هل من معنى لكل هذا الصخب حول مواضع العرض والطلب في السوق ؟ وهل من افادة ترجى في حال الاعتماد عليها للبيع او الشراء مع سائر البائعين او الشارين؟
كلمة حق تقال : المخاطر التي تهدد الاعتماد كليا على مثل هذه البلاغات كثيرة ، والاستسلام لها بصورة عمياء من اجل اتخاذ قرار بفتح الصفقات دونه مزالق قد لا تحمد عقباها .
ان اسئلة مشروعة اكتفي بطرحها تاركا للقارئ استخلاص العبر منها:
هل يمكن الوثوق بغلبة أوامر معينة في سوق هائل كمثل هذا الذي نحن فيه؟ وان صير الى الوثوق بغلبتها، فهل يُعقل الوثوق بجديتها؟
من يستطيع توفير الضمانة على كون هذه الاوامر مستمرة بالمواجهة في حال دنت ساعة المواجهة وبات تنفيذها أمرا محتوما؟
ألن تحذف من دفتر الاوامر بحركة سريعة بارقة، يُتركُ بعدها مَن وثق بدعمها او مقاومتها ليواجه مصيره منفردا؟
من يستطيع البرهان على أن جزءا ( واحيانا كبيرا ) من هذه الاوامر لم يُصَر الى استعماله عن قصد، خديعة من أجل بلوغ هدف آخر كامن في نفس من خطط له؟
من يستطيع البرهان على كون المبلّغ - أيا كان - عن وجود أوامر باحجام مختلفة، هنا او هناك، على هذه العملة أو على تلك، صادق في ما يبلّغ وهادف فعلا الى إفادة من يتوجه اليه ببلاغه؟
هذه أسئلة مشروعة لا بد من التوقف عندها بجدية، وقد يمتلك البعض أجوبة عليها، او على بعضها، تهدف الى الدفاع عن مثل هذه التبليغات، ولكن ذلك لن يجعلني اتردد في التحذير من الاستسلام لكلام من هذا النوع دونما درس او تحليل.
كما انه ليس كلّ موضع يسمى مقاومة او دفاعا صالح لاعتماده كمحطة لعملية ناجحة، كذلك فليس كل موضع يتواجد عليه طلب أو يتواجد عليه عرض يعتبر صالحا لاجراء عملية شراء او بيع مضمونة.
الحذر واجب والانتقاء ضروري جدا .
لعله من الصواب الاهتمام بعروض تكون متواجدة على مقاومة ذات قيمة تقنية عالية، تعاونت مجموعة من المعطيات لجعلها كذلك، ولإعطائها صفة الصلابة الممتنعة.
لعله من الصواب الاهتمام بعروض من هذا القبيل والاعتماد على حجمها، ولكن من قال ان صلابة اية مقاومة مميزة تتأتى من غير العروض المتواجدة عليها؟
مقاومة صلبة أو دفاع صلب من حيث الحكم التقني يعنيان: العروض والطلبات عليهما هي - أو يجب ان تكون - من القوة بحيث يصعب - او يستحيل - اختراقها.
ان استطعنا الحكم على مقاومة ما بالصلابة، فمن المسلمات ان تكون العروض عليها عالية الحجم، عصية نسبيا على الامتصاص؛ دونما حاجة الى بلاغ من هنا او كلام من هناك بان هذا الموضع يتميز بضخامة عروض أو طلبات.
من الأفضل ان يصار الى الحكم على صلابة موضع ما على الرسم البياني من خلال استخلاص العبرة من التقنيات الموحية بالثقة من جهة، مقرونة بدراسة الاساسيات التي تدعم هذا التوجه في إصدار الحكم، فتجعله أكثر موثوقية، أو تصرف الانظار عنه وتضعف من قيمته الى حد الإنكار.
إستسهال القرار بالبيع حيث عروض عالية الحجم ، او الشراء حيث طلبات مشابهة ، قد يصيب حينا ولكنه سيخيب حتما حينا آخر . ألإستعانة بهذه المعلومات من الافضل ان تبقى في دائرة العموميات، اما الرئيسيات فالبحث عنها في مكان آخر!