google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 9 من 19 الأولىالأولى ... 7 8 9 10 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 183

الموضوع: اخبار اوروبا واخبار حول العالم

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي


    لا اتفاق بعد بالنسبة للمسألة اليونانية

    غادر رؤساء وفود الجهات الخاصة الدائنة لليونان اثينا دون التوصل الى اتفاق بشأن خطة مبادلة الديون، ولكن المفاوضات ستستمر عبر الهاتف، وقد بقي فريق فني للعمل على اعداد التفاصيل، في وقت استبعد مطلعون على الامر ان يصدر اتفاق قبل اجتماع وزراء مالية دول اليورو يوم غد الاثنين ( ان كان بالامكان بلوغ الاتفاق ).
    هذا وقد نفى معهد التمويل الدولي ان يكون "تشارلز دالارا" مدير معهد التمويل الدولي ومستشاره "جان ليميير" غادرا فجأة وقال انهما لديهما ارتباطات شخصية.
    وقالت مصادر مطلعة على مجرى المفاوضات ان الكثير من التفاصيل لم تحل حتى الان ومن بينها الجوانب القانونية للاتفاق، وقدّرت ان يصار الى إقرار اتفاق يتعرض فيه الدائنون الى خسائر تراوح بين 65 و70 في المئة .


    ومن المعلوم ان الدول الرئيسية في الاتحاد الاوروبي تريد التأكد من ان اتفاق ما سيعيد القطار الى السكة الصحيحة في اليونان قبل الموافقة على خطة الانقاذ الجديدة التي تقضي بتحويل مبلغ 130 مليار يورو لتجنب عجز عن سداد الديون واعلان الافلاس بشكل فوضوي.

    من هنا فان الانظار الان الى اجتماه وزراء مالية منطقة اليورو يوم غد الاثنين وما سيصدر عنه من مقررات او مواقف تتعلق بالمسألة اليونانية.

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    همّ الأسبوع الأول يوناني. السندات حاضرة، والفدرالي أيضا

    نحن في بداية أسبوع حاشد بالمواعيد المهمة: مصير المفاوضات حول الديون اليونانية، بيانات اقتصادية تضاف اليها نتائج فصلية لشركات كبرى، الى جانب اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو، ولا ننسى إجتماع لجنة السوق المفتوحة في الفدرالي الأميركي للنظر في السياسة المالية.

    الهمّ الأول يبقى يوناني والسؤال يدور حول نجاح المحاولات الجارية لبلوغ اتفاق يقضي باقتطاع جزء من الديون بتوافق بين الحكومة والدائنين او فشلها. هذا الموضوع يشغل الأسواق في الأسبوع الجديد وتطورات عطلة الأسبوع لم تكن مبشرة بعد مغادرة الإعلان عن مغادرة المسؤولين الرئيسيين لممثلي البنوك في المفاوضات لأثينا دون الإعلان عن نتيجة حاسمة. ألأنظار على هذا الصعيد الى مستجدات يوم الإثنين على أمل حدوث اختراق إيجابي مقنع.

    إجتماع وزراء مالية دول منطقة اليورو سيتمحور حول موضوع الإتحاد المالي وفي حال حدوث اختراق إيجابي على هذا الصعيد فلا شك بأنه سيكون خطوة جيدة يعطي الأسواق دفعا تفاؤليا مهما.

    إجتماع الفدرالي الأميركي موعده يوم الأربعاء، ولا رهانات على رفع للفائدة باتفاق جميع المحللين والمراقبين. الإهتمام هنا سيتركز على موقف المجتمعين من موضوع الدعم الإقتصادي المستند الى برنامج تيسير كمي ثالث، وبخاصة على موقف الاعضاء الذين طالبوا في الإجتماعات الماضية باعتماد هذا التوجه، بعد صدور سلسلة البيانات الإقتصادية الطيبة. من حيث المبدأ لا ننظر الى القرارات التي ستصدر بأنها ستكون ذات تأثير كبير على الدولار وعلاقته باليورو.

    اليورو أفاد في الأسبوع الفائت من مستجدات عدة ليس أقلها تطور مجريات إصدارات السندات الجديدة في فرنسا واسبانيا وايطاليا. مشاركون كثر ضاربوا على اليورو رهانا على تراجعه فخيّب آمالهم وقارب ال 1.3000 في ارتفاعه. هؤلاء سيجدون أنفسهم أمام حتمية البحث عن مخرج لتسوية أوضاعهم ما قد يغني السوق بطلبات على اليورو نتيجة لرغباتهم بإقفال عمليات البيع الخائبة إستغلالا لكل تراجع يمكن ان يحدث بداية الأسبوع.

    أيضا على صعيد سوق السندات الأوروبي فهذا الأسبوع لن يكون خاليا من مواعيد الإصدارات الجديدة.
    اليوم الإثنين موعد إصدار سندات إسبانية لمدى قريب ( 3 و 6 أشهر ). أيضا نحن على موعد مع إصدار سندات ألمانية لفئة السنة وثمة توقعات بارتفاع الطلب عليها بحيث تكون الفائدة حول الصفر عليها ( - + ).
    غدا الثلاثاء موعد لإصدار سندات إيطالية لفئتي الستة والاربعة والعشرين شهرا، وعودة الى السوق أيضا يوم الجمعة.

    أوروبيا أيضا موعد مؤثر نتوقف عنده وهو يتعلق بالبيئة الإقتصادية الألمانية ويصدر عن معهد Ifo يوم الأربعاء. التوقعات ليست سيئة وارتفاع لمنسوب التفاؤل لن يكون مستغربا. أيضا مؤشر مديري المشتريات للقطاعات التصنيعية لألمانيا يصدر يوم الثلاثاء وفي حال توافق نتيجة المؤشرين المذكورين إيجابا فلا استبعاد لرؤية سوق الأسهم الأوروبي ( لاسيما ال داكس الألماني ) على ارتفاعات محترمة.

    أيضا الشركات الكبرى في الولايات المتحدة وأوروبا تتابع الإفراج عن نتائجها للفصل الرابع من العام الماضي. هذا الأسبوع سنشهد نتائج لشركات :
    Yahoo و Apple و Siemens يوم الثلاثاء.
    يوم الأربعاء تصدر نتائج SAP و Novartis
    يوم الخميس تصدر نتائج AT& T.
    على هذا الصعيد تجدر الإشارة الى ان السوق لا ينظر الى ما تحقق في العام 2011 بقدر اهتمامه بالنظرة المستقبلية للشركات وما تتوقعه في العام 2012. مع كل صدور لنظرة تفاؤلية لا بد ان نشهد إقبالا على الطلب على أسهم الشركات المعنية بخاصة في ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية.

    ولا ننسى أخيرا أننا في الأسبوع الأخير قبل انعقاد القمة الأوروبية بداية فبراير القادم. المسؤولون الألمان سيكونون هذا الأسبوع في حركة إجتماعات وتصريحات غير عادية تحضيرا للقمة وفي محاولة لإنجاح رؤيتهم المتعلقة بإقرار الإصلاحات المطلوبة أوروبيا.
    على هذا الصعيد نذكر اجتماع المستشارة الألمانية " أنجيلا ميركل " مع مديرة صندوق النقد الدولي " كريستين لاجارد " . ثم مع المسؤولَين الأوروبيين " هيرمان فان رومبوي " و جوزيه مانويل باروزو " .

    وتبقى الاشارة الى ان الصين ستكون غائبة عن الأسواق هذا الأسبوع لمناسبة عطلة رأس السنة الصينية. وأن البنك المركزي الياباني يجتمع صبيحة الثلاثاء.

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    اتفاق أثينا مع دائنيها بمفترق طرق

    تشارلز دالار الذي يتفاوض مع اليونان باسم الدائنين الخواص، إن مفاوضات هؤلاء مع سلطات أثينا حول مبادلة السندات "في مفترق طرق"، حسب ما أورده تلفزيون "أنتينا" اليوناني.

    وأضاف دالار الذي غادر أثينا السبت أنه يظل متفائلا. وكانت اليونان قد أعلنت تعليقا مفاجئا للمحادثات مع هؤلاء الدائنين. وصرح وزير المالية إيفانجيلوس فينيزيلوس السبت بأن المفاوضات ستستمر الأحد هاتفيا.

    وما تزال وجهات نظر اليونان ودائنيها الخواص من بنوك ومؤسسات مالية أخرى، متباعدة حول تفاصيل مبادلة سندات جديدة بأخرى قديمة، قصد شطب ديون أثينا لتستطيع الوفاء بها والخروج من أزمة ديونها.
    نقاط عالقة
    وأوردت تقارير صحفية يونانية نشرت الأحد أن تفاصيل فنية ما زال الخلاف قائما حولها، خصوصا نسبة الفائدة التي ستطبق على الديون المتبقية بعد شطب الجزء المتفق عليه، حيث اقترح صندوق النقد الدولي وألمانيا نسبة فائدة في حدود 3% بينما يتمسك معهد التمويل الدولي بنسبة 4.35%.

    وتتجه الأنظار نحو اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو الاثنين، حيث يتوقع أن يتضح تقييم الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد -وهما الدائنان الدوليان لأثينا- لدرجة تقدم مباحثات مبادلة السندات اليونانية.

    ويربط الاتحاد والصندوق منح اليونان الدفعة الثانية من أموال الإنقاذ باتفاقها مع دائنيها الخواص لشطب جزء من ديونهم عليها، وتقدر قيمة السندات المستهدف شطبها بمائة مليار يورو (129.3 مليار دولار)، في حين تقدر القيمة الإجمالية لديون اليونان بـ350 مليار يورو (453 مليار دولار).

    الحلقة الأضعف
    ويرى المحلل الاستراتيجي لدى بنك غولدمان ساكس الاستثماري فرانشيسكو غارزاريلي أن حذف جزء كبير من ديون اليونان سيؤدي إلى استقرار منطقة اليورو عبر إزالة التهديد الذي تشكله الحلقة الأضعف في المنطقة.

    وأضاف غارزاريلي أنه إذا أبرم اتفاقُ الدائنين الخواص مع اليونان وحصلت الأخيرة على حزمة ثانية من أموال الإنقاذ، فإنها ستكون قادرة على دفع مستحقات ديون عليها بقيمة 14.4 مليار يورو (18.6 مليار دولار) سيحل موعد استحقاقها يوم 20 مارس/آذار المقبل.

    وتابع بقوله إنه بحلول مارس/آذار 2014 ستنتقل أغلب ديون اليونان من القطاع الخاص إلى مؤسسات منطقة اليورو، وفي تلك السنة سيتم تطبيق مقتضيات ميثاق جديد ملزم للدول الأعضاء يقضي بمحافظتها على ميزانيات متوازنة.

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    سعي إيطالي لرفع أموال صندوق الإنقاذ
    يدفع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي باتجاه مضاعفة ميزانية صندوق الإنقاذ المالي الدائم إلى تريليون يورو (1.3 تريليون دولار) وفق ما ذكرته صحيفة دير شبيغل بعددها الذي سيصدر غدا، ومن المنتظر أن يعوض الصندوق الدائم، والمسمى آلية الاستقرار الأوروبي، في يوليو/ تموز المقبل صندوق الإنقاذ المالي المؤقت.

    وأضافت الصحيفة الألمانية أن مساعي مونتي لزيادة موارد الصندوق الدائم بمرتين ترمي لتمكينه من مساعدة الدول المثقلة بديونها، وتناهز ميزانية الصندوق المذكور حاليا خمسمائة مليار يورو (646 مليار دولار).

    ويرى المسؤول الإيطالي أن تقوية ميزانية الصندوق ستطمئن الأسواق، وبالتالي ستدفع كلفة استدانة البلدان المعنية بأزمة الديون السيادية إلى الانخفاض.
    آراء متباينة
    ووفق دير شبيغل فإن مونتي أبلغ الحكومة الألمانية بهذه الفكرة واستطاع نيل دعم رئيس المركزي الأوروبي ماريو دراغي، مع العلم أن هذا الأخير اقترح بدوره الاستفادة من الأموال غير المستغلة المخصصة لصندوق الإنقاذ الحالي المؤقت، بحيث تمكن من زيادة ميزانية الصندوق الدائم إلى 750 مليار يورو (969 مليار دولار).

    وقال ناطق رسمي باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الجمعة الماضية إن برلين لا تخطط لزيادة مساهمتها بصندوق الإنقاذ المالي، وأضاف "لا شك لدينا أن صندوق الإنقاذ يتوفر على الموارد الضرورية للقيام بمهامه الحالية".
    من جانب آخر، أشار وزير المالية الألمانية فولفغانغ شويبله في تصريحات صحفية إلى أنه راض عن التقدم المسجل في جهود الإنقاذ التي قام بها الاتحاد الأوروبي، وقال "إذا نظرنا للأسابيع الأولى من هذا العام نرى أن ثقة الفاعلين في الأسواق بدأت تعود ببطء".

    مطالب إسبانية
    وفي سياق آخر، قال وزير الخارجية الإسباني مانويل غارسيا مارغالو إن على الاتحاد الأوروبي القيام بعمل إضافي لحفز النمو الاقتصادي وليس التركيز فقط على إجراءات التقشف لخفض مستويات ديون الدول الأوروبية.

    وأضاف الوزير لصحيفة الباييس بعددها الصادر اليوم "لو أن بنك الاستثمار الأوروبي ضاعف جهده في العقد الماضي لتوفر لدينا مبلغ مالي يضاهي التمويل الذي حظي به مخطط مارشال التي خصص لإعادة بناء أوروبا".
    ووفق مارغالو فإن لدى المفوضية الأوروبية أموالا غير مستغلة بميزانيتها بقيمة 120 مليار يورو (150 مليار دولار) كان بالإمكان توظيفها لمواجهة بطالة الشباب.

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    تباين في الأسهم الآسيوية حيث تحتفل المنطقة بالسنة القمرية الصينية الجديدة، والتركيز على اليونان


    الشعور بعدم اليقين مرتفع حيث نتائج المحادثات اليونانية غير واضحة، تأرجحت الأسهم الآسيوية اليوم بين المكاسب والخسائر وسط تعاملات محدودة، حيث ارتفع مؤشر MSCI الآسيوي اليوم فقط في الساعة 13:50 في طوكيو.

    الأسواق في الصين وهونغ كونغ وسنغافورة وتايوان وإندونيسيا وكذلك ماليزيا والفلبين مغلقة اليوم بسبب عطلة السنة القمرية الصينية الجديدة والتي تصادف بداية سنة التنين.

    على الرغم من أن مبيعات التجزئة للولايات المتحدة يوم الجمعة أضافت إلى الدلائل بأن الاقتصاد الأمريكي يتعافى، في حين انخفضت تكاليف الاقتراض في أوروبا الأسبوع الماضي عقب مزادات السندات القوية، فالأسواق قلقة من المحادثات اليونانية.

    المستثمرون حذرون حيث ينتظرون تطورات المحادثات الحاسمة لليونان، حيث تحاول الحكومة التوصل إلى اتفاق مع حملة السندات حول حجم الخسائر لتجنب الانهيار والإفاس البشع للبلاد.

    تستمر المخاوف اليوم حيث سيجتمع وزراء المالية للمنطقة الأوروبية في بروكسل لمناقشة العرض الأخير لحملة السندات من القطاع الخاص للديون اليونانية، في حين تتحضر فرنسا وألمانيا لبيع سندات ذات استحقاق قصير الأجل اليوم.

    سيقرر وزراء الخارجية اليوم في بروسكل متى سيبدأ فرض الحظر على النفط الإيراني، وذلك لزيادة الضغوط على طهران لوقف برنامجها النووي. ومثل هذا القرار قد يقود إيران لإغلاق مضيق هرمز.

    في اليابان انخفض مؤشر Nikkei 225 اليوم بنسبة 0.01% بقيادة القطاع الصناعي وأغلق عند مستوى 8765.90، بينما أغلق مؤشر Topix Index الأوسع نطاقاً على ارتفاع بنسبة 0.17% عند مستوى 756.79. شركة Fanuc Corp كانت الأسوأ أداء حيث أغلقت عند مستوى 12950 ين ياباني.

    في أستراليا انخفض مؤشر S&P/ASX 200 بنسبة 0.34% بقيادة القطاع المالي ليغلق عند مستوى 4239.60 حيث فشلت اليونان في التوصل لاتفاق خلال نهاية الأسبوع. في نيوزيلندا ارتفع مؤشر NZX 50 بنسبة 0.57% ليغلق عند مستوى 3295.02.

    في الهند انخفض مؤشر BSE Sen 30 إلى 0.02% وأغلق عند مستوى 16732.32. في تايلندا ارتفع مؤشر البورصة Stocks Exchange of Thai Index بنسبة 0.66% إلى مستوى 1065.68.

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الشركات الاميركية لا تتوقع استحداث وظائف قريبا
    أظهر مسح نشر يوم الاثنين أن عددا قليلا من الشركات الامريكية تعتزم تكثيف عمليات التوظيف الجديدة خلال الستة أشهر المقبلة رغم أنها تتوقع تحسن الوضع الاقتصادي هذا العام.
    وتوقع ثلثا من شملهم مسح الرابطة الوطنية لاقتصاديات الاعمال عدم تعيين موظفين جدد في شركاتهم خلال النصف الاول من العام. وهذه أعلى نسبة في الفصول القليلة الماضية.

    وأظهر المسح الذي أجري بين 15 ديسمبر كانون الاول 2011 والخامس من يناير كانون الثاني 2012 أن 65 بالمئة من المشاركين توقعوا نمو الناتج المحلي الاجمالي أكثر من اثنين بالمئة بين الربع الاخير من العام الماضي والربع الاخير من 2012.

    وهذا أعلى من متوسط النمو الذي توقعه اقتصاديون في مسح أجرته رويترز عند 1.6 بالمئة.

    وقال نحو ثلثي الشركات التي شملها المسح ان أزمة الديون الاوروبية لن تؤثر على المبيعات في النصف الاول من العام بينما قال 27 بالمئة انهم يتوقعون تراجع المبيعات نحو عشرة بالمئة أو أقل.
    رويترز.

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    دبلوماسي: الاتحاد الاوروبي وافق على حظر النفط الايراني


    بروكسل (رويترز) - قال دبلوماسي ان سفراء الاتحاد الاوروبي وافقوا يوم الاثنين على حظر النفط الايراني لكنهم قرروا تأجيل التنفيذ الكامل للحظر واعطاء فترة سماح تنتهي أول يوليو تموز 2012 .

    ويعتبر اتفاقهم الخطوة الاخيرة قبل ان يعطي وزراء خارجية دول الاتحاد موافقتهم النهائية على الحظر. ويجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد السبع والعشرين في بروكسل يوم الاثنين.

    وقال الدبلوماسي الاوروبي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "لقد وافقوا على العقوبات الايرانية."

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الدولار النيوزلندي: هل بات شراؤه خطيرا؟


    البنك المركزي النيوزلندي خفض الفائدة بعد الهزة الارضية التي تعرضت لها البلاد في العام 2011 الى المستوى القياسي على ال 2.50%.
    الاقتصاد تعافى جزئيا من الصدمة التي تلقاها، لكن وتحت تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية لا يبدو ان المعاودة الى رفع الفائدة احتمال مرجح، اذ ان التقديرات للنمو الاقتصادي بحسب رؤية الحكومة تمت مراجعتها سلبا.
    ما تقدم لا يدعو الى اعتماد رهانات على رفع للفائدة يكون مؤثرا ايجابا على العملة. أقله حتى منتصف العام الحالي من المُقدر بقاء الفائدة على المستوى المنخفض الحالي 2.50% واجتماع المركزي في 25 يناير ليس من المنتظر ان يحمل جديدا مؤثرا على هذا الصعيد...

    الاقتصاد النيوزلندي صغير ولكنه مطواع..
    الدين العام بالنسبة للناتج القومي الاجمالي على 30% وهو محدود جدا ان قورن ببقية البلدان ولاسيما الكبرى الصناعية منها. هذه نقطة تُحسب للعملة طبعا.
    كما هو الحال بالنسبة لاستراليا فان الاقتصاد النيوزلندي على ارتباط بالاقتصاد الاسيوي . انها نقطة ايجابية حتى الان، ولكنها قد تنقلب سلبية في حال حدثت تحولات غير مريحة في توجه الاقتصاد الصيني .
    الى ما تقدم فان الدولار النيوزلندي عملة صغيرة ومعرضة دوما للتقلبات الحادة لاسيما مقابل اليورو.

    الدولار النيوزلندي ارتفع الى مستوى قياسي مقابل اليورو.
    في خضم الازمة المالية العالمية حقق الدولار النيوزلندي ارتفاعا قياسيا مقابل سميّه الأميركي . أيضا مقابل اليورو بدت هذه الظاهرة. منذ العام 2010 شهدنا تقلبات متطيرة ضمن مساحة افقية عريضة ولكن اليورو عاود التراجع بداية يناير الحالي الى مستوى قياسي غير مسبوق. من جهة يُعتبر اليورو مسؤولا عن التراجع هذا بضعفه. من جهة أخرى يُقدر ان قوة النيوزلندي على علاقة بالتوجهات التفاؤلية المستجدة للاقتصاد العالمي الذي وفّر لعملات المعادن كافة دفعا ايجابيا افادت منه كلها.

    بكلمتين:
    الارتفاع المتحقق للدولار النيوزلندي متطرف جدا في وضعه الحالي. طالما ان اليورو في وضع تعيس اوروبيا ثمة خطر بتتابع هذه الحركة. (ما تقدم يصح أيضا في الحديث عنه مقابل الدولار الأميركي). لكن في حال حدوث انفراجات أوروبية لا استبعاد أبدا لرؤية تصحيح صعودي محترم له مقابل الدولار النيوزلندي.

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    اوروبيات ساعات التداول الاوروبي
    مصادر في وزارة المالية الالمانية تحدثت عن تقدم في المفاوضات بين الحكومة اليونانية وممثلي الدائنين.

    المستشارة الالمانية ميركل رفضت مضاعفة حجم صندوق الاستقرار المالي المؤقت ليبلغ 1 مليار يورو كما طالب رئيس الحكومة الايطالية.

    ايضا مديرة صندوق النقد الدولي طالبت بتوسيع حجم صندوق الاستقرار المالي ودافعت عن ضمه الى آلية الاستقرار المالي او تفعيل العمل بهما في نفس الوقت.

    رئيس المركزي الالماني اعتبر ان التراجع في النشاط الاقتصادي الالماني مؤقت كما أكد على توقعه الايجابي بالنسبة لعموم الاقتصاد الاوروبي خلال العام الحالي.
    بحسب أنباء تم نقلها عن مصدر مسؤول في مجلس النواب الالماني فان مناقشات تجري في المانيا حول مشروع يقضي بتفعيل العمل في وقت واحد بصندوق الاستقرار المؤقت وبآلية الاستقرار المالي الاوروبي ( أو بضم الصندوق والالية ) لدعم البلدان الاوروبية التي تعاني من ارتفاع فوائد سنداتها تحت ضغط ارتفاع الدين العام والعجز في ميزانياتها. من المعلوم ان رئيس الحكومة الايطالية ورئيس البنك المركزي الاوروبي طالبا بتوسيع قدرات صندوق الاستقرار ليكون أكثر قدرة.

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    اليورو يقفز مجدداً لعالم الـ 1.30 دولار



    رغم كل الضغط السلبي الذي تتلقاه الثقة في الأسواق المالية الأوروبية، إلا أننا شهدنا اليوم تزايد الآمال في الأسواق المالية في ظل انتظار نتائج اجتماع وزراء المالية الأوروبيين تجاه الملف اليوناني بعد فشل الحكومة اليونانية في التوصّل لاتفاق مع الدائنين من القطاع الخاص، فيما شهدنا نقاش حول وضع و قدرة صندوق حفظ الاستقرار المالي الأوروبي و سياسة أوروبا تجاه النفط الإيراني و الذي أسفر عن اتفاق لحظر كل العقود الجديدة لاستيراد النفط الإيراني و تم الاتفاق أيضاً على تجميد أصول البنك المركزي الإيراني و حظر تجارة الذهب الإيرانية و المعادن النفيسة مع البنك الإيراني و الحكومة الإيرانية نفسها.

    رغم كل ما سبق، و رغم كل الحذر الذي من المفترض أن يسببه الترقّب، إلا أننا نرى ميلاً نحو الإيجابية في الأسواق المالية الأوروبية، و اتجه المتداولون نحو الأصول المرتفعة العائد مما سبب هبوطاً في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل سلّة العملات الأجنبية عموماً، و نرى بأن العملات الأجنبية و قد اندفعت صعوداً هذا اليوم مقابل الدولار ليتجاهل المتداولون حالة عدم اليقين التي تدور حول اليونان، لكن التوقعات معظمها تظهر أن اليونان سوف تنجح في تجنّب الإفلاس.

    اليورو مقابل الدولار الأمريكي

    ارتفع سعر صرف اليورو هذا اليوم مقابل الدولار الأمريكي بعد ملامسته للأدنى في ساعات مبكرّة من هذا اليوم عند مستوى 1.2874 دولار لليورو الواحد، و استطاع اليورو أن يلامس الأعلى له عند سعر 1.3031 دولار لليورو، و ما زلنا نرى اليورو يتداول فوق مستوى 1.30 دولار لليورو الواحد، و هذا المستوى يمثّل عالماً جديداً بحد ذاته لليورو.

    يظهر التحليل الفني بأن الزوج من المرجّح أن يستمر ارتفاعه، لكن أمامنا مستوى المقاومة 1.3035 الذي يجب أن يتم اختراقه لتأكيد استمرار الاتجاه الصاعد خلال الفترة المقبلة. فالثبات فوق المستوى المشار له قد يسبب اتجاه صاعد لاختبار مستويات فوق 1.3100 دولار لليورو الواحد.

    إن حالة الترقّب و الممتزجة مع الآمال في الأسواق المالية تعطي احتمالاً بأن نرى محاولات أقوى لليورو بأن يحقق مزيد من الارتفاع، لكن في الحقيقة، بما أن الثقة في الأسواق ممتزجة في القلق، فهذا قد يسبب ميلاً هابطاً في حال ظهرت أي ملامح سلبية تجاه أزمة الديون السيادية و اليونان بشكل عام.

    الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي

    انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل سلّة العملات الأجنبية ساعد الجنيه الإسترليني على الارتفاع، فنرى الزوج هذا اليوم و قد اندفع صعوداً من الأدنى عند سعر 1.5514 ليحقق الأعلى عند سعر 1.5582 دولار للجنيه الإسترليني الواحد. لكن، نرى بأن محدودية الاتجاه الصاعد اليوم سببها مستوى المقاومة الفني 1.5585 و الذي إن أراد الجنيه الإسترليني تحقيق مزيد من المكاسب، فعليه أن يحقق اختراقاً و ثباتاً فوق هذا المستوى من المقاومة.

    ينتظر المتداولون هذا الأسبوع بيانات الناتج المحلي الإجمالي البريطانية، و رغم أننا شهدنا زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي يرتفع مقابل الدولار للجلسة السادسة على التوالي، إلا أن توقعات بيانات الناتج المحلي الإجمالي قد تحد من هذا الاندفاع الصاعد، فالتوقعات تظهر احتمال أن يكون الاقتصاد البريطاني قد انكمش بمقدار 0.1% خلال الربع الرابع، لكن إن كانت هنالك مفاجآت، فقد نرى حركة عنيفة على الزوج بحسب البيانات الصادرة إيجاباً أم سلباً.

    الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني

    انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني هذا اليوم كان بسبب ترك الدولار الأمريكي و البحث عن أصول مرتفعة العائد، فقد انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي من مستوى 77.07 ين إلى مستوى 76.85 ين للدولار الأمريكي الواحد، و نلاحظ بأن الانخفاض الذي حصل اليوم يشير إلى ضعف عام في سعر صرف الدولار بسبب الاتجاه نحو الأصول المرتفعة العائد.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •