google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 9 من 17 الأولىالأولى ... 7 8 9 10 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 170

الموضوع: التحليل الاساسي ... الحلقه المفقوده

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    تقرير التضخم الشهري الخاص بالبك المركزي البريطاني (بريطانيا)
    التعريف:

    هو تقرير ربع سنوي يصدر عن البنك المركزي البريطاني يتضمن الأحوال الاقتصادية و التوقعات الخاصة بمستويات التضخم على المدى المتوسط و الطويل, و يبني عليه مجلس السياسة النقدية بالبنك المركزي البريطاني قراراته الخاصة بأسعار الفائدة المتبعة في البلاد.

    و نجد أن التقرير يقوم بدراسة خمس أشياء أساسية و هي:
    دراسة الأصول و الأسعار.
    دراسة مستويات الطلب.
    دراسة مستويات العرض و الإنتاج.
    دراسة مستويات الأسعار و التكلفة.
    تحليل مستويات التضخم و المخاطرة على المستوى المتوسط.

    التأثير:

    للتقرير تأثير قوي و فعال على الأسواق و لكن هذا التأثير يتغير طبقاً للبيانات التي يحويها التقرير, فإنه إذا كان يحتوي بيانات تشير على انتعاش مستويات النمو في الاقتصاد فسوف يؤدي زيادة مستويات الثقة في البلاد و ارتفاع شهية المخاطرة خاصة على أسهم القطاعات التي تقود هذا الانتعاش, بينما إذا كانت البيانات تشير على ضعف الاقتصاد و النظرة المستقبلية الخاصة به فإن هذا سوف يؤدي إلى ضعف الحالة النفسية في الأسواق و انحدار مستويات الإسترليني.

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    تقرير العمالة البريطاني (بريطانيا)
    معدل طلبات الإعانة

    التعريف:

    يقيس هذا المؤشر عدد المواطنين الذين يطالبون بطلبات إعانة, و لكنهم يبحثون عن فرص عمل بنشاط و حماسة, يستخدم هذا المؤشر في قياس صحة قطاع العمالة البريطاني حيث أنه كلما انحدر عدد المواطنين الذين يطالبون بطلبات الإعانة فإن هذا يعني انتعاش قطاع العمالة و بالتالي الاقتصاد, و تظهر القراءة علت هيئة نسبة مئوية.

    يصدر في تمام الساعة 8:30 بتوقيت GMT, شهرياً, غالباً ما يكون في منتصف الشهر, و يصدر عن مكتب الإحصائيات القومية بالمملكة المتحدة.

    عدد طلبات الإعانة

    التعريف:

    هو عدد المواطنين الذي يقدمون طلبات إعانة للحكومة و لكنهم يبحثون بشغف عن وظائف جديدة, يصدر هذا المؤشر مصاحباً لمعدل طلبات الإعانة و هو له نفس المميزات و الفوائد عادا أن القراءة تصدر بقيمة رقمية بينما تصدر قراءة معدل طلبات الإعانة في صورة نسبة مئوية.

    يصدر في تمام الساعة 8:30 بتوقيت GMT, شهرياً, غالباً ما يكون في منتصف الشهر, و يصدر عن مكتب الإحصائيات القومية بالمملكة المتحدة.

    متوسط زيادة الدخل

    التعريف:

    يقيس هذا المؤشر مستويات نمو الدخل, و يقوم هذا المؤشر بحذف العلاوات و أي بيانات من شأنها أن تشتت من الشكل الحقيقي للتغير في مستويات النمو الخاصة بالدخل, في حالة ارتفاع مستويات الدخل فإن هذا يعكس تحسن حالة المستهلك المالية مما سيدفعه لزيادة مستويات الإنفاق و الطلب على السلع الاستهلاكية, و حيث أن مستويات النمو في الاقتصاد هي نابعة من تغير مستويات الطلب و الإنفاق الخاصة بالمستهلك فإن مع ارتفاع هذا المؤشر نستطيع القول أن الاقتصاد يعيش حالة من الانتعاش و النمو و العكس صحيح.

    يصدر في تمام الساعة 8:30 بتوقيت GMT, ربع سنوي, و يصدر عن مكتب الإحصائيات القومية بالمملكة المتحدة.

    معدل ILO للبطالة

    التعريف:

    هي القيمة النسبية لعدد المواطنين الذين يرغبون في الحصول على فرص عمل و لكن ليس لديهم وظيفة. و تقاس عن طريق قسم عدد العاطلين عن العمل على مجموعة القوة العاملة في البلاد. في حالة انخفاض المستوى فإن هذا يعكس مدى قوة قطاع العمالة و تحسن الأوضاع الاقتصادية في البلاد و العكس صحيح.

    يصدر في تمام الساعة 8:30 بتوقيت GMT, ربع سنوي, و يصدر عن مكتب الإحصائيات القومية بالمملكة المتحدة.

    التأثير:

    لتقرير الوظائف الشهري تأثير متوسط على الأسواق لما يحتويه من بيانات تشير إلى أداء قطاع العمالة في الأسواق و الذي يعكس بالتالي أداء القطاع الصناعي الذي يمثل قطاع العمالة جزء كبير منه, حيث أنه في حالة أظهر التقرير ارتفاع مستويات البطالة و عدد العاطلين عن العمل فهذا يشير إلى أن الاقتصاد يعني من حالة خمول و تباطؤ اقتصادي و خاصة في القطاع الصناعي, بينما إذا كانت البيانات جيدة و تشير إلى انخفاض مستويات البطالة و ارتفاع الأجور فإن هذا يشير إلى أن الاقتصاد في حالة جيدة و يمر بمرحلة انتعاش و يعكس تحسن الأوضاع على المدى القصير إلى المتوسط.

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    تقرير الوظائف الامريكية
    التعريف

    وهو تقرير صادر عن مكتب إحصاء الوظائف تقرير الوظائف الأمريكية ,يصدر في أول جمعة من كل شهر يظهر نتائج وإحصاءات الشهر السابق ويشمل استطلاعين حيويين , الأول هو استطلاع ومسح للمؤسسات , وهو التقرير الأكثر شمولية . حيث يقدم أكثر من 400 ألف عينة من الأعمال في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية حيث تغطي ثلث العاملين في القطاعات الغير زراعية . ويقدم هذا التقرير بعد معالجته ودراسته إحصائيا ً التغير في الوظائف من هذه القطاعات ومتوسط الدخل الشخصي في الساعة . والنموذج الثاني المكون لهذا البيان الاقتصادي هو عبارة عن تقارير منزلية لأرباب المنازل حيث يشمل |أكثر من 60 ألف تقرير حيث يظهر في النهاية مقدار البطالة الفردية وبالنهاية إظهار معدل البطالة في الدولة .

    قائمة رواتب العاملين في غير القطاعات الزراعية:

    هذه القراءة تبين التغير في رواتب العاملين في غير القطاعات الزراعية مقارنة في الشهر السابق . مما يعني عدد الوظائف الجديدة في الاقتصاد . وتغطي الدراسة هذه حوالي 80% من العاملين والذين ينتج من خلالهم الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة الأمريكية . ويضم التقرير كل العاملين ما عدى هذه الفئات :
    1- العاملين في القطاعات الحكومية
    2- العاملين في القطاعات المنزلية الخاصة ( إعمال حرة غير خاضعة للضريبة)
    3- العاملين في المؤسسات التي لا تهدف للربح
    4- العاملين في المزارع مباشرة

    معدل الدخل الفردي في الساعة :

    هو معدل النمو في المدفوعات في شهر مقارنة في الشهر السابق له . ويحتسب كنسبة مئوية ويقدم أيضا ً في تقرير سنوي . وتظهر النتيجة مدى التغير في الأجور والرواتب لإظهار مدى دعم الدخل للإنفاق الشخصي ومقياس للتضخم . ويقدم أيضا ً هذا التقرير دراسة عن تكاليف التوظيف ECI ليعطي نظرة أكثر واقعية ومفهومة أكثر عن مقدار تحمّل الفرد للإنفاق في الاقتصاد .

    معدل البطالة العام :
    هو عبارة عن مؤشر يقيس عدد القادرين على العمل في المجتمع الذين يستطيعون تقديم خدمة أو عمل والذين فعلا ً هم موظفين أو يعملون ما إلى عدد هذه الفئة بإضافة عدد الذين لا يجدون الوظائف . ويعتبر هذا المقياس أيضا ً معبرا ً عن مدى صحة وكفاءة الاقتصاد ويكون أيضا ً داعما ً للتقارير الأخرى من هذا النوع والتي تصدر بالترافق معه .

    التأثير:

    إن تقدم وتراجع الإنتاج هو نتيجة الطلب في الأسواق. لذلك تعتبر هذه البيانات ,والتي هي مقدار الوظائف التي أضيفت حديثا ً , توضيحا ً لهذا الطلب في الاقتصاد وتقيسه بدقة عالية . في دورة الطلب والإنتاج والوظائف , نستطيع أن نقول بأن الارتفاع في التوظيف يكون له تأثير إيجابي على دوران عجلة الاقتصاد في الإيجاب مما يدعم العملة التابعة للاقتصاد بقوة . وذلك لان ارتفاع الوظائف يعني ارتفاع في الإنتاج والذي نشأ من ارتفاع الطلب الكلي في الاقتصاد . وهذا من جهة أخرى يعني ارتفاع في النقد في الدولة عن طريق الرواتب ويعني أيضا ً ارتفاع الإنفاق وعلى المدى المتوسط يؤدي إلى ارتفاع الطلب على الوظائف ويزيد من الأجور بسبب قوى الطلب والعرض على الوظائف مما يرفع متوسط الدخل الفردي . وهذا ما يحصل في حالة ارتفاع قيمة البيان الاقتصادي ككل . وتكونه النتيجة عكسية تماما في حالة كان البيان الاقتصادي على انخفاض.

    معدل البطالة :

    يعتبر هذا البيان الاقتصادي مهم جدا ً وذلك لأنه يعبر عن سعة التوظيف في الاقتصاد . وبالرغم من أن هذا البيان الاقتصادي بسيط جدا ويحتسب بسهولة , إلا إنه من الواضح بيان اقتصادي مهم قد يفوق في أهمية بيان التغير في الوظائف . وذلك لأنه يعطي صورة أكثر وضوحا عن الوظائف في الاقتصاد وسعته في المستقبل .
    من البديهي أن نعرف بأن انخفاض هذا الرقم يدل على صحة الاقتصاد بشكل عام . مع العلم بان معدل البطالة المقبول عالميا ً ما بين 4% و 5 % . لكن انخفاض القيمة عن ذلك بكثير غير مرجح كثيرا ً إذ إن حصول ذلك يعني وجود تضخم كبير جدا في الدولة مما يودي إلى تشغيل في الاقتصاد فوق الحد المستطاع فعلا ً .
    والتأثير العام لهذا البيان الاقتصادي من السهل جدا اشتقاقه من ما سبق , حيث إن انخفاض القيمة في هذا المؤشر يعني قوة في العملة وقوة في سوق الأسهم . حيث إنها تدل على الصعيدين المحلي والعام بأن هنالك إنتاج كبير في الاقتصاد . والعكس تماما في حالة ارتفاع هذه القيمة .

    إن السبب الرئيسي الذي يجعل من بيان العاملين في القطاع الغير زراعي هو الخبر النجم في مجموعة البيانات تلك هو أن نتيجة هذا البيان الاقتصادي تتغير كثيرا ً عكس البيانات الاقتصادية الأخرى والتي قد تستمر شهورا دون أي تغيير.

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    تقرير تجارة الجملة الامريكي
    التعريف
    يبنى تقرير تجارة الجملة الشهري على مسح شهري بما يقارب 4500 تجار جملة عاملين في الولايات المتحدة الأمريكية ، و تجدد العينة بشكل ربعي لتعكس المشاريع الجديدة في الأسواق، و يتضمن التقرير الصادرات و الواردات وهو صادر عن مكتب الإحصاءات الأمريكية كنسبة مئوية تنقح عادة لأخر تقريرين سابقين، وتستند الأرقام إلى القيمة الحالية للمنتجات بالدولار عند تقدير مستويات المخزونات إلى المبيعات ، والتي تختلف عن غيرها من المؤشرات التي يمكن للتقرير أن يستند إليها، يمثل التقرير ثلاثة إحصائيات للمخزونات: المبيعات الشهرية،المخزونات الشهرية، نسبة المبيعات إلى المخزونات. البيانات مقسمة إلى السلع معمرة و غير معمرة و تشمل 8-10 قطاعات صناعية.

    التأثير

    نسبة المخزونات إلى المبيعات ،على الأرجح أنه المتغير أكثر متابعة بعد تقرير السلع المعمرة لإلقاء الضوء على تقرير المبيعات المعمرة القادم. نسبة المخزونات إلى المبيعات مؤشر جيد لقياس عدم التوازن في مستويات العرض إلى الطلب في الاقتصاد،على سبيل المثال ، إذا كان الطلب على مبيعات التجزئة أعلى من مستويات الإنتاج الحالية ، وسوف تظهر هذه النسبة منخفضة (في هذا السيناريو ،نسبة 1 تعني أن مستويات المخزونات الحالية من المحتمل أن تواجه خلال شهر واحد من الطلب الحالي).

    انخفاض المخزونات إلى المبيعات يعني إن العرض يفوق معدل الطلب وهذا له تفسيرين ، أحدهما هو أن على القطاع الصناعي إنتاج المزيد وهذا أيضا يٌسّرع عجلة الإنتاج و هو إشارة قوية لارتفاع مستويات الإنفاق الذي بدوره يقود لتوسع الدورة الاقتصادية ، وثانيهما هو معدل التضخم الذي هو السيناريو الكلاسيكي للأسعار بأن ترتفع كنتيجة لقوة معدلات طلب عن العرض الحالي مما يعني إن المستهلكين مستمرون في الارتفاع ، و المنتجين هم أيضا سيواصلون الارتفاع لمواجهة الصعود في أسعار المواد الخام مما يدفع أسعار النفط للارتفاع ، و أخيرا ارتفاع معدل استغلال الطاقة يدل على ارتفاع معدلات التضخم، ومع ذلك ، فأن للمؤشر تأثير ضعيف على أسواق العملات أو أسواق الأسهم ولكنه و كما ذكر سابقا إن نسبة المخزونات إلى المبيعات هي الأكثر متابعة و تعتبر هذه النسبة مؤشر اقتصادي لاحق ويرى معظم الاقتصاديون أن المؤشر له تأثير ضعيف على الأسواق.

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    تقرير جمعية المصرفيين البريطانيين للقروض العقارية (بريطانيا)
    التعريف:

    يتضمن هذا التقرير بيانات عن القروض العقارية التي تقدمها كبري البنوك البريطانية للمشترين من أجل شراء المنازل, تمثل الجمعية قرابة 70% من مجموع قطاع الإقراض العقاري في المملكة المتحدة, يعكس التقرير الاتجاه العام لقاع المنازل و النشاطات الخاصة به, حيث أنه مع ارتفاع عدد القروض نجد أن مستويات الطلب على قطاع المنازل مرتفع و العكس صحيح.

    يصدر هذا التقرير شهرياً عن جمعية المصرفيين البريطانيين.

    التأثير:

    نادراً ما يتأثر السوق بهذا المؤشر و لكن هذا المؤشر يعطي نظرة مستقبلية عن الاتجاه الذي سيتخذه قطاع المنازل على المدى القصير إلى المتوسط, فكلما ارتفعت القراءة نجد أن النظرة المستقبلية الخاصة بقطاع المنازل قد تحسنت و العكس صحيح.

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    تقرير وكالة الطاقة الأمريكية
    التعريف

    وهي وكالة الطاقة الأمريكية (وكالة معلومات الطاقة) هي المختصة في إصدار إحصائيات الطاقة الأمريكية، حول الطاقة الاحتياطية، و الإنتاجية، الإنفاق، التوزيع،بالإضافة إلى الأسعار، و تغطي هذه الإحصائيات بيانات الفحم الحجري، النفط، الغاز الطبيعي، و الكهرباء، و الطاقة المتجددة بالإضافة إلى الطاقة النووية. و تصدر الوكالة تقريرا" أسبوعيا" للنفط يوم الأربعاء، و هو عبارة عن تلخيص وضع موجودات النفط الخام في أميركا ويصدر بشكل أسبوعي كل أربعاء يوضح المخزون وكميته خلال الأسبوع السابق والتغير في هذه الكميات.

    التأثير

    المستثمرون في أسواق السلع هم الأكثر اهتماما ً في هذا التقرير الأسبوعي, وخصوصا ً المتداولون في النفط. كذلك الذين يتداولون في عقود النفط الخام الأمريكي الآجلة. ويعتبر التغير في مخزون الطاقة الأمريكي من النفط مهم جدا وحيوي إذ إن أميركا تعتبر أكثر دولة محركة لأسعار النفط والطلب والعرض عليه.

    أميركا هي أكبر الدول المستهلكة للنفط عالميا ً, وأي تغير في المخزون يحرك السعر في كل العالم بالنسبة لسعر البرميل. فالمخزون يرتبط بعلاقة عكسية مع السعر . إذ إن ارتفاع المخزون يجعل الطلب الأمريكي قليل على النفط مما يجعل السعر يتراجع والعكس صحيح في حالة انخفاض المخزون، و لذلك تعتبر بيانات المخزون الأمريكي مهمة جدا ً, لكن التأثير الأساسي يكون على سعر برميل النفط حيث يلاحظ نتيجة هذه البيانات على سعر النفط مباشرة صدور الخبر. والتأثير على سوق الأسهم يكون على المدى الطويل وليس لحظيا ً إذ تتأثر الأسهم للشركات بعد تجاوب سعر النفط مع بيانات المخزون خصوصا التي يرتبط نشاطها التجاري بالنفط..

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    تكلفة وحدة العمالة الامريكية
    التعريف

    هي التكلفة التي تتحملها الشركات من الأيدي العاملة لإنتاج و تخزين و نقل و بيع منتج معين, و يعتبر من التكاليف المتغيرة التي تتحملها الشركة و تصنفها كمدخلات لعملية الإنتاج. و تأتي هذه القراءة كجزء من تقرير الوظائف و يقيس زيادة تكلفة العمالة و بالتالي تكلفة المنتجات في الاقتصاد مما يجعله مؤشرا مناسبا لتوقع التضخم في دولة معينة. ويقوم بإصدارها مكتب إحصائيات العمل التابع لوزارة العمل.

    التأثير

    فمن جهة قد يؤدي ارتفاع تكلفة العمالة إلى ارتفاع في أسعار السلع النهائية التي تصل إلى المستهلك, مما يؤثر و يرفع مؤشر أسعار المستهلكين. و من جهة أخر فإنه يعبر بشكل أو بآخر عن زيادة السيولة في أيدي العمال مما قد يكون مؤثرا على مؤشر النفقات الشخصية، و من هنا تعتبر أي زيادة في هذا المؤشر داعمة للعملة لأنها قد تؤدي في النهاية إلى تنشيط في حركة الاقتصاد و ضغوط تضخمية تواجه برفع في أسعار الفائدة مما يزيد الطلب على العملة و يثبط أسعار الأسهم ليس فقط لتأثير سعر الفائدة و لكن لأنها تعتبر تكلفة إضافية على المنتجين من الممكن أن تخفض أرباحهم الحدية.

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    توقعات و تقدير مؤشر سعر المستهلك الأوروبي
    الشرح:

    أحد أكثر المؤشرات أهمية في الاقتصاد الأوروبي إذ إن بيانات مؤشر سعر المستهلك هي مقياس التضخم الذي يعتمده البنك المركزي الأوروبي في سن السياسات النقدية والمالية أهمها مستويات سعر الفائدة .من المعروف عبر تاريخ البنك المركزي الأوروبي بأنه طالما نظر إلى مستويات التضخم أكثر من نظره إلى النمو الاقتصادي وهذه كانت العديد من الانتقادات الموجّهة له , لكن من جهة أخرى لا نستطيع إنكار بأن بيانات التضخم خصوصا ً مؤشر سعر المستهلك .هذا المؤشر يصدر من قبل منظمة اليوروستات بشكل شهري .

    يتم احتساب مؤشر سعر المستهلك في المعادلة التالية :

    ](سعر سلة السلع الاستهلاكية الحالي- سعر سلة السلع الاستهلاكية في سنة الأساس)/ سعر سلة السلع الاستهلاكية في سنة الأساس [ * 100%

    التأثير :

    قد يكون هذا المؤشر أكثر أهمية لدى العديد من المحللين من مستوى مؤشر سعر المستهلك الحقيقي والذي يتم إصداره في وقت أبعد إلى جانب إن المصداقية التي تمتعت فيها هذه التوقعات على مر السنين جعلت هذا المؤشر هو من يحرك الأسواق المالية و سعر صرف اليورو . بالرغم من إن البنك المركزي الأوروبي لا يعتمد هذا المؤشر في سياساته النقدية إلا إن توقعات تقدير مؤشر سعر المستهلك قد تكون صورة قريبة جدا ً من الصحة عما سوف يصدر عليه مؤشر سعر المستهلك لاحقا ً من منظمة اليورو ستات .

    مستوى مؤشر سعر المستهلك المناسب للبنك المركزي الأوروبي هو قريب لكن ما دون مستوى 2.00% , بمعنى بان البنك قد يسمح في مستويات التضخم بين مستوى 1.8% - 2.00% تقريبا ً . من هنا نرى بان ارتفاع مستوى التضخم فوق 2.00% بكثير يعني بان البنك المركزي الأوروبي قد يقوم برفع سعر الفائدة المرجعية للحد من مستوى التضخم كما حصل بعد نهاية الربع الثاني من عام 2008 عندما قام برفع سعر الفائدة إلى 4.25% للحد من مستوى التضخم الذي وصل إلى 4.00% . أما في حالات انخفاض مستويات التضخم كثيرا ً فقد يقود البنك المركزي الأوروبي بخفض سعر الفائدة .

    لا يقتصر تأثير مستوى التضخم على تحرك سعر الفائدة بناءا ً عليه , بل من الممكن أن يكون مستوى التضخم هو سبب بأن يمتنع البنك المركزي الأوروبي في أن يقوم بخطوة لدفع النمو الاقتصادي , في حال انخفض الناتج المحلي كثيرا ً فإنه يجب على البنك المركزي الأوروبي أن يخفض سعر الفائدة لكن إذا كانت مستويات التضخم مرتفعة فقد يمتنع عن القيام بذلك .

    من هنا نستطيع أن نعرف بأن الصيغة العامة لتأثر اليورو في مؤشر سعر المستهلك هي طردية , يرتفع اليورو بارتفاعه وينخفض بانخفاضه . أما أسواق الأسهم فالعكس تماما ً حيث إن ارتفاع مستويات التضخم تشير إلى انخفاض أسواق الأسهم لكن هذا بالتأكيد في النظرية العامة المطلقة إذ إن النظرية الحديثة للتدفقات النقدية تشير إلى إن أسواق الأسهم قد تستجيب طرديا ً على المدى المتوسط بسبب إن المتداولين يتجهون نحو الدول الأوروبية للاستثمار وسط توقعات رفع سعر الفائدة بما يسمى بتجارة العائد .

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    ثقة المستهلك الأوروبي
    الشرح :

    يعتبر المستهلك الخلية الأولى في الاقتصاد الأوروبي , الاستهلاك هو المحرك الأساسي و الأول للناتج المحلي الإجمالي ومنه نشهد تحسنا ً اقتصاديا ً أو تراجع . ثقة المستهلك تنبع من توقعاته بان الوضع الجيد سوف يدوم أو سوف يتحسن الوضع الراهن وهذا ينعكس من الدخل الشخصي و ملائمته لظروف المستهلك و الأسعار لكن من المهم أن نأخذ بعين الاعتبار بان ثقة المستهلك تنبع من ما يسمى بإعادة التزويد النقدي أي أن يكون المستهلك متأكدا ً بأنه سوف يحصل على مبالغ مالية خلال فترة زمنية معينة وهذا ما يجعله يستهلك الآن ائتمانيا ً أو في الشراء الآني .

    التأثير :

    كما أشرنا فإن الإنفاق هو أهم أجزاء الناتج المحلي الإجمالي الذي يأخذ منها المستهلك نصيب الأسد , و مع ارتفاع الثقة يقبل المستهلك على الاستهلاك ويتجه من استهلاك السلع الأساسية ليضم لها السلع الكمالية من ثم المعمّرة وهذا ما يرفع الإنفاق ويرفع الإنتاج مؤثرا ً على كل أجزاء الناتج المحلي الإجمالي باستثناء الإنفاق الحكومي , فحتى الميزان التجاري يتأثر في ثقة المستهلك لكن التأثير يكون سلبيا ً على الميزان التجاري إلا إن هذا التأثير السلبي على الميزان التجاري يقابله تأثير إيجابي مضاعف من جهات أخرى مثل الإنتاج والمخزون وغيره .

    ارتفاع ثقة المستهلك توحي بان الاقتصاد سوف يتحسن أو أن يستمر في وضعه الحالي الجيد بنما الانخفاض في ثقة المستهلك تعطي توقعا ً بان المستهلك سوف يغيّر عاداته الاستهلاكية تاركا ً السلع المعمّرة و ربما جزءا ً من الكمالية ليكتفي الأساسية أو قد يصل الأمر من السوء إلى تخفيض استهلاك السلع الأساسية ما أمكن وهذه دلالة على إن الاقتصاد يتراجع بحدّة .

    من جهة التضخم , ارتفاع مستوى ثقة المستهلك قد ترفع مستويات التضخم ( لكن ليس بالضرورة ) لكن انخفاض الثقة الاستهلاكية تنعكس ( بالضرورة ) على مستويات التضخم .

    من هنا نرى بان كل من سعر صرف اليورو و كذلك أسواق الأسهم تتأثر في هذه البيانات تأثرا ً طرديا ً لكن أسواق الأسهم قد تكون هي الأكثر تأثرا ً إذ إن ارتفاع ثقة المستهلك تعني مزيدا ً من الطلب على السلع وهذا يعطي مزيدا ً الاستثمارات في الشركات من خلال أسواق رأس المال.

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    ثقة المستهلكين (اليابان)
    تعريف المؤشر:

    مؤشر ثقة المستهلكين سواء كان على المستوى الفردي أو على مستوى القطاع العائلي تقيس مدى التغيرات التي تحدث لنظرة المستهلكين نحو الاقتصاد مما تساعد على تحديد اتجاه الاقتصاد الياباني خلال المستقبل القريب,أو بمعنى آخر مؤشر يقيس مدى تفاؤل أوتشاؤم المستهلكين نحوالاقتصاد الياباني خلال المستقبل القريب.

    طريقة عمل المسح الإحصائي في نطاق نحو 47.8 مليون عائلة في اليابان ويستثنى منها الأجانب و الطلاب, ويتم أخذ عينة عشوائية من هذا النطاق تقدر بنحو 6720 أسرة يابانية( 4704 أسرة تتكون من أكثر من شخصين, و 2016 تتمثل في فرد واحد المنتمين للقطاع العائلي) والعينة تأخذ على ثلاثة مستويات من حيث المدينة/البلدة/القرية/الوحدة المحلية, وتكون طريقة المسح عن طريق المقابلة الشخصية و المباشرة لمفردات العينة العشوائية واستمارات الاستبيان الذاتية.
    وتصدر نتائج هذا المسح الإحصائي لثقة المستهلكين في الخامس عشر من كل شهر ويقوم بإصدارها مكتب مجلس الوزراء الياباني.

    تكون قراءة المؤشر في شكل رقم عادي فإذا جاءت القراءة أعلى من مستوى 50.0 فإن ذلك يعني أن هناك تفاؤل من قبل المستهلكين نحو الاقتصاد والعكس إذا جاءت القراءة أقل من 50.0 فإن ذلك يعني أن هناك تشاؤم من قبل المستهلكين نحو الاقتصاد الياباني في المستقبل القريب.

    التأثير:

    كما ذكرنا أن مؤشر ثقة المستهلكين يقيس مدى تفاؤل أو تشاؤم المستهلكين تجاه الاقتصاد, فإن ذلك يعني اتجاه المستهلكين نحو الإنفاق أو تقليص الإنفاق مما يساعد على التنبؤ بالنمو و الضغوط التضخمية, فإذا جاءت القراءة للمؤشر أعلى من 50.0 فإن ذلك يعني أن القطاع العائلي والأفراد في حالة تفاؤل وثقة في الاقتصاد مما يعني ازدياد الاتجاه على الإنفاق الشخصي وشراء السلع و الخدمات مما يدفع بارتفاع معدلات النمو و معدلات التضخم وبالتالي فإن مؤشر ثقة المستهلكين يعتبر مقياس لكافة أوجه الأنشطة الاقتصادية و الضغوط التضخمية المستقبلية.

    ويظهر التأثير على العملة في حالة ارتفاع المؤشر إذ ترتفع قيمة العملة نتيجة للإقبال عليها هذا بجانب ارتفاع سوق الأوراق المالية نتيجة لتحقيق الشركات أرباح مرتفعة الناتجة من ارتفاع مبيعاتها من جراء إقبال المستهلكين على الشراء نتيجة لارتفاع ثقة في الاقتصاد الياباني.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •