شهدنا هذا اليوم قرار البنك المركزي الأوروبي و قرار البنك البريطاني و قد أبقى كل منهما على سياستهما المالية و النقدية على ما هي عليه، حيث ترك البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة عند مستوى 1.00% فيما ترك البنك البريطاني سعر الفائدة عند 0.50% و ترك الأخير أيضاً برنامج شراء الأصول عند مستوى 275 مليار جنيه إسترليني.

أبقى البنك المركزي الأوروبي على سعر الفائدة عند المستوى الحالي انتظاراً لمستجدات القادة الأوروبيين التي سوف تظهر مع نهاية هذا الشهر، فيما البنك البريطاني قد يحتاج لبعض الوقت في انتظار انتهاء أمد استحقاق برنامج شراء الأصول الشهر القادم للاتخاذ قرار حول تمديده أو وقفه أو توسعته.

لم تكن هذه هي فقط مستجدات الاقتصاد الأوروبي اليوم، بل نرى بأن ما جذب الأنظار هو مزاد بيع السندات الإيطالية و الإسبانية، حيث أن كل من الدولتين قاما بطرح سندات و نجحت العملية بشكل رائع، حيث باعت إسبانيا سندات بانخفاض كبير في تكاليف الاقتراض و تمكّنت من بيع ما يصل إلى 10 مليار يورو، و هذا فوق الهدف الذي كانت تريده إسبانيا بـ 5 مليار يورو. بالنسبة لإيطالياً، فقد باعت سندات تصل قيمتها إلى 8.5 مليار و معدّل عائد 2.735% و تم تغطية المعروض بـ 1.47 مرّة. كل ذلك اعتبر إيجابي، و بذلك تجاوبت الأسواق المالية الأوروبية مع ذلك إيجاباً.

اليورو مقابل الدولار الأمريكي

ارتفع سعر صرفا ليورو هذا اليوم معوّضاً معظم خسائر يوم أمس، فقد استطاع الارتفاع بعد ملامسته للأدنى عند سعر 1.2697 دولار لليورو الواحد ملامساً الأعلى حتى هذه اللحظة عند سعر 1.2770 دولار لليورو الواحد. التحليل الفني يظهر بأن مهمة دخول موجة صاعدة قد لا تكون سهلة على اليورو، لكن ثبات مستوى 1.2665 يبقي على احتمال أن نرى مزيد من المحاولات لدخول موجات صاعدة جديدة خلال الفترة المقبلة.

بالنسبة للتحليل الأساسي، فما زال يظهر بأن الاتجاه الصاعد الحالي يعتبر مؤقتاً، بل أن التصريح الصحفي لمحافظ البنك المركزي الأوروبي" دراجي " قد يؤثر في الزوج بشكل كبير، و من المتوقع أن يبدأ دراجي في تصريحاته في تمام الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش .

الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي

بعد أن انخفض الجنيه الإسترليني ليلامس الأدنى له هذا اليوم عند سعر 1.5277 دولار للجنيه الإسترليني الواحد، استطاع أن يرتفع بشكل واضح ليحقق الأعلى له عند سعر 1.5366 دولار للجنيه، و نستطيع أن نرى بأن التداولات الإيجابية التي يشهدها الزوج الآن هي نتاج انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي إلى جانب التفاؤل الذي عم الأسواق المالية بعد نجاح إسبانيا و إيطاليا في طرح السندات الجديدة.

الآن، قد يبقى التركيز في بريطانيا لاحقاً على تخفيض العجز في الموازنة العامة، و ذلك حتى لا نرى المملكة تحت ضغط أزمة مالية وشيكة، فيما نرى بأن الحكومة اتجهت لتمديد فترة الخطط التقشفية للمساعدة في هدف بريطانيا.

التحليل الفني حالياً يبدي ميلاً سلبياً للجنيه، حيث أن التحليل الفني يظهر بأن أي تداول ما دون مستوى 1.5420 و 1.5360 يبقي على الاتجاه الهابط وارداً و قد نرى إثره محاولة لكسر مستوى 1.5270. كذلك التحليل الأساسي، فهو يظهر بأن تأثر المملكة المتحدة في التباطؤ الاقتصادي الأوروبي الحاد و التشاؤم في الأسواق المالية الدولية قد يبقي على الدولار الأمريكي في موقف جيد.

الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني

الموجة الهابطة للدولار الأمريكي التي حصلت هذا اليوم دفعته أيضاً للانخفاض مقابل الين الياباني، حيث أن الدولار الأمريكي انخفض بعد ملامسته للأعلى عند سعر 76.97 ين للدولار الأمريكي الواحد وصولاً إلى الأدنى عند 76.80. لكن، نطاق تداول الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني محدود جداً، و التداولات الحالية تميل للحيادية بعد الانخفاض الذي شهده الزوج.

عزيزي القارئ، سوف نكون بعد قليل مع البيانات الاقتصادية الأمريكية، و هي بيانات اقتصادية هامة تشمل بيانات مبيعات التجزئة و بيانات طلبات الإعانة الأسبوعية. لكن، يجب علينا الانتباه بشكل كبير إلى تصريح دراجي الصحفي، و الذي قد يسبب تذبذباً كبيراً في الأسواق المالية ينعكس على العملات فيها بشكل مباشر.