google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 6 من 14 الأولىالأولى ... 4 5 6 7 8 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 137

الموضوع: لكل مبتدا

  1. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    القواعد الرئيسية في إدارة المخاطر
    قبل الدخول في المتاجرة الفعلية
    هناك بعض القواعد الأساسية التي يجب اتباعها حرفياً قبل المتاجرة الفعلية وهي :
    القاعدة الأولى : عدم المتاجرة بأموال حقيقية قبل التدريب والممارسة الطويلة .
    القاعدة الثانية : الاستثمار بالمبلغ الذي يمكنك أن تخسره كلياً .
    القاعدة الثالثة : البدء في المتاجرة بحساب مصغّر .
    وسنشرح هذه القواعد لأهميتها البالغة :
    القاعدة الأولى
    عدم المتاجرة بأموال حقيقية قبل التدريب والممارسة الفعلية
    نعم .. لايمكنك أن تخاطر بأموالك في مجال لاتفهم فيه شيئاً ..!!
    لابد أولاً أن تخوض هذا المجال عن طريق المتاجرة الإفتراضية Demo يمكنك أن تفتح حساب افتراضي وهمي ثم تقوم ببيع وشراء العملات بهذا الحساب فإذا ربحت سيضاف الربح إلى حسابك وإذا خسرت ستخصم الخسارة من حسابك حيث تتم كل العمليات من حيث الإجراءات وكيفية تنفيذ الأوامر وأسعار العملات وكل ما يتعلق بالمتاجرة وكأنه حساب حقيقي سوى إنه لا يحتوي على أموال فإذا خسرت فأنت لن تفقد شيئاً فعلياً .
    إن الحساب الإفتراضي هو ضرورة لاغنى عنها لتتعلم كيفية المتاجرة بأسعار العملات دون أن تعاني خسارة حقيقية , حيث سيمكّنك من الممارسة واكتساب الخبرة واختبار توقعاتك وتعلم الكثير الكثير عن حركة الأسعر وطبيعتها دون أن تخسر شيئاً .
    وبعد أن تكون قد مارست المتاجرة الافتراضية لأطول فترة ممكنة وبعد أن أصبحت على ثقة من صحة توقعاتك وفهمك لحركة الأسعار والمؤثرات التي تؤثر بها وبعد ذلك فقط يمكنك البدء بالمتاجرة بأموال حقيقية .
    كم هي الفترة التي يجب أن أمارس فيها على حساب افتراضي ؟
    أطول فترة ممكنة !.. ففي الحقيقة لايمكن تحديد فترة معينة , بل المسألة تعتمد على أن تصل إلى ثقة بنفسك وبفهم طبيعة السوق ودقة توقعاتك .
    فلايعني أن تحقق الربح في بضعة صفقات أنك قد أصبحت مهيئاً للمتاجرة بأموال حقيقية , فقد تكون هذه النتائج وليدة المصادفة لا أكثر , ولاتستطيع أن تنفي ذلك إلا بعد أن تثيت النتائج العملية أرباحاً مستمرة ولفترة طويلة .
    باختصار .. أنت فقط من يمكنه أن يقرر متى ينتقل للمتاجرة الفعلية , وإن أردت تحديداً فنقول لك لايجب أن تبدأ المتاجرة الفعلية قبل ستة أشهر من المتاجرة بحساب افتراضي وقبل أن تثبت النتائج العملية أن أسلوبك يتحسن شهراً وراء شهر .
    وفي النهاية فالقرار يعود لك وحدك .
    سنرشدك إلى عناوين شركات وساطة تسمح لك بأن تفتح حساباً افتراضياً مجاناً , وأغلب هذه الشركات تسمح لك بذلك لمدة شهر واحد ولكننا ننصحك بتجديد ذلك عدة مرات .
    ولاتنس إنه حتى المتاجرين المحترفين يكون دائماً لديهم حسابات افتراضية يختبرون عليها أساليب جديدة في التوقع والمتاجرة ويتعلمون منها الكثير دون أن يعانوا الخسارة .
    فالحساب الافتراضي ضرورة للمحترف وحتمية للمبتدئ .
    القاعدة الثانية
    الاستثمار بالمبلغ الذي يمكنك أن تخسره كلياً
    وهي من القواعد الأساسية لتجنب الآثار السلبية لمخاطر المضاربة على العملات .
    فعندما تقرر أن تبدأ المتاجرة الفعلية وتحدد مبلغاً تفتح حسابك به فلا بد أن تكون قادراً على أن تخسر هذا المبلغ كلياً دون أن يؤثر على وضعك المادي .
    ما معنى ذلك ؟
    معنى ذلك إنه لايمكنك بأي حال من الأحوال أن تتاجر بأموال استدنتها لهذا الغرض .
    أو أن تتاجر بأموال تمثل نسبة كبيرة من مدخراتك .
    بل لاتبدأ إلا بمبلغ إن خسرته كلياً فلن يؤثر على وضعك المادي بشكل كبير .
    فكما قلنا فإن المضاربة على أسعار العملات استثمار ذو مخاطر عالية , فأن تضع كل أموالك في مثل هذا المجال هو حماقة شديدة بلا أدنى شك .
    نعم .. من الرائع أن تخوض في هذا المجال المربح , ومن الضروري أن لاتضيع على نفسك فرصة المكاسب المادية الكبيرة والسريعة الممكن تحقيقها في هذا السوق , ولكن العقل كل العقل يحتم عليك أن لاتدع إغراء هذه الأرباح تعميك عن حقيقة أن المضاربة على أسعار العملات ذو مخاطر عالية قد تتسبب بخسارتك لكامل المبلغ الذي في حسابك وبسرعة كبيرة .
    لقد حقق البعض الملايين من وراء المضاربة في سوق العملات وغيرها من الأسواق ..
    ولقد أفلس البعض من وراء العمل نفسة ..!!
    لذا فإنه ينصح للراغب في البدء بالمتاجرة بأموال فعلية أن يسأل نفسه السؤال التالي :
    كم هو المبلغ الذي يمكنني أن أستغني عنه مقابل تجربة الخوض في هذا المجال ؟
    والإجابة تختلف من شخص لآخر على حسب ظروف وأهداف وإمكانات كل شخص .
    القاعدة الثالثة
    البدء بالمتاجرة بحساب مصغّر
    في الجدول الذي ذكرناه في صفحة الحساب العادي والحساب المصغر ترى الفارق الرئيسي بين حساب مصغّر وحساب عادي .
    وكما ترى فإن الحساب المصغّر يمثل عٌشر الحساب العادي في كل شئ .
    إنه من القواعد الرئيسية التي يجب أن تتبع لتجنب الآثار السيئة للمضاربة على العملات بعد الممارسة على حساب افتراضي أن تبدأ المتاجرة الفعلية بحساب مصغّر يجنبك خسائر فادحة ويحقق لك ربحاً جيداً إلى أن تتمكن من سوق العملات وتتمكن من تضخيم رأسمالك ليمكنك بعد ذلك الخوض في المتاجرة بحساب عادي .
    إنه من الضروري جداً لكل مبتدئ أن لايقوم بالمتاجرة الفعلية إلا عن طريق حساب مصغّر أولاً حتى لو كانت نتائج ممارسته للحساب الافتراضي ولمدة طويلة ممتازة .
    لماذا ؟
    لأن هناك فارق بين المتاجرة بالحساب الإفتراضي والحساب الفعلي ..!!
    فكثير من المبتدئين يحققون نتائج ممتازة على حساب افتراضي ولكن عندما ينتقلون إلى حساب فعلي يعانون الخسارة أو لايحققون نفس المستوى الممتاز الذي حققوه في الحساب الافتراضي .
    ما السبب في ذلك ؟
    الجواب : العامل النفسي .. وهو أحد أهم العوامل التي تؤثر على نجاح أو فشل المتاجر ..
    فالمتاجر الذي اعتاد على المتاجرة بالحساب الافتراضي يعلم إنه لن يخسر شيئاً على الحقيقة وهذا يجعله على درجة عالية من الهدوء النفسي والقدرة على الصبر وتحمل تغيرات السعر المؤقتة .
    فمثلاً : لو افترضنا أنك اشتريت 1 لوت من عملة على أساس ان سعرها سيرتفع 100 نقطة .
    فكما تعلم من طبيعة حركة السعر أن السعر لن يرتفع مرّة واحدة وبشكل متصل .
    بل سيرتفع قليلاً ثم سينخفض ثم يعود للارتفاع ثم ينخفض أكثر ثم يرتفع مرة أخرى وهكذا لحظة وراء لحظة .
    نعم .. في النهاية وبعد بضع ساعات ستجد أن السعر قد ارتفع فعلاً 100 نقطة كما توقعت ولكن يتم ذلك في أغلب الأحوال بشكل تدريجي .
    بالنسبة للمتاجر بحساب افتراضي فالمسألة لاتؤثر عليه كثيراً , فهو عندما يرى أن سعر العملة بدأ بالانخفاض فلن يخش شيئاً طالما أنه على ثقة من صحة توقعه والسبب في ذلك أنه يعلم أنه حتى لو لم يصدق توقعه فهو لن يخسر شيئاً لذا فإنه سيصبر إلى أن يرتفع السعر إلى 100 نقطة كما توقع .
    أما المتاجر بحساب فعلي فالقصة بالنسبة له تختلف كلياً ..!!
    فعندما يشتري 1 لوت من عملة ما ويبدأ السعر في الانخفاض فإنه سيرى أنه بدأ يخسر من حسابه مقابل كل نقطة 10$ في الحساب العادي و 1$ في الحساب المصغّر , وهذا مع الوقت سيسبب له الكثير من التوتر والخوف من ازدياد الخسارة وقد يتسرع ويبيع بخسارة ولكنه لو صبر قليلاً لعاد السعر إلى الارتفاع كما توقع .
    فالمتاجرة في الأسواق المالية هي حرب أعصاب في المقام الأول ..!!
    وأن تخسر 50$ أهون كثيراً من أن تخسر 500$ في صفقة واحدة .
    لذا فإن بداية المتاجرة بالحساب الفعلي لابد أن تكون بحساب مصغّر حتى تختبر نفسك وترى تأثير حركة الأسعار على تحملك وقوة أعصابك وهذا يجنبك الكثير من الخسائر التي قد تعاني منها إن بدأت مباشرة في حساب عادي .
    كما أنك في حاجة إلى مزيد من الممارسة والخبرة , والحساب المصغّر يحقق لك مخاطر أقل وفي نفس الوقت إمكانية تحقيق أرباح طيبة جداً .
    إياك !
    ثم إياك أن تبدأ المتاجرة الفعلية بحساب عادي Standard account مهما كانت نتائجك في الحساب الإفتراضي ممتازة .
    قد يؤدي ذلك لتبخر حسابك في غضون أيام !!
    لا تبدأ المتاجرة الفعلية إلا بحساب مصغر Mini account
    تذكر ذلك دائماً !!
    وفي الحقيقة هناك الكثير من المتاجرين المحترفين الذي يكتفون بالعمل في حساب مصغّر طوال الوقت فالأرباح والمرونة الكبيرة للحساب المصغّر تجعله جذاباً جداً وخصوصاً للمبتدئين وأصحاب الحسابات الصغيرة .


    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  2. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    المتاجرة بالعملات و موقف الشريعة الإسلامية منها

    لا شك إن من أول الأمور التي ستدور في ذهن القارئ الذي تعرَف على مبادئ المتاجرة بالعملات على أساس النظام الهامشي هو مدى شرعية هذا الأسلوب في العمل من الناحية الدينية , وفيما إذا كان العمل بالمضاربة على أسعار العملات فيه أي شبهات أو محاذير تخالف الشريعة الإسلامية .
    وفي الحقيقة فإن البحث عن موقف الشريعة الإسلامية من المضاربة على أسعار العملات على أساس النظام الهامشي ينقسم لقسمين :
    أولاً : موقف الشريعة الإسلامية من المتاجرة بالعملات بالنظام الهامشي من حيث المبدأ وهل في المتاجرة بالنظام الهامشي أي مخالفة للشرع ؟
    ثانياً : موقف الشريعة الإسلامية من مسألة الفوائد اليومية التي تحصل عليها شركة الوساطة في حالة عدم إغلاق الصفقة في نفس اليوم ؟ وهل هناك حلول لتجنب المحاذير الشرعية لموضوع الفائدة ؟
    نطمئن القارئ أن المتاجرة بالعملات على أساس النظام الهامشي والذي شرحناه في هذا الكتاب لا يوجد به ما يخالف الشريعة الإسلامية سوى في موضوع الفائدة اليومية التي تحصل عليها شركة الوساطة .
    أي أنه من حيث المبدأ وطالما أن المتاجر في العملات يقوم بفتح الصفقة وإغلاقها في نفس اليوم فإن عمله يعتبر جائزاً من الناحية الدينية .
    وهذا ما تجده في الفتوى الشرعية التالية :
    الفتوى التالية تخص شرعية التعامل بالعملات الأجنبية موجودة مع جملة فتاوى أخرى على موقع اسلام أون لاين .
    تاريخها 26/5/2000
    و المفتي : أ.د. علي محي الدين القره داغي
    أستاذ ورئيس قسم الفقه والأصول بكلية الشريعة - جامعة قطر
    السؤال والفتوى كما يلي:
    السؤال :
    ما حكم المعاملة المالية التالية ؟ أقوم بالتجارة في البورصات العالمية (لندن / نيويورك / هونج كونج ) بشراء وبيع العملات والمعادن عن طريق وسيط مالي بنظام المارجن ( Margin ) حسب القواعد التالية : 1. يتم فتح حساب لدى الوسيط المالي في بنك في أمريكا، حيث أضع مبلغ ( 10000 دولار ) . 2. أقوم بشراء / بيع العملات والذهب بواقع ( 2000 دولار لكل صفقة ) حيث يتم تقسيم المبلغ (10000 ) إلى 5 صفقات، ويقوم الوسيط المالي بتزويدي بباقي المبلغ لكل صفقة بحيث أشارك بمارجن (20 % ) على سبيل المثال من قيمة الصفقة، والوسيط المالي يقوم بدفع الباقي، ويتم تسجيل الصفقة باسمي، حسب سعر السوق المبين على شاشات تداول الأسعار بيعاً أو شراء . 3. أنتظر الأسعار لتصبح في صالحي ربحاً، وأقوم ببيع الصفقة / الصفقات، وتُوضع قيمة المعاملة في حسابي في البنك، وأقوم بدفع مبلغ (35 دولارا عمولة) عند البيع عن كل عملية تم إنهاؤها للوسيط المالي بغض النظر عن كوني ربحت أم خسرت، ولكن لا يأخذ الوسيط مني أي عمولة عند عملية الشراء . 4. لا يتحمل الوسيط المالي قيمة الخسائر الناتجة عن التعامل بحيث أقوم أنا بتحمل جميع ما ينتج عن ذلك والمخاطرة بقيمة المبلغ الذي قمت بدفعه (2000 دولار ) لكل صفقة، ويمكنه تغطيتي والاستمرار في التعامل ما دام في حسابي ما يغطي قيمة الخسائر، وإذا لم يكن هناك ما يغطي الخسائر يقوم هو ببيع الصفقة مباشرة إذا تجاوزت قيمة الخسائر (2000 دولار ) وآخذ (35 دولارا عمولة) أيضاً عن عملية البيع مع الملاحظة أيضاً أنه لا يأخذ شيئاً من الأرباح في حالة الربح عند البيع، ولكن يأخذ عمولته فقط . 5. مبلغ (10000 دولار ) الذي أملكه لا يكفي لتسديد جميع قيمة الصفقة الواحدة؛ ولكن أدخل السوق بمساعدة الوسيط المالي في مقابل عدم ربحه أو خسارته، ولكن مقابل عمولته. ويكون هو بذلك قد وفر لي فرصة التعامل في السوق عن طريقه . 6. أعرف أن الفيصل في تعاملات الذهب والفضة والعملات هو: أن تكون يدا بيد، وألا يبيع المرء شيئاً لا يملكه. وأنا ملتزم بذلك وأيضا لا آخذ فوائد من البنك في حالة بيع الصفقات ووضع المال عنده خلال الليل، حيث يعطيني فوائد على ذلك ولكنه يأخذ مني فوائد عند حصول عملية شراء تبييت المال بالليل في البنك. فما حكم ذلك إن حصل، مع حرصي على عدم تبييت أي صفقة بيعًا أو شراء حتى لو حدثت خسارة لتفادي موضوع دفع أو أخذ الفوائد ؟ 7. في كون تلك المعاملة غير جائزة شرعا بسبب عدم امتلاكي لجميع قيمة الصفقة. فهل تصبح جائزة عند امتلاكي للمبلغ في حسابي ولكن لم أدفع القيمة كلها ودفعت جزءا والوسيط المالي قام بدفع الباقي أم تصبح جائزة عندما أقوم بدفع كامل قيمة الصفقة وحدي دون تدخل الوسيط معي، ويكون دور الوسيط في تلك الحالة هو توفيره الدخول للسوق وبيان الأسعار والتحليلات المالية في مقابل عمولته ( 35 دولارا ) ؟ أرجو الإفادة
    الإجابة :
    لا شك أن التعامل في العملات من أصعب المعاملات المالية في الفقه الإسلامي؛ حيث يشترط فيه التقابض في المجلس، وهو ما سماه الرسول (ص): (يدا بيد). ولكن الفقهاء المعاصرين اعتبروا تسجيل المبلغ في الحساب البنكي بمثابة القبض، وبذلك صدرت القرارات والفتاوى الجماعية؛ ولذلك فمن أهم شروط التعامل بالعملات ما يلي:
    1) أن يتم البيع والشراء بصورة فورية وليس فيها شرط التأجيل.
    2) أن تدخل العملتان وتسجلا في حسابي البائع والمشتري.
    3) أن يدفع ثمن الصفقة بالكامل دون أي تأخير.
    4) ألا يكون هناك فائدة في إجراء هذه الصفقات، فإذا وجدت أي فائدة ربوية فإن العقد فاسد وباطل ومحرم.
    ولذلك فالسبيل الوحيد للخروج من هذا المحرم أحد الأمرين:
    إما أن يشتري الإنسان بقدر ما عنده من نقود، أو يأخذ قرضا بدون فائدة من الوسيط، كما أنه لا يأخذ أي فائدة ربوية من نقوده.
    وبالمناسبة فإن هناك بعض الصناديق للاستثمار بالعملات تلتزم بهذه الشروط.
    انتهت الإجابة

    وكما ترى فإن المضاعفة التي تحصل عليها من الوسيط المالي تعتبر شكلاً من أشكال القروض دون فائدة طالما أنك تغلق الصفقة في نفس اليوم وبذلك تستطيع الاطمئنان إلى أن المتاجرة بالعملات بالنظام الهامشي تعتبر جائزة من الناحية الشرعية .
    ولكنني لو قررت أن أستمر في فتح الصفقة لأكثر من يوم فإنني سأكون ملزماً بدفع الفائدة اليومية , وهذا سيجعل من القرض الذي تمنحني إياه شركة الوساطة قرضاً ربوياً . فما السبيل لتجنب ذلك ؟
    كما نفهم من الفتوى السابقة فإن إبقاء الصفقة مفتوحة لما بعد الساعة 12 ليلاً كفيل بأن يجعل من هذه الصفقة غير جائزة شرعاً لأنه يستلزم عند الاستمرار في فتح الصفقة دفع فائدة يومية لشركة الوساطة مقابل الاحتفاظ بقيمة اللوت , وهو ما يدخل في دائرة الربا .
    وكما ترى فإن ذلك صحيحاً عند رأي المفتين القائلين بتحريم الفوائد البنكية , وعلى حد علمنا فإن هناك مفتين لا يعتبرون الفوائد البنكية محرمة .
    ولكننا نعلم أن الأغلبية من المفتين ورجال الدين يحرمون الفوائد البنكية فإن كنت ممن يأخذون برأي المحرمين للفوائد البنكية فإنه يمكنك تجنب المحاذير الشرعية لمسألة الفوائد اليومية بأحدى الطريقتين التاليتين :
    أولاً : أن تحرص على أن لا تترك صفقة مفتوحة لما بعد الساعة 12 ليلاً لكي تتجنب دفع الفوائد اليومية , وليس في ذلك ما يثير القلق وذلك لأن الأغلبية العظمى من الصفقات تبدأ وتنتهي في نفس اليوم وأحياناً في نفس الساعة فسواء كنت ممن ياخذون بتحريم الفوائد البنكية أو ممن لا ياخذون فأنت لن تحتاج أصلاً لأن تستمر في فتح الصفقة لأكثر من يوم وبذلك لن تضطر إلى دفع الفوائد اليومية وبذلك فلن يكون هناك أي محاذير في المتاجرة بالعملات طالما أننا وكما رأينا من الفتوى السابقة إنها جائزة شرعاً من حيث المبدأ .
    ثانياً : هناك بعض شركات الوساطة التي لا تأخذ فوائد يومية على زبائنها المسلمين حتى لو استمر المتاجر في فتح الصفقة لأكثر من يوم مراعاة منها للمحاذير الشرعية . يمكنك التعامل مع مثل هذه الشركات إن وجدت إنك قد تضطر أحياناً للاحتفاظ بفتح الصفقة لأكثر من يوم , وبذلك يكون تعاملك في بيع وشراء العملات عن طريق هذه الشركات عملاً شرعياً خالياً من أي شبهات أو محاذير دينية .
    في صفحة المصادر وضعنا عناوين لشركات وساطة لا تخصم فوائد عن عملاءها المسلمين يمكنك التعامل مع هذه الشركات لن يطلب منك الكثير لتثبت للشركة بأنك مسلم ولاترغب في أن يخصم منك فوائد يومية فكل ما عليك هو أن تقدم طلب بذلك فيتم التعامل معك كعميل مسلم ولن يتم خصم فوائد يومية على الصفقات المفتوحة حتى ولو لم تنه الصفقة لعدة أسابيع .
    وقد تسأل :
    قد يدعي بعض من هم من غير المسلمين أنهم مسلمون لتجنب دفع الفوائد اليومية فكيف ستتحقق هذه الشركات من صدق إدعاء عملاءها بأنهم مسلمون ؟
    الجواب : قد تطلب بعض الشركات دليلاً ما يثبت صدق إدعاء عملاءها بأنهم مسلمون ولكن غالباً لن يتم طلب أي دليل خصوصاً من العملاء القاطنين في دول يكثر فيها المسلمون وبشكل عام فإن هذه الشركات تعتمد أساساً في دخلها على الفارق بين سعري البيع والشراء ولا تعتبر مصدر الدخل من الفوائد اليومية هاماً بالنسبة لها لذا فهي تفترض صدق عملاءها في ادعاءهم كونهم مسلمين .

    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  3. #53
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    أهم الأمور التي يجب السؤال عنها
    بعد أن فهمت المبادئ العامة في كيفية المتاجرة بنظام الهامش وآلية العمل بالمضاربة على أسعار العملات , وبعد أن أصبحت قادراً على قراءة الرسم البياني لأسعار العملات وأصبحت لديك فكرة جيدة عن كيفية توقع أسعار العملات وأساليب التحليل الفني والإخباري .
    فقد أصبحت الآن مؤهلاً للانتقال للمرحلة العملية في هذا المجال الجديد وذلك بفتح حساباً لدى احدى شركات الوساطة في المتاجرة بالعملات .
    هناك المئات من شركات الوساطة التي تعمل عن طريق الإنترنت بعضها يصل حجم تداوله الشهري لعدة مليارات دولار وهي شركات تتبع الكثير من الدول فمنها أمريكية وبريطانية ومن دول أخرى.
    فعلى أي أساس ستختار شركة الوساطة ؟
    ومالذي عليك السؤال عنه قبل أن تفتح حساباً فعلياً وترسل أموالك لهذه الشركة ؟
    هناك الكثير من الأمور التي يجب عليك أن تعلمها قبل أن تفتح حساباً فعلياً لدى احدى شركات الوساطة لعلك أصبحت تعلم الكثير منها ولكننا آثرنا وضعها جميعاً هنا في مكان واحد .
    التأكد من مصداقية الشركة
    عندما تفتح حساباً فعلياً فإن أول عمل ستقوم به هو إرسال مبلغ من المال لشركة الوساطة ليوضع في حسابك لديها ولتستخدمه في بيع وشراء العملات وقد تقرر أن تفتح حسابك بمبلغ يصل إلى آلاف الدولارات .
    وقبل أن تقوم بذلك فلا بد من أن تتأكد من أن الشركة التي سترسل لها مالك هي شركة مسجلة رسمياً لدى الدولة التي تنتمي لها وأن سجلها نظيف ويخلو من أي عمليات تلاعب أو نصب على ودائع العملاء .
    هناك عدة طرق للقيام بهذا النوع من الاستفسار المشروع نذكر منها :
    سؤال الشركة مباشرة عن الضمانات التي تقدمها لأموال العملاء لديها .
    الاتصال بالجهات الرسمية للدولة التي تتبعها هذه الشركة ما أمكن .
    طلب عناوين بعض العملاء القدماء والاتصال بهم والاستفسار منهم عن طريقة تعامل الشركة مع عملاءها .
    الاستفسار عن الشركات الأمريكية :
    تلزم الحكومة الأمريكية كافة الشركات والمؤسسات والأفراد الذين يتعاملون بالوساطة في الأسواق المالية لحساب الغير التسجيل لدى CFTC
    اختصاراً ل Commodity Futures Trading Commission وهي الهيئة الحكومية التابعة للكونجرس الأمريكي المتخصصة في تنظيم العمل في الأسواق المالية على اختلاف أنواعها .
    تتبع هذه الهيئة وتندرج تحت رقابتها مؤسسة أخرى ذاتية التنظيم تسمى الجمعية الوطنية للمستقبليات National Futures Assosiation واختصارها NFA هذه الجمعية هي المسؤولة أمام CFTC عن مراقبة المؤسسات الخاصة التابعة لها وعن تسجيلها والتثبت من مطابقتها للمعايير التي تضمن الحد الأدنى سلامة المتعاملين في هذا السوق حفاظاً على أموال المستثمرين وتدعيماً للثقة الوطنية والدولية في أسواق المال الأمريكية .
    هناك الكثير من أنواع المؤسسات والفئات التي تندرج تحت رقابة NFA منها شركات الوساطة في المتاجرة بسوق العملات .
    بعد أن تتقدم أي شركة وساطة في أسواق المال إلى NFA بكافة الأوراق التي تثبت موافقتها للمعايير تعطى كل شركة رقماً تعريفياً خاصاً بها ID يمكن لكل من أراد استخدامه للاستفسار عن تاريخ هذه الشركة منذ تسجيلها لدى NFA حيث يكون لكل شركة سجل يوضع فيه اسم الشركة وعنوانها الفعلي وأسماء المؤسسين وعدد القضايا المرفوعة على الشركة من قبل العملاء التي تم الحكم فيها أو لم يتم الحكم فيها وغيرها من المعلومات التي تمكن العميل من الحكم على مصداقية ونزاهة شركة الوساطة .
    يمكن الاستفسار عن هذه المعلومات عن طريق الاتصال الهاتقي من داخل الولايات المتحدة أو عن طريق موقع NFA الرسمي على شبكة الإنترنت حيث يمكنك الاستفسار عن شركة الوساطة التي تريد بواسطة اسمها أو بواسطة رقم NFA الخاص بها وهو الأسلوب الأدق والأفضل .
    فعليك قبل أن تفتح حساباً لدى إحدى شركات الوساطة الأمريكية سؤالها فيما إذا كانت مسجلة لدى NFA وتطلب منها تزويدك برقم NFA ID الخاص بها . وعلى أي حال فإن أغلب الشركات المسجلة تضع هذا الرقم بشكل واضح في صفحتها الأولى ولكن إن لم تتمكن من معرفة هذا الرقم بنفسك فعليك بمراسلة الشركة وسؤالهم مباشرة عن هذا الرقم .
    بعد أن تحصل على هذا الرقم يمكنك أن تذهب لموقع NFA على شبكة الإنترنت وإدخال الرقم في المكان المخصص لتحصل على المعلومات المتوفرة والتي ستساعدك ولا شك بالحكم على نزاهة الشركة .
    يمكنك الوصول للمكان الذي ستضع فيه رقم الشركة لدى NFA بالدخول للموقع على العنوان التالي :
    http://www.nfa.futures.org/basicnet/
    يجدر بالذكر أن عدم وجود رقم NFA لدى شركة الوساطة لا يعني أن الشركة لا تتمتع بمصداقية أو نزاهة وكل ما هنالك أن الشركة التي لديها رقم NFA تعني أنها موافقة لمعايير CFTC و NFA وأنه يمكن التثبت من سجلها الرسمي ومن جهة رسمية حكومية .
    وفي كل الحالات فلا تتردد بالسؤال عن كل ما يدور ببالك بخصوص الشركة التي تفكر في فتح حساب لديها فهذا مالك ومن حقك أن تطمئن من الشركة التي ستودع مالك لديها .
    كما أنه وفي فترة الممارسة على حساب افتراضي Demo account لا تتردد بالسؤال عن أي أمور أو مشاكل فنية أو غير فنية تواجهك فالاستجابة السريعة والدقيقة من قسم الدعم Support لدى الشركة قد يعتبر دليلاً على مستوى إهتمام الشركة بعملائها .
    على كل حال فإن قائمة شركات الوساطة التي ذكرناها في صفحة المصادر تعتبر جميعها شركات متميزة وذات شهرة في المتاجرة بالعملات وعلى الرغم من ذلك لا تتردد في السؤال والاستفسار عن أي أمر متعلق بفتح حساب لدى شركة الوساطة .

    بعد أن تحدد الشركة التي ترغب في التعامل معها فهذه بعض الأسئلة التي يجب عليك معرفة إجاباتها قبل فتح حساب فعلي على الأغلب فأنت لن تحتاج للسؤال عن هذه الأمور لأنها من الأهمية بحيث أن جميع شركات الوساطة توضحها لزوار مواقعها مبدئياً ولكن في كل الأحوال إن لم تتمكن ن معرفتها عن طريق موقع شركة الوساطة فلابد أن تسأل عنها وأن تعرفها قبل الإنضمام لأي شركة وساطة :
    كم هو الهامش المستخدم على كل لوت في الحساب العادي والحساب المصغر ؟
    على الأغلب سيكون الهامش 500$ على كل لوت في الحساب العادي و 50$ على كل لوت في الحساب المصغر .
    كم هو الفارق بين سعر البيع و سعر الشراء Spread لكل عملة ؟
    كلما زاد التعامل بالعملة كلما قل الفارق بين سعر البيع وسعر الشراء . على الأغلب يكون فارق السعر بين البيع والشراء هو 5 نقاط للعملات الرئيسية الأربع Majors وقد يزيد هذا الفارق للعملات الأخرى .
    هناك بعض الشركات يكون فارق السعر بين البيع والشراء لليورو 4 نقاط ولبقية العملات الرئيسية 5 نقاط وذلك لشدة التعامل باليورو تعتبر هذه ميزة جيدة بالنسبة لك .
    وهناك بعض الشركات يكون الفارق بين سعر البيع وسعر الشراء للعملات الرئيسية في الحساب المصغر هو 3 نقاط فقط تشجيعاً للمتاجرين من ذوي الحسابات المصغرة وهذه ميزة ممتازة بالنسبة لك .
    وكما ترى فهناك بعض الاختلاف بين الشركات في الفارق بين سعر الشراء والبيع لذا عليك أن تعلم مسبقاً هذا الفارق وإن كنا لا نرى مبرر للتعامل مع أي شركة يكون الفارق بين سعر البيع وسعر الشراء أكثر من 5 نقاط للعملات الرئيسية .
    كم هي قيمة النقطة على كل عملة للحساب العادي والحساب المصغر ؟
    لابد أن تعرف مسبقاً كم هي قيمة النقطة الواحدة لكل عملة تتعامل بها الشركة للحساب العادي والحساب المصغر حيث قد تختلف قيمة النقطة لكل عملة من شركة لأخرى على حسب حجم العقد ونسبة الضاعفة .
    في أغلب الشركات تكون قيمة النقطة للحساب العادي Standard account كالتالي :
    قيمة النقطة لليورو = 10$ .
    قيمة النقطة للجنية الإسترليني = 10$ .
    قيمة النقطة للفرنك السويسري = 6$ تقريباً .
    قيمة النقطة للين = 8$ تقريباً .
    أما قيمة النقطة للحساب المصغر Mini account فهي تكون غالباً كالتالي :
    قيمة النقطة لليورو = 1 $ .
    قيمة النقطة للجنية الإسترليني = 1 $ .
    قيمة النقطة للفرنك السويسري = 0.6 $ أي ستون سنت تقريباً .
    قيمة النقطة للين = 0.8 $ أي ثمانون سنت تقريباً .
    قد تختلف هذه القيم لدى بعض شركات الوساطة , لذا عليك التأكد مسبقاً من قيمة النقطة لكل نوع من العملات وذلك غالباً ستجده مذكوراً في موقع الشركة ولكن لا تتردد بالسؤال عنه إن لم تجده .
    وتذكر إنك ستتمكن من معرفة هذه القيم عند ممارستك للمتاجرة على حساب افتراضي .

    هل هناك عمولات على الصفقات Commissions ؟
    أغلب شركات الوساطة في المتاجرة بالعملات لا تخصم أي عمولة على الصفقات وعلى الرغم من ذلك لا بد أن تكون متأكداً من ذلك .
    لا نجد مبرراً للتعامل مع أي شركة تفرض عمولات على الصفقات .
    هل هناك رسوم أخرى ؟
    لا بد أن تكون على معرفة بكل الرسوم Fees التي ستتقاضاها الشركة لبعض الخدمات , فهناك بعض الشركات تتقاضى رسوم على تحويل الأموال لحسابك فمثلاً بعضها يتقاضى مبلغ 35$ عند كل تحويل من حسابك لديها إلى حسابك في البنك الذي تتعامل معه . وبعضها لا يتقاضى رسوم إلا عند طلب التحويل لأكثر من مرة في الشهر .
    هناك بعض الشركات التي تخصم 50$ عند فتح الحساب لأول مرة وبعضها يخصم أقل من ذلك .
    وهكذا عليك أن تكون على معرفة مسبقة بالرسوم التي ستدفعها مقابل الخدمات التي تقدمها شركة الوساطة .
    هل هناك خدمة توفير رسوم بيانية ؟
    وهذا سؤال شديد الأهمية وقد يكون سبباً رئيسياً للتحديد الشركة التي ستتعامل معها .
    فهناك بعض شركات الوساطة التي توفر لزبائنها الذين لديهم حسابات فعلية خدمة الرسوم البيانية Chart package مجاناً وبعضها لا يوفر هذه الخدمة لزبائنه والبعض الآخر يوفر خدمة مجانية ولكنها محدودة الامكانات وأخرى ذات إمكانات عالية مقابل رسوم مخفضة لزبائنها الذين لديهم حسابات لديها ومقابل رسوم مرتفعة لمن ليس له حسابات لديها .
    لا يمكن الاستغناء عن خدمة الرسوم البيانية في المتاجرة بالأسواق المالية Financial markets ومن ضمنها سوق العملات , فإذا لم توفر لك شركة الوساطة هذه الخدمة مجاناً فستضطر للإشتراك بمواقع متخصصة توفر لك هذه الخدمة مقابل رسوم شهرية تتراوح بين 40$- 200$ .
    وإذا لم تكن مستعداً لدفع هذا المبلغ فعليك بالاكتفاء بالمواقع التي توفر خدمة الرسوم البيانية مجاناً وبعض هذه الرسوم تكون محدودة الإمكانات أو بطيئة ولن تكون بمستوى الرسوم البيانية المدفوعة إلا فيما ندر .
    ويكون الحل في التعامل مع الشركات التي توفر لزبائنها خدمة الرسوم البيانية المتقدمة مجاناً كميزة إضافية للعملاء .
    لذا فعليك التأكد فيما إذا كانت الشركة التي تفكر بفتح حساب لديها توفر لك هذه الخدمة أم لا وعن البدائل التي توجدها أمامك في حالة لم تكن توفر هذه الخدمة .
    إن تحديد شركة الوساطة التي ستتعامل معها هو أحد القرارات المهمة التي عليك اتخاذها .
    فإنه من المهم لديك التعامل مع شركة ذات مصداقية ونزاهة عالية توفر لك أكبر قدر من الخدمات الفنية والمالية بأقل قدر من التكلفة .
    فشركات الوساطة في المتاجرة بسوق العملات تتنافس على توفير أكبر قدر من الخدمات لجذب أكبر قدر من العملاء وبقليل من البحث يمكنك الاستفاده من هذه الحقيقة لأقصى مدى , فلا تتردد بزيارة أكبر قدر ممكن من مواقع هذه الشركات للمقارنة بين الخدمات التي توفرها ولا تتردد بالسؤال المباشر عن كل ما يدور بذهنك و لاتتوقف عن السؤال حتى تجد الإجابات المقنعة لكل ما تريد .
    لقد وفرنا في صفحة المصادر عناوين بعض شركات الوساطة التي تتمتع بمصداقية وبشهرة عالية يمكنك أن تتعامل مع أي منها أو أن تجعل منها بداية للبحث .










    كان بالأحرى بنا أن نجعل عنوان هذه الصفحة البداية بدلاً من الخاتمة !
    نعم .. فلقد أصبحت بعد قراءتك لهذا الكتاب وفهمك لكل ما جاء فيه مهيئاً تماماً للدخول إلى عالم المضاربة على أسعار العملات .
    فأنت الآن تعرف كافة المبادئ والآليات التي تقوم عليها المتاجرة بسوق العملات بنظام الهامش وتعرف كيف يمكنك متابعة أسعار العملات و تعلم من حيث المبدأ كيفية توقع اتجاه أسعار العملات المستقبلي وبالتالي كيف يمكن أن تبني قرارك على شراء عملة أو بيعها .
    لقد أصبحت مدركاً للمخاطرة المتمثلة بالمضاربة على أسعار العملات وتعلم القواعد الرئيسية التي عليك اتباعها لتقليل المخاطرة لأقصى مدى والاستفاده من فرصة الحصول على دخل مرتفع ومردود عالي جداً على الاستثمار لا يمكنك أن تحصل عليه في أي مجال آخر .
    وليس هذا سوى البداية !
    فلقد كررنا في الكثير جداً من صفحات هذا الكتاب بأن الغرض الرئيسي من هذا الكتاب هو أن يكون مدخلاً وممهداً لك للخوض في هذا العالم المثير والذي كنت تسمع عنه وتتصور أنه عالم ملئ بالأسرار والغموض .
    فلم تعد المتاجرة بالأسواق المالية أمراً غامضاً بالنسبة لك الآن .
    فماذا عليك أن تفعل الآن ؟
    الجواب بكل بساطة : اجعل من صفحة المصادر في هذا الكتاب رفيقاً دائماً لك !
    لا تتردد بالاستفادة من كل المواقع والمصادر التي ذكرناها هناك .
    قم بزيارة متأنية لشركات الوساطة التي ذكرناها لك وقارن بينها .
    افتح حساباً افتراضياً مع أحد هذه الشركات وابدأ الممارسة العملية .
    استغل الامكانيات المجانية التي ستمنحك إياها الشركة عندما تفتح حساباً افتراضياً .
    استخدم خدمة الرسوم البيانية وتعلم كيفية التعامل مع برنامج الرسوم البيانية فعندما تتعلم التعامل مع أي برنامج للرسوم البيانية ستتمكن من التعامل مع أي برنامج رسوم بيانية آخر فكلها تعمل بنفس الطريقة وبصرف النظر عن الشركة التي ستوفر لك هذه الخدمة .
    لذا فابدأ الممارسة العملية مع برنامج الرسوم البيانية وتعلم كيفية التعامل معه ثم قم باستخدام الحساب الإفتراضي في القيام بعمليات بيع وشراء وانظر كيف ستكون النتيجة , في هذه المرحلة لا تركز اهتمامك على الربح والخسارة بل ركز هدفك على فهم كيفية التعامل مع محطة العمل Platform وكيفية وضع أوامر الشراء والبيع للعملات المباشرة وغير المباشرة وكيفية وضع أمر الحد من الخسارة وأمر جني الربح وكيفية الحصول على تقارير عن الصفقات التي تدخل بها .
    بمعنى آخر في هذه المرحلة ركز هدفك على تعلم إجراءات المتاجرة باستخدام محطة العمل Platform ولا تهتم كثيراً فيما إذا كنت تحقق ربحاً أم خسارة .
    اعمل بجدية وراقب النتائج واكتشف الأخطاء التي تقوم بها .
    وأكثر من عمليات البيع والشراء ولا تهتم للنتائج فالحساب الذي تتعامل معه حساب افتراضي Demo ولن تضيرك الخسارة في شئ !
    وعندما تصل لنقطة ترى إنها غير مفهومة بالنسبة لك على الرغم من محاولاتك لفهمها , فلا تتردد بسؤال قسم الدعم الفني Support لدى الشركة التي تتعامل معها وغالباً ستجد استجابة فورية لتساؤلاتك .
    عندما تقوم بذلك ستتمكن من ترسيخ كافة المعلومات التي حصلت عليها من هذا الكتاب في ذهنك , قد تبدو لك بعض الجزئيات غامضة بعض الشئ في البداية ولكن مع الممارسة العملية على حساب افتراضي وبرنامج رسوم بيانية ستتضح لك الأمور شيئاً فشيئاً وبعد بضعة أيام ستظهر كافة الأليات والأسس التي تعلمتها هنا في غاية الوضوح وستتمكن بمجرد النظر من معرفة الكثير من الأمور المتعلقة بحركة سعر العملة ولن تحتاج للقيام بأي حسابات لمعرفة عدد النقاط وحجم الربح والخسارة كل ذلك مع الممارسة البسيطة ستتمكن من معرفته بشكل فوري .
    ثم ماذا ؟
    بعد أن تؤدي الممارسة الأولية دورها في ترسيخ المفاهيم الأساسية بشكل كامل وهذا ما قد يستغرق أسبوع أو أقل أو أكثر على حسب مقدار الوقت الذي تمنحه للممارسة العملية .
    عليك أن تبدأ في الاهتمام بتحقيق الربح والخسارة في عملياتك .
    تابع حركة الأسعار في برنامج الرسوم البيانية وحاول تطبيق ما تعلمته في جزء التحليل الفني , اكتشف نقاط المقاومة والدعم , حاول معرفة ميل السعر وراقب حركة الشموع – أو القضبان – بالنسبة لحركة معدل السعر Moving average راقب الوضع لفترة ثم حاول أن تبني تصور معين للاتجاه المستقبلي لحركة السعر ثم قم بشراء العملات وبيعها على أساس هذا التصور وانظر كيف ستكون النتيجة , فإذا حققت ربحاً حاول أن تعلم لماذا صدق توقعك وإذا واجهت خسارة فحاول أن تعلم لماذا لم يصدق توقعك مالذي حدث وجعل السعر يتحرك باتجاه معاكس لما توقعت ؟
    وهكذا شيئاً فشيئاً حاول تكوين طريقة معينة لتوقع حركة السعر وعندما تتوصل لطريقة طبقها عملياً لفترة من الوقت فإن لم تنجح حاول أن تعدل عليها أو تغيرها .
    تذكر إنه لا توجد طريقة تنجح في كل مرة بل ما يهم أن تنجح الطريقة في أغلب الوقت بحيث تحقق ربحاً صافياً خلال فترة من الوقت .
    وتذكر أن الأمر ليس بالأمر الهين على الإطلاق وإلا لوجدت كافة المتاجرين فاحشي الثراء !
    إن المسألة تتطلب وقتاً وجهداً وصبراً كبيرين وتتطلب منك أن تأخذ الأمور بجدية أثناء فترة التدريب ولاتنتقل للمتاجرة الفعلية إلا بعد أن تكون مطمئناً من النتائج .
    في أغلب الوقت فإن للحساب الإفتراضي فترة تنتهي بعد شهر , فإذا انتهت هذه الفترة فقم بالتسجيل لحساب آخر لشهر آخر وقد يكون من المناسب أن تسجل لدى شركة أخرى حتى تتمكن من معرفة الفوارق البسيطة في الإجراءات ومحطات العمل وبرامج الرسوم البيانية التي توفرها الشركات المختلفة وهذا قد يساعدك على اختيار الشركة التي ستتعامل معها في المتاجرة الفعلية حيث ستختار الشركة التي تجدها أفضل عند تجربة حسابها الإفتراضي .
    ومن الضروري إن تبدأ بتعميق معرفتك النظرية عن موضوع المضاربة بشكل عام والمضاربة على العملات بشكل خاص وعن موضوع التحليل الفني وأنواع التحليل والمؤشرات وغيرها من الأمور مستعيناً بالمواقع التي ذكرناها لك في صفحة المصادر والمواقع التي ستؤدي إليها ومستعيناً بالكتب التي ذكرناها لك .
    وتذكر دائماً أن تجعل من الاستزادة النظرية رديفاً للممارسة والتجربة العملية وليس سابقاً لها .
    وكما ذكرنا لك فلا تحاول أن تقرأ كل شئ وتفهم كل شئ , فلو قمت بذلك فإنك لن تنتهي أبداً !
    ونصيحتنا لك أقرأ كثيراً وطبق أكثر .
    نقصد بذلك بأن تكون القراءة مرافقة لممارسة أكبر فلا تنتقل لموضوع حتى تتطبق ما قرأت عملياً وترى نتائجه على أرض الواقع .
    فموضوع المضاربة على أسعار العملات موضوع واسع جداً وموضوع التحليل بشكل عام والتحليل الفني بشكل خاص موضوع واسع ومتشعب لأقصى حد فلو حاولت أن تقرأ كل ما هو مكتوب عن هذا الموضوع ولو حاولت استخدام كل المؤشرات المستخدمة التي قد تقرأ عنها فقد يتسبب ذلك بأن تجد نفسك ضائعاً لا تعلم من أين تبدأ ومن أين تنتهي !
    دعها بسيطة Keep it simple !
    وهي وإن كانت من المبادئ الهامة في المتاجرة ببورصة العملات فهي من المبادئ الهامة في تعلم المتاجرة ببورصة العملات من باب أولى !.
    ونصيحتنا لك أن تركز في موضوع التحليل الفني على الطرق التي ذكرناها لك في جزء التحليل الفني كميل السعر والدعم والمقاومة ولا تتجاوز الاستعانة بأكثر من المؤشرات التي ذكرناها لك فهي المؤشرات الأكثر استخداماً فبدلاً من أن تستهلك وقتك وجهدك في استخدام مؤشرات أخرى يفضل لك في البداية على الأقل أن تركز جهودك على استخدام المؤشرات المذكورة والتمكن من التعامل معها والاستفادة منها .
    لقد أمضينا معاً رحلة ممتعة ومفيدة وطويلة في هذا الكتاب !
    وهاأنت الآن أصبحت مهيئاً للخوض في عالم المضاربة على أسعار العملات , وهاأنت تعلم الآن بكل وضوح ماذا عليك أن تفعل ومن أين تبدأ وكيف تتعلم وكيف تجنب نفسك آثار المخاطر في العمل ببورصة العملات .
    وعند هذه النقطة يكون الغرض من هذا الكتاب قد تحقق فقد ساعدتك قراءتك لهذا الكتاب لأن تعرف اتجاه الطريق وكل ما عليك الآن هو أن تكمل المسيرة نحو متاجرة ناجحة ومثمرة في أضخم بورصة في العالم ..
    بورصة العملات الدولية .
    حظاً طيباً .






























    مصادر Resources
    هناك عشرات الآلاف من المواقع المتخصصة في مجالات الاستثمار بشتى أنواعه ومن ضمنها المضاربة في السوق العالمية للعملات .
    ولقد آثرنا أن تقتصر على عدد محدود منها منعاً لتشتيت تركيز الباحث في التنقل بين هذه المواقع وعلى أي حال عن طريق الدخول إلى المواقع التي سنذكرها لك يمكنك الإنتقال منها إلى آلاف المواقع الأخرى .
    لقد قمنا بتقسيم صفحة المصادر على فئات يمكنك الدخول مباشرة للموقع الذي تشاء فور الضغط على عنوان الموقع على أن تكون طبعاً متصلاً بالإنترنت .

    مواقع للتحري عن شركات الوساطة الأمريكية ومعلومات حول التحايل في أسواق الأوراق المالية
    http://www.nfa.futures.org/
    الموقع الرسمي للجمعية الأمريكية الوطنية للمستقبليات NFA
    http://www.nfa.futures.org/basicnet/
    الصفحة الخاصة للتحري عن شركة الوساطة لدى NFA بإدخال إسم الشركة أو الرقم التعريفي الخاص بها NFA ID
    http://www.cftc.gov/cftc/cftcglan.htm
    الموقع الرسمي للجنة التجارة بالسلع والمستقبليات التابعة للكونجرس الأمريكي CFTC
    http://www.cftc.gov/enf/enfforex.htm
    في هذا الموقع ستجد معلومات حول كيفية تجنب الوقوع ضحية لعمليات التحايل من بعض شركات الوساطة هذه المعلومات من قبل لجنة المتاجرة بالسلع والمستقبليات التابعة للحكومة الأمريكية CFTC
    http://www.newyork.bbb.org/
    مكتب العمل النظيف وهو مؤسسة مستقلة متخصصة في إدراج الشركات ذات المصداقية العالية تبعاً لمعايير معينة ومن مختلف التخصصات يعتبر وجود اسم الشركة ضمن الأعضاء في هذه المؤسسة دليل على نزاهة هذه الشركة وإن كان عدم وجودها لا يمثل دليلاً على ضعف النزاهة أو المصداقية
    الفرق هو أن الشركات العضو في هذه المؤسسة تخضع لرقابة مستقلة ويمكن التحري عنها


    مواقع أخبار وتحليلات في سوق العملات

    http://www.forexnews.com/
    أشهر المواقع المتخصصة في الأخبار التي تهم المتاجرين في سوق العملات .
    أخبار فورية , أجندة بأهم البيانات
    تحليلات متخصصة متعددة على مدار اليوم من قبل خبراء اقتصاديين .
    رسالة إخبارية تصل لبريدك يومياً مجاناً
    موقع متميز ينصح به

    http://www.fxstreet.com/
    موقع آخر فيه الكثير من الخدمات والأخبار والتحليلات التي تهم المتاجر في سوق العملات


    مواقع تعليمية
    في التحليل الفني بشكل عام
    http://www.equis.com/Education/TAAZ/
    http://stockcharts.com/education/
    http://www.incrediblecharts.com/index.htm
    في التحليل القائم على الأشكال patterns
    http://www.chartpatterns.com/
    http://www.incrediblecharts.com/tech...t_patterns.htm
    في المؤشرات
    http://www.incrediblecharts.com/tech...indicators.htm
    http://www.equis.com/Education/TAAZ/?page=6
    في التحليل القائم على الشموع اليابانية
    http://www.marketsonline.com/education/candlesticks.htm
    http://www.candlestickshop.com/

    في التحليل الإخباري
    http://www.forexnews.com/
    ستجد في هذا الموقع الكثير من التقارير والتحليلات الإقتصادية والمقالات المتعلقة في التحليل الإقتصادي لحركة أسعار العملات بالإضافة لتقارير متعددة في كل يوم عن أهم أحداث سوق العملات الدولية

    http://www.ny.frb.org/
    http://www.global-view.com/beta/
    http://www.intermoney.com/
    http://www.quicken.com/glossary/

    محاكي السوق Price Motion
    وهي لعبة مصممة بحيث تحاكي حركة سوق العملات الدولية يمكنك أن تستخدمها للقيام بعمليات وهمية دون الحاجة للاتصال بالإنترنت وذلك للتدريب الإضافي للحساب الإفتراضي على أن لا يكون التعامل مع هذة اللعبة بديلاً عن التدريب على الحساب الإفتراضي بأي شكل من الأشكال
    http://www.expertworx.com/pm/index.htm



    كتب مفيدة
    هنا تجد قوائم للكثير من الكتب المتعلقة بموضوع المضاربة بشكل عام والمضاربة على العملات بشكل خاص
    http://www.globalforex.com/books.htm
    http://www.mgforex.com/resource/default.asp?loc=books
    http://www.learnforex.com/links.html
    http://www.forex-trc.com/books.htm
    http://store.traders.com/chap14quicsc1.html
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  4. #54
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    أساسيات


    النمو الإقتصادى (Economic Growth)

    النمو الإقتصادي يعنى النمو فى الدخل القومي وعادة يقاس بالتغير في النسبة المئوية للناتج القومي. يجب أن يكون الإرتفاع أو الإنخفاض فى النمو الإقتصادي ضمن النطاق الذى لايسبب اضرارا للإقتصاد .

    اسباب زيادة النمو الإقتصادي هى زيادة الطلب وقلة العرض مما يؤدي إلى الضغط على المصادر الطبيعية والبشرية لتلبية الطلب وبالتالى زيادة عدد الموظفين والمصانع وزيادة الأجور وارتفاع اسعار المعروض .

    أسباب بطئ أو تناقص النمو الإقتصادي هو قلة الطلب وزيادة العرض مما يؤدى إلى انخفاض
    اسعار السلع وبالتالى انخفاض فى أجور العاملين أو فصل عددأ منهم واغلاق بعض المصانع مما يؤدى ألى ارتفاع نسبة البطالة


    التضخم (inflation)

    التضخم يعنى الزيادة فى أسعار السلع الأساسية مثل الخبز والوقود بنسبة أعلى من الزيادة فى رواتب المستهلكين ويقاس بما يسمي مؤشر سعر المستهلك .
    التضخم له الكثير من السلبيات التى تمس المستهلك والمنتج وبالتالى الإقتصاد ككل الإرتفاع أو الإنخفاض فى أسعار الأسهم على المدي القصيردائما يكون نتيجة تشاؤم أو تفاؤل المتعاملين بسبب التضخم لذلك يجب أن تكون متابعا جيدأ لمؤشرات التضخم فى
    الإقتصاد الأمريكي حتى تحدد التوقيت المناسب للشراء أو للبيع .

    معدل الفائدة ( interest rate)

    معدل الفائدة يعنى نسبة الفائدة على القروض من البنوك والمؤسسات المالية ويحددها البنك المركزي للدولة
    يعتبر رفع معدل الفائدة أو خفضه هو السلاح الذى يستخدمه البنك المركزي الفيدرالي الأمريكي لكبح جماح التضخم أو الزيادة السريعة أو البطئ الشديد فى النمو الإقتصادي .

    ماذا يحدث عندما يتخذ البنك المركزي قرارا برفع معدل الفائدة؟

    عندما يفكر المستثمر بالإقتراض من البنك للدخول فى مشروع أو فى البورصة سوف يقارن بين أرباحه وبين نسبة الفائدة على القرض حيث أن نسبة الفائدة على القرض سوف تقتطع من الأرباح العائدة من المشروع فهل الصافي مجدي للمستثمر أم لا ؟

    إن كان مجديا فسوف يقترض المستثمر وإن كان غير ذلك فلن يقترض كلما زاد معدل الفائدة قلت نسبة الربح للشركات وبالتالى سوف تقل اسعار اسهمها فى البورصة .


    مؤشر البورصة (market index)

    مؤشر البورصة هو وحدة قياس أسعار الأسهم فى السوق بشكل عام على أساس يومي بحيث يكون موجب حين يكون عدد الأسهم التى ارتفعت أسعارها أكثر من عدد الأسهم التى انخفضت أسعارها خلال اليوم ذاته ؛ والعكس صحيح .


    مؤشر داو جونز ( DowJones index)

    يعبر أداء داو جونز عن اسعار اسهم شركات الصناعات التقليدية فى قطاعات التمويل والخدمات والتكنولوجيا والصحة والطاقة الإستهلاكية ويسمى بمؤشر الإقتصاد القديم .


    ( 1 )

    مؤشر ناسداك ( Nasdaq index)

    ويعبر هذا المؤشر عن أداء اسعار اسهم الشركات ذات العلاقة بالتكنولوجيا الحديثة فى قطاعات الإتصالات والكمبيوتروالإنترنت والشبكات ويطلق عليه مؤشر الإقتصاد الحديث .


    ستاندرد أند بورز 500 ( Standerd &poors 500 index )

    يعبر عن أداء اسعار اسهم أفضل 500 شركة يتم تداول أسهمها فى السوق فى جميع القطاعات

    بيانات الإقتصاد الأمريكي ( economic indicators)

    هي بيانات أو تقارير تصدر بشكل شهري وبعضها بشكل أسبوعي وتعبر عن أداء الإقتصاد الأمريكي بشكل عام فى حال كانت نتائج هذه البيانات سلبية فإن أسعار الأسهم تنخفض نتيجة خوف المتعاملين من قيام البنك الفيدرالي بالتدخل ورفع سعر الفائدة ؛ وإن جاءت هذه البيانات إيجابية فإن أسعار الأسهم ترتفع نتيجة تفاؤل المتعاملين واقبالهم على الشراء .

    تقرير الناتج القومي .( Gross demostic Products) GDP

    وهو الذى يعبر عن نمو الإقتصاد الأمريكي إن كان يسير بمعدل سريع أو معتدل أو بطئ أو منكمش .

    تقرير معدل الوظائف ( Job growth)

    تقرير مبيعات التجزئة الأسبوعي ( Weekly retail sales)

    تقرير مبيعات التجزئة الشهري ( Monthly retail sales)

    معدل النمو فى أرباح الشركات ( Earnings Growth Rate)

    تقرير مؤشر التصدير ( Exporting index)

    مؤشر أسعار المنتجين ( Producer price index)

    قوة الإقتصاد الصناعي ( Manafacturing Strength)

    تقرير ثقة المستهلك ( Consumer Confidence)

    تقرير سعر المستهلك (consumer price index)






    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  5. #55
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    أكثر المؤشرات الاقتصادية تحريكًا للسوق


    في الوقت الذي يعتمد فيه أغلب التجار في سوق الفوركس على التحليل الفني, تُقدّر نسبة التجار الذين يعتمدون على التحليل الفني 25% من إجمالي التجار, بالمقارنة مع 30% يعتمدون على التحليل الفني. وبين التجار الذين يعتمدون على التداول اليومي, تزيد نسبة المستخدمين للتحليل الفني بأكثر من ذلك. وعلى أي حال, فقد تعلمنا درسًا هامًا خلال العام الماضي ألا وهو ازدياد أهمية التحليل الأساسي كمحرك أساسي من محركات السوق. واعتمادًا على ما لاحظناه, تحدث أهم الحركات للدولار الأمريكي غالبًا (أمام اليورو) خلال العشرين دقيقة الأولى بعد نشر التقرير.

    تغير الأهمية النسبية للبيانات مع مرور الوقت:
    تطور الأهمية النسبية للبيانات والتقارير الاقتصادية مع مرور الوقت. ففي عام 1992, كانت قراءة الميزان التجاري تحتل الأهمية الأولى بين البيانات الاقتصادية الأمريكية المحركة للسوق, بينما كان تقرير التوظيف الأمريكي (وبيانات البطالة) يحتل المركز الثالث من الأهمية. وفي عام 2004, احتل تقرير التوظيف مع بيانات البطالة المركز الأول من الأهمية ليكونا بذلك من أكبر محركات الدولار في السوق, وأصبح الميزان التجاري يحتل المركز الثالث. ومن البديهي أن يكون لذلك التغير دلالة على تغير انتباه السوق إلى بيانات وقطاعات اقتصادية مختلفة من حين لآخر, فعلى سبيل المثال, من الممكن أن تحظى بيانات الموازين التجارية على الأولوية عندما تكون هناك توقعات بخوض البلاد في عجوزات قابلة للاستمرارية. وعلى نحو مشابه, تكون بيانات البطالة أكثر أهمية في حالة مواجهة الاقتصاد صعوبة في إيجاد الوظائف للشعب.

    وفقًا للبحث الذي أجراه المكتب القومي للبحوث الاقتصادية (NBER) في عام 1999, يمكن ترتيب أهمية البيانات الاقتصادية كما يلي:

    تصنيف تجار الفوركس لأهمية البيانات الاقتصادية, وتغيرها مع الوقت:

    خلال عام 1997:
    1- البطالة.
    2- أسعار الفائدة.
    3- التضخم.
    4- الميزان التجاري.
    5- المنتج المحلي الإجمالي.

    خلال عام 1992:
    1- الميزان التجاري.
    2- أسعار الفائدة.
    3- البطالة.
    4- التضخم.
    5- المنتج المحلي الإجمالي.

    الأمر الآخر الذي لابد أن نأخذه في عين الاعتبار أن الأسعار تعود إلى مسارها الطبيعي خلال اليوم, ولذلك فإن أكبر محرك للدولار الأمريكي خلال عشرين دقيقة ليس بالضرورة أن يكون هو أكبر محرك للسوق خلال جلسة التداول اليومية. ووفقًا لتحليلاتنا لمع\لات التداول خلال اليوم الواحد وخلال العشرين دقيقة, وجدنا أنه من الممكن تصنيف البيانات الاقتصادية حسب أهميتها كالآتي:

    خلال عام 2004 (فترة العشرين دقيقة):
    1- البطالة (تقرير التوظيف بغير القطاع الزراعي).
    2- أسعار الفائدة (قرارات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بشأن الفائدة).
    3- الميزان التجاري.
    4- التضخم (مؤشر أسعار المستهلك).
    5- مبيعات التجزئة.
    6- المنتج المحلي الإجمالي.
    7- الحساب الجاري.
    8- السلع المعمرة.
    9- المشتريات الأجنبية للسندات الأمريكية (بيانات TIC).

    عام 2004 (خلال التداول اليومي):
    1- البطالة (تقرير التوظيف بغير القطاع الزراعي).
    2- أسعار الفائدة (قرارات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بشأن الفائدة).
    3- المشتريات الأجنبية للسندات الأمريكية (بيانات TIC).
    4- الميزان التجاري.
    5- الحساب الجاري.
    6- السلع المعمرة.
    7- مبيعات التجزئة.
    8- التضخم (مؤشر أسعار المستهلك.
    9- المنتج المحلي الإجمالي.

    وكما أشرنا في هذا الجدول, يعتبر تقرير التوظيف الأمريكي أكبر محرك للسوق, حيث يتسبب في حركة معدلها 124 نقطة خلال العشرين دقيقة الأولى, وبمعدل 192 نقطة خلال مجال التداول اليومي. وتحتل أسعار الفائدة المركز الثاني من تلك القائمة سواء خلال العشرين دقيقة أو خلال اليوم بشكل عام, ولكن يبدأ التصنيف بعد ذلك في التغير بشكل مثير بالنسبة للمؤشرات الأخرى. ويصل معدل الحركة بعد الإعلان عن قيمة التغير في المشتريات الأجنبية للسندات الأمريكية إلى 33 نقطة خلال عشرين دقيقة, و يصل معدل إجمالي الحركة خلال اليوم بعد الإعلان عنه إلى 132 نقطة.

    فيما يلي معدلات الحركة لليورو/ دولار خلال عام 2004:

    معدل الحركة خلال 20 دقيقة:
    تقرير التوظيف الأمريكي: 124 نقطة.
    قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة: 74 نقطة.
    الميزان التجاري: 64 نقطة.
    التضخم (مؤشر أسعار المستهلك): 44 نقطة.
    مبيعات التجزئة: 43 نقطة.
    المنتج المحلي الإجمالي: 43 نقطة.
    الحساب الجاري: 43 نقطة.
    السلع المعمرة: 39 نقطة.
    المشتريات الأجنبية للسندات الأمريكية: 33 نقطة.

    معدل الحركة اليومي خلال عام 2004:
    تقرير التوظيف الأمريكي: 193 نقطة.
    قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة: 140 نقطة.
    المشتريات الأجنبية للسندات الأمريكية: 132 نقطة.
    الميزان التجاري: 129 نقطة.
    الحساب الجاري: 127 نقطة.
    السلع المعمرة: 126 نقطة.
    مبيعات التجزئة: 125 نقطة.
    التضخم (مؤشر أسعار المستهلك): 123 نقطة.
    المنتج المحلي الإجمالي: 110 نقطة.

    • يصل معدل التداول اليومي لليورو/ دولار 111 نقطة وذلك خلال عام 2004.

    وكما ترى عزيزي القارئ, فإن الأهم التغيرات خلال السنوات القليلة الماضية هي الأهمية المتغيرة للميزان التجاري. وبالإضافة إلى ذلك, أصبح المنتج المحلي الإجمالي من أقل المؤشرات الاقتصادية أهمية خلال نفس الفترة, وذلك على عكس الاعتقاد الشائع, حيث تسبب هذا المؤشر في حركة بسيطة نسبيًا لليورو/ دولار. ويوجد تفسير آخر لهذه النقطة, وهي أن المنتج المحلي الإجمالي لا يصدر بنفس عدد صدور البيانات الأخرى التي تناولتها الدراسة (هذا التقرير ربع سنوي, والتقارير الأخرى هي تقارير شهرية). وبالإضافة إلى ذلك, تميل بيانات المنتج المحلي الإجمالي إلى الغموض أكثر.فعلى سبيل المثال, سيكون ارتفاع المنتج المحلي الإجمالي بسبب ارتفاع الصادرات شيئًا إيجابي لعملة البلاد, أما إذا كان ارتفاع هذا المنتج نتيجة لارتفاع الدخل, سيكون تأثير ذلك على العملة تأثير سلبي.

    من الهام جدًا أن يضع تجار العملة مثل هذه العوامل في اعتبارهم بغض النظر عن استراتيجيات التداول التي تعتمد على التحليل الفني أو التحليلات الأساسية. وبالنسبة لطبقة التجار الذي يعتمدون على التحليل الفني, فإنهم يعلمون جيدًا أنه يتعين عليهم البقاء بعيدًا عن التداول قبل تقارير التوظيف الأمريكية بغير القطاع الزراعي لفترة معينة, بينما يجد التجار الذين يعتمدون على التحليل الأساسي أن تقرير التوظيف هو فرصة رائعة للتداول. أما بالنسبة للتجار الذين يعتمدون على التحليل الأساسي, تحمل هذه النتائج أهمية كبيرة لأن حركة التغير في سعر الصرف وفقًا للأخبار الاقتصادية تبدو سريعة جدًا, لأنه ربما يكون رد الفعل الناتج بعد نشر أي تقرير اقتصادي بحوالي 15- 30 دقيقة ما هو إلا نتيجة رد فعل المستثمر تجاه التقرير, أو يكون ناتج عن تدفقات أموال المستهلكين أكثر من كونه نتيجة لما حملته تلك التقارير والاخبار الاقتصادية وحدها. ويعتبر المنتج المحلي الإجمالي مثال رائع على ذلك, حيث يكون رد الفعل الناتج عن ذلك التقرير خلال العشرين دقيقة التالية بعد الإعلان عنه أكبر من رد الفعل له خلال اليوم. ومن الخطير أيضًا البقاء بالقرب من تلك البيانات التي يعتبرها السوق هامة في أي وقت, وذلك لأن تركيز السوق يتغير من وقت إلى وقت آخر.


    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  6. #56
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    اشكال تغير السعر


    مما لاشك فيه انه نتيجة تغير السعر ومراقبته لدى كثير من المتعاملين والمحللين والاقتصاديين

    على حد سواء تبين لهم ان هناك اشكال وانماط للرسم البياني عند تكونها ينهج السعر نفس الطريقه

    سواء بالارتفاع او الانخفاض ... وهذه الاشكال مهمه للغاية اي انه عندما يرى المتاجر هذا الشكل

    على وشك التكون فانه يعرف مسبقا في اغلب الاحيان انه سوف يتجه اما صعودا او هبوطا

    وهذه الاشكال عند ظهورها تكون علامة للتغير الاتجاه العام للعمله او استمرارها في نفس الاتجاه


    اولا : اشكال التغير في الاتجاة



    - 1راس وكتفان وتسمى (( هيد اند شولدريز ))

    ويتكون هذا الشكل عندما يرتفع السعر ليصل الى حد معين ولنسمي هذه النقطه بالنقطة (أ)

    ثم يعود وينخفض لنقطه معينة لنسميها (ب) ثم يعود للارتفاع مجددا ويتجاوز مستوى النقطه (أ)

    لنقل النقطه (ج) ثم يعود للانخفاض مره اخرى لنفس مستوى النقطه (ب) ثم يعود للصعود مره ا

    اخرى لمستوى مقارب لمستوى النقطه (أ) ولنسميه النقطه (د) ثم يعود للانخفاض فبهذه الحركه

    يكون السعر ارتفع ثلاث مرات تكون النقطه في الارتفاع الثاني هي اعلى من النقطتين اللتي قبلها

    واللتي بعدها مشكلا شكلا مشابها للراس والكتفين ويكون الخط السفلي الذي كل ماوصله السعر

    نزولا ارتد منه صعودا هو (خط العنق)nick line وبعض المضاربين لايدخل الا بعد كسر خط

    العنق نزولا والبعض عند ارتداده من الكتف الايسر .


    2 ) راس وكتفان معكوستان


    وهو نفس الشكل السابق ولكن بشكل معكوس حيث يبدا السعر بالانخفاض ثم يتغير الاتجاه بالصعود

    ويكمل حركته الباقيه كما في السابق ولكن كما ذكرنا بالعكس اي انخفاض ثم ارتفاع ثم انخفاض

    ثم ارتفاع ثم انخفاض ثم ارتفاع ويكون الخط الذي يصله السعر ثم يرتد منه نزولا اي خط

    المقاومه

    هو خط العنق



    3) قمتان double top

    ويتكون هذا الشكل عندما يكون السعر في ارتفاع الى ان يصل الىسعر

    معين ولنسميه النقطه (أ)

    ثم يعود الى الانخفاض حتى سعر معين ولنسمية النقطه (ب)

    ثم يعود للارتفاع مجددا حتى يلامس مستوى النقطه (أ)

    ثم يعود للانخفاض ويكون في هذه الحالة قد كون قمتين

    ولو لاحظنا انه في البداية كان السعر يميل للارتفاع وبعد تكون القمه الثانيه

    بدأ السعر يميل للهبوط وهي احتمالية تغير اتجاهه من الصعود الى الهبوط


    4) قاعين double bottom
    وهو معاكس للشكل القمتين وهو ان السعر يكون في انخفاض حتى يلامس نقطه معينه

    ثم يعود للصعود يعود للانخفاض مرة اخرى حتى يلامس مستوى الانخفاض الاول مكوناً

    قاعين ثم يعود للصعود وعند كسره لمستوى الارتفاع الاول يكون هناك تحول للاتجاه

    من نزول الى صعود


    5)ثلاث قمم Triple top

    وهو نفس شكل قمتين الا ان السعر يكرر ماعمل ثلاث مرات ليكون القمه الثالثه

    ثم يعود للانخفاض مغيرا اتجاهه


    6) ثلاث قيعان Triple bottom
    وهو نفس شكل قاعين الا انه يرتفع وينخفض مرة ثالثة ليكون قاع ثالث ثم يعود للارتفاع

    مجددا مغيرا اتجاهه من هبوط الى صعود


    ثانيا / اشكال الاستمرار في الاتجاه


    1) المثلث


    وهو ان يكون السعر في ارتفاع الى ان يصل الى سعر معين ثم ينحصر السعر في

    فترات لاحقه شيئا فشيئا في نطاق ضيق مكونا شكل اشبه بالمثلث ليعود بعدها للارتفاع

    فاذا ظهر هذا الشكل بعد ارتفاع يستمر السعر بالارتفاع وذا ظهر هذا الشكل بعد انخفاض

    يستمر السعر بالاخفاض لذلك اعتبر من اشكال استمرار السعر


    2 ) العلم flag

    وهو ايضا شكل شبيه بالمثلث ولكن بدلا من ذلك يكون نفس شكل العلم وهو ايضا من اشكال الاستمرار بالاتجاه

    والجدير بالذكر انه اذا كانت الفترة الزمنيه طويله نسبيا تكون اكثر مصداقيه في تكون هذه الاشكال


    ولايعتد بهذه الاشكال اذا كانت اقل من فريم الساعه


    انتهى والله تعالى اعلم
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  7. #57
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    لمحة عن خطوط الفيبوناتشي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .
    هذا الموضوع طرح هنا لتوضيح فكرة و طريقة رسم خطوط الفيبوناتشي والتي تعتبر من الخطوط القوية لتحديد نقاط الدعم والمقاومة ، ويكثر السؤال عنها دائما وعن طريقة رسمها، لذا أحببت تقديم هذه المشاركة المتواضعة
    .
    وسيبقى الموضوع هنا لفترة للإضافة والمشاركة قبل أن يتم نقله إلى منتدى التحليل الفني
    .
    فكرة هذه الخطوط باختصار : أنه بعد تكون ترند صاعد أو نازل ، لا بد وأن يعود السعر للتصحيح (اي معاكسة الترند) . وهنا يأتي دور هذه الخطوط لتحديد إلى أي مدى سيحصل التصحيح ، وهل سيصل هذا التصحيح إلى درجة انعكاس الترند من صعود إلى نزول أو من نزول إلى صعود
    .
    وبالتالي فخطوط الفايبوناتشي تشكل نقاط الدعم والمقاومة في عملية التصحيح هذه
    .
    والمقصود بالترند هنا قد يختلف من ترند قوي طويل المدى على الويكلي أوالديلي مثلا ، أو قد يكون مجرد قمة وقاع على شارت الساعة مثلا ، ولكن كلما كبر الترند كلما كان تأثير الخطوط أقوى ومصداقيتها أعلى
    .
    أما عن طريقة رسمها فهي ترسم بحسب الترند ، ففي حالة الترند صاعد ، تبدأ بالرسم من الأسفل إلى الأعلى ، وتكون نقطة الصفر بالتالي في الأعلى ونقطة المائة في الأسفل.
    .
    أما في الترند النازل ، فتبدأ الرسم من الأعلى إلى الأسفل ، وتكون نقطة الصفر بالتالي في الأسفل ونقطة المائة في الأعلى .
    .
    ويمكن رسمها على مختلف الفريمات ، وعلى مختلف القمم والقيعان ، بمعنى أنه على الشارت الواحد والفريم الواحد يمكن رسم أكثر من نموذج لخطوط الفيبوناتشي على مختلف القمم والقيعان .
    .
    ولكن كلما كان الفريم أكبر (ويكلي أو ديلي مثلا ) كلما كانت الخطوط أقوى تأثيرا
    .
    وكلما كانت المسافة بين القمة والقاع أكبر (الترند أكبر) كلما كانت الخطوط أقوى تأثيرا
    .
    ويشترط في الرسم أن لا يكون الترند الذي تريد الرسم عليه قد كسر.
    .
    ويتعارف عند البعض على أن الترند يكسر بكسر نقطة الفيبو 61.8 والله أعلم
    .
    الشارت الأول مثال على رسم الخطوط على ترند صاعد وهو على شارت الديلي ، والمثال الثاني على ترند نازل على الديلي ايضا
    .
    هناك خطوط أخرى للفايبوناتشي مثل المراوح(Fans) والأقواس (Arcs) والفترات الزمينة(Time Zons)، ولكن هذه الطريقة هي الأشهر والأكثر استخدام وهي ما يسمى (Retracment) أي التصحيح




    الفايبو إكسبانشن .. كيفية رسمها .. وأهميتها




    كلنا بالطبع نعرف قوة مستويات تصحيح الفايبو وأهميتها في كل انواع التحليل وكلنا نعرف مدي عبقرية ذلك الإيطالي ليوناردو فايبوناشتي

    لفت نظري مشاركة لأستاذنا المتميز محمود hadi75m استخدم فيها الفايبو إكسبانشن

    فبحثت عنها وتعلمت كيفية رسمها وقررت أشارك إخواني كيفية استخدام هذه الأداة السهلة والبسيطة والمؤثرة جدا

    هذه الأداة تعتبر من أقوي الأدوات لتحديد الأهداف ولا تقل قوة عن مستويات التصحيح Retracement

    وهي من أقوي الأدوات لتأكيد كسر المقاومات ووضع استوبات صغيرة جدا جدا بالنسبة للهدف كما سنري بإذن الله من خلال الشرح القادم

    أولا : مكانها في الميتا تريدر

    اذهب لقائمة insert

    ثم اختر fibonacci

    ثم Expansion

    1- قم بالرسم كما ترسم مستويات تصحيح الفايبو تمام بين قمة وقاع أو موجة سواء صاعدة أو هابطة

    2- ستجد أن مستويات الفايبو ظهرت لك ولكن انتظر فالرسم هكذا ليس صحيح

    3- قم بسحب النقطة الثالثة إلي القمة أو القاع التالي

    قد يكون الكلام غير مفهوم ولكن ستفهمونه من الرسم حتما إن شاء الله

    انظرو كيف يتعامل السعر معها عند كسرها والارتداد منها

    وانظرو كيف يتعامل معها كأهداف من خلال الصور

    هذه الأداة تفيد في جميع أنواع التحليل إن شاء الله

    وأتمني أن ينفعكم الله بها

    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  8. #58
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي



    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  9. #59
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    خي المبتدئ اتبع هذه الخطواط البسيطة تخرج
    اخي المبتدئ اتبع هذه الخطواط البسيطة تخرج رابحا كل يوم باذن الله

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اخوتي الاعزاء لقد احببت ان اقدم لكم افضل الاوقات للتجاره بالمتوسطات المتحركه(moving average)

    وقد رايت ان اضيف هذا الموضوع في المنتدى الكريم حتى تعم الفائدة على الجميع

    اولا اخوتي الاعزاء دعونا نقسم حركه السوق بشكل مختلف بعض الشيء سنقول ان السوق فيه حركه منتظمه وحركه غير منتظمه
    الحركه المنتظمه هي التي يُصنع فيها السوق
    علي سبيل المثال
    في حاله صعود الاسعار قمم متصاعده
    كل قمه تعلو سابقتها
    وقيعان متصاعده
    كل قمه تعلو سابقتها ايضا لفترات طويله نسبيا
    يعني تجد اكثر من قمتين واكثر من قاعين يتبعون نفس السلوك
    والعكس طبعا في حاله نزول الاسعار
    اما الحركه غير المنتظمه
    هي التي تكون عكس ذلك
    سواء اكانت حركه جانبيه للاسعار
    او ان الاسعار تصنع قمم متصاعده عددها قليل او الفرق بينها قليل جدا
    وسنوضح في الشارت مثالين عليهم
    في حاله الحركه المنتظمه
    والتي تقرا دائما عن امثالها في كتب التحليل الفني تكون التجاره باستخدام اي من المتوسطات تجاره ناجحه باذن الله
    والعكس في اوقات التجاره غير المنتظمه
    ويتحكم حجم التداول في اي من هذه الحركات لذلك نجد هذه الحركات المنتظمه توجد غالبا في السوق الاوروبي وهذه افضلهم والسوق الامريكي .
    (افتتاح السوق الاوروبي الساعه التاسعة والنصف
    بتوقيت الاردن
    وافتتاح السوق الامريكي الساعه الثانية والنصف بعد الظهر بتوقيت الاردن) .

    سنستخدم هنا متوسط بسيط هو
    متوسط 21 ( simple moving average 21 )
    للدلاله على اتجاه الترند

    الدخول
    يكون في اوقات السوق الاوروبي والامريكي مع تجنب الدخول في اول نصف ساعه في بدايه هذه الاسواق
    وباستخدام الموفنج افريج تستطيع تحديد اتجاه الترند
    فاذا كان الموفنج افرج تحت الشموع
    يكون الترند صاعد
    واذا كان تحتها يكون الترند نازل .



    في حاله الترند الصاعد
    ننتظر اول تصحيح للاسعار نحو الاسفل ونضع امر الشراء فوق المقاومه التي ارتد من عندها السعر
    (فوق المقاومه بخمس نقاط مثلا)
    والعكس في الترند النازل


    اما عن الخروج
    فإنا نكتفي 25 نقطة في كل عقد علي شارت نص ساعه
    او 15 في الفريمات الاصغر فريم 5 دقايق مثلا
    امر وقف الخساره
    يكون تحت المقاومه او الدعم بعدد كافي من النقاط علي حسب حركه الزوج اهم نقطه هنا


    هو ان هذه الطريقه البسيطه جدا لا تستخدم الا في السوق الامريكي والسوق الاوروبي

    وان شاء الله كل من سيستخدمها سوف يخرج رابحا اخر اليوم

    الشارت الاول :حركه غير منتظمه غالبا ما تكون في السوق الاسيوي و الفتره بين الاسواق الامريكي والاروربي(علي يسار الصوره)

    الشارت الثاني:حركه منتظمه مع وجود المتوسط والاسهم تشير الي نقاط الدخول عن كسر المقاومات في حاله الصعود وكسر الدعوم في حاله النزول

    الشارت الثالث :يوضح وجود نقاط الدخول ايضا كما في الشارت الاول لاحظ بعد المتوسط عن الشموع وكذلك وجود عدد نقاط كافي بين القاعين مع ملاحظه انه لا يوجد سوا قاعين ولكن الدخول هنا كان موفقا كذلك بقيه الشارتات موضوح عليها نقاط الدخول والخروج مع ملاحظه اني اخترت افضل النماذج للدخول والخروج .

    ومع الخبره والتعود عليها سوف تتمكن من ايجاد نقاط دخول كثيره ونماذج واضحه للمتاجره بها وسوف تتمكن من تعديل هذه الطريقه لتناسب وجه نظرك في المتاجره كما فعل بعض الاخوه مع تمنياتي للجميع بالتوفيق .

    تقبلوا محبتي واحترامي
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  10. #60
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    مؤشرobv
    هذا الموشر أول من طوره هو جو غرافنيلي Joe Granville في كتاب أصدره في منتصف الستينات من القرن الماضي ولمن يريد الاستزادة هذا هو اسم الكتاب
    New Strategy of Daily Stock Market Timing for Maximum Profits

    On Balance Volume ويرمز له ب OBV هو مؤشر مونتم يربط بين الفوليم والتغير في السعر. ومهمة هذا المؤشر بكل بساطة هي محاوله الإمساك والتعرف علي ضغوط البيع أو ضغوط الشراء في الأسواق والبورصات المالية .

    الفكرة الأساسية للمؤشر:
    تقوم الفكرة الأساسية للمؤشر علي النظر للفوليم علي انه إما قوة شراء buying power أو قوة بيعselling power وتفصيلها كالآتي: :
    عندما يقفل السهم علي ارتفاع مقارنة مع آخر إقفال له تعتبر كل الفوليم لليوم (up-volume) ارتفاع في الفوليم وكل الفوليم لليوم تعتبر قوة شراء (buying power) . وعندما يقفل السهم علي انخفاض مقارنة
    آخر إقفال له كل الفوليم لليوم تعتبر (down-volume) ويعتبر كل اليوم قوة بيع (selling power) .



    طريقة الحساب والمتغيرات

    يحتسب بإضافة الفوليم إلى مجموع تراكمي عندما يقفل علي ارتفاع . وبطرح الفوليم لليوم من المجموع التراكمي عندما يقفل علي انخفاض . وتفصيله كما يلي :
    إذا كان إقفال اليوم أكبر من آخر إقفال له تكون المعادلة بالشكل اللآتي :

    OBV=OBVل الأمس+فوليم اليوم
    وإذا إقفال اليوم اقل من آخر إقفال له تكون المعادلة بالشكل الآتي:
    OBV=OBVل الأمس- فوليم اليوم
    وإذا لم يتغير الفوليم تكون المعادلة كما يلي :
    OBV=OBVل الأمس

    التفسير وطريقة الاستخدام:
    التفسير الأساسي بالنسبة لتحليل OBV هو أن التغير في OBV يسبق التغير في السعر والنظرية عموما هي أن الأموال سوف تتدفق إلى السهم مع ارتفاع OBV , ومع تدفق الأموال للسهم يرتفع السهم مع OBV ، ولكن هذا لا يعني عدم وجود حالات شاذة السهم يستبق فيها OBV سواء بالارتفاع أو النزول .
    عندما السهم يتغير قيل OBV ويستبقه قبله بالتغيير يحدث ما يسمي “non-confirmation” , ال “non-confirmation” يحدث إما في قمة البيل ماركت bull market tops (عندما السهم يرتفع قبل OBV أو بدونه) أو في قاع البير ماركت bear market bottoms (عندما السهم ينخفض قبل OBVأو بدونه.
    ولكن لابد من التعرف علي أنواع الترند لـ OBV قبل الشروع في محاوله الاستخدام:
    الترند ل OBV يكون في حاله ارتفاع أو rising trend عندما تكون القمة الجديدة له اعلي من القمة السابقة والحضيض الجديد أو آخر أدنى نقطة وصلها أعلى من سابقتها أو آخر حضيض وصل له ويكون بالشكل التالي:




    ونفس الشيء بالنسبة لترند الانخفاض يعتبرOBV ترند انخفاض أو falling trend عندما آخر قمة له تكون أقل من سابقتها وآخر حضيض له يكون أقل من سابقه بالشكل التالي:


    أما في حالة أن يكون الترند يتحرك بشكل متذبذب ولا يحقق نقاط highs and lows متتالية فهو ترند مشكوك فيه أو Doubtful Trend ويكون بالشكل التإلى:

    وبمجرد أن يتشكل الترند يبقي مستمر حتى ينكسر , وهناك طريقتين ينكسر بهما ترندOBV , الأولى عندما يتغير الترند من ترند ارتفاع إلى ترند انخفاض , أو العكس من ترند انخفاض إلى ترند ارتفاع .
    الطريقة الثانية لانكسار الترند هي عندما يتغير إلى ترند مشكوك فيه Doubtful Trend ويستمر الترند المشكوك فيه لمدة لا تقل عن 3 أيام . بمعنى إذا تغير الترند من ترند ارتفاع إلى ترند مشكوك فيه واستمر الترند المشكوك فيه لمدة يومين قبل أن يعود إلى حالة ترند ارتفاع في هذه الحالة يعتبر ترندOBV ترند ارتفاع أو
    Rising trend لأن الترند تغير لمدة يومين فقط ورجع إلى حالته السابقة .
    عندما OBV يتغير إلى ترند ارتفاع أو ترند انخفاض يحدث ما يسمي “breakout” لOBV ولان عادة breakout ل OBV يسبق الbreakout ل السعر .

    عندما يحدث بريكاوت للأعلى أو upside breakout تكون إشارة شراء . والعكس صحيح , عندما يحدث بريكاوت للأسفل downside breakout تكون إشارة بيع ويجب على المضارب الخروج من السهم حتي يتغير الترند .
    عموما هذه الطريقة صالحة للدورات القصيرة أو السوينغ تريد.على حد قول مطور هذه الطريقة غرافنيلي, ولا بد للمضارب ان يكون سريع وجازم بما يفعل لكي ينفذ هذه الطريقة . لأنها مصممة للدورات القصيرة.
    أمثله :
    في الشارت في الأسفل نرى سهم شركة بيبسي كولا مع مؤشر OBV
    والشيء الواضح للعين المجردة هو تطابق الترند للمؤشر تقريبا مع ترند السهم , وأيضا سرعة المؤشر ففي 5 أشهر فقط مر ترند OBV بالثلاث حالات Up,Down,Doubtful وهذا إشارة على سرعة تغير المؤشر.



    وفي هذا الشارت نري سهم انتل مع المؤشر OBVوكما نرى تطابق ترند المؤشر مع ترند السهم تقريبا .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •