المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات مفيدة للمبتدأين بسوق العملات


ettahrim
11-03-2011, 04:35 PM
تنقسم الأوامر في سوق العملات إلى نوعين:

أوامر التنفيذ الفورية:

وتستخدم للتداول الفوري بالسعر الحالي للسوق، وتشمل فتح أو إغلاق الصفقة في نفس الوقت الذي تحدده وبالأسعار الحالية.

أوامر التنفيذ المعلقة، وتنقسم إلى سبعة أنواع:

● أمر (Buy Limit): هو أمر شراء يستخدم لتنفيذ عملية الشراء عند سعر أقل من السعر الحالي للسوق.
● أمر (Sell limit): هو أمر بيع يستخدم لتنفيذ عملية بيع عند سعر أعلى من السعر الحالي للسوق.
● أمر (Buy Stop): هو أمر شراء تقوم بوضعه إذا أردت الشراء بسعر أعلى من السعر الحالي للسوق.
● أمر (Sell Stop): هو أمر بيع تقوم بوضعه إذا أردت البيع بسعر أقل من السعر الحالي للسوق.
● أمر جني الأرباح (Take Profit): هو أمر يستخدم لتحديد سعر معين يتم عنده إغلاق الصفقة آليًا والاكتفاء بالأرباح المحققة.
● أمر وقف الخسارة (Stop Loss): هو أمر يستخدم لتحديد سعر معين يتم عنده إغلاق الصفقة آليًا والاكتفاء بالخسائر المحققة.
● أمر الوقف المتحرك (Trailing Stop): هو أمر يستخدم لتحريك وقف الخسارة بمقدار معين كلما تحرك السوق في اتجاه الصفقة، ويستخدم هذا الأمر للحفاظ على الأرباح إذا تراجع السوق ضد اتجاه الصفقة

ettahrim
11-03-2011, 04:36 PM
تنقسم شركات الوساطة فى سوق العملات الأجنبية إلى نوعين رئيسيين وهما:

● صناع السوق (market makers)

● شبكات الاتصال الألكترونية (Electronics Communications Network -ECN)



أولًا :صناع السوق:

الغالبية العظمى من الوسطاء عبر شبكة الأنترنت هم من نوعية صناع سوق، وتقوم هذه الشركات بشراء العملات من البنوك ومزودي الأسعار من خلال سوق الأنتربنك ثم تقوم ببيعها للمتداولين, وذلك مقابل الحصول على فارق سعري بين سعر العرض وسعر الطلب.



ثانيًا: شبكات الاتصال الإلكترونية : (Electronics Communications Network -ECN)

هذا النوع من الوسطاء يقوم بتنفيذ أوامر التداول في سوق الانتربانك بشكل مباشر على أفضل الأسعار المتاحة، وفي مقابل ذلك يحصل على عمولة إضافية على التنفيذ.

ettahrim
11-03-2011, 04:37 PM
قبل أن تختار شركة الوساطة عليك بالأسئلة التالية:

● هل توفر الشركة حسابات خالية من فوائد التبييت؟

في سوق العملات هناك ما يسمى بفوائد التبييت، وهي الفارق بين معدل الفائدة لعملة الأساس والعملة المقابلة، ويتم إضافتها أو خصمها من الحساب يوميًا في الساعة العاشرة مساءً بتوقيت جرينتش.

وحيث تعتبر هذه الفوائد ربوية، يجب التأكد من أن الوسيط يوفر خدمة الحسابات الإسلامية الخالية من فوائد التبييت، حتى لا تتعارض المتاجرة مع الشريعة الإسلامية.



● هل الشركة خاضعة للهيئات الرقابية التنظيمية؟

لا يعني كَوْن الفُوركْس سوقًا تتم تداولاته عبر شبكات الاتصال أنه لا يخضع للجهات الرقابية، فكل دولة تكون بها جهات رقابية تنظيمية لأسواق المال يجب أن تخضع لها شركات الوساطة في هذ الدولة.

والوظيفة الرئيسية للجهات الرقابية هي حماية المستثمرين من أي تلاعب قد تقوم به الشركات ضد مصلحتهم، لذلك فالحذر كل الحذر من اختيار شركة غير خاضعة لجهة رقابية معروفة.

وفيم يلي أهم الجهات الرقابية الموثوقة في العالم:

الولايات المتحدة الأمريكية: هيئات Nfa و Cftc
بريطانيا: هيئة Fsa
سويسرا: هيئة Sfbc
أستراليا: هيئة Asic
كندا: هيئة Idac
هونج كونج: هيئة Sfc


● هل توفر الشركة منصة تداول جيدة وبأشكال مختلفة؟

ينبغي أن يوفر الوسيط منصة تداول جيدة تحتوي على كل ما يحتاجه المتاجر بشكل بسيط وسهل، ويجب مراعاة أن تكون منصة التداول متوفرة بأكثر من شكل.

فتكون في شكل برنامج يتم تنصيبه على الحاسب الآلي، وبرنامج للمتاجرة المباشرة على الانترنت، وبرنامج للمتاجرة على الهاتف الجوال، وذلك حتى تتوفر لك إمكانية المتاجرة تحت أي ظرف.

وللتعرف على منصات وبرامج التداول يرجي متابعة الروابط التالية: شرح برامج التداول والتحليل.



● هل توفر الشركة دعم فني جيد وخدمة عملاء قوية لعملائها؟

لأن سوق العملات يعمل على مدار 24 ساعة، فلابد أيضًا من توافر دعم فني وخدمة عملاء على مدار 24 ساعة، حتى يمكن الرجوع إليهم في أي وقت وعند وجود أي استفسار، وينبغي التأكد من ذلك في شركة الوساطة التي تختارها.

كما ينبغي التأكد من تنوع وسائل الدعم من المحادثة المباشرة على الموقع الإلكتروني للشركة، والمحادثة الهاتفية، والبريد الإلكتروني.



● هل توفر الشركة فروق أسعار جيدة؟

قد يظن البعض أن فروق الأسعار القليلة هي أفضل مميزات الشركة، ولكن يجب الحذر من هذه النقطة فإذا أصبحت فروق الأسعار منخفضة بشكل واضح ومبالغ فيه، يكون في ذلك إشارة واضحة لعدم مصداقية الشركة.

وذلك حيث أن شركات الوساطة تشتري من البنوك بكميات كبيرة ثم تقوم بتجزئة ما تم شراؤه للعملاء، وتربح من الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع، فإذا كان هذا الفارق ضئيلًا جدًا فما هو ربح الشركة؟!

وأيضًا فروق الأسعار الكبيرة بشكل مبالغ فيه غير مرغوبة، لذا فيجب اختيار شركة وساطة ذات فروق أسعار مناسبة وجيدة.



● هل تنفذ الشركة أوامر التداول بسرعة؟

وهي من أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار الشركة، وذلك حتى تضمن تنفيذ أوامرك عند الأسعار التي ترغب فيها بما يخدم أهدافك، وإذا كانت الشركة تتأخر في تنفيذ الأوامر وتكرر ذلك فينبغي عليك التفكير في شركة وساطة أخرى.



● هل تتمتع الشركة بمصداقية في التعامل مع أخطائها؟

قد تحدث أخطاء أثناء التداول، وهو أمر طبيعي ومن المهم جدًا اختبار مصداقية الشركة في التعامل مع أخطائها، هل تعترف بها وتقوم بإصلاحها في حالة تضرر العميل؟ يجب أن تتأكد من كون الشركة كذلك.

ettahrim
11-03-2011, 04:38 PM
التحليل الأساسي هو دراسة العوامل التي تؤثر على الأوضاع الاقتصادية للدولة، وذلك من خلال قياس حالة النمو الاقتصادي والتضخم ومعدلات الفائدة والقدرات الإنتاجية للصناعة ومعدلات البطالة والاستقرار السياسي للدولة والتي تؤثر على العرض والطلب.

يعتمد التحليل الأساسي على دراسة الاقتصاد الكلي (Macro Economic)، ويقوم التحليل الأساسي على مبدأ رئيسي وهو أن قيمة العملة تتأثر بقوة أو الضعف الاقتصاد، فكلما كان الاقتصاد قويًا أصبحت العملة قوية. والعكس صحيح.

وبشكل عام يقيس التحليل الأساسي مدى قوة الاقتصاد عن طريق إحصائيات اقتصادية، هذه الإحصائيات تسمى بالمؤشرات الاقتصادية (Economic Indicators) ويكون كل من هذه المؤشرات معبرًا عن قطاع واحد أو مجموعة من قطاعات الاقتصاد، وبدراسة هذه المؤشرات يمكن معرفة الوضع الاقتصادي الحالي سواء كان إيجابي أو سلبي.

وقبل أن تبدأ في دراسة التحليل الأساسي يجب معرفة أولًا أنه لا يمكن الاعتماد على عنصر أساسي واحد دون غيره من العناصر الأخرى، ذلك أن الاقتصاد يمكن أن ينمو بشكل جزئي في أحد القطاعات بينما يتدهور في قطاعات أخرى، لذلك فالتحليل الأساسي يعتمد على دراسة كل المؤشرات الاقتصادية والمعلومات المتاحة من أجل الوصول لرؤية عامة عن وضع الاقتصاد وتوقع اتجاه العملة في المستقبل.

ettahrim
11-03-2011, 04:39 PM
معدلات الفائدة هي تكلفة اقتراض الأموال، أو العائد من إقراض الأموال، ومعدلات الفائدة المقصودة هنا هي تلك التي يحصل عليها البنك المركزي في مقابل إقراض البنوك الاستثمارية والتجارية، وتعتبر معدلات الفائدة هي أهم العوامل المؤثرة على اتجاهات العملات على الإطلاق.



كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟

أرتفاع معدلات الفائدة في دولة معينة يشجع على الاستثمار في تلك الدولة، وبالتالي يرتفع الطلب على العملة وترتفع قيمتها. والعكس صحيح.

مثال:

إذا كان معدل الفائدة في الولايات المتحدة الأميركية (6%) ومعدل الفائدة في اليابان (3%) فسيختار المستثمرينن معدل الفائدة المرتفع لتحقيق عائد أكبر، ولذلك فعندما ترتفع معدلات الفائدة تجذب الاستثمارات للأصول ذات العائد المرتفع وترتفع قيمة العملة. والعكس صحيح.



من المتحكم في معدلات الفائدة ومتى يصدر؟

يقرر البنك المركزي برفع أو خفض أو تثبيت الفائدة حسب ما تقتضيه الظروف الاقتصادية, وهو المتحكم الأول والأخير في معدلات الفائدة.
وتصدر معدلات الفائدة لكل دولة بصفة شهرية، ويمكنك متابعة نتائجها بصفة دورية في المفكرة الاقتصادية الخاصة بالمتداول العربي.



السياسة النقدية

هي عملية تحكم أو تنظيم نظام مالي من قبل البنوك المركزية أو السلطات الحكومية بهدف التحكم في الكمية المعروضة من النقود لكي توفير الأموال للدولة, وتحقيق معدلات نمو مرتفعة, والاستقرار الاقتصادي, والسيطرة على التضخم.



تنقسم السياسة النقدية إلى نوعان:

1- السياسة التوسعية (Expansionary Monetary policy):

يقوم البنك المركزي بتطبيق السياسة التوسعية عند حدوث الركود الاقتصادي في الدولة, وتقوم هذه السياسة على زيادة الكمية المعروض من النقود, أو تخفيض معدلات الفائدة, وذلك من أجل النهضة بالنمو الاقتصادي أو العودة إلى الاستقرار الاقتصادي.



2- السياسة الإنكماشية (Contractionary Monetary policy):

يطبق البنك المركزي هذه السياسة الإنكماشية في حالة الإزدهار الاقتصادي, وتقوم هذه السياسة على خفض الكمية المعروض من النقود, أو زيادة معدلات الفائدة, وذلك من أجل الحفاظ على استقرار النمو الاقتصادي أو تحقيق معدلات نمو مرتفعة.

ettahrim
11-03-2011, 04:41 PM
التضخم (Inflation) : هو ارتفاع في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات، ويعتبر التضخم أكبر مشكلة اقتصادية تواجه البنوك المركزية في العالم، حيث تسعى دائمًا للسيطرة عليه والحد من خطورته.

وتقوم البنوك المركزية بوضع معدلات مستهدفة للتضخم، فإذا زاد التضخم أو نقص عن المعدلات المستهدفة يتدخل البنك المركزي عن طريق معدلات الفائدة.

● كيف يستخدم البنك المركزي معدلات الفائدة في السيطرة على التضخم؟

عند ارتفاع معدلات التضخم يقوم البنك المركزي برفع معدلات الفائدة، وذلك لأن وجود تضخم يعني ارتفاع الكمية المعروضة من النقود، ورفع معدلات الفائدة يزيد من تكلفة اقتراض الأموال، فيتم رفع معدلات الفائدة ويقل المعروض النقدي تدريجيًا وتهدأ الضغوط التضخمية، وكنتيجة لرفع معدلات الفائدة ترتفع قيمة العملة كما سلف ذكره، وأيضًا مع ارتفاع التضخم تبدأ تكهنات المستثمرين برفع معدلات الفائدة وارتفاع سعر العملة، فيقومون بشراء العملة.

الانكماش (Deflation) هو انخفاض معدل التضخم تحت مستوى الصفر، ويعرف أيضًا بالتضخم السلبي، والانكماش ليس ظاهرة إيجابية فهو يؤدي لانخفاض في أسعار السلع والخدمات، الأمر الذي يؤدي بدوره لانهيار أرباح الشركات وإفلاسها وغيرها من الآثار الاقتصادية السلبية، لذلك فإن البنوك المركزية تقوم بخفض معدلات الفائدة عند حدوث الانكماش، ونتيجة لذلك تنخفض قيمة العملة.

ettahrim
11-03-2011, 04:42 PM
التحليل الفني هو دراسة حركة الأسعار باستخدام الرسوم البيانية، بهدف توقع حركة السعر في المستقبل، ولا يهتم التحليل الفني بالأسباب التي تؤدي إلى حركة السوق (على نقيض التحليل الأساسي)، وإنما يركز اهتمامه على حركة السعر باعتبار أن كل الأسباب والعوامل التي تحرك السوق تنعكس في النهاية على حركة السعر، وبالتالي فدراسة السعر من وجهة نظر التحليل الفني هي الجديرة بالاهتمام.



ويقوم التحليل الفني على ثلاثة مبادئ هي:

حركة السوق تحسم كل شيء:

حيث يعتبر التحليل الفني أن كل الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى حركة السوق تنعكس في النهاية على السعر، وبالتالي يجب تحليل السعر حيث يشمل كل هذه العوامل.



الأسعار تتحرك في اتجاهات:

يعتمد التحليل الفني على أن الأسعار تميل للحركة الاتجاهية، بمعنى أن الأسعار عندما تتخذ اتجاه صاعد أو هابط لفترة طويلة تميل للاستمرار في هذه الاتجاهات فترة طويلة قبل أن تعكس اتجاهها، الأمر الذي يسهل من عملية تحليلها حيث يفترض المحلل الفني أن السعر سيكمل الاتجاه السابق مالم تظهر إشارات فنية واضحة تشير لانعكاسه.



التاريخ يعيد نفسه:

حركة السعر ما هي إلا نتاج عمليات العرض والطلب التي تتم يوميًا ويقوم بها ملايين المستثمرين بشتى الثقافات، وبالتالي فحركة السوق هي نتاج للطبيعة البشرية والحالة النفسية لجمهور المستثمرين والمتداولين أثناء التداول، ولذلك فيعتمد التحليل الفني على تكرار بعض النماذج والأنماط التي تشير عند تكونها إلى سلوك نفسي معين للمستثمرين وبالتالي يكون تأثيرها المتوقع مشابه لتأثيرها الذي حدث في الماضي. وهذا هو المقصود بأن التاريخ يعيد نفسه.

ettahrim
11-03-2011, 04:43 PM
المقصود بإدارة رأس المال هو تحديد حجم الأموال التي يستثمرها المتاجر إلى جانب حجم المخاطرة وهي كمية الأموال المتوقع خسارتها في الصفقة الواحدة في حالة عدم سير الصفقة وفق طريقة تحليل ورؤية المتاجر.

إذا فإدارة رأس المال تضمن للمتاجر البقاء في السوق والحد من خسائره، فبفرض أن أحد المتاجرين قام بالدخول في صفقة بعدد كبير من العقود ولم تسير الصفقة وفق رغبته فالنتيجة هي خسارة جزء كبير من رأس مالة مما قد يدفعه إلى التهور والدخول بعدد أكبر من العقود لتعويض الخسارة إلى أن ينتهي به الأمر لخسارة الحساب بالكامل.

وعلى الجانب الآخر إذا فرضنا أن أحد المستثمرين لديه خطة لإدارة رأس المال يعتمد عليها في تنفيذ صفقاته وأن حجم المخاطرة 2%، فمع الخسارة سيتكمن من البقاء في السوق حتى مع تكرار الخسائر.

عناصر رأس المال:

إستخدام أمر وقف الخسارة:

من أحد الأدوات الفعّالة والتي تلعب دورة هام في إدارة رأس المال، فأمر وقف الخسارة يجنب المتاجر التحركات العنيفة في السوق والتي قد تؤدي إلى هلاك الحساب.

تحديد أمر وقف الخسارة يوضع بعناية وفقًا لحجم المخاطرة التي يُمكن أن يتحملها المتاجر فإذا تحرك السوق في الاتجاه المعاكس لصفقتك فإنك لن تخسر أكثر مما قمت بتحديده باستخدام امر وقف الخسارة.

تحديد النسبة المعرضة للمخاطرة من رأس المال في الصفقة الواحدة Risk%:

وهي نسبة الأموال المعرضة للفقدان في حالة خسارة صفقة واحدة والتي يمكن أن يتحملها المتاجر.

تختلف تلك النسبة من متاجر إلى آخر ولكن يفضل أن تكون النسبة من 1% إلى لمتاجر المدى القصير 3 % المتاجر المدى المتوسط ولا تزيد عن 5% لمتاجري المدى الطويل.

فعلى سبيل المثال:

إذا كان حجم الحساب 10,000$ وقد قمت بتحديد نسبة المخاطرة 2% إذا فإن حجم الأموال المعرضة للخسارة تحسب كالتالي:

حجم الأموال المعرضة للخسارة = ((النسبة المحددة ÷ 100) × حجم الحساب)
حجم الأموال المعرضة للخسارة = ((2 ÷ 100) × 10000 دولار) = 200 دولار.
تحديد عقود التداول بناءً على حجم الأموال المعرضة للمخاطرة Lot Size:

يتم تحديد حجم العقود بناءً على حجم الأموال المعرضة للمخاطرة ولكن عليك أولاً أن تحدد ما هو عدد نقاط وقف الخسارة، ومنه يمكنك تحديد حجم عقود التداول كالتالي:

عدد العقود = حجم الأموال المعرضة للمخاطرة ÷ (عدد نقاط وقف الخسارة × قيمة النقطة )
عدد العقود = 200 دولار÷ ( 50 نقطة × 10 دولارات قيمة النقطة ) = 0.4 عقد قياسي = 4 عقود مصغرة.
مراعاه نسبة العائد إلى المخاطرة (Reward Risk):

وهي النسبة بين الربح والخسارة في الصفقة الواحدة، بفرض أنك قمت بدخول صفقة بعقد قياس وكان أمر وقف الخسارة 20 نقطة (200 دولار) وهدف الصفقة 40 نقطة (400 دولار)، فتكون نسبة العائد إلى المخاطرة كالتالي:

400 ÷ 200 = 2.
إذا الربح المتوقع من الصفقة هو ضعف الخسارة 2:1.

فعلى سبيل المثال إذا كان رأس مال أحد النتاجرين 10,000 دولار وكانت نسبة أرباحة في 10 صفقات متتالية 40% إذا فبتحديد نسبة العائد للمخاطرة يكون الوضع كالتالي:

النسبة 1:1 = (200 دولار × 4 صفقات ناجحة) - (200 دولار × 6 صفقات خاسرة) = خسارة 400 دولار.
النسبة 2:1 = (400 دولار × 4 صفقات ناجحة) - (200 دولار × 6 صفقات خاسرة) = ربح 400 دولار.
النسبة 3:1 = (600 دولار × 4 صفقات ناجحة) - (200 دولار × 6 صفقات خاسرة) = ربح 1200 دولار.
فعلى الرغم من كبر نسبة الخسائر من المجموع الكلي للصفات إلا أن نسبة العائد إلى المخاطرة تعوض هذه الخسارة ومع إرتفاع نسبة الربح إلى العائد تزداد كمية الأرباح. أفضل نسبة بين العائد والخسارة هي 3:1 ويجب أن لا تقل عن 2:1.

وضع خطة تطبيقية لإدارة رأس المال:

بعد التعرف على عناصر رأس المال المختلفة ينبغي وضع نموذج لتطبيق إدارة رأس المال.

أولاً:

ينبغي أن يحدد المتاجر طبيعة متاجرة هل هي قصيرة المدى أم متوسطة المدى أم طويلة المدى؟ وبناءً على ذلك تحدد فترات موسمية لتقييم النتائج:

المتاجر طويل المدى: فترة موسمية لتقييم النتائج سنة.
المتاجر متوسط المدى: فترة موسمية لتقييم النتائج شهر.
المتاجر قصير المدى: فترة موسمية لتقييم النتائج أسبوع.
ثانيا:

وضع نسبة للمخاطرة خلال تلك الفترة كحد أقصى للخسارة:

المتاجر طويل المدى 50% خلال سنة.
المتاجر متوسط المدى 20% خلال شهر.
المتاجر قصير المدى 10% خلال يوم.
ثالثاً:

تحديد نسبة المخاطرة للصفقة الواحدة بحيث تكون 10% من النسبة المعرضة خلال الموسم:

المتاجر طويل المدى 5%.
المتاجر متوسط المدى 2%.
المتاجر قصير المدى 1%.
رابعاً:

تحديد نسبة العائد للمخاطرة بحيث لا تقل عن 1:2.

ومن هنا ينبغي على المتاجر الإلتزام يقواعد وقوانين خطته في إدارة رأس المال مهما كانت مغريات السوق حتى ولو أدى به الأمر إلى الخسارة المتتالية فالتقييم الموسمي هو الذي سيحدد مدى كفائة خطته لإدارة رأس المال.

ettahrim
12-06-2011, 03:02 PM
كل مهنة ولها أسرارها ومهنة تداول الفوركس ليس كما يقال لك دائما كلما دخلت عبر الانترنت على أغلبية مواقع تجارة تداول الفوركس ، يقال لك : أن تداول الفوركس يتطلب منك التالي :
أن تجلس أمام الكمبيوتر أو تجلس على كرسيك وتضع اللاب توب النقال في حضنك.
افتح جهازك الكمبيوتر وتأكد من اتصالك الجيد جدا بالإنترنت .
افتح برنامج التداول التجريبي واشتري وبيع في العملات الأجنبية .
في الأسبوع التالي افتح حسابك الحقيقي مع شركة الوساطة وتاجر في تداول الفوركس .
اكسب المال ! فأنت الآن تاجر في تداول الفوركس !

هذه هي المعزوفة الموسيقية السريعة التي كثيرا سوف تسمعها وستسمعها كلما صادفك الحديث عن تداول الفوركس على الانترنت وتشعر وكأنك توا تعلمت كيف تكون صاحب مشروع جديد ، بل وتشدك هذه الكلمات نحو الرغبة في فتح حساب حقيقي والبدء في المتاجرة لكي تصبح مليونير في أيام.
هل تعتقد أن تجارة العملات الأجنبية بهذه السهولة ؟!
في الحقيقة إن سوق تداول الفوركس هو أكبر سوق على كوكب الأرض ...

لهذا فإن سوق تداول الفوركس ليس بهذه السهولة ، لأن تجارة العملات الأجنبية يمكن أن تكون خطرة جداً على من لا يعرف سرها ، وربما قد تفقده البعض أو الكل من رأس ماله ، في حالة إذا هو لا يعرف ما الذي يفعله بالضبط في هذا السوق ، فتداول الفوركس مهنة حساسة تحتاج لدراسة وفهم وليس ضربة حظ أو لعبة هاوي أو قمار ، والسبب بسيط وهو أننا نتاجر في التبادل بين العملات الأجنبية من خلال حركات التغييرات التي تحدث في اقتصاديات الدول مالكة هذه العملات .

نكرر .. مهنة تداول الفوركس ، هي أننا نتاجر في التبادل بين العملات الأجنبية من خلال حركات التغييرات التي تحدث في اقتصاديات الدول مالكة هذه العملات .

أها ... إنها جملة كبيرة حقا في المعنى !!
نعم كبيرة ولا تهمل ما ستتعلمه معنا ...

دعنا نخبرك ببساطة سر مهنة تداول الفوركس الحقيقي لكي تكون صاحب مشروع حقيقي تعتمد عليه في دخلك وتتاجر وأنت مرتاح البال وعلى فهم كامل بكل ما يحدث حولك .
سر مهنة تداول الفوركس هو :
التعلم دائما بدون توقف
حتى وأن حصلت على الملايين فلا تتوقف أبدا عن التعلم ..

ولكي تكون تاجر ناجح في مهنة تجارة العملات الأجنبية...

(1) يجب أن تتعلم مبادئ تجارة العملات الأجنبية .

(2) يجب أن تتعلم كيف تقرأ الأخبار وتحدد قرارك الشراء أو البيع وفقا لتحليلك.

(3) يجب أن تتعلم التحليل التقني وتدرس المخططات والرسوم البيانية للعملات .

(4) يجب أن تحدد شخصيتك التجارية وحدد الوقت المناسب الذي يلائم نوع تجارتك.

(5) يجب أن تمتلك استراتيجية متاجرة تم تجربتها تكون ناجحة وتحقق استثمار ناجح فعلا.

(6) ضع لنفسك خطة في المتاجرة ولا تهمل إدارة المال لتقليل خسائرك.


هذا بالفعل كل ما تحتاجه في مشروعك الجديد لتصبح تاجرا ناجحا !
إستراتيجيات أساسية – حيث يبدأ جميع متداولي العملات الاجنبية التعلم.

في الاستراتيجيات الاساسية يتم استخدام مبسط لقواعد تمييز وملاحظة النماذج في الجداول البيانية، بالاضافة الى إستخدام مؤشر واحد أو إثنين. عن طريق تعلم كيفية التمييز وملاحظة النماذج البسيطة، يستطيع متداولو العملات الاجنبية (تداول الفوركس) المبتدئون الانتقال بسلاسة إلى أنظمة وطرق تجارة أكثر تقدما.
نحن نبدأ من أبسط إستراتيجيات تداول العملات الاجنبية التي ستساعد المتادول المبتدئ بالتعرف على نقاط الفتح وتوقع تحولات السوق، وسيتم التقدم تدريجيا إلى أنظمة تداول أكثر تقدما.
قبل أن نبدأ: كلمتان عن أمر إيقاف الخسارة – يجب تحديدها إما بعدد ثابت من ال النقاط (بيبس) (يمكنك محاولة استخدام 20-30 نقطة (بيبس) في أنظمة التداول السهلة) أو، إذا سمح الرسم البياني بذلك، أكثر قليلا من آخر أعلى/أدنى نقطة تأرجح لسعر العملة.

ملاحظة لكل التجار المتدوالين: استراتيجيات التجارة التالية مبينة ههنا لأغراض دروسية فقط فقط. قواعد التداول يمكن أن تخضع للتأويل والشرح. ويمكن لدرجات المخاطرة أن ترتفع بشكل كبير في حالات متطرفة للسوق. بإمكانك إستخدام الأفكار المبينة أو تعديلها كي تتلائم مع اسلوبك الخاص في التداول، ولكن فقط على مسؤوليتك الخاصة. نحن ننصح بإختبار نظام التداول الخاص بك على حساب تجريبي قبل الاستثمار بأموال حقيقية.



ونصيحة ، نرجو منك أن تتذكر دائما ...
حتى وبعدما تتعلم الدروس معنا وتتخرج من مدرستنا الدروسية وتتاجر على حسابك الحقيقي وتحقق بإذن الله النجاح ، فلا تتوقف عند هذا الحد وحاول أن تتعلم المزيد والجديد دائما وتذكر أن النجاح أو الفشل بين أطراف أصابعك ، فرجاء لا تحرك أصابعك إلا بهدف ونحو الهدف ، وأعلم أن سر النجاح هو الجهد والتفكير والصبر .

ettahrim
12-06-2011, 03:03 PM
قبل أن نبدأ في أي شيء يجب أن نكون صادقون معك 100 % ونخبرك بالتالي حول تجارة العملات الأجنبية :

(1) كل تجار تبادل العملات الأجنبية يفقدون أموالا أثناء التجارة .
إن 90% من المستثمرين في تداول الفوركس يفقدون مالاً بشكل كبير والسبب في ذلك هو ضعف الدروس أو عدم التخطيط أو قلة التدريب على أوضاع السوق المختلفة أو اعتمادهم على قواعد إدارة المال سيئة أو حتى منهم لا يعتمد أصلاً على أدوات إدارة المال أو قد يكون السبب الأخير هو أوضاع التغييرات في السوق.
(2) إن تجارة العملات الأجنبية ليست لعاطل ، بمعنى آخر ليست لذلك الذي دخله ضعيف.
نعم تداول الفوركس ليس لذلك الشخص الذي لا يستطيع تحمل دفع فاتورة الكهرباء التي هي الناتجة عن تشغيل جهازه الكمبيوتر ، فيجب أن يكون لدى التاجر على الأقل 2000$ من رأس المال المستغل في التجارة في حساب مصغر أو 10.000$ على الأقل في الحساب الستاندر ، أو 100 $ في حساب ميكرو ليكون لديه القدرة على إمكانية تحمل الخسائر فلا يجب أن يتوقع أنه بالبدء مع حساب ببضعة مئات الدولارات أن يصبح مليونير في مدة قصيرة ، نعم قد يستثمر بنجاح بهذه الأموال الصغيرة لكن النتائج في حدود حجم رأس المال المستثمر.


(3) أكثر التجار يفتقرون إلى الانضباط في العمل في سوق تداول الفوركس.
إن سوق العملات الأجنبية أحد الأسواق الأكثر شعبية بسبب حجمِه الهائل وسيولتِه وميل العملات للتحرك في الاتجاهات القوية صعودا وهبوطا و النجاح في استغلال فرص التجارة تكون خاصة بالمتعلمين أو التاجر المتعلم .

يجيء العديد من التجار إلى تداول الفوركس بالأمل الخطأ أن يصبحوا مليونيرات في قفزات ولكن لن يحدث هذا في حالة الافتقار إلى التعلم أو قلة الانضباط المطلوبة في التجارة ، فأكثر الناس عادة يفتقرون إلى الانضباط لعدم التفرغ أو إهمال المهنة .. الخ .

نقول لك إذا أنت لن تستطيع أن تكون منضبط ، كيف تعتقد أنك ستنجح في تجارة تداول الفوركس !


(4) أكثر التجار ينسوا أن سوق تداول الفوركس قابل للتذبذب .
تجارة المدى القريب ليست لعبة هاوي ونادرا ما تكون الطريق للثروات السريعة فأنت لن تستطيع تحقيق نجاح استثماري كبير بدون وجود أخطارِ كبيرة مصاحبة لذلك ، ولكن ليس معنى ذلك أن تكون استراتيجيات تجارتك تتضمن درجة كبيرة من الخطر ، لأن استراتيجيات التجارة الغير سليمة هي التي تتضمن أخذ درجة كبيرة من الخطرِ وتؤدي لتجارة متناقضة ومعاناة وخسائر في أغلب الأحيان وليس استثمار ناجح.

والتاجر الذي لا يملك استراتيجية جيدة في تجارته – أو لا يملك استراتيجية أساسا في تجارته – فهو بذلك و للأسف يتاجر بطريقة لاعب القمار وليس كتاجر متعلم يفهم مبادئ الاقتصاد .


تجارة تبادلِ العملات الأجنبية لا تؤدي إلى استثمار ناجح بسرعة إلا بتخطيط منظم !
تجارة تبادل العملات الأجنبية هي مهارة وتأخذ الوقت للتعلم والتجار الماهرون يمكن أن يحصلون المال في هذا المجال ، على أية حال هي مثل أي مهنة أخرى قد تؤدي إلى استثمار ناجح أو خسارة.

تجارة تبادلِ العملات ليست قطعة الكعكة مثلما يعتقد الكثيرون.
فكر في الموضوع إذا هي كانت كذلك لكان كل شخص يتاجر بالعملات أصبح مليونير ...
في الحقيقةَ حتى خبراء التجارة حتى مع سنوات من التجربة ما زالوا يُصادفون خسائرَ دوريةَ ، ولكن من المؤكد الخسائر المفهوم أسبابها أفضل من غير المفهوم ما الذي سببها .

فكر أكثر وأصنع نفسك بنفسك : ليس هناك طرق مختصرة إلى تجارة تبادل العملات الأجنبية لأنها تأخذ الكثير من الوقت من أجل إتقانها ، بشكل مبدئي تستطيع تعلم هذه المهنة خلال 3 أشهر على الأكثر أو أكثر على حسب استيعابك ومهاراتك وذكائك .

فرصتك الآن هي العمل الشاق واليقظة وممارسة مهنة تجارة تداول الفوركس باستراتيجيات ناجحة على حساب تجريبي أو ما يعرف بالحساب " الديمو " وافترض أن المال الديمو هو مالك الحقيقي الخاص بك .. ولا تطمع أبدا ولا تنخدع ..


* ما هو الحساب التجريبي Demo account ؟

هو حساب افتراضي تستطيع الحصول عليه مجانا ، ويعرف باسم الحساب الديمو Demo Account وتقدمة شركة الوساطة وتزوده بأموال افتراضية ومن خلال هذا الحساب التجريبي يدخل التاجر إلى السوق الحقيقي ليتدرب على آلية العمل مع الشركة وأيضا ليختبر استراتيجياته التي تعلمها في الدورة الدروسية التي حصل عليه ويتاجر بهذه الاستراتجيات في ظل ظروف السوق الحقيقية وكأنه في سوق حقيقي فعلا فيستلم الأخبار الفورية عن السوق ويحلل المخططات والرسوم البيانية للعملات ثم يقرر أن يشتري أو يبيع في العملات عبر برنامج التداول ، والفائدة الحقيقية من هذا الحساب هو أن يساعد المتعلم على تقييم مستوى المرحلة الدروسية ومدى النجاح الذي وصله إليه في آخر الشهر من خلال النتائج التي حققها على هذا الحساب.

طوّر خطّةً متاجرة واعتمد عليها
ينبغي أن يعمل كلّ تاجر على تطوير اسلوب خاص به في التجاره . حيث هناك التاجر الذي يحب التجاره بسرعه , او في وقت الاخبار ,او حسب نقاط معينه تعتمد على التحليل الفني او كلاهما معا اي التحليل الفني وكذلك الاخبار الاقتصاديه . قبل أن تأخذ أي مركز في السّوق, تأكد من أن منهجك للتجارة صحيح و مربح . من المهمّ في خطّتك للتجاره هو تحديد مقدار خسارتك ولا يجب تغييره في اي حال إذا وصلت إلى ذلك الحدّ اخرج من الصفقه .

إذا كنت لا تتبع خطة او استراتيجيه او لا تتوقع اتجاه السوق في اكثر من 5 صفقات متتاليه . فأنت بحاجه لخطّة متاجرة صحيحة تستطيع بها ان تتسلح بالثقه التي ستحتاجها كثيرا وأنت تواجه الأتجار تحت الضغط . فبأتباعك بعض الخطوات المدروسه سوف تقلل من أحتمالات التجاره المتهوره . إذا لم تتفهم آلية السّوق أو إذا كنت منفعلا اقفل جميع الصفقات وانتظر حتى تكون في وضع افضل .

تحكّم في عواطفك
تذكر دائما بأن كافة تجار العملات يعانون من درجة عاليه من الضغوط وأحيانا يتكبدون خسائر جسيمه. ويعيشون القلق و الإحباط و الاكتئاب و أحيانًا اليأس فهذا كله جزء من لعبة تجارة العملات . ولكي تستطيع ان تصبح تاجرا مثاليا فيجب عليك تعلم القدرة على التّحكّم في هذه العواطف . لا تترك لهذه العواطف أن تحكم السّيطرة على تجارتك . تمتع بتركيز عالي وثقه مركّزة على ما تفعله . فالتّجارة يجب أن تكون على أساس قرارات منطقيّة مطّلعة, ليست على عواطف و غشم . ولا بد ان تتعلم أخذ يوم إجازة عرضيهّ في الأسبوع فذلك سيساعد على تقليل التّوتّر و المحافطه على اتّجاه إيجابيّ . إذا كنت تعمل جيّدًا, فهذه بحد ذاتها مكافأة جيدة . اذا كان عملك ليس جيدا , فأن أخذ الأجازه ستساعد على تجنّب الصدمات و قد يساعدك لأن ترى السّوق بصوره مختلفه .

ادارة المخاطر والمحافظه على ضمانات
إحدى القواعد العامّة والهامه هي استعمال 10% فقط من رصيد حسابك لمجموع الصفقات التي فتحتها . قم بتقليل عدد الصفقات , إذا لزم الأمر, وألتزم بتلك القاعدة . فقد تساعدك على تجنّب تجارة الطمع .

لا تقم بتكوين اراء جديده خلال ساعات العمل
يجب ان تقرّر خطّة عمل أساسيّة, لا تسمح للتّقلّبات أثناء اليوم أن تزعج خطّتك. فان القرارات التي تتخذ أثناء اليوم ، تكون مبينه على أساس حركة الأسعار أو نشوء خبر ما كثيرا ما تكون مدمّرة . ضغ خطّةً تجاره أساسيّةً قبل أن يبدأ السّوق أو قبل فتح اي مركز, ثمّ ابحث عن وقت مناسب لتنفيذ القرار الذي اتخذته .

خذ راحةً بين كل متاجره
التاجر الناجح لا يتداول كل الوقت حيث ياخذ قسطا من الراحه او ياخذ فرصه من السوق مما يجعله ينظر الى الامور بمنظار اخر مختلف عن النظره التي ممكن ان يراها وهو يتداول في السوق .ان أخذ الراحه بين تجارة وأخرى تشاعد على وضع رّؤية موضوعيّة للاسواق, و تميل إلى إعطاء نّظرة جديدة لنفسك و وتؤكد الطّريقة الّتي تريد بها المتاجرة لعدّة أسابيع قادمة .


لا تتّبع الآخرين
عندما يبدأ الجميع في الشراء, فأنهم حتما سيأخذون بسبب البيع لاحقا وسريعا عندما تكون معظم الخدمات الاستشاريّة ترشح الشراء, على سبيل المثال, التّاجر النّاجح يستعدّ للانتقال إلى العمل المتوازي أو لأخذ مركز بيع .



لا تستمع لأراء الغير
لا تجعل ما يقوله الغير يؤثر على تجارتك . والا فأنك ستقوم بتغيير رأيك في كل لحظه فأحيانا قد تؤثر عليك احد الأراء وتجعلك تندم على عدم ابقاء مركزك القديم الذ هو الآن يجني ثماره

لا تتاجر في عملات كثيرة في اّن واحد
ستتعب نفسك كثيرا إذا حاولت أن تحصل على معلومات ومداخل عدّة أسواق . تعلّم معرفة حدّك, و تاجر من خلال هذه الحدود
ومن خلال المنتديات التي وجدت بها رأيت ان سبب الفشل يكمن في الأسباب التالية:
-عدم القدرة علي دخول السوق
بمعني عدم القدرة علي فتح صفقة للخوف الشديد الذي يرتاب المتداول وعدم المعرفة الكافية بهدا السوق والتردد المستمر لعدم وجود نقاط واضحة وصريحة لدي هدا المستثمر او المضارب وطريقة محددة لدخول في السوق

-الدخول المتاخر في الصفقة
وهدا ينجم عن عدم المتابعة الدقيقة للسوق وبالتالي الاستماع الي اراء الاخرين من المنتديات او الاصدقاء فيدخل الصفقة بشكل متاخر وهنا تاتي الكارثة

- اتباع الأحاسيس في عملية المتاجرة
وأي تجارة في العالم تدخل بها الاحاسيس هي فاشلة تماما وليس لها معني والكثير الكثير فقد كل ماله في هدا السوق نتيجة للمتاجرة من خلال احاسيسة

-مخالفة الترند العام للسوق
وفي نظري هدا أهم اسباب الخسارة في هدا السوق تزكر دائما انك تتاجر في ما هو امامك وليس ما هو متوقع
هنا تكمن المشكلة فالكثير الكثير يري ترند السوق في حالة ارتفاع وهو يدخل بيع من وجهة نظره ان السوق سيكتفي بهذا الارتفاع وهنا أقول لك لا تنتظر المطر بعد دقيقة والسماء صافية والشمس تسطع صدقني لن ينزل المطر,
تزكر دائما تاجر فيما هو امام عينيك ولا تتاجر فيما سوف يكون

ettahrim
12-06-2011, 03:05 PM
أنواع البوصات العالمية .....

(1) بورصة الأوراق المالية ، كالأسهم والسندات وحصص التأسيس.
(2) بورصة البضائع ، مثل القطن والقمح والحديد والنحاس .
(3) بورصة المعادن النفيسة ، كالذهب والفضة والبلاتين والماس .
(4) عقود الصفقات التجارية للسلع غير الحاضرة ، كالبترول .
(5) السوق الفوري لتجارة العملات الأجنبية خارج أسواق البورصة ( سوق تداول الفوركس )

هنا يجب أن تعرف أنك ستتاجر في تداول الفوركس الفوري لأن دورتنا الدروسية مخصصة لهذا النوع من التبادل الفوري بين العملات الأجنبية والذي يعتمد على النظام الإسلامي في تداوله ، وأعلم أنك لن تتاجر في سوق الفيوتشر Future أو الأوبشنز options فقط أبقى بعيدا عنهم.
يشارك في البورصة عدة أطراف ...
(1) البنوك المركزية The central banks
وتعتبر البنوك المركزية هي الأكثر تأثيراً على السوق لأنهم يمتلكون سيولة نقدية كبيرة .

ومن أكبر البنوك المركزية حول العالم :
بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي Federal Reserve Bank of American
المصرف المركزي الأوروبي ECB
مصرف اليابان Bank of Japan
المصرف الوطني السويسري Swiss National Bank
ومصرف انجلترا المركزي The Central Bank of England
(2) شركات الوساطة Brokers
إن شركات الوساطة هي الوسيط بين العميل والسوق ، وكذلك هي الوسيط بين العميل والبنك الممول لأموال الصفقات في حالات المتاجرة بالمارجن ، وكذلك هي الوسيط بين العملاء بعضهم البعض ، ويجب أن تختار شركة وساطة تكون خاضعة للرقابة القانونية من حكومة بلدها لضمان سلامة أموالك.

ودور هذه الشركات أيضا أنه لا يتم البيع أو الشراء إلا من خلالهم لأنهم هم الذين ينقلون الأسعار المعروضة في البورصة من بنوك إلى بنوك أو إلى المستثمرين وشركة الوساطة هي سمسار وهو لا يتحمل أي خسائر نتيجة تقلبات السوق بل يعمل بالأجرة على اعتبار أنها من السمسرة فقط.

(3) البنوك التجارية
تقوم بدور صانع السوق لأنهم يعملون على إيجاد السوق وخاصة في العملات فهي مستعدة للشراء والبيع في أي وقت .
(4) الشركات العالمية الكبرى
أغلب الشركات العالمية لها غرف تداول خاصة بها بهدف تحقيق أداء استثماري جيد.

(5) الصناديق المشتركة والمحافظ الاستثمارية

يتجه بعض المستثمرين الصغار أو ممن لا يملكون الخبرة الكافية ، للتعامل مع الصناديق الاستثمارية المشتركة وتفويض مدير حسابات لإدارة هذا الصندوق مقابل هامش من الربح الاستثماري المحقق وهذه الصناديق لها القدرة على مواجهة تقلبات السوق.
(6) شركات التأمين
تتجه بعض شركات التأمين إلى استثمار فائض التأمين في أسواق المال.
(7) المؤسسات الحكومية
لا تعتبر طرفا نشيطا إلى حد ما في سوق المال ولكنها تشارك بعض الأحيان وبخاصة في الدول النامية التي تكون بها بعض عمليات التصدير والاستيراد محتكرة للقطاع العام .
(8) الأفراد المستثمرون
بالرغم من أنهم لا يلعبون دورا مهما في سوق المال لصغر حجم صفقاتهم إلا أنه بدأ يلاحظ زيادة في عدد المستثمرين الأفراد بعد ظهور التسهيلات الممنوحة لهم من قبل بعض المؤسسات المالية أو ما يعرف بتوفير المتاجرة بالهامش.
كل هؤلاء اللاعبون شكلوا سوق عالمي مفتوح على بعضه على مدار 24 ساعة في اليوم فهو ليس حكرا على دولة معينة ، ووفقاً لإحصائيات عام 1995م جاء حجم التداول في حدود 2 تريليون دولار يوميا يتم تداولها وهذا رقم كبير جدا ، لهذا فإن سوق العملات من الصعب أن يتحكم فيه شخص من الأشخاص أو جهة من الجهات أو مؤسسة من المؤسسات أن تتحكم فيه من حيث الصعود أو الهبوط بسبب ضخامة القيمة المتداولة في هذا السوق .
يذكر أنه هناك ثلاثة أنواع من البورصات :

1 - بورصة العمل : وهي مكان إلتقاء العمال في إجتماعات تقترح فيها عليهم خدمات متنوعة .

2 - بورصة السلع : وتسمـى أيضـاً ببـورصة التجارة , وهي مـكان تباع فيه المـواد و السـلع الإستـراتيجيـة أي المنتـوجـات الأسـاسية ( القطن , القمح , السكر..........إلخ) بالجمـلة , حيث يتعـامل فيهـا علــى أسـاس العينـات مـن المـنتوجات وقـد يباع المـنتوج عــدة مرات , وفيها تتحدد الأسعار المحلية والدولية لهذه المنتوجات .

3 - بورصة القيم المنقولة ( الأسهم والسندات ) : وهـي السـائدة والشائـعة حالياً , وتمثـل معظم السـوق المـالي فـي العـالم , وهي المكان الذي تحدث فيه المعاملات على الأسهم والسندات والذهب و العملات الصعبة عن طريق الوسطاء . ولكل بورصــة مــؤشر خــاص بهـا تقيس به معـاملاتها ولكل مؤشر طريقته الخاصة في الحساب مثل : ( داوجونز - نازداك - نيكاي - فيننشل تايمز - كاك 40 - داكس .......إلخ ) .

أهم البـورصات العالمية

- تعتبر البورصات التالية من أهم البورصات في العالم على الاطـلاق ، نظـرا لـحجم التعامل فيها وكذا تأثيرها علـى الاقتصاد والتجـارة وسـوق التداول في البورصات العالمية : 1 - بورصة نيويورك أو وول ستريت: وسميت ببورصة وول ستريت نسبة للشـارع المـتواجـدة فيه بنيويورك شارع وول ستـريت، وتمثـل هذه البورصة سوقا لحوالي 50% من الإنتاج القومي الخام الأمـريكي ،وهـي التـي تـدير كافة الاقتصـاد الأمريكي ، ويمـثل مـؤشر داوجونز الممثل للشركات الكبرى (DJIA) وكـذا مـؤشر نـازداك الممثل لـقطاعات التكنولوجيا و المعلوماتية والاتصال NASDAQ أهم المؤشرات السائدة في التداول ، وهذه البورصة من أقدم البورصات ، وهي التي بدأت منها الأزمة الاقتصادية العالمية في سنة 1929 م . 2 - بورصة طوكيو : أو بـورصة كـابوتوشو (KABUTO - CHO) نسبة لاسم الشـارع المتـواجد فيه أيضا ،وقد وضـعت حسـب إحصائيات عام 1990 م في المرتبة الأولى عالميا من حيث حجم التداول فيها والذي وصل إلى ( 3 مليار دولار ) أي 40 % من مجموع التداول العالمي ،وهو رقم ضخم جدا كما تمثل سوقا لـ 130 % من الإنتاج القومي الخام الياباني. 3 - بورصة هون كونج ،بورصة لندن، وباريس ، وفرانكفورت وغيرها من البورصات العالمية.

ettahrim
12-06-2011, 03:07 PM
(1) لا يوجد أتعاب ولا مصاريف على الخدمات
لا يوجد أتعاب ولا ومصاريف إضافية على الخدمات ، ولا أجور على فتح الحسابات الجديدة ولا أجور حكوميةَ وضرائب ولا عمولات إطلاقا ، فشركات الوساطة يعوضون عن خدماتهم التي يقدمونها من خلال حصولهم على السبريد أو ما يعرف بالفرق بين سعر الشراء وسعر البيع للصفقة أي فارق النقاط بين زوج العملة المتاجر فيه .

(2) التخلص من السمسرة الإضافية
تجارة العملة فورية تتخلص من السمسرة وتسمح للزبائن التفاعل المباشر مع السوق معتمدين على التسعير لزوج عملة معين مما لا يكلف التاجر أي مصاريف إطلاقا .

(3) تكلفة الصفقة منخفضة جدا
إن تكلفة الصفقة هي مجرد الفرق بين سعر الشراء والبيع ما يعرف بالسبريد ونموذجيا يكون أقل من 0.01% تحت شروط السوقِ الطبيعية حتى مهما كبر حجم الصفقة فالفارق لن يتعدى ال 0.07% مثلا إذا تاجرت على زوج اليورو دولار بصفقة شراء فأنت ستدفع سبريد 2 نقطة ( تكلفة الصفقة ) .

(4) لا يوجد حجم ثابت لحجم الصفقة " اللوت "
في أسواق الأسهم ، ستجد أن حجم الصفقة محددة بالتبادلات ، أي كل عقد بحجم معيار السهم أما في تبادل العملات الفوري ، لا يوجد حجم ثابت للصفقات ويعرف حجم الصفقة بكلمة " اللوت Lot " وهذا يسمح للتجار المشاركة بالحسابات الصغيرة ، فيمكنه فتح صفقة ب 1000 ورقة من العملة وحتى 100.000 ورقة من العملة .

(5) سوق مفتوح طوال 24 ساعة
في تداول الفوركس لا يوجد هناك انتظار للجرس الافتتاحي " كما في سوق الأسهم " فمن مساء الأحد إلى عصر الجمعة بتوقيت شرق أمريكا ، سوق تجارة العملات الأجنبية لا ينام ، وهذا مرغوب جداً لأولئك الذين يريدون المتاجرة بدون قيود حسب أوقات عملهم الأخرى فيمكنهم أن يختاروا متى المتاجرة - صباحاً أو ظهراً أَو ليلاً.

(6) لا يمكن لأحد أن يتحكم في السوق
إن سوق تبادل العملات سوق ضخمة جداً ولَها العديد من المشاركين وبما أنه لا يوجد لها مقر واحد ولا حتى مصرف مركزي يمكن أن يسيطر على سعر السوق لفترة زمنية طويلة وحتى تدخل من البنوك المركزية الهائلة لمعالجة أسعار السوق تصبح غير مؤثرة وقصيرة الأجل جدا.

(7) قوة الرافعة المالية عالية
في تجارة تبادل العملات مع إيداع هامش الأمن الصغير يمكنك أن تسيطر على قيمة حجم صفقة كبيرة بكثير وتعطي قوة الرفع للتاجر القدرة على تحقيق أرباح استثنائية وفي نفس الوقت يبقى رأس المال المخاطر بأدنى مستوى.

على سبيل المثال: تعرض بعض شركات الوساطة تبادل العملات بقوة رفع من 1 إلى 200 أي بأنه مع إيداع هامش أمن ب 50$ تمكن التاجر لشراء أو بيع زوج عملة في صفقة بحجم بـ 10.000$
وبنفس الطريقة مع إيداع 500$ كهامش أمن تمكن التاجر من المتاجرة بـ 100.000$ كحجم الصفقة ، وهكذا .
لكن قوة الرفع سيف ذو حدين وبدون إدارة مال وإدارة مخاطرة صحيحة فإن هذه القدرة العالية لقوة الرفع يمكن أن تؤدي إلى الخسائر الكبيرة .

(8) السيوله العالية وأوامر السوق المتعددة
سوق تبادل العملات به سيوله عالية هذا يعني أنه مع نقرة الماوس تحت شروط السوق الطبيعية يمكنك أن تشتري بشكل فوري و أو تبيع عند الرغبة وبمجرد دخولك في أي صفقة يمكنك أن تضع أوامر لبرنامج التداول على الإنترنت تستطيع بها أن تغلق صفقتك آليا في مستوى ربحك المطلوب ، فمع إدخال أمر " سعر وقف الخسائر " أو أمر " سعر آخذ الربح "يمكنك أن تنهي صفقتك بسهولة.

(9) حساب تجريبي مجاني ، وأخبار ومخططات تحليلية مجانية
الميزة الأهم أن أكثر شركات الوساطة في تداول الفوركس على الإنترنت يقدمون حسابات تجريبية مجانية تسمى الحسابات الديمو لممارسة المتاجرة بنفس خصائص الحسابات الحقيقة وهذه فرصة ممتازة جدا للتجار المبتدئين الذين يودون أن يجربوا مهارات تجارتهم بالمال الافتراضي قبل فتح حساب حقيقي مع شركة الوساطة .

(10) إمكانية فتح حسابات صغيرة
إذا فكرت بالبدء في المتاجرة مثل تجار العملات فتستطيع ذلك وبأموال صغيرة في الحقيقةَ إن وسطاء تداول الفوركس يتوسطون في سوق تبادل العملات على الإنترنت لعرض حسابات متاجرة صغيرة فيمكنك أن تبدأ بإيداع حساب أدنى 100$ أو أقل هذا سيجعل الطريق أمامك أسهل لتتعلم تبادل العملات.

تداول السلع بات سهلاً!

كلما زاد إقبال الجمهور أكثر وأكثر على تجربة تداول العملات، كلما زادت الأسواق المالية المتاحة للتداول عبر شبكة الإنترنت. وأكثر هذه الأسواق شعبية هي بالتأكيد سوق تداول الفوركس، لكن في الآونة الأخيرة بدأت أسواق أخرى تدخل في دائرة الضوء مثل سوق التداول في السلع.وتشمل سوق التداول في السلع على سبيل المثال السلع الصلبة مثل الذهب، الفضة والنفط ومثلها السلع الزراعية مثل الحبوب والمنسوجات والورق والذي يكون التداول فيها عبر الإنترنت ليس بشكل مادي بل في شكل عقود آجلة أو خيارات.

ويعتبر عامل الجذب الرئيسي في تداول السلع عبر الإنترنت هو أنه يوفر وسيلة سهلة لتنويع محفظتك والتحوط من المخاطر التي قد تلحق بك، حيث أن معظم السلع تعتبر أكثر استقراراً من العملات أو الأسهم، سواءً أكنت تفضل التداول اليومي أو الاستثمارات طويلة الأجل.

إذا كنت مسجلاً بالفعل في منصة إي تورو، فلست بحاجة إلى البحث عن برامج تداول السلع! فمن خلال خدمات الوساطة المعتمدة والمرخصة التي تقدمها إي تورو تتاح لك فرصة تداول السلع بدون عمولات وبفروق سعر ضئيلة للغاية مع سهولة الحصول على مخططات السلع الأساسية وأسعار حية ومباشرة وإشارات تنبيهية. كما يمكنك استخدام نموذج محاكاة التداول الذي تقدمه إي تورو لممارسة تداول السلع بأموال وهمية. علاوة على ذلك، يمكن لمدير حسابك الشخصي أن يكون بمثابة مستشارك الشخصي للتداول في السلع، بحيث يمكنك دوماً طلب مشورته وتطبيقها لمعرفة كل شيء عن أساسيات تدوال السلع.

هناك العديد من الشركات والمؤسسات التي ترغب في إرهاقك بطلب الكثير من المال من أجل الحصول على أحدث "خصومات" كتب تدول السلع والدورات والبرامج الدروسية، بينما تطلق وعوداً "بالثراء السريع. وما تحتاج إلى معرفته هو أنه إذا كانت لديك خبرة بالتداول في العملات الأجنبية، فقد تلقيت بالفعل دروساً من أفضل مدرسة لتداول السلع. ولا يمكن لأي دليل أو برنامج دروسي مكلف أن يتفوق على الدروس التي تعلمتها بالفعل من تداول العملات في سوق تداول الفوركس. فالقواعد متشابهة بصفة أساسية، فضلاً عن ساعات عمل السوق الدولية. فكل ما تحتاج القيام به هو معرفة بعض النصائح الأساسية والقيام بحد أدنى من البحث لتتعرف أكثر على السلع التي ترغب بالتداول فيها. يعتبر منتدى إي تورومكان رائع من أجل البداية، حيث أنه فرصة للمبتدئين في أسواق السلع ليطلعوا على طرق وأساليب المحترفين. كما تشمل النشرة الإخبارية التي تقدمها إي تورو على قسم خاص بتداول السلع، حيث يقوم خبرائنا بتحليل أحدث اتجاهات السلع.

ملحوظة:
هناك العديد من متداولي تداول الفوركس ممن يرجعون نجاحهم في حياتهم المهنية إلى تداول السلع. ونحن بدورنا نشجعك ونحثك على معرفة المزيد حول السلع وأن تبدأ تداول السلع مع منصة تداول إي تورو.

ettahrim
12-06-2011, 03:08 PM
إن سوق العملات يتبع حركة الشمس حول العالم ولهذا فمن الممكن التداول بالعملات في أوقات الليل إذا كنت تحب السهر أما إذا كنت مثل الطيور النشيطة فمن الممكن التداول بالعملات في أوقات الصباح، ويجب أن تعرف عزيزي المتداول أن سوق العملات سوق مفتوح على مدار 24 ساعة وطول اليوم من مساء يوم الأحد حتى مساء الجمعة

الرجاء ضبط التوقيت بتوقيت غرينتش

مواعيد افتتاح وإغلاق سوق العملات الأجنبية على مدار الأسبوع بتوقيت غرينتش، ابتداء من مساء الأحد في الساعة 21:00 توقيت غرينتش حتى مساء الجمعة في الساعة 21:00 توقيت غرينتش

■ افتتاح السوق يوم الأحد الساعة 21:00 والإغلاق الساعة 00:00 (مع بداية يوم الاثنين)
■ افتتاح السوق يوم الاثنين 00:00 والإغلاق 00:00 (مع بداية يوم الثلاثاء).
■ افتتاح السوق يوم الثلاثاء 00:00 والإغلاق 00:00 (مع بداية يوم الأربعاء).
■ افتتاح السوق يوم الأربعاء 00:00 والإغلاق 00:00 (مع بداية يوم الخميس).
■ افتتاح السوق يوم الخميس 00:00 والإغلاق 00:00 (ويبدأ مع بداية يوم الجمعة).
■ افتتاح السوق يوم الجمعة 00:00 والإغلاق 21:00 ( في نفس اليوم "يوم الجمعة" ).
■ يوم السبت : سوق تداول الفوركس أجازة.

ولكن هذا لا يعني أن السوق نشيط طوال اليوم لأن هناك أوقات تبطئ فيها حركة أسعار العملات أو تزيد وستتعرف على السبب لاحقا في هذا الدرس المهم.

ويجب أن تعرف أنه : عند بداية اليوم يتم (تصفير) أعلى رقم وأقل رقم وصل إليه سعر كل زوج من العملات في اليوم إلي قبله وتعلن بداية يوم جديد وفيها يتم أيضا خصم أو إضافة الفائدة على صفقات المتداولين أصحاب الحسابات غير الخالية من الفوائد والعمولات وتظهر هذه الفوائد ف خانة الرول أوفر.

تدريب عملي لتحديد بداية ونهاية اليوم على شارت العملة :




1. افتح برنامج ميتاتريدر.


2. افتح شارت 1 دقيقة.


3. اضغط على ( Ctrl) + حرف (Y) مستخدما لوحة المفاتيح.


4. سوف تظهر خطوط عمودية متقطعة وهي تعبر عن بداية أول وأخر اليوم.





ملاحظة هامة : عزيزي المتداول من فضلك لا تنسى أن تسأل شركة الوساطة التي تتعامل معها عن توقيت برنامج الميتاتريدر المستخدم لديها لأن كل شركة وساطة تعرض التوقيت الزمني وفقا للمقر الرئيسي لشركة الوساطة، مثال إن شركة جين كابيتال تداول الفوركس دوت كوم فرع بريطانيا تعرض ميتاتريدر بتوقيت غرينتش أما شركة إف إكس سوليوشنز فرع أمريكا تعرض ميتاتريدر بتوقيت أمريكا.

واعرف دائما أن حركة أسعار العملات تتأثر في ظل وقت عمل البورصات العالمية خاصة بورصة سيدني وطوكيو وفرنكفورت ولندن ونيويورك، خلاصة القول من الممكن أن نقول أن سوق تداول الفوركس يعمل في أوقات عمل البورصات العالمية.

والآن هيا بنا نتعرف على
مواعيد افتتاح البورصات العالمية
الجدول التالي يوضح مواعيد افتتاح وإغلاق البورصات العالمية بتوقيت غرينتش ومن الجدول يبدو أن هذه الأسواق تعمل في مدى زمني قدرة 8 ساعات منذ وقت الافتتاح حتى وقت الإغلاق.




اسم البورصة

اسم فترة التداول

ميعاد الافتتاح

ميعاد الإغلاق

بورصة فرنك فورت

مقر التداول: ألمانيا

السوق الأوروبية (جلسة برلين)

06:00 AM

02:00 PM

بورصة لندن

مقر التداول: بريطانيا

السوق الأوروبية (جلسة لندن)

07:00 AM

03:00 PM

بورصة نيويورك

مقر التداول: أمريكا

السوق الأمريكية (جلسة نيويورك)

12:00 PM

08:00 PM

بورصة سيدني

مقر التداول: استراليا

السوق الاسترالية (جلسة استراليا)

10:00 PM

06:00 AM

بورصة طوكيو

مقر التداول: اليابان

السوق الآسيوية (جلسة طوكيو)

11:00 PM

07:00 AM





من الجدول الزمني السابق يمكن مشاهدة أن هناك أكثر من بورصة مفتوحة التداول في وقت واحد، ونعتقد أن خلال تلك الفترات الزمنية التي تتلاقي فيها عمل البورصات أنها أكثر الأوقات التي يشتد فيها حركة أسعار العملات الأجنبية صعودا وهبوطا كما أنها أكثر الأوقات مخاطرة فقد يحقق المتداول الربح الكبير أو تصيبه خسائر عالية إذا لم يدرك أهمية هذه الأوقات أثناء شراء وبيع العملات الأجنبية ونعتقد أن الفترة الأوروبية ( أثناء جلسة لندن ) هي أكثر الفترات التي تشهد حركة قوية في أسعار العملات صعودا وهبوطا.


ماذا نستفيد من هذه الأوقات :
بالطبع إن كل عملة نريد شراءها أو بيعها فلابد أن يتم ذلك في الوقت المناسب ونقصد بذلك أنه من الأفضل وشراء أو بيع اليورو في وقت افتتح السوق الأوروبية ، وشراء أو بيع الدولار في وقت افتتاح السوق الأمريكية وشراء أو بيع الين الياباني في وقت افتتاح السوق الآسيوية .. إلي غير ذلك من كل العملات لأنه سوف يحدث تحرك في سعر العملة تبعا للمضاربات في بورصة بلدهم استنادا على الأخبار الاقتصادية الخاصة بهذه البلد أو أخبار الدول ذات الصلة بهم.

ملاحظة هامة :

الرجاء ، عدم التداول في عملة سوق بلدها مغلق
وهذه نصيحة لعدم شراء أو بيع أي عملة في الوقت الذي تكون فيها بورصة البلد صاحبة هذه العملة (مغلقة) وإلا قد تخسر صفقاتك أو على الأقل ستظل متجمدا أمام صفقاتك ومتورطا فيها منتظرا مجيء التجار مع افتتاح البورصة، فهل تريد أن تتداول لوحدك بدون وجود تجار غيرك ؟


اخطر وأصعب أوقات التداول بتوقيت غرينتش هي :
■ الساعة 08:00 AM لافتتاح بورصة لندن بعد ألمانيا وفرنسا وبلجيكا ودول السوق الأوروبي.
■ من الساعة 12:00 PM إلى 14:00 PM بسبب بدأ دخول بورصة نيويورك تزامنا مع بورصة ألمانيا ولندن.
■ من الساعة 16:00 PM إلى 17:00 PM بسبب حركة التداولات في السوق الأمريكي.
نكرر الحذر ثم الحذر عند الرغبة في الدخول في صفقات خلال هذه الأوقات.


وبإذن الله سوف نتناول في دروسنا القادمة شرح مفصل عن التداولات على مدار 24 ساعة حتى نتعلم كيف يكون التداول ومتى تكون التجارة الرابحة.
مواعيد وأوقات عمل سوق تداول الفوركس والبورصات العالميةّّّ

عليك أن تعلم بأن سوق تداول الفوركس يختلف عن أي أسواق أخرى في العالم لأن سوق العملات الأجنبية مفتوح على مدار 24 ساعة يومياً في أي مكان في العالم فهو مركز مالي مفتوح للعملِ وتَتبادلُ البنوك والمؤسساتَ الأخرى فيه العملات كل ساعة نهاراً وليلاً ماعدا أوقات بسيطة فقط عموماً في عطلة نهاية الأسبوع.

سوق تبادل العملات الأجنبية يتبع حركة الشمس حول العالم لذلك يمكنك أن تتاجر في ساعة متأخرة من الليل أو في الصباح. لذلك خذ في عين الأعتيار، أن سوق تداول الفوركس مرتبط بأسواق العالم المختلفة في توقيتها فهو مرتبط ببورصات " سيدني وطوكيو ولندن ونيويورك " بشكل رئيسي لأنه يعمل في أوقات عمل هذه الأسواق .

سوق تداول الفوركس خلال الأسبوع :
غالبا يبدأ سوق تداول الفوركس من يوم الأحد حوالي الساعة ( 21:00 بتوقيت جرينيتش ) إلى مساء يوم الجمعة ( 21:00 بتوقيت جرينيتش)

أهمية الأوقات:
من البديهي القول يأن كل عملة تبتغي المتاجرة بها لابد وأن تكون البورصة الخاصة ببلد العملة مفتوحة ، لأنه فيها سيحدث تحرك لسعر العملة تبعا للمضاربات بناء على الأخبار الخاصة بهذه البلد ..

مواعيد افتتاح واغلاق الأسواق العالمية


بورصة العملات تفتح 24 ساعه يوميا ما عدا يومي السبت والاحد وتنقسم الى ثلاث فترات :

الفتره الاسيويه

الفتره الاوروبيه

الفتره الامريكيه

الفترة الأسيويه :
يفتح السوق الاسيوي الساعة 12 ليلاً بتوقيت السعوديه الى الساعة 10 صباحاً.
بالنسبه لنشاط الأسواق فالفتره الاسيويه غالبا ما تشهد ركود في الاسواق وتذبذب بسيط خلالها لقله السيوله فيها .


الفترة الأوروبيه :
يفتح السوق الاوروبي الساعة 9 صباحا بتوقيت السعودية الى الساعة 7 مساءاً.
وتعتبر اكثر الفترات نشاطاً إذ أنها فتره التداخل مابين السوق الاوروبي والسوق الامريكي أي من الساعه 3 عصرًا الى الساعه 7 مساءً

الفترة الامريكية :
يفتح السوق الأمريكي الساعة 3 مساء بتوقيت السعودية الى الساعة 12 ليلا

ويبتدي بعدها السوق الأسيوي من جديد .وبعدها تهدء البورصات وغالبا خلال نهايه الفتره الامريكيه اي من الساعه 8 مساءا تقريبا الى الساعه 12 يدخل السوق بعمليات جني الارباح.

ettahrim
12-06-2011, 03:09 PM
ما هو تداول الفوركس ؟

كلمة "تداول الفوركس" تعني باختصار سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للنقود الأجنبية مما يناسب لكلمة في اللغة الإنجليزية. و تتم المضاربة عن طريق شراء و بيع العملات الأساسية التي تحوز علي الحصة الأساسية من العمليات في سوق تداول الفوركس وهي الدولار الأمريكي العملة الأساسية واليورووالجنيه الإسترليني والفرنك السويسري والين الياباني


تداول الفوركس FOREX هو اختصار لجملة " سوق التبادل في العملات الأجنبية "
FORegien EXchange market

قديما العملة كانت ثابتة مقيدة لا تتحرك ولكن في عام 1973 تم تحرير العملات "فأصبحت معومة" ووفقا للظروف والاقتصاديات والسياسة نشأت سوق تداول الفوركس ليستفيد الناس من فرق الأسعار .

والمعنى الأوضح لهذا السوق هو تجارة فورية في تبادل العملات الأجنبية خارج أسواق البورصة من خلال شركة وساطة عبر الإنترنت تقدم هذه الشركة خدمات وساطة في التسهيلات المالية من البنوك إلى العملاء ، وتقدم أيضا خدمات التحليلات الاقتصادية وتوفر برامج تداول للعملاء للدخول إلى السوق الفوري للعملات عبر الويب أو عبر الجوال أو عبر برامج تداول يتم تنصيبها على جهاز الكمبيوتر ، وبعد أن تقوم بفتح حسابك الجديد مع شركة الوساطة وتموله بالمال يمكنك كتاجر تنفيذ عقود وصفقات تجارية بالشراء أو البيع لتتبادل بين العملات وفقا لما تراه أنت كمستثمر من توقع القوة لاقتصاد دولة فتشتري عملتها ببيع عملة أخرى معك ، أو أن تتوقع ضعف اقتصاد دولة فتبيع عملتها بشراء عملة دولة أخرى .

كل هذا يتم من خلال حسابك الحقيقي الذي تقوم بفتحه وتمويله بالمال لدى شركة الوساطة التي تختارها والتي ستدخلك إلى هذا السوق .
لا تنسى .. بعدما تنهى دروسك افتح حساب حقيقي مع موقع ياللا تداول الفوركس ...


والمقصود بالتبادل في العملات خارج أسواق البورصة لأن تداول الفوركس ليس له مركز مالي معروف فالتجار يقومون بعمليات التبادل بين العملات في أوقات عمل البوصات العالمية .


والكثير من المبتدئين يسألون فيما تكون المتاجرة بالضبط !
ما الذي نشريه ، وما الذي نبيعه في تداول الفوركس !!

أن تداول الفوركس يعني تبادل في عملات أجنبية ، هل تعرف مكتب الصرافة !
تخيل نفسك أنك صاحب مكتب الصرافة فقد تكون أنت البائع أو المشتري للعملة حسب ما تريده في التبادل ولهذا يجب أن تعلم أن المتاجرة في تداول الفوركس تكون في شكل تبادل بين زوجين أي عملتين تشتري واحدة وتبيع الأخرى ( إذا كنت المشتري ) أو تبيع واحدة وتشتري الأخرى ( إذا كنت البائع ).

الرجاء أقرأ الفقرة السابقة مرة ثانية ،،
هل قرأتها ؟ حسنا .. لنكمل ..

الآن ، السؤال ما هي العملات التي يمكنني المتاجرة فيها ؟
الإجابة ... إن أي عملة لأي بلد يمكنك المتاجرة بها ، ولكن ذلك يتوقف على حسب شركة الوساطة التي تتعامل من خلالها والتي تدخلك إلى سوق تداول الفوركس.

وإليك رموز عملات البلاد المشهورة والتي ستتاجر فيها :

العملة
رمز العملة
حرف الرمز
علم الدولة
الدولة صاحبة العملة
الاسم المشهور عنها
الدولار الأمريكي
USD
$

الولايات المتحدة الأمريكية
Buck
اليورو الأوروبي
EUR


دول الأعضاء الأوروبيين
Fiber
الين الياباني
JPY
¥

اليابان
Yen
الباوند / الجنيه الإسترليني
GBP
£

بريطانيا العظمي
Cable
الفرنك السويسري
CHF
-

سويسرا
Swissy
الدولار الكندي
CAD
-

كندا
Loonie
الدولار الاسترالي
AUD
-

استراليا
Aussie
الدولار النيوزلندي
NZD
-

نيوزلندا
Kiwi



ستلاحظ أن رموز العملات الأجنبية دائما من 3 أحرف حيث الحرفين الأولين تمييز لأسم البلد ، والحرف الثالث يميز اسم عملة تلك البلاد .
مثلا USD أي ( US ) اختصار للولايات المتحدة و ( D ) أي الدولار الأمريكي


أنواع أزوج العملات :
العملات يعني كارينسي Currency ، وعموما العملات تصنف إلى عدة أنواع :

(1) أزواج العملات الرئيسية Major Currencies
وهي مكونة من 7 عملات رئيسية هم ( USD, EUR, JPY, GBP, CHF, CAD, AUD )
وأزواج العملات الرئيسية يجب أن يكون الدولار الأمريكي طرفا فيها .
سواء طرفا أساسي يكون على يدك الشمال من الزوج مثل USD/CAD أو USD/JPY ..
أو طرفا كعملة مضادة يكون على يدك اليمين من الزوج مثل GBP/USD أو EUR/USD ..

(2) أزواج العملات التقاطعية Cross Currencires
وهي أي زوج لا يوجد عملة الدولار الأمريكي طرفا فيه أصلا ، وتعتبر أكثر كلفة في السبريد .
على سبيل المثال أزواج EUR/JPY و GBP/EUR و GBP/JPY و EUR/GBP .


أنظمة التداول في العملات الأجنبية
هي ثلاثة أنظمة :

الأول ، يعرف باسم سوق النقد الدولية
وفيه دائما يتم تقييم سعر العملات بالدولار الأمريكي .
مثلا اليورو في سوق النقد الدولية ؟
أي كم قيمة هذا اليورو مقابلة بالدولار الأمريكي في زوج EUR/USD

مثال آخر الجنيه الإسترليني في سوق النقد الدولية ؟
أي كم قيمة هذا الجنيه بالدولار ، في زوج GBP/USD

والنظام الثاني ، يعرف باسم نظام التداول الدولار
وفيه يتم تقييم سعر الدولار الأمريكي وليس تقييم سعر العملات.
أي الدولار الأمريكي بكم يساوي ضد عملة أخرى ..
مثال كم قيمة الدولار بالين ؟ مثل زوج USD/JPY
ومثال آخر كم قيمة الدولار بالفرنك السويسري USD/CHF

والنظام الثالث ، يعرف باسم نظام التداول التبادلي
وهو نظام تبادل مباشرة بين العملات بدون أن يكون فيها الدولار الأمريكي طرف رئيسي .
على سبيل المثال أزواج EUR/JPY و GBP/EUR و GBP/JPY و EUR/GBP .



نصيحة من دورة كورس دروس التداول الفوركس لأي مبتدئ في سوق العملات
في بداية دروسك معنا ، لا ننصح بأن تتاجر في زوج عملة لا يوجد فيهما الدولار الأمريكي كطرف وننصحك البدء بالتدريب على أزواج العملات مثل EUR/USD - GBP/USD والتي فيها الدولار كطرف من الزوج ، حتى لا تواجه مخاطر كبيرة لأن أزواج عملات أخرى تحتاج منك تدريب وممارسة لوقت أطول بعض الشيء .



المخطط التالي يوضح نشاط تبادلِ العملات العالمي :

نجد أن الدولار الأمريكي USD هو العملة الأكثر متاجرة حيث يمثل 89 % من كل الصفقات بالإضافة إلى أن اليورو هو الثاني حيث يمثل 37 % و في حين أن الين الياباني يمثل20 % من إجمالي الإقبال على شراء العملات الأجنبية.



سوق تبادل العملات OTC

ويعرف أيضا سوق تبادل العملات OTC بأنه إلى حد بعيد السوق المالية الأكبر والأكثر شعبية في العالم ، حيث يتاجر فيه عدد كبير من الأفراد والمنظمان بشراء وبيع العملات ولهذا نجد أن أرباح المتاجرة من تداول الفوركس أكبر من المتاجرة في الأسواق الأخرى مثل سوق الذهب و الفضة والبترول الأسهم و السندات والمحاصيل الزراعية والطاقة.

الخصائص الجذابة لسوق تداول الفوركس
السيولة: يستند السوق علي اموال طائلة غير محدودة تمكن من فتح واغلاق اي صفقة بالاسعار المحددة للعملات في تلك اللحظة. لدي الدرجة العالية من السيولة جاذبية هائلة لأي مستثمر إذ أنها تعطيه حرية فتح وإغلاق أي صفقة و بأي حجم.

الفعالية: نسبة لعمل السوق علي مدار الساعة فإنة ليس علي المتاجرين في السوق الإنتظار للتفاعل مع حدث معين كما يكون الحال في البورصات و الاسواق الاخري.

مرونة المعاملات: يتميز نظام المتاجرة في السوق بالمرونة إذ انه يمكن فتح الصفقة لوقت محدد سابقا حسب رغبة المستثمر الشئ الذي يمكنه من ان يخطط مسبقا نشاطاته القادمة.

التكلفة: ليس لسوق تداول الفوركس تقليدياً أي منصرفات عمولة أو أي منصرفات اخري عدا منصرفات - او ارباح - ألفرق بين سعر العرض وسعر الطلب(BID/ASK ).

ألأسعار الموحدة: نسبة للدرجة العالية من السيولة في السوق نجد ان الغالبية العظمي من عمليات البيع يمكن أن تنفذ بسعر موحد، الشيئ الذي يجنب المستثمر مشكلة التذبذب التي تقابله في سوق البيع المستقبلي او البورصات و اسواق النقد الاخري حيث تباع في وقت معين وبسعر محدد فقط كمية محدودة من العملة.

إتجاهية السوق: إن لدي حركة اي من عملات السوق إتجاه معين يمكن تتبعه لأي فترة ليست بالقصيرة. وتعطي كل عملة محددة تغير لسعرها مع الزمن خاص بها فقط، الشئ الذي يعطي المستثمر امكانية التعامل في السوق بحنكة.

حجم الهامش: يحدد في سوق تداول الفوركس حجم القرض المسمي بالهامش او الكتف فقط الإتفاق بين المتعامل وذاك البنك اومكتب السمسرة الذي يعطيه المخرج للسوق ويكون عادة 1:100 أي بدفع الزبون تأميناً قدره 1000 دولاراً يمكنه عقد صفقة تساوي100 الف دولاراً. أن أستخدام هذا الهامش الكبير مع تقلبات اسعار العملات يجعل هذا السوق مربحاً و لكنه كبير المجازفة كذلك

مفهومان خاطئان:
هناك مفهومان خاطئان عن سوق تداول الفوركس اولهما ان العمل في هذا السوق يشابه اللعب في الروليت - واحد يربح كمية كبيرة من المال ويخسر الباقون. ومن الطبيعي تكون المجازفة كبيرة. ولكن تداول الفوركس ليس لعبة روليت، ففي تغير اسعار العملات تلعب قوانين معينة. أولاً تعتمد قيمة العملة المعينة علي مؤشرات اقتصاد البلد المعين. وثانياً تحددها أفضليات وتوقعات المتعاملين في السوق. وبالرغم من صعوبة عمل التوقعات لكنها ممكنة. ان العمل في سوق تداول الفوركس يؤكد ذلك نسبة لان التحليلات تتضمن ايجابيات اكثر من مصادفات.

إننا اليوم نجد ان المجازفة والمخاطرة جزء لا يتجزأ من القيام بنشاط عمل في ظروف السوق، اي ببساطة يمكن القول ان القدر الحقيقي لنجاح اي مشروع او صفقة يمكن ان يختلف عما كان متوقعاً عند إتخاذ القرار. ولكن المضاربة في سوق المال تعتبر الأكثر مجازفة وخطورة لانه يمكن الخسارة نسبة لتعقد وصعوبة التنبؤ بسلوكيات السوق ولا يمكن ابداً ضمان نتيجة إيجابية.أن هذه الحقيقة تنفر الكثيرين من العمل في سوق المال بالرغم من انه اصبح في متناول الجميع بفضل تكنولوجيا الإتصالات الإلكترونية والقاعدة الضخمة لتحليل المعلومات.

المفهوم الثاني الخاطئ هو أن ربح شخص ما يجب أن تعادله بالضرورة خسارة اخرين. ولكن المضاربة في سوق تداول الفوركس ليست هي في حالات كثيرة علي حساب تغير اسعار العملة، لأنة توجد مجموعة كبيرة من المشاركين يستخدمون عمليات تغيير العملات لاغراض أخرى (الاستيراد والتصدير، الاستثمار والسياحة) لا تلعب تذبذبات الاسعار لاوقات قصيرة دوراًٌ هاماً بالنسبة لهم. وبفضل حرية تغيير العملات العالمية الاساسية الحرة بسعر عائم يحدده العرض والطلب تصبح عملية تغيير العملة في حد ذاتها مصدر دخل، اي ان العملة هي بضاعة مثلها مثل اي بضاعة اخري.

إن سوق العملات حقيقة مثله مثل اسواق النقد الأخري لا يكون أبداً في حالة توازن. إن حالتة يمكن وصفها بأنها حالة بحث دائم عن توازن منزلق.

ما هو المطلوب للنجاح في سوق العملة؟ أن المركبات الأساسية للوصول لذلك يمكن تشكيلها كالآتي:

التنبؤ الصحيح بإتجاه تغير أسعار العملات؛

تحقيق الحد الادني من الخسارة عندما تكون حالة السوق غير سارة؛

التعامل المدروس مع الأموال المستخدمة في المتاجرة.

إن التنبؤ الصحيح بألأسعار يعتمد علي الدراسة العميقة للسوق. عادة تعين ثلاثة أشكال تحليلية للسوق: تحليل أخباري وتحليل فني وتحليل نفسي. ويكون الجمع المدروس والصحيح لهذه التحليلات الثلاثة هو الضمان للتنبؤ الصحيح في سوق العملة.

التحليل الاخباري يتضمن دراسة العوامل الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر علي سوق العملات. مثال لذلك تقارير سياسات بنك الإحتياطي المركزي الأمريكي، ومعاملات الإقتصاد الاساسية، وتصريحات رجال الدولة المهمين والأحداث المهمة الأخري. والهدف الرئيسي للتحليل الأساسي هو تحليل العوامل الرئيسية وتأثيرها علي ديناميكية الاسعار في سوق العملة. أن المتاجر في سوق تداول الفوركس يكون دائما علي إلمام بالوضع الراهن عالمياًٌ

التحليل الفني وهو تحليل لحالة السوق ترتكز علي التغيرات السابقة للأسعار. وتستخدم في هذا التحليل الرسومات البيانة التي تعكس تغيرات الاسعار لفترة زمنية معينة. ويمكننا التحليل الفني كذلك من فهم حالة السوق العامة في الوقت الحالي، وبمؤشرات عدة يمكن التنبؤ بتغيرات الأسعار في المستقبل القريب. إن التحليل الفني يرتكز علي حقيقة أن حركة الأسعار تأخذ في ألإعتبار كل العوامل التي يمكن أن تؤثر علي السوق - اقتصادية وسياسية ونفسية والعوامل الأخري - أخذت كلها مسبقاً في الإعتبار عند تحديد الأسعار. و إذا كان السوق حقا سوقا فستتكون حركته نتيجة لقرارات عدد هائل من المشاركين اتخذوها بعد تحليلاتهم لقدر هائل من المعلومات عند قيامهم بعقد الصفقات. إن سلوك الاسعار هو نتيجة هذه القرارات، وبمراقبته يكون لديك مدخلاًً لكل المعلومات في هذا السوق. ان ما يلزم المتاجر حقيقة هو قليل - أن يعرف اتجاه حركة الأسعار. والتحليل الفني يعطي كماً هائلاً من الأدوات تمكننا من استخلاص تنبؤات مفيدة من الرسومات البيانية للأسعار.

التحليل النفسي هو تحليل سلوكيات المتاجرين في السوق وحالتهم النفسية وتوقعاتهم وآمالهم وتخوفاتهم. وهذا النوع من التحليل مهم جدا لان نسبة صحته عالية جداً. ويجب ان لا ننسي ان خلف محطات الحاسوب التي تعطي توقعات الاسعار بشر وعلي تصرفاتهم تعتمد في نهاية المطاف اسعار العملات.

ettahrim
12-06-2011, 03:10 PM
كما سبق وذكرنا ، أن العملات تظهر دائما في شكل ( أزواج ) مثلا زوج EUR/USD أي زوج اليورو دولار ، أو مثلا زوج USD/CHF أي زوج الدولار فرنك ، و السبب في ظهورها بهذا الشكل ، أنه في كل صفقة ستقوم بها ، سوف تشتري عملة وتبيع الأخرى .

والآن تعال معنا لتتعلم ، كيف تقرأ سعر الصرف من شاشة التداول !!
سعر الصرف ببساطة ، هو نسبة عملة في قيمتها ضد العملة الأخرى .


من شاشة أسعار العملات رأينا سعر صرف زوج
EUR/USD كان سعر الصرف له 1.2853

إذا سعر صرف EUR/USD معناه كالتالي ..

بما أن اليورو هو العملة الرئيسية في الزوج ( العملة الرئيسية تظهر دائما على يدك الشمال )

فأنه يمكن أن نشتري 1 يورو فقط ، مقابل ما نراه من سعر الدولار الأمريكي في السعر المرئي أمامنا على شاشة التداول ، أي أننا يمكن أن نبيع الدولار الأمريكي بسعر 1.2853 لكي نشتري 1 يورو .
بمعنى آخر ، إن قيمة 1 يورو = 1.2853 دولار أمريكي .
بمعنى آخر أنه يمكن شراء 1 يورو فقط ببيع 1 دولار و 28 سنت ، عند 53 بوينت .

هنا سؤال ...
لماذا لم نقرأ السعر 1.2850 وقرأنا بـ 1.2853 ؟ وماذا تكون هذه ال 3 نقاط ؟
للإجابة على هذا السؤال يجب أن تعرف أولا هذه المصطلحات الهامة :
(1) العملة الأساسية .
(2) العملة المضادة ( عملة القراءة ).
(3) السبريد .
(4) البوينت .

العملة الأساسية
هي العملة الأولى في زوج العملة ، وتكون على يدك الشمال في زوج العملة في شاشة سعر الصرف.

في هذا المثال سعر صرف في زوج EUR/USD يساوي 1.4503 هذا يعني إن اليورو يعتبر هو العملة الأساسيةَ
أي أن كل 1 يورو تستطيع شراءه بـ 1.4503 دولار أمريكي

العملة المضادة
هي العملة الثانية على يدك اليمين في زوج العملة.
وتعرف بعملة " القراءة " وهي التي نستخدمها في قراءة السعر ، كما سبق وذكرنا توا ، وأيضا نسميها عملة البوينت لأنها هي التي نحسب بها عدد النقاط التي تحركها الزوج.

ونقول أن العملة " المضادة " تساوي كذا ضد العملة الأساسية
مثلا ، زوج EUR/USD في سعر صرف 1.4503 العملة المضادة هنا هي الدولار فهي عملة البوينت أي أن كل 1.4503 دولار يساوي 1 يورو فقط .

السبريد
إن الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع معروف بالسبريد أو معروف بفارق النقاط وهو أجرة شركة الوساطة .

مثلا في سعر صرف EUR/USD كان 1.4503/1.4500 لكن سيقرأ شفهيا بدون الأرقام الثلاثة الأولى الثلاثة كالتالي
“ 03/ 00” إذا الفرق كان هنا 3 بوينتس فقط .

* علاقة دفع السبريد بنوع الصفقة شراء أو بيع ..
عند شراء عملة فأنت ستدفع فرق السبريد بين العملتين لأنك تدفع الفرق حتى تفتح الصفقة وتدخل السوق ، ولا تدفع شيء عند الخروج ، أما عند بيع العملة فأنت لن تدفع السبريد بين العملتين عندما تفتح الصفقة ولكن ستدفع هذا السبريد عند الرغبة في إنهاء الصفقة والخروج من السوق .

البوينت point أو النقطة pip
هي الوحدة الأصغر للسعر لأي عملة وتحسب لنا أرباحنا وخسائرنا .. وتقريبا كل أزواج العملات تشمل خمسة أرقام ، وأكثر الأزواج لها الفاصلة العشرية بعد الرقم الأول

مثلا ، زوج EUR/USD في سعر صرف 1.4503
في هذه الحالة البوينت الواحدة تَساوي التغيير الأصغر في المكان العشري الرابعِ وهو الـ 0.0003

إذا كانت العملة المضادة في أي زوج فيها الـ USD
تكون قيمة البوينت الواحدة دائماً تساوي 1÷100 سنت.
باستثناء زوج واحد بارز USD/JPY فيه البوينت يساوي 0.01 $

هل نجحنا في أن نصل إليك المعلومة حول كيفية قراءة سعر الصرف ببساطة ؟
نتمنى ذلك ...

إن كان جوابك بنعم ...
فنحن في غاية السعادة ، لأنك بهذا قد أمسكت بأول خيط في طريقك للفوركس ، لأن أكثر التجار الجدد حتى وبالرغم من مرور فترة على تجربتهم للحسابات الديمو ودخولهم في بعض التجارة ، قد لا يعرفون كيفية قراءة سعر الصرف لزوج العملة بأكثر من طريقة بل قد لا يعرفون أصلا

ettahrim
12-06-2011, 03:11 PM
حتى تفهم كيف يعمل سوق تداول الفوركس سوف نحكي لك قصة التاجر "خالد" إن خالد هو تاجر جديد في سوق تجارة العملات الأجنبية يحكي لنا قصته سريعا عن أول يوم بدأ فيه تجارته في هذه السوق .

ويقول، رأيت إعلان في موقع عن مهنة تداول الفوركس وعن دورة دروسية بالموقع وأنه يمكنني المتاجرة في تبادل العملات الأجنبية من خلالهم عبر الانترنت فاشتد إعجابي بالفكرة فتعلمت في دورتهم الدروسية وتدربت على ما تعلمته من خلال البرنامج التجريبي لمدة شهران .

وكنت قد عرفت أن هناك 3 أنواع من الحسابات الإسلامية في تداول الفوركس تختلف وفقا لحجم الإيداع :
حساب ميكرو Micro قد يبدأ بإيداع 25 $ ويمكن فيه فتح صفقات ب 1000 ورقة من العملة للصفقة الواحدة ، والنقطة الأدنى تحسب ب 10 سنت.
حساب مصغر Mini قد يبدأ بإيداع 100 $ ، ويمكن فيه فتح صفقات ب 5000 ورقة من العملة للصفقة الواحدة فأكثر والنقطة الأدنى تحسب ب 50 سنت.
حساب قياسي standard قد يبدأ بإيداع 2000 $ ويمكن فيه فتح صفقات ب 100.000 ورقة من العملة للصفقة الواحدة فأكثر والنقطة الأدنى تحسب ب 10 دولار .
وبعد أن فتحت حساب إسلامي مع شركة وساطة عن طريق ياللا تداول الفوركس ، ووقعت الاتفاقيات معها عن فتح حسابي القياسي وتم فتح الحساب خلال 24 ساعة أودعت به مبلغ 10.000 دولار

و في اليوم التالي استيقظت الساعة 08:00 صباحا بتوقيت مصر ، وكان أول يوم لي للمتاجرة في تداول الفوركس بدأت أطلع على أخبار السوق وحددت أهم التقارير الاقتصادية التي ربما تؤثر على زوج عملة اليورو / دولار الذي نويت المتاجرة عليه عندما تفتح بورصة ألمانيا في التاسعة صباحا .

وقررت أن أشتري اليورو ( أي أبيع الدولار الأمريكي بالتبادل مع شراء اليورو ) ربما حوالي الساعة العاشرة صباحا بتوقيت مصر ، وذلك في حالة إذا صدر خبر تقرير العمالة والتوظيف الذي انتظره أن يأتي أفضل بكثير عن سابقه في الشهر الماضي بالنسبة لعملة اليورو ، وكما يتوقع محللين السوق هذه النتيجة للخبر ، أما إذا صدر التقرير سيئ عن اليورو فسأبيع اليورو ( أي شراء الدولار بالتبادل مع بيع اليورو ) ..

كانت الساعة حوالي 9 صباحا فقمت بتحليلاتي التقنية لزوج العملة ورأيت أن اتجاه اليورو أفضل نحو الصعود ومن المحتمل أن يكون اليورو هو الأقوى لهذا اليوم ...

ولما جاءت الساعة العاشرة صدر التقرير أكثر من الممتاز لليورو ، نعم حالتي النفسية الآن أكثر راحة فأصبحت أثق في تحليلاتي الإخبارية والتقنية ، وبدأت بإدخال أمر شراء لليورو مقابل الدولار وحددت حجم الصفقة وكان حجم اللوت بـ 100.000$ تمويل على الهامش التي وفرتها لي شركة الوساطة من البنك بحساب إسلامي بدون فوائد ، ومن رصيدي كان هناك هامش الأمان على الصفقة هو 1000$ لحين انتهاء الصفقة بعدها يرد لي قيمة هامش الآمان ويعود للشركة قيمة التسهيلات لترجعها إلى البنك بدون فوائد.

ووضعت أوامر وقف الخسائر على الصفقة بحدود 30 نقطة ، وأعلم جيدا أن هذا التوقيت هو ذات درجة متوسطة الخطر لأنه وقت صدور أخبار .

كان فارق السبريد بين سعر الشراء والبيع 3 نقاط على زوج EUR/USD وكنت أدخلت أمر شراء عند سعر 1.3420 وحددت هدفي الربحي حتى 1.3450 ولحسن الحظ تحرك الزوج أكثر من 25 نقطة في دقائق ، وتوقفت الحركة وبدأ السعر في الهبوط قليلا ب 10 نقط وكان يمكنني أن أقوم بفتح صفقة جديدة ولكن هذه المرة ببيع اليورو وأربح هذه ال 10 نقاط لصالحي لكني فضلت أن استمر حسب الاتجاه الصاعد مع اليورو ولا أقف ضده ..

وفجأة صدرت أخبار سياسة هامة لم تكن في صالح الدولار مما دفع سعر اليورو بقوة أعلى فجعلت هدفي الربحي نحو 1.3470 بدلا من 1.3450

نعم كنت محظوظا هذا اليوم لقد وصل سعر اليورو حتى 1.3510 نعم لقد ربحت كثيرا ربحت حوالي 50 نقطة كل نقطة ب 10 دولار كان صافي الربح هو 500 دولار ، وكان من الممكن أن أربح أكثر إذا كنت الصفقة عند 1.3510 لكني متمسك بقواعد استراتيجيتي التي تدربت عليها ولن أغيرها ،، لن أطمع أبدا .

كانت هذه قصة " خالد " يبدو منها أن العملات تتحرك بشكل قوي خاصة وقت صدور الأخبار وحتى وقت الأخبار السياسية ومن كلامه واضح لنا أنه كان يمكنه أن يشتري ويبيع في نفس الوقت لأنه يتعامل فيما يعرف بالأزواج ، هذا على خلاف سوق الأسهم الذي تكون فيه الصفقة إما شراء فقط أو إما بيع فقط ، لكنه فضل أن يتاجر مع اتجاه السوق .
مثال ربح خالد من صفقة الشراء في زوج EUR/USD
اليورو
الدولار
خالد اشتري لوت ب 100.000 ورقة من اليورو عند سعر صرف مقابل 1.3420 دولار أمريكي
100.000+
13420-
بعدها بدقائق استبدل خالد ال 100.000 يورو إلى دولارات عند سعر صرف 1.3450 لليورو مقابل الدولار
100.000-
13470+
هكذا ربح خالد 500 دولار أمريكي
0
$500+

بداية فتح الصفقة
حجم الصفقة بناء على تمويل الهامش 100.000 يورو × 1.3420 سعر صرف فتح صفقة شراء اليورو/دولار = 13420 دولار نتيجة حجم الصفقة

إغلاق الصفقة
حجم الصفقة بناء على تمويل الهامش 100.000 يورو × 1.3470 سعر صرف فيه أغلقت صفقة شراء اليورو/ دولار = 13470 دولار نتيجة حجم الصفقة بعد التغيير في سعر الصرف

صافي الربح والخسائر
إذا 13470 $ - 13420 $ = 50 نقطة ربح ( بدون احتساب السبريد )
50 نقطة × حجم الصفقة 100.000 $ = 500 دولار صافي الربح بدون إضافة أو خصم أي فوائد باعتبار أن كل نقطة يتم احتسابها ب 10 دولار مضروبة في 50 نقطة يساوي 500 دولار.

هنا سؤال ..
ما الذي يحرك سوق تداول الفوركس !!

ببساطة سوق تداول الفوركس يتحرك بسبب ...
(1) صدور الأخبار الاقتصادية أو نتائج أخبار الأجندة الاقتصادية اليومية .
(2) التغييرات في حالات التضخم ومدى قوة أو ضعف اقتصاد البلد صاحبة العملة.
(3) قرارات البنوك المركزية حول العملات.
(4) أخبار التغييرات التي تحدث على أسعار الفائدة في العملات.
(5) أخبار بورصات العالم وأسواق الأسهم وسوق النفط وسوق الذهب والفضة ،، الخ ..
(6) الأخبار السياسية الهامة وأي أخبار قد تؤثر على وضع السوق .

هنا سؤال آخر ...
كيف نستغل هذه التغيرات في السوق ونحقق منها أرباح لصالحنا !!

ببساطة سوق العملات الأجنبية فيه تشترى أو تبيع العملات بناء على إدخال أوامر الشراء أو البيع إلى برنامج التداول بعد دراسة تحديد وضع اقتصاد الدولة صاحبة العملة ، فالفكرة في في تجارة تبادل العملات هي أن تَستبدلَ عملة بأخرى بناء على التوقع في تغييرات السعر الحادث بسبب نمو أو تدهور اقتصاد البلد صاحبة هذه العملة ، ولهذا فإن العملة التي اشتريتها أي أنك تتوقع ستزداد قيمتها مقارنة بالتي بعتها .

بالمختصر .. نحن نشتري العملة التي يكون اقتصاد بلدها أقوى وأخبارها الاقتصادية والسياسية أفضل ، ونبيع العملة التي يكون اقتصاد بلدها ضعيف ضعيف وأخبارها الاقتصادية والسياسية سيئة.

وبالطبع كل عملة تتأثر بأخبار بلدها أو بأخبار البلاد التي ذات العلاقة والترابط معها .
لن نخوض كثيرا الآن في شرح ذلك بالتفصيل لأنه سيجيء بشرح مفصل في دروسنا التالية حلو ذلك ، إن كل ما نتمناه الآن أن نكون أوضحنا لك فكرة سريعة عن عمل تداول الفوركس وفقا للتحليل الإخباري .
ملاحظات :
◊ قد يتساءل المتداول كيف قمت بالبيع وحققت ربح ؟ الجواب هنا هو أنه عندما دخلت صفقة البيع على زوج ال EUR/USD هو إنما اشتريت الدولار بشكل ضمني والذي ترتفع قيمته بانخفاض قيمة الزوج .
◊ الخروج من الصفقة يسمى إغلاق الصفقة وليس بيع كما في سوق الأس

ettahrim
12-06-2011, 03:13 PM
تعريف اللوت Lot
نذكرك بما قلناه سابقا...

إذا كنت ترغب مثلا في شراء واحد من اليورو مقابل الدولار في سعر صرف 1.4480 وبغض النظر عن ( السبريد ) وبعد الشراء تحرك الزوج إلى 1.4481

هنا نسألك ما هو مكسبك ؟!
الإجابة هي 0.0001 $ فقط .
لأن 1.4481 - 1.4480 = 0.0001 $ أليس كذلك !!

يجب أن تعرف شيء هام جدا ،،
أن مهنة المتاجرة في تبادل العملات الفورية يعني المتاجرة في العملات بالقطعة أو اللوت Lot ، وكما في مثالنا السابق أن شراء أو بيع 1 من عملة ضد عملة لن يفيد بأي ربح .
لذلك أنت تتاجر بشراء أو بيع كميات أو أحجام أو قطع أو لوت لتكبير حجم الأرباح .

وهناك 3 أحجام من العقود تظهر بشكل أساسي ...
الحجم القياسي للوت هو 100.000$
والحجم المصغر للوت هو 10.000$
والحجم الميكرو للوت هو 1000$

بالإضافة لذلك يمكنك أن تشتري وتبيع باستخدام حجم اللوت الشاذ " أي غير محدد الكمية " فقد تشتري أو تبيع لوت بـ 1500$ أو 25.000$ أو 40.000$ .... الخ
نعود لمثالنا السابق ولكن بعد شراء لوت قياسي بحجم 100.000$
من اليورو دولار في سعر 1.4480 وبفرض تحرك السعر إلى 1.4481
( بفرض أن السبريد صفر ) سيكون الربح هو 10$ مع تحرك السعر ببوينت واحدة.

من المحتمل أنك تتساءل الآن كيف للمستثمر الصغير أن يتاجر بكميات كبيرة من الأموال بمجرد إيداع مبالغ صغيرة.

هنا نحن بصدد أن نذكر لك تعريف " قوة الرفع "

قوة الرفع Leverage
حسنا .. الآن هل تريد أن تعرف كيف تكون أرباحك كبيرة !!
هناء جاء دور قوة الرفع الشرائية فأنت لن تشتري 1 يورو فقط مقابل الدولار لأن ذلك لن يكون مربح .

إذا قوة الرفع هي ، قوة بتمكنك من السيطرة على كمية كبيرة من الأموال "حتى لو كان رأس مالك صغيرا لدى شركة الوساطة " يعني تتاجر بجزء من رأس مالك وتستعير الباقي ليساعدك في التجارة ".

كيف ذلك !
تعريف المارجن ( الهامش ) Margin :

في كل الاحوال ستطلب اي شركة وساطة حجز مبلغ أدني من رصيدك لديها يعرف باسم مارجن الامان علي الصفقات او المارجن المحجوز ، وبذلك عندما تقوم بفتح حساب لك لدي شركة وساطة ما ستصبح لك القدرة علي المتاجرة بقوة رفع حسب المارجن المطلوب منك لكل لوت ستتاجر به ، وتتفاوت قوة الرافعة بين الشركات من 1 : 50 الي 1 : 400 ، اي ان معني قوة الرفع تعني نسبة كمية حجم الشراء او البيع المستعملة في الصفقة ، الي ايداع هامش الامان المطلوب .

فمثلا عند مساعدة الشركة لك في شراء زوج عملة ما بحجم لوت 100.000 $ ستطلب منك ايداع مبلغ 1000 $ فقط كمارجن امان علي الصفقة ، وايضا علي اثبات حسن النية ورد التسهيلات بدون ضرر لشركة الوساطة علي الاموال الممولة من البنك ، فتقوم شركة الوساطة بحجز هذا الايداع حتي تنتهي الصفقة المفتوحة لكنه لا يبقي لديها بالضرورة .

مثال توضيحي : اذا كانت قوة الرفع للشركة 1 : 100 يعني ذلك ايداع 1000 $ × 100 = 100.000 $ لرأس المال المستثمر .

وسنوضح لك فيما يلي امثلة حسابية لتوضيح معني اللوت والمارجن :
أولا عملية حسابية لتوضيح اللوت :

اذا كان الدولار الامريكي هو العملة الرئيسية اولا الحساب سيكون كالتالي :

USD / JPY بسعر صرف 119.90
( 0.01 / 119.80 ) × لوت 100.000 $ = 8.34 $ لكل بوينت

USD / CHF بسعر صرف 1.4555
( 0.0001 / 1.4555 9 × لوت 100.000 $ = 6.87 $ لكل بوينت

اذا كان الدولار الامريكي ليس هو العملة الرئيسية ، سيكون الحساب كالتالي :

EUR / USD بسعر صرف 1.3138
سيتم حساب قيمة البيب الي نسبة حجم العقد ، كالتالي :
( 0.0001 / 1.3138 ) × 100.000 يورو = 7.61 يورو × 1.3138 = 10 دولار لكل نقطة في حركة السعر

وعلي حال ستكون هذه الحسابات مجهزة بطريقة آلية ، كما ان هناك برامج لحسابها .

سنوضح الآن الرافعة المالية والمارجن :
مثال علي المارجن المطلوب وقوة الرافعة المالية :
لفتح صفقة في حساب قياسي K100 بـ 100.000 $
سيتطلب ذلك منك مارجن نسبته 1 % اي 1000 $ لفتح لوت واحد
وإذا كانت الرافعة المالية ستجعلك تتاجر بـ 100.000 $ فقط مع 1 % فقط كمارجن
ستطلب اذا نسبة قوة الرفع 1 : 100
يعني ايداع 1000 $ × 100 = 100.000 رأس مال مستثمر

ولفتح صفقة في حساب مصغر K10 بـ 10.000 $
سيتطلب منك مارجن بنسبة 0.50 % اي 50 $ لفتح لوت واحد
واذا كانت الرافعة المالية ستجعلك تتاجر بـ 10.000 $ فقط مع 0.50 % فقط كمارجن
ستطلب اذا نسبة قوة الرفع 1 : 200
يعني ايداع 50 $ × 200 = 10.000 رأس مال مستثمر

ولحساب عدد الصفقات المسموح لك بفتحها في وقت واحد بمبلغ رصيدك لدي شركة الوساطة يتم استخدام المعادلة التالية :

إجمالي حسابك لدي الشركة ÷ المارجن = عدد الصفقات المسموح بها

مثال توضيحي :

اذا كان رصيدك 1000 $ في حساب مصغر
والمارجن 0.50 % اي 50 $ للصفقة الواحدة للوت بـ 10.000 $
اذا لديك فرصة فتح 20 صفقة كل صفقة منهم بـ 50 $ كمارجن .

1000 $ رصيد الحساب ÷ 50 $ مارجن = 20 صفقة مسموح بها

مثال آخر :

رصيدك 5000 $ بحساب قياسي اي ان كل 1000 $ لديك تمكنك من المتاجرة في لوت واحد بـ 100.000 $ اي انه مسموح لك باستخدام رافعة تصل بالرصيد المتاجر به الي 500.000 $ كقوة رفع اجمالية .

المارجن + قوة الرفع

اجتماع الهامش مع قوة الرفع ربما يكونان معا مجموعة قاتلة اذا تم استخدامها بطريقة سيئة !!!

حيث ان متاجرة العملات بناء علي المارجن تزيد من القوة الشرائية فاذا كان لديك 5000 $ في حساب الهامش سيسمح ذلك لك بقوة رفع تصل الي 1 : 100 مما يمكنك من الشراء بحدود 500.000 $ من العملة لأنك فقط يجب عليك ايداع 1 % كهامش مطلوب كتأمين للصفقة .
وكلما زادت القوة الشرائية كلما امكنك زيادة عائدات استثمارك الكلية مع أقل قيمة نقد ، ولكن مع المتاجرة بالهامش في ظل عدم وجود ادارة رأس مال سليمة فان ذلك سيزيد من خسائرك .

تحذير المخاطرة : يحمل صرف العملات الاجنبية بناء علي هامش ربح معين مستوي مرتفع من الخطورة ، وقد لا يكون ذلك مناسبا لكل المستثمرين ، ويمكن ان يؤدي ارتفاع مقدار الرافعة المالية لنتائج عكسية ضدك علاوة علي انه يمكن ان يؤدي لنتائج جيدة بالنسبة لك ، لذلك قبل أخذ قرار الاستثمار في مجال صرف العملات الاجنبية يجب عليك التفكير بعناية ودقة في اهدافك الاستثمارية ، ومستوي خبرتك ، والرغبة في المخاطرة ، حيث يتمثل الاحتمال القائم في امكانية تحملك لخسارة بعض او كل رؤوس اموال استثمارك وبالتالي يتعين عليك عدم المخاطرة باستثمار الاموال التي لا يمكن ان تتحمل خسارتها ، يجب ان تكون علي دراية كاملة بكافة المخاطر المصاحبة لعمليات تداول صرف العملات الاجنبية وان تطلب النصيحة من اي مستشار مالي مستقل اذا كانت لديك اي تخوفات

ettahrim
12-06-2011, 03:14 PM
فارق النقاط بين العرض والطلب ( السبريد )
مثلا في سعر صرف EUR/USD كان 1.4503 / 1.4500

هذا سيقرأ شفهيا بدون الأرقام الثلاثة الأولى الثلاثة كالتالي 03 / 00
إذا الفرق هنا كان 3 نقاط فقط ، هذه أل 3 نقاط هي أجرة الوسيط على حجم الصفقة .

تذكر نقطة هامة هنا علاقة دفع السبريد بنوع الصفقة شراء أو بيع ..
عند شراء عملة فأنت ستدفع فرق السبريد بين العملتين لأنك تدفع الفرق حتى تفتح الصفقة وتدخل السوق ، ولا تدفع شيء عند الخروج ، أما عند بيع العملة فأنت لن تدفع السبريد بين العملتين عندما تفتح الصفقة ولكن ستدفع هذا السبريد عند الرغبة في إنهاء الصفقة والخروج من السوق.

السبريد لدى شركات الوساطة
* ملاحظة : تسعى شركات الوساطة لتوفير فروق سبريد تنافسية ضيقة ، لكن هناك حالات حيث قد تتسع هذه الفروق و تتجاوز الفرق الطبيعي وفقاً لظروف السوق خاصة وقت الأخبار ، وتحصل شركات الوساطة على أسعار العملات مباشرة من خلال علاقتها المصرفية مع أكبر البنوك والمؤسسات المالية في العالم من مقدمي الأسعار .

أغلب شركات الوساطة تعرض فارق سبريد من 2 ل 4 نقاط في أزواج العملات الرئيسية وتمثل هذه التكلفة حوالي 0.025 % من تكلفة الصفقة على خلاف أسواق الأسهم التي قد تكلف 0.125 % أي خمس أضعاف .

حاول أن تختار شركة الوساطة التي تعرض فارق سبريد بهذا المتوسط ولا تختار الشركات التي تعرض سبريد متغير بدرجة كبيرة في حالات تقلب السوق مع العلم أن السبريد ليس كل شيء في اختيار الشركات .

العلاقة بين السبريد وتكلفة الصفقة :
إن الصيغة لحساب تكلفة الصفقة طبقا للسبريد
تكلفة الصفقة = سعر الأسك - سعر البيد = فارق نقاط ( سبريد )

مثلا في سعر صرف زوج USD/JPY كان 119.82 / 119.80
إذا تكلفة الصفقة هنا هي 2 نقطة فقط ، هذه أل 3 نقاط هي أجرة الوسيط من حجم الصفقة.
لأن 11982 - 11980 = 2 نقطة فارق بين سعر العرض وسعر الطلب

معنى البوينت Point

عند هذا المصطلح سنستعمل بعض من الرياضيات التي تعلمتها في مدرستك .
من المحتمل أنك سمعت عن كلمة " بوينت point " في أسواق الأسهم مثلا .
كما أنك ربما سمعت عن شروط النقطة pip أو القطعة lot في أسواق العملات على العموم سنوضح لك كيف يتم احتساب كلا منهم .

خذ وقتك الكافي بدراسة هذه المعلومات المهمة لأنها ضرورية جدا لدى كل تاجر في مهنة تجارة العملات ولا تفكر أن تبدأ بأي متاجرة إلا إذا كنت مرتاح لقيمة النقطة " البوينت " التي ترغب الدخول عندها ومقتنع بأنك تعلمت كيف تقوم بتقدير الربح أو الخسارةِ المتوقعة .

ما المقصود بالبوينت point أو النقطة pip ؟
البوينت هو أي تغيير يحدث في قيمة العملة يسمى حركة بالنقطة .

إذا كان EUR/USD يتحرك من 1.4500 إلى 1.4501 ذلك ( بوينت ) أي نقطة واحدة.
ومكان البوينت هو المكان العشري الأخير لذلك البوينت هي التي تقيس ربحك أو خسائرك .

هل كل عملة لها طريقتها في احتساب البوينت ؟
نعم أن كل عملة لها طريقتها الخاصة فمن الضروري أن تعلم كيف يتم احتساب قيمة البوينت لتلك العملة .

أولا إذا كان الدولار الأمريكي هو العملة الرئيسية في الزوج
فإن الحساب سيكون كالتالي :

مثال لـ USD/JPY في سعر صرف 119.80
لاحظ أن هذا الزوج له إلى مكانين عشريين فقط وأغلب العملات الأخرى لها أربعة أماكن عشرية وفي حالة USD/JPY قيمة النقطة الواحدة ستكون = 0.01$

USD/JPY سعر الصرف هو 119.80
0.01 مقسومة على السعر = قيمة البوينت
أي 0.01 ÷ 119.80 = 0.0000834 $

مثال أخر USD/CHF في سعر صرف 1.5250
في حالة USD/CHF قيمة النقطة الواحدة ستكون = 0.01$
0.0001 مقسومة على السعر = قيمة البوينت
0.0001 ÷ 1.5250 = 0.0000655 $

مثال أخر USD/CAD في سعر صرف 1.4890
في حالة USD/CAD قيمة النقطة الواحدة ستكون = 0.01$
0.0001 مقسومة على السعر = قيمة البوينت
0.0001 ÷ 1.4890 = 0.00006715 $

أولا إذا كان الدولار الأمريكي ليس هو العملة الرئيسية في الزوج
ونحن نريد الحصول على قيمة الدولار الأمريكي فيجب أن نضيف أكثر من خطوة

مثال EUR/USD في سعر صرف 1.2200
في حالة EUR/USD قيمة النقطة الواحدة ستكون = 0.01$
0.0001 مقسوم على السعر = قيمة البوينت
0.0001 ÷ 1.2200 = 0.00008196 يورو

** لكننا نحتاج للعودة إلى الدولارات الأمريكية لذا نضيف طريقة حسابية أخرى وهي
اليورو × سعر الصرف

لذلك 0.0008196 × 1.2200 = 0.00009999$
عند جمعة سيكون 0.0001

مثال GBP/USD في سعر صرف 1.7975
في حالة USD/CAD قيمة النقطة الواحدة ستكون = 0.01$
0.0001 مقسوم على السعر = قيمة البوينت
0.0001 ÷ 1.7975 = 0.0000556 جنيه إسترليني
لكننا نحتاج للعودة إلى الدولارات الأمريكية لذا نضيف طريقة حسابية أخرى وهي ،
جنيه إسترليني x سعر صرف

لذلك 0.0000556 × 1.7975 = 0.0000998
عندما جمعة سيكون الناتج 0.0001

وبالطبع أنت لن تقوم بحساب كل هذا في كل مرة لأنها مسألة تحتاج للوقت الكبير لكن تقريبا كل شركات الوساطة سيحلون لك هذا أليا من خلال برنامج رصيف تداولهم أما نحن فنشرحه لأن العلم بالشيء أفضل من عدم معرفته .
العملات تحتاج لصبر

كما في أي مهارة جديدة تحاول أن تتعلمها فإنها تحتاج لتعلم وصبر خصوصا وإذا كنت تتمنى تشجيع نفسك لتحصل على نتيجة جيدة من تعلمك فأنت كتاجر مستجد يجب أن تعرف بعض الشروط ومنها :

" أن تضع يدك خلفك قبل البدء في صفقتك الأولى فيجب أن تكون أول صفقة هي صفقة مرئية من خلال قرار عينك على المخطط ومتابعته النتيجة بالعين "

ettahrim
12-06-2011, 03:15 PM
لكي تعرف الفرق بين اللونج long والشورت short
أولا عليك أن تحدد قرارك هل تريد الشراء أم تريد البيع ؟

نعم أريد الشراء
حسنا إذا كنت تريد الشراء ، إعلم أنك في الحقيقة ستشتري العملة الأساسية ( التي هي على يدك الشمال من الزوج وهي العملة التي تظهر حركتها على الرسم البياني في الشارت ) ويتم الشراء ببيع العملة المضادة ( التي هي على يدك اليمين من الزوج ) في السعر الظاهر على يدك اليمين

ويتم الشراء بالنقر بالماوس على السعر في الجانب على يدك اليمين لطلب فتح صفقة شراء عنده.

أي أنه كما في المثال الظاهر في الصورة
الزوج هو يورو دولار EUR/USD
أي انك سوف تشتري اليورو ببيع الدولار
عند سعر 1.4503 بالنقر على الجانب اليمين من السعر كما يظهر في 1.4503

ويكون الشراء بناء على تحليلاتك للسوق وتوقعاتك بأن العملةَ الأساسية ( اليورو ) ربما تزيد قيمتها فتشتريها بعملية ( لونج ) واللونج Long أي شراء BUY
ويسمى ذلك في كلام التاجر " الذهاب الطويل going long أو فتح صفقة لونج Long position .

* لاحظ أن اللونج يعني أنك تتوقع أن الأسعار ستكون في طريقها للارتفاع وتظهر على مخطط العملة بأن عملة اليورو في اتجاه صاعد أي في وضع صعود .

في المثال ، شراء اليورو عند سعر 1.4503
يعني أنك قمت بإجراء صفقة ( لونج long ) أي شراء في سعر 1.4503 وتظل محتفظا بالصفقة في نافذة الصفقات المفتوحة open position ، فإذا كنت تريد إغلاق الصفقة عندما تبدأ أرباحك ، فعليك أن تقوم بالضغط على السعر الموجود في خانة close الموجود في نافذة الصفقات المفتوحة open positions.

* لذلك لكي يبدأ التاجر ربح أول نقطة سيكون ذلك عند سعر 1.4507 بعد تخطي ال 3 نقاط ، نقاط السبريد أجرة الوسيط

تذكر أن دفع السبريد عند صفقة الشراء
عند شراء عملة فأنت ستدفع فرق السبريد أولا بين العملتين لأنك تدفع الفرق حتى تفتح الصفقة وتدخل السوق ، ولا تدفع شيء عند الخروج .

أي بالترتيب لاحظ معنا ..
في سعر 1.4503 سعر الدخول في صفقة لونج
في سعر 1.4504 تم دفع 1 نقطة سبريد للوسيط
في سعر 1.4505 تم دفع 2 نقطة سبريد للوسيط
في سعر 1.4506 تم دفع 3 نقاط سبريد أجرة للوسيط كاملة
في سعر 1.4507 بداية احتساب أول نقطة ربحتها ، وكل نقطة بعد ذلك تحسب لك الربح فإذا وصل السعر مثلا إلى 1.4520 يعني انك ربحت 13 نقطة ..

أما إذا كنت تريد البيع
فأعلم أنك في الحقيقة ستبيع العملة الأساسية أيضا ( التي هي على يدك الشمال من الزوج وهي العملة التي تظهر حركتها على الرسم البياني في الشارت ) ويتم بيع العملة الأساسية لشراء العملة المضادة التي هي على يدك اليمين من الزوج في السعر الظاهر على يدك اليمين

ويتم البيع بالنقر بالماوس على السعر في الجانب الذي تراه على يدك الشمال لطلب فتح صفقة بيع .

أي أنه كما في المثال الظاهر في الصورة
الزوج هو يورو دولار EUR/USD
أي انك سوف تبيع اليورو بشراء الدولار
عند سعر 1.4503 بالنقر على الجانب الشمال من السعر كما يظهر في 1.4500

ويكون البيع بناء على تحليلاتك للسوق وتوقعاتك بأن العملةَ الأساسية ( اليورو ) ربما تضعف قيمتها فتبيعها بعملية (شورت) والشورت SHORT أي بيع SELL
ويسمى ذلك في كلام التاجر " الذهاب القصير going short أو فتح صفقة شورت Short position .

* لاحظ أن الشورت يعني أنك تتوقع أن الأسعار ستكون في طريقها للهبوط وتظهر على مخطط العملة بأن عملة اليورو في اتجاه هابط أي في وضع هبوط .

في المثال ، بيع اليورو عند سعر 1.4503
يعني أنك قمت بإجراء صفقة ( شورت Short ) أي بيع في سعر 1.4503 وتظل محتفظا بالصفقة في نافذة الصفقات المفتوحة open position ، فإذا كنت تريد إغلاق الصفقة عندما تبدأ أرباحك ، فعليك أن تقوم بالضغط على السعر الموجود في خانة close الموجود في نافذة الصفقات المفتوحة open positions.

* لذلك لكي يبدأ التاجر ربح أول نقطة سيكون ذلك عند سعر 1.4499 بعد تخطي ال 3 نقاط ، نقاط السبريد أجرة الوسيط

تذكر أن دفع السبريد عند البيع
عند بيع العملة فأنت لن تدفع السبريد بين العملتين عندما تفتح الصفقة ولكن ستدفع هذا السبريد عند الرغبة في إنهاء الصفقة والخروج من السوق .

أي بالترتيب لاحظ معنا ..
في سعر 1.4503 سعر الدخول في صفقة شورت
في سعر 1.4502 تم دفع 1 نقطة سبريد للوسيط
في سعر 1.4501 تم دفع 2 نقطة سبريد للوسيط
في سعر 1.4500 تم دفع 3 نقاط سبريد أجرة للوسيط كاملة
في سعر 1.4499 بداية احتساب أول نقطة ربحتها ، وكل نقطة بعد ذلك تحسب لك الربح فإذا وصل السعر مثلا إلى 1.4480 يعني انك ربحت 19 نقطة ..

الفرق بين الأسك والبيد ASK & BID
أنت تعرف أن أسعار العملات تتكون من طرفين :
الطرف الأول الطلب ( ألأسك Ask ) والطرف الثاني العرض ( البيد Bid )
فعندما تريد أن تشتري فإنك تأخذ من سعر الطلب ، وعندما تريد أن تبيع فإنك تبيع على سعر العرض ، وتدفع لشركة الوساطة السبريد أي الفرق بين سعر الطلب وسعر العرض على الزوج المتاجر عليه.

الأسك ASK
هو السعر حيث التاجر سيشتري العملة الأساسيةَ كبديل للعملة المضادة هذا يعني أن " الأسك أو الطلب ASK " هو السعر الذي سيشتري فيه التاجر العملة الأساسية في الزوج.

مثلا ، سعر الطلب هو 1.4503 وفيه سيشتري التاجر اليورو.
* لذلك لكي يبدأ التاجر ربح أول نقطة سيكون في سعر 1.4507

البيد BID
هو الذي يكون فيه التاجر راغب لبيع العملة الأساسية كبديل للعملة المضادة ، هذا يعني إن سعر " البيد أو العرض BID" هو السعر الذي سيبيع فيه التاجر العملة الأساسية في الزوج.

مثلا ، سعر العرض هو 1.4500 وفيه سيبيع التاجر عليه اليورو
* لذلك لكي يبدأ التاجر ربح أول نقطة سيكون في سعر 1.4499

ملحوظة هامة تذكر : عندما تدخل أو تخرج من أي تجارة أنت خاضع للفرق بين الطلب و العرض أي السبريد Spread ، فعندما تشتري عملة فإنك ستستعمل الطلب ask وعندما تبيعها ستستعمل سعر العرض Bid

ettahrim
12-06-2011, 03:17 PM
كيف تحسب أرباحك وخسائرك !
الآن وبعدما عرفت كيف تحسب قيمة البوينت هيا لترى معنا كيف تحسب أرباحك أو خسارتك .

في مثالنا التالي ، سنشتري اليورو ونبيع الدولار الأمريكي :
EUR/USD في سعر الصرف كان
1.4018/1.4021

الآن سنشتري عملة اليورو في سعر 1.4021
وحجم الصفقة ( اللوت ) 100.000 $
إذا أن فرق السبريد هو 3 نقاط على الصفقة ( تكلفة الصفقة )

بعد ساعات قليلة ينتقل السعر إلى 1.4550
عندها كان قرارنا بإغلاق الصفقة لأخذ الأرباح
إذا أن السعر الجديد هو 1.4048/1.4051

وبمجرد أن أغلقنا الصفقة
كان الفرق بين سعر الدخول 1.4021 وسعر الخروج 1.4051
يساوي 30 نقطة أي 0.0030 $

لأن 1.4021 - 1.4051 = 0.0030 $
ولأننا صفقتنا كانت بحجم 100.000 $ فإن كل نقطة سوف يتم احتسابها ب 10 $

إذا الربح هو 300 $
وسوف نطرح 3 نقاط ( السبريد أجرة الوسيط )
فيكون صافي الربح هو 270 دولار

سهلة أليس كذلك !!

نذكرك بمثال أخر ...
إذا كنت ترغب مثلا في شراء واحد من اليورو مقابل الدولار في سعر صرف 1.4480 وبعض النظر عن " السبريد " وبعد الشراء تحرك الزوج إلى 1.4481

هنا نسألك ما هو مكسبك !
الإجابة هي 0.0001 $ فقط .
لأن 1.4481 - 1.4480 = 0.0001 $ أليس كذلك !!

العملات تحتاج لصبر
كما في أي مهارة جديدة تحاول أن تتعلمها فإنها تحتاج لتعلم وصبر خصوصا وإذا كنت تتمنى تشجيع نفسك لتحصل على نتيجة جيدة من تعلمك فأنت كتاجر مستجد يجب أن تعرف بعض الشروط ومنها :

" أن تضع يدك خلفك قبل البدء في صفقتك الأولى فيجب أن تكون أول صفقة هي صفقة مرئية من خلال قرار عينك على المخطط ومتابعته النتيجة بالعين
منافعهّ:
يعرض بيان حساب الأرباح والخسائر كافة عائداتكم ونفقاتكم ويعلمكم بأرباح أو بخسائر شركتكم لفترة زمنية معينة. لعلكم رأيتم من قبل بياناً رسمياً لحساب الأرباح والخسائر لدى شركات أخرى أو كلفتم محاسباً لإعداد بيان خاص لكم. إن كنتم تودون أن تجربوا بأنفسكم وضع بيان بحساب الأرباح والخسائر لشركتكم فيمكنكم الاستعانة بالجدول النموذج المرفق في الملف كنقطة بداية. ما عليكم سوى إضافة حسابي الإيرادات والنفقات وسيقوم النموذج تلقائياً بحساب المجاميع الفرعية والعامة والتوصل إلى دخلكم الصافي.

كما أنّ النموذج قد يناسب الشركات التى تشتري الخامات وتعالجها لصناعة منتجها نهائي بعد تعديله ليتناسب ووضع شركتكم فى حالة قيامها بتصنيع منتجاتها.

خصائصه:
• يكفي تنزيل هذا الجدول مرة واحدة فقط لتتمكنوا من استعماله لاحقاً.
• يحتوي الجدول عدداً كبيراً من عناوين الحسابات التي تستخدمها الشركات المختلفة لإعداد بيان حساب الأرباح والخسائر.
• الجدول قابل تماماً للتكييف والتعديل فما عليكم سوى إضافة أرقامكم إليه ليحسب تلقائياً كلّ المجاميع الفرعية والعامة.

ettahrim
12-06-2011, 03:18 PM
على الرغم أن سوق العملات الأجنبية يعمل على مدار 24 ساعة لمدة 5 أيام في الأسبوع ، ولكن هذا لا يعني أن السوق نشيط طوال اليوم ، ومن المحتمل أن تربح الأموال في صعود السوق وكذلك في هبوطه ، ولكن قد تواجه صعوبة في ربح هذا المال إذا كان السوق متوقفا ولا يتحرك وفي هذا الدرس سنساعدك على تحديد أفضل الأوقات للمتاجرة وتنفيذ الصفقات .

سوق تداول الفوركس خلال الأسبوع :
سوق تداول الفوركس مفتوح طوال 24 ساعة ، ويعمل على مدار الأسبوع بتوقيت غرينتش، ابتداء من مساء الأحد في الساعة 21:00 توقيت غرينتش حتى مساء الجمعة في الساعة 21:00 توقيت غرينتش.

ساعات عمل سوق تداول الفوركس
قبل أن نحدد أفضل الأوقات للمتاجرة يجب أن نعرفك أن سوق تبادل العملات الأجنبية يعمل من وقت افتتاح إلى وقت إغلاق أهم 4 بورصات عالمية رئيسية وهي :
بورصة طوكيو ، وبورصة لندن ، وبورصة نيويورك بالإضافة إلى بورصة سيدني .

والآن تعال نشاهد متوسط النقاط التي يمكنك أن تربحها في ال 4 أزواج الرئيسية خلال كل بورصة ...

من الجدول السابق نرى أنه عادة إن بورصة لندن هي أكثر الجلسات التي تشهد حركة في السوق.
والآن هيا نرى أفضل أيام الأسبوع للتجارة .

متى يكون حدة التذبذب في هذه الأسواق ؟
هناك أربعة موجات في اليوم والتي تحدد لنا كيف يتحرك سوق تداول الفوركس خلال 24 ساعة

موجات حركة سوق العملات على مدار الـ 24 ساعة
بتوقيت غرينتش على منصة ميتاتريدر

الموجة الأولى ( من 00:00 حتى 01:00 ) تكون موجة تحديد اتجاه اليوم الجديد
أنها فترة الجزء الأول من اليوم
وبداية تحديد الاتجاه الجديد ليوم جديد من تجارة تداول الفوركس .
وقتها نستخرج الهاي واللو والكلوز من بيانات اليوم السابق لنتوقع يوم جديد .
البورصات الصالح التداول على عملة بلادها بورصة نيوزلندا استراليا وطوكيو سنغافورة
العملات الصالحة للتبادل فيها NZD و AUD و JPY
عادة متوسط تحرك النقاط للعملات من 10 نقاط إلى 30 نقطة
مستوى درجة خطر المتاجرة خلال تلك الفترة ، تكون درجة المخاطرة عادية.

الموجة الثانية ( من 01:00 حتى 06:00 )
بداية لظهور ملامح الاتجاه لليوم الجديد بوضوح.
البورصات الصالح التداول على عملة بلادها هي طوكيو سنغافورة
العملات الصالحة للتبادل فيها JPY و EUR
عادة متوسط تحرك النقاط للعملات من 15 نقاط إلى 50 نقطة
مستوى درجة خطر المتاجرة خلال تلك الفترة ، تكون درجة المخاطرة متوسطة

الموجة الثالثة ( من 06:00 حتى 12:00 )
تكون فترة الجزء الثاني من اليوم
ويتجه السوق إلى تجربة الاتجاه الأخر ، غالبا ينجح ويتحدد مسار آخر معاكس للصباح ، ولكن يتغير ويتفاعل حسب الأخبار وتأثيرها إما يزيد من اتجاه السوق في الصباح أو يتجه العكس.
عادة متوسط تحرك النقاط للعملات من 30 نقطة إلى 70 نقطة
مستوى درجة خطر المتاجرة خلال تلك الفترة ، تكون درجة المخاطرة متوسطة إلى مرتفعة.

أولا. من الساعة 06:00 حتى 07:00
البورصات الصالح التداول على عملة بلادها بورصة ألمانيا ( أوروبا )
العملات الصالحة للتبادل فيها EUR
عادة متوسط تحرك النقاط للعملات من 30 نقطة إلى 60 نقطة
مستوى درجة خطر المتاجرة خلال تلك الفترة ، تكون درجة المخاطرة متوسطة إلى مرتفعة.

ثانيا من الساعة 07:00 حتى الساعة 12:00
تبدأ الحركات السريعة ويبدأ تحرك السوق بشكل واضح جدا.
البورصات الصالح التداول على عملة بلادها بورصة ألمانيا ولندن ( الفترة الأوروبية ).
وتعتبر بورصة لندن والمتاجرة على عملة الباوند هي المهمة.
العملات الصالحة للتبادل فيها EUR و GBP
عادة متوسط تحرك النقاط للعملات من 30 نقطة إلى 70 نقطة
مستوى درجة خطر المتاجرة خلال تلك الفترة ، تكون درجة المخاطرة مرتفعة.

الموجة الرابعة ( من 12:00 حتى 15:00 )
البورصات الصالح التداول على عملة بلادها بورصة ألمانيا ولندن وأمريكا .
العملات الصالحة للتبادل فيها EUR و GBP و USD
عادة متوسط تحرك النقاط للعملات من 100 نقطة إلى 350 نقطة
مستوى درجة خطر المتاجرة خلال تلك الفترة ، تكون درجة المخاطرة عالية.

إنها الموجة الرابعة وتعتبر أخطر وأقوى موجه ويجب الحذر فيها من جانب التجار سواء كانوا جدد أو محترفين لأنها فترة متقلبة عادة لأنها فترة صدور الأخبار والبيانات الاقتصادية خاصة أخبار الدولار الأمريكي الذي يعتبر المحرك الأكبر لسوق العملات حيث يتحرك السوق وقتها بشكل عنيف بالإضافة إلى أنه :
عادة هذه الفترة لا تعترف بالتحليل الفني ودراسة المخططات لان الأخبار تغير شكل الرسوم البيانية ويتم عادة ضرب كل المقاومات والدعم.
لا ينصح أن نقوم بالتحليل الفني في وقت الأخبار ولابد أن نستعد للخبر أولا بدلا من أن نفتح الرسم البياني ونحلل فيه.
كل القوى الكبيرة تكون موجودة في السوق والسيولة عالية ودائرة وقتها .
في الساعة 12:30 تبدأ فترة صدور أخبار عن الدولار الأمريكي
المحرك الأكبر للسوق ، ويتحرك السوق بعد الأخبار حوالي من 100 إلى 150 نقطه
مستوى خطر المتاجرة خلال تلك الفترة ، تكون درجة المخاطرة مرتفعة.
أعلم أنه من الساعة 12:00 إلى الساعة 15:00، إنه الوقت خطير جدا وغير صالح بشكل خاص للمتداول المبتدئ لأن هذا الوقت يخضع لتصريحات وأخبار اقتصادية وبيانات كبيرة جدا ، قد تحرك السوق إلى حدود 100 إلى 350 نقطة .

من الساعة 15:00 حتى 16:00
تكون فترة هدوء نسبي في حركة السوق .

من الساعة 16:00 حتى 17:00
يرجع السوق ويتحرك بقوه.
البورصات الصالح التداول على عملة بلادها بورصة نيويورك ( أمريكا )
العملات الصالحة للتبادل فيها USD
مستوى خطر المتاجرة خلال تلك الفترة ، تكون درجة المخاطرة مرتفعة.

من الساعة 17:00 حتى 19:00
يبدأ هدوء السوق وتقل الخطورة وتعتبر فترة جني أرباح وإغلاق الصفقات قبل اليوم الجديد، وفي الساعة 19:00 غرينتش تغلق بورصة شيكاغوا.
مستوى درجة خطر المتاجرة خلال تلك الفترة ، تكون درجة المخاطرة متوسطة.

الساعة 20:00
بعد إغلاق بورصة شيكاغوا بساعة يأتي نهاية يوم تداول الفوركس في تمام الساعة 20:00 غرينتش حيث تغلق بورصة نيويورك ويبدأ يوم جديد مع افتتاح بورصة نيوزلندا واستراليا.
* يتم حساب الفوائد على الحسابات غير الإسلامية مع نهاية يوم تداول الفوركس.

فترة هدوء السوق من الساعة 20:00 حتى 22:00
هذه الفترة هادئة جدا وتكون بورصة نيوزلندا واستراليا مفتوحة وعند 23:00 تفتح بورصة طوكيو ، وتتحرك العملات خلال تلك الفترة بمتوسط 15 نقاط في مستوى خطر قليل جدا .

سوق النفط والذهب
يفتح من 23:00 غرينتش ويغلق في الساعة 21:00 غرينتش يعني أي أن هذا السوق يكون مغلق ساعتين في أثناء الليل.
عندما يتم افتتاح سوق البترول فإنه يؤثر على العملات والأسهم فكلما ارتفع النفط كلما انخفض الدولار ، وكلما انخفض النفط ارتفع الدولار ، فلذلك ارتفاع الدولار وانخفاض الدولار يؤثر على وضع السوق وتكون مستوى درجة خطر المتاجرة خلال تلك الفترة ، وتكون درجة المخاطرة مرتفعة، وتعتبر وأكثر الفترات أهمية 13:00 غرينتش حتى 15:00 غرينتش لتداخل ذلك الوقت مع فتح السوق الأمريكي مع سوق الذهب والبترول .

والآن تذكير بأهم وأصعب الأوقات والأشد خطورة خلال اليوم بالترتيب هو :
الساعة 07:00 غرينتش ( لافتتاح بورصة لندن بعد ألمانيا وفرنسا وبلجيكا ودول أوروبا )
الساعة 12:00 حتى 15:00 غرينتش ( بسبب دخول أمريكا ووجود لندن وأوروبا )
الساعة 17:00 حتى 18:00 غرينتش ( لحركه السوق في أمريكا بعد فترة الغذاء )
ولابد من الحذر ثم الحذر عند الرغبة في الدخول في صفقات خلال هذه الأوقات.

• ماذا أفعل إذا كنت لا أريد التداول فترة زحمة هذا السوق :
إذا لم يكن لديك القدرة على المتاجرة أثناء أوقات زحمة السوق فسنعطيك بعض الحلول :
تاجر في جلسات مختلفة حتى لو كانت ليست أشدهم زحاما ، فإذا لم تستطيع المتاجرة في جلسة لندن أو نيويورك ، فتاجر في جلسة طوكيو وحاول تطوير استراتيجيات تجارتك على حسب كل جلسة .
إذا كنت لا تستطيع المتاجرة فعلى الأقل راقب المخطط طوال الجلسة أو بعض الكثير منها ، وراقب حركات السعر ، وراقب المخطط الحالي ، وانظر إلى المخططات الماضية ، وإذا لم تستطيع أيضا المتاجرة سجل كل ملاحظاتك العقلية في دماغك ، فالمشاهدة والمتابعة ستجعلك مثالي وستكون أفضل .
ليس من الضروري أن تراقب الأسواق بشكل متتالي 24 ساعة ولكن لابد أن لا يفوتك يوم حتى لا تضيع وسط الزحام .
وإذا كنت مشغول فتاجر بالعملات الأجنبية أثناء وقت عملك الآخر ولكن كن حذر لأنك تتاجر في سوق كبير.

بعد أن عرضنا لك أوقات عمل تداول الفوركس ، تذكر أنك ستتاجر في العملات الأجنبية في وقت افتتاح البورصة الخاصة بهذه العملة على مدار 24 ساعة وقت صدور الأخبار ، فإذا كنت أنت من أهل مصر الطيبة ، فأنه يمكنك أن تتاجر بتوقيت بلدك في الين الياباني صباحا وقت افتتاح بورصة طوكيو في اليابان ، وستتاجر في الجنيه الإسترليني ظهرا وقت افتتاح بورصة لندن الأوروبية ، وستتاجر في الدولار الأمريكي مساءاً وقت افتتاح بورصة نيويورك الأمريكية .

ما هي أفضل أيام المتاجرة ؟
• أفضل أيام الأسبوع للمتاجرة في تداول الفوركس
الجدول يعرض مخطط لمتوسط النقاط للأزواج الرئيسية الأربعة لكل يوم من الأسبوع .

وبناء على السابق نرى أن يوم الاثنين والخميس ، أيام مميزة للعمل لأنها متوسطة الخطر ، أما الثلاثاء والأربعاء فهي الأكثر زحمة وشدة في السوق فبالرغم أنها هي أفضل الأوقات للمتاجرة لأنها تعطينا أفضل فرص ربحية عن غيرها ، لكن يجب أخذ الحذر من درجة خطر الخسائر في الاعتبار في الحالات السلبية لصفقاتنا قد يكون عالياً أيضاً.

هل تريد معرفة متى لا تتداول في العملات ؟
• أسوأ الأوقات في المتاجرة بالعملات

يوم الأحد
هو يوم قليل جداً في حركته فإذا أردت أن تبدأ أسبوعك بنقاط سلبية فتاجر في هذا اليوم .

يوم الجمعة
هو يوم متقلب جدا فإذا أردت أن تخسر أموالك التي ربحتها كل أيام الأسبوع فتاجر في هذا اليوم .

أيام الأجازات
مثل أيام إغلاق البنوك ينتج عنها قلة كميات وحجم المتاجرة وبالتالي إذا أردت أن تفقد أموالك تاجر في أيام الأجازات .

وقت صدور تقارير الأخبار
فلا أحد يعرف إلى أين السعر ذاهب ، ولهذا إذا صدر تقرير حول أخبار السوق ، هذا ربما يجعلك تخسر أموالك فجأة في حالة إذا جاء الخبر عكس توقعاتك أو عكس اتجاهك ...
مقدمة إلى تداول العملات الأجنبية
ما هو تداول العملات الأجنبية؟

يعتبر سوق تداول العملات الأجنبية من أكبر الأسواق المالية وأكثرها سيولة في العالم. ووفقا للدراسة الاستطلاعية الرسمية التي يجريها البنك المركزي كل ثلاث سنوات من مصرف التسويات الدولية ومقره بازل، تجاوز متوسط حجم المبيعات في نيسان/أبريل 2007 ما مجموعه 3.2 تريليون دولار أمريكي وتشير الأدلة إلى أن السوق مازال في توسع. ويشكل السوق الفوري ما يقارب ثلث نشاط سوق تداول العملات الأجنبية.

من السهل فهم تداول العملات الأجنبية ما أن يدرك المرء أن العملة هي عبارة عن سلعة يمكن أن تتغير قيمتها مقابل العملات الأخرى إضافة إلى الأصول الأخرى مثل الذهب والنفط.

ما هو التداول في العملات الأجنبية؟

في معاملة تداول عملات أجنبية، تباع عملة مقابل عملة أخرى. ويعبّر السعر عن القيمة النسبية بين العملتين. وعادة ما يتم تحديد العملات برمز "سويفت" يتكون من ثلاث حروف. على سبيل المثال، يُرمز لليورو بالأحرف EUR وللدولار الأمريكي بالأحرف USD وللفرنك السويسري بالأحرف CHF وهكذا. يمكنك الحصول هنا على قائمة كاملة بهذه الرموز. إذا كان سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي هو 1.5000 فهذا يعني أن قيمة كل يورو هي 1.5 دولار أمريكي.

تتم الإشارة في بعض الأحيان إلى اليورو/الدولار الأمريكي كزوج من العملات. ويمكن عكس هذا السعر. لذا فإن سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي البالغ 1.5000 هو نفس سعر الدولار الأمريكي مقابل اليورو البالغ 0.6666. بعبارة أخرى، أن قيمة الدولار الأمريكي هي 0.6666 يورو. جرى العرف في السوق أن يتم عرض معظم العملات مقابل الدولار ولكن هناك استثناءات لهذه القاعدة مثل اليورو مقابل الدولار الأمريكي والجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي والدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي. قد يبدو هذا الأمر محيراً ولكنه ليس كما يبدو.
أنظمة أسعار الصرف الأجنبي

يوجد بشكل أساسي نوعان من أنظمة سعر الصرف:
نظام سعر الصرف المرن

يكون للعملة في نظام سعر الصرف المرن "حرية" التعويم ويتم تحديد قيمتها من قبل قوى السوق.
نظام سعر الصرف المحدد

أما في نظام سعر الصرف المحدد، لا يسمح للعملة أن تتذبذب بحرية. وبدلاً من ذلك، يتم ربط سعرها إما بعملة واحدة مثل الدولار الأمريكي وفق سعر محدد أو بمجموعة من العملات. وفي النظام المحدد، يستخدم البنك المركزي الاحتياطي الخاص به من العملات لمنع تحرك الأسعار.
المؤثرات الرئيسية على أسعار العملات الأجنبية

هناك عدة عوامل تحدد قيمة العملات العائمة في السوق بدءا من حركة التجارة العالمية والظروف الاقتصادية والسياسية ومستوى أسعار الفائدة إلى العرض والطلب على المدى القصير. وبخلاف العديد من الأصول الأخرى، فإن سوق العملات الأجنبية هو سوق حر تتحرك فيه الأسعار صعوداً ونزولاً دون قيود.
سوق الأوراق المالية خارج البورصة

إن سوق العملات الأجنبية هو سوق أوراق مالية غير مدرج في البورصة، ما يعني عدم وجود موقع فعلي ولا تداول مركزي ولا ساعات تقاص حيث تتم مطابقة الأوامر. ويعمل هذا السوق على مدار الساعة يوميا من خلال شبكة إلكترونية من البنوك والمؤسسات والأشخاص الذين يتداولون في عملة واحدة مقابل الأخرى.

يتفاوض المتداولون في سوق العملات الأجنبية بشأن الأسعار فيما بينهم ثم يتم إدخال أسعار البيع/الشراء الناتجة على جهاز الحاسوب وعرضها على شاشات الأسعار الرسمية. ويشار لأسعار الصرف الأجنبي المعروضة على أنها أسعار بين البنوك.
المشاركون في سوق تداول العملات الأجنبية

هناك عدة أنواع مختلفة من المشاركين في سوق العملات الأجنبية وهم في أغلب الأحيان ينشدون نتائج مختلفة عند التداول. وهذا هو السبب في وجود العديد من فرص تحقيق الربح بالرغم من وصف سوق تداول العملات الأجنبية بمباراة التعادل- ما يربحه أحد المستثمرين يعادل نظريا ما يخسره مستثمر آخر. يمكننا التفكير في سوق تداول العملات الأجنبية كفطيرة يمكن لكل شخص أن يأخذ منها نصيبا كافيا.

جرى العرف أن تكون البنوك هي الجهات المشاركة الرئيسية في سوق تداول العملات الأجنبية. وهي لا تزال أهم وأكبر الجهات في هذا المجال من حيث حصتها في السوق، ولكن الشفافية جعلت سوق العملات الأجنبية أكثر ديمقراطية حيث يمكن لأي شخص الآن الحصول على الأسعار المتقاربة المعروضة بين البنوك في السوق.

تبقى البنوك هي اللاعب الرئيسي في سوق تداول العملات الأجنبية، لكن هناك نوعية جديدة من صناع السوق ظهرت خلال العقد الماضي مثل صناديق التحوط ومستشاري تداول السلع.

يمكن للبنوك المركزية أيضاً أن تلعب دوراً هاماً في سوق تداول العملات الأجنبية بينما تهتم الشركات الدولية بالتداول بسبب تعرضها للمخاطر المتعلقة بالعملات الأجنبية.

لقد توسعت بورصة تجارة التجزئة بشكل سريع في العقد الماضي. وعلى الرغم من صعوبة الحصول على أرقام محددة إلا أن هناك اعتقاد بأن هذا السوق يمثل حوالي 20% من سوق العملات الأجنبية.

العملات الأجنبية الفورية مقابل العقود الآجلة

بينما تتم معظم عمليات التداول في العملات الأجنبية خارج البورصة، هناك أيضاً سوق ناجح ونشط وهو سوق العقود الآجلة. حيث يبلغ عائد بورصة شيكاغو التجارية 85 مليار دولار أمريكي في اليوم. كما تقدم عدة بورصات أخرى خيار التداول في العقود الآجلة للعملات.

عادة ما يتم تسوية حسابات العملات الأجنبية الفورية في يوم العمل التالي ليوم التداول. مما يعني أنه تتم تسوية التداولات التي لم تغلق بعد يومي عمل. أما فترة استحقاق العقود الآجلة فهي ثلاثة أشهر ويتم تسويتها كل فصل، عادة في آذار وحزيران وأيلول وكانون الأول. لذلك تبدو أسعار العقود الآجلة مختلفة عن نظيرتها الفورية. ولكنهما في الواقع مقترنتان ببعضهما البعض بنسبة تقارب 100%. فسوق العملات الأجنبية من الكفاءة بمكان بحيث لا يوازن أية فروق في الأسعار. تشمل أسعار العقود الآجلة الأسعار المستقبلية لأزواج العملات.

بشكل عام، يتم عرض أسعار العقود الآجلة بالدولار الأمريكي مقابل عملة أخرى، أي أن أسعار العقود الآجلة هى عكس أسعار العملات الفورية مضاف إليها سعر المبادلة حتى تاريخ الاستحقاق. مرة أخرى، يبدو هذا الأمر أكثر تعقيدا مما هو عليه في الواقع.

يرجع اختيار مكان التداول للمتداول حيث أن لكل نوع مميزاته سواء كان التداول خارج البورصة أو في أسواق العقود الآجلة. لكن التداول خارج البورصة يعطي مرونة أكثر وعادة ما يكون التداول فيه أرخص.

مميزات التداول في سوق العملات الأجنبية
سوق مفتوح على مدار أربع وعشرين ساعة

إن السوق العالمي للعملات الأجنبية سوق لا ينام. فهو يعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة ولسبعة أيام في الأسبوع. يحدث معظم النشاط بين وقت فتح سوق نيوزيلندا في يوم الاثنين (أي مساء يوم الأحد في أوروبا) حتى يغلق السوق الأمريكي أبوابه مساء يوم الجمعة.
السيولة

إن سوق العملات الأجنبية هو سوق ضخم وآخذ بالتوسع. إذ يتجاوز متوسط حجمه اليومي الآن ما مجموعه 3.2 تريليون دولار أمريكي. وقد جعلت التكنولوجيا من هذا السوق مكاناً مفتوحاً أمام معظم الناس مما جعل أفواج المتداولين الأفراد تندفع باتجاهه.
الرافعة المالية

تميل معدلات هوامش العملات الأجنبية إلى أن تكون أعلى من معدلات هوامش الأسهم لأنها أكثر سيولة- فهناك دائما سعر للعملات الأجنبية- كما أنه أقل تقلباً.
فروق منخفضة

تعدّ الفروق (وهي الفرق بين سعر العرض والطلب) ضئيلة للغاية في سوق العملات الأجنبية. فقط قم بمقارنة سعر نقطتين لليورو مقابل الدولار الأمريكي بسعر أكثر إصدارات الأسهم نشاطا وسيولة. هذا بالإضافة إلى أن أسعار العملات الأجنبية تكون أفضل للمبالغ الكبيرة مقارنة بالأسهم. والفرق هو عبارة عن التكلفة المخفية "الجوهرية" للتداول وهي ضئيلة جدا في سوق تداول العملات الأجنبية. وقد أتاحت التكنولوجيا هذه الأسعار المنخفضة لمعظم الناس.
لا توجد عمولات أو تكلفة للتعاملات

تتم معظم أعمال التداول في سوق العملات الأجنبية خارج البورصة وبدون عمولة. ولأن الفروق منخفضة، تكون التكلفة الجوهرية للتداول أقل بكثير من الأصول الأخرى مثل الأسهم.
احتمال تحقيق الربح بغض النظر عن اتجاه السوق

إن سوق العملات الأجنبية هو سوق حر، حيث يمكن للأسعار أن ترتفع وتنخفض بسهولة. إذا اعتقد المتداول أن قيمة عملة معينة ستنخفض، فإنه لا توجد قيود عليه تمنعه من بيعها ولكن هناك تكاليف يجب أخذها بعين الاعتبار إذا حافظ على نفس المركز لأكثر من يوم. إن احتمال الربح موجود في سوق العملات الأجنبية سواء قام المتداول بالبيع أو الشراء أو إذا كان السوق في ارتفاع أو انخفاض.
تكافؤ فرص الحصول على معلومات السوق

بالرغم من استحداث أفضل قواعد التنفيذ في أوروبا والولايات المتحدة، إلا أنه لا يوجد خلاف على أن المتداولين والمحللين المهنيين في سوق الأسهم يتفوقون بمزايا تنافسية هائلة على المتداولين الأفراد. والميزة الوحيدة التي تتمتع بها البنوك الكبرى في سوق العملات الأجنبية هي تدفق المعلومات. ولكن سوق العملات الأجنبية هو سوق ديمقراطي حيث يمكن لجميع المشاركين تقريبا الحصول على نفس المعلومات الخاصة بحركة السوق.

ettahrim
12-06-2011, 03:19 PM
حتى الآن لقد علمناك بعض من أساسيات سوق تجارة تبادل العملات الأجنبية ، ومن الآن ستتعلم كيف تربح النقاط بالفعل ، من هنا ستبدأ رحلتك العملية في أكثر الأسواق نشاطا في العالم أنه سوق تداول الفوركس .

استخدم عقلك ، وتذكر دائما أن دروسك لن يتوقف ، حتى بعد أن تتخرج من مدرستنا يجب أن تتابع بشكل ثابت دروسك وتواصل التعلم حتى تصبح محترف في تداول الفوركس وتكون تاجرا ناجح حقا !

إن الشيء الأساسي للنجاح في هذا السوق ليس حجم المال الذي ستتاجر به في السوق بقدر ما هو التركيز الدائم عل دراسة السوق وفهم ميكانيكيات ورغبات المشاركين فيه وينتج عن ذلك تحسن متواصل لمستوى وطريقة عملك وتنظيم متاجرتك ، هذا لأنه لم يحدث أن نجح شخص في سوق العملات معتمدا علي رأس المال فقط.

* ملاحظة هامة يجب عليك أن تطيع وتنفذ كل ما تتعلمه في مدرستنا.

إن التنبؤ الصحيح بالأسعار يعتمد علي الدراسة العميقة وتحليل السوق
عادة هناك ثلاثة أشكال تحليلية للسوق:
التحليل النفسي للسوق
FX psychology التحليل التقني
technical Analysis التحليل الإخباري
Fundamental Analysis
يستغرق عادة 3 ساعات أسبوعيا يستغرق عادة ساعتين في اليوم
12 ساعة أسبوعيا يستغرق عادة 3 ساعات في اليوم
18 ساعة أسبوعيا

ودائما هناك نقاش وجدال عن أي تحليل منهم الأفضل !!
لكي تعرف الجواب ، تحتاج لمعرفة على الأقل القليل منهم.
لذلك هيا بنا نشرح كل واحد وبعد ذلك نرجع ونقارن بينهم.
التحليل النفسي للسوق
FX psychology التحليل التقني
technical Analysis التحليل الإخباري
Fundamental Analysis
اكتشف شخصيتك التجاري
تحديد الوقت المناسب للتجارة
دراسة تحليل أفكار التجار
امتلك روتين يومي وخطة للعمل
امتلاك استراتيجية إدارة المال
امتلك استراتيجية مواجهة الأزمات . تحليل مخططات العملات
تحديد اتجاهات العملات
امتلاك استراتيجية متاجرة
اكتشاف إشارات الدخول
تحديد مستويات الخروج تعلم تحليل نتائج بيانات المؤشرات الاقتصادية في جدول الأخبار اليومي
ودراسة مستوى التضخم
ومراقبة تغييرات أسعار الفائدة
وقرارات البنوك المركزية
والتغييرات في مؤشرات الأسهم للبورصات
والتغييرات في أسواق النفط والمعادن وخاصة الذهب

تذكر أن النجاح يحتاج إلى تفكير وجهد ، لذلك يجب أن تتعلم كل أنواع تحليل السوق ولا تهمل شيئا ..

ettahrim
12-06-2011, 03:20 PM
قبل أن تختار شركة الوساطة عليك بالأسئلة التالية:

● هل توفر الشركة حسابات خالية من فوائد التبييت؟

في سوق العملات هناك ما يسمى بفوائد التبييت، وهي الفارق بين معدل الفائدة لعملة الأساس والعملة المقابلة، ويتم إضافتها أو خصمها من الحساب يوميًا في الساعة العاشرة مساءً بتوقيت جرينتش.

وحيث تعتبر هذه الفوائد ربوية، يجب التأكد من أن الوسيط يوفر خدمة الحسابات الإسلامية الخالية من فوائد التبييت، حتى لا تتعارض المتاجرة مع الشريعة الإسلامية.

● هل الشركة خاضعة للهيئات الرقابية التنظيمية؟

لا يعني كَوْن الفُوركْس سوقًا تتم تداولاته عبر شبكات الاتصال أنه لا يخضع للجهات الرقابية، فكل دولة تكون بها جهات رقابية تنظيمية لأسواق المال يجب أن تخضع لها شركات الوساطة في هذ الدولة.

والوظيفة الرئيسية للجهات الرقابية هي حماية المستثمرين من أي تلاعب قد تقوم به الشركات ضد مصلحتهم، لذلك فالحذر كل الحذر من اختيار شركة غير خاضعة لجهة رقابية معروفة.

وفيم يلي أهم الجهات الرقابية الموثوقة في العالم:

الولايات المتحدة الأمريكية: هيئات NFA و CFTC
بريطانيا: هيئة FSA
سويسرا: هيئة SFBC
أستراليا: هيئة ASIC
كندا: هيئة IDAC
هونج كونج: هيئة SFC

● هل توفر الشركة منصة تداول جيدة وبأشكال مختلفة؟

ينبغي أن يوفر الوسيط منصة تداول جيدة تحتوي على كل ما يحتاجه المتاجر بشكل بسيط وسهل، ويجب مراعاة أن تكون منصة التداول متوفرة بأكثر من شكل.

فتكون في شكل برنامج يتم تنصيبه على الحاسب الآلي، وبرنامج للمتاجرة المباشرة على الانترنت، وبرنامج للمتاجرة على الهاتف الجوال، وذلك حتى تتوفر لك إمكانية المتاجرة تحت أي ظرف.

● هل توفر الشركة دعم فني جيد وخدمة عملاء قوية لعملائها؟

لأن سوق العملات يعمل على مدار 24 ساعة، فلابد أيضًا من توافر دعم فني وخدمة عملاء على مدار 24 ساعة، حتى يمكن الرجوع إليهم في أي وقت وعند وجود أي استفسار، وينبغي التأكد من ذلك في شركة الوساطة التي تختارها.

كما ينبغي التأكد من تنوع وسائل الدعم من المحادثة المباشرة على الموقع الإلكتروني للشركة، والمحادثة الهاتفية، والبريد الإلكتروني.

● هل توفر الشركة فروق أسعار جيدة؟

قد يظن البعض أن فروق الأسعار القليلة هي أفضل مميزات الشركة، ولكن يجب الحذر من هذه النقطة فإذا أصبحت فروق الأسعار منخفضة بشكل واضح ومبالغ فيه، يكون في ذلك إشارة واضحة لعدم مصداقية الشركة.

وذلك حيث أن شركات الوساطة تشتري من البنوك بكميات كبيرة ثم تقوم بتجزئة ما تم شراؤه للعملاء، وتربح من الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع، فإذا كان هذا الفارق ضئيلًا جدًا فما هو ربح الشركة؟!

وأيضًا فروق الأسعار الكبيرة بشكل مبالغ فيه غير مرغوبة، لذا فيجب اختيار شركة وساطة ذات فروق أسعار مناسبة وجيدة.

● هل تنفذ الشركة أوامر التداول بسرعة؟

وهي من أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار الشركة، وذلك حتى تضمن تنفيذ أوامرك عند الأسعار التي ترغب فيها بما يخدم أهدافك، وإذا كانت الشركة تتأخر في تنفيذ الأوامر وتكرر ذلك فينبغي عليك التفكير في شركة وساطة أخرى.

● هل تتمتع الشركة بمصداقية في التعامل مع أخطائها؟

قد تحدث أخطاء أثناء التداول، وهو أمر طبيعي ومن المهم جدًا اختبار مصداقية الشركة في التعامل مع أخطائها، هل تعترف بها وتقوم بإصلاحها في حالة تضرر العميل؟ يجب أن تتأكد من كون الشركة كذلك.
كيف تختار شركة الوساطة المناسبة ؟!

لكي تبدأ المتاجرة ببورصة العملات - أو بأي بورصة بوجه عام - فانه ينبغي عليك أولا أن تقوم بالتعاقد مع احد الشركات المرخص لها بمزاولة نشاط الوساطة, هذه الشركة ستكون الوسيط بينك وبين البورصة وتتم من خلالها جميع العمليات المتعلقة بالعمل من أوامر بيع وشراء وغير ذلك. ولا يمكنك بأي حال أن تقوم أنت بتنفيذ تلك العمليات بشكل مباشر.

إن تلك الشركات تسمى شركات الوساطة Brokerage Firms وهي شركات متخصصة في مثل هذا النوع من الأعمال وتكون مسجلة لدى الدولة التي تعمل فيها ومرخص لها بمزاولة هذا النشاط.
ولكي تبدأ العمل في سوق العملات فانه ينبغي عليك أولا أن تقوم باختيار احد هذه الشركات لتقوم بالتعاقد معها وتوكيلها لتنفيذ أوامرك التجارية, وهو من أهم القرارات التي ينبغي عليك اتخاذها, وفيما يلي بعض النقاط الهامة التي ينبغي عليك بحثها عند المقارنة بين شركات الوساطة:

البلد التي تعمل بها الشركة:
لا تتبع كل البلدان الطريقة نفسها في مراقبة وتنظيم الشركات, لذا فانه ينبغي عليك أن تختار الشركات التي تعمل في بلدان تقوم بتطبيق قوانين صارمة لحماية المستثمرين. من هذه البلدان (أمريكا, بريطانيا, استراليا, سويسرا).

الهيئات التنظيمية التي تتبعها الشركة:
الهيئات التنظيمية هي مؤسسات حكومية من وظائفها تسجيل الشركات العاملة في هذا المجال, ورقابتها, ويفضل دائما أن تكون الشركة تابعة لأحد الهيئات التنظيمية حتى تستطيع التحري عنها بسهولة ومعرفة التاريخ المهني لهذه الشركة. إلا انه ينبغي التنويه هنا إلى أن وجود شركة غير مسجلة في احد الهيئات التنظيمية لا يعني إطلاقا بأنها غير موثوقه, كما أن بعض هذه الهيئات يكون التسجيل فيها مقتصرا فقط على الشركات التي تكون جنسيتها تابعه لبلد الهيئة.

التاريخ المهني للشركة:
لاشك ان لتاريخ الشركة السابق تاثير كبير على ثقة العملاء, كما انه يمكن اعتباره كمؤشر على الاداء المتوقع من الشركة مستقبليا, لذا فانه من المهم جدا ان تقوم بالتحري عن تاريخ الشركة السابق ومعاملاتها عن طريق الهيئات التنظيمية التي تتبعها الشركة او عن طريق سؤال العملاء القدامى عنها.

مدى كفاءة برنامج المتاجرة وملائمته:
يجب أن تتأكد من جودة برنامج المتاجرة والى أي مدى يمكنك الاعتماد عليه
ما هي سرعة الاستجابة وتنفيذ الأوامر؟ ما مدى الالتزام بأوامر وقف الخسارة وجني الأرباح وأوامر الدخول والخروج؟ هل يتوقف كثيرا؟ ما مدى استجابته أوقات صدور الأخبار؟ ما مدى ملائمته لذوقك؟ وهل تستطيع استخدامه بشكل جيد؟.
بعض الشركات لا يتم التعامل معها من خلال تطبيقات مكتبية وإنما يتم التعامل عن طريق برامج جافا (Java) من خلال موقع الشركة على الشبكة وبالتأكيد النوع الأول يعتبر أفضل كثيرا.

حجم الرافعة المالية (Leverage):
ينبغي عليك اختيار شركة تقدم لك نسبة رافعة مالية تناسب احتياجاتك, الرافعة المالية الضخمة لا تكون مستحبة بالضرورة في كل الحالات, فعليك اختيار الرافعة التي تلاءم خبراتك وأهدافك الاستثمارية وعليها يتم تحديد قيمة النقطة وحجم الهامش المستخدم وغير ذلك من الأمور الهامة.
ومن الجدير بالذكر أن بعض الشركات تتيح للعميل تحديد حجم الرافعة التي تناسبه ويمكنه تغييرها في أي وقت بعد ذلك وهذه تعتبر من المزايا الجيدة
الفرق بين سعري البيع والشراء (Spread):
هذه من أهم الأمور التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند إجراء المقارنات لاسيما إذا كنت من المضاربين قصيري المدى.
إن اغلب الشركات لا يتعدى فارق النقاط بها 3 نقاط للأزواج الشهيرة إلا انه هناك شركات أخرى تقدم اقل من ذلك (نقطتين أو نقطة واحدة). وعلى أي حال فانه لا يستحب التعامل مع شركة تتقاضى أكثر من ذلك.

تكاليف العمل الإضافية:
إن معظم الشركات في الوقت الراهن لا تتقاضى أية عمولات إضافية من عملائها إلا أن هناك بعض الشركات مازال يتقاضى تلك العمولات وصراحة لا ندري كيف لم تزل تلك الشركات محتفظة بعملائها حتى الآن !! على أيه حال لا نرى أي سبب يدعوك للتعامل مع شركة تتقاضى عمولات, غير هذا فانه ينبغي عليك النظر في التكاليف الأخرى المرتبطة بالعمل مثل الرسوم المفروضة على الحسابات الإسلامية ومصاريف تحويل الأموال وسحبها من الشركة وبعض المصاريف الإدارية الأخرى.

السهولة والمرونة والملائمة:
إن تمكنك من استخدام الخدمات التي تقدمها الشركة والاستفادة من مميزاتها مرتبط بسهولة الاستخدام والتعامل مع تلك المميزات ومن أمثلة ذلك تعدد اللغات في الموقع فإذا لم تكن مثلا تجيد الانجليزية فانه سيصعب عليك بشكل كبير الاستفادة من خدمة الأخبار بشكل جيد أو التواصل مع الدعم الفني للشركة, لذلك فان وجود دعم متعدد اللغات بموقع الشركة مثلا قد يسهل لك الاستفادة من تلك المزايا.
أبضا أمرا هاما ينبغي النظر إليه وهو المرونة في التعامل ومن أهم الأمثلة على ذلك طرق تحويل الأموال التي تتبعها الشركة فبعض المواطنين يجدون صعوبة بالغة في تحويل العملات الأجنبية خارج بلادهم عن طريق الحوالات البنكية وهو ما يمثل عائقا كبيرا أمامهم للمتاجرة, فوجود شركات وساطة تتيح لعملائها استخدم طرق أخرى متعددة لتحويل الأموال يعتبر من المميزات الهامة بهذه الشركة.

الخدمات الإضافية:
ينبغي عليك أن تضع الخدمات الإضافية التي تقدمها الشركات محل الاهتمام مثل خدمة الرسوم البيانية والتوصيات وغير ذلك.
أما قبل أن تقوم بالانضمام إلى الشركة فان من أهم الخدمات التي ينبغي عليك البحث عنها هي خدمة الحساب التجريبي, فبالرغم من أننا لا ننكر انك قد تجد اختلافا بين الحسابات التجريبية والحسابات الحقيقية لنفس الشركة, إلا انه يبقى أمرا هاما أن تقوم بتجربة برنامج المتاجرة لترى هل سيكون مناسبا لك, وهل ستكون مرتاحا للتعامل بهذه الطريقة أم لا!.

مدى كفاءة خدمة الدعم الفني:
هذه من أهم الأمور بشكل عام ويتم اختبارها بالنظر في مدى تجاوب الشركة مع مراسلاتك البريدية وإجراء بعض المحادثات الحية عبر موقعها أو عن طريق الهاتف للتأكد من مدى التزام الشركة واهتمامها بعملائها, كما انه يمكنك أيضا سؤال العملاء القدامى عن الشركة.
وفي النهاية فانه ينبغي عليك ملاحظة أن اختيار شركة الوساطة الملائمة إنما يكون اختيارا شخصيا في كثير من الأحيان فلكل أهدافه الخاصة واهتماماته فليس شرطا أن تحقق الشركة نفسها نفس الأهداف لجميع المستثمرين, وان كانت هناك بعض الثوابت كما ذكرنا سلفا.

ettahrim
12-06-2011, 03:22 PM
ما معنى المؤشرات الاقتصادية Economic Indicators ؟
نسميها أيضا بيانات ، أو إحصاءات ، أو تقارير ، أو نتائج ، أو أخبار المؤشرات الاقتصادية
وهي عبارة عن مجموعة من النتائج الإخبارية والتي يتم إصدارها في أوقات محددة غالبا (شهريا ، أو ربع سنوية ، أو سنويا) وهذه البيانات تعكس صورة عن الحالة المالية أو الاجتماعية أو الشكل العام لاقتصاد البلد صاحبة العملة.

تعال نأخذ مثال ..
إذا كان قطاع الصناعة والشركات المالية الموجودة في بلد ما يسير نحو التقدم وتعرض هذه الشركات والقطاعات نتائج إيجابية بشكل مستمر فمن المتوقع أن تسير حركة عملة هذه البلد نحو الأفضل والناس سترغب بشراء هذه العملة.

مثلا ، الدولار الأمريكي يحقق مكاسب بقوة ، لأن الاقتصاد الأمريكي ينمو ويكسب بقوة !!
فحينما يستمر ارتفاع في نسب الفائدة الأمريكية ، فإن قيمة الدولارِ تواصل ارتفاعها ضد العملات الأخرى ، لأنه كلما ارتفعت نسبة الفائدة على العملة زاد الإقبال على شراءها .

هنا تحليلنا الأساسي لعملة الدولار الأمريكي كان بناء على نتائج تقارير نسب الفائدة الأمريكية الذي شجع التجار على شراء الدولار الأمريكي ضد العملات الأجنبية الأخرى .



من الذي يصدر هذه البيانات ؟
كل بلاد العالم لها مجموعة من مثل هذه المؤشرات والإحصاءات الاقتصادية ، وتكون نتائج هذه الإحصاءات مقلقة فعلا ومؤثر على الوضع الاقتصادي للبلد الصادر منها التقارير والبلاد ذات الصلة معها ، وتٌصدر هذه البيانات من مختلف الوكالات التابعة للحكومة أو القطاع الخاص في صورة إحصاءات متوقعة من جانب القطاعين وفقا لجدول زمني ومواعيد محددة تصدر فيها.

أين أجد أخبار المؤشرات الاقتصادية !
إن مثل هذه التقاريرِ تستطيع أن تجدها فيما يسمى "بالتقويم الاقتصادي Economic Calendar"وعلى موقعنا الويب على الإنترنت نقدم لك في شكل جدول مصنف ومرتب على حسب قوة تأثيرها في السوق .

أجندة أخبار تداول الفوركس Economic Calendar

جدول مواعيد أخبار تداول الفوركس الاقتصادية Forex Economic Calendar
هو دليل يخبرنا بمواعيد صدور نتائج البيانات الاقتصادية ويعرض أخبار كل يوم أو كل أسبوع
وجدول الأخبار الاقتصادية هو جدول يقدم لتاجر تداول الفوركس جميع مواعيد أخبار المؤشرات الاقتصادية ويقدم نتائج هذه الأخبار وقت صدورها بشكل مباشر ، ويحتوي على وصف لجميع الأحداث الاقتصادية ويعرض مدى أهمية كل حدث ومدى تأثيره على السوق من بين ( ضعيف أو متوسط أو عالي التأثير ) ويعرض أيضا مشاهدة أرقام النتائج المتوقعة ، والسابقة بالإضافة إلى النتائج الصادرة حاليا فعلياً مباشرة من السوق الحقيقي للعملات والتي ستحرك التجار نحو الشراء أو البيع فيما بين العملات .

تعال لنرى مثال عن شكل جدول الأخبار لتعرف كيف تقرأ جدول الأخبار



وكما ترى من الجدول الإخباري في الصورة بالأعلى أنه يعرض لنا تاريخ ووقت ، واسم الحدث الاقتصادي ، وعملة البلد صاحبة الحدث ، وأرقام نتيجة الإحصاءات للفترة السابقة لهذا الحدث ، وأرقام النتيجة المتوقعة ، وأرقام النتيجة الفعلية.

والآن إلى شرح تفصيلي عن كيفية قراءة جدول الأخبار

خانة التاريخ : وهي تعرض تاريخ اليوم الذي سوف يٌصدر فيه الخبر أو الأخبار عن العملة.



خانة الوقت : وهي تعرض وقت صدور الخبر
لاحظ ، أن الوقت المحدد عنده سوف تظهر نتيجة الخبر الفعلية من الوكالات المسئولة عن إصدار نتائج الخبر الاقتصادي .



يمكنك تغيير التوقيت إلى توقيت بلدك بالنقر على جملة GMT ثم اختار توقيت بلدك ، وسوف يعرض لك الوقت وفقا لبلدك ( ملاحظة توقيت مصر GMT+2 )



خانة العملات $€£¥ : تعرض لك اسم (العملة) التي سوف يصدر الخبر عنها .



خانة الحدث : وفيها يعرض اسم الخبر الذي سوف يعلن عن نتائجه.
( فإذا قمت بالنقر على اسم الخبر سيفتح لك نافذة فيها شرح تفصيلي عن الخبر ووظيفته ، وكيف يؤثر على السوق وكيف نتصرف مع الخبر )



خانة الفترة Per :
وفيها يعرض لك أن هذا الخبر يعلن عن نتائجه بشكل ( شهري ، أو ربع سنوي أو سنوي )
m/m أي فترة شهرية
q/q أي فترة ربع سنوية
y/y أي فترة سنوية



خانة السابق Previous :
وفيها يعرض النتيجة التي جاء عليها الخبر في الفترة السابقة
مثلا الشهر الماضي ، أو الربع السنوي الماضي ، أو السنة الماضية



خانة المتوقع Forecast :
وفيها تٌعرض أرقام النتيجة التي يتوقعها المحللين للخبر ( للفترة الحالية يوم صدور الخبر ) وهي مهمة جدا ونستخدمها لنقارن بينها وبين النتيجة الفعلية.



خانة النتيجة الفعلية Actual :
وهي تعرض النتيجة الفعلية الرسمية للخبر وقت صدوره
وهي أساس حركة السوق بمجرد صدورها



خانة الأهمية Impact :
وتعرض مدى أهمية تأثير الخبر على السوق من حيث الخبر قد يكون
( ضعيف ، أو متوسط ، أو عالي التأثير على السوق )



ورجاء لاحظ أنه كلما كان الخبر عالي الأهمية كان له تأثير كبير في السوق .
وأنه ليس من الضروري أن يتحرك السوق وقت الإعلان عن نتيجة البيان الاقتصادي فربما يتحرك على المدى الطويل لأننا في سوق استثمار من خلال الحركات الاقتصادية للبلاد.

متى يتحرك السوق ؟
سعر العملة هو الميزان بين " الطلب والعرض "

ولكن متى يتأرجح الميزان بين جانبيه ؟
يتأرجح الميزان بين جانبيه ، عندما تصدر نتائج الأخبار الفعلية للمؤشرات الاقتصادية ، بشرط أن تأتي على غير ما كان متوقعا ، هنا يحدث التأرجح .
بمعنى آخر ، عند اختلاف النتيجة الفعلية عن النتيجة المتوقعة للمؤشرات الاقتصادية .

ولماذا يحدث هذا التأرجح ؟
السبب هو البحث عن سعر صرف جديد يحقق التوازن بين الطلب والعرض مرة ثانية بعد صدور نتائج الأخبار الاقتصادية.

ماذا نستفيد من ذلك التأرجح الذي حدث بين العرض والطلب ؟
تتأرجح الأسعار وتتذبذب مما يجعلها تتجه إلى الصعود " فنشتري العملة "
أو تتجه إلى " الهبوط " فنبيع العملة " على حسب البيان الإخباري الفعلي المنشور.
فإذا كان الطلب أقل من العرض فإنه يؤدي إلى انخفاض الأسعار
وإذا كان الطلب أقوى العرض فأنه يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

السؤال الآن .. كيف نتصرف مع الخبر عند صدور النتيجة الفعلية له ؟
أو بمعنى آخر ما هو رد فعل السوق بناء على صدور الأخبار !

النتيجة الفعلية إذا جاءت أفضل من التوقع ( التصرف شراء ) إذا كان اقتصاد العملة جيد.
النتيجة الفعلية إذا جاءت أسوأ من التوقع ( التصرف بيع ) أي انخفاض سعر العملة.
النتيجة الفعلية إذا تساوت مع التوقع ( فلا تصرف ) ونقول إن السوق قبلت التوقع ولن تتحرك.
إذا النتيجة الفعلية جاءت أسوأ من السابق ، لكن البيانات الفعلية تبدو وكأنها أفضل (التصرف يكون شراء العملة) السوق سوف يتعامل على أنها نتيجة غير متوقعة برد فعل قوي في حالة إذا كانت العملة في وضع نمو اقتصادي.
إذا النتيجة الفعلية جاءت أفضل من السابق لكنها تعتبر بيانات فعلية سيئة (التصرف يكون بيع العملة) أي انخفاض سعر العملة الوطنية ، ورد فعل السوق سيكون قوي وسيتعامل على أنها نتيجة غير متوقعة إذا كانت العملة في وضع تدهور اقتصادي.

الآن ، إلى نصائح حول المبادئ الأساسية عن جدول الأخبار الاقتصادي
والتي سوف تساعدك في المتاجرة عند قراءة الخبر الاقتصادي

أولا .. التركيز على أهم الأخبار الاقتصادية
هي الخطوة الأولى وفيها يتم التركيز على أهم المؤشرات الاقتصادية ذات التأثير العالي ، ذلك لأن عدد المؤشرات التي يعلن عن نتائجها يوميا لا يحصى فمن المستحيل متابعتها جميعا ، فلا تضيع الوقت بمراجعة مؤشرات ضعيفة التأثير وأهتم بالمؤشرات التي أخذت شهرة على مر السنين والتي يبدأ المستثمرون بالمتاجرة في وقت صدور نتائجها الفعلية.

ثانيا .. أعرف نوع الخبر المنتظر الإعلان عن نتائجه
الخطوة الثانية هي أن تفهم معنى المؤشر الاقتصادي ولمحة سريعة عنه ، مثلا ، قد يكون الخبر عن التضخم ، أو عن أسعار الفائدة أو العمالة غير الزراعية أو التوظيف الخ .
فإذا كان الخبر عن الإعلان عن أسعار الفائدة الجديدة فأعلم أنه في تداول الفوركس كلما ارتفعت نسبة أسعار الفائدة للعملة ، أقبل الناس على شراء هذه العملة.

ثالثا .. راجع نتائج المؤشر الاقتصادي عن الشهور السابقة
أقرأ نتائج الخبر وتقاريره للشهور السابقة ، وماذا كان تأثيرها على السوق لتستطيع الربط بين الأحداث ، وبعد فترة من متابعتك قد تكون 3 أشهر على الأكثر ستكون هذه البيانات مألوفة بالنسبة لك وستتعرف على علاقتها بالاقتصاد ، وعموما كل مؤشر اقتصادي سيكون معروض بجانبه في جدول التقويم بعض التقارير السابقة عنه فرجاء أقرأها.

رابعا .. انتبه إلى لحظة صدور الخبر
يجب أن نقارن بين النتائج الفعلية والنتائج المتوقعة ، كما شرحنا لك سابقا .
وتذكر أن هناك مثل مشهور في سوق المال " ويقول : اشتري التوقع وبيع الحقائق "
نحن نرى أن نجاح هذا نسبة الأسلوب هو 50% إلى 50% ، فلا ننصح به في سوق تداول الفوركس ولكن ننصح بالمتاجرة بطريقة استراتيجية "قطار التجار" أي أركب القطار مع صفقات التجار وفقا للخبر بمعنى أن تدخل بعد إغلاق شمعة الخبر أي بعد صدور الخبر لأنه يعطي فرصة مثاليه آمنة بدلا من المخاطرة.

الإضافة إلى ذلك يجب أن تفهم لماذا صدر التقرير الإخباري بهذه النتيجة !!
مثلا إذا كان هناك خبر قد صدر بارتفاع عن المتوقع بنسبة 0.4% فلماذا جاءت هذه الزيادة بالرغم من أن المتوقع كان هو 0.3% لعل السبب كان نتيجة لتجميع زيادة الشهر الماضي التي كانت بـ 0.1%مثلا

خامسا .. راقب أزواج العملات وخاصة المتضادة في الاتجاه
بعدما أصبح لديك كل شيء ، يجب عليك مراجعة أسعار العملات لغير الدولار ( CROSS RATES ) ويجب أن تعرف أن قيمة الدولار الأمريكي أمام عملة معينة قد تتغير أحياناً نتيجة لتغير قيمة هذه العملة أمام عملة أخرى غير الدولار .
فإذا افترضت مثلاً أن الين الياباني ارتفع بشكل كبير أمام اليورو ( أي انخفاض زوج EUR/JPY ) فإن ذلك قد يسبب انخفاض عام لليورو بما في ذلك زوج EUR/USD ، كما أنه قد يتأثر زوج EUR/USD أحياناً بحركة أزواج أخرى لغير اليورو أو بالعكس ويشبه ذلك ما يحصل للدولار ويتأثر زوج USD/JPY بتحرك أزواج أخرى لغير الين وبالعكس وهذا يشبه ما يحدث للدولار ، فمع صدور الخبر يجب أن يتجه منهم في اتجاه عكس الآخر وهذا يؤكد نجاح تحليلك الإخباري .

سادسا : الربط بين التحليل التقني والتحليل الإخباري
هناك العديد من طرق المتاجرة بالأخبار وربطها بالتحليل التقني لكن أفضلها أن تدخل بعد إغلاق شمعة الخبر أي بعد صدور الخبر لأنه يعطي فرصة مثاليه آمنة بدلا من المخاطرة ، وتعرف هذه الطريقة باستراتيجية ركوب قطار التجار "
المؤشرات الاقتصادية هي مجموعة من الإحصائيات والتقارير الاقتصادية التي تُستخدم في قياس أداء قطاعات الاقتصاد المختلفة لتقييم الأداء الاقتصادي ومعرفة مدى قوة الاقتصاد أو ضعفه، بالإضافة للقدرة على التنبؤ بالحالة الاقتصادية في المستقبل.

وتصدر المؤشرات الاقتصادية بصفة دورية (سنوية أو ربع سنوية أو شهرية أو أسبوعية), وهناك العديد من المؤشرات الاقتصادية لكل دولة، وبصفة عامة يمكن تصنيف المؤشرات الاقتصادية إلى سبعة أنواع رئيسية:

1-ميزان المدفوعات (Balance Of Payment Indicators):

وهذا النوع من المؤشرات يستخدم لمتابعة عمليات البيع والشراء للسلع والخدمات بالإضافة الى عمليات الاستثمار التي تجريها الدولة مع الدول الأخرى. وتكمن أهمية هذا النوع من المؤشرات في كونه يوضح التغير في العرض والطلب على منتجات الدولة.

2-مؤشرات الإنتاج (GDP & Output Indicators):

هي المؤشرات التى تقيس المستوى العام للإنتاج داخل الدولة, وتتم متابعة هذه المؤشرات يعطي صورة عامة عن مستوى النمو الأقتصادي في الدولة.

3-مؤشرات الثقة (Confidence and Sentiment Indicators):

هي المؤشرات التى تعكس مدى ثقة ودرجة تفاؤل أو تشاؤم الفئات المكونة للأقتصاد كالمنتجين والمستهلكين والمستثمرين.

4-مؤشرات الأسعار والأجور (Price Wages & Sales Indicators):

هى المؤشرات التى تقيس عن قرب التغير فى الأسعار وحجم إنفاق المستهلكين ,فهى بذلك تعكس مستويات التضخم فى الأقتصاد.

5-تقارير السياسة المالية ومعدلات الفائدة (Monetary Policy,Money and Interest Rates Indicators):

هى التقارير التى تعكس تحركات البنك المركزي للتعامل مع الأوضاع الأقتصادية, ويعتبر هذا النوع من التقارير هو أحد أقوى محركات السوق.

6-مؤشرات الأسكان (Housing Indicators):

قطاع الإسكان هو أحد أهم القطاعات الأقتصادية، حيث يعتبر قطاعًا رائدًا للاقتصاد، ويؤدي التحسن فيه إلى تحسن عام في الأوضاع الاقتصادية، ومن هنا تأتي أهمية مؤشراته.

7-مؤشرات التوظيف (Employment Indicators):

بما أن التوظيف ومعدلات البطالة هي أكثر ما يشغل بال صناع القرار فى أى دولة، فإن المؤشرات التى تعكس حالة سوق الوظائف تعد من أهم العوامل الأقتصادية التي لابد أن توضع فى الحسبان.

ettahrim
12-06-2011, 03:24 PM
إن التحليل الأساسي هو دراسة أي معلومات أو بيانات ينتظر أن تؤثر في سعر السوق ومن ثم التغيير في سعر الصرف ، والآن لنختصر لك ما سنعرضه عن التحليل الإخباري في أفكار سريعة حول العوامل المؤثر في اقتصاد البلاد والتي سندرسها في دورتنا :

(1) مستوى معدلات التضخم الاقتصادي .
(2) قرارات البنوك المركزية عن العملات الأجنبية.
(3) التغييرات في أسعار الفائدة على العملات الأجنبية.
(4) صدور النتائج الفعلية لأخبار المؤشرات الاقتصادية في جدول الأخبار اليومي.
(5) التغييرات في مؤشرات الأسهم للبورصات العالمية للأوراق المالية .
(6) التغييرات في أسواق الطاقة البترول ، وأسواق المعادن الذهب.

(1) مستوى معدلات التضخم الاقتصادي Inflation rate
التضخم النقدي يعني : انخفاض القوة الشرائية للعملة مقابل أسعار السلع والخدمات على فترات طويلة وحدوث ركود وتدهور الاقتصاد ، وهذا يعني إنه إذا حدثت قفزة في ارتفاع الأسعار فلا يسمى هذا تضخماً ، وليس بالضرورة أن يكون الارتفاع في جميع الأسعار لأنه وحتى في أوقات التضخم الشديدة بعض الأسعار قد تكون ثابتة نسبيا أو البعض الآخر من الأسعار قد ينخفض.

* ومن الأسباب الهامة التي تؤدي إلى حدوث التضخم حجم مخزون المال في السوق الداخلية Growth of money stock at the internal market

ففي تداول الفوركس ارتفاع التضخم بشكل مستمر ، يعني تأثير سلبي على وضع اقتصاد الدولة وبالتالي انخفاض القيمة النقدية للعملة تبعها ، وبالتالي يلجأ المستثمرون إلى بيع هذه العملة التي أصابها التضخم والاتجاه لشراء عملة بلد أخرى ذات اقتصاد أفضل .

ومع الارتفاع المستمر للأسعار يدرك الناس أن الشراء اليوم عند مستويات الأسعار السائدة أفضل من الشراء في الغد لأن الأسعار سترتفع أكثر وأكثر فيسارعون إلى اللجوء لعملة أجنبية أكثر ثباتًا في قيمتها ، وهو أمر ينعكس على تدهور سعر الصرف للعملة التي أصابها التضخم .

وتقرير التضخم قد يصدر شهريا أو سنويا.

مثال من الأسواق الحقيقية
ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو وفرنسا تشهد ركودا كبيرا



دول منطقة اليورو تواجه ارتفاعا متزايدا لمعدل التضخم

أظهرت إحصائيات أوروبية صادرة اليوم الاثنين ارتفاع معدل التضخم بمنطقة اليورو خلال فبراير 2009 مقارنة في يناير الماضي ، بينما أشارت وزيرة المالية الفرنسية إلى أن بلادها سوف تمر بموجة ركود شديدة خلال هذه السنة حيث أكدت بيانات انخفاض مبيعات السيارات بنسبة كبيرة خلال الشهر نفسه وأظهرت الأرقام الأولية التي صدرت اليوم عن مكتب الإحصاء الأوروبي أن معدل التضخم السنوي بمنطقة اليورو التي تضم 16 دولة ارتفع بنسبة 1.2% خلال فبراير الماضي ، وكانت النسبة التي شهدها يناير تقدر بـ1.1%.
من جهة أخرى ، أكدت وزيرة المالية الفرنسية اليوم أن بلادها سوف تمر خلال العام الحالي بأسوأ موجة ركود تشهدها منذ فترة طويلة نتيجة تبعات الأزمة المالية العالمية.

من المثال السابق يبدو لنا ... أن التضخم في منطقة اليورو قد أثر بالسلب على عملة اليورو بسبب ارتفاع قيمة التضخم السنوية من 1.1 % في يناير ، إلى 1.2 % نتيجة فبراير من العام التالي .
هذا التأثير السلبي كان له توقعات الركود الاقتصادي وبالتالي التجار فكروا في بيع اليورو مقابل العملات الأجنبية الأخرى وفقا للخبر .

مسميات التضخم ...
(1) تضخم الأسعار : أي الارتفاع المفرط في الأسعار.
(2) تضخم الدخل : أي ارتفاع الدخول النقدية مثل تضخم الأجور وتضخم الأرباح.
(3) تضخم التكاليف : أي ارتفاع التكاليف.
ينشأ هذا النوع من التضخم بسبب ارتفاع التكاليف التشغيلية في الشركات الصناعية أو غير الصناعية، كمساهمة إدارات الشركات في رفع رواتب وأجور منتسبيها من العاملين ولاسيما الذين يعملون في المواقع الإنتاجية والذي يأتي بسبب مطالبة العاملين برفع الأجور .
(4) التضخم النقدي : أي الإفراط في خلق الأرصدة النقدية.
(5) تضخم الطلب : هو التضخم الناشئ عن الزيادة في الطلب .
ينشأ هذا النوع من التضخم عن زيادة حجم الطلب النقدي والذي يصاحبه عرض ثابت من السلع والخدمات ، إذ أن ارتفاع الطلب الكلي لا تقابله زيادة في الإنتاج ،مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار. ويكون في ذروته عند تشغيل كامل عناصر الإنتاج وإذا صاحب زيادة في كمية ( عرض النقود ) في المجتمع فتصبح هناك أموال كثيرة تطارد سلعا قليلة.

ومن هنا يرى البعض أنه عندما يستخدم تعبير "التضخم" دون تمييز الحالة التي يطلق عليها فإن المقصود بهذا الاصطلاح يكون تضخم الأسعار وذلك لأن الارتفاع المفرط في الأسعار هو المعنى الذي ينصرف إليه الذهن مباشرة عندما يذكر اصطلاح التضخم.

ففي حالة :
ارتفاع الأسعار ، يؤدي إلى زيادة عرض النقود بالنسبة إلى الطلب عليها فتنخفض قيمة العملة
انخفاض الأسعار ، يؤدي إلى زيادة الطلب على النقود بالنسبة إلى عرضها فترتفع قيمة العملة.

والآن تعالى لتعرف كل المعلومات حول معنى تضخم الأسعار

لذلك سنحكي لك قصة سريعة ...
ظلت السيدة الألمانية تحلم بالمعاش الذي ستحصل عليه بعد 6 أشهر ، وبدأت ترسم أحلامها ففكرت في شراء بيت مزود بحديقة صغيرة ، ولكن قبل استلامها للمعاش ب 4 أشهر ، أعلنت حكومة بلدها خبر عن زيادة التضخم في الأسعار الذي استمر يزيد شهر بعد شهر ، عندها تحولت أحلامها نحو شراء شقة صغيرة ، ثم تحول الحلم من شقة إلى حجرة ، وبعد أن مرت ال 6 أشهر حتى صدر خبر جديد عن مستوى التضخم الذي وصلت له البلاد ، تسلمت معاشها والحمد لله المعاش يكفي لشراء عشاء ليلة واحدة.
إن ما حدث لهذه السيدة الألمانية كان قد عانته الحكومة الألمانية بعد الحرب العالمية الأولى حينما بدأت الأسعار ترتفع بشكل صاروخي مما أدى إلى تدهور الاقتصاد الألماني بقوة.
هذه القصة السريعة توضح لنا ببساطة تعريف تضخم الأسعار .

ومن المثال نرى أن التضخم حدث على مدار فترة طويلة نسبيا ...
فهو ليس هو ما يقصده مذيع النشرة الاقتصادية حين يقدم تقريره الشهري عن معدل التضخم ؛ لأنه فقط يوضح لنا ( بنسبة مئوية ) عن أن مستوى التضخم كتغيير عن الشهر الماضي ، أما التضخم العالي نوضحه بالمثال التالي ..

مثلا ، عندما تسمع أن تقرير معدل التضخم لهذا الشهر جاء في 1% ، فهذا يعني فقط أن مستوى الأسعار زاد بـ 1% هذا الشهر وهو قد يكون تغيرًا طارئًا ؛ فإذا استمر معدل التضخم عاليًا لفترة زمنية طويلة (أكثر من 1% شهريًا لعدة سنوات) هنا يعتبر الاقتصاديون أن التضخم أصبح عاليًا.

لأنه إذا كانت جميع أسعار السلع والخدمات ترتفع بنسبة واحدة وفي نفس الوقت، ما كانت هناك مشكلات ، لكن إن الذي يحدث هو حدوث غلاء لطائفة من السلع والخدمات والتي ترتفع أسعارها بسرعة كبيرة ، على عكس طائفة أخرى قد تتغير ببطء ، وهناك طائفة ثالثة تظل جامدة بلا تغيير، ولهذا هناك من يستفيد وهناك من يُضار من هذا التضخم المستمر وبالتالي العملة تنخفض قيمتها .

آثار التضخم ..
(1) مع زيادة التضخم باستمرار يعني شدة الغلاء مع انخفاض قيمة العملة النقدية .
ومع الارتفاع المستمر للأسعار يدرك الناس أن الشراء اليوم عند مستويات الأسعار السائدة أفضل من الشراء في الغد لأن الأسعار سترتفع أكثر وأكثر فيسارعون إلى اللجوء لعملة أجنبية أكثر ثباتًا في قيمتها، وهو أمر ينعكس على تدهور سعر الصرف للعملة التي أصابها التضخم .

(2) أصحاب الدخول المتغيرة مثل التجار ورجال الأعمال ، يزيد مستوى دخلهم عادة مع موجة التضخم ، بل إنها في كثير من الحالات ترتفع بنسبة أكبر من نسبة ارتفاع المستوى العام للأسعار وهم بذلك المستفيدون من هذا التضخم لأنهم أصحاب الأموال المتغيرة في السوق.

(3) حدوث ضرر لمدخرون الأصول المالية كالودائع طويلة الأجل في البنوك ، غالبا ما يتعرضون لخسائر كبيرة لأن القيمة الحقيقية لمدخراتهم تتعرض للخسارة سنة بعد الأخرى مع ارتفاع الأسعار

(4) الضرر الأكبر يصيب ميزان المدفوعات للدولة ، ويتمثل في :
تتعرض الدولة التي أصحابها التضخم في صناعات المحلية لمنافسة شديدة بسبب ارتفاع سعر المنتج المحلي مقابل المنتج المستورد ، وبالتالي يقل الطلب على شراء المنتج المحلي ، وبالتالي يؤدي إلى البطالة وانخفاض مستوى الدخل المحلي .
نتيجة لزيادة الطلب على السلع المستوردة وانخفاض الطلب على السلع المحلية يزداد العجز في ميزان المدفوعات التجاري والذي تتطلب مواجهته إما استنزاف احتياجات البلاد من الذهب والعملات الأجنبية ، أو اللجوء إلى الاستدانة الخارجية، أو تصفية ما تملكه الدولة من أصول بالخارج.
مثال على ذلك ما حدث للولايات المتحدة الأمريكية ؛ فالارتفاع السريع في الإنتاجية في اليابان ودول السوق الأوروبية المشتركة، وارتفاع الأسعار في الولايات المتحدة الأمريكية بمعدل أسرع من ارتفاعها في الدول الأخرى؛ أدى إلى تقليل الفائض في الميزان التجاري الأمريكي، وأدى في النهاية إلى تحقيق عجز في ميزان العمليات التجارية.

* ومع زيادة العجز في الموازنة العامة للدولة تلجأ الدولة إلى زيادة ضخ عملتها المحلية فتتزايد كمية النقود دون أن يقابل هذه الزيادة ، زيادة مناظرة في حجم الناتج ، مما يدفع الأسعار إلى مزيد من الارتفاع وتدخل الدولة في حلقة مفرغة.

التضخم والسياسية
هناك تضخم ناشئ عن ممارسة الحصار الاقتصادي تجاه دول أخرى، تمارس من قبل قوى خارجية، كما حصل للعراق وغزة وكوبا ولذلك ينعدم الاستيراد والتصدير في حالة الحصار الكلي مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم وبالتالي انخفاض قيمة العملة الوطنية وارتفاع الأسعار بمعدلات غير معقولة.

(2) نسب أسعار الفائدة
في تداول الفوركس كلما ارتفعت نسبة الفائدة للعملة ، أقبل الناس على شراء هذه العملة.

كل ما يهمنا الآن في هذا الجزء ماذا نستفيد من تحليل أسعار الفائدة
أنها تفيدنا في تحليلنا للسوق فقط وليس الربح من الاستفادة في تغييرات أسعار الفائدة في المتاجرة هذا لأن التغير في سعر الفائدة له دور كبير في تحريك سوق العملة ومدى الإقبال على الشراء أو البيع لهذه العملة ، وأي تحرك بالزيادة في سعر فائدة للعملة إنما مؤشر جيدا على أنها عملة جيدة للشراء ، والعكس إذا حدث انخفاض في سعر فائدة العملة إنما مؤشر أيضا على أنها ليست جيدة للشراء.

مثال : في قرار مفاجئ ، يقوم البنك المركزي الأمريكي برفع معدلات الفائدة بنسبة 50 نقطة أساسية عندئذ ماذا نتوقع هنا عن الدولار الأمريكي ، ؟

الإجابة: الدولار يستجمع قوته وهنا تتابع تجار تداول الفوركس البيانات المتعلقة بأسعار الفائدة حيث إن فوارق أسعار الفائدة تمثل مؤشرات قوية على حركات العملات المحتملة.

وبصفة تقليدية ، عند قيام الدولة برفع أسعار الفائدة، فإن عملة تلك الدولة سوف تقوى مقابل الدول الأخرى نظراً لأن الدول التي تفرض أسعار فائدة مرتفعة ستكون قادرة على جذب الاستثمار الأجنبي بمعنى أن الأشخاص والحكومات سوف تغير عملتها المحلية بعملة تلك الدولة .

ومن أقوى المؤشرات التي تؤثر بشكل كبير على أسعار الفائدة مؤشر سعر الإنتاج ومؤشر سعر المستهلك وإجمالي الناتج المحلي ، وعموما، تعتبر أوقات حركات أسعار الفائدة معروفة مقدما ، وتحدث هذه الحركات بعد الاجتماعات المجدولة من قبل بنك انجلترا، والبنك المركزي الأمريكي ، والبنك المركزي الأوروبي ، وبنك اليابان، وغيرها من البنوك الأخرى.

ويسجل الجدول الموضح تدني أسعار الفائدة الأمريكية ، وبينما تم تقليل أسعار البنك المركزي الأوروبي بصفة متكررة أثناء ذلك الوقت أيضا، فإن السعر الليلي لليورو ظل مرتفعاً عن الدولار الأمريكي خلال الفترة المشار إليها.



وتتضح آثار التخفيضات المتتالية والسريعة في أسعار الفائدة التي قام بها البنك الاحتياطي الفيدرالي في تقييم الدولار الأمريكي أثناء النصف الأول من 2002 وبعد تلك السلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة في 11 ديسمبر 2001، فقد ارتفع سعر صرف اليورو-الدولار الأمريكي، حيث وصل إلى 0.9975 تقريباً في بداية يوليو 2002. وقد سجل ذلك زيادة مقدارها 12.26 تقريباً عن القيمة في ديسمبر 0.8885 ومن ا لواضح أن تلك السلسلة السريعة من التخفيضات السريعة في أسعار الفائدة تركت آثاراً واضحة.

العلاقة بين أسعار الفائدة والتضخم
التضخم هو أحد العوامل الرئيسية التي تقرر مستوى أسعار الفائدة ، لهذا السبب فإن أي بيانات اقتصادية أو معلومات مالية يبدو أنها ستؤثر في أسعار الفائدة أو التضخم سيكون لها أهمية كبيرة لدى التجار لأنها سوف تقدم فرص جديدة للتاجر حينما يقوم السوق بإعادة تقييم نفسه .

التضخم العالي يزيد من التكلفة على أسعار الفائدة على المدى الطويل ولهذا فانه يؤثر على أسعار الفائدة و يرفعها مما يقلل من التوجه إلى الاقتراض ، وعليه فان توقف الناس عن الشراء ( أي قلة الطلب) يزيد من المنتجات المعروضة و بالتالي يقل الإنتاج وهذا يؤدي إلى زيادة البطالة ، أو ما يدعى بالكساد.

مثال: إذا ارتفع التضخم فان تكلفة السلع و الخدمات تزيد مما يجعل تكلفة الشراء اكبر بكثير وهذا سيؤثر على ادخار الناس وقلة الاستثمارات مقابل زيادة الإنفاق أو بناء المنازل مما قد يؤثر سلبا على الأعمال التجارية في المجتمع.

(3) قرارات البنوك المركزية على العملات الأجنبية
دور البنك المركزي لمواجهة التضخم
أي دولة في العالم لديها ما يعرف باسم البنك المركزي المالي ، وهدفه الرئيسي هو تشكيل السياسة النقدية للبلد وكذلك الإشراف المالي وإدارة أنظمة المدفوعات الخاصة بعملة البلد ، وله الحق أيضا في التدخل للتأثير على سعر صرف عملة البلد للحفاظ عليها من أي أخطار مثل محاربة التضخم ومحاربة زيادة الأسعار بهدف تثبت استقرار النظام المالي في البلد .
ودور البنوك المركزية أنها تدخل بتقليل وخفض سعر الفائدة وبالتالي يذهب الناس لشراء العملة والتوجه للقروض ، وكل ذلك من أجل تقليل حجم التضخم إذا كان هناك تضخم .

النظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي !!
هو البنك المركزي المالي للحكومة الأمريكية ، ويعرف باسم بمصرف الاحتياطي الفيدرالي.

دور الاحتياط الفيدرالي الأمريكي وتدخله في سوق تداول الفوركس :
(1) المحافظة على استقرار النظام المالي الأمريكي .
(2) توفير المبالغ لمساعدة البنوك في سداد طلبات المودعين .
(3) محاربة التضخم ومحاربة ارتفاع الأسعار السريعة للدولار .
(4) زيادة أو نقص العرض المالي النقدي في أمريكا للسيطرة على التضخم لأن التضخم يبطئ من النمو الاقتصادي .



عند حدوث الكساد يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي بخفض أسعار الفائدة لتشجيع الناس على التوجه إلى القروض و القيام بالشراء لتحريك عجلة الاقتصاد ، إن هذا الحل فعال جدا على المدى القصير لكن على البنك أن يراعي المدى البعيد للتضخم وذلك بالموازنة بين الأهداف قصيرة المدى من زيادة الإنتاج و التوظيف وبين أهداف المدى البعيد من خفض معدلات التضخم .

بمفهوم آخر، إن ما يكسب المصرف الفيدرالي أهمية هي :
قدرته على خفض ورفع أسعار الفائدة على المدى القصير و الذي يؤثر بشكل غير مباشر على التضخم ، و بالتالي على اتجاه الاقتصاد عموما .

إعلان أسعار الفائدة ودور الاحتياطي الفيدرالي
إن إحدى أهم الأحداث التي ترتبط بالمصرف الاحتياطي الفيدرالي و التي تهم تاجر تداول الفوركس هي إعلان أسعار الفائدة Interest rates وهو مؤشر مهم جدا يعكس لنا نظرة عن المؤشرات الاقتصادية الأخرى ومقدار التحكم في التضخم و سياسة العرض النقدي أو المالي.

تأكد من أن الرول أوفر Roll Over ملغي في الحسابات الإسلامية..
الجزء السابق لنشرح فقط كيف تعمل أسعار الفائدة وليس للاستفادة من فارق الفوائد على أسعار الصرف في الحسابات الحقيقية.

الرول أوفر يعني أن التاجر عندما يريد أن يفتح صفقة جديدة سواء شراء أو بيع عملة بنظام المارجن فإنه سيتحصل على تمويل من البنك عبر شركة الوساطة ، ليتاجر في زوج عملة يريدها فإذا هذا التمويل ظل محتفظا بالصفقة ليوم جديد ، هنا في اليوم التالي سعر الفائدة على التمويل سيضاف إلى رصيد التاجر أو يخصم من رصيده نتيجة للتغيير في سعر الفائدة للعملة وحسب نوع الصفقة سواء كانت شراء أو بيع هذا يحدث فقط في الحسابات غير الإسلامية " الربوية " عند الساعة 5 مساءا بتوقيت شرق أمريكا ، هناك سعر فائدة إضافية يومي قد يكسبها أو يدفعها التاجر اعتمادا على نوع الصفقة أو الهامش المتاجر به وهذا إذا كان الحساب غير إسلامي .

أما في الحسابات الإسلامية بالطبع لا يحق لك أن تأخذ أو تدفع أي فائدة على العملة الممولة لك والتي تتاجر بها لأنك تتعامل معها على سبيل التسهيلات بلا فوائد وليست قروض بفوائد ربوية وإلا كان ذلك من قبيل الربا الصريح نتيجة الفائدة المقترنة.

ببساطة الرول أوفر يساوي صفر دائما = حساب اسلامي
افتح حساب إسلامي بدون فوائد ربوية على تثبيت الصفقات لبعد الساعة الخامسة بتوقيت شرق أمريكا وبدون عمولات ليكون خالي من أية ربا ، وتأكد من شركة الوساطة التي تتعامل معها أنه أغلق لك كل الصفقات المفتوحة قبل الساعة الخامسة بتوقيت شرق أمريكا ( نهاية اليوم التجاري ) ويعيد فتحها من جديد بعد الساعة الخامسة بدون فوائد حتى تتفادى دفع أو أخذ أي فائدة على العملة وتأكد أن خانة الرول أوفر دائما تساوي ( صفر ) .

ettahrim
12-06-2011, 03:25 PM
تعريف التحليل الإخباري
هذا النوع من تحليل سوق تداول الفوركس ينظر إلى تحليل السوق من خلال ناحية الأخبار الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتي تؤثر على حجم العرض والطلب ، بكلمة أخرى نقارن بين اقتصاد البلد الذي يعمل بشكل جيد و اقتصاد البلد الضعيف .

أي نقارن بين اقتصاد البلد الذي يعمل بشكل جيد و اقتصاد البلد الضعيف ، والفكرة وراء هذا النوعِ من التحليل هو أن يكون اقتصاد الدولة ( التي تريد شراء عملها ) يعمل بشكل جيد .

التحليل الأساسي معروف أيضا باسم التحليل الإخباري !!
لأنه يتضمن دراسة العوامل الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر علي سوق العملات الأجنبية والتي تصدر في شكل تقارير إخبارية هذه التقارير تكون مجمعه في " التقويم الاقتصادي " ولهذا نقول أن التحليل الأساسي هو دراسة أي معلومات أو بيانات ينتظر أن تؤثر في سعر السوق.

والآن لنختصر لك ما سبق في أفكار سريعة حول العوامل المؤثر في اقتصاد البلاد ومن ثم التغيير في سعر صرف أي عملة في أي دولة :



لكي تكون تاجر ناجح في تداول الفوركس لابد أن تعرف أننا نشتري ونبيع في العملات الأجنبية وفقا للتالي :

(1) تحليل نتائج بيانات المؤشرات الاقتصادية في جدول الأخبار
معنى المؤشرات الاقتصادية Economic Indicators
ونسميها أيضا بيانات ، أو إحصاءات ، أو تقارير ، أو نتائج ، أو أخبار المؤشرات الاقتصادية .
وهي عبارة عن مجموعة من الأخبار والتي تصدر في أوقات محددة من غالبا ( شهريا ، أو ربع سنوية ، أو سنويا ) وهذه البيانات تعكس صورة عن الحالة المالية أو الاجتماعية أو الشكل العام لاقتصاد البلد صاحبة العملة.

وهي أهم ما يحدد مدى قوة أو ضعف عملة البلد في توقيت زمني محدد سواء كان قصير أو متوسط أو طويل الأجل ، وهذه البيانات الاقتصادية هي التي تمثل الوضع الاقتصادي لكل دولة.

(2) التغييرات في مستوى التضخم وتأثيره على اقتصاد الدولة Inflation rate
التضخم النقدي يعني : انخفاض القوة الشرائية للعملة مقابل أسعار السلع والخدمات على فترات طويلة وحدوث ركود وتدهور الاقتصاد ، وهذا يعني إنه إذا حدثت قفزة في ارتفاع الأسعار فلا يسمى هذا تضخماً ، وليس بالضرورة أن يكون الارتفاع في جميع الأسعار لأنه وحتى في أوقات التضخم الشديدة بعض الأسعار قد تكون ثابتة نسبيا أو البعض الآخر من الأسعار قد ينخفض.

* ومن الأسباب الهامة التي تؤدي إلى حدوث التضخم حجم مخزون المال في السوق الداخلية Growth of money stock at the internal market

ففي تداول الفوركس ارتفاع التضخم بشكل مستمر ، يعني تأثير سلبي على وضع اقتصاد الدولة وبالتالي انخفاض القيمة النقدية للعملة تبعها ، وبالتالي يلجأ المستثمرون إلى بيع هذه العملة التي أصابها التضخم والاتجاه لشراء عملة بلد أخرى ذات اقتصاد أفضل .

ومع الارتفاع المستمر للأسعار يدرك الناس أن الشراء اليوم عند مستويات الأسعار السائدة أفضل من الشراء في الغد لأن الأسعار سترتفع أكثر وأكثر فيسارعون إلى اللجوء لعملة أجنبية أكثر ثباتًا في قيمتها، وهو أمر ينعكس على تدهور سعر الصرف للعملة التي أصابها التضخم .

(3) التغييرات في نسب أسعار الفائدة Level of interest rate
كل المستثمرين يهتمون بشراء العملات ذات أسعار الفائدة الأكبر ، والإعلان عن أسعار الفائدة مرتبط بالبنك المركزي للبلد صاحبة العملة ، وهو مؤشر مهم جدا يعكس لنا نظرة عن المؤشرات الاقتصادية الأخرى ومقدار التحكم في التضخم و سياسة العرض النقدي أو المالي.

(4) قرارات البنوك المركزية ودورها في تحسين وضع الاقتصاد
وتعرف العلاقة بين التضخم وأسعار الفائدة في دور البنوك المركزية أنها تتدخل بتقليل وخفض سعر الفائدة وبالتالي يذهب الناس لشراء العملة والتوجه للقروض ، وكل ذلك من أجل تقليل حجم التضخم إذا كان هناك تضخم ، وبسبب هذا نجد أن مؤشر الرقم القياسي لتكاليف المستهلك من أهم المؤشرات الاقتصادية .

وأسماء أهم البنوك المركزية العالمية هي :
البنك المركزي الأوروبي European Central Bank
النظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي Federal Reserve Bank of New York
البنك المركزي الياباني Bank of Japan
البنك المركزي الإنجليزي Bank of England
البنك المركزي السويسري The Central Bank of Swaziland
البنك المركزي الاسترالي Reserve Bank of Australia
البنك المركزي الكندي Bank of Canada - Banque du Canada

(5) حجم التغييرات في مؤشرات الأسهم للبورصات العالمية وأسواق الأوراق المالية
فيجب أن تعرف التغييرات في مؤشرات الأسهم للبورصات العالمية للأوراق المالية Stock indexes أي يجب أن تعرف نتيجة متوسط مؤشر بورصة الأسهم للبلد صاحبة العملة التي تريد المتاجرة في عملتها .

إن سوق الأوراق المالية هو سوق يتم التعامل فيه بالأوراق المالية من صكوك الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات والبنوك أو الحكومات أو غيرها من المؤسسات والهيئات العامة وتكون قابلة للتداول ، وهنا يجب عليك أن تعرف نتيجة متوسط إغلاق مؤشر بورصة الأسهم للأوراق المالية Stock indexes للبلد صاحبة العملة التي تريد المتاجرة في عملتها ، بهدف أن تتمكن من تحديد مدى نمو أو تدهور اقتصاد هذه الدولة والتي تريد أن تشتري أو تبيع عملتهم.

مثلا عند حدوث زيادة في مؤشر داو جونز في بورصة الولايات المتحدة الأمريكية ل 0.3 ٪ في اليوم الواحد ، هذا يعني إن 30 سهم من الشركات الرائدة في الولايات المتحدة والتي تمثل الرقم القياسي للداو جونز ، ارتفعت أسعارها في ل 0.3 ٪ في ذلك اليوم أي نمو المكاسب في سوق الأسهم الأمريكية.

(6) حجم التغييرات في أسواق الطاقة البترول ، وأسواق المعادن خاصة الذهب
يجب أن تعرف أسعار النفط للبرميل الواحد
فإذا كنت تنوي المتاجرة في زوج عملة USD/CAD أي الدولار الأمريكي والدولار الكندي فيجب أن تعرف أسعار النفط للبرميل الواحد.
فكلما زاد سعر برميل النفط كلما قل سعر الدولار الأمريكي ، وكان ذلك جيدا للدولار الكندي .
وكلما قل سعر برميل النفط كلما زاد سعر الدولار الأمريكي ، وكان ذلك سيء للدولار الكندي .
لأن كندا من أكبر البلاد المنتجة للنفط ، أما أمريكا من أكبر الدول المستوردة للنفط .
وهناك الطريقة الأخرى في تحليل حركة السعر وهو الأسلوب الذي يعتمد على دراسة المؤثرات الاقتصادية والسياسية وتوقع انعكاسها على حركة سعر عملة ما .

فإذا كان التحليل الفني يقوم على دراسة حركة السعر فقط , فإن التحليل الإخباري يقوم على تحليل أسباب هذه الحركة .
والمؤثرات الاقتصادية والسياسية قد تكون طويلة المدى أو قصيرة المدى .
فالمؤثرات الاقتصادية طويلة المدى هي ما يقوم بدراسته الخبراء الاقتصاديين وذلك بتحليل الوضع الاقتصادي لدولة ومقارنتها بالوضع الاقتصادي لدول أخرى في محاولة لتقدير تأثير ذلك على أسعار العملات , ومثل هذا التحليل يتطلب خلفية اقتصادية واسعة لا تتاح لغير الخبراء ومثل هذا التحليل هو خارج مهام المتاجر العادي الذي يتاجر بالعملات بشكل يومي وعلى أساس صفقات سريعة بل هو ضمن اهتمامات المؤسسات المالية الضخمة التي يهمها أن تستشرف أسعار العملات على مدى طويل يصل لسنوات قبل أن تستثمر مبالغ ضخمة في شراء أو بيع هذه العملات .

أما بالنسبة للمتاجر العادي فإن التحليل الإخباري يهمه بالشكل التالي :
في كل يوم تقوم الدول الاقتصادية الكبرى مثل الولايات المتحدة ,اليابان , الاتحاد الأوروبي ككل ودول أوروبا الرئيسية كألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا على انفراد تقوم هذه الدول أسبوعياً بإصدار الكثير من البيانات الاقتصادية الخاصة بكل منها , تؤثر هذه البيانات بشكل مباشر في أسعار العملات الخاصة بهذه الدول .

فمثلاً : قد يكون اليورو مرتفعاً مقابل الدولار بسعر EUR/USD = .9850 ولكن في الساعة الثامنة بتوقيت شرق أمريكا ( EST) تصدر بيانات اقتصادية أمريكية تشير إلى قوة الاقتصاد الأمريكي في جوانب معينة , قد يؤدي ظهور مثل هذه البيانات إلى ارتفاع لسعر الدولار ليصبح بعد ساعات EUR/USD = .9700 مثلاً , فمثل هذه البيانات تعزز ثقة المستثمرين في الاقتصاد الأمريكي مما يساعد على زيادة الطلب على شراء الأسهم والاستثمارات الأمريكية وبالتالي زيادة الطلب على شراء الدولار مما يؤدي لارتفاع سعره مقابل اليورو .
وقد يحدث العكس تماماً إن كانت البيانات الاقتصادية سيئة بالنسبة للقتصاد الأمريكي .
مثل هذه البيانات الاقتصادية والتي تؤثر على أسعار العملات لفترات قصيرة كتأثير نفسي تهم المتاجر بالعملات .
وأحياناً يقوم أحد المسؤولين الرسميين في في أحدى الدول الكبرى اقتصادياً بإصدار تصريح ما قد يؤدي لارتفاع سعر العملة أو انخفاضها .

فمثلاً : قد يصرح رئيس البنك المركزي الياباني تصريحاً قد يؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض سعر الين مقابل الدولار بشكل كبير أحياناً.

ettahrim
12-06-2011, 03:26 PM
تعتبر المتاجرة باستخدام تحليل التقارير الإخبارية هي وسيلة المحترفين والأفضل في أسواق تبادل العملات الأجنبية لأننا نرى أن أزواج العملات تتحرك من 50 إلى 100 نقطة في دقائق معدودة بل في ثواني وخاصة وقت صدور البيانات الاقتصادية في جدول الأخبار.

إن 90% من التجار بعدما يقومون بتحليلاتهم التقنية والنفسية للسوق ويعتقدون بمستويات معينة للشراء أو البيع عند سعر معين ، ثم ينتظرون تأكيد التحليلات الأساسية بصدور البيان الاقتصادي لبدأ الدخول في الصفقة.

أن هدفنا في هذا الدرس نزودك باستراتيجية للمتاجرة بالأخبار و أيضا نساعدك لمعرفة الاتجاه الصحيح للعملات بناء على الأخبار ، ولترى ما هي الأخطار المرتبطة بالمتاجرة بهذا النوع من التجارة المتعلق بتحليل الأخبار.

لماذا نتاجر باستخدام الأخبار ؟
المتاجرة باستخدام البيانات الإخبارية هي أداة هامة في ترسانة تجارتك ، بل وإنها أهم أداة لأن التقارير الاقتصادية تدفع السعر إلى حركات ( قوية ) على المدى القصير في أغلب الأحيان في سوق العملات وتسمى غالبا هذه الدفعات باختراقات الأسعار أوالبريك اوت breakout لحظات سخونة السوق .

وكلنا عرفنا أن سوق العملات هو سوق يعمل على مدار 24 ساعة إذا فإن هناك الكثير من فرص التجارة التي يمكن الاعتماد فيها على الأخبار وتعرف فترات صدور الأخبار باسم فترة القناصة.

ما هي أزواج العملات التي يفضل التداول فيها ؟
هنا قائمة بأهم البلدان التي يجب أن تركز وتهتم بمواعيد أخبارها فهناك الكثير من العملات الموجودة في سوق تداول الفوركس لكن هذه القائمة التي تحتوي على أهم البلدان لقوتها الاقتصادية ومدى توفر سيولة عملتهم .
رمز العملة
العملة
البلد
USD
الدولار الأمريكي
أمريكا
EUR
اليورو
دول أعضاء اليورو
JPY
الين الياباني
اليابان
GBP
الجنيه الإسترليني
انجلترا
CHF
الفرنك السويسري
سويسرا
CAD
الدولار الكندي
كندا
AUD
الدولار الاسترالي
استراليا
NZA
الدولار النيوزلندي
نيوزلندا

عندما تصدر الأخبار والبيانات الاقتصادية الفعلية فإن هناك احتمال حدوث حركات طويلة المدى (لعملة الخبر) أما في الاتجاه قصير الأمد فكثيرا يحدث اختلاف بين ما هو كان متوقع للزوج وبين الذي سببه الخبر في حركة العملة ، فوقت صدور الخبر ربما ستجد حركة العملة عكس التوقعات ، فيجب أن تنتبه لذلك جيدا.

ستلاحظ أنه كلما كان السوق ( أهدأ ) قبل صدور الخبر
فإن هذا يعني أنه ( يستعد ) لتحرك هام .

فكر في الموضوع ...

السوق الهادئة نلاحظها عندما السوق يتحرك في شكل جانبي على مخطط العملة أي حركة محصورة بين مستويين من الأسعار ( سندرسها فيما بعد في قسم تعلم التحليل التقني ) هذا يعني أن المشترون والبائعون منتظرين محفز لهم وليكن مثلا صدور تقرير اقتصادي يحفزهم على الشراء أو البيع ، وعندما يصدر الخبر نرى قفزات وتحرّك ضخم في السوق ونسميها فترة النقاط الكثيرة.

نقول بإيجاز
ينبغي تتبع الأخبار وعندئذ تبدأ الحركة لتغيير الاتجاهات.

من الخطأ أننا نعتقد أن الأخبار اليومية قد تؤدي إلى تحسن الاقتصاد أو تدهوره في فترة قصيرة بمجرد صدور الخبر أفضل من المتوقع مثلا أو أسوأ بكثير .

أهمية توضيح هذه النقطة أن التاجر ليس لاعب قمار لأن ارتفاع وانخفاض العملة يكون له جوانب سياسية واقتصادية بالإضافة لأدوات وعوامل تكوين الأسعار - كما ذكرنا سابقا في تعلم أساسيات مهمة في الاقتصاد.

من هو الذي يرفع سعر العملة أو يخفضها أو يصححها في وقت عدم صدور الأخبار!!
الإجابة هو أن صفقة تداول الفوركس مفتوحة دائما أي ليست مغلقة ولا تغلق لان سوق تداول الفوركس مفتوح 24 ساعة ، ولكن التجار هم الذين يغلقون صفقاتهم أو يدخلون أوامر صفقات متناقضة لهذا يتحرك سعر العملة ، فمن المستحيل أن يشتري كل التجار في وقت واحد أو يبيعون في وقت واحد
أليس كذلك ..

وللإجابة بشكل أوضح
هناك عنصران رئيسيان في تداول الفوركس .
(1) السمسارة في الأسواق وهم ببساطة منفذي أوامر التجار ولا يشاركوهم في الربح أو الخسائر.
(2) التجار على الانترنت ومن المستحيل أيضا أن يُدخل كل التجار أوامرهم في لحظة واحدة فهناك من يدخل أوامره قبل الخبر وهناك عند الخبر وهناك بعد الخبر وهناك من يفعل قبل إغلاق الأسواق بفترات قصيرة ، فتذكر أن اتجاهات السوق تٌصنع من ( أوامر الشراء أو البيع )

التداول بعد صدور الخبر
من فضلك نحن ننصحك بالتداول بالعملات بعد صدور الخبر وليس قبله.
لأن ذلك يعطي فرصة مثاليه بمقدار 50 و 100 و 150 نقطة في اتجاه صاعد أو هابط
لأن زوج العملة يتكون من عملتين الأول بنسبة 50 % مع الخبر والثاني بنسبة 50 % ضد الخبر
وفي ظل هذه الظروف يصبح الربح مضروبا في عدد من الصفقات التي يرغبها التاجر مع العملة الأقوى - فرصة مغريه - أليس كذلك!

مخاطر التداول يوم الجمعة
من المخاطرة شراء أو بيع الدولار الأمريكي خلال يوم الجمعة لأنه آخر يوم في الأسبوع لإغلاق السوق كما أن حركة العملة الأمريكية في البورصة يوم الجمعة هو من النوع المضاربة البحتة وبناء عليه المبلغ الذي يخسره التاجر هو مساوي لمبلغ الإرباح بالإضافة للسبريد .
إذا من هو الخاسر !

ومن المعروف أن الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية في عالم الاقتصاد ودائما هناك توصية باغلاق جميع الصفقات قبل حلول أخبار يوم الجمعة لان المتداول قد يخسر بسبب أخبار هذا اليوم خاصة إذا كان لا يجيد التداول بالأخبار، ولا ينبغي للمتداول التعامل مباشرة قبل أخبار السوق حوالي 16.30 موسكو أو ما يعرف بوقت المقاومة والدعم للدولار.

تعلم كيفية قراءة الخبر من المفكرة الاقتصادية
جدول الأخبار ( بتوقيت غرينتش )
GBP - Consumer Price Index (YoY) - Dec
التاريخ
وقت الخبر
العملة
الخبر الاقتصادي
السابق
المتوقع
الفعلي
الأهمية
Date
Time
Currency
Event
Previous
Forecast
Actual
Importance
18 يناير 2011
09:30
GBP
CPI y/y
مؤشر أسعار المستهلك
3.3 %
3.3 %
3.7 %


تعريف المؤشر :
يحدد مؤشر أسعار المستهلك معدل التضخم (أي معدل التغير في الأسعار) الذي يعاني منه المستهلكين عندما يشترون السلع والخدمات. للاتجاه الصعودي تأثير إيجابي على عملة البلاد. يعتبر مؤشر أسعار المستهلك من أكثر المؤشرات التي يراقبها تجار العملة عن كثب وعادة ما يكون لها تأثير كبير عند نشرها. ويعتبر الهدف الأساسي الذي يسعى إليه البنك المركزي هو تحقيق استقرار الأسعار؛ وبالتالي عندما يرتفع التضخم فوق المعدل السنوي 2%، فإن رد فعل البنك يكون هو رفع سعر الفائدة لمساعدة الأسعار على الانخفاض. وتجذب أسعار الفائدة المرتفعة الاستثمار الأجنبي، وبالتالي يزيد الطلب على عملة البلاد.

توقع تأثير المؤشر على السوق : النتائج الإيجابية في صالح الاقتصاد.
أهمية التأثير : يقيس هذا المؤشر مستوى التضخم فسوف ويحدث تحرك قوي فور إصدارات مفاجأة.

القراءة تكون كالتالي :
إن الخبر الموضح أعلاه في المفكرة الاقتصادية خبر صادر من بريطانيا ( يؤثر على عملة الجنيه الإسترليني ) في مقابل أزواج العملات الأخرى. وهو خبر عن مؤشر أسعار المستهلك البريطاني التقرير السنوي UK CPI y/y وميعاد الإعلان عن النتائج الاقتصادية لهذا الخبر كانت في يوم الثلاثاء الموافق 18 يناير 2011 في تمام الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش. إعلانا عن تقرير ديسمبر السنوي.

* وقت الإعلان عن الخبر في 18 يناير 2011 - الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش
* النتيجة السابقة كانت 3.3 %
* النتيجة المتوقعة 3.3 % (وهذا يعني أن التوقعات أن تكون النتيجة الفعلية مثل ما سبق)
* لكن النتيجة الفعلية جاءت 3.7 % وهذا يعني أن المؤشر ارتفع بنسبة +0.4 ( الفرق فيما بين النتيجة المتوقعة والنتيجة الفعلية ).

تعلم كيفية تحديد تأثير الخبر على الشارت
بما أن توقيت هذا الخبر على شارت زوج GBPUSD كما هو موضح أدناه :
2011.01.18 09:30

السعر وقت صدور الخبر في الساعة 09:30 = 1.5966
السعر بعد مرور 1 دقيقة أصبح = 1.6073
فارق النقاط +107 نقطة
في تمام الساعة 10:00 غرينتش أي بعد حوالي 30 دقيقة بلغ السعر المستوى 1.6052



تذكر .. من القواعد السليمة للمتاجرة عند إصدار الأنباء مع التحليل التقني
(1) من الخطأ التداول لحظة صدور الخبر يجب الانتظار على الأقل 1-دقيقة إلى دقيقتين ثم ابدأ.
(2) يجب أن تكون النتائج واحدة بين التحليل التقني والتحليل الإخباري زوج العملة لفتح الصفقة.
(3) لحظة الدخول تكون أفضل بعد إغلاق شمعة الخبر مباشرة بطريقة هي الفرق بين المتوقع والفعلي كما سبق شرحه.
أهمية أخبار العملات الأجنبية في الوقت الحقيقي

سوق (فوريكس) تبادل العملات الأجنبية هو سوق يقوم فيه المتاجرون بشراء و بيع عملات بلدان متنوعة. سوق العملات الأجنبية متقلب كثيرا، حيث تتذبذب قيمة كل عملة باستمرار في علاقتها مع العملات الأُخرى طوال يوم المتاجرة. واحد من العوامل المؤثرة على قيمة العملات هو أخبار العملات الأجنبية المرتبطة ببلدان عديدة.

أخبار العملات الأجنبية في الوقت الحقيقي – عن ماذا تبحث؟

تشمل أخبار العملات الأجنبية معلومات عن مدى العافية المالية لمختلف الاقتصادات. أهم الأخبار بالنسبة لسوق العملات الأجنبية هي المؤشرات الاقتصادية, لبلد ما، مثل إجمالي الناتج المحلي (GDP)، الإنتاج الصناعي (IP)، مُعدل البطالة و مؤشر أسعار المستهلكين (CPI). تغيرات في مُعدلات الفائدة، السيناريوهات الاجتماعية السياسية للبلدان حول العالم و الأخبار التي يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على وضح البلد المالي تُعد أيضا أخبار مهمة للعملات الأجنبية. تكون المعلومات عن كل تلك العوامل هامة بالنسبة للمتاجر اليومي ليفهم سيناريوهات المتاجرة في الوقت الحقيقي، لكي يقوم بالعمل الضروري ليحد من الخسائر و يزيد من الأرباح في المقابل. تساعد الأخبار الوسطاء أيضا و الخبراء في القيام بالتحليل الفني و الأساسي, التي يمكن استعمالها من قِبل المستثمرين ليتخذوا قرارات المتاجرة.

بعيدا عن المعلومات المهمة عن العافية المالية لمختلف البلدان، تُقدم أخبار العملات الأجنبية أيضا للمتاجرين أحدث أسعار الصرف لكل زوج من العملات. مع كون التذبذبات جزءا لا يتجزأ من المتاجرة اليومية, بالعملات الأجنبية، يجب أن يعرف المتاجر سعر العملة بالضبط و الطريقة التي يتقدّم فيه السوق. و عن طريق الدخول على تلك المعلومات فقط، سيتمكن المتاجر من اتخاذ قرارات حول مستويات فتح و إقفال كل عملية متاجرة.

أخبار العملات الأجنبية – أين تبحث عنها؟

يجب أن يبقى المستثمرين الراغبين في الوصول إلى فرص جني الأرباح التي تنشأ خلال فترة يوم المتاجرة على اطلاع على أخبار العملات الأجنبية. بما أن التوقيت و اتخاذ القرار السريع أساسيان للنجاح في سوق العملات الأجنبية، فيجب أن يسعى المستثمرون و المتاجرون وراء أخبار العملات الأجنبية في الوقت الحقيقي. هناك عدة مصادر تمكنك من استقبال أخبار العملات الأجنبية في الوقت الحقيقي، تتراوح بين المواقع الالكترونية على الانترنت التي تُركز على الأخبار المالية إلى مواقع الوسطاء في العملات الأجنبية الالكترونية. (إيزي فوريكس) هي منصة تداول على الانترنت تُقدم أخبار لتُعطي معلومات عن السوق المالي حول العالم. تُقدم منصة التداول أيضا معلومات عن مُعدلات الفائدة لجميع العملات المُتداولة.

ettahrim
12-06-2011, 03:27 PM
نرجو ملاحظة أن هذه الطريقة من المتاجرة غير جائزة في الحسابات الإسلامية ونحن نتناول شرحها في دورتنا بهدف التعريف عنها للتوضيح فقط وليس لنتاجر بها على حساباتنا الحقيقية لأنها تحمل نوع من الحرام ( عموما الكاري تريد غير متوفرة على الحسابات الإسلامية ).

تنبيه : الحسابات الإسلامية خالية من طريقة الكاري تريدر تماما.

ما هو الكاري تريدر

هناك نظاما للتجارة يربح المزيد من المال ويعتبر طريقة منتشرة لدى دول الغرب ، وهدفها الربح والاستفادة من التغييرات في فروق أسعار الفائدة بين العملات المختلفة ، هذه الطريقة تسمى الكاري تريد the Carry Trade .

هل تعرف ما هو الكاري تريد !!
ببساطة لكي تفهم معناها لابد أن يكون لديك خلفية حول التالي :
كيف تتأثر أزواج العملات بارتفاع وانخفاض أسعار الفوائد .
وأيضا لابد أن تعرف كيف تتحرك الفائدة.
وما هي العوامل التي تؤدي إلي رفع الفائدة أو خفضها.
وأيضا لابد لكل تاجر يراقب الكاري تريدر أن يحلل البيانات الاقتصادية ذات الصلة بأسعار الفائدة مثل بيانات التضخم والنمو وسياسات البنوك المركزية.

لنأخذ مثال ..
لنفترض أن تاجر ذهب إلى البنك واقترض مبلغ 10.000 دولار بفائدة 1 % من إجمالي ال 10.000 دولار ن ثم قام بالمتاجرة بتلك الأموال بشراء سندات بقيمة 10000 ، يدفع 5 % سنويا إذا الربح هي 4 % سنويا وهو الفرق بين أسعار الفائدة.

وعلي هذا المثال يمكن استخدام الكاري في تداول الفوركس .
أي فتح صفقات على العملات ومراقبة أسعار الفائدة عنها في الفترات القادمة وحمل هذه الصفقات مفتوحة لفترة طويلة جدا.

استراتيجيه الكاري تريد تعد من الاستراتيجيات المربحة جدا في تداول الفوركس ويعتمد عليها المحترفون من المضاربون والصناديق الاستثمارية الكبيرة ونجد أن صناديق الاستثمار تعتمد عليها بشكل كبير سنويا ، والشائع استخدام رافعه مالية 10:1 في معظم عمليات الكاري .

مخاطر الكاري تريد
مخاطره الكاري تريد تكمن في التذبذب العالي في أسواق العملات لذا هذه الاستراتيجية تتطلب إلمام كبير بالسوق ومحركاته ، والخطر الآخر علي تجار الكاري تريد هي عمليات تسيل العقود إذا يتم تسيل العقود في توقيت متقارب وخروج كميات كبيرة من العقود بتوقيت متقارب ويصاحب ذلك حركات دراماتيكية في السوق وتسمي هذه العملية ب liquidation carry trade

هنالك نوع آخر شائع من أنواع الكاري ويسمي daily carry trade يعتمد هذا النوع علي شيء تم التعارف عليه في استراتيجيه الكاري تريد بالسلة أو ال basket مفهوم السلة هو تقسيم السلة باحتوائها علي عده أزواج ويستخدمها المحترفون لتنويع الأزواج للتغلب علي تذبذب السوق وحماية المحفظة الاستثمارية .

وكما ذكرنا في الغالب يستخدمون رافعه مالية من 1 : 10 لتقليل مخاطر التذبذب ، وإذا أخذنا مثال لسله من الكاري تقسم فيها الأزواج إلي أزواج طويلة المدى وأخرى قصيرة وأخرى تستخدم كهيدج معكوس فمثلا إذا احتوت هذه السلة علي زوج الإسترليني مقابل الفرنك السويسري وكانت الرافعة المستخدمة 1 : 10 يكون الناتج من هذا التداول المحمول لمده عام ما يقارب ال 600 $ من العقد الواحد ويكثر استخدام الين الياباني والدولار النيوزلندي والدولار الاسترالي فهذه الأزواج تسيل لعاب تجار الكاري تريد ، وتجمع نتائج كل زوج وتكون النتيجة في الغالب الأعم أرباح أكثر من 100

حمل الصفقات أو الكاري تريد يستخدمه اليابانيون بكثرة لاعتمادهم علي العملة اليابانيه ذات العائد المنخفض ، إذا كيف يمكن الاستفادة من تحليل حركه الكاري تريد للاستفادة منها في المتاجر اليومية وعلي حساباتنا الإسلامية :

(1) قراءة أسعار الفائدة لكل زوج نتاجر فيه .
(2) تحديد العملات التي يتوقع لها اتجاه صاعد مع رفع أسعار الفائدة وشراء هذا العملات.
(3) مراقبه حركه الأزواج التي ترتبط بعمليات الكاري تريدر لأن إغلاق هذه العقود يحدث حركه لهذا الزوج .
(4) يجب مراقبه أزواج الين جيدا ، ويقول البعض أن إغلاق هذه العقود ربع سنوي ولكن لا احد يستطيع التبوء بموعد إغلاق عقود الكاري لذا حدوث حركات عنيفة علي أزواج الين الياباني بلا مؤثرات اقتصاديه واضحة إخبارية كانت أو فنيه يدل علي تدحرج أزواج الين ويمكن الاستفادة من هذه الظروف التي تخلقها عمليات توفير السيولة .

الصناديق الكبيرة تحتفظ بعقودها سنويا فيمكن مراقبه أزواج الين أيضا مع نهاية العام ( نهاية السنة المالية في اليابان يصادف شهر مارس عندنا فكثيرا ما يتحرك تجار الكاري لسداد قروضهم قبل نهاية العام بأيام ) ويجب الاستفادة من هذه الأجواء والظروف التي يخلقها سداد قروض الكاري تريدر.
تعال لمثال عملي .

زوج عملة الجنيه الإسترليني / والين الياباني .. لوقت قريب نرى أن مصرف اليابان أبقىَ سعر الفائدة عند صفر .. (سعر الفائدة الحالي 0.25 % ابتداء مِنْ هذه الكتابة - 11/01/2006).

في حين أن مصرف إنجلترا المركزي رفع أسعارِ الفائدة إلى 4.75 % ابتداء مِنْ هذه الكتابة) العديد من التجار توجهوا لهذا الزوجِ فكان أحد العواملِ التي كونت اتجاه صاعد جيد على الزوج أدى إلى تحرك الزوج أكثر من 7300 نقطة من سنة 2000 إلى 2006 ، نعم أنها مسرحية أسعار الفائدة والعملات ..

اسامة
12-06-2011, 05:11 PM
بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع
مجهود كبير ما شاء الله

ettahrim
12-07-2011, 10:54 AM
قد تجد العديد من البرامج الإخبارية التي يتم إنزالها على جهازك الكمبيوتر والتي تساعدك بشكل فوري في وصول الأخبار لديك لتسهيل التجارة عليك.

وهناك أكثر من برنامج إخباري :
(1) برامج إخبارية مجانية .
(2) برامج إخبارية مدفوعة .
(3) البرامج الإخبارية التي يقدمها وسطاء تداول الفوركس .



* البرامج الإخبارية المجانية ( برنامج موقع تداول الفوركس يارد )
قم بتنزيل برنامج التداول التجريبي وشاهد ذلك مجانا


* البرامج الإخبارية المجانية ( موقع برنامج RTTNEWS )
برنامج أخبار تداول الفوركس والأسهم وأسواق المال والأعمال الفوري المجاني ، البرنامج يتم تنزيله على سطح المكتب
أخبار باللغة الإنجليزية
دخول لموقع البرنامج >>



* * البرامج الإخبارية المدفوعة ( موقع تريد زنيوزسيس )
برنامج راديو FX الفوري يقدم الأخبار العاجلة والفورية تحليلات
السوق على مدار 24 ساعة حيث تغطي كافة الأخبار حول أعداد بيانات المؤشرات الاقتصادية وأسعار الفائدة وأسواق أسهم سلع مستقبلية وأخبار الطاقة والإرهاب والسياسة والتطورات الجغرافية
والكوارث الطبيعة في الوقتِ الحقيقي كل هذا مرتبط ببرنامج
قد يعرض أخبار نصية سريعة
أخبار باللغة الإنجليزية
دخول لموقع البرنامج >>




* * البرامج الإخبارية التي يقدمها الوسطاء برنامج أخبار شركة FXCM أشهر وسيط في تداول الفوركس الذي يقدم أفضل خدمة إخبارية لعملائه
باللغة العربية " أصحاب الحسابات الحقيقية فقط "

من مميزات هذا البرنامج :
أخبار التداول على مدار 24 ساعة
1- أخبار فورية لسوق العملات .
2- تحليلات فورية إخبارية وتقنية .
3- إشارات شراء وبيع وتوقعات السوق ..
4- منصة فورية لأوامر التجار في السوق.
5- العديد والعديد من المزايا الأخرى
شرح فيديو لغرفة التداول باللغة العربية
شاهد الشرح >>




الخلاصة ..
أنت توا الآن تشعر بأن الأمور سهلة في التحليل الأساسي ، هذا ممتاز لك ، لكن بما انك جديد في سوق العملات يجب أن تمرس التجربة على العديد من التقارير المختلفة ليصبح كل شيء ملموس أمامك

مطلوب منك الآن مراقبة زوج عملة واحد ، وليكن ( اليورو دولار EUR/USD ) ، وقم بتحليلك الإخباري عليه لمدة شهر كامل وسجل في أجندتك نتائج صفقاتك بناء على التحليل الإخباري فقط ، وسجل الأخطاء التي واجهتك في تدريبك على التحليل الإخباري ، وما هي الإيجابيات ، وما هي والعيوب من التحليل الإخباري ، وما هي الأشياء التي تشعر أنها تنقصك في التحليل الإخباري وحاول تعلمها لتنتهي تماما من التحليل الإخباري ولتبدأ المرحلة الثانية وهي التحليل التقني ودراسة المخططات الفورية .

استغرق الوقت في عمل هذا وأدرس المؤشرات الاقتصادية وأعطي نفسك الثقة والوقت اللازم لتعلم كل ما يتعلق بهذا النوع من التحليل الهام جدا وإن شاء الله ستكون المكافئات ممتازة نتيجة صبرك وتعلمك

ettahrim
12-07-2011, 10:56 AM
إن توصيات البنوك هي نصائح عن عدد من أزواج العملات الأجنبية مزودة من قبل الاستراتيجيين والمحللين العاملين في هذه البنوك وننصح بالتركيز على مراقبة مستويات الدعم والمقاومة التي تحددها هذه البنوك لأنها غالبا تكون قوية.

توصيات بنك ميزوهو الياباني Mizuho Corporate Bank
متجددة من الاثنين إلى الجمعة تقريبا 11:00 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.

من خلال متابعة نصائح توصيات بنك ميزوهو الياباني لاحظنا أن التوصيات متجددة بشكل متقطع من البنك وليست بصفة يومية وغالبا تصدر التوصية يوميا بين العاشرة صباحا وحتي الحادية عشر صباحا بتوقيت مكة المكرمة أو حسب وقت صدور التوصيات من قبل البنك، وبالفعل هذه التوصيات قوية وفعالة وتحدد التوصيات أقوى نقاط الدعم والمقاومة.

ما هي علاقة البنوك بسوق العملات الأجنبية ؟
تعتبر البنوك أحد كبار المشاركين في تعاملات سوق تداول الفوركس ، واحتياج البنوك للعملات الأجنبية يأتي من قيام بعض الأفراد اللذين يحتاجون إلى عملات أجنبية ولكن بكميات منخفضة في التوجه إلى تلك البنوك لشراء تلك العملات، ليتم شراء وبيع تلك العملات وفقا لسوق ما بين البنوك (Interbank market).

وسوق ما بين البنوك هو السوق الذي تتم من خلاله التعاملات بين كبار البنوك وبعضها على العملات، ويتم من خلاله تحديد سعر العملة الذي يراه المتداولين على برامج التداول خاصتهم. وتقوم تلك البنوك بالتداول مع بعضها البعض بصورة إليكترونية معتمدة على الائتمان، وبذلك فإنه فقط البنوك التي لها ائتمان مع البنوك الأخرى هي التي من الممكن لها الدخول في تلك الصفقات، وبالتالي كلما كان البنك كبير كلما كانت له علاقات ائتمانية أكثر مع البنوك الأخرى، وبالتالي يمكنه تقديم أسعار أفضل لعملائه لبيع وشراء تلك العملات.

وفي تلك الحالة تقوم تلك البنوك بدور الوسطاء، فهم يبيعون ويشترون العملات للعملاء. والوسيلة الأكبر للبنك لتحقيق أرباح من سوق تداول الفوركس هي بيع تلك العملة بسعر أفضل للعميل من السعر الذي حصل عليه البنك من السوق. ونظرًا إلى أن سوق العملات يعتبر سوق لا مركزي، من الشائع أن نرى البنوك المختلفة تقوم بعرض أسعار مختلفة قليلاً عن بعضها لنفس العملة في نفس الوقت.

ettahrim
12-07-2011, 11:10 AM
التحليل التقني Technical Analysis

هنا ستتعرف على سر جديد من أسرار تحليل ودراسة سوق تجارة العملات الأجنبية وهو التحليل التقني لمخططات العملات .

هذه المخططات ستعطيك أفضل وجهة نظر عامة لتوقع السوق ، فعندما ننظر إلى المخطط سيكون لدينا القدرة على رؤية الحركة المكونة للسعر وهذا يساعدنا بشكل أفضل على توقع السوق.

الرجاء ملاحظة أن كلمة ( المخطط ) من الممكن أن تكون أيضا في المعاني التالية :
( المخطط ) = شارت = الرسم البياني = Chart

ويجب أن تعرف أن المخططات تعرض في شكل الإطار الزمني ( الفريم )
فالمخطط قد يعبر عن حركة السعر لمدة شهر ، أو اسبوع ، أو يوم ، أو أربع ساعات ... الخ
وسيتم دراسته بالتفصيل فيما بعد.

وهناك العديد من أنواع المخططات كما هو موضح أدناه :
مخطط الخط Line Chart
مخطط البارات Bar Chart
مخطط الشموع اليابانية Candle Chart
مخطط النقطة والرقم Point and Figure Chart
مخطط الجبال Mountain Chart
نقطة الإغلاق Dot on Close
مخطط كاجي Kagi Chart
مخطط رينكو Renko Chart
مخطط هيكاناشي Heikin Ashi Chart

هذا الاختيار متوفر على برنامج الميتاتريدر.
يمكننا أن نختاره كما هو مبين في الصورة التالية ...

ettahrim
12-07-2011, 11:16 AM
الأسهل قادم في هذا الدرس الدروسي ، كما سبق وذكرنا أن الشموع مثل البشر وكل شمعة لها اسم وشكل ومميزات عن غيرها ، ولكن قبل أن نعرض لك أشكال وأنماط الشموع وقبل أن نخبرك بمدى تأثير السوق مع ظهور كل شمعة منها ، فإنه يجب أن تعرف التالي :

إن الشمعة في شكلها لا تعكس سلسلة الأحداث بين سعر الفتح وسعر الإغلاق ، أي ليست مثل مخطط الخط الذي يوضح حركات التذبذب للسعر ، ولكن الشمعة تعرض العلاقة فقط بين سعر الفتح وسعر الإغلاق القريبين خلال مدة زمنية ، أما بالنسبة لأعلى سعر وأقل سعر للشمعة فإنه يظهر في شكل ظلال الشمعة.

وظيفة الشمعة :

(1) كل شمعة تعبر عن مدة زمنية من التجارة ، وتحكي لنا المعركة التي تحدث بين المشترين والبائعين خلال فترة تلك المدة أو ما نعرفه باسم فترة ( فريم الشارت ).
(2) قاع الشمعة يمثل أقل مستوى للسعر استطاع البائعون الوصول إليه.
(3) وقمة الشمعة هي أعلى مستوى للسعر أستطاع المشترون الوصول إليه أثناء فترة المتاجرة.
(4) وكل شمعة تتوقع الحركة القادمة للسعر.

إذا أغلق السعر قريب من أعلى مستوى للأسعار يعني فوز المشترين بظهور الشمعة الخضراء
وإذا أغلق السعر قريب من أقل مستوى للأسعار يعني فوز البائعين بظهور الشمعة الحمراء

قصة الشمعة ..
أولا بمجرد أن تغلق شمعة فترة زمنية معينة يبدأ ظهور شمعة جديدة ( نعرفها باسم شمعة الصفر ) ، وسبق وقلنا أن الشمعة تعبر عن مدة زمنية محددة قد تكون ، شمعة مدتها دقيقة ، أو 5 دقائق ، أو ربع ساعة ، أو ساعة ، أو ساعتين ، أو أربع ساعات ، أو يوم ، أو أسبوع ، أو شمعة الشهر ، والاختيار يرجع لك كمحلل على مخطط زوج العملة التي تتاجر فيها.

يعني دائما ترى الشمعة الأخيرة على يدك اليمين من المخطط ( متحركة ) لأنها هي تلك التي تعبر عن المدة الزمنية التي تتاجر أنت فيها ، أما الشمعة السابقة لها تكون ( ثابتة الحركة ) أي لأنها أغلقت وقد ظهرت بياناتها مثل سعر الفتح وسعر الإغلاق وأقل سعر وأعلى سعر ، وهذه الشمعة ثابتة الحركة ومن أسمها وشكلها نتوقع ما الذي يحدث للشمعة المتحركة الآن والتي تليها على يمينها وهل ستكون شمعة لونها أحمر (بيع) أم ستكون شمعة لونها أخضر (شراء) الشمعة المتحركة صعودا وهبوطا تكون وفقا لوضع السوق.

بمجرد ما تغلق شمعة الفترة الزمنية تبدأ شمعة جديدة في التحرك.


إذا نحن فتحنا مخطط الشموع لمدة زمنية دقيقة واحدة
هذا يعني أن كل شمعة تعبر عن تجارة حدثت لمدة دقيقة ، وأغلقت عند نهاية الدقيقة ، وفتحت شمعة جديدة مع مرور كل دقيقة.

وحسب الفترة الزمنية التي اخترناها في الرسم البياني السابق 1 دقيقة للمخطط

هذا هو أول شكل يظهر للشمعة أول ما تبدأ دقيقة جديدة ( اسم هذا الشكل : شمعة الصفر ) ، عبارة عن خط أفقي صغير ، لأن سعر الفتح فيها يتساوى مع سعر الإغلاق لأن السعر لم يتحرك بعد والتجارة لم تبدأ ، وأول ما يبدأ التجار في عمليات الشراء أو البيع تبدأ الشمعة بالتحرك صعودا في حالة الشراء وتصبح لونها أخضر كلما كانت الأسعار تتحرك فوق سعر الفتح ، تبدأ الشمعة نحو الهبوط في حالة البيع وتصبح لونها أحمر كلما كان التحرك تحت سعر الفتح.

والآن سنشرح لكم كل أشكال الشموع التي يمكن أن تراها على مخطط العملة التي تتاجر فيها ، ومن ثم سوف تعرف معنى هذه الشمعة ولماذا تكونت ، وما الذي تود أنه تقوله لنا هذه الشمعة من توقعها لحركة السوق القادمة.

مدرسة موقع تداول الفوركس سوف تصنف الشموع إلى التالي :

* تذكر : أول ما تغلق شمعة سابقة وتبدأ شمعة الصفر الجديدة في التحرك صعودا وهبوطا على المخطط فإنها سوف تكون واحدة من التالي ، شمعة من :

(1) مجموعة شموع دوجي
(2) شموع ذات أجسام صغيرة
(3) شموع ذات أجسام كبيرة
(4) مجموعة الشموع المركبة

أشكال شموع دوجي
شمعة دوجي هي شمعة ليس لها لون أو لها لون أحمر أو أخضر ، فهي تشبه الصليب
شمعة بدون جسم أو بجسم صغير جدا
طول الظلال العليا والسفلى للشمعة مختلفة حسب السوق
شمعة فيها سعر الفتح يساوي سعر الإغلاق أو قريبا منه جدا.
الشمعة نفسها لا تتوقع أي شيء ، ولكن إذا ظهرت هذه الشمعة فإن التاجر التقني يقوم بربطها مع شموع الاتجاه السابق ليحدد توقعاته لحركة السوق القادمة.


كيف نستخدم شموع دوجي في التحليل التقني ؟
مجموعة شموع دوجي تقول لنا بأن العرض والطلب بدأ في التساوي أو التقارب وأن التوقع هو احتمال تغيير الاتجاه السابق.
رجاء تذكر أن شمعة دوجي وحدها لا تكفي لتغيير الاتجاه وأن الشمعة لوحدها لا تتوقع شيء لذلك لابد من ربطها بشموع الاتجاه السابق ، حيث ببساطة يجب أن ننظر إلى الاتجاه السابق أو الشموع السابقة ونربطها بشمعة دوجي وستظهر لنا نتيجة توقع السوق.
في دروسنا القادمة سندرس شموع دوجي ونربطها مع أشكال الشموع المختلفة لنتوقع السوق.

مجموعة الشموع المركبة
لاحظ أن أشكال الشموع المركبة يمكن أن يتكون من :
شمعة واحدة نركبها أو ربطها مع الاتجاه السابق.
أو من مزيج من الشموع مع بعضها البعض مع ربطها بالاتجاه السابق ومن خلال ربط سعر فتح الشمعة الأولى مع سعر إغلاق الشمعة التي تليها ، وربط المستوى العالي للشمعة للأولى مع المستوى العالي للتي تليها ، وربط أقل سعر للشمعة الأولى مع أقل سعر لظلال الشموع التي تليها وهكذا.

الشموع المركبة سوف ندرسها بإذن الله في دروسنا التالية بشيء من التفصيل ، ولكن الآن تذكر المصطلح التالي :
bearish ( برش ) يعني هبوط متوقع
bullish ( بولش ) يعني صعود متوقع

ettahrim
12-07-2011, 11:19 AM
أساسيات خطوط الاتجاه
يعتبر رسم خط الاتجاه على المخططات من أساسيات التحليل التقني لأنه من أهم المؤشرات القوية التي تعطينا شعور صادق عن الاتجاه الحقيقي واحتمالات تغييره .

لذلك نحن سنناقش الآتي :

(1) ما هي أنواع خطوط الاتجاه Trend Lines وكيف يتم رسمها ؟
(2) ما هي القنوات السعرية Channels ؟ وكيف يتم رسمها ؟
(3) ما هي خطوط الدعم Support Lines
(4) ما هي خطوط المقاومة Resistance lines
(5) ما المقصود حركات هروب السعر Breakout

أولا : خطوط الاتجاه Trend Lines
إذا نظرنا إلى أي مخطط لأي عملة وحركنا أعيننا من يسار المخطط إلى يمينه سنلاحظ بشكل تلقائي تشكيل مرئي يتكون لنا ، هذا التشكيل يسمى بالاتجاه ( الترند Trend )

والاتجاهات هي 3 أنواع :
(1) الاتجاه الصاعد up trend
أي أن زوج سعر العملة يتاجر ويتحرك فوق خط الاتجاه الصاعد ومعناها حدوث ارتفاع في الأسعار والتفكير في الشراء.

(2) الاتجاه الهابط down trend
أي أن سعر زوج العملة يتاجر ويتحرك تحت خط الاتجاه الهابط ومعناها حدوث هبوط في الأسعار والتفكير في البيع.

(3) الاتجاه المحصور sideways trend
أي أن سعر زوج العملة يتاجر ويتحرك في نطاق ضيق ومحصور ومعناها حدوث ركود في حركة الأسعار.



أهمية رسم خطوط الاتجاه : هي أكثر المؤشرات التقنية لتحليل السوق استخداما وإذا قمت برسمهم بشكل صحيح فإنهم يكونوا أكثر دقة في التحليل التقني من غيرهم ، ولكن ولسوء الحظ أغلب التجار لا يرسمونهم بشكل صحيح .

كيف يتم رسم خط الاتجاه !
خط الاتجاه هو عبارة عن خط يتم رسمه ويكون بربط المستويات الأدنى (المتتالية) بعضها ببعض ، أو بربط المستويات العالية (المتتالية) بعضها ببعض.

تعال نرسم خط اتجاه صاعد
ارسم خط للتوصيل بين أقل الأسعار التي حققتها العملة على المخطط ( سيتكون خط اتجاه صاعد )
أقل الأسعار ( نسميها القيعان valleys ) ونجدها غالبا عند مناطق الدعم.


تعال نرسم خط اتجاه هابط
ارسم خط للتوصيل بين أعلى الأسعار التي حققتها العملة على المخطط (سيتكون خط اتجاه هابط) أعلى الأسعار ( نسميها القمم peaks ) ونجدها غالبا عند مناطق المقاومة.


تعال نرسم خط اتجاه محصور
ارسم خط يربط بين كل المستويات العالية بعـضها البعـض ، وخط أخر يربط بين المستويات الأدنى بعـضها البعـض ستجد الاتجاه الثالث ( وهو الاتجاه المحصور )

ettahrim
12-08-2011, 11:55 AM
القناة ، هي خط متوازي يتم رسمه على الجانب الآخر لخط الاتجاه ، سواء كان الاتجاه صاعد أو هابط ويجب أن ترسم القنوات في نفس الوقت الذي رسمت فيه خط الاتجاه وبشرط التوازي التام.

أنواع القنوات :

(1) قناة صاعدة up channel
(2) قناة هابطة down channel
(3) قناة محصورة sideways channel

هذه الأداة متوفرة على برنامج الميتاتريدر.
يمكننا أن نختارها كما هو مبين في الصورة التالية ثم نرسم القناة على الشارت.


كيف يتم رسم القنوات !

تعال نرسم خط قناة صاعدة
بعدما ترسم ( خط الاتجاه الصاعد ) على مخطط العملة ارسم خط موازي لخط الاتجاه صاعد بحيث يكون ( فوق خط الاتجاه الصاعد بطريقة متوازية تماما ) ويرسم من خلال توصيل أعلى نقاط وصل إليها السعر في اتجاه صاعد بمعنى أخر وصل أقل نقطة سابقة بأعلى نقطة تالية فوق خط الاتجاه الصاعد .


تعال نرسم خط قناة هابطة
عندما ترسم ( خط الاتجاه الهابط ) على مخطط العملة أرسم خط متوازي لخط الاتجاه الهابط بحيث يكون ( تحت خط الاتجاه الهابط بطريقة متوازية تماما ) ويرسم من خلال توصيل أقل نقاط وصل إليها السعر أثناء اتجاهه الهابط ، بمعنى أخر وصل أعلى نقطة سابقة بأقل نقطة تالية تحت خط الاتجاه الهابط .


كيف نستخدم القنوات في المتاجرة !
عندما تضرب الأسعار خط الاتجاه السفلي للقناة الصاعدة ، فإن هذه المناطق قد تُستَعملُ كمنطقة شراء ، وعندما تضرب الأسعار خط الاتجاه العلوي للقناة الهابطة فإن هذه قد تُستَعملُ كمنطقة بيع.

ettahrim
12-08-2011, 12:00 PM
(7) شكل الرأس والكتفان Head and Shoulders

شكل الرأس والكتفان هو أكثر الأشكال التي تظهر على المخططات والموثوق فيها بدرجة كبيرة.
وهو عادة يتكون في نهاية اتجاه صاعد ويحوله إلى هابط وهو إشارة لاتخاذ قرارات بيع .

* تذكر أنه مع هذا الشكل أن الاتجاه السابق يكون صاعد .

وهناك أربعة مكونات رئيسية لتكوين نمط الرأس والكتف على الشارت وهي :

1- الكتف الشمال
2- الرأس
3- الكتف الأيمن
4- خط الاستراحة السفلي



شرح الشكل بالتفصيل

(1) الكتف الشمال :
عنده السوق يتطلع إلى اختبار المستويات العالية للأسعار .
ولاحظ أن السعر يتاجر فوق خط الاستراحة السفلي ولا يمكنه أن يكسره لأسفل .

(2) الرأس :
مرة ثانية يريد اختبار المستويات العالية للأسعار في محاولة أن ينجح في الوصول إلى أعلى سعـر ، فيكون نقطة عالية أعلى من نقطة الكتف الشمال ونسميها الرأس .
ولاحظ أن السعر يتاجر فوق خط الاستراحة ولا يمكنه أن يكسره لأسفل .

(3) الكتف الأيمن :
مرة ثانية السوق يحاول اختبار أعلى الأسعار ولكن في هذه المرة يفشل في الوصول إلى سعـر أعلى من السعـر الذي وصلت إليه عـند ( الرأس ) فتتكون نقطة عالية أقل من نقطة الرأس ونسميها الكتف اليمين.

رجاء لاحظ خط الاستراحة مرة ثانية.
في هذه المرة فقط هناك فرصة جيدة على خط الاستراحة حيث بدأ في مرحلة تخطيه ( كسر الخط لأسفل ) هنا السوق سيتطلع لاختبار أقل الأسعار مع احتمال كسر خط الاستراحة .

(4) خط الاستراحة :
هو خط يتم رسمه للتوصيل بين المستويات الأدنى المتتالية .
فهو خط حيث السعـر يثبت عليه ويرفض في الذهاب تحته أو تخطيه لأسفل.
هو أساساً نفس خط الدعم ورسمه على المخطط من أسفل لأعلى .

نلاحظ في هذا النمط يحاول أن يصل إلى أعلى نقطة للسعـر بعدها يبدأ الهبوط عن خط الاستراحة بل كسره وتخطيه لأسفل وإذا كنت مازلت تمسك بصفقات شراء مفتوحة وقد وصلت بك إلى الكتف اليمين ، ربما تكون فرصتك الأخيرة لإنهاء هذه الصفقات عـند هذا الحد وأخذ ربحك هناك ، حتى لا تدخل في مرحلة اختبارات الأسعار الأقل وتفقد فرصتك السابقة لإنهاء هذه الصفقات دون خسارة.

نصيحة : ننصحك بتصفية كل صفقات الشراء التي قد فتحتها إذا ظهر شكل الكتف اليمين على المخطط.
في المثال السابق نرى شكل الرأس والكتفين و هذا الشكل عبارة عن 3 قمم ، قمة في اليمين ، وقمة في الشمال ، وقمة في الوسط ( المهم القمة التي بالوسط تكون هي الأعلى ) .
هذا النمط يطلب منك أن تقيس المسافة بعدد النقاط التي تحركها السعر بين نقطة الرأس نقطة وخط الاستراحة السفلي وتقريبا هذه هي المسافة التي ربما سوف تكون حركة السعر إذا كسر خط الاستراحة واتجه لأسفل.

(8) الرأس والكتفان المقلوبة Reverse Head and Shoulders
هذا الشكل مماثل لنمط الرأس والكتفين السابق شرحها ، فيما عدا أن نمط الرأس والكتفين المقلوبة يحدث في نهاية الاتجاه الهابط أو توقف السوق عن البيع .

وهو يتكون من نفس الأربعة مكونات السابقة ولكن هنا يكون التوقع حدوث صعود للأسعار بمعـنى الأرجح هو لبداية عـقد صفقات شراء .
* تذكر أنه مع هذا الشكل أن الاتجاه السابق يكون هابط .
نذكرك أيضا بالمكونات الرئيسية لنمط الرأس والكتفين المقلوبة :
(1) الكتف الشمال :
السوق يتطلع إلى اختبار المستويات الأدنى للأسعار.
ولاحظ أن السعر يتاجر تحت خط الاستراحة العلوي ولا يمكنه أن يخترقه لأعلى .
(2) الرأس المقلوبة :
السوق مرة أخرى يتطلع إلى اختبار الأسعار الأقل وبالفعل ينجح في الوصول إلى نقطة أقل من النقطة التي قد وصل إليه الكتف الشمال .
ويحدث ثبات بعض الشيء في حركة السوق .
ولاحظ أن السعر يتاجر تحت خط الاستراحة العلوي ولا يمكنه أن يخترقه لأعلى.
(3) الكتف الأيمن :
مرة ثانية السوق يحاول اختبار الأسعار الأقل ولكن في هذه المرة يفشل في الوصول إلى سعـر أقل من السعـر الذي وصلت إليه عـند ( الرأس المقلوبة )
ولاحظ أن السعر يتاجر تحت خط الاستراحة العلوي وفي هذه المرة فقط هناك فرصة جيدة على خط الاستراحة العلوي حيث بدأ في مرحلة اختراقه لأعلى
هنا السوق سيتطلع لاختبار الأسعار الأعلى ..
هذا النمط المقلوب يطلب منك أن تقيس المسافة بين الرأس المقلوبة وخط الاستراحة العلوي وتقريبا هذه هي المسافة التي سوف تكون حركة السعر بعد اختراق خط الاستراحة لأعلى.
الآن من فضلك أدخل أمر شراء إلى برنامج التداول الخاص بك
عند وصول السعر فوق الكتف اليمين إذا كسر السعر خط الاستراحة لأعلى ...
الآن ... أنت ترى أن السعر اخترق خط الاستراحة لأعلى وبدأ الاتجاه الصاعد يأخذ طريقه وكذلك وصلت أرباحك إلى المستوى الذي حددناه من قبل بل وتخطاه أيضا .

هنا نذكرك ... رجاء لا مزيد من الطمع !
لقد وصلت إلى هدفك وأنت سعيد بأرباحك ..

ettahrim
12-08-2011, 12:02 PM
(5) شكل الصحن المِدَوَّر Rounded Bottoms

الصحن المدور أو ما نسميه بالصحن المقلوب عبارة عن مجموعة من القمم المتتالية التي تأتي في نهاية اتجاه صاعد ، وإذا تشكَّل هذا النمط على المخطط فإنه يعتبر إشارة جيدة بأن السوق سوف يتطلع قريباً لاختبار الأسعار الأدنى وهكذا تكون إشارة لاتخاذ قرارات بيع عند أعلى القمم على الصحن المقلوب .



ذلك النمط يقول لنا أن السوق استنفذ طاقته ولا يستطيع تحقيق مستويات عالية جديدة أعلى من تلك المستويات التي حققها ، وأكثر التجار الخبراء عندما يُلاحظون هذا النمط فإنهم يٌغلقون صفقات الشراء ويفكرون في البيع مباشرة.

(6) شكل الكأس والمقبض Saucers and Cups

نمط الكأس أبو مقبض ، عبارة عن مجموعة من القيعان التي تأتي في نهاية اتجاه هابط وإذا تكَّون هذا النمط على المخطط فهو إشارة جيدة بأن السوق سوف يتطلع قريباً لاختبار المستويات العالية للأسعار وبهذا فهو إشارة لاتخاذ قرارات شراء عند القيعان.

هذا النمط يشير إلى أن السوق قد بدأ يستنفذ طاقته وبدأ يفشل في الوصول إلى مستوى أقل أكثر من المستوى الذي وصل إليه ، وأنه سيتطلع إلى اختبار المستويات الأعلى مرة ثانية .

أكثر التجار الخبراء سيتطلعـون إلى الشراء إذا ظهر شكل ( المقبض ) ثم شكل ( الكأس ) لأن ذلك تأكيد قوي على الشراء.

ولكن كيف يتكون هذا الشكل ؟
ببساطة من المؤكد أنك تعرف شكل الكأس
لكن الفرق هنا أن الكأس يظهر بهذا الشكل !!



يتكون مقبض الكأس على جانب يدك اليمنى على المخطط
هكذا يعطي ظهوراً لشكل ( مقبض الكأس )



إن المقبض ربما يكون هو الفرصة الأخير لإغلاق أي صفقات مفتوحة على برنامج التداول لدى التاجر قبل أن يقوم السوق بمرحلة اختبار المستويات العالية للأسعار ولهذا فيجب أخذ الحذر.

ettahrim
12-08-2011, 12:06 PM
في 1920 أبتكر العالم رالف نيلسن إليوت Ralph Nelson Elliott طريقة لمراقبة حركة أسواق الأسهم المالية من خلال ما يسمى ( بالدرجات التكرارية ) ووضح من خلالها نظريته (نظرية إليوت) لما حدث للسوق من أراجيح الصعود والهبوط وأظهر ذلك في شكل موجات.

قال إليوت إن تأرجح السوق يتحرك بنظام موجات ال 5 - 3 ، وأول خمس موجات تسمى ( موجة اندفاع ) ، وأخر ثلاث موجات تسمى ABC هي ( موجة تصحيح / معالجة السوق)

(1) موجة 5 - 3 للاندفاع impulse waves
(2) موجة ABC للتصحيح corrective waves

أفضل مؤشر نستخدمه لتحديد موجات اليوت ، هو مؤشر الزيجزاج
هذا المؤشر متوفر على برنامج الميتاتريدر.



من فضلك انظر للصورة وشاهد موجات 5 - 3 للاندفاع



هيا نرش بعض الألوان على الموجات لنرى ما الذي يحدث بالضبط لإلغاء أي تشويش .

اعتقد أنها هكذا أوضح وأجمل .



يبدو لنا وبوضوح أن موجة 5 - 3 هي موجة اندفاع واضحة جدا

أولا : موجة 5 - 3 اندفاع
سنشرح لك ما الذي يحدث بالضبط في كل موجة مع العلم أن نظرية اليوت تطبق على كل من أسواق الأسهم والذهب وأسواق العملات الأجنبية.

الموجة رقم 1
عادة سبب هذه الموجة أنه عدد قليل من الناس له القابلية على شراء السهم لأنه عادة يكون رخيص الثمن .

الموجة رقم 2
موجة يتوقف فيها الشراء ، ويبدأ الناس في جني الأرباح ، وهذا يسبب الهبوط للسهم بعض الشيء على أية حال السهم لن يهبط لمستويات أدنى بقوة ، وإنما يهبط استعداد لشراء جديد قريباً

الموجة رقم 3
هذه عادة الموجة الأطول والأقوى ، لماذا !!
لأن هذا السهم يكون قد لفت انتباه الجمهور فيذهب الكل للشراء وهذا يسبب في رفع سعر السهم لأعلى ولأعلى وعادة تكون موجة 3 ضعف مسافة الموجة 1

الموجة رقم 4
فيها يبدأ يجني الناس الأرباح ، لأن السهم يُعتبر غالي مرة ثانيةً ، وهذه الموجة تكون ضعيفة ، وعندها يبدأ الناس في انتظار صفقة شراء عند أقل مستوى جديد

الموجة رقم 5
هذه الموجة هي موجة ( الهستريا ) لأن السهم يصبح عليه زيارة أكثر في الطلب عليه حتى يرتفع لأعلى وبعدها يبدأ السهم في تكوين نمط ABC نمط تصحيح الأوضاع.

ثانيا : موجة ABC تصحيح
إن اتجاهات الموجة 5 - 3 يتم تصحيحها بحدوث عكس الموجة 3 في اتجاهها وتسمى هذه الحركة هي موجة تصحيح أو حركة تصحيح.



إذا نحن كنا استعملنا في أمثلتنا السابقة أسواق صاعدة لشرح النظرية ، فهذا لا يعني أن النظرية لا تطبق على الأسواق الهابطة بل بالعكس تطبق نظرية موجة إليوت في كلا من الأسواق الصاعدة والهابطة.



الموجات الثانوية
الشيء الآخر الذي يجب أن تعرفه أن ( الموجة الرئيسية تُصنع من موجات ثانوية داخلية ) يعني ببساطة انظر للشكل التالي :



لاحظ في الشكل السابق أن كل موجة كبيرة تتكون من موجات صغيرة .

حسنا هيا ننظر إلى مثال عملي :



إنه شيء ليس من السهل تحديد الموجات على المخططات بشكل سريع ولكن بالحاجة إلى ( التدقيق في المخطط ) ولكن المهم هنا عندما تمسك بموجة لا تتركها إلا لما تحصل على نهايتها ، حتى تكون قادرا على فهم السوق الحالي ماذا يقول وتتوقع مستقبل السوق حتى لا يكون غامض لك.

من أسهل المخططات التقنية التي تساعدك في استخراج موجات اليوت بسهولة هو مخطط ( الجبال Mountain )



جرب المزيد والمزيد من المخططات وتدرب أكثر وأكثر ستجدها سهلة لكن مع التركيز والتدقيق في حركات التصحيح القصيرة للموجات الرئيسة 1 و 3 و 5 ، ثم موجة التصحيح الرئيسية ABC

ettahrim
12-08-2011, 12:11 PM
إن أشكال المخططات مثل مدفع البازوكا لأنها تكّون انفجارات ضخمة في الأسعار أغلب الأحيان على المخطط .
المثلث المائل في
اتجاه عام هابط المثلث المائل في
اتجاه عام صاعد

إذا كان الاتجاه العام السابق هابط
التوقع هو استمرار الهبوط بعد حركة تصحيح السعر داخل المثلث من 1 ل 3
التصرف هو البيع عند النقطة رقم 4 على خط المقاومة الأحمر
نسبة نجاح النمط 65 %


إذا كان الاتجاه العام السابق صاعد
التوقع هو استمرار الصعود بعد حركة تصحيح السعر داخل المثلث من 1 ل 3
التصرف هو الشراء عند النقطة رقم 4 على خط الدعم الأخضر
نسبة نجاح النمط 65 %


المثلث قائم الزاوية في
اتجاه عام هابط المثلث قائم الزاوية في
اتجاه عام صاعد

إذا كان الاتجاه العام السابق هابط
التوقع هو استمرار الهبوط بعد حركة تصحيح السعر داخل المثلث من 1 ل 3
التصرف هو البيع عند النقطة رقم 4 على خط المقاومة الأحمر
نسبة نجاح النمط 65 %


إذا كان الاتجاه العام السابق صاعد
التوقع هو استمرار الصعود بعد حركة تصحيح السعر داخل المثلث من 1 ل 3
التصرف هو الشراء عند النقطة رقم 4 على خط الدعم الأخضر
نسبة نجاح النمط 90 %


المثلث الهابط في
اتجاه عام هابط المثلث الهابط في
اتجاه عام صاعد

إذا كان الاتجاه العام السابق هابط
التوقع هو استمرار الهبوط بعد حركة تصحيح السعر داخل المثلث من 1 ل 3
التصرف هو البيع عند النقطة رقم 4 على خط المقاومة الأحمر
نسبة نجاح النمط 90 %


إذا كان الاتجاه العام السابق صاعد
التوقع هو استمرار الصعود بعد حركة تصحيح السعر داخل المثلث من 1 ل 3
التصرف هو الشراء عند النقطة رقم 4 على خط الدعم الأخضر
نسبة نجاح النمط 60 %


الأعلام والأوتاد في
اتجاه عام هابط الأعلام والأوتاد في
اتجاه عام صاعد

إذا كان الاتجاه العام السابق هابط
التوقع هو استمرار الهبوط بعد حركة تصحيح السعر داخل المثلث من 1 ل 3
التصرف هو البيع عند النقطة رقم 4
نسبة نجاح النمط 80 %


إذا كان الاتجاه العام السابق صاعد
التوقع هو استمرار الصعود بعد حركة تصحيح السعر داخل المثلث من 1 ل 3
التصرف هو الشراء عند النقطة رقم 4
نسبة نجاح النمط 80 %


شكل تكرار القاع يأتي في نهاية
اتجاه عام هابط شكل تكرار القمة يأتي في نهاية
اتجاه عام صاعد

تأتي في نهاية الاتجاه العام السابق هابط
التوقع هو تغيير الاتجاه نحو الصعود
التصرف هو الشراء فوق النقطة رقم 2 على باعتبارها المستوى المنخفض الأعلى من 1 أو نشتري بعد اختراق خط الاستراحة لأعلى لكنه دخول متأخر.
نسبة نجاح النمط 80 %


إذا كان الاتجاه العام السابق صاعد
التوقع هو تغيير الاتجاه نحو الهبوط
التصرف هو البيع تحت النقطة رقم 2 على باعتبارها المستوى الأعلى المنخفض الثاني أو أسفل بعد كسر خط الاستراحة لأسفل لكنة يكون دخول متأخر
نسبة نجاح النمط 80 %


شكل الكأس والمقبض يأتي
في نهاية اتجاه هابط شكل الصحن المقلوب يأتي
في نهاية اتجاه صاعد

تأتي في نهاية الاتجاه العام السابق هابط
التوقع هو تغيير الاتجاه نحو الصعود
التصرف هو الشراء عند رقم 3 على باعتبارها المستوى المنخفض العالي عن نقطة 2 و 1
نسبة نجاح النمط 85 %


يأتي في نهاية الاتجاه العام السابق الصاعد
التوقع هو تغيير الاتجاه نحو الهبوط
التصرف هو البيع عند رقم 3 على باعتبارها المستوى الأعلى الأقل انخفاضا عن نقطة 2 و 1
نسبة نجاح النمط 85 %


شكل الرأس والكتفين المقلوبة
تعكس الاتجاه الهابط إلى صاعد شكل الرأس والكتفين
تعكس الاتجاه الصاعد إلى هابط

يأتي في نهاية الاتجاه العام السابق الهابط
التوقع هو تغيير الاتجاه نحو الصعود
التصرف هو الشراء فوق الكتف اليمين
نسبة نجاح النمط 85 %

يأتي في نهاية الاتجاه العام السابق الصاعد
التوقع هو تغيير الاتجاه نحو الهبوط
التصرف هو البيع تحت الكتف اليمين
نسبة نجاح النمط 85 %

ettahrim
12-08-2011, 12:13 PM
قاموس النماذج السعرية

ettahrim
12-08-2011, 12:15 PM
التجار المحترفون وصناع السوق يستخدمون نقاط الدوران للتمييز بين مستويات الدعم والمقاومة المهمة على مخطط زوج العملة ، فببساطة نقطة الدوران ومستويات دعمها ومستويات مقاومتها هي المناطق حيث إليها السعر ربما سيتحرك إليها .

نقاط الدوران مفيدة وخاصة لتجار الصفقات ذو الهدف الصغير الذين يتطلعون لاستغلال مزايا حركة السعر الصغيرة ، ونقاط الدوران ربما يستخدمها كلا من تجار المدى المحصور وكذلك تجار البريك أوت أو ما نعرف باسم هروب السعر.

التاجر على المدى المحصور
يستخدم نقاط الدوران للحصول على نقاط عكس الاتجاه.

التاجر على هروب السعر
يستخدم نقاط الدوران لمعرفة المستويات الرئيسية المطلوب كسرها حتى يكون هروب حقيقي .

هنا مثال يوضح نقاط الدوران لـ EUR/USD على مخطط الساعة :



طريقة حساب البويفت بوينت
نقطة الدوران ومستوى الدعم ومستوى المقاومة يتم حسابها من خلال استخدام التالي :
سعر الإغلاق ، وأقل مستوى ، وأعلى مستوى للسعر للشمعة .

مع العلم إن تداول الفوركس يعمل على مدار 24 ساعة ، إذا كيف يكون ذلك !
ببساطة أغلب التجار يستخدمون توقيت إغلاق نيويورك حوالي الساعة 4:00 pm EST كانتهاء لليوم السابق .

طريقة حساب نقاط الدوران كالتالي :
نقطة الدوران =
( أعلى مستوى وصل إليه السعر + أقل مستوى وصل إليه السعر + نقطة الإغلاق ) / 3

طريقة حساب مستويات الدعم والمقاومة من خلال نقاط الدوران :

حساب المستوى الأول للدعم والمقاومة :
الدعم الأول = 2 × نقطة الدوران – ( أعلى مستوى وصل إليه السعر )
المقاومة الأولى = 2 × نقطة الدوران – ( أقل مستوى وصل إليه السعر )

حساب المستوى الثاني للدعم والمقاومة :
الدعم الثاني = نقطة الدوران – ( أعلى مستوى للسعر - أقل مستوى وصل إليه السعر )
المقاومة الثانية = نقطة الدوران + ( أعلى مستوى للسعر - أقل مستوى للسعر )

لا تقلق أنت لا تقوم بحساب كل هذا بنفسك لأن برنامج المخططات سيقوم بحساب ذلك لك بطريقة آلية وكذلك ضع في اعتبارك أن هناك بعض برامج المخططات المستخدمة في التحليل التقني مزودة بنقطة دوران إضافية كمستوى دعم ومقاومة ثالث وكذلك المستويات المتوسطة أو ما يسمى ( نقطة وسط المستويات ) وهو مستوى في الوسط ما بين نقطة الدوران الرئيسية و مستوى الدعم والمقاومة .



كيف تتاجر باستخدام نقاط الدوران :

هناك طريقتين :
(1) طريقة التجار على هروب السعر breakout .
(2) طريقة تجار المدى المحصور .

(1) شرح طريقة استخدام البويفيت على هروب السعر breakout .
تكون نقطة الدوران هي أول مكان يجب أن تنظر إليه منذ أن تحدد مستويات الدعم المقاومة لأنك تتوقع أن السعر سوف يذهب إليها.
فعندما يكون السعر عند نقطة الدوران سيكون لديك القدرة على اتخاذ القرار سواء بالبيع أو بالشراء وتوضع أوامر أهداف الربح وتوقف الخسائر عندها .

بشكل عام إذا كانت الأسعار فوق نقطة الدوران فإن هذا يعني ( توقع ارتفاع الأسعار )
أما إذا كانت الأسعار أسفل نقطة الدوران فإن هذا يعني ( توقع انخفاض الأسعار )

في الاتجاه الهابط :
لنقول مثلا أن السعر يحوم حول نقطة الدوران وأغلق تحته ، لذلك من الأفضل أن تقرر وضع أمر بيع عند نقطة الدوران PP ووضع أمر إيقاف الخسارة فوق الـ PP وأهداف أرباحك الأولى ستكون عند الـ S1

علاوة على ذلك إذا رأيت أن الأسعار تقل في الهبوط تحت مستوى الـ S1
فوار لابد أن تغير أمرك حول تحديد مكان إيقاف الخسارة واجعله عند S1 ، وراقب بحرص.
واجعل مستوى الـ S2 هدفك الربحي النهائي المتوقع.

في الاتجاه الصاعد
نفس الكلام السابق يطبق في حالة الاتجاه الصاعد ، فإذا أغلق السعر فوق الـ PP تقوم بإدخال أمر شراء عند PP ، وتدخل أمر إيقاف الخسارة عند أقل من نقطة الـ PP ، واستخدم مستوى الـ R1 ومستوى الـ R2 كمستويات أخذ الربح.

(2) شرح طريقة استخدام البويفيت مع تجار المدى المحصور
في تجارة المدى المحصور من الأفضل إجراء أوامر شراء زوج العملة عند مستويات الدعم ، وإجراء أوامر بيع زوج العملة عند المقاومة ، إن قوة الدعم والمقاومة في مستويات الدوران المختلفة تتحدد من خلال عدد المرات التي يثبت السعر عندها من مستوى الدوران .

وفي أكثر الأوقات نرى أن زوج العملة يلمس نقطة الدوران ثم ينعكس.
هنا يكون الدوران هو المستوى الأقوى فنقطة الدوران ببساطة في التجارة المحصورة هي الوصول إلى مستوى المقاومة أو الدعم ثم الانعكاس مرة ثانية لذا قلنا كلمة ( الدوران ) .

إذا كان زوج العملة يقترب من مستوى مقاومة أعلى ، هنا تستطيع أن تبيع العملة وتضع توقف وقائي ضد الخسائر فقط فوق مستوى المقاومة .

إذا استمر زوج العملة بالحركة إلى الأعلى وهرب السعر فوق مستوى المقاومة هذا سيعتبر ( بريك أوت لأعلى ) تستطيع أيضا أن تتوقف خارج السوق ولا تبيع ، ولكن إذا كنت تعتقد أنه هروب للسعر لأعلى بشكل جيد وسيستمر لأعلى بسبب زيادة القوة الشرائية ، هنا تستطيع الدخول بأمر شراء مع هروب السعر ، وتضع أمر توقف الخسائر فقط تحت مستوى المقاومة السابق ، الذي تم اختراقه مسبقا ويعمل كدعم الآن .

النظرية المثالية :
بشكل نظري .. يبدو لك كلامنا وكأنه شيء جميل !

أما في العالم الحقيقي ، نقاط الدوران لا تعمل دائما مثل عقارب الساعة فالأسعار قد تميل وتحوم حول خط نقطة الدوران ، وأحيانا قد يكون وظيفتها أنها تقول لك ما الذي ستفعله بعد ذلك !

أحيانا السعر سيتوقف قبل الوصول إلى نقطة الدوران ثم ينعكس ، هذا يعني أن أهدافك الربحية لم يتم الوصول إليها وفي أوقات أخرى قد يظهر خط نقطة الدوران كمستوى دعم قوي فتدخل أنت بشراء ، وفجأة ترى السعر يسقط ويسير في عكس اتجاهك وأنت تشاهد ذلك كأنك تشاهد فيلما لأول مرة .



على ما اعتقد أن الألوان جميلة ...
انظر إلى اللون البرتقالي ولاحظ كيف كانت نقطة الدوران PP كانت قوية بمثابة دعم قوي ، ولكن إذا كنا قد اشترينا عندها سنجد أن نقطة الـ PP ما كانت قادرة إلى الارتفاع حتى مستوى المقاومة الأول R1

أنظر إلى الدائرة الأولى باللون البنفسجي ستجد أن السعر توقف خلال نقطة الدوران PP ثم سقط ويهدف إلى الذهاب نحو مستوى الدعم الأول S1 ويحاول اختبار نقطة الـ PP عند الدائرة الثانية باللون البنفسجي لكنه لم يستطيع أن يرتفع أكثر من هذا فتحول الـ PP من مستوى دعم إلى مستوى مقاومة .

في الاستراحة الثانية بالأسفل يوجد دائرة ثالثة باللون البنفسجي سنجد عندها أن زوج العملة استطاع الوصول إلى مستوى الـدعم الأول S1 وعاد بالارتفاع حتى اخترق الـ PP لأعلى .

أنظر إلى الدائرة الكبيرة باللون الوردي مرة ثانية نقطة الدوران PP تعمل كمستوى دعم لكنها غير قادرة على رفع السعر إلى مستوى المقاومة الأول R1 .

على الدائرة الصفراء نرى كسر PP المدعوم سابقا وحدوث بريك أوت بالهبوط نحو S1 ، واستطاع هروب السعر اختراق الـ S1 أيضا حتى وصل إلى الـ S2 .

إذا حاولت أن تشتري من خلال ذلك المخطط فأعلم أنك خارج التجارة الصحيحة ...
شخصيا ، لا يوجد لدينا تفكير بشراء هذه العملة ، ولم لا ؟
لأننا نمتلك أسرار السبب ، وهي أن هذا الزوج كان يميل لبعض الوقت نحو الهبوط وليس الصعود

تذكر ذلك جيدا لا تتاجر بإستراتجية الطعن من الخلف ، بمعنى أوضح حاول أن تتاجر مع الاتجاه ولا تتاجر ضد الاتجاه .

نصائح هامة إذا تاجرت باستخدام نقطة الدوران
هنا بعض النصائح السهلة والمهمة لاتخاذ نقطة الدوران الذكية الصحيحة للفوركس :

(1) إذا كان السعر عند PP فتوقع أن يذهب إلى S1 أو R1.

(2) إذا كان السعر عند R1 توقع أن يذهب إلى R2 أو يرجع إلى PP .

(3) إذا كان السعر عند S1 توقع أن يذهب إلى S2 أو يرجع إلى الـ PP .

(4) إذا كان السعر عند R2 توقع أن يذهب إلى R3 أو يرجع إلى R1.

(5) إذا كان السعر عند S2 توقع أن يذهب إلى S3 أو يرجع إلى S1 .

(6) إذا لم يكن هناك أخبار هامّة للتَأثير على السوقَ السعر عادة يتحرك من PP إلى R1 أو S1 .
( استراتيجية فترة أحلام السوق ) .

(7) إذا كان هناك أخبار هامّة للتَأثير على السوق فإن السعر يتحرك مباشرة من خلال R1 إلى R2 وحتى يصل إلى R3 ، أو من S1 إلى أو S2 وحتى يصل إلى S3 ( استراتيجية حرب السوق )

(8) وصول السعر إلى R3 أو S3 هو إشارة جيدة أنه أقصى ما وصل إليه السعر .

(9) خطوط الدوران تعمل جيدا في اتجاه السوق المحصور والأسعار ستتراوح في الغالب بين R1 والـ S1 ( استراتيجية فترة أحلام السوق )

(10) في الاتجاه القوي إن السعر سوف يخترق خط نقطة الدوران ويواصل طريقه في الاستمرار

ببساطة نقطة الدوران هي أداة مفيدة ضعها في صندوق أدوات تجارتك واستخدمها عند حاجتك إليها ، فهي تسمح لك برؤية المناطق المحتمل أن يصل إليها السعر ، فبهذه الأداة اعتبر أن السوق صديقك يسير معك وتسير معه كيفما تريدون.

اسامة
12-16-2011, 06:29 PM
شكرا اخي معلومات قيمة جدا
بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع

ettahrim
12-16-2011, 06:47 PM
شكرا اخي معلومات قيمة جدا
بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع

:) :) :) العفو و مرحبا بك اخي اسامة :) :) :)

ATD
12-17-2011, 07:46 PM
شكرا اخي على هذه المعلومات

بالتوفيق ان شاء الله

ettahrim
12-17-2011, 09:19 PM
شكرا اخي معلومات قيمة جدا
بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع

حفظك الله ورعاك*

dealer2
12-25-2011, 06:57 PM
الله يعطيك العافيه