google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 4 من 17 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 14 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 170

الموضوع: التحليل الاساسي ... الحلقه المفقوده

  1. #31
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    البضائع المعمرة الامريكية
    التعريف

    تعتبر جزء أساسي من البضائع التي يستهلكها الأفراد، حيث يقوموا بشرائها والاحتفاظ بها بغرض تحقيق منفعة معينة ولفترة زمنية طويلة تقدر بأكثر من ثلاثة سنوات ،و لا يشمل السلع و الخدمات التي تستهلك بسهولة أو تستخدم لمرة واحدة كالسيارات والثلاجات والتجهيزات التجارية .

    تصدر بيانات البضائع المعمرة شهريا ،و تشير إلى الطلبات الجديدة،المخزونات، الطلبات الغير معدة ،و التسليم . البيانات مزودة من أكثر من 400 مصنع وتغطي أكثر من 85 صناعة في الولايات المتحدة الأمريكية. و البيانات صادرة عن دائرة الإحصاء الأمريكية بقيمة الدولار الأمريكي الحالية كنسبة مئوية متغيرة عن الشهر السابق، ويتم احتساب البيانات وفقا لمعادلتين، الأولى تشمل جميع البضائع المعمرة و الثانية يستثنى منها المواصلات، حيث إن هذا القطاع يعتبر شديد التغير والتذبذب ؛حيث أن البيانات متأثرة بالتغير في نفقات الاستهلاك الشخصي و البيانات معرضة لتنقيح ضمن الثلاثة أشهر السابقة أذا تأثرت السلع و الخدمات بنتائج الصادرة سابقاً و يشمل التقرير كذلك طلبيات المصانع.

    التأثير

    تعد البضائع المعمرة مؤشر متوسط الأهمية حيث يكون لها تأثير متوسط على سوق العملات الأجنبية. بشكل عام فإن الزيادة في نسبة البضائع المعمرة مؤشر واضح يدل على زيادة الإنتاجية نتيجة لزيادة في معدل إستهلاك الأفراد للبضائع وللسلع، مما يؤدي إلى تحسن في الوضع الإقتصادي بسبب زيادة معدل النمو الإقتصادي ، وعند النظر في أسباب زيادة نسبة البضائع المعمرة فإننا نجد أنه كلما تزيد ثقة المستهلكين في إقتصاد الدولة كلما كان إقبالهم على البضائع المحلية أكبر وذلك رغبة منهم للإستفادة من التحسن والإزدهار الإقتصادي .

    أما بالنسبة إلى تأثير البضائع المعمرة على سوق الأسهم فغالبا ما يكون طفيف وقد لا يذكر حيث أن مثل هذا المؤشر قد يكون له أثر على أحد المؤشرات التي يكون جزءا منها، و يتكون من الشركات المختصة في إنتاج بضائع معمرة بينما يتكون الجزء الآخر منها من شركات تكون ضمن قطاعات متنوعة ومختلفة ، فإرتفاع أسهم شركة منتجة لمثل هذا النوع من البضائع قد يعادل إنخفاض أسهم شركات أخرى ذات نشاط مختلف ، وكنتيجة لذلك لا يحدث هذا المؤشر أي تغير على المؤشر ككل.

  2. #32
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    التدفق النقدي الامريكي
    التعريف

    يشير هذا المؤشر إلى الفرق ما بين التدفقات النقدية الداخلة للدولة و التدفقات النقدية الخارجة منها نتيجة للاستثمارات الداخلية والاستثمارات الأجنبية الخارجية أو الاستثمارات الشخصية ، التي تعبّر عن مدى إقبال الأفراد المحليين والأجانب على الاستثمار في داخل الدولة سواء كان من خلال الاستثمار بالأسهم أو الاستثمار بالعقارات أو الإقبال على الصناعات التكنولوجية لتلك الدولة أو تصدير البضائع المختلفة تشمل أيضا ً السندات المالية الحكومية، سندات وكالةِ مالية، سندات متعلّقة بالشركات، وأسهم عادية متعلّقة بالشركات وتصدر بياناته بشكل شهري بالفرق بين الاستثمارات الأمريكية في الدول الأجنبية مقابل الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة الأمريكية مقاسه بالمليون دولار .

    التأثير

    أيعتبر هذا المؤشر مهما ً جدا في تقرير حركة سوق العملات الأجنبية والسندات في العادة , وأصبح هذا المؤشر أكثر أهمية مع الوقت في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة والتسابق نحو إثبات الذات , حيث أن زيادة التدفقات النقدية مؤشر واضح على زيادة نسبة الاستثمارات في الدولة سواء كانت استثمارات داخلية أو خارجية فهي تعبّر عن رغبة الأفراد المحليين والأجانب للاستثمار في داخل تلك الدولة وتفضيل الوضع الاقتصادي السائد فيها واعتباره مناخا اقتصاديا مشجعا للخوض في عمل استثماري في داخلها ، وهذا بدوره يعمل على زيادة عرض النقد في السوق الذي يدفع الأفراد إلى مزيد من الاستثمارات المختلفة وفي شتى المجالات ، فهذه الزيادة تدلّ على تحسّن في الوضع الاقتصادي بشكل عام الذي يحقق نمو اقتصادي تسعى كل دولة إلى تحقيقه الذي بدوره يزيد الطلب على عملة الدولة و يقويها و يدعمها، و يرتبط هذا المؤشر ارتباطا وثيقا مع الميزان التجاري في الدولة حيث يستخدم فائضة لتغطية العجز في الميزان التجاري في الدولة فيجب أن يتحرك معه ليغطيه على الدوام...

    ويترك هذا المؤشر أثر متوسط الأهمية أيضا على سوق الأسهم فإذا كان الوضع الاقتصادي الذي يسود الدولة مشجعا و جاذبا لمختلف الأفراد المحليين والأجانب ، سيؤدي في المحصّلة إلى تنشيط حركة وعمل الشركات والمصانع المختلفة فيدعم مؤشرات الأسهم ويؤثر عليها إيجابيا . لكن تأثير المؤشر هذا على العملات يكون مباشر جدا ً حيث تقوم عمليات تبادل في العملة بطلب وعرض يؤثر على تسعيرها في الأسواق . وبارتفاع قيمة هذا المؤشر ترتفع قيمة العملة أكثر حيث إن ارتفاع قيمة المؤشر دلالة على عمليات شرائية أجنبية كبيرة على العملة مما يرفع من قيمتها . وارتفاع قيمة العملة مقابل العملات الأخرى يعطي العملة قوة أكبر وثبات في الأسواق العالمية.

  3. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الثقة في الاقتصاد الأوروبي
    الشرح :

    يتم احتساب هذا المؤشر بواسطة استبيان حيث إن الاستبيان يعطي أوزانا ً للقطاعات الأوروبية المختلفة والتي تشمل 40% للقطاع الصناعي و 30% لقطاع الخدمات و 20% للمستهلك و 5% لقطاع المنشآت و 5% لقطاع التجزئة .

    يعتبر المؤشر مقياسا ً جيدا ً حيث إنه يغطي معظم جهات الاقتصاد الأوروبي ونرى بأنه يعطي وزنا ً للقطاع الصناعي أكثر من الخدمات رغم كون الثاني هو من يشكّل الجزء الأكبر من الاقتصاد الأوروبي لكن نرى بأن الاهتمام في القطاع الصناعي أكبر كونه أسرع في التأثر في الظروف الاقتصادية .

    التأثير :

    ارتفاع قيمة المؤشر تعني تحسن في الثقة والعكس في حالة الانخفاض , والقيمة الموجبة تعني تفاؤل هو غالب على الاستبيانات بينما القيمة السلبية تعني تشاؤم يسود الاقتصاد . إن هذا المؤشر يعتبر أحد المؤشرات التي ينتظرها المستمرون في الاقتصاد الأوروبي حيث إن هذا المؤشر يوضّح ثقة خبراء وعينة من الشركات والأشخاص يتم اختيارهم بعناية ويعتبر المؤشر مؤشر توقعات مستقبلية لذلك نرى بان قيمة هذا المؤشر في سلسلة بياناته لعدة أشهر تظهر بتحسن أو تراجع في النمو الاقتصادي خصوصا ً وإن المؤشر يغطي جهة الإنتاج والاستهلاك معا ً .

    ارتفاع الثقة تعني استثمارات أكثر فإنتاج أكثر وأخيرا ً استهلاك أكثر وهذا كله يندرج تحت ارتفاع في الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة المقبلة بينما انخفاض الثقة خصوصا ً دخولها السلب قد تعطي تحذير بان الاقتصاد قد يمر في مرحلة صعبة وسط عزوف المستثمرين علن الاستثمار وانخفاض الإنتاج و انخفاض الاستهلاك .

    يتأثر كل من اليورو و أسواق الأسهم طرديا ً مع هذا المؤشر ونجد بان التأثير يكون متوسطا ً في العادة ما لم تظهر مفاجآت في البيانات الاقتصادية , أما أسواق السندات و أدوات الخزانة الحكومية فتتأثر عكسيا ً في أسعارها السوقية على المدى المتوسط الأمد وليس لحظيا ً إذ إن المستثمرين باتجاههم إلى الاستثمارات المباشرة والأكثر عائدا ً بسبب ارتفاع الثقة تنعكس سلبيا ً على الطلب على أسواق السندات وأدوات الدين .

  4. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الثقة في قطاع الصناعة الاوروبي
    الشرح :

    هذا المؤشر يتم السؤال فيه عن طريق استبيان عن الأوامر الصناعية الحالية وكذلك تعزيزات الموجودات لدى الشركات الصناعية وهو يعتبر مقياسا ً جيدا ً حيث إنه يغطي معظم جهات القطاع الصناعي وتكمن أهمية هذا المؤشر في إن القطاع الصناعي هو الذي يؤثر في التذبذبات الكبيرة في الناتج المحلي الإجمالي .

    التأثير :

    ارتفاع قيمة المؤشر تعني تحسن في الثقة والعكس في حالة الانخفاض , والقيمة الموجبة تعني تفاؤل هو غالب على الاستبيانات بينما القيمة السلبية تعني تشاؤم يسود الاقتصاد . إن هذا المؤشر يعتبر أحد المؤشرات التي ينتظرها المستمرون في الاقتصاد الأوروبي حيث إن هذا المؤشر يوضّح ثقة خبراء وعينة من الشركات والأشخاص يتم اختيارهم بعناية ويعتبر المؤشر مؤشر توقعات مستقبلية لذلك نرى بان قيمة هذا المؤشر في سلسلة بياناته لعدة أشهر تظهر بتحسن أو تراجع في النمو الاقتصادي.

    ارتفاع الثقة تعني استثمارات أكثر فإنتاج أكثر وأخيرا ً استهلاك أكثر وهذا كله يندرج تحت ارتفاع في الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة المقبلة بينما انخفاض الثقة خصوصا ً دخولها السلب قد تعطي تحذير بان الاقتصاد قد يمر في مرحلة صعبة وسط عزوف المستثمرين علن الاستثمار وانخفاض الإنتاج و انخفاض الاستهلاك .

    يتأثر كل من اليورو و أسواق الأسهم طرديا ً مع هذا المؤشر ونجد بان التأثير يكون متوسطا ً في العادة ما لم تظهر مفاجآت في البيانات الاقتصادية لكن في أسواق الأسهم تتأثر أسهم الشركات الصناعية بشكل واضح .

  5. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الحساب الجاري - ألمانيا
    إن الأعمال التجارية التي تتم بين الدول قد لا تظهر كلها على الميزان التجاري وقد لا يدخل بعضها أيضا ً في الناتج المحلي الإجمالي إلى جانب كون هذه الأعمال و والاستهلاك كليهما مهم جدا ً للدولة من حيث السيولة المتوافرة في الأسواق إلى جانب السيولة النقدية المتبادلة . بمعنى آخر فإن الحساب الجاري عبارة عن تعامل الدولة مع العالم الخارجي بصورة دقيقة .

    التأثير

    جزء من الحساب الجاري هو صافي تدفقات النقدية التي تظهر على قيمة السلع المتبادلة في الميزان التجاري إلى جانب كونها مقياس للدخل بشتى أنواعه إلى جانب المساعدات الحكومية و غيرها . إن قيمة إيجابية للحساب الجاري تدل على إن النقد الذي يدخل إلى الدولة أكبر من الخارج منها وهذا ما يعطي سيولة كبيرة في الدولة والعكس صحيح .

    إن الحساب الجاري يظهر أيضا ً الطلب والعرض على العملة عن طريق الصافي وليس بالضرورة أن يتم ذلك عن طريق نسب القيمة الإيجابية إلى الطلب الكبير بل إن الفرق والتغيّر الكمي أو النسبي في العجز أو الفائض يعطي صورة أقرب للحقيقة ومنه تتأثر عملة اليورو في هذا البيان الاقتصادي بشكل كبير في العادة خصوصا ً إن كانت هنالك تغيرات واسعة في الحساب الجاري حيث إن ألمانيا تعتبر أكبر اقتصاد في المجموعة الأوروبية .

    بيانات الحساب الجاري قد تكون أحد مؤشرات التضخم وهي تعتبر من البيانات التي تصدر في وقت مبكر جدا ً تشير إلى مستويات متوقعة من التضخم. كذلك الأمر فإن الحساب الجاري ينعكس من أداء الاقتصاد و يظهر تأثيره بشكل مباشر وغير مباشر على الناتج المحلي الإجمالي عن طريق فرق التجارة الدولية حيث إنه يشمل أيضا ً الصادرات والواردات . من هنا نرى بان الارتفاع في العجز يعني توقع انخفاض تضخم بتهميش المؤثرات الأخرى و هذا أيضا ً يعني احتمال ( ليس مؤكد ) بأن ينخفض الناتج المحلي وهذا يدل على احتمال الاتجاه نحو خفض الفائدة خصوصا ً في حالات التباطؤ الاقتصادي أو الانكماش .

    في حالة ارتفاع الفائض فإن ذلك قد يكون مؤشر مبكر لارتفاع التضخم مستقبلا ً هذا ويدل في نفس الوقت إلى احتمال ( وليس تأكيد ) بأن يتحسن الناتج المحلي الإجمالي . ومن هنا إذا استمر الارتفاع في الفائض في وقت ترتفع فيه مستويات التضخم فإن ذلك قد يستدعي رفع في الفائدة المرجعية .

  6. #36
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الحساب الجاري - كندا
    هو عبارة عن صافي التدفقات من سلع و خدمات، المدفوعات و التحويلات النقدية من و إلى كندا محتسبا بالدولار الكندي، هذا و تقوم دائرة الإحصاءات الكندية بإصداره بشكل ربعي و بعد مضي شهرين من نهاية الربع، و يدخل في تكوين الحساب الجاري كل من الميزان التجاري المكون من الصادرات والواردات للسلع والخدمات، دخل المدفوعات مثل الفوائد و أرباح الأسهم و الرواتب، والتحويلات من جانب واحد مثل المعونات و الضرائب، و لكن لا يحتسب الاستثمارات، و بما أن هذا المؤشر يعطي تحليلا لكيفية اختلاط الاقتصاد الكندي مع بقية الاقتصاد العالمي فإن تأثيره على الأسواق متوسط .

    التأثير

    بما أن الحساب الجاري يعبر عن الأعمال التجارية متضمنا الخدمات التي تحصل في كندا و نظرا لأهمية هذه العمليات بالنسبة للدولة من حيث السيولة المتوافرة في الأسواق إلى جانب السيولة النقدية المتبادلة فإن هذا المؤشر يعكس بصورة دقيقة تعامل الدولة مع العالم الخارجي و يعبر عن التدفق المالي من و إلى البلاد.

    ففي حال سجل الحساب الجاري قيمة إيجابية و بمعنى آخر حدث فائض تجاري فهذا يدل على أن صافي النقد الذي يدخل إلى الدولة أكبر من الذي يخرج منها وهذا ما يعطي سيولة كبيرة في الدولة يعطي قوة للعملة و لأسواق الأسهم و خاصة قطاع التجارة و الخدمات، والعكس صحيح.

    و عندما يظهر الحساب الجاري بفائض فهذا يعبر عن أن العجلة التجارية للبلد قوية و منافسة خارجيا، أن منتجاتها و خدماتها تلقى طلبا في الخارج و في نفس الوقت أن الإنتاج الاقتصادي من خدمات و منتجات تكفي حاجات المستهلكين الداخليين و متطلباتهم و تعتبر الدولة أنها دولة مصدرة بالصافي، فكل هذا سيزيد من الثقة بالشركات المحلية لترتفع أسهمها باعتبارها استثمار أكثر أمانا، و ذات منافسة عالية الجودة داخليا و خارجيا، الأمر الذي سيزيد الثقة في عملة هذا البلد و زيادة الإقبال عليه على أساس أنها عمله أكثر أمانا و ذات أساس قوي مدعومة باقتصاد نشط و مزدهر و قوي.

    بيانات الحساب الجاري قد تكون أحد مؤشرات التضخم لأن هذا المؤشر يعبر عن الوضع التجاري للبلاد و يؤثر على الناتج المحلي الإجمالي، لذا فإنه عندما يسجل الاقتصاد الكندي فائضا في ميزانه نجد أن هنالك استقرار في الاقتصاد و أن تدعم الثقة و ارتفاع الدخل تساهم في زيادة مستويات الاستهلاك مما سيضفي ضغوطات نحو الأعلى على الأسعار، و بما أن مهمة البنك المركزي الكندي هو الحفاظ على استقرار الأسعار و ضمن المنطقة الملائمة له ما بين 1%-3% فإن ارتفاع التضخم سيدفع به لرفع أسعار الفائدة من أجل الحد من ارتفاع الأسعار عن طريق تخفيض العرض النقدي، بالتالي سيرتفع عائد الدولار الكندي و هذا سيزيد من جاذبيته و سيدفع قيمته للارتفاع، من هنا نجد أن الدولار الكندي يستجيب بشكل إيجابي مع تحسن الحساب الجاري لأنه يزيد من توقعات رفع أسعار الفائدة و العكس صحيح.

    أما في حال سجل الحساب الجاري قيمة سلبية و بمعنى آخر حدث عجز تجاري فهذا يدل على أن صافي النقد الذي يخرج من الدولة أكبر من الذي يدخل فيها و هذا ما سيقلل من السيولة في الاقتصاد الأمر الذي سيضعف من العملة المحلية و ذلك بسبب تراجع التجارة، الدخل و المدفوعات و الذي سيسبب خروج العملة الكندية من البلاد من أجل تغطية مدفوعات بعملات أجنبية، و عندما يحدث عجز تجاري فهذا يبين أيضا أن ما تنتجه كندا داخليا غير كافي و جذاب للمستهلك المحلي و أن الدولة في حالة احتياج دائم إلى البضائع و الخدمات و التدفقات الخارجية بالتالي فإن أرباح الشركات ستتراجع و هذا سترك تأثيرا سلبيا على الأسهم عامة أيضا.

  7. #37
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الحساب الجاري (اليابان)
    تعريف المؤشر:

    ميزان الحساب الجاري الياباني أو الحساب الإجمالي هو حساب يجمع كافة التدفقات التجارية من الصادرات و الواردات من وإلى الاقتصاد الياباني, يعد الحساب الجاري من المكونات لميزان المدفوعات بجانب الحساب الرأسمالي, ويعد أهم مكون للحساب الجاري الياباني هو الميزان التجاري إذ تعتمد اليابان بشكل كبير على الصادرات التي تعتبر المحرك الرئيسي لتوسع النمو للاقتصاد الياباني, وعلى الرغم من ذلك إلا أن الحساب الجاري يعتبر أكثر شمولاً من الميزان التجاري حيث يحتوي على المدفوعات التحويلية ( العوائد على الاستثمارات الأجنبية) مثل المساعدات الأجنبية و تدفقات النقدية الداخلة من الدخل.

    ويصدر التقرير بشكل شهري من قبل وزارة المالية اليابانية, ويأتي في الأسبوع الثاني بعد الشهر محل الدراسة وقد يتم تعديل القراءة بشكل ربع سنوي أو بشكل سنوي.

    التأثير:

    الحساب الجاري يعتبر مؤشر هام لقياس صافي التدفقات من التجارة الدولية, والتي لها تأثير مباشر على قيمة العملة أو الين الياباني, فعند حدوث فائض للميزان التجاري ينتج عن ذلك ارتفاع الطلب على الين الياباني نتيجة لارتفاع الصادرات عن الواردات مما يدفع بقيمته نحو الارتفاع أو ينتج عن ذلك تدفق نقدي للين الياباني داخل الاقتصاد, بينما على العكس من ذلك عند ظهور عجز للحساب الجاري فإن ذلك يعني ارتفاع الواردات عن الصادرات مما يعني انخفاض الطلب على الين مما يدفع بهبوط قيمته, و يكون التأثير على سوق الأسهم في اليابان بشكل ضعيف وذلك نظراً لصدور الميزان التجاري قبل الحساب الجاري وبالتالي يفقد الحساب أهميته في التأثير على سوق الأسهم.

  8. #38
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الحساب الجاري (بريطانيا)
    تعريف المؤشر:

    يلخص الحساب الجاري تدفق السلع و الخدمات, و الدخل القومي داخل الاقتصاد البريطاني و خارجه, و يعد التقرير كمؤشر يقيس كيفية تعمل الاقتصاد البريطاني مع العالم الخارجي, يتعقب التقرير الميزان التجاري, مستوى المدفوعات و التدفقات النقدية ذات الاتجاه الواحد مثل الضرائب و المساعدات. الحساب الجاري هو واحد من ضمن ثلاث مكونات تمثل ميزان المدفوعات الخاص بالدولة و هو المحاسبات التفصيلية لكل التعاملات الخارجية.

    يصدر التقرير في تمام الساعة 8:30 بتوقيت GMT, ربع سنوي, و يصدر في نهاية الذي يلي الربع محل الدراسة, عن المكتب الخاص بالإحصائيات القومية بالمملكة المتحدة.

    التأثير:

    يعمل المؤشر على تحريك الأسواق بقوة في وقت ظهوره, و يؤثر في التوقعات طويلة الأمد الخاصة التطورات في معدلات تغير سعر الصرف فيمل يتعلق بالعملات الأجنبية, و هو يعد واحد من أهم التقارير الاقتصادية في المملكة المتحدة.

  9. #39
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الحساب الجاري الأوروبي
    الشرح :
    إن الأعمال التجارية التي تتم بين الدول قد لا تظهر كلها على الميزان التجاري وقد لا يدخل بعضها أيضا ً في الناتج المحلي الإجمالي إلى جانب كون هذه الأعمال و والاستهلاك كليهما مهم جدا ً للدولة من حيث السيولة المتوافرة في الأسواق إلى جانب السيولة النقدية المتبادلة . بمعنى آخر فإن الحساب الجاري عبارة عن تعامل الدولة مع العالم الخارجي بصورة دقيقة .

    التأثير :

    جزء من الحساب الجاري هو صافي تدفقات النقدية التي تظهر على قيمة السلع المتبادلة في الميزان التجاري إلى جانب كونها مقياس للدخل بشتى أنواعه إلى جانب المساعدات الحكومية و غيرها . إن قيمة إيجابية للحساب الجاري تدل على إن النقد الذي يدخل إلى الدولة أكبر من الخارج منها وهذا ما يعطي سيولة كبيرة في الدولة والعكس صحيح .

    إن الحساب الجاري يظهر أيضا ً الطلب والعرض على العملة عن طريق الصافي وليس بالضرورة أن يتم ذلك عن طريق نسب القيمة الإيجابية إلى الطلب الكبير بل إن الفرق والتغيّر الكمي أو النسبي في العجز أو الفائض يعطي صورة أقرب للحقيقة ومنه تتأثر عملة اليورو في هذا البيان الاقتصادي بشكل كبير في العادة خصوصا ً إن كانت هنالك تغيرات واسعة في الحساب الجاري .

    بيانات الحساب الجاري قد تكون أحد مؤشرات التضخم وهي تعتبر من البيانات التي تصدر في وقت مبكر جدا ً تشير إلى مستويات متوقعة من التضخم . كذلك الأمر فإن الحساب الجاري ينعكس من أداء الاقتصاد و يظهر تأثيره بشكل مباشر وغير مباشر على الناتج المحلي الإجمالي عن طريق فرق التجارة الدولية حيث إنه يشمل أيضا ً الصادرات والواردات . من هنا نرى بان الارتفاع في العجز يعني توقع انخفاض تضخم بتهميش المؤثرات الأخرى و هذا أيضا ً يعني احتمال ( ليس مؤكد ) بأن ينخفض الناتج المحلي وهذا يدل على احتمال الاتجاه نحو خفض الفائدة خصوصا ً في حالات التباطؤ الاقتصادي أو الانكماش .

    في حالة ارتفاع الفائض فإن ذلك قد يكون مؤشر مبكر لارتفاع التضخم مستقبلا ً هذا ويدل في نفس الوقت إلى احتمال ( وليس تأكيد ) بأن يتحسن الناتج المحلي الإجمالي . ومن هنا إذا استمر الارتفاع في الفائض في وقت ترتفع فيه مستويات التضخم فإن ذلك قد يستدعي رف في الفائدة المرجعية .

  10. #40
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الحساب الجاري الامريكي
    التعريف

    هو المؤشر الذي يقيس الفرق بين الصادرات و الواردات من بضائع و الخدمات بالإضافة إلى الفارق بين الحوالات و التدفقات المالية من و إلى الاقتصاد، و لكن يستثنى منها الأموال المستثمرة بالأصول و إستثمارات الأسواق المالية، و هو مؤشر يظهر بقراءة مقسمة على مدار الأرباع الأربعة.
    يقسم الحساب الجاري إلى قسمين السلع، الخدمات؛ جزء السلع و هو الجزء الأكثر شهرة والمعروف بالميزان التجاري أما الجزء المتعلق بالخدمات و هو اقل شهرة، و يمثل الفرق بين الخدمات المستوردة و المصدرة. يعتبر القسم المتعلق بالخدمات مؤشر لقياس الاتجاهات العامة للتجارة الأجنبية.


    التأثير

    يعتبر هذا المؤشر من المؤشرات الاقتصادية المهمة و التي يحسب لها حساب في السوق في بعض الأوقات نظرا لشموليته للقطاع التجاري و لقطاع الخدمات و كلما تحسن الحساب الجاري فإنه يعطي قوة للعملة و لأسواق الأسهم و خاصة قطاع التجارة و الخدمات.

    و يعد الفارق بين الحساب الجاري و الميزان التجاري هو أن الميزان يقتصر على الفارق بين الصادرات و الواردات على البضائع فقط، و لكن يتحمل الحساب الجاري الفائض التجاري و العجز التجاري أيضا.

    الفائض التجاري: هو الحالة التي يظهر بها الفائض التجاري بقيمة (+) إيجابية، أي أن قيمة الصادرات من اقتصاد معين تفوق ما ورد إليه.

    العجز التجاري: هو ظهور المؤشر بقيمة (-) سالبة، أي أن قيمة الواردات من أموال و بضائع و خدمات تفوق ما قد صدرته إلى البلدان الأخرى.

    فأن في حال ظهر الحساب الجاري بقيمة فائضة، يعبر عن أن العجلة التجارية للبلد قوية و منافسة خارجيا، أن منتجاتها و خدماتها تلقى طلبا في الخارج، و في نفس الوقت أن الإنتاج الإقتصادي من خدمات و منتجات تكفي حاجات المستهلكين الداخليين و متطلباتهم و تعتبر الدولة أنها دولة مصدرة بالصافي. و أن ذلك يعني المزيد من الثقة بالشركات المحلية لهذه البلد إن كانت خدماتية أو منتجة، مما يعني المزيد من الثقة في سوق الأسهم داعمة لها، و لميل المستثمرين لأسهمها بإعتبارها أسهم و إستثمارات أكثر أمانا، و ذات منافسة عالية الجودة داخليا و خارجيا، الأمر الذي سيزيد الثقة في عملة هذا البلد و زيادة الإقبال عليه على أساس أنها عمله أكثر أمانا و ذات أساس قوي مدعومة بإقتصاد نشط و مزدهر و قوي.

    أما في حال ظهور الحساب الجاري في حالة من العجز التجاري يعني تماما عكس الفائض، أنها دولة صافية الاستيراد لبقية دول العالم، و أن ما تنتجه داخليا غير كافي و جذاب للمستهلك المحلي و أن الدولة في حالة احتياج دائم إلى البضائع و الخدمات و التدفقات الخارجية، بالإضافة إلى أثرها السلبي على أسهم الشركات و سوق الأسهم عامة، بالإضافة إلى عملة البلد و تداولاتها في سوق العملات. و لكن في بعض الحالات لا يعتبر بالأمر السلبي على الإقتصاد، خصوصا في الدول النامية و بعض الحالات في الدول الصناعية، حيث تكون شحنات متزايدة من المواد الخام و الأساسية المستخدمة في الصناعة المحلية و التي ستترجم بمنتجات و سلع قابلة لتصدير في وقت لاحق

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •