google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 3 من 19 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 13 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 183

الموضوع: اخبار اوروبا واخبار حول العالم

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي الأسواق لم تتفاعل مع مزاد بيع السندات الفرنسية

    لا يزال القلق ينتاب المستثمرين حول اقتصاد منطقة اليورو ومستقبل المديونية فيه، خاصة عقب أن أقدمت وكالة ستاندرد أند بورز بتخفيض التصنيف الائتماني لتسعة دول من أصل سبعة عشر في منطقة اليورو، مما أثار رعب المستثمرين بخصوص التطلعات المسقبلية، وهذا ما أسفر عن هبوط اليورو أمام الدولار الأمريكي ليصل إلى دون مستويات 1.2660 دولار أمريكي.

    وبحسب ستاندرد آند بورز، فقدت كل من فرنسا والنمسا تصنيفاتها الائتمانية الممتازة AAA، هذا بالإضافة إلى فقدان سبع دول أوروبية أخرى في منطقة اليورو لتصنيفاتها الائتمانية، علماً بأن مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية كانت قد حذرت في كانون الأول/ديسمبر دول منطقة اليورو بأنها ستتعرض لتخفيض تصنيفاتها الائتمانية.

    وقد قامت مؤسسة ستاندرد آند بورز بتخفيض التصنيف الائتماني للديون طويلة الأجل لكل من قبرص، إيطاليا، البرتغال، وأسبانيا بواقع درجتين، بينما خفضت المؤسسة التصنيف الائتماني لكل من النمسا، فرنسا، سلوفاكيا، سلوفينيا، ومالطا بواقع درجة واحدة.

    أما اليوم ومع بداية الأسبوع تمكنت الحكومة الفرنسية من بيع سندات بما يصل إلى 8.59 مليار يورو ضمن ثلاث مزادات لسندات مختلفة، ولكنّها لم تستطع من البلوغ إلى هدفها الأصلي والذي بلغ 8.7 مليار يورو، واضعين بعين الاعتبار أن انخفاض تكاليف الاقتراض وارتفاع مستويات الطلب على السندات الاسبانية لم يكن كافياً لدعم المزاد.

    حيث باعت فرنسا سندات ذات أمد استحقاق اثنى عشر أسبوعاً تُستحق في الثاني عشر من نيسان/ ابريل 2012 بقيمة تصل إلى 4.503 مليار يورو بمعدل عائد يصل إلى 0.165% مقارنة بالمعدل السابق الذي بلغ 0.167% وهذا المزاد شهد ارتفاع مستويات الطلب، بحيث ارتفع معدل الطلب إلى العرض ليصل إلى 1.90 مرّة.

    بينما باعت الحكومة أيضاً سندات ذات أمد استحقاق خمسة عشر أسبوعاً تُستحق في الثاني عشر من تموز/ يوليو للعام 2012 بقيمة تصل إلى 2.192 مليار يورو بمعدل عائد يصل إلى 0.281% مقارنة بالمعدل السابق الذي بلغ 0.286% وهذا المزاد شهد ارتفاع مستويات الطلب، بحيث ارتفع معدل الطلب إلى العرض ليصل إلى 2.05 مرّة.

    أما بالنسبة للسندات ذات أمد استحقاق واحد وخمسين أسبوعاً، فقد تمكنت فرنسا من بيع سندات بقيمة تصل إلى 1.895 مليار يورو بمعدل عائد يصل إلى 0.406% مقارنة بالمعدل السابق الذي بلغ 0.531% وهذا المزاد شهد ارتفاع مستويات الطلب، بحيث ارتفع معدل الطلب إلى العرض ليصل إلى 2.11 مرّة.

    ولكن مع صدور نتائج هذا المزاد لم يكن أثره واضحاً على الأسواق إذ أن المستثمرين حافظوا على حالة التشاؤم التي تملكتهم منذ بيان وكالة ستاندرد أند بورز يوم الجمعة مساءاً.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي رغم انخفاض الدولار، لكنه ما زال يتداول بإيجابية

    رغم انخفاض الدولار، لكنه ما زال يتداول بإيجابية

    انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل سلّة العملات الرئيسية هذا اليوم، لكن في الحقيقة، نرى بأن هذا الانخفاض لم يكن قادراً على تحقيق تداولات مستقرة ما دون مستويات إغلاق يوم الجمعة الأسبوع الماضي، فنرى مؤشر الدولار الأمريكي و قد انخفض مؤشر الدولار الأمريكي بعد ملامسته للأعلى عند 81.69 نقطة وصولاً إلى الأدنى عند 81.38 نقطة. لكن، الانخفاض الذي حصل هو مجرّد تغطية للفجوة السعرية التي نشأت مع افتتاح تداولات هذا اليوم، فالدولار افتتح على فجوة سعرية نحو الأعلى، و ما زال مؤشر الدولار الأمريكي يتداول فوق إغلاق الأسبوع الماضي عند 81.41 نقطة في هذه اللحظات.

    ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي العام هو نتاج القلق الكبير في الأسواق المالية تجاه أزمة الديون السيادية، فقد قامت وكالة ستاندر آند بورز بتخفيض التصنيف الائتماني لعدد من الدول الأوروبية منها فرنسا التي فقدت تصنيفها الائتماني السابق عند AAA و أصبح تصنيفها الآن AA+، و بذلك زاد القلق في الأسواق المالية تجاه أزمة الديون السيادية الأوروبية، خصوصاً و أن البنك المركزي الأوروبي و صانعي القرار في أوروبا لم يستطيعوا الحفاظ على الثقة في الأسواق المالية، بل نرى بأن المتداولين في الأسواق يقومون بجني الأرباح و الاتجاه نحو الأصول الآمنة عند أول ملامح للخطر من أزمة الديون السيادية أو التباطؤ الاقتصادي الدولي.

    اليورو مقابل الدولار الأمريكي

    القلق العام في الأسواق المالية الذي يتجّه نحو الاتحاد الأوروبي دفع في سعر صرف اليورو للانخفاض هذا اليوم وصولاً إلى أدنى مستوياته عند سعر 1.2624 دولار لليورو الواحد، و هذا المستوى قريب من الأدنى الذي تحقق يوم الجمعة الماضي، و يعتبر هذا المستويات الأدنى للزوج منذ شهر آب عام 2010. بعد أن لامس سعر صرف اليورو الأدنى له هذا اليوم، ارتفع محاولاً تعويض خسائره ليحقق الأعلى عند مستوى 1.2681 دولار لليورو الواحد، و يحاول الزوج حالياً تحقيق استقرار فوق مستوى 1.2665 الذي يعتبره التحليل الفني فاصلاً هاماً أمام الزوج، و الذي بالتداول فوقه قد يكون أمام اليورو فرصة أخرى ليثبت قدرته على الارتفاع مجدداً، لكن فشل الاستقرار فوق هذا المستوى يعتبر سلبي جداً على الزوج بحسب التحليل الفني و قد يدفع في سعر صرف اليورو للانخفاض نحو مستويات قد تصل إلى الدعم التالي 1.2535 دولار لليورو الواحد.

    ينتظر المتداولون في الأسواق المالية اليوم طرح فرنسا لسندات سيادية جديدة، و هذا الطرح جاء بعد خفض التصنيف الائتماني لفرنسا، و بذلك سوف يراقب المتداولون ذلك هذا اليوم بحذر شديد، و فشل فرنسا في تحقيق مبيعات جيدة، أو أن يرتفع العائد بشكل واضح، قد يكون سبباً لتشاؤم جديد في الأسواق المالية يعيد اليورو للانخفاض مقابل الدولار الأمريكي مجدداً.

    سبب القلق تجاه تخفيض التصنيفات الائتمانية لدول اليورو هو أن صندوق حفظ الاستقرار المالي الأوروبي قد انخفضت كفاءته للإقراض بمقدار 180 مليار يورو، و هذا يبقي على الحمل الأكبر على ألمانيا التي قد لا تكون قادرة على تغطية كافة المساعدات إن احتاجتها دول أوروبية جديدة متأثرة في أزمة الديون السيادية.

    الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي

    بسبب قوّة الدولار الأمريكي، انخفض سعر صرف الجنيه الإسترليني بشكل حاد هذا اليوم مقابل الدولار الأمريكي ليلامس الأدنى مع الافتتاح عند سعر 1.5275 دولار للجنيه الإسترليني الواحد، لكن هذا الانخفاض كان من خلال فجوة سعرية هابطة، و عاد بعدها الزوج للارتفاع محاولاً تعويض الخسائر ليحقق الأعلى عند سعر 1.5328 دولار للجنيه الإسترليني الواحد.

    إن التشاؤم في الأسواق المالية هو من يبقي على الدولار الأمريكي في الجهة الأقوى، و هذا ما يضر في الجنيه الإسترليني أيضاً، فاستمرار التشاؤم و القلق تجاه أزمة الديون السيادية الأوروبية قد يبقي على استمرار الاتجاه الهابط على الزوج.

    بالنسبة للتحليل الفني، فهو يظهر بأن استمرار تداول الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي في مستويات ما دون سعر 1.5555 يبقي على احتمال استمرار الاتجاه الهابط وارداً، فيما الثبات تحت 1.5360 يبقي على فرصة الاستمرار في الاتجاه الهابط وصولاً لمستوى 1.5075 أكبر.

    الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني

    في ظل العطلة الأمريكية هذا اليوم، نستطيع أن نرى بأن الين الياباني ارتفع بشكل قوي مقابل الدولار الأمريكي خصوصاً بعد بيانات أوامر الآلات التي صدرت اليوم بإيجابية كبيرة، و هذا ما أعطى المتداولين سبباً للاعتقاد بأن ارتفاع الين الياباني قد لا يكون مؤثراً بشكل عميق على الاقتصاد في الوقت الراهن. نستطيع أن نرى بأن الدولار الأمريكي هذا اليوم افتتح على ارتفاع كبير مقابل الين الياباني لامس عنده الأعلى 77.05، لكن تدفّقت طلبات كبيرة على الين الياباني إثر الاتجاه نحو الأصول المنخفضة العائد في ظل التوتّر في الأسواق المالية مما دفع سعر صرف الين الياباني للارتفاع مقابل الدولار الأمريكي وصولاً إلى مستوى 76.70 ين للدولار الأمريكي الواحد.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    فرنسا تشهد تراجعاً في تكاليف الاقتراض اليوم

    قامت الحكومة الفرنسية ببيع سنداتها الحكومية ذات أمد استحقاق مختلفة، و شهدت الدولة تراجع في تكاليف الاقتراض في مختلف المدد الاستحقاقية، و كانت مستويات الطلب جيدة و قوية و مرضية و لكنها لم تستطع بيع الأهداف المرجوة عند 8.7 مليار يورو، لتبيع فقط 8.59 مليار يورو من مجمل هذه السندات، و لم ينتاب الأسواق المخاوف التي كانت متوقعة من خطوة وكالة ستاندرد أند بورز التي خفضت تصنيف الدولة الائتماني في نهاية الأسبوع الماضي.

    على غير المتوقع أو ما كان متوقعاً من القليلين، شهدت فرنسا تراجعاً في تكاليف الاقتراض لتتجاهل الأسواق المالية و المستثمرين خطوة وكالة التصنيف ستاندرد أند بورز بأن خفضت التصنيف الائتماني لفرنسا و ثماني دول أوروبية أخرى، فعلى العكس، شهدت تكاليف الاقتراض تراجعاً و كانت مستويات الطلب قوية نوعاً ما، لنعتبر نتيجة المزاد بشكل عام مرضياً للدولة و للأسواق.

    قامت الحكومة الفرنسية ببيع ما قيمته 8.59 مليار يورو من السندات الحكومية في المزاد التي عقدته الدولة اليوم، و لكن لم تستطع الدولة وصول المستويات المستهدفة عند 8.7 مليار يورو، إلا أن مستويات الطلب بشكل عام كانت جيدة، حيث قامت الحكومة الفرنسية ببيع ما قيمته 4.503 مليار يورو من السندات ذات أمد استحقاق 12 أسبوعاً بعائد وصل إلى 0.165% مقارنة بالعائد السابق عند 1.67% و كانت مستويات الطلب إلى العرض عند 1.90 مرة.

    هذا و قد قامت الدولة أيضاً ببيع ما قيمته 2.192 مليار يورو من السندات ذات أمد استحقاق 25 أسبوعاً بعائد وصل إلى 0.281% مقارنة بالعائج السابق الذي وصل إلى 0.286% و وصلت مستويات الطلب إلى العرض على هذه السندات إلى 2.05، في حين أن العائد قد تراجع إلى 0.406% على السندات ذات أمد استحقاق 51 أسبوعاً و التي باعت منها الحكومة ما قيمته 1.895 مليار يورو، مقارنة بالعائد السابق عند 0.531% في حين وصل مستوى الطلب مقابل العرض إلى 2.11 مرة مقارنة بمستويات الطلب السابقة عند 2.18 مرة على نفس أمد هذه السندات.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    دراجي يقول ان أوروبا في وضع "شديد الخطورة"


    ستراسبورج (فرنسا) (رويترز) - قال رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراجي يوم الاثنين ان أوروبا في وضع اقتصادي "شديد الخطورة".

    وقال دراجي متحدثا بصفته رئيس المجلس الأوروبي للمخاطر النظامية وهو هيئة رقابية عليا أنشأتها أوروبا في الآونة الأخيرة "نحن في وضع شديد الخطورة ويتعين علينا ألا نخجل من هذه الحقيقة."

    وأضاف دراجي في شهادته أمام لجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية بالبرلمان الاوروبي "خلال الشهور القليلة الأخيرة من 2011 أدى عدم اليقين بشأن استمرار السندات السيادية ومرونة النظام المالي الى جانب الافاق الاقتصادية القاتمة الى اضطراب شديد في عمل الاسواق المالية والاقتصاد الحقيقي. ويعمل صانعو السياسات في محاولة لمواجهة هذا التطور."

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    مونتي يدعو منطقة اليورو للمساعدة في خفض تكاليف الاقتراض لايطاليا


    لندن (رويترز) - قال رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي في مقابلة مع صحيفة فايننشيال تايمز نشرت يوم الثلاثاء انه ينبغي لزعماء منطقة اليورو ان يبذلوا جهودا أكبر للمساعدة في تخفيض تكاليف الاقتراض لايطاليا.

    وحث مونتي المانيا -وهي دائن رئيسي- على أن تدرك أن من "مصلحتها الذاتية المستنيرة" أن تساعد في خفض تكاليف الاقتراض للحكومة الايطالية والحكومات الاخرى المثقلة بالدين في منطقة اليورو.

    وخفضت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيفات الائتمانية يوم الجمعة تصنيفها لديون ايطاليا درجتين كاملتين. ونفذت البلاد اجراءات تقشفية في الميزانية واصلاحات هيكلية على مدى الشهرين الماضيين بهدف جعل اقتصادها أكثر قدرة على المنافسة من أجل دعم النمو.

    ودعا مونتي الدائنين في منطقة اليورو الى الاعتراف بالتقدم الذي تحقق في السياسة الاقتصادية لايطاليا وقال انه يريد ان يرى "تحسنا واضحا" في تكاليف الاقتراض البالغة حوالي 7 بالمئة لسندات الخزانة التي مدتها عشر سنوات والتي يعتبر كثير من المحللين انها تشكل عبئا على اقتصاد يثقل كاهله دين يبلغ حوالي 120 بالمئة من الناتح المحلي الاجمالي.

    واضاف قائلا "اذا لم يتم الاعتراف بحدوث هذا التحرك القوي نحو الانضباط والاستقرار... عندئذ سيكون هناك رد فعل عكسي قوي في الدول التي اخذت على عاتقها مسعى ضخما للانضباط المالي."

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الطلب على النفط في الصين يسجل مستوى قياسيا مرتفعا في ديسمبر


    بكين (رويترز) - أظهرت حسابات لرويترز استنادا الى بيانات حكومية أولية أن الطلب المقدر على النفط في الصين سجل مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 9.64 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الاول بزيادة قدرها 0.4 بالمئة عن مستواه قبل عام وارتفاعا من 9.5 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني.

    ونما الطلب على النفط في عام 2011 بأكمله بنسبة 6.8 بالمئة مقارنة مع قفزة بلغت 12 بالمئة في 2010 . وأرجع محللون ذلك الى تأثر الطلب على الوقود بتراجع في نمو أكبر اقتصاد في اسيا.

    واظهرت الحسابات ان متوسط استهلاك النفط في الصين في 2011 بلغ 9.24 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها 590 ألف برميل يوميا عن المتوسط المسجل في 2010 والبالغ 8.65 مليون برميل يوميا.

    ويجري حساب الطلب المقدر باستخدام الطاقة الانتاجية لمصافي التكرير اضافة الي الواردات الصافية من الوقود لكن مع استبعاد التغييرات في مخزونات النفط و التي نادرا ما تنشرها الصين.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    ستاندرد آند بورز تخفض تصنيفها الائتماني لصندوق الانقاذ الاوروبي


    خفضت وكالة ستنادرد آند بورز تصنيفها الائتماني لصندوق الانقاذ الاوروبي من AAA الى درجة AA+ .
    وسيتسبب هذا القرار في ارتفاع كلفة الاقراض في منطقة اليورو، اذ ان آلية الاستقرار المالي الاوروبي(EFSF) تستند الى درجة تصنيف الدول التي تضمنها.

    وكانت ستاندرد آند بورز خفضت يوم الجمعة درجة تصنيفها الائتماني لكل من فرنسا والنمسا، الامر الذي يعني ان ليس ثمة هناك دول كافية تحمل تصنيف AAA لضمان بقاء صندوق الانقاذ الاوروبي في درجة تصنيفية عالية.
    وقد يؤثر هذا القرار على قدرة آلية الاستقرار المالي الاوروبي على جمع الاموال او الاقتراض باسعار زهيدة.
    وقالت ستاندرد آند بورز ان آلية الاستقرار المالي الاوروبي يمكنها استرجاع درجة التصنيف الائتماني AAA اذا حصلت على ضامنين اضافيين.
    ويقول المحرر الاقتصادي في بي بي سي روبرت بيستون انه بعد التخفيضات الائتمانية من قبل وكالة ستاندرد آند بورز فان صندوق الانقاذ الاوروبي قد ترك في ما يشبه البركة بدلا من بحر من الاموال يمتد الى ماوراء الافق.

    من جانبه قال رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراجي الاثنين ان اوروبا في وضع اقتصادي "شديد الخطورة".
    واضاف دراجي الذي يرأس ايضا المجلس الأوروبي للمخاطر النظامية وهو هيئة رقابية عليا أنشأتها أوروبا في الآونة الأخيرة "نحن في وضع شديد الخطورة ويتعين علينا ألا نخجل من هذه الحقيقة".
    وفي وقت مبكر من يوم الاثنين قالت وكالة تصنيف ائتماني اخرى هي موديز انها ستسمح لفرنسا في البقاء في درجة تصنيفها الائتماني AAA في الوقت الراهن، على الرغم من تلقيها تحذيرات بان التدهور في موقف المديونية الفرنسية "يضع ضغطا" على مستقبل استقرار البلاد.
    وكانت وكالة ستاندرد آند بورز خفضت يوم الجمعة درجة تصنيفها الائتماني لفرنسا وايطاليا واسبانيا وقبرص والبرتغال والنمسا وسلوفاكيا وسلوفينيا ومالطا.
    وتقوم آلية الاستقرار المالي الاوروبية على أن البلدان التي تتمتع بمستوى تصنيف ائتماني عال يمكنها ان تقترض الاموال بفوائد زهيدة وان تقرضها الى البلدان التي تعاني من مصاعب مالية.
    الا أن قرار الجمعة الماضي ابعد عن آلية الاستقرار المالي الاوروبي ستة من الضامنين المصنفين بدرجة AAA .
    وهذا سيخفض ضمانات الصندوق المصنفة ضمن AAA من 440 مليار يورو (557 مليار دولار) الى 260 مليار يورو.
    وقد ذهب نحو 40 مليار يورو منها حتى الان الى حزمة الانقاذ المالي المقدمة لجمهورية ايرلندا والبرتغال و100 مليار يورو اخرى من المرجح ان تتطلبها حزمة الانقاذ المالي الثانية المقدمة الى اليونان.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الذهب يرتفع 1.5 بالمئة بفضل بيانات صينية



    سنغافورة (رويترز) - ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.5 بالمئة يوم الثلاثاء مع تحسن شهية المستثمرين للمخاطرة بعد أن أعلنت الصين نموا اقتصاديا أفضل من المتوقع في الربع الاخير من 2011.

    وحقق ثاني أكبر اقتصاد في العالم نموا في الربع الاخير بنسبة 8.9 بالمئة مقارنة مع عام سابق متجاوزا توقعات اقتصاديين استطلعت رويترز اراءهم لنمو نسبته 8.7 بالمئة لكنه يظل أبطا نمو في عامين ونصف العام.

    وقال بوني ليو المحلل لدى ماكواري في شنغهاي "تظهر البيانات أن النمو الاقتصادي في الصين ليس بالسوء الذي كان يخشاه البعض وأن ثمة حالة فزع مبالغا فيها في السوق."

    وسجل الذهب أعلى مستوى في شهر عند 1667.41 دولار للاوقية (الاونصة) وتراجع قليلا بحلول الساعة 0753 بتوقيت جرينتش الى 1665.84 دولار للاوقية في سبيله لتحقيق مكاسب لثاني جلسة على التوالي.

    وسجل الذهب في المعاملات الامريكية 1667.20 دولار بارتفاع 2.2 بالمئة مقارنة بسعر التسوية يوم الجمعة. وأغلقت الاسواق الامريكية في عطلة أمس الاثنين.

    وزادت الفضة في المعاملات الفورية اثنين بالمئة الى 30.52 دولار للاوقية في طريقها لتحقيق أكبر مكسب يومي في أسبوع.

    وصعد البلاتين 2.3 بالمئة الى 1527 دولارا للاوقية وهو أعلى مستوى في خمسة اسابيع ونصف الاسبوع قبل أن ينزل الى 1523.24 دولار.

    وارتفع البلاتين أكثر من تسعة بالمئة منذ بداية الشهر متفوقا على الذهب الذي سجل مكاسب بلغت 6.5 بالمئة. وتقلص الفارق بينهما لاقل مستوى في ثمانية أسابيع عند 141 دولارا.

    وزاد سعر البلاديوم 2.3 بالمئة الى 650.97 دولار للاوقية.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    أسهم أوروبا ترتفع في التعاملات المبكرة بفضل بيانات من الصين


    لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء مسجلة أعلى مستوياتها في خمسة أشهر وصعدت أسهم شركات التعدين بعد أن جاءت بيانات النمو الاقتصادي في الصين أكبر مستهلك للمعادن أفضل من المتوقع.

    وبحلول الساعة 0804 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 ‪ لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 0.8 بالمئة الى 1034.18 نقطة وهو أعلى مستوياته منذ أوائل أغسطس اب.

    وأظهرت بيانات أن معدل النمو السنوي في الصين بلغ 8.9 بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي بينما كان اقتصاديون استطلعت رويترز اراءهم يتوقعون 8.7 بالمئة. لكن هذا المعدل هو الاضعف في عامين ونصف.

    وكان مؤشر ستوكس 600 الاوروبي لقطاع الموارد الاساسية من أكبر الرابحين اذ ارتفع 1.5 بالمئة. لكن جاستن أوركهارت ستيوارت المدير لدى شركة سيفن لادارة الاستثمار قال ان أزمة ديون منطقة اليورو قد تحد من مكاسب الاسهم.

    وقال "لا يتوقعن أحد أن نذهب لابعد من ذلك بكثير .. نرتفع لغياب الاخبار وليس لان هناك أخبارا جيدة. قد نرتد ثانية عند أول بادرة أخبار سيئة ... نحن بعيدون جدا عن حل سياسي في أوروبا."

    وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 ‪ البريطاني 1.1 بالمئة وكاك 40 ‪ الفرنسي واحدا بالمئة وداكس ‪ الالماني 1.3 بالمئة.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    بيانات الثقة في منطقة اليورو تفوق التوقعات ومزادات أوروبية أرضت حكوماتها

    تلقت الأسواق دعماً كبيراً اليوم بتسلسل الأخبار التي ساهمت في عودة المستثمرين إلى الاستثمارات ذات العائد الأعلى كاليورو والجنيه الاسترليني وسوق الأسهم، حيث البداية كانت مع الصين وتسجيل نمو بأفضل من التوقعات، لتأتي مستويات التضخم البريطانية بعد ذلك بتوافق مع التوقعات، في حين أظهرت بيانات اقتصاد منطقة اليورو ارتفاعاً في الثقة بالأوضاع الاقتصادية، كما وجاء مزاد بيع السندات الاسبانية بنتائج مرضية، مما دفع المستثمرين للمخاطرة بعد الخسائر التي تكبدتها الأسواق منذ أيام.

    بالحديث عن اقتصاد منطقة اليورو، صدر اليوم تقرير أسعار المستهلكين عن شهر كانون الأول/ ديسمبر لتأتي الأسعار مرتفعة بنسبة 0.3% مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 0.1% وبأدنى من التوقعات التي بلغت 0.4%، بينما ارتفعت أسعار المستهلكين الجوهرية على الصعيد السنوي بنسبة 1.6% بتوافق مع القراءة السابقة والمتوقعة.

    كما وصدر عن اقتصاد منطقة اليورو مؤشر ZEW للشعور العام تجاه الاقتصاد عن شهر كانون الثاني/ يناير، حيث تحسنت مستويات الثقة لتصل إلى -32.5 مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت -54.1، وبالنسبة لأكبر اقتصاد في منطقة اليورو - ألمانيا - فقد شهدت اليوم صدور مؤشر ZEW للأوضاع الحالية عن الشهر نفسه لتأتي القراءة مرتفعة إلى 28.4 مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 26.8 وبأفضل من التوقعات التي بلغت 24.0.

    في حين تحسن مؤشر ZEW للشعور العام تجاه الاقتصاد خلال شهر كانون الثاني/ يناير ليصل إلى -21.6 مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت -53.0 وبأفضل من التوقعات التي بلغت -49.4، واضعين بعين الاعتبار أن مستويات الثقة الألمانية تعد الأفضل منذ شهر آب/ اغسطس الماضي.

    وبالوصول إلى نتائج مزاد بيع السندات الاسبانية فقد قامت الحكومة اليوم ببيع سنداتها الحكومية بقيمة 4.88 مليار يورو و هو أقل من المستويات المستهدفة عند 5 مليارات يورو، و شهدت الدولة تراجعاً في تكاليف الاقتراض بشكل عام على الرغم من المخاوف المتواجدة في الأسواق، و شهدت السندات الاسبانية مستويات طلب قوية بالفعل.

    باعت الدولة ما قيمته 1.9 مليار يورو من السندات ذات أمد استحقاق 18 شهر، و وصل مستوى الطلب مقابل العرض إلى 3.23 مرة مقارنة بمستوى الطلب الساق عند 4.97 مرة، و لكن وصل معدل العائد على هذه السندات إلى 2.399% مقارنة بالعائد السابق الذي سجلته نفس مدد السندات عند 4.226%.

    كما قامت الدولة ببيع ما قيمته 3 مليارات من السندات ذات أمد استحقاق 12 شهر و وصل معدل العائد عليها إلى 2.049% مقارنة بالعائد التي دفعته الدولة في المزاد السابق عند 4.050%، كما ارتفع معدل الطلب على هذه السندات إلى 3.54 مرة مقارنة بالمزاد السابق عند 3.14 مرة.

    و بشكل عام، يُعتبر هذا المزاد مرضي جداً لاسبانيا و للأسواق المالية، و قد عكس ثقة المستثمرين بالاجراءات الوقائية التي يتخذها القادة، و أن القادة على مشرفة تقديم حلول فعالة و جذرية لحل أزمة الديون الأوروبية، و قد تجاهلت الأسواق بشكل كامل أثر التخفيضات الائتمانبة التي شهدتها القارة العجوز هذا الأسبوع و الأسبوع الماضي لتسع دول من منطقة اليورو من ضمنهم فرنسا، و لصندوف الاستقرار المالي الأوروبي أيضاً.

    في حين قامت الحكومة اليونانية اليوم ببيع ما قيمته 1.625 مليار يورو مقارنة بالمستويات العليا المستهدفة عند 1.25 مليار يورو و تلاقت الحكومة طلب بقيمة 3.63 مليار يورو ، و بلغ العائد على السندات ذات أمد استحقاق ثلاثة أشهر عند 4.64 % مقارنة بالقراءة السابقة للمزاد الماضي عند 4.68%، أما عن معدل الطلب إلى العرض 2.90 مرة من السابق 2.91 مرة.

    ومع توالي هذه الأحداث فقد انتعشت الأسواق بعد الخسائر التي تكبدتها خلال الأسبوع الماضي حيث بداية ارتفاع اليورو أمام الدولار الأمريكي ليتداول حالياً عند مستويات 1.2793 دولار مقارنة بمستويات الافتتاح عند 1.2664 دولار، في حين صعد الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأمريكي ليتداول الزوج حالياً عند مستويات 1.5383 دولار مقارنة بمستويات الافتتاح عند 1.5321 دولار.

    أما بالنظر إلى سوق الأسهم الأوروبي فقد ارتفع مؤشر CAC الفرنسي بمقدار 62.32 نقطة أو بنسبة 1.93% ليصل إلى مستويات 3287.32 نقطة، بينما صعد مؤشر DAX الألماني بمقدار 113.17 نقطة أو 1.82% ليصل إلى مستويات 6333.18 نقطة، وأخيراً ارتفع مؤشر FTSE 100 البريطاني بمقدار 65.13 نقطة أو بما نسبته 1.15% ليصل إلى مستويات 5722.57 نقطة. (هذه الأرقام سجّلت في تمام الساعة 05:06 بتوقيت نيويورك).

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •