google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 11 من 19 الأولىالأولى ... 9 10 11 12 13 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 110 من 183

الموضوع: اخبار اوروبا واخبار حول العالم

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    العملات بدأت تفقد عزمها الصاعد




    نلاحظ بأننا اليوم كنا أمام موجة صاعدة للعملات الأجنبية مقابل الدولار، لكن هذه المحاولة في الارتفاع توقّفت و عادت العملات الأجنبية لتشهد بعض الانخفاض مقابل الدولار و أكثر ما كان ملحوظاً على هذه الحركة هو الين الياباني و اليورو، فيما الجنيه الإسترليني هذا اليوم لم يستطع تحقيق أي أسعار مرتفعة جديدة مقارنة في تداولات هذا العام كاملاً، بعد أن حقق الأعلى له لهذه السنة خلال جلسة يوم أمس.

    يواصل اليوم الوزراء الأوروبيين اجتماعهم لوضع خطط من أجل وضع نقاط لحل أزمة الديون الأوروبية، هذا و قد رفض وزراء المالية الأوروبيين يوم أمس العرض المقدّم من الحكومة اليونانية الذي تم تقديمه للقطاع الخاص بعد قبول الحكومة بتكاليف اقتراض 4% على كوبونات السندات الجديدة اليونانية، و قد أعلنت هيئة التمويل الدولية بأنها لن تقبل بأقل من 4% كسعر كوبون على السندات إذا تم تخفيض قيمة السندات بنسبة 50% مع أن اليونان أشارت بأنها لا تستطيع دفع أكثر من 3.5%.

    إن التوتر عاد ليجتاح الأسواق المالية الأوروبية، و هذا ما سبب توتّراً في أسواق الأسهم انعكس سلباً على الأصول المرتفعة العائد، و بالتالي اكتسب الدولار الأمريكي عزماً صاعداً. و رغم أن اجتماع الوزراء في اوروبا أظهر بأن الجهود ما زالت مبذولة لوضع قواعد أكثر صرامة الميزانيات العامة و وضع لمسات أخيرة على آلية صندوق حفظ الاستقرار المالي الأوروبي، لكن ما زال المتداولون حالياً قلقون جداً من التطورات اليونانية الجديدة عاد البعض ليعتقد بأن اليونان ربما تعلم إفلاسها في حال عجزت عن السداد بالحصول على المساعدات قبل نهاية شهر آذار الماضي.

    اليورو مقابل الدولار الأمريكي

    بعد أن ارتفع سعر صرف اليورو هذا اليوم نحو سعر مرتفع جديد منذ بداية هذه السنة عند سعر 1.3062 دولار لليورو الواحد، عاد و انخفض نحو مستويات حول 1.2982 دولار لليورو الواحد، و هذا الانخفاض كان بتأثير فشل الاستقرار فوق المقاومة 1.3035 و التي حاول الثبات فوقها مراراً. إن التحليل الفني يظهر احتمالية أن تبدأ موجة تصحيحية هابطة لا يفشل احتمالها إلا بالثبات فوق المقاومة المشار لها، إذ أن مؤشرات العزم متشبعة في الشراء في الوقت الراهن بشكل ملحوظ.

    إن المستجدات الاقتصادية التي ظهرت مؤخراً في أوروبا تستدعي عودة الاتجاه الهابط، خصوصاً و أن اليونان عادت لتشهد احتمالية الوقوع في الإفلاس في حال لم تتوصّل لاتفاق مع الدائنين أو مع صندوق النقد و وزراء المالية الأوروبيين.

    لكن، ما قلل الميل السلبي للزوج هذا اليوم رغم القلق الذي عاد ليجتاح الأسواق المالية هو بيانات اقتصادية ظهرت من ألمانيا و الاتحاد الأوروبي أشارت إلى نمو أكبر من التوقعات، ظهر على مؤشر مدراء المشتريات لقطاع الخدمات الألماني بقيمة 54.5 نقطة مرتفعاً من مستوى 52.4، و ارتفاع في المؤشر الصناعي من 48.3 الذي يشير إلى انكماش لعودة النمو بحسب المؤشر في قطاع الصناعة الألمانية ظاهراً على المؤشر بقيمة 50.9 نقطة. كذلك من أوروبا، كانت بيانات الاتحاد الأوروبي إيجابية معيدة القطاعات من الانكماش إلى النمو، رغم أن هذا النمو قليل إلا أنه اعتبر إيجابياً و قلل من المخاوف تجاه الاقتصاد الأوروبي.

    الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي

    رغم أن الجنيه الإسترليني ما زال يتداول في إيجابية هذا اليوم مقابل الدولار الأمريكي، إلا أنه لم يستطع أن يحقق أسعاراً فوق التي استطاع تحقيقها يوم أمس، حيث تداول الزوج هذا اليوم في نطاق تداول يوم أمس بين سعر 1.5531 و 1.5593 دولار للجنيه الإسترليني الواحد، و تميل التداولات حالياً نحو بعض الارتفاع مقابل الدولار الأمريكي، لكن علامات الضعف تبدو واضحة على الزوج لعدم إثباته اختراق المقاومة الفنية 1.5585.

    إن انتظار المتداولين لبيانات الناتج المحلي الإجمالي البريطاني المنتظر صدورها يوم غد يجعلهم الآن قلقين تجاه الاقتصاد الملكي، حيث أن التوقعات تشير إلى أن الاقتصاد البريطاني ربما يكون قد انكمش بمقدار 0.1% خلال الربع الرابع الماضي، مما يضع الاقتصاد البريطاني في خانة التساؤل عن مدى تأثّره في التباطؤ الاقتصادي الدولي و أزمة الديون السيادية الأوروبية.

    الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني

    أظهر بنك اليابان هذا اليوم توقعات سلبية تجاه الاقتصاد الياباني لعام 2012، وقد خفّض توقعات النمو فيه. هذا و قد حافظ بنك اليابان على سعر الفائدة عند مستوى 0.1% لدعم الاقتصاد. إن هذا أضعف الين الياباني إلى حد ما، و في وقت نرى فيه المتداولين يتجّهون نحو الدولار الأمريكي كملاذ آمن، نرى ارتفاعاً حاداً في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني، حيث ارتفع سعر صرف الدولار هذا اليوم مقابل الين الياباني من مستوى 76.93 وصولاً إلى سعر 77.67 ين للدولار الأمريكي الواحد، و ما زال الزوج يتداول قريباً من أعلى مستويات له هذا اليوم.

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    غيمة اليونان تعتلي سماء الأسواق المالية




    لا تزال الأسواق المالية تشهد حالة من عدم الاستقرار وعدم اليقين في آن معاً، وذلك على الرغم من تراجع حدة المخاوف بعض الشيء في تداولات مساء الثلاثاء، إلا أن الوضع العام في الأسواق لا يزال يمزج الخوف بالقلق، الأمر الذي قاد انحصار تداولات جميع الأدوات المالية تقريباً ضمن نطاقات ضيقة، وسط إحجام المستثمرين عن المخاطرة.

    ولا بد لنا من الإشارة إلى أن العملات ذات العائد المرتفع شهدت تراجعاً في تداولاتها المبكرة اليوم الثلاثاء، عقب توارد البيانات والتقارير عن تعثر المحادثات الأوروبية الخاصة بالأزمة اليونانية، حيث رفض وزراء مالية منطقة اليورو العرض المقدم من مندوبي المؤسسات الدائنة لليونان حول إمكانية إعادة هيكلة ديون اليونان، وذلك لتفادي تخلف اليونان عن سداد ديونها، الأمر الذي يقرب اليونان خطوة أخرى من التخلف عن سداد ديونها.

    ومن حهته فقد أكد البنك الدولي اليوم الثلاثاء على أن أوروبا تمرّ بفترة لا تحسد عليها، مشيراً إلى أن منطقة اليورو بحاجة إلى الشروع فوراً بإصلاحات رئيسية لضمان عدم تجهور الأوضاع أكثر في أوروبا، في حين قام صندوق النقد الدولي بتخفيض توقعاته للنمو في الاقتصاد العالمي بسبب الأزمة الأوروبية.

    وقد شهدنا اليوم استقرار مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني بالقرب من مستوياته الافتتاحية، ليتداول حاليا عند مستويات 79.87 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.88، محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 80.18 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.64.

    أما الذهب فقد شهد انخفاضاً على الرسم البياني اليومي خلال الفترة الحالية ليصل إلى مستويات 1663.98 دولار أمريكي للأونصة، منذ افتتاح تداولاته عند 1679.08 دولار أمريكي للأونصة، أما النفط فقد انخفض في تداولات اليوم ليصل إلى 98.61 دولار أمريكي للبرميل، منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 99.75 دولار أمريكي للبرميل.

    هذا وقد شهدنا اليوم استقرار زوج اليورو/دولار أمريكي بالقرب من مستوياته الافتتاحية، مع الإشارة إلى أن مستوياته الافتتاحية بلغت اليوم 1.3024 دولار، وقد حقق الزوج أعلى مستوياته عند 1.3062 دولار خلال اليوم، بينما حقق أدناها عند 1.2953 دولار مع العلم بأن الزوج قد استقر ليتداول حالياً عند 1.3018 دولار، مع الإشارة إلى أن مستويات المقاومة المقبلة للزوج تقف في الوقت الحالي عند 1.3035 دولار أمريكي، في حين تبقى مستويات الدعم المنيعة موجودة عند 1.2960 دولار أمريكي.

    أما زوج الاسترليني/دولار فقد ارتفع هو الآخر خلال اليوم، حيث بدأ الزوج تداولاته اليوم عند 1.5578 دولار، وقد حقق الزوج أعلى مستوياته عند 1.5613 دولار خلال اليوم، بينما حقق أدناها عند 1.5533 دولار أمريكي، في حين يتم تداول الزوج حالياً عند 1.5603 دولار أمريكي، عقب نجاح الزوج في اختراق مستويات مقاومة قوية عند 1.5585 دولار، ليستهدف الزوج حالياً مستويات المقاومة عند 1.5630 دولار أمريكي، وإذا ما نجح الزوج في اختراق تلك المستويات فإن مستويات المقاومة المقبلة ستكون عند 1.5680 دولار أمريكي، إلا أن نقطة الدعم المقبلة للجنيه تبقى عند 1.5585 دولار عقب تحولها من نقطة مقاومة إلى نقطة دعم حال اختراق الزوج لها.

    و في النهاية وبالتطرق إلى زوج الدولار أمريكي-الين الياباني، فقد ارتفع الزوج خلال جلسة تداولات اليوم، حيث كان الزوج قد بدأ تداولاته عند 77.00 ين، وقد حقق الزوج أعلى مستوياته عند 77.85 ين خلال اليوم، بينما حقق أدناها عند 76.95 ين، في حين يتم تداول الزوج حالياً عند 77.70 ين، وبهذا يكون الزوج قد اخترق مستويات المقاومة عند 77.55 ين، ليستهدف مستويات المقاومة المقبلة عند 77.90 ين، مع الإشارة مستويات الدعم تبقى عند 77.10 ين، عقب نجاح الزوج في اختراقه.

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    مبيعات التجزئة الكندية


    صدر عن الإقتصاد الكندي قراءة مبيعات التجزئة عن شهر تشرين الثاني/نوفمبر، حيث ارتفع المؤشر بنسبة 0.3%، بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت 0.1%، والتي تم تعديلها إلى 0.9%، وبأعلى من التوقعات التي بلغت 0.2% .

    وعلى صعيد آخر فقد صدر عن الاقتصاد الأمريكي أيضاً قراءة مبيعات التجزئة عدا المواصلات عن الشهر ذاته، والذي أظهر ارتفاعاً في المؤشر بنسبة 0.3%، بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت 0.7% والتي تم تعديلها إلى 0.6%، وبأعلى من التوقعات التي بلغت 0.2% .

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    ممثل الدائنين في المفاوضات الجارية مع الحكومة اليونانية قال انه طرح عرضا على الحكومة ولم يتلقَ رفضا رسميا له بعد.

    وزراء مالية منطقة اليورو يصرون على اتفاق تكون نسبة الفائدة على السندات الجديدة دون ال 3.5%.

    ممثلو الترويكا" صندوق النقد والبنك المركزي الاوروبي والاتحاد الاوروبي " غير مرتاحين لمجرى الاصلاح في اليونان. هم يطالبون بالاستغناء عن 150.000 وظيفة في القطاع العام حتى العام 2015، اضافة الى تخفيض معاشات التقاعد والغاء العلاوات المتمثلة بالشهرين الثالث عشر والرابع عشر في القطاع الخاص.

    حامل جائزة نوبل " جوزف ستيجليتس " قال في مقابلة تلفزيونية ان السؤال لم يعد ما اذا كان اليورو سيزول بل متى سيحدث هذا وكيف... بالطبع آراء كثيرة تناقض هذا التوجه...

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    أوباما يتعهد بتحقيق رخاء اقتصادي



    تعهد الرئيس الأمريكي باراك اوباما اليوم من خلال تجمع دولة الاتحاد بأنه سيأخذ على عاتقه تحقيق رخاء اقتصادي في المرحلة المقبلة. مركزا على ضرورة وضع قواعد و فرص عادلة في الاقتصاد الأمريكي داعيا إلى تحدي العقبات و التعامل عن طريق الأفعال أمام الكونجرس لتحقيق الأهداف الاقتصادية المطلوبة.

    في هذا الإطار نشير أن أوباما يروج لحملته الانتخابية الثانية عن طريق منح أمل في الاقتصاد الأمريكي للشعب خصوصا أن الاقتصاد الأمريكي يشهد صعوبة في التعافي خلال هذه الفترة، و على ضوء ذلك يستعد أوباما لتقديم مشروع أو خطة تدعم فكرة تكافؤ الفرص العادلة في الاقتصاد و العودة إلى المنهج الاقتصادي الذي يحقق الرخاء للجميع.

    من ناحية أخرى شدد أوباما أن الاقتصاد يجب أن يستند على عاملين أساسيين هما المهارات و التصنيع، محددا بذلك السياسات المفروض انتهاجها إلى جانب جزء من خطته الجديدة لحملته الانتخابية المنتظرة.

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الميزان التجاري في اليابان



    صدر عن اقتصاد اليابان اليوم بيانات مجمل الميزان التجاري للبضائع لشهر كانون الأول حيث جاء مسجلا عجزا بقيمة 205.1 بليون ين ، مقارنة بالعجز السابق الذي سجل قيمة 684.7 بليون ين الذي تم تعديله ليسجل عجزا بقيمة 687.6 بليون ين، في حين أشارت التوقعات عجزا بقيمة 170.0 بليون ين.

    أيضا صدرت بيانات الميزان التجاري المعدل لشهر كانون الأول حيث جاء مسجلا عجزا بقيمة 567.6 بليون ين مقارنة بالعجز السابق الذي سجل قيمة 537.9 بليون ين الذي تم تعديله ليسجل عجزا بقيمة 534.2 بليون ين في حين أشارت التوقعات عجزا بقيمة 384.9 بليون ين.

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    تراجع أسعار المستهلكين في أستراليا بشكل نسبي خلال الربع الرابع



    تراجعت أسعار المستهلكين في أستراليا خلال الربع الرابع بشكل نسبي قريب من القراءة السابقة و التوقعات. و من الناحية الأخرى نجد أن أسعار المستهلكين ما زالت مرتفعة على المدى السنوي.

    صدر عن اقتصاد أستراليا اليوم بيانات أسعار المستهلكين للربع الرابع حيث جاءت مسجلة قراءة فعلية بنسبة 0.0% مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت نسبة 0.6%. في حين أشارت التوقعات نسبة 0.2%.

    أيضا صدرت بيانات أسعار المستهلكين السنوي خلال الربع الرابع حيث جاءت مسجلة قراءة فعلية مرتفعة بنسبة 3.1%، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاعا بنسبة 3.5% في حين أشارت التوقعات ارتفاع بنسبة 3.3%.

    نجد هنا أن أسعار المستهلكين التي تعبر عن معدلات التضخم بطبيعة الحال في نطاق مرتفع بالنسبة للمدى السنوي نظرا أن الحدود المستهدفة للبنك المركزي الأسترالي للتضخم تنحصر بين 2% و 3%، و هنا نشير أن المركزي الأسترالي من أشد البنوك حرصا على حصر معدلات التضخم و نذكر أنه كان من أوائل البنوك العالمية التي رفعت أسعار الفائدة إبان الأزمة المالية لتجنب المخاطر التضخمية و هو ما نجح في تحقيقه على مدى بعيد.

    في هذه الأثناء نشير أن البنك المركزي الاسترالي عمد مؤخرا إلى سياسة تخفيض أسعار الفائدة لتصل الآن إلى 4.25% تدريجيا من أصل 4.75%، لمساندة النمو الاقتصادي و لمقاومة أزمة الديون السيادية الأوروبية التي أثرت على دول الإقليم الآسيوي بشكل كبير.

    حيث شهدت معدلات البطالة في أستراليا ارتفاعا بشكل غير متوقع في كانون الأول. هذا فضلا عن ارتفاع الدولار الأسترالي الذي ساهم في تقليل مستوى الصادرات الأسترالية. و خصوصا الصين التي شهدت تراجعا في اقتصادها بشكل نسبي باعتبارها شريك أساسي لأستراليا و بالذات في مجال التعدين.

    أخيرا نشير على الرغم من ذلك أن ثقة المستهلكين شهدت تعافيا خلال كانون الثاني مقارنة بالتراجع السابق، حيث سجلت ارتفاعا بنسبة 2.4% و يأتي هذا في ظل التأرجح الذي تشهده معظم الاقتصاديات العالمية نظرا لأزمة الديون الأوروبية و بطء وتيرة تعافي الاقتصاد الأمريكي أيضا.

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    البنك الدولي: اوروبا تواجه فترة صعبة



    قال البنك الدولي في تقريره الصادر اليوم الثلاثاء ان الفرص ضئيلة لان تحقق اوروبا انتعاشا اقتصاديا قويا حتى اذا جاء الركود المنتظر خفيفا وان اوروبا تواجه نموا ضعيفا في المستقبل المنظور تحت عبء ديون قد لا تصل الى مستويات يمكن السيطرة عليها قبل عام 2030.
    وأضاف البنك أن اصلاحات رئيسية في الحكومات وعادات العمل هي وحدها التي ستنقذ أوروبا من تداعيات انكماش القوى العاملة وشيخوختها وارتفاع الديون والانفاق العام.

    وقال البنك في تقرير "النمو القوي قد يجعل مشكلات الدين تتلاشى لكن احتمالات التعافي القوي ضئيلة." وتوقع البنك استمرار ضعف الناتج الاقتصادي حتى 2016 مع خفض الاسر والحكومات للديون واستمرار الحذر بين المستثمرين.

    وتسببت أزمة الديون السيادية لمنطقة اليورو في أزمة ثقة في أوروبا من المرجح فيما يبدو أن تدفع القارة الى الركود في أوائل 2012 بينما كانت تتعافى لتوها من الازمة المالية التي عصفت بها في 2008-2009.

    ويركز الاتحاد الاوروبي على خفض عجز الميزانية لاستعادة ثقة المستثمرين وتفادي أزمة أخرى لكن البنك الدولي قال ان هذه المهمة ما زالت ضخمة متوقعا ألا تعود منطقة غرب أوروبا الى مستويات الدين العام قبل الازمة والبالغة 60 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي قبل عام 2030.

    وبحسب بيانات الاتحاد الاوروبي ستكون استونيا وفنلندا ولوكسمبورج وسلوفاكيا وسلوفينيا فقط من دول منطقة اليورو السبعة عشر تحت هذا المستوى في 2012.

    ومع سقوط الاقتصاد الاوروبي في الركود مجددا يواجه الاتحاد الاوروبي معضلة صعبة في تعزيز النمو وخفض الديون كما يواجه تفاوتا متزايدا في الانتاجية بين الشمال الغني والجنوب والشرق الفقيرين.

    وقال فيليب لو أورو نائب رئيس البنك الدولي لشؤون أوروبا وآسيا الوسطى أثناء عرض التقرير في بروكسل "لن تحل الازمة بدون نمو."

    وقال التقرير انه سيتعين على الحكومات في أوروبا أن تخفض حجمها أو تزيد كفاءتها مشيرا الى أن نمو حجم الحكومة بعشر نقاط مئوية يخفض معدل نمو الاقتصادات الاوروبية المتقدمة في الاجل الطويل بمقدار الثلث.
    وقبل قمة زعماء الاتحاد الاوروبي بشأن النمو التي تعقد الاسبوع القادم في بروكسل قال البنك الدولي ان هذه المنطقة التي يحسدها العالم منذ زمن على ارتفاع مستويات المعيشة تحتاج "توافقا اجتماعيا" جديدا لمعالجة قضايا أكبر.

    فعلى مدى السنوات الخمسين القادمة من المتوقع أن تنكمش القوى العاملة في أوروبا بواقع 50 مليون شخص وهو ما قد يهدد قدرتها على تنمية الاقتصاد بمعدلات مطردة وستكون هناك حاجة للهجرة -التي تمثل مسألة صعبة للاوروبيين في ظل ارتفاع البطالة- لزيادة حجم قوة العمل.

    وقال التقرير "الشيخوخة لا تقوض النمو فحسب بل تجعل تحسين الماليات العامة صعبا."

    وأضاف قائلا "الشيخوخة تكلفة مباشرة ... خصوصا لمعاشات التقاعد والصحة

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته للنمو العالمي



    قال صندوق النقد الدولي في بيان صدر عنه اليوم الثلاثاء ان أزمة ديون منطقة اليورو تتفاقم وتؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي وخفض بشدة توقعاته للنمو العالمي داعيا الى تطبيق سياسات لاستعادة الثقة.
    وخفض الصندوق توقعاته للنمو العالمي في 2012 الى 3.3 بالمئة من أربعة بالمئة قبل ثلاثة أشهر قائلا ان التوقعات تدهورت في معظم المناطق. وتوقع ان يرتفع النمو العالمي الى 3.9 بالمئة في 2013.

    وقال الصندوق الذي مقره واشنطن ان النشاط الاقتصادي يتباطأ لكنه لا ينهار. لكنه حذر من أن النمو العالمي قد ينخفض نقطتين مئويتين تقريبا عن المستوى المتوقع حاليا اذا سمح زعماء أوروبا بتفاقم الازمة.

    ولاول مرة منذ بداية أزمة الديون قبل عامين قال صندوق النقد انه يتوقع انزلاق منطقة اليورو -التي تضم 17 دولة- الى ركود خفيف في 2012 مع توقع انكماش الناتج الاقتصادي حوالي 0.5 بالمئة.

    وقال الصندوق في أحدث تقرير لتوقعاته الاقتصادية العالمية "التعافي الاقتصادي مهدد بالضغوط المتزايدة في منطقة اليورو وعوامل هشاشة في مناطق أخرى."

    وأضاف قائلا "التحدي الاكثر الحاحا للسياسات هو استعادة الثقة ووضع حد للازمة في منطقة اليورو عن طريق دعم النمو ومواصلة التكيف واحتواء خفض الاقتراض وتقديم مزيد من السيولة والتيسير النقدي."

    وأبقى صندوق النقد توقعاته لنمو الاقتصاد الامريكي في 2012 مستقرة عند 1.8 بالمئة لكنه خفض توقعاته لنمو الاقتصاد الياباني الى 1.7 بالمئة من 2.3 بالمئة في سبتمبر.

    وقال ان النشاط الاقتصادي في الاقتصادات المتقدمة سينمو 1.5 بالمئة في المتوسط في 2012 و2013 وهو معدل أبطأ من أن يحدث تأثيرا كبيرا في نسب البطالة المرتفعة.

    وذكر الصندوق أن من المرجح ألا تسلم الولايات المتحدة والاقتصادات المتقدمة من التداعيات اذا تفاقمت أزمة أوروبا.
    وانهارت المحادثات بين حملة السندات اليونانية من القطاع الخاص وبين الحكومة اليونانية مما زاد من مخاطر عجز أثينا عن سداد الديون وهو ما قد يسبب أزمة أعمق. وحثت رئيسة صندوق النقد كريستين لاجارد أوروبا على تعزيز صناديق الانقاذ لاقامة عازل يحول دون انتشار الازمة المالية.

    وقال الصندوق "الولايات المتحدة والاقتصادات المتقدمة الاخرى معرضة لتداعيات تفاقم محتمل لازمة منطقة اليورو ولديها تحديات داخلية ... منها التغلب على العوائق السياسية."

    وتوقع الصندوق تباطؤا حادا في وتيرة النمو في الاقتصادات الناشئة والنامية وحثها على أن تركز سياساتها على تحفيز الاقتصاد.

    وخفض توقعاته لنمو الاقتصادات الناشئة في 2012 الى 5.4 بالمئة من 6.1 بالمئة في سبتمبر. كما خفض توقعاته للنمو في الصين الى 8.2 بالمئة من تسعة بالمئة. وأضاف أن من المتوقع ان يتعافى النمو في الصين الى 8.8 بالمئة في 2013.

    وخفض الصندوق توقعاته للنمو في الاقتصادات الناشئة في اسيا بوجه عام الى 7.3 بالمئة من ثمانية بالمئة.

    وقال الصندوق ان النمو في الشرق الاوسط وشمال افريقيا سيتسارع بدعم من التعافي في ليبيا بعد الحرب التي استمرت تسعة أشهر وانتهت بمقتل معمر القذافي في أكتوبر تشرين الاول.

    وقال صندوق النقد ان من المرجح ألا تتراجع أسعار النفط العالمية الا قليلا في 2012 رغم تباطؤ النمو العالمي. وأضاف أنه لم يغير توقعاته لسعر النفط منذ سبتمبر حين توقع 100 دولار للبرميل.

    وتوقع الصندوق ان تتراجع أسعار السلع الاولية عدا النفط بنسبة 14 بالمئة هذا العام وقال ان أسعار معظم هذه السلع تواجه ضغوطا.

    وفي افريقيا من المرجح أن يقتصر التباطؤ العالمي على جنوب افريقيا وأن تنمو المنطقة بأكملها حوالي 5.5 بالمئة هذا العام.

    وقال صندوق النقد ان التباطؤ سيكون أشد وطأة على منطقة وسط وشرق أوروبا التي لها علاقات تجارية قوية مع اقتصادات منطقة اليورو.

    وخفض الصندوق توقعاته للنمو في المنطقة في 2012 الى 1.1 بالمئة من 2.7 بالمئة في السابق. وقال ان النمو من المتوقع ان يرتفع الى 4ر 2 بالمئة في العام القادم.
    " رويترز " .

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الحل للمسألة اليونانية لم يأتِ. الضبابية لا زالت سائدة


    يُظنّ لبرهة أن الإنفراج على الجبهة اليونانية قد تحقق ، ولكن سرعان ما يتبين أن الآمال خادعة والطرفان المتفاوضان لا يزالان متباعدين في طرحيهما.
    منذ بداية الاسبوع تكشفت حقيقة واضحة للاسواق التي كانت متفائلة قبل سبعة ايام. إن عمق الأزمة اليونانية وتعقيداتها كبيرة جدا، وقد ظهر هذا خصوصاً مع بدء الخطوات التنفيذية لاقرار جدولة الديون من دون الإضرار بحملة إسهم المصارف الدائنة ومنعها من الإنهيار.

    ممثلو الدائنون من القطاع الخاص يرفضون التنازل عن نسبة تزيد على ال 50% من الديون، كما يرفضون تخفيض الفائدة على السندات الجديدة الى ما دون ال 4.0%. الدول الأوروبية الكبرى ( يتعلق بموافقتها تحويل رزمة المساعدات الجديدة التي تم إقرارها في اوكتوبر والبالغة 120 مليار يورو لتوفير السيولة لليونان قبل أواسط شهر مارس القادم ) غير مقتنعة ولا موافقة بعد على هذا الطرح لأنها تخشى ان يكون هذا الحل مجرد تأجيل للإنفجار لا منعا له. إصرار الأوروبيين لا يزال على اقتطاع 70% من الديون وتخفيض الفائدة الى 3.5 / 3.0 % .

    المفاوضات لم تُقفل بعد بإعلان الفشل، والطرفان يتعمدان إشاعة أجواء تفاؤلية، ولكنهما يرفضان - او لا يملكان - تحديد موعد للإعلان عن النتيجة النهائية للمفاوضات التي لا بد أن تنتهي قبل الثالث من فبراير القادم بحسب مسؤول في البنك المركزي الأوروبي.

    صندوق النقد الدولي يحث الدائنين على القبول بالتخلي عن نسبة تزيد عن ال 50%، معتبرا انها غير كافية، لأنها لا تساعد على بلوغ الهدف المعمول عليه، وهو تخفيض نسبة الدين ليبلغ 120% قياسا على الناتج المحلي الاجمالي في العام 2020 . نظرة صندوق النقد هذه متطابقة مع نظرة كل من المانيا وفرنسا للموضوع.

    اليورو يتحرك على وقع الأنباء الآتية من أثينا والتي لم تكن مقبولة من وزراء مالية منطقة اليورو. تراجعه الى ال 1.2950 كان بفعل الإعلان عن التباعد في وجهات النظر. انتعاشه مجددا كان بفعل التصريحات التفاؤلية اللاحقة بوجوب بلوغ الاتفاق النهائي.

    أوروبيا أيضا تجدر الاشارة الى ان السلبيات اليونانية غطت على النتيجة الإيجابية التي صدر عليها مؤشر مديري المشتريات لقطاعات التصنيع لمنطقة اليورو بارتفاعه مجددا فوق ال 50 نقطة، بعد تراجع دام خمسة شهور دونها. هذا التطور الإيجابي يخفف من وطأة التقرير الذي صدر عن صندوق النقد الدولي، والذي حذر من فترة ركود اقتصادي قد تمتد لأشهر عدة.

    أيضا في ال وول ستريت ألأنظار مجددا على ما يجري في أثينا بعد أن ظن الجميع لأشهر مضت إنها باتت حالة من الماضي. التداول يراوح على وقع أخبارها عاكسا حالة التبرم من تباطؤ الحل المُنتظر. المؤشرات أقفلت على تراجع طفيف راوح بين ال 0.01 وال 0.25% متناغم أيضا مع نتائج صدرت مؤخرا عن شركات أميركية وتضاربت في وجهتها سلبا وإيجابا .

    من سويسرا صدر بالأمس تأكيد جديد عن مصدر مسؤول في المركزي السويسري يفيد بأن الدفاع عن ال 1.2000 كحد ادنى مقبول لليورو مقابل الفرنك هو مسألة نهائية ولا تراجع عنها. السوق رد ببيع الفرنك ما أكسب ال 1.2000/1.2050 حصانة وصلابة إضافية بالمدى القريب.

    اليوم الأربعاء أبرز المواعيد الأوروبية هو مؤشر Ifo الألماني والنظرة الى نتيجته تفاؤلية.
    من بريطانيا يصدر محضر اجتماع المركزي إضافة الى الناتج القومي الاجمالي المنتظر على تراجع الى -0.1% .
    من الولايات المتحدة أبرز المواعيد هو قرار الفائدة على الدولار والمؤتمر الصحافي لرئيسه.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •