شكرا اخى وفائى على هذا الرد الهداف وساقول ما هيا الطريقه التى استخدمها
اولا هيا تنقسم الى عده نقاط .

1 _ الاختيار الصحيح للمتاجره .. تجد ان معظم العمليات فى المحفظتين هما عباره عن فضه ودهب وبترول لماذا ... هؤلاء المعادن تسمى ملاذ امان بمعنى اذا هبط السعر هبوط عالى فاعلم انه سيرتد ويصحح هذا الهبوط ان لم يصححه كله فعلى الاقل سيصحح جزء منه وبهذا التصحيح نكون نحن الرابحين


2 _ الدخول الصحيح فى العمليه ... وقد ترى ان النسبه الاكثر فى هذه العمليات هيا عمليات شراء معظمها
كيف يكون الدخول صحيح : عندما يتدنى السعر لاماكن لم يتدنى لها من فتره طويله فيكون هنا حاله الاستعداد والمراقبه لحركه السعر والنظر هل سيتستمر على هذه النقاط ام يتدنى لنقاط اقل او يعود بتصحيحه بسيطه ثم يكمل هبوط او يستقر ويصبح الاتجاه عرضى ولا يقدر على كسر هذا الدعم وكسر هذا السعر الذى لم يسبق منذ مده طويله ان يزور هذا السعر وهنا يكون القر ار اذا تدنى السعر ثم استقر ولم يتدنى عن هذا المستوى فقد اصبح الهذ السعر دعم جيد جدا ومن هنا ندخل ( شراء )


3_ متابعه الاخبار ... وهيا ان نعرف ماذا يحدث فى العملات مثل اليورو والدولا ومعرفه اخبار البلاد التى تنتمى الى هذا العملات ومعرفه شيئ ضرورى جدا ( ان المعادن عموما ترتفع بانخفاض الدولار وتنخفض بارتفاع الدولار ثم تستقر ثم تبدا عمليات البيع والشراء عليها اى العرض والطلب ومن تتحكم نفسها بسعرها بعدما تستقر مقابل الدولار .))

عدم الخوف ... عامل مهم جدا بل هو من اخطر العوامل التى نقابلها فى الفوركس بشكل عام مثال .. ( دخل تاجر عمليه شراء للدهب عند 1610 وكان يرى ان هذا السعر جيد جدا للشراء وهوا بالفعل سعر جيد جدا ولكن بعدما دخلت بعده دقائق وجد ان السعر يتحرك لاسفل ل 1605 عندما وجد هذا انتابه شيئ من الخوف على فقد جزء من راس ماله وخسارته وبعد ذلك بعده دقائق وجد التاجر السعر قد تحرك ليصل الى 1600 انهال التاجر تماما هنا عندما وجد انه قد خسر جزء كبير من راس ماله وبالتالى فقد خاف على باقى المبلغ وقرر الخروج من العمليه على هذه الخساره التى كانت تساوى فى هذا الوقت مثلا 100 دولار .. لقد راى التاجر انه خسر 100 دولار فى اقل من ساعه .. ولكن بعدما اغلق العمليه ماذا حدث ؟؟؟
لقدارتفع السعر من 1600 الى 1605 فى النصف ساعه الاولى وبعدها لرتفع الى 1610 فى النص ساعه الثانيه وهذا السعر هوا السعر الذى اشترى عنده التاجر اى لا مكسب ولا خساره سوى الاسبريد ولكن المفاجاه ......!!!!
فى اقل من ساعه قد وصل السعر الى 1625 وها هنا كانت صدمه كبيره جدا للتاجر وندم ما بعده ندم ....
اذ لو كان ترك التاجر العمليه مفتوحه ولم يخف لكان مكسبه الان 150 دولار صافى بخلاف ال 100 دولار اللى خسرهم اى المجموع الذى خسره التاجر فى ساعتين هو 250
100 خساره من محفظته +150 مكسب كان منتظر هذه العمليه لو لم تكن اغلقت


هذا مثال بسيط يوضح عدم الخوف من تذبذب الاسعار والثقه بالنفس والثقه بان العمليه اللى دخلت فيها كانت صحيحه وتفكيرك كان صحيح الا ان هناك كان بضعه تقلبات فى السوق جعلتك خسرت الكثير وهذا لسبب عدم ثقتك بتفكيرك وبقرارك ..


فمن هنا ناخذ الدرس المستفاد وهوا اذا كنت واثق فى قرارك وكان مبنيا على اسس عمليه فلا تتراجع فيه ابدا ومن هنا نتعلم درس اخر وهوا الصبر وعدم التسرع فى اى اتخاذ من القرارات ..

4 _ الرضا ...
ماذا يعنى هذا فى الفوركس ؟
ساشرحها لك
دخل تاجر عمليه من الفضه وكان السعر مغرى جدا للشراء وكان التاجر على يقين ان هذا السعر لا يظل على حاله وانه سوف يرتفع بما انه ملاذ امان ولم يصل لهذا السعر من فتره طويله اذا ..
دخل التاجر عمليه فضه بعقد واحد صحيح اى ب 500 اونصه وكان سعر الاونصه ف ذلك الوقت 28 دولار بعد الاسبريد .. وكان التاجر يريد من هذه العمليه جنى الكثير من الارباح
كان يريد ان يغلق العمليه عند 30 دولار مثلا ..
وبالفعل كان احساس التاجر وتحليله صحيحان لدخول هذا العمليه فبالفعل ارتفع السعر الى 29 دولار اى كان مكسبه من هذه العمليه 500 دولار ..
500 دولار رقم جميل واى منا يرضى بهذا المبلغ وان كانت العمليه سوف تحقق اكثر لكن اذا انا رايت هنذ السعر ساغلق العمليه فورا واكتفى بهذه الارباح ..

ولكن ماذا فعل التاجر اخذ ينتظر الى ان يوصل السعر ال ال 30 دولار اى يكون مكسبه 1000 دولار بهذه العمليه وهوا مكسبه الان 500 ..

جلس يتابع الشاشه من صعود وهبوط وحركه عرضيه فى هذا المنطقه لعده ساعات يتحرك السعر قليلا لاعلى وقليلا لاسفل ويستقر قليلا ..
كم اهلك التاجر من صحه فى كل هذه الساعات من ضغط عصبى ومن خوف ومن انتظار ومن نظر الى الشاشه وكم ضيع هذا التاجر هذا الوقت الذى كان من الممكن عمل فيه اشياء جميله مثل الجلوس مع الاسره او الخروج مع الاصحاب وترك الشغل فتره ...

لقدخسر هذا التاجر اشياء كثيره فى هذا الوقت اولا صحه وراحه بال وعدم نوم وتعب اعصاب ... لماذا كل هذا ؟؟
ماذا كان لو اغلق التاجر الصفقه عند 500 دولار وجلس يستمتع بوقته ويريح نفسه حتى عندما يبدا ثانيه يكون فى كامل تركيزه وكامل نشاطه ..

وماذا حدث بعد لقد تحرك السعر الى 28.5 اى مكسب التاجر فى هذا الوقت 250 دولار بعدما كان 500 دولار .. بما تفسر هذا ؟؟
تفسره بانه طمع ؟؟ صحيح
وماذا حدث بعد هبط السعر الى 28 وهوا السعر الذى اشترى بيه التاجر من قبل ؟؟
اى لا اراح فى هذا الوقت ..

ما محصله هذا ؟؟
1 . خساره 500 دولار كانو فى يد التاجر وكانت ارباح له .
2. تعب التاجر نفسيا وعصبيا .
3. عدم النوم لوقت طويل جدا وعدم الاكل وعدم عمل اى شيئ الا النظر الى الشاشه
4. العامل النفسى الذى اثر على التاجر ومنه لقد دخل التاجر بعدها بعه عمليات لكى يعوض هذا الوقت والمجهود الذى بذله بدون اى جدى ولكن متى دخل ؟؟
دخل بعدما كان ينظر الى الشاشه 24 ساعه متواصلين ولم يفعل شيئ اخر واصابه التعب وعدم التركيز والاحباط .....
بهذه العوامل ممكن اى تاجر عاقل ان يدخل عمليات ؟ بالطبع لا
ولكن ما النتيجه .؟؟ خسر التاجر جزء كبير جدا من محفظته بعدما كان لديه ارباح مؤكده وفى يده وهنا المثل الذى يقول ( عصفور فى اليد ولا عشره على الشجر )

بهذ القصه قد نتعلم الكثير فى الفوركس ونتعلم منها الرضا والقناعه وعدم الطمع وعدم الخوف والتعلم الصحيح لدخول الصفقات وليس دخولا عشوائيا انما هوا دخول مبنى على اساس سليم وعلى خبره مسبقه ....

والله الموفق ... اخوكم زهران