google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 5 من 19 الأولىالأولى ... 3 4 5 6 7 15 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 183

الموضوع: اخبار اوروبا واخبار حول العالم

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    اليونان والدائنون يسعون لتجنب تخلف اثينا عن سداد ديونها


    أثينا (رويترز) - تلتقي اليونان مع دائنيها يوم الاربعاء في محاولة جديدة لكسر الجمود في المفاوضات لخفض ديون البلاد وتجنب التخلف عن السداد.

    ومن المقرر أن يجتمع الدائنون الدوليون من القطاع الخاص يمثلهم معهد التمويل الدولي مع الحكومة بعد ظهر يوم الاربعاء. وتوقفت المحادثات يوم الجمعة بسبب سعر الفائدة الذي تعرضه اليونان على السندات الجديدة وخطة لتحميل المستثمرين خسائر.

    وقال رئيس الوزراء لوكاس باباديموس رئيس الوزراء لصحيفة نيويورك تايمز مكثفا الضغوط على صناديق التحوط وغيرها من حملة السندات اليونانية قبيل المحادثات انه سيدرس تشريعا يرغم الدائنين على تحمل خسائر على ما بحوزتهم من سندات اذا لم يتم التوصل الى اتفاق.

    وقال باباديموس انه في حالة عدم الحصول على نسبة مشاركة مئة بالمئة في برنامج يشطب بموجبه حملة السندات 130 مليار دولار من دين اليونان البالغ 450 مليار دولار فان بلاده ستدرس اقرار قانون يطالب حملة السندات بتحمل خسائر.

    ونقل عنه قوله في حديث صحفي "انه أمر يتعين دراسته في ضوء توقعات بشأن درجة المشاركة التي يتوقع تحقيقها."

    واليونان بحاجة للتوصل لاتفاق مع القطاع الخاص خلال الايام المقبلة لتفادي اعلان افلاسها حين يحل موعد سداد سندات بقيمة 14.5 مليار يورو (5ر 18 مليار دولار) في اواخر مارس اذار.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    المركزي السويسري يستسلم مجددا أمام تحديات السوق له؟


    لم يعد هناك من شك بأن سياسة البنك المركزي السويسري حيال الفرنك كانت صائبة وخلاقة. ما حدث في الاشهر الخمسة الماضية أثبت هذا التوصيف، وهو يدعو الى الثقة أكثر فأكثر بنجاح هذه السياسة مستقبلا في الدفاع عن العملة الوطنية بوجه الساعين اليها بأي ثمن هربا من الأزمات وسعيا الى الأمان من جهة، وبوجه هجمات المُضاربين من جهة أخرى.

    بداية أغسطس الماضي عندما تأزمت الأوضاع في أوروبا إندفع الفرنك في ارتفاعه الى حد تساوى فيه مع اليورو. لم تنفع يومها التدخلات الكلامية والتهديدات ، كما التدخلات الفعلية في السوق كانت قد أثبتت فشلها سابقا.
    يومها الإعلان عن قرار واضح وموقف حاسم كان كافيا لدفع الفرنك الى ال 1.2000 وبعدها الى ال 1.2500. ومنذ ذلك التاريخ يراوح السوق بين المحطتين هاتين اللتين تحولتا الى دفاع ومقاومة لهما ميزة وقيمة تحتضنان مساحة أفقية بتردد يبلغ 3.0%. منذ ذلك التاريخ أحجم السوق عن مهاجمة ال 1.2000 بشكل جدي، ولم يضطر بالمقابل المركزي السويسري على تحريك مطابعه لخلق عملة جديدة يدافع فيها عن الحد الممنوع تجاوزه. أيضا عمليات الهروب المكثفة الى الفرنك التي شهدناها في النصف الأول من العام الماضي باتت محدودة جدا.

    وماذا اليوم؟

    الجديد اننا اعتدنا على احترام السوق لحدود ال 1.2000 بخلاف ما بشر به الكثيرون في شهر سبتمبر الماضي بأن المركزي سيفشل هذه المرة - كما فشل في السابق - في الدفاع عن الحد الجديد المُعلن. حتى الآن لا يبدو ان هذه الرهانات محقة أو صائبة. لا مؤشرات مقنعة بأنها ستتحقق في المستقبل المنظور على الاقل. ما يمكن الجزم به حاليا هو أن القرار الصائب وفر على المركزي المليارات الكثيرة التي كان يجب أن يضحي بها دفاعا عن الفرنك في وجه المضاربين.

    وعن قيمة الفرنك الحقيقية مقابل الفرنك؟
    حتى ولو أن المركزي حدد ال 1.2000 كحد أقصى مسموح للفرنك تجاوزه ارتفاعا مقابل اليورو فان هذا لا يعني بان القيمة الحقيقية للفرنك هي على هذا المستوى. الحكم على الأساسيات المحيطة بالعملتين يسمح بالقول ، وبثقة تامة، إن ال 1.4000/5000 هي المحطة العادلة التي يجب ان يتواجد عليها اليورو ليُعطى حقه مقابل الفرنك.
    ما تقدم يسمح بالرهان على صمود ال 1.2000 بالمدى المنظور. هو يسمح أيضا بترجيح الوجهة الصعودية المتوافقة مع مخطط المركزي على التراجعية التي ستعني استسلامه أمام إرادة السوق المشاكسة، طبعا شرط ألا تتأزم اوروبيا الى حد يصير معه امتلاك اليورو امرا عبثيا ويسارع الجميع الى التخلص منه بأي ثمن. هذا ما نعتبره مستبعدا جدا في ظل المعطيات التي لا تزال سائدة حتى الآن...

    وهل من تدخلات جديدة للمركزي تدفع باليورو الى مستويات جديدة تحصينا لل 1.2000؟

    هذا نجعله على علاقة بالأجواء التي ستحيط باليورو في المدى الفاصل عن القمة الأوروبية نهاية الشهر الجاري، مع عدم استبعاد تدخلات محدودة في حال قارب التراجع ال 1.2000 وهددها.

    وماذا عن التغيير الاخير في حاكمية المركزي السويسري؟

    ذهاب "هيلدبرنت" وحلول "جوردان" مكانه يُعتبر تطورا في صالح سياسة المركزي المعتمدة حاليا في الدفاع عن ال 1.2000 وعدم السماح بانهيارها. ثمة توافق في الآراء حول هذه النقطة استنادا الى الدور الواضح الذي لعبه الأخير في الصيف الماضي من خلال تصريحاته الحماسية ومواقفه المؤيدة لتحديد ال 1.2000 كحد أقصى مسموح بلوغه لارتفاع الفرنك.
    وأخيرا...
    لا بد من الإشارة الى تعليق معبّر صدر عن كبير محللي مصرف " يو بي أس " السويسري " الكسندر فريدمان " الذي حذر من الإسراف في الهروب الى الذهب والفرنك واعتبر ان كليهما أمام مخاطر جمة في العام الحالي لأنهما يُتداولان بأسعار تفوق قيمتهما الحقيقية ولا يشكلان ملاذا آمنا على الإطلاق.

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    انخفاض الوظائف في أستراليا بشكل مفاجئ خلال كانون الأول

    سجل الاقتصاد الأسترالي فقد لعدد كبير من الوظائف على غير التوقعات التي أشارت على إضافة عدد أكبر من الوظائف، ذلك في وسط تراجع الاقتصاد العالمي و تأثيره على مستوى إنتاج الشركات و معدلات التوظيف و إضعاف الدولار الأسترالي من ناحية أخرى.

    صدر عن اقتصاد أستراليا اليوم بيانات معدل الوظائف لشهر كانون الأول حيث جاءت مسجلة قراءة فعلية مرتفعة بنسبة 5.2%، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاعا بنسبة 5.3% التي تم تعديلها لتسجل نسبة 5.2%. في حين أشارت التوقعات ارتفاع بنسبة 5.3%.

    أيضا صدرت بيانات التغير في الوظائف لشهر كانون الأول حيث جاءت مسجلة قراءة فعلية متراجعة بفقد 29.3 ألف وظيفة، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت فقد 6.3 ألف وظيفة التي تم تعديلها لتسجل فقد 7.5 ألف وظيفة، في حين أشارت التوقعات إضافة 10.0 ألف وظيفة.

    نجد هنا أن الفارق كبير بين فقد الوظائف و بين التوقعات و نشير هنا أن هذا التراجع يعد الثاني على التوالي. في هذا الإطار ضمن هذه المعطيات و المعدلات المتدنية كان قرار البنك المركزي الاسترالي بخفض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس إلى 4.25% و أنه كان قرارا حكيما في ظل الأداء المتراجع لمعظم دول الإقليم الآسيوي على إثر تداعيات أزمة الديون السيادية الأوروبية.

    في هذا الإطار نجد أن معدلات التضخم في أستراليا لا تشكل خطرا يمنع من خفض أسعار الفائدة حيث جاءت توقعات المستهلكين للتضخم خلال كانون الثاني مسجلة ارتفاعا بنسبة 2.8% مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاعا بنسبة 2.4%. إلا أنها على الرغم من ذلك لا تشكل ضغطا مؤثرا على السياسة النقدية.

    من ناحية أخرى جاءت معدلات البطالة بأفضل من التوقعات و لكن بفارق طفيف جدا حيث أنها ما زالت متخطية حاجز 5%، نرى هنا أن تراجع المبيعات و تأرجح الصادرات من العوامل المؤثرة في معدلات البطالة خصوصا بتراجع قطاع التعدين بشكل نسبي نظرا لانخفاض الطلب العالمي و ما صاحبه من تراجع لنمو الاقتصاد الصيني المعتمد بشكل أساسي على صادرات قطاع التعدين الأسترالي.

    أخيرا نشير أن الدولار الأسترالي تراجع بعد صدور تقرير البطالة إلا أنه قد يكون تغيرا مؤقتا حيث أن ارتفاع الدولار الاسترالي كان من العوامل المؤثرة على الصادرات معظم أوقات عام 2011، و في النهاية من المراقبة نجد أن معظم دول الإقليم تمر بمرحلة تأرجح بين الصعود و الهبوط في انتظار ما سينتج عن ذلك خلال النصف الأول من هذا العام و إن كانت هناك بوادر تحسن في القطاع الصناعي الأمريكي و ثقة المستثمرين في ألمانيا حاليا.


  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    صندوق النقد، اليونان، السندات، مؤثرات تريح السوق وتنعش الآمال


    أخبار صندوق النقد الدولي حركت السوق يوم أمس. التسريبات الصادرة عنه تشيع انه سيرفع نسبة مساعداته للدول الأوروبية المأزومة لأن رأسماله الى ارتفاع الى حدود الف مليار دولار في العامين القادمين من 350 مليار حاليا.. المستثمرون هللوا للخبر وأسواق الأسهم أفادت منه في أوروبا كما في الولايات المتحدة الأميركية. حتى البورصة اليونانية أنهت يومها في الأخضر وبنسبة محترمة بلغت 2.1%.

    ما تقدم لا يعني أن حالة التوتر غابت عن الأسواق. التقلبات المستمرة تشي بحقيقة الوضع وكل ارتفاع كان يواجَه بمبيعات تعيد المؤشرات وعملات المخاطرات الى التراجع المتسارع. إضافة الى ذلك فإن أحجام التداول ضعيفة، وقلة هم الذين يخاطرون بالعمل بمبالغ عالية في أوقات مشوبة بالحذر ومغلفة بالغموض.

    ممثلو القطاع الخاص المكلفون متابعة المشاورات مع اليونان حول جدولة ديونها وحذف 130 مليار يورو منها سيتابعون البحث مساء الأربعاء. حتى الآن لا مؤشرات على اتفاق قريب واستمرار حالة الخلاف ستعني حتما الإعلان عن الإفلاس . ثمة من يبشر في اوساط الحكومة بإمكانية بلوغ الإتفاق في العطلة الأسبوعية حيث يتم الإعلان عنه قبل فتح أسواق الأسبوع القادم.

    سوق السندات الأوروبي استقر بعد يومين من التوتر. إصدارات الامس كانت من المانيا والبرتغال وقد شهدت نجاحا ساعد على حالة الإستقرار واعطى اليورو بعض الثقة. من الملاحظ أن فوائد السندات لما دون السنتين لبلدان التأزم الأوروبي قد شهدت تراجعا ملموسا منذ بداية العام وهي تلقى إقبالا واضحا عند كل إصدار جديد. هذا يخفض الضغوط على تمويل البنوك والشركات الخاصة أيضا.

    وكالة فيتش أعلنت إنها ستتبع خطى وكالة اس اند بي وتخفض تصنيف بعض الدول الأوروبية. الخبر بقي دون تأثير يُذكر. بات معلوما أن وكالات التصنيف تبتعد عن الموضوعية أحيانا في أحكامها الأوروبية وتبدو منحازة لغاية في نفس يعقوب.

    اليورو ثبت فوق ال 1.2800 وبات حول ال 1.2850مستفيدا من الأخبار والتسريبات السابق ذكرها. ثمة شعور نشأ يوم أمس باحتمال تتابع الحركة الصعودية خاصة وان الرد على بعض السلبيات يكون مؤقتا وسرعان ما يعاود السوق انتعاشه. لا شك بأن نجاحا ما على صعيد المفاوضات الجارية مع اليونان سينعكس ايجابا ملموسا على اليورو. ارتفاعاته الحالية وصموده الواضح على علاقة بهذه الآمال المعقودة على المفاوضات. لا شك أيضا بأن الفشل سينعكس سلبا على اليورو كما على الأسواق كافة اذ ان البلاد ستجد نفسها في وضعية العجز عن سداد ديون بقيمة 14 مليار يورو تستحق في العشرين من مارس القادم...
    السوق الاسيوي شهد حدثان سلبيان. سوق العمل الاسترالي اصدر انذارا من خلال اتلافه ل 29.000 فرصة عمل في شهر ديسمبر الماضي. التضخم في نيوزلندا سجل تراجعا حادا في الفصل الرابع من العام الماضي بلغ -0.3% من توقعات كانت على ال +0.4%.
    عملتا البلدين تعرضتا للضغوط ولا تزالا قبيل بداية التداول الاوروبي. آفاق الفائدة في البلدين باتت على ترجيحات تراجعية.
    ايضا من بريطانيا تسجل تراجع لثقة المستهلك وهو الان على ال 38 نقطة قرب المستوى التراجعي القياسي.

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    المفاوضات بين الحكومة اليونانية و القطاع الخاص مستمرة لليوم الثاني على التوالي



    تدخل الحكومة اليونانية يومها الثاني في المفاوضات مع القطاع الخاص الدائن ضمن المساعي للوصل إلى اتفاق، يعلق عليه الآمال لتخفيف من تفاقم أزمة الديون السيادية و يمنع انهيار نظام العملة الموحدة ( اليورو)، و هذا ما نشر الآمال في الأسواق الأوروبية باحتمالية حل أزمة الديون في اليونان خاصة مع المقترحات من صندوق النقد الدولي لتوسيع موارده.

    أخبر وزير المالية اليوناني ايفانجيلوس فينيزيلوس صانعي القرار في البرلمان بأن المناقشات مع المفوضين من مؤسسة التمويل الدولي و ممثلي عن حملة السندات سوف تستمر لليوم، و صرح بالأمس أيضا "بأن اجتماع حاسم في مكتب رئيس الوزراء قد انتهى للتو"

    ان محور الاختلاف حول الكوبون للسندات الجديدة مع الاتفاق حول مقدار الخسارة التي سوف يتحملها القطاع الخاص عن طريق مبادلة سنداتهم. وقال مسؤول وزارة المالية اليونانية يمكن التوصل الى اتفاق على مبادلة الديون مع الدائنين بشكل طوعي بحلول نهاية الأسبوع و تدور التوقعات بأن قيم التخفيض سوف تصل إلى 50%.

    في الجهة المقابلة فأن العرض المقدم من الحكومة اليونانية في الحصول على النقد و السندات المالية بصافي قيمة سوقية بحوالي 32 سنتا لكل يورو من السندات الحكومية، و بعائد سنوي بين 4% و 5% ، و مدة استحقاق بين 20 إلى 30 عاما.

    يسابق رئيس الوزراء اليوناني لوكاس باياديموس الوقت للوصول إلى اتفاق حول خطة الإنقاذ الثانية من صندوق النقد الدولي و الاتحاد الأوروبي قبل 20 من شباط القادم و الذي يمثل فترة الاستحقاق لما قيمته 14.5 مليار يورو التي لا تمتلك اليونان منها شيئا.

    انقطت المحادثات بنهاية الأسبوع الماضي بين القطاع الخاص و الحكومة اليونانية بعد نضال كبير للتوصل إلى اتفاق بشأن الكوبون( القسيمة) و مدة استحقاق السندات جديدة لتحديد خسائر للمستثمرين ، و هذا ما زاد من مخاطر وقوع اليونان في إفلاس.

    لقيت الأسهم الأوروبية أمس الدعم من اقتراح صندوق النقد الدولي بتوسيع موارده بقيمة تريليون دولار أمريكي لحماية الاقتصاد العالمي من تداعيات تفاقم أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو، هذا حسب التصريحات الرسمية لأحد المسؤولين من مجموعة العشرين، فقد ناشد الصندوق كلا من الصين , البرازيل , روسيا , الهند , اليابان و كبرى الدول المصدرة للنفط بأن تكون صاحبة المساهمة الأكبر في هذا التوسيع المقترح.

    اليوم أننا على موعد قيام الحكومة الأسبانية ببيع السندات ذات أمد استحقاق 2022 و 2019, 2016 ، و سوف تقوم الحكومة الفرنسية ببيع سندات ذات أمد 2016, 2015,2014 , 2022, 2040 مع تسلط الأضواء على فرنسا التي تم تخفيض التصنيف الائتماني لها بنهاية الأسبوع الماضي لمستويات AA+ من AAA.

    عزيزي القارئ, ستبقى الأضواء مسلطة على مسار المحادثات بين الحكومة اليونانية و القطاع الخاص و التي سوف ترسم الطريق لمصير مستقبل منطقة اليورو و اليونان التي لا تزال تعاني الكثير وسط الارتفاع المطرد في الديون العامة فوق المستويات المقبولة.

    يواصل اليورو مقابل الدولار الأمريكي ارتفاعه لليوم الثالث على التوالي ليتداول حاليا حول مستويات 1.2855 و سجل الأدنى عند مستويات 1.2839 و سجل سعر الافتتاح عند 1.2862.

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    صندوق النقد يسعى لجمع تمويل جديد بقيمة 600 مليار دولار

    واشنطن/مكسيكو سيتي (رويترز) - يسعى صندوق النقد الدولي لزيادة موارده الى أكثر من المثلين من خلال جمع 600 مليار دولار في صورة موارد جديدة لمساعدة أوروبا على مواجهة اثار أزمة ديون منطقة اليورو ولكن الخطة تواجه اعتراضات من الولايات المتحدة ودول أخرى.

    وقالت الولايات المتحدة وكندا يوم الاربعاء انه يتعين على أوروبا تقديم المزيد من أموالها لحل أزمة ديونها السيادية مما أثار الشكوك بشأن نجاح محادثات مجموعة العشرين في المكسيك هذا الاسبوع في وضع أساس اتفاق لتدعيم موارد صندوق النقد.

    كما تريد اليابان وكوريا الجنوبية أن تبذل أوروبا المزيد لمواجهة أزمتها وربما تصر الصين على تنفيذ عدد من الشروط قبل ان توافق على تدعيم موارد صندوق النقد.

    وقال متحدث باسم الخزانة امريكية "مازلنا نعتقد أن بامكان صندوق النقد الدولي الاضطلاع بدور مهم في أوروبا على أن يكون دوره مكملا فقط لجهود أوروبا الذاتية. لا يمكن لصندوق النقد أن يصبح بديلا لحائط صد قوي في منطقة اليورو."

    ويجتمع نواب مسؤولين من دول مجموعة العشرين في مكسيكو سيتي يومي الخميس و الجمعة لبحث تعزيز موارد صندوق النقد. ويتعين حصول أي قرار للاجتماع على موافقة زعماء مجموعة العشرين. ويجتمع وزراء مالية المجموعة في اواخر فبراير شباط.

    وساهمت خطة الصندوق لتعزيز موارده في تهدئة مخاوف الاسواق المالية بشأن مصاعب التمويل في أوروبا مما عزز قيمة اليورو.

    وقالت مصادر في الصندوق ان العالم سيواجه فجوة تمويلية بقيمة تريليون دولار خلال العامين المقبلين اذا تدهورت الظروف الاقتصادية بصورة ملموسة. وتبلغ مخصصات الاقراض المتاحة لدى الصندوق حاليا نحو 380 مليار دولار.

    وذكرت المصادر التي حضرت اجتماعا لمجلس ادارة صندوق النقد لبحث الموضوع يوم الثلاثاء ان الصندوق يسعى لجمع ما يصل الى 600 مليار دولار لتلبية الاحتياجات التمويلية المحتملة. ومن هذا المبلغ سيخصص الصندوق 500 مليار دولار للاقراض و100 مليار دولار احتياطي كحاجز حماية.

    وأكد متحدث باسم صندوق النقد أن الصندوق يسعى لجمع ما يصل الى 500 مليار دولار في صورة موارد اقراض اضافية. وذكر أن المبلغ يشمل تعهدا أوروبيا بضخ 200 مليار دولار في موارد الصندوق.

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الاسهم الاوروبية ترتفع وسط آمال بشأن اليونان ودعم من البنوك


    لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية للجلسة الرابعة على التوالي يوم الخميس مقتربة من أعلى مستوياتها في خمسة أشهر ونصف وسط آمال في توصل اليونان الى اتفاق مع حملة سنداتها من القطاع الخاص بشأن مبادلة السندات وفي أن تعلن مزيد من البنوك الامريكية نتائج أفضل من المتوقع.

    وبحلول الساعة 0805 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 ‪ لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.2 بالمئة الى 1037.10 نقطة. وزاد مؤشر البنوك 1.2 بالمئة متصدرا القطاعات الرابحة بعد أن أعلن بنك جولدمان ساكس الامريكي نتائج مشجعة يوم الأربعاء.

    وقال جيريمي باتستون كار المحلل لدى تشارلز ستانلي "الناس تتوقع اتمام اتفاق بين اليونان وحملة السندات قريبا على أساس أن الانتهاء من الاجراءات الرسمية اللازمة لتفادي التخلف عن السداد يستغرق ستة الى ثمانية أسابيع."

    وتجتمع اليونان مع حملة السندات لليوم الثاني يوم الخميس للتفاوض بشأن اتفاق لمبادلة السندات وقد بدأ الوقت ينفد للوصول الى اتفاق ضروري لتفادي التخلف عن السداد.

    وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 ‪ البريطاني 0.1 بالمئة وداكس‪ الالماني 0.4 بالمئة وكاك 40 ‪الفرنسي 0.7 بالمئة.

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    اليورو يرتفع للجلسة الرابعة على التوالي



    توقعات بنمو اقتصاديات دولية.... آمال في احتواء أزمة الديون السيادية....و بعض البيانات الإيجابية من شركات أمريكية....كل هذا نضيف عليه طرح ناجح لسندات اليونان السيادية... كلها اجتمعت لدفع سعر صرف اليورو للارتفاع هذا اليوم للجلسة الرابعة على التوالي !

    أعلنت شركة مورجان ستانلي عن خسائر، لكن هذه الخسائر كانت أقل بكثير مما كان متوقعا، حيث أظهر متوسط التوقعات للشركة بأن الشركة قد تكون خسرت 836 مليون دولار أمريكي، لكن أعلنت الشركة عن خسارة لا تتعدى 250 مليون دولار، و هذا ما يعادل 15 سنتاً أمريكياً للسهم الواحد. هذا الإعلان سبب اعتقاداً بأن الوضع ليس في السوء الذي كان يُظن أنه عليه في الشركات الكبرى في العالم.

    أظهرت أيضاً بيانات الحساب الجاري الأوروبي المعدّل موسمياً تقلّصاً واضح في العجز، حيث وصل العجز إلى 1.8 مليار يورو مقارنة في العجز السابق 6.6 مليار، و هذا سبب آخر للاعتقاد بأن تأثير أزمة الديون السيادية موجود حقاً على الاتحاد الأوروبي، لكن التأثير ما زال محدوداً نوعاً ما، أو على الأقل ليس بالسوء الذي كان متوقع أن يكون عليه. هذا و قد استطاعت اليونان أن تحرز تقدماً في محادثاتها مع الدائنين من القطاع الخاص و هذا ما زاد التحسّن في الثقة في الأسواق المالية الدولية. هذا و قد استطاعت إسبانيا اليوم من طرح سندات وصلت قيمتها إلى 6.61 مليار يورو، و هذا ضمن ثلاث مزادات علنية و هذا فوق الهدف الأصلي الذي قدّر لـ 4.5 مليار يورو، كذلك انخفض العائد على السندات بشكل ملموس مجدداً مما قلل التوتر في الأسواق خصوصاً مع ارتفاع الطلب على السندات.

    رغم إعلان المدير العام و رئيس التصنيفات الائتمانية السيادية العالمية في وكالة فيتش عن احتمال تخفيض التصنيف الائتماني لستّة دول أوروبية بنقطة واحدة أو نقطتين، و حدد إسبانيا و إيطاليا و أيرلندا و قبرص و بلجيكا و سلوفينيا، إلا أن الأسواق المالية اليوم اتسمّت في الإيجابية الواضحة، و اتجاه المتداولون نحو أسواق العائد المرتفع و انخفض إثر ذلك سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل سلّة العملات الأجنبية، و سجّل مؤشر الدولار الأمريكي انخفاضه للجلسة الرابعة على التوالي ملامساً الأدنى له اليوم عند 80.16 نقطة.

    اليورو مقابل الدولار الأمريكي

    التفاؤل الذي ساد الأسواق المالية و أضعف الدولار، أفاد اليورو أيضاً، فانخفاض التوتّر في الأسواق المالية الدولية دفع في الطلب على اليورو ليرتفع مقابل الدولار الأمريكي بعد اكتفاءه هذا اليوم بالأدنى عند سعر 1.2837 دولار ملامساً الأعلى عند سعر 1.2926 يورو للدولار الأمريكي الواحد.

    إن تداولات اليورو هذا اليوم حققت اختراقاً لمستوى المقاومة 1.2875 دولار لليورو، و الثبات فوق هذا المستوى قد يحمل معه مزيداً من الاتجاه الصاعد على الزوج، و الثبات فوق هذا المستوى قد يسبب استمرار الإيجابية الحالية وصولاً إلى مستوى المقاومة 1.2955 و الذي باختراقه قد يفتح باب موجة صاعدة أخرى لإعادة اختبار مستوى 1.3005، المقاومة الفنية و النفسية.

    نستطيع أن نرى التفاؤل الذي يسود الأسواق المالية بسبب توقعات أن يستمر الاقتصاد الدولي في النمو و أن تكون أزمة الديون السيادية قد اقتصر تأثيرها العميق على أوروبا و تأثيرها على الاقتصاد الدولي محدود، لكن في الحقيقة، نرى بأن الثقة في الأسواق المالية ما زالت هشّة، و طالما لم نرى بيانات أو أخبار سلبية، فقد نرى استمرارية في الاتجاه الصاعد للزوج، إلا أن أي خبر أو تصريح يظهر تعمّق أزمة الديون أو تباطؤ واضح في الاقتصاد الدولي، فقد نرى عندها عودة الاتجاه الهابط بقوّة.

    اليورو مقابل الين الياباني

    استطاع سعر صرف اليورو هذا اليوم أن يرتفع مقابل الين الياباني محاولاً تقليص الخسائر التي تكبّدها في وقت سابق، فقد ارتفع سعر صرف اليورو مقابل الين الياباني هذا اليوم من مستوى 98.52 وصولاً لسعر 99.23 ين للدولار الأمريكي الواحد، و التداولات الحالية ما زالت قريبة من أعلى مستويات للزوج هذا اليوم.

    الانخفاض الكبير الذي شهده سعر صرف اليورو مقابل الين الياباني كان بتأثير القلق الشديد في الأسواق المالية تجاه أزمة الديون السيادية و التباطؤ في الاقتصاد الدولي، و الين الياباني عملة ذات عائد منخفض تستفيد من حالة التشاؤم، فيما اليورو هو محور التشاؤم بفعل أزمة الديون السيادية، و بذلك انخفض الزوج بقوّة في وقت سابق.

    لكن، خلال الجلسات الثلاث الماضية، استطاع اليورو أن يرتفع مقابل الين الياباني وسط آمال في احتواء أزمة الديون السيادية، خصوصاً مع اتجاه صندوق النقد الدولي لمحاولة توفير مزيد من المبالغ المالية من أجل دعم الاقتصاد الدولي و عمليات بيع السندات الناجحة في عديد من الدول.

    الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي

    ساعد انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي أن يرتفع زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي، و قد استطاع الجنيه هذا اليوم أن يحقق ارتفاعاً بعد ملامسته للأدنى عند سعر 1.5413 دولار إلى مستوى 1.5464 دولار للجنيه الإسترليني الواحد. لكن، لو تمت مقارنة حركة الجنيه في عديد من العملات الأخرى، فسوف نجد الجنيه بأنه يتداول في ضعف نسبي، و ضعف الدولار في الأسواق المالية هو الذي دفع الجنيه الإسترليني للارتفاع اليوم.

    لذلك، يعتبر التحليل الفني بأن الاتجاه الصاعد الحالي مجرّد تصحيح، و أن التداول ما دون مستويات 1.5555 يبقي على فرصة الاتجاه الهابط، فيما كسر مستويات 1.5370 مجدداً، قد يكون بمثابة إنذار عودة الاتجاه الهابط.

    الحركة الإيجابية العامة التي تحرّك فيها الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي هذا الأسبوع كانت بسبب بعض التفاؤل الذي ساد الأسواق المالية الدولية عموماً و التي دفعت الدولار للانخفاض، فبيانات أسواق الوظائف البريطانية يوم أمس كانت سلبية جداً منها ارتفاع غير متوقّع في البطالة إلى مستوى 8.4% ، و هذا كان يفترض به دفع الجنيه للهبوط، لكن يبدو بأن الحركة الحالية الصاعدة للزوج هي بتأثير انخفاض الدولار، و عندما يعود الدولار للارتفاع في الأسواق المالية قد نرى الجنيه يخسر جزء كبير من مكاسبه التي ما زالت تعد متواضعة لهذا الأسبوع.

    الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني

    أصبحنا اليوم في الجلسة الـ 14 و التي فيها تداول زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني في نطاق لا يتعدّى 77.33 و 76.53 ين للدولار الأمريكي الواحد، و تداولات اليوم وقعت بين مستوى 76.67 ين و 76.83 ين للدولار الأمريكي.

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    اليورو بطل العملات الرئيسية في تداولات الخميس


    تشهد الأسواق اليوم وبالأخص أسواق العملات إقبالاً كبيراً على الأصول ذات العائد المرتفع وبالأخص اليورو، والجنيه الاسترليني، وذلك عقب صدور بيانات اقتصادية مهمة حول العالم حول ما آلت إليه الأمور في عجلة التعافي والانتعاش في العالم، مما قاد المستثمرين إلى الإقبال على المخاطرة.

    ولا بد لنا من الإشارة إلى أن صدور نتائج مزاد بيع السندات الاسبانية والفرنسية بشكل مرضٍ للحكومات قاد تلك الحالة من التفاؤل وإقبال المستثمرين على المخاطرة، في حين أثقلت بيانات قطاعات المنازل والصناعة الأمريكية كاهل الدولار الأمريكي، لينخفض مفسحاً للعملات الرئيسية المجال للارتفاع.

    وقد شهدنا اليوم انخفاض مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، ليتداول حاليا عند مستويات 80.26 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 80.50، محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 80.59 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 80.17.

    أما الذهب فقد شهد انخفاضاً على الرسم البياني اليومي خلال الفترة الحالية ليتداول حتى اللحظة عند 1654.97 دولار أمريكي للأونصة، منذ افتتاح تداولاته عند 1659.74 دولار أمريكي للأونصة، محققاً أعلى مستوى له عند 1274.47 دولار أمريكي للأنوصة، أما النفط فقد انخفض في تداولات اليوم ليصل إلى 100.62 دولار أمريكي للبرميل، منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 101.49 دولار أمريكي للبرميل.

    هذا وقد شهدنا اليوم ارتفاع زوج اليورو/دولار أمريكي، مع الإشارة إلى أن مستوياته الافتتاحية بلغت اليوم 1.2864 دولار، وقد حقق الزوج أعلى مستوياته عند 1.2946 دولار خلال اليوم، بينما حقق أدناها عند 1.2839 دولار مع العلم بأن الزوج قد ارتفع ليتداول حالياً عند 1.2943 دولار، مع الإشارة إلى أن الزوج يحاول اختراق حاجز المقاومة المنيع عند 1.2955 دولار أمريكي، وإذا ما نجح في ذلك فإنه سيستهدف مستويات المقاومة القوية عند 1.3005 دولار أمريكي، في حين تبقى مستويات الدعم المنيعة موجودة عند 1.2875 دولار أمريكي خلال اللحظة.

    أما زوج الاسترليني/دولار فقد ارتفع هو الآخر خلال اليوم، حيث بدأ الزوج تداولاته اليوم عند 1.5428 دولار، وقد حقق الزوج أعلى مستوياته عند 1.5488 دولار خلال اليوم، بينما حقق أدناها عند 1.5415 دولار أمريكي، في حين يتم تداول الزوج حالياً عند 1.5471 دولار أمريكي، عقب نجاح الزوج في اختراق مستويات مقاومة قوية عند 1.5460 دولار، ليستهدف الزوج حالياً مستويات المقاومة عند 1.5515 دولار أمريكي، وإذا ما نجح الزوج في اختراق تلك المستويات فإن مستويات المقاومة المقبلة ستكون عند 1.5555 دولار أمريكي، إلا أن نقطة الدعم المقبلة للجنيه تبقى عند 1.4560 دولار عقب تحولها من نقطة مقاومة إلى نقطة دعم حال اختراق الزوج لها.

    و في النهاية وبالتطرق إلى زوج الدولار أمريكي-الين الياباني، فقد ارتفع الزوج خلال جلسة تداولات اليوم، حيث كان الزوج قد بدأ تداولاته عند 76.79 ين، وقد حقق الزوج أعلى مستوياته عند 77.32 ين خلال اليوم، بينما حقق أدناها عند 76.69 ين، في حين يتم تداول الزوج حالياً عند 77.19 ين، وبهذا يكون الزوج قد اخترق مستويات المقاومة عند 77.10 ين، ليستهدف مستويات الدعم المقبلة عند 77.30 ين، مع الإشارة مستويات الدعم تبقى عند 76.95 ين وذلك عقب تحول النقطة من مستوى مقاومة إلى دعم، عقب نجاح الزوج في اختراقه.

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    مؤشر نيكي للاسهم اليابانية يقفز الي أعلى مستوى في شهرين


    طوكيو (رويترز) - سجل مؤشر نيكي القياسي ‪ للاسهم اليابانية أعلى مستوى له في شهرين يوم الجمعة مدعوما بنتائج مشجعة أعلنها المصرفان الامريكيان مورجان ستاني وبنك اوف امريكا وانحسار المخاوف القصيرة الاجل بشان ازمة ديون اوروبا بعد مزادات ناجحة للدين الحكومي في اسبانيا.

    وقفز سهم نومورا هولدينجز أكبر شركات الوساطة المالية اليابانية 4.1 بالمئة وسهم مجموعة ميزوهو المالية 2.8 بالمئة.

    وصعد المؤشر المؤلف من اسهم 225 شركة يابانية كبرى 131.98 نقطة أو 1.53 بالمئة الي 8771.66 نقطة في الدقائق العشرين الاولى للتعاملات ببورصة طوكيو.

    وارتفع مؤشر توبكس ‪ الاوسع نطاقا 1.63 بالمئة الي 752.77 نقطة.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •