google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 9 من 14 الأولىالأولى ... 7 8 9 10 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 137

الموضوع: لكل مبتدا

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    قمة الحكمة وقف الخسارة



    دار حوار بين إتنين , الأول محلل مالي محترف وذو حكمة , والثاني صاحب دراية بعالم الفوركس

    كان إسم المحلل المالي المحترف أيمن

    وإسم الرجل التاني أحمد

    وكان أحمد قد خسر جل حسابه رغم أنه شبه محترف

    جاء في حوارهما ما يلي

    أيمن : ما الحُكم الذي تصدرُه على نفسك من حيث فتحك لصفقاتك ؟

    أحمد : استطيع أن أجزم وبكل تأكيد أن قراراتي في فتح الصفقات هي صائبة بنسبة 75% . إن تحليلي للسوق هو في معظم الأحيان موضوعيا ومنطقيا ، يستند على ما يتوفر لي من الأخبار المستجدة على الساحة والمؤثرة في هذه العملة أو تلك ، كما يستند إلى ما استطعت توفيره لنفسي من مبادئ التحليل الفني ، وفي غالب الأحيان أوفق في أحكامي .

    أيمن : مشكلتك في قفل صفقاتك إذاً .

    أحمد : إقفال الصفقات هي مشكلتي , لقد أصبت في تقديرك .

    أيمن : أنا لم اقدّر ، أنا اعرف ذلك هي ليست مشكلتك بل مشكلة السواد الأعظم من الداخلين إلى هذا السوق أنت تجني أرباحا قليلة وتقع بخسائر كبيرة .

    أحمد : بالضبط هذا ما يحصل معي أفتح الصفقة وأحددُ لها هدفا ، ولكنني نادرا ما ألتزمُ بما حددت ، بل أراني وبخطوة غير شعورية مسرعا إلى جني ربح قليل من صفقتي خوفا من أن يضيع علي بينما أتصرف عكس ذلك حيال الوقف لتحديد الخسارة الدي أكون قد قررته للصفقة ، فما أن يقترب السوق من الوقف المحدد حتى تتملكني رغبة غريبة بعدم التضحية بالربح الذي حققته في الصفقة السابقة ، وأحس بقوة داخلية قوية تدفعني لإلغاء هذا الستوب اللعين الذي لا بد أن يأكل ربحي السابق . أسارع إلى إلغائه معتمدا على رغبة متعاملا معها بثقة كلية عمياء على أنها واقع حقيقي رغبة في أن يعود السوق للسير في مصلحتي بعد أن يتجاوز الوقف بنقاط قليلة ولتدعيم رغبتي أسعى للبحث عن معطيات تصب في هذا الاتجاه بأية وسيلة وأنا أجدها في معظم الأحيان أنا لا ألغي الستوب ولكنني ادفعه صعودا أو نزولا ، وما أن يقترب السوق منه مرة جديدة حتى ادفعه ثانية أو ألغيه مستكثرا لا مبال بمقدار الخسارة التي سأقع فيها إن أنا سمحت بتفعيله ، ومتعلقا بحبال الأمل وحدها ، وأنصرف إلى المراقبة و الانتظار مربوط اليدين معدوم الحيلة ولا أنسى الدعاء للسوق ولنفسي ... ولكن هذه الصفقات غالبا ما تكون سببا لخسارة كبيرة تأكل كل ما أحقق في غيرها .

    أيمن : إذن فقد وضعنا الأصبع على الجرح ووجدنا مكمن الداء علينا أن نعالج هذه المعضلة معضلة جني الأرباح القليلة والوقوع في الخسائر الكبيرة .

    أحمد : صدقت ولكنني لا أجد السبيل إلى العلاج فهل تقول شيئا في هذا السبيل ؟

    أيمن : أقول ، وأرجو أن يكون مفيدا سأخبرك قصتك مع البورصة بكل تفاصيلها وأن أخطأت أرجو أن تنبهني على خطأي .

    أحمد : وهو كذلك .

    أيمن : لقد بدأت عملك وفي ذهنك قناعة راسخة وثقة تامة بأنك ستصبح في أسابيع قليلة من الأثرياء لأن الله فتح عليك بابا كان موصدا في وجهك ودلك على سبيل كان غريبا عنك بدأت عملك بثقة الواثق وإقبال الطامع ونهم الجائع بدأت تضرب في السوق ضربات عشواء يمين وشمال بيعا وشراء متأملا في الربح واثقا منه محققا الخسارة ولا شيء غيرها .

    هل هدا صحيح ؟

    أحمد : هدا صحيح .

    أيمن : لقد شددت في بدايتك على نقطة واحدة كلما ارتفع عدد العقود التي اشتريها ارتفع معه مستوى المبلغ المقروض الذي أتاجر به وبالتالي سأحقق أعلى نسبة من الربح . فكرت بهذا وركزت عليه وأغلق طمعك عينيك عن الوجه الأخر للحقيقة , إن ارتفاع العقود بشكل جنوني يمكن له أن يحقق لك ربحا هائلا هذا أمر صحيح ولكنه غير مضمون الحصول فهناك الوجه الآخر للحقيقة ، إن إنخفاض العقود بشكل جنوني قد يوقعك في خسارة هائلة إن كانت صفقتك غير موفقة .
    أنت رأيت وجه الحقيقة الذي تتمناه الذي تريده وحولته بحركة غير موضوعية إلى واقع أكيد حاصل وتعاملت مع الحقيقة على كونها ذات وجه واحد ومع البورصة على كونها طريق ذات اتجاه واحد ضاربا عرض الحائط بكل مبادئها .

    أحمد : لا أنكر أن هذا صحيحا

    أيمن : قد تكون صفقتك الأولى موفقة . أنا لا أعرف ذلك ولكن ما أعرفه وأؤكده بالثقة كلها ، وبالجزم كله هو أنك بعد هذه الصفقة الأولى التي لربما كانت موفقة قد ازددت عبادة لنفسك وثقة بعبقريتك فعمدت إلى رفع مستوى العقود مرة جديدة طمعا بربح جديد مضاعف .
    هنا وقعت في الخطأ القاتل لقد حكمت على نفسك بالإعدام خسرت صفقتك وكانت الخسارة موجعة جدا .

    أحمد : هذا أيضا ليس بوسعي أن أنكره ، ولكن ما علاقة كل هذا بما يصيبني اليوم . لماد إذا تصر على نبش ماضي ، وكشف زلاتي ؟

    أيمن : أنت يا صديقي تعتقد أن ماضيك قد مضى ولكنني أقول لك أن ماضيك هو ما يعمل حاضرك إن كل نفَس يدخل اليوم صدرك ليس إلا ابنَ نفَس خرج منه في ماض قريب أو بعيد إن كل حرقة أو ندامة تعأني منها أليوم ليست سوى غلطة وقعت بها بالأمس إن ما تعانيه اليوم ليس إلا نتيجة مباشرة لما وقعت به في الماضي من أخطاء قاتلة ، وما تقع اليوم به من أخطاء لن يكون سوى السبب المباشر لما سوف تعانيه في غدك من عراقيل ومصاعب .

    أحمد : أوضح لي أكثر بربك ولا تحدثني بالأحاجي .

    أيمن : بعد وقوعك في هذا المأزق آلمك الحدث كثيرا فكرت به مليا عرفت أنك مخطئ في ما أقدمت عليه عاهدت نفسك بألا تعيد الخطأ مرة ثانية . ولكنك للأسف وقعت فيه مرة ثانية وثالثة وما زلت تقع فيه حتى الآن .

    أليس هذا صحيحا ؟

    أحمد : هدا صحيح .

    أيمن : قطعت وعدا على نفسك بأن لا تقع بنفس الخطأ لكنك لم تعالجه وحتى لم تفكر بمعالجة سبب الخطأ كان عليك أن تذهب إلى الجذور لا أن تكتفي بالقشور كان عليك أن تقنع نفسك بمخاطر المحاولات التي تعتمدها بالانتقال إلى مراتب المجد بأيام قليلة.
    عوض ذلك كأن عليك أن تسعى إلى اكتساب فن هذه التجارة من خلال الرضا بالربح القليل أو حتى بالخسارة القليلة مقابل تعلم مهنة واكتساب خبرة وسلوك معراج النجاح خطوة وراء خطوة
    كان عليك أن تحدد مبلغا يحق لك خسارته وهو لا يتجاوز بأية حال ال 10% من المبلغ الذي رصدته لهذه التجارة وكان عليك أن تحدد زمنا لا يقل بأية حال عن الأشهر الثلاثة يحق لك فيها خسارة هذا المبلغ .
    خسارة قليلة لمبلغ يمكنك أن تحتمله ماديا ونفسيا مقابل تعلم لفنون في فسحة زمنية كافية لذلك
    أنت لم تفعل ذلك ما فعلته هو أنك نويت أن لا تقع في نفس الخطأ مرة جديدة وعدت نفسك ولم تلتزم بوعدك هدفك الخاطئ بقي هو نفسه ، هدفك الخاطئ كان واستمر ولا يزال إلى الآن ، تحقيق قدر كبير من الربح في أقصر مدة ممكن مع الزمن والتعلم .
    هدفك الخاطئ الذي أوقعك في ما أنت فيه هو : أريد أن أصير غنيا أريد أن أصير بين ليلة وضحاها .

    أحمد : صدقت ، هذا ما حصل معي ، ولكن مادا كان علي أن أفعل ؟

    أيمن : كأن يتوجب عليك أن تبدأ التعامل بمبلغ يعتبر جزءا غير كبير مما تملك بهدف تعلم كل ما يتعلق بهذه التجارة من فنون وأسرار .
    التعلم له ثمن عليك أن ترتضي دفعه عليك أن تسعى لتقليل هذا الثمن قدر الإمكان لا أن تضع لنفسك أهدافا خيالية .
    هدفك الأولي في أيامك الأولى يجب أن يكون : تحقيق خسائر غير عالية ومحتملة وغير موجعة وفي أحسن الأحوال عدم الخسارة لا تحقيق أرباح غير واقعية .
    اعلم ، وليعلم كل داخل إلى هذا العالم السحري أنك وأنه لا يجب أن يسحر به إلى درجة الغياب عن الواقع أو دفن الحقيقة . المال جذاب جدا المال غاية الجميع ولكن بين ربحه وخسارته خيط رفيع واسع يمكنك امتلاك القدرة على رؤية هذا الخيط لعبور الحدود ، الحدود الفاصلة بين جمهرة الخاسرين وجماعة الرابحين .
    لا تبدأ العمل إذا بنفسية القادر على عمل المعجزات غيرك لا يقل ذكاء عنك لا تدع ثقتك بنفسك تستحيل غرورا قاتلا.
    لا تبدأ العمل وقد بنيت في الهواء القصر الذي ستبنيه من المال الذي ستجنيه من الربح المؤكد وأن فعلت فأن الخسارة ستكون مدمرة لك .
    لا تبدأ العمل مأخوذا بالشعارات التي كثرت على مواقع تقديم هذه الخدمة الجدية منها وغير الجدية الشعارات التي تصور لك الربح مضمونا والغنى ميسورا وذلك باستعمال كلمات معسولة وشعارات مبرمجة تتوجه إلى مشاعر القارئ أو السامع لا إلى عقله .
    ارم كل هذا وراء ظهرك واعمد إلى تحكيم عقلك بكل نفس من أنفاس صدرك أكتمها حيث يجب أن تكتم وأطلقها بتروٍ حيث يجب أن تطلق .
    أن التزامي الفكري والأخلاقي والديني يحتم علي أن أقول لك ولكل من يطمح لهذا العمل إن النجاح يكون بالسهر على منع الخسارة قبل وأكثر من العمل على تحقيق الربح في بداية تعلمك للعمل وفي ممارستك اللاحقة له كمهنة أساسية .
    تحقيق الربح ليس صعبا .
    لكن الصعوبة تكمن في تحقيق الربح لتعويض الخسارة .
    إن لفي هذا مرضا للجسد وللنفس في أن .
    ركز إذا على منع الخسارة وخاصة في بداياتك وأن فلحت في ذلك فقد فلحت في كل شيء.
    إن كل خسارة يصاب بها المتعامل - وبخاصة المبتدئ - أنما هي صدمة يأس تصيب النفس وصفعة تشاؤم تتحكم بالمزاج وقبضة تشكك تمسك باليد فإذا القرار مستحيلا والتردد سيد الموقف والتنفيذ لكل صفقة يقود من فشل إلى فشل .
    وليست كل خسارة ككل خسارة.
    أن خسارة لصفقة تم إجراؤها بعقود اتخمت الحساب وأرهقته لهي خسارة مدمرة لا منجاة بعدها إلا بالكثير الكثير من الجهد والدعاء .
    أما الآن وقد وقعت في ما وقعت فيه فلتكن لك فسحة من الوقت تطول إلى الحد الذي تراه عُد فيها إلى نفسك داو ما استطعت من الجراح بالانصراف عن السوق وهمومه.
    أنسَ كل شيء.
    وأن وُفقت في ذلك فعُد إلى العمل بذهن جديد وفكر جديد وهدف جديد .
    مع كل صياح ديك وطلوع كل فجر في كل حين وساعة قبل اتخاذ كل قرار عليك - وعلى كل من شاء أن ينجح - أن تتلو على نفسك أنشودة الرفق بنفسك وأن تحملها فقط ما تستطيع .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    التحليل الرقمي



    كما ذكر سابقا من المؤلف و كبار المحللين من أمثال دبليو دي قان : أن التوقيت هو عامل مهم لتحقيق الأرباح في أسواق الأوراق المالية. و أنه ينبغي معرفته قبل أي شيء آخر.

    العنصر الثاني و الذي يكمل متطلبات معلومات السوق هو بالطبع السعر.

    تتحرك الأسواق بناء على أحاسيس و مشاعر أعداد كبيرة من الناس ، و هؤلاء ينقسمون إلى مجموعات بتوجهات مختلفة.




    لكن الشيء العجيب في ذلك أنه بغض النظر عن اتفاق أو اختلاف أحاسيسهم و إدراكهم فبمجرد أن تبدأ الحركة فإن الأسواق تميل للتحرك و الارتداد من مناطق متفقة تماما مع القوانين الطبيعية . نعم : تستطيع إستعمال العمليات الحسابية للتعرف على كل المناطق التي يتوقف فيها الناس عن الحركة

    و يبدءون بالتوجه إلى الاتجاه الآخر.

    إكتشاف تلك المناطق يوفر للمتاجر الحاذق الفطن النصف الثاني من معادلة : التوقيت و السعر.
    و بمجرد إكتمال هذا التزاوج فلا حاجة لمعرفة المزيد عن السوق إلا طريقة الدخول و الخروج



    أحد هذه الوسائل نشرها دبليو دي قان ، و سوف أشاركك بها في هذا المقال.
    متابعة و ملاحظة قان للأسواق أعطاه قناعة بأن الأسواق تتحرك صعودا و نزولا في نطاق قوانين حسابية طبيعية.

    و المؤلف يتفق مع ذلك تماما ، إنطلاقا من معرفة أن كل الأشياء مرتبطة بالقوانين الطبيعية التي تفوق و تتعدى مدارك الإنسان الحالية.

    و مع ذلك ، و كما اكتشف قان ، فإن بعض هذه المعلومات موجودة و بمتناولنا و التي يمكن أن تساعد المتاجر في إكتشاف الــســعــر بالقليل من المخاطرة.


    ذكر قان أن نقطة المنتصف في نطاق السوق من قاع هام إلى قمة هامة يشكل منطقة دعم/مقاومة هامة.
    و عند الوصول إليها فقد تتسبب بالحركة في نطاق أضيق بتشكيل قمم و قيعان أقرب و أقل من سابقتها.

    و نقطة المنتصف بينها و القمة/القاع السابق أيضا مناطق دعم أو مقاومة.


    و كمثال :
    إذا أخذت أقل سعر و أعلى سعر وصله السوق ثم وجدت الفرق بينهما و قسمته على إثنين ، فإن النتيجة ستكون منطقة دعم / مقاومة لهذا السوق.
    الآن لنفرض أن السعر بعد هذه القمة نزل إلى نقطة المنتصف و شكل قاعا ،

    عندها نستطيع حساب فارق السعر بين القمة الأولى و القاع الجديد ، نقسمه على إثنين لنحصل على منطقة أخرى للدعم/مقاومة لهذا السوق.

    و في كل مرة تشكل هذه المستويات للدعم و المقاومة قمما و قيعان جديدة ، فإنك ستحصل على نطاق آخر لتحسب منطقة المنتصف لتكوين مناطق دعم و مقاومة.


    الآن : هناك أشياء أخرى ينبغي مراعاتها هنا :
    بالرغم من أن منطقة المنتصف ستشكل دعوم و مقاومات للسعر ، فستكون هناك أوقات ستفشل فيها .

    ما اكتشفه قان هو أن هناك مناطق أخرى ستقاوم تقدم الأسعار.

    و هنا طريقة مبسطة تستطيع القيام بها لاكتشاف تلك المستويات السعرية.

    أحسب المدى من قاع السوق إلى قمته. و الأفضل هنا أن تكون الفترة لعدة أسابيع .

    الآن قم بقسمة هذا المدى على العدد ثمانية لتعطيك 12.5% من كل الحركة.

    و الآن أضف هذا الرقم لسعر القاع لتحصل على أول مستوى سعري.

    و هكذا حتى تصل القمة بإضافة السعر لآخر مستوى سعري و بالتالي ستحصل على ثمانية أجزاء متساوية.

    ربما ستلاحظ أن منطقة المنتصف موجودة أيضا . و الذي عملته هو إكتشاف مناطق أخرى للدعم و المقاومة و التي ستقاوم حركة السعر عند تجاوز منطقة المنتصف.


    إذهب الآن إلى برنامج الشارت لديك و جربها بنفسك. و سوف تدهش من كيفية تحرك السوق داخل هذه المستويات السعرية.


    إذا تمكنت من حل مسألة التوقيت بأي وسيلة متاحة لديك فإنه بإمكانك الآن معرفة السعر بثقة كبيرة للدخول في العملية.
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    الفجوات السعرية ( Gap ) توضيح و مفاهيم



    الفجوات السعرية هي مناطق تظهر على الرسوم البيانية للأسعار في الأسواق المالية سواء سوق الأسهم أو سوق الفوركس أو أي سوق آخر. في هذه الفجوات، يتحرك سعر التداول بصورة سريعة للغاية سواء من ناحية الصعود أو الهبوط دون تنفيذ في تلك المنطقة فتظهر تلك المنطقة خالية من عمليات التداول. وتسمى تلك المناطق الخالية بالفجوات السعرية. ومن الممكن للمتداول أن يستخدم تلك المناطق في الحصول على الكثير من المعلومات التي من شأنها أن تساعده في التداول من خلال تلك الفجوات. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية استخدام تلك الفجوات السعرية كأداة فنية من الممكن الاستفادة منها في التداول بقدر الإمكان ف سوق الأسهم أو سوق الفوركس أو الأسواق الأخرى.

    المعلومات الرئيسية حول الفجوات السعرية

    تحدث الفجوات السعرية بسبب عوامل قد تكون فنية أو أساسية تؤثر على الحالة النفسية للمشاركين في التداول بصورة مفاجئة. على سبيل المثال قد تحدث الفجوات السعرية بعد الإعلان عن نتائج أعمال جاءت بمستويات لم تكن متوقعة. وحينها يندفع المشاركين في التداول في سوق الأسهم أو سوق الفوركس لشراء أو بيع الورقة المالية بصورة سريعة وحادة مما يجعل أسعار التداول تنتقل إلى مستويات جديدة بصورة سريعة مما يؤدي إلى تكوين فجوة سعرية،.وفي تلك الحالة فإنه يكون من الطبيعي جدا أن نرى وجود فرقا واسعا للغاية بين سعري العرض والطلب على الأوراق المالية الأمر الذي يسمح بصورة كبيرة لتكوين الفجوة السعرية على الرسم البياني بعد ذلك. من جانب أخر فإنه من الممكن أن يكون السبب في تكوين الفجوة من العوامل الفنية مثل وجود مستوى دعم أو مقاومة هامة. وإذا تم كسر تلك المستويات، فإن ذلك يؤدي إلى بُعد أسعار التداول بصورة كبيرة عن تلك المستويات مما يؤدي إلى تكوين الفجوة السعرية على الرسم البياني للسهم في سوق الأسهم أو العملة في سوق الفوركس.

    أنواع الفجوات السعرية : -


    1- فجوة الاختراق: وهي الفجوة التي تحدث غالبا في بداية اتجاه جديد وتكون مصحوبة بارتفاع في أحجام التداول بصورة كبيرة وينتج عنها كسر مستويات مقاومة أو دعم هامة بشكل كبير.

    2- فجوة الإرهاق: وهي الفجوة التي تحدث غالبا في نهاية الاتجاه الحالي، سواء في القمم أو القيعان.
    3- الفجوة العادية: وهو فجوة لا تعني شيئا محددا وتحدث أثناء سير أسعار التداول بصورة عرضية ولا يتم استخدامها للتداول بشكل عام.
    4- الفجوة الاستمرارية: وهي فجوة تأتي في وسط الاتجاه تقريبا، وتعبر عن مدى تسارع واندفاع المشتريين والبائعين في تحريك أسعار التداول الخاصة بالورقة المالية في سق الأسهم أو سوق الفوركس.


    تغطية الفجوة


    أشرنا في الجزء السابق إلى أن الفجوة السعرية هي تلك المنطقة التي لا تحدث فيها تداولات فتكون مثل المنطقة الخالية، وحينها قد يتساءل البعض هل سيتم سد تلك الفجوة فيما بعد أم أنها ستظل منطقة خالية هكذا؟.


    وفي الحقيقة فإن مسألة سد الفجوات تبدو منطقية ومتكررة في الحالات التالية:

    1- ارتفاع نسبة العشوائية في حركة أسعار التداول: في حالة ارتفاع معدلات الذبذبة في السوق بصورة كبيرة وارتفاع درجة العشوائية في حركة أسعار التداول فإن ذلك يدعو دائما لاحتمال سد الفجوة.

    2- مقاومة فنية: عندما تتحرك أسعار التداول بصورة سريعة سواء للارتفاع أو للانخفاض، فيجب النظر دائما إلى أقرب مستوى دعم أو مقاومة فنية قوية.

    3- النموذج السعري: النماذج السعرية من الممكن استخدامها من أجل تفسير حركة الفجوات السعرية. وكنتيجة لذلك، من الممكن استخدام تلك النماذج السعرية لمعرفة ما إن كانت تلك الفجوات السعرية سوف يتم سدها أم لا. على سبيل المثال فإن فجوة الإرهاق غالبا ما يتم سدها وذلك لأن سد تلك الفجوة تحديدا من شروط الاعتماد عليها في أخذ إشارة منها. بينما فجوة الاختراق والفجوة الاستمرارية لا يكون من المتوقع سدها وذلك لأنها تعبر عن ارتفاع في القوة لاتجاه معين.


    عند سد الفجوات السعرية فإنه من الممكن استخدام ذلك في عمليات التداول خلال ذلك اليوم. على سبيل المثال عند الإعلان عن ارتفاع الأرباح على السهم خلال الربع الحالي وكان ذلك يفوق التوقعات بصورة كبيرة، فإن ذلك قد يؤدي إلى تكوين فجوة سعرية لأعلى لتدافع المشاركين في التداول على شراء ذلك السهم عند الفتح. أي أن السهم يقوم بالفتح بأسعار أعلى بكثير من سعر إغلاق اليوم السابق. الآن لنفترض أنه مع مرور اليوم وبعد دراسة القوائم المالية بعناية اكتشف المشاركون في التداول أن التدفقات النقدية الخاصة بالشركة تشير إلى ضعفها في المستقبل، الأمر الذي أدى إلى قيام أولئك المشاركين في التداول بالبيع مرة أخرى بعد تدافعهم على الشراء في البداية، فتم سد الفجوة بعد ذلك. لذلك، كان من الممكن الاستفادة من تلك الحركة بأن يتم البيع عند الفتح بصورة مفاجئة لأعلى بفجوة سعرية والشراء مرة أخرى عند سد الفجوة بمرور اليوم.


    كيفية التداول مع الفجوات السعرية في سوق الفوركس


    هناك الكثير من الطرق التي من الممكن استخدامها للاستفادة من الفجوة السعرية والجزء التالي يعرض بعض الاستراتيجيات لاستخدام الفجوات السعرية في سوق الأسهم أو سوق الفوركس أو أي سوق مالي آخر:

    1- من الممكن أن يقوم بعض المشاركين في التداول بالشراء على أساس مالي أو فني خاص بالورقة المالية، مما يؤدي إلى تكوين فجوة سعرية في اليوم التالي. فعلى سبيل المثال عندما يكون من المنتظر صدور أرباح أو قوائم مالية بعد انتهاء جلسة التداول فإن أولئك المشاركين في التداول يقومون بالشراء أو البيع على حسب المتوقع من تلك القوائم، آملين أن تفتح أسعار التداول بفجوات سعرية في اليوم التالي.

    2- من الممكن أن يقوم المتداول بالبيع أو الشراء في ورقة مالية عالية السيولة بصورة كبيرة في بداية حركة الورقة المالية، وذلك على أساس التوقع بأن الفجوة التي تكونت سوف يتم سدها وبعد ذلك يستمر الاتجاه الأصلي للورقة المالية. فعلى سبيل المثال فإنه من الممكن أن يقوم المتداول بالشراء في حالة وجود فجوة صاعدة وذلك عند سدها معتقدا أن أسعار التداول سوف تعاود الصعود مرة أخرى وذلك في حالة أن كان الاتجاه الرئيسي للورقة المالية يدعم ذلك التوقع.

    3- من الممكن أن يقوم المتداول بأخذ قرار معاكس لحركة الورقة المالية ومعاكسا لاتجاه الفجوة السعرية. فعلى سبيل المثال في حالة فتح الورقة المالية بفجوة صاعدة فإنه من الممكن أن يقوم بالبيع متصورا أن الفجوة سوف يتم سدها وبالتالي فإنه من الممكن الاستفادة من ذلك التراجع في أسعار التداول.

    4- من الممكن أن يقوم المتداول بالشراء عندما تصل أسعار التداول إلى مستويات دعم سابقة وذلك بعد سد الفجوة السعرية. ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تتذكرها دائما عندما تحاول القيام بمثل هذا الأمر:

    - بمجرد أن يبدأ السعر في سد الفجوة السعرية فإنه نادرا ما يتوقف، وذلك لأنه بداخل الفجوة السعرية نفسها لا توجد مستويات دعم ومقاومة محددة.
    - فجوات الإرهاق والاستمرارية من الممكن استخدامها لتوقع حركة أسعار التداول في اتجاهين مختلفين، ولذلك فإنه يجب أن تكون متأكدا بصورة كبيرة من صحة التصنيف الخاص بالفجوة السعرية قبل القيام باتخاذ قرار خاص بها.
    - غالبا ما يكون المستثمرين الأفراد هم اللذين يقومون بإحداث الحركات العشوائية للأسعار، بينما المؤسسات وصناديق الاستثمار تكون حركتهم أكثر عقلانية من الأفراد، لذلك فإنه يفضل الانتظار حتى تهدأ حركة أسعار التداول وذلك قبل أن تقوم بإتخاذ قرارا استثماريا هاما في المحفظة الخاصة بك.
    - يجب أيضا التأكد من أحجام التداول. فعلى سبيل المثال في حالة تكوين فجوة بارتفاع كبير في أحجام التداول فإن تلك الفجوة غالبا ما تكون فجوة اختراق، بينما في حالة فجوة الإرهاق فإن أحجام التداول تكون منخفضة بشكل عام.


    مثال:


    لنحاول ربط كل تلك الأفكار مع بعضها البعض من خلال مثالا يشرح كيفية الاستفادة من الفجوات السعرية في التداول وسوف نستخدم العملات في سوق الفوركس في عرض الأمثلة للشرح، وهذه بعض القواعد التي يجب أن نتابعها عند التداول على أساس الفجوات السعرية مع العملات في الفوركس:

    1- يجب أن يكون اتجاه الصفقة في نفس اتجاه الاتجاه الرئيسي للأسعار (يفضل الرجوع إلى الرسم البياني للساعة في حالة العملات في سوق الفوركس).

    2- يجب أن يكون الزوج أو العملة قد كون فجوة سعرية فوق أو تحت مستوى دعم أو مقاومة فنية هامة ويبدو ذلك واضحا على الرسم البياني لثلاثين دقيقة.

    3- يجب أن يقوم السعر بالتصحيح إلى مستوى المقاومة الأصلية، وهذا يعني سد الفجوة التي تم تكوينها، ومن ثم يعاود السعر حركته إلى مستوى المقاومة السابقة التي تحولت إلى دعم.

    4- يجب أن يكون هناك شمعة تشير إلى استمرار حركة أسعار التداول في نفس الاتجاه الخاص بالفجوة السعرية، وهذا سوف يساعدك على التأكد من استمرار الاتجاه الخاص بالفجوة بعد ذلك.


    ولاحظ أنه بسبب استمرار السوق في العمل لمدة 24 ساعة يوميا، فإن الفجوات السعرية غالبا ما تظهر في سوق الفوركس على الرسوم البيانية ذات الإطارات الزمنية العالية. وغالبا ما تتم تلك الفجوات بسبب صدور أي أخبار أو تقارير أساسية هامة تؤدي إلى حركة أسعار التداول بصورة حادة وقوية في اتجاه معين، أو في أوقات انخفاض السيولة في السوق بصورة كبيرة وذلك عند إغلاق أحد الأسواق العالمية في العالم بسبب عطلة خاصة به على سبيل المثال. ولكن يجب أن نعرف أن الفجوات التي تظهر بوضوح على معظم الإطارات الزمنية في سوق الفوركس تحدث عندما تظهر أخبار مفاجئة أثناء عطلة نهاية الأسبوع.


    وللنظر إلى المثال التالي لمعرفة كيفية عمل ذلك النظام في سوق الفوركس:






    من الممكن أن نلاحظ أنه في الشكل (1) السابق أنه بعد تكوين الفجوة السعرية بتكوين شمعة يابانية طويلة، أدى ذلك إلى استمرار ارتفاع أسعار التداول بعد ذلك. ولكنها توقفت عند مستوى مقاومة ومن ثم عاودت الانخفاض مرة أخرى وقامت أسعار التداول بسد الفجوة، ولكن تعاملت مع ذلك المستوى على أنه مستوى دعم. ومن الناحية الفنية فإن الفجوات السعرية من الممكن استخدامها كمستويات دعم ومقاومة وفقا لموضعها بالنسبة لحركة أسعار التداول. وحين تصحيح أسعار التداول والتراجع الطفيف إلى مستويات الفجوة السعرية، فإنه من الممكن للمتداول الشراء وحينها يكون المتداول قد استفاد من الارتفاع التالي لتلك الفجوة.


    الخلاصة


    أولئك اللذين يحاولون دراسة الفجوات السعرية وكيفية الاستفادة منها بقدر الإمكان، بإمكانهم التداول على أساس الفجوات السعرية باحتمالات نجاح مرتفعة. ولكن يجب دائما التحكم في مستويات المخاطرة من خلال الإدارة المالية الصحيحة وذلك من خلال إتباع ما يلي:

    1- متابعة أسعار التداول الحية في السوق ومراقبة أحجام التداول، وذلك من أجل الحصول على فكرة عامة عن حركة أسعار التداول عند الفتح. فعلى سبيل المثال في حالة رؤية وجود مستوى مقاومة وارتفاع أحجام التداول المعروضة عند تلك المقاومة بصورة قد تمنع أسعار التداول من تخطيه، بصورة قد تؤدي إلى تراجع أسعار التداول مرة أخرى لسد الفجوة المتكونة. فيجب الانتظار حتى يتم التأكد تماما من صحة الصفقة التي تفكر في فتحها.

    2- تأكد من أن الارتفاع قد انتهى، حيث يجب أن تعرف أن الحركات العشوائية للأسعار ليس بالضرورة أن تقوم بتصحيح نفسها بصورة سريعة في السوق. فعلى سبيل المثال من الممكن أن يستمر السعر في الارتفاع لفترات زمنية طويلة على الرغم من ارتفاع نسبة العشوائية في الورقة المالية. لذلك فإنه يجب أن يتم التأكد تماما من حركة السعر لا يزال فيها المزيد وذلك قبل أن يتم أخذ قرارا نهائيا في المركز المالي المراد فتحه.

    3- يجب استخدام نقاط وقف الخسارة في الوقت المناسب، حيث يجب دائما تحديد نقاط وقف الخسارة في حالة فتح مركز مالي جديد وذلك لعدم التعرض لخسائر فادحة. وفي حالة فتح مركز شراء فإنه يتم استخدام نقاط وقف الخسارة تحت أقرب دعم قوي. أو من الممكن تحديد الحد الأقصى للخسارة التي من الممكن تحملها ولتكن مثلا -8%.

    4- يجب أن تتذكر أن التداول على أساس الفجوات السعرية يعتبر عالي المخاطرة بصورة كبيرة لذلك يجب التأكد من مستويات السيولة ومعدلات الذبذبة قبل فتح المركز المالي لتلافي الخسائر التي قد تتسبب خسارة.


    الفجوات السعرية ( Gap ) الآنواع و الخصائص


    الفجوة "Gap": هي منطقه سعريه لم يتم بها صفقات بيع اوشراء.

    مثال توضيحي




    لهذه الفجوات السعريه اربعة أنواع
    ولكل نوع خصائص واشارات يستدل بها

    *انواع القابات وخصائصها *

    النوع الاول : Common

    - تتكون بشكل مستمر.
    - تكون بكمية تداول ضعيفه .
    - يتم غلقها بفترة لا تتجاوز الاسبوع.

    النوع الثاني : Breakaway

    -تتكون بكسر او اختراق مقاومة.
    -تعطي اشارة قوية لتغير الاتجاه.
    - تكون بكمية تداول عاليه ويفضل ان تحدث بعد تكون الفجوة.
    - تحدث هذه الفجوة عادة بعد تكون النماذج الفنية.
    - تظل لفترة اشهر دون ان تغلق.

    شارت للتوضيح




    لاحظ الدعم الذي كسر وتكونت به هذه الفجوه .



    نموذج Ascending Triangle تم كسره بفجوة (Breakaway ) .


    النوع الثالث : Runaway

    - يطلق عليها ايضا (measuring او continuation )
    - تحدث عادة بمنتصف الترند
    - تكون بكميات تداول عاليه
    - تزايد الكميات بالايام التاليه

    النوع الرابع : Exhaustion

    - يحدث بنهاية او بداية الترند
    - تكون بكميات تداول عاليه
    - وتضاعف الكميات بالايام التاليه

    بشكل عام ومختصر جدا :
    - يجب تحديد نوع القاب قبل الشروع في التعامل معه .
    - القابات التي تطلب الاقفال هي نوعي ( Common و Exhaustion ) .
    - القابات التي تعتبر اشارات شراء او بيع وليس من الضروري اقفالها هي نوعي (Runaway و Breakaway)
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    كيفية اختيار شركات الوساطة المالية



    كمستثمر صغير رأس مالك محدود ولا ترغب في الدخول في مخاطرة برأس المال الذي ربما قد تكون قد حصلت عليه بصعوبة بالغة يبقي موضوع اختيار شركة الوساطة المالية التي سوف تقرر التعامل معها غاية في الصعوبة.

    لماذا هذه المقدمة ؟؟

    أنت ستقوم بإرسال أموالك إلي شركة في أي ركن في العالم لا تعرف عنهم شيئاً إلا ما تقوله صفحة الإنترنت الخاصة بهم !!

    لن تري أشخاصاً ،

    لن تذهب إلي مقر الشركة وتري بأم عينك ،

    لن تحدث أحداً وجهاً لوجه !!

    ماذا تنتظر إذا ؟؟

    هل تتوقع أن تقول إحدي الشركات في صفحة الإنترنت الخاصة بها أنها تتأخر في الدفع للعملاء مثلاً ؟؟

    أو تقول أنها تعطل رأسمالك بعد الإيداع لمدة 10 أيام رغبة في الحصول علي عوائده قبل أن تبدأ في المتاجرة الفعلية في العملات ؟؟

    أو تقول لك أنها تخالف أحياناً بعض اللوائح والقوانين ؟؟

    هذا وبكل تأكيد لن يحدث أبداً.

    شاهدت في جنوب شرق أسيا مكاتب سمسرة يعلن عن نفسه علي الإنترنت أنه مصنع ضخم ، وعندما تذهب لتزوره تري أنه مكتب صغير يعمل به عدد 2 موظف لا غير وأنه سمسار لمصنع !!

    شاهدت إعلانات عن أكبر وأسرع شركات الشحن الجوي والبحري وعندما تعاملت معهم وصلت الشحنات التي كانت يفترض أن تصل جواً إلي مصر في خلال 48 ساعة وصلت في مدة 13 يوماً كانت الأسعار قد تغيرت فيها تماماً !!

    إذن علي صفحات الإنترنت لن يقول لك أحد أنه صغير ، أو أنه ليس ببارع أو كفء ، أو أنه يأخذ وقتاً أطول في الاستجابة.

    لكل هذه الأسباب يجب عليك أن تدقق بشدة في عملية اختيار شركة الوساطة المالية الخاصة بك ، ولأنك من المفترض أن مستثمر صغير فإيداع مبلغ 500 دولار أو 1000 أو 1500 أو 2000 أو أكثر في حسابك لدي شركة غير موثوق بها أو تتلاعب بالعملاء ربما تكون نهاية أحلامك في الدخول في مجال المضاربة والأعمال عموماً.

    ولهذا أرجو منك أن تدرس كل شيء يختص بشركة الوساطة المالية التي سوف تتعامل معها.

    ما هو دور شركة الوساطة المالية ؟؟

    تقوم شركة الوساطة المالية بعدة أدوار بالنسبة لك ، ولهذا يجب أن تتوفر فيها عدة عوامل مرونة ودقة تتيح لك الاستفادة الكاملة من تعاملك مع الشركة.

    1- الرافعة المالية :

    تقدم لك شركة الوساطة المالية ما يعرف ب " الرافعة المالية " وقد سبق شرح آلية عملها في موضوعات سابقة ، تتباهي بعض الشركات بأنها تقدم رافعة مالية 1 : 500 للعملاء ، وبالفعل يفرح بعض صغار العملاء بذلك.

    لكن الشركة لا تقول لك أبداً أن هذه الرافعة المبالغ فيها ستعرضك لمخاطر مالية أكبر لأنك ستستطيع أن تشتري عقود أكثر بنفس المبلغ القليل وبالتالي إذا حدثت الخسارة ستكون قاصمة بالنسبة لك.

    الرافعة الكبيرة جيدة ، لكن يجب أن توفر لك الشركة إمكانية السيطرة علي رافعتك المالية واختيار ما يناسبك منها حسب وضعك المالي ووضع السوق والصفقات المفتوحة.

    البعض الآخر تقدم لك رافعة مالية مقدارها 1 : 100 غير قابلة للتغيير أو الزيادة.

    الشركة الجيدة توفر لك العديد من البدائل في اختيار الرافعة المالية.


    2 - حجم العقد الواحد وعدد العقود :

    حجم العقد يعني مقدار اللوت الافتراضي في حسابك ، بعض الشركات تسمح لك بالتحكم في حجم العقد من 1000 إلي 5000 إلي 10000 إلي 100000 بالإضافة إلي التحكم في عدد العقود ، هذا يجعلك أكثر حرية ويسهل عليك الاستمرار في المضاربة في حال خسرت جزءاً كبيراً من رأسمالك.

    لو أن رأسمالك هو 250 دولار وقمت بشراء لوت ميني مقداره 10000 دولار مقابل الين الياباني ، وتحرك السعر عكس توقعك 75 نقطة مثلاً ، وأقفلت الصفقة عند هذا الحد لأي سبب من الأسباب ، فإن رأسمالك سيصبح 250 - ( 75 + 3 ) = 172 دولاراً.

    وقتها سيكون الوضع أصعب والمخاطرة أكبر ، لكن إن أمكنك تغيير حجم العقد إلي 5000 بدلاً من 10000 أو إلي 1000 مع اختيار عدد 3 عقود فإنه سيكون بإمكانك الاستمرار واسترداد ما خسرته مع العلم أن النقطة لعقود ال 5000 = 0.5 دولاراً ولعقود ال 3000 = 0.3 دولاراً.


    3 - أن تكون الشركة تتعامل في عدة بورصات :

    ربما ستضطر لظرف ما أو لسبب ما أن تنقل حسابك من بورصة نيويورك إلي بورصة لندن ، أو من بورصة لندن إلي بورصة استراليا ، يجب أن يكون هذا التنقل متاحاً لك في شركة الوساطة التي ستتعامل معها ، بعض المميزات القاتلة لا تتوفر إلا في أماكن معينة مثل عقود التحوط التي سوف أقوم بشرحها في المستقبل بإذن الله.

    يجب أن تتأكد من خدمة العملاء في الشركة التي تنوي التعامل معها أن هذا متاح بنفس مواصفات حسابك الأصلي وبدون الحاجة إلي فتح حساب جديد ، صحيح أنه يمكنك التحول من شركة إلي أخري إذا أردت ذلك لكن لكل خطوة تكاليفها !!


    4 - سمعة الشركة علي شبكة الإنترنت :

    لا شك أنه لم يعد يوجد نشاط أو موضوع لم يتطرق إليه مجتمع الإنترنت ويناقشه ، ولهذا ستجد مجتمعات المضاربين تتحدث دائماً عن شركات الوساطة المالية ومميزاتها وعيوبها وأيها يفضلون في التعامل.

    إذا وجدت الآراء منقسمة حول شركة ما فأنصحك بالابتعاد عنها ، دائماً اختر الشركة التي يكون مدحها شبه إجماع ، ولن تجد شركة واحدة في العالم اتفق الجميع علي مدحها !!

    لكن إن وجدت شركة الكل يثق بها ويعتبرها جيدة لكن شخص أو اثنان أو ثلاثة غير راضون عنها فهي شركة محترمة.

    عامة يجب عليك أن تبحث كثيراً حول شركة الوساطة المالية التي تنوي التعامل معها عبر الإنترنت وستصل إلي الكثير من المعلومات الهامة.

    ملحوظة مهمة :

    بعض الشركات تخدع العملاء الجدد بشعارات أنها مرخصة من هيئة كذا أو من جهة كذا ..... ، أي شركة وساطة مالية يجب أن تكون مرخصة وخاضعة لرقابة الهيئات الرقابية لكن المهم هو رضا العملاء عن تطبيق الشركة لأعراف وقوانين السوق وليس خضوعها لتلك القوانين والأعراف.
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    الإطار الزمني Time frame

    بسم الله الرحمن الرحيم
    .
    عندما تراقب حركة سعر عملة ما فإن هدفك الأساسي من ذلك يتركز بالإجابة عن السؤال الآتي : هل سيرتفع سعر العملة أم سينخفض ؟ وكم نقطة سيرتفع أو ينخفض ؟
    وعلى أساس الإجابة عن هذا السؤال ستقرر إما شراء العملة أو بيعها .
    ولكي تتمكن من الإجابة عن هذا السؤال فإنك في حاجة لأن تعرف كم كان سعر هذة العملة قبل ساعة من الآن وكم كان قبل ساعتين وثلاث وأربع ساعات فإذا وجدت أنه في كل ساعة كان سعر العملة يرتفع أكثر فأكثر , فهناك إذاً احتمال أن يستمر في الصعود وبالتالي يمكنك أن تستنتج أن سعر هذة العملة قد يرتفع بعد بضع ساعات وهذا يعني أن الخيار الأفضل أن تشتري هذة العملة لأن سعرها في ارتفاع ساعة وراء ساعة .
    عندما تدرس حركة سعر عملة ساعة وراء ساعة فإننا نقول إن الإطار الزمني الذي تدرس فيه حركة السعر هو إطار الساعة

    Hourly .
    وقد ترى من المناسب أن تعرف كم كان سعر عملة في اليوم السابق واليوم الذي قبله واليوم الذي قبله لعدة أيام سابقة , فإذا وجدت أن سعر هذة العملة يرتفع يوماً وراء يوم فيمكنك أن تستنتج أن سعر العملة قد يستمر في الصعود في الأيام القادمة وبالتالي قد يكون من المناسب أن تشتري هذة العملة .
    عندما تدرس حركة سعر عملة يوم وراء يوم فإننا نقول أن الإطار الزمني الذي تدرس فيه حركة السعر هو إطار يومي
    وهكذا يمكنك أن تدرس حركة السعر لأي وقت تشاء سواء ساعة وراء ساعة أم يوم وراء يوم أو أسبوع وراء أسبوع بأي قدر تشاء .
    وفي الحقيقة فإن المتاجر يمكنه دراسة سعر أي عملة على أساس :
    كل دقيقة 1 Minute : أي يمكنك أن تعرف كم كان سعر العملة قبل دقيقة من الآن لعدة دقائق سابقة .
    كل ربع ساعة 15 Minute : أي يمكنك أن تعرف كم كان سعر العملة قبل ربع ساعة من الآن لعدة أرابع ساعة سابقة .
    كل ساعة Hourly : أي يمكنك أن تعرف كم كان سعر العملة قبل ساعة من الآن لعدة ساعات سابقة .
    كل يوم Daily : أي يمكنك أن تعرف كم كان سعر العملة قبل يوم من الآن لعدة أيام سابقة .
    كل أسبوع Weekly : أي يمكنك أن تعرف كم كان سعر العملة قبل أسبوع من الآن ولعدة أسابيع سابقة .
    وهناك من يقوم بدراسة السعر لفترات أخرى مثل كل 10 دقائق أو 5 دقائق .. الخ
    وهكذا فأنت تعلم أنه يمكنك أن تعلم سعر أي عملة لأي فترة زمنية تشاء .
    ولنأخذ مثلاً : لنفترض إنك تريد أن تراقب سعر الجنية مقابل الدولار .. ستقوم بفتح البرنامج الخاص بالرسوم البياني Chart package software.
    وستختار الرسم البياني للجنية الإسترليني وستختار مثلاً أن تراقب سعر الجنية على أساس الساعة hourly .. هنا يمكنك أن تعلم كم كان سعر الجنية قبل ساعة وقبلها لعدة ساعات سابقة ..
    لنفترض أنك وجدت أن سعر الجنية ينخفض ساعة وراء ساعة .. هناك احتمال إذاً لأن يستمر في الإنخفاض ولتتأكد من صحة هذا الاستنتاج قد تختار أن ترى حركة سعر الجنية على أساس يومي .. هنا يمكنك أن تعلم كم كان سعر الجنية في اليوم السابق ولعدة أيام سابقة لنفترض أنك وجدت أن سعر الجنية يرتفع يوم وراء يوم ..
    قد يجعلك ذلك تتمهل .. فالجنية يرتفع يوميا ولكنك عندما تراقب سعرة خلال ساعات تجده ينخفض وهذا قد يجعلك تفكر إن انخفاض السعر في الساعات السابقة هو انخفاض مؤقت لأنك ترى أن سعر الجنية يرتفع كل يوم وجائز أنه سيرتفع اليوم وفي الأيام القادمة فالانخفاض الحالي بالسعر والذي تراة عند مراقبة السعر على أساس الساعة جائز أن يتغير إلى إرتفاع ..
    نرجوا أن لاتقلق إن وجدت صعوبة في المثال السابق فستفهم أكثر بعد قليل , ما يهمنا أن تعرفة الآن أن مراقبة السعر على أساس فترات زمنية مختلفة يساعدك على مراقبة السعر من " زوايا مختلفة " وهذا يعطيك فكرة أشمل عن الاتجاة المحتمل لحركة السعر .البيانات الرئيسية لحركة السعر السابقة
    عندما تراقب سعر عملة ما لفترة سابقة فما هي المعلومات التي تبحث عنها ؟
    يهمك أن تعرف المعلومات التالية لكل فترة سابقة :
    سعر الافتتاح Open price
    سعر الإغلاق Close price
    أعلى سعر High price
    أدنى سعر Low price
    فمالمقصود بذلك ؟
    لنفترض أنك تراقب سعر عملة على أساس كل ساعة
    فالمعلومات التي ستحصل عليها هي :
    كم كان سعر العملة عند بداية هذة الساعة وهو سعر الافتتاح .
    كم كان سعر العملة عند نهاية هذة الساعة وهو سعر الإغلاق .
    كم أعلى سعر وصل إليه سعر العملة خلال هذة الساعة وهو أعلى سعر .
    كم أدنى سعر وصل إلية سعر العملة خلال هذة الساعة وهو أدنى سعر .
    ولنفترض أنك تراقب سعر عملة على أساس يومي
    فالمعلومات التي ستحصل عليها هي :
    كم كان سعر العملة عند بداية هذا اليوم وهو سعر الافتتاح
    كم كان سعر العملة عند نهاية هذا اليوم وهو سعر الإغلاق
    كم أعلى سعر وصل إليه سعر العملة خلال هذا اليوم وهو أعلى سعر
    كم أدنى سعر وصل إلية سعر العملة خلال هذا اليوم وهو أدنى سعر
    وهكذا بالنسبة لأي فترة زمنية أخرى .. إذاً :
    سعر الافتتاح Open price
    هو سعر العملة عند بداية الفترة الزمنية المختارة .
    سعر الإغلاق Close price
    هو سعر العملة عند نهاية الفترة الزمنية المختارة .
    أعلى سعر High price
    هو أعلى سعر للعملة خلال الفترة الزمنية المختارة .
    أدنى سعر Low price
    هو أدنى سعر للعملة خلال الفترة الزمنية المختارة .
    تذكر أن المعلومات السابقة ستحصل عليها بشكل رسوم بيانية تجعل من معرفتها مسألة في غاية الوضوح والسهولة وستتعلم الآن كيف يتم التعبير عن حركة سعر العملة باستخدام الرسوم البيانية مما يجعل فهمك للموضوع أكثر وضوحاً .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    كلام كبير عن تحليل الاخبار



    اهم الاخبار وتأثيرها على السوق
    اسعار الفائدة يعتبر من اهم الاخبار , اذا ارتفع ,ارتفعت العملة بمعنى اذا ارتفعت الفائدة ارتفع سعر العملة
    السيولة النقدية اذا جاء مرتفعا ارتفعت العملة ارتفاعا كبير
    البطالة اذا زادت نسبة البطالة انخفضت العملة والعكس صحيح
    الوظائف المسجلة غير القطاع الزراعي اذا جاءت مرتفعة, ارتفعت العملة ارتفاعا كبيرا
    اجمالي الانتاج الوطني اذا جائت النتائج عالية ارتفعت العملة والعكس صحيح
    الميزان التجاري اذا جاء مرتفعا ارتفعت العملة بشكل كبير اما اذا كان هناك عجز انخفضت العملة
    المؤشر الاقتصادي الرئيسي اذا جاء مرتفعا ارتفعت العملة بشكل كبير
    ثقة المستهلكاذا جاء مرتفعا ارتفعت العملة بشكل متوسط وكلما كان المؤشر اعلى تنخفض العملة
    مؤشر سعر المنتجين اذا جاء مرتفعا ارتفعت العملة بشكل متوسط ,كلما كان المئشر اعلى انخفضت العملة
    الوظائف المفقودة اذا جاءت منخفضة ارتفعت العملة بشكل متوسط , كلما زادت مستحقات العاطلين انخفض سعر العملة
    الانتاج الصناعي اذا جاء مرتفعا ارتفعت العملة بشكل متوسط
    التحليل الأساسي
    هو دراسة العوامل التي تؤثر على الأوضاع الاقتصادية للدولة، وذلك من خلال قياس حالة النمو الاقتصادي والتضخم ومعدلات الفائدة والقدرات الإنتاجية للصناعة ومعدلات البطالة والاستقرار السياسي للدولة والتي تؤثر على العرض والطلب
    يعتمد التحليل الأساسي على دراسة الاقتصاد الكلي (Macro Economic)، ويقوم التحليل الأساسي على مبدأ رئيسي وهو أن قيمة العملة تتأثر بقوة أو الضعف الاقتصاد، فكلما كان الاقتصاد قويًا أصبحت العملة قوية والعكس صحيح
    وبشكل عام يقيس التحليل الأساسي مدى قوة الاقتصاد عن طريق إحصائيات اقتصادية، هذه الإحصائيات تسمى بالمؤشرات الاقتصادية (Economic Indicators) ويكون كل من هذه المؤشرات معبرًا عن قطاع واحد أو مجموعة من قطاعات الاقتصاد، وبدراسة هذه المؤشرات يمكن معرفة الوضع الاقتصادي الحالي سواء كان إيجابي أو سلبي
    وقبل أن تبدأ في دراسة التحليل الأساسي يجب معرفة أولًا أنه لا يمكن الاعتماد على عنصر أساسي واحد دون غيره من العناصر الأخرى، ذلك أن الاقتصاد يمكن أن ينمو بشكل جزئي في أحد القطاعات بينما يتدهور في قطاعات أخرى، لذلك فالتحليل الأساسي يعتمد على دراسة كل المؤشرات الاقتصادية والمعلومات المتاحة من أجل الوصول لرؤية عامة عن وضع الاقتصاد وتوقع اتجاه العملة في المستقبل
    يمر النشاط الاقتصادي بعدة مراحل مختلفة، وتستمر هذه المراحل لفترات طويلة المدى وبتكرر بصفة دورية, ويطلق على هذه المراحل مصطلح "الدورة الاقتصادية"
    تتكون الدورة الاقتصادية من 5 مراحل وهم
    1- القمة (Peak)
    هي أعلى مستويات النمو الاقتصادي, تأتي نتائج المؤشرات الاقتصادية إيجابية للغاية, وعندما تشرف هذه المرحلة على الانتهاء, يبدأ النمو الاقتصادي بالتحول من الصعود إلى الهبوط
    2- التراجع الاقتصادي (Recession)
    تأتي هذه المرحة بعد مرحلة القمة, ويكون الاقتصاد فيها في وضع انكماش وتراجع, وتظهر نتائج أغلب المؤشرات الاقتصادية سلبية
    3-القاع (Trough)
    تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة التراجع الاقتصادي, ويكون النمو الاقتصادي قد وصل إلى أدنى مستوياته، وعندما تشرف هذه المرحلة على الانتهاء، يبدأ النمو الاقتصادي بالتحول من الهبوط إلى الصعود
    4- التعافي (Recovery)
    تأتي هذه المرحلة بعد وصول الأداء الاقتصادي إلى أسوء حالته, وبعدها يبدأ النمو الاقتصادي في التحول من الهبوط إلى الصعود مرة أخرى تدريجيًا, وتتحسن نتائج المؤشرات الاقتصادية
    5- النمو (ُExpansion)
    وهي آخر مراحل النمو الاقتصادي وتأتي بعد مرحلة التعافي, ويبدأ النمو الاقتصادي في التحسن تدريجيًا حتى يصل إلى على مستوياته وتظهر نتائج المؤشرات الاقتصادية إيجابية مرة أخرى
    معدلات الفائدة هي تكلفة اقتراض الأموال، أو العائد من إقراض الأموال، ومعدلات الفائدة المقصودة هنا هي تلك التي يحصل عليها البنك المركزي في مقابل إقراض البنوك الاستثمارية والتجارية، وتعتبر معدلات الفائدة هي أهم العوامل المؤثرة على اتجاهات العملات على الإطلاق
    كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟
    أرتفاع معدلات الفائدة في دولة معينة يشجع على الاستثمار في تلك الدولة، وبالتالي يرتفع الطلب على العملة وترتفع قيمتها والعكس صحيح
    مثال
    إذا كان معدل الفائدة في الولايات المتحدة الأميركية (6%) ومعدل الفائدة في اليابان (3%) فسيختار المستثمرينن معدل الفائدة المرتفع لتحقيق عائد أكبر، ولذلك فعندما ترتفع معدلات الفائدة تجذب الاستثمارات للأصول ذات العائد المرتفع وترتفع قيمة العملة والعكس صحيح
    من المتحكم في معدلات الفائدة ومتى يصدر؟
    يقرر البنك المركزي برفع أو خفض أو تثبيت الفائدة حسب ما تقتضيه الظروف الاقتصادية, وهو المتحكم الأول والأخير في معدلات الفائدة
    وتصدر معدلات الفائدة لكل دولة بصفة شهر
    السياسة النقدية
    هي عملية تحكم أو تنظيم نظام مالي من قبل البنوك المركزية أو السلطات الحكومية بهدف التحكم في الكمية المعروضة من النقود لكي توفير الأموال للدولة, وتحقيق معدلات نمو مرتفعة, والاستقرار الاقتصادي, والسيطرة على التضخم
    تنقسم السياسة النقدية إلى نوعان
    1- السياسة التوسعية (Expansionary Monetary policy)
    يقوم البنك المركزي بتطبيق السياسة التوسعية عند حدوث الركود الاقتصادي في الدولة, وتقوم هذه السياسة على زيادة الكمية المعروض من النقود, أو تخفيض معدلات الفائدة, وذلك من أجل النهضة بالنمو الاقتصادي أو العودة إلى الاستقرار الاقتصادي
    2- السياسة الإنكماشية (Contractionary Monetary policy)
    يطبق البنك المركزي هذه السياسة الإنكماشية في حالة الإزدهار الاقتصادي, وتقوم هذه السياسة على خفض الكمية المعروض من النقود, أو زيادة معدلات الفائدة, وذلك من أجل الحفاظ على استقرار النمو الاقتصادي أو تحقيق معدلات نمو مرتفعة
    دور التضخم في سوق العملات
    التضخم (Inflation)
    هو ارتفاع في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات، ويعتبر التضخم أكبر مشكلة اقتصادية تواجه البنوك المركزية في العالم، حيث تسعى دائمًا للسيطرة عليه والحد من خطورته
    وتقوم البنوك المركزية بوضع معدلات مستهدفة للتضخم، فإذا زاد التضخم أو نقص عن المعدلات المستهدفة يتدخل البنك المركزي عن طريق معدلات الفائدة
    كيف يستخدم البنك المركزي معدلات الفائدة في السيطرة على التضخم
    عند ارتفاع معدلات التضخم يقوم البنك المركزي برفع معدلات الفائدة، وذلك لأن وجود تضخم يعني ارتفاع الكمية المعروضة من النقود، ورفع معدلات الفائدة يزيد من تكلفة اقتراض الأموال، فيتم رفع معدلات الفائدة ويقل المعروض النقدي تدريجيًا وتهدأ الضغوط التضخمية، وكنتيجة لرفع معدلات الفائدة ترتفع قيمة العملة كما سلف ذكره، وأيضًا مع ارتفاع التضخم تبدأ تكهنات المستثمرين برفع معدلات الفائدة وارتفاع سعر العملة، فيقومون بشراء العملة
    الانكماش (Deflation)
    هو انخفاض معدل التضخم تحت مستوى الصفر، ويعرف أيضًا بالتضخم السلبي، والانكماش ليس ظاهرة إيجابية فهو يؤدي لانخفاض في أسعار السلع والخدمات، الأمر الذي يؤدي بدوره لانهيار أرباح الشركات وإفلاسها وغيرها من الآثار الاقتصادية السلبية، لذلك فإن البنوك المركزية تقوم بخفض معدلات الفائدة عند حدوث الانكماش، ونتيجة لذلك تنخفض قيمة العملة
    كيف يمكن قياس التضخم
    هناك أكثر من مؤشر لقياس التضخم، ويمكن مراجعة الجزء الخاص بالمؤشرات الاقتصادية على الرابط التالي "المؤشرات الاقتصادية"
    المؤشرات الاقتصادية
    هي مجموعة من الإحصائيات والتقارير الاقتصادية التي تُستخدم في قياس أداء قطاعات الاقتصاد المختلفة لتقييم الأداء الاقتصادي ومعرفة مدى قوة الاقتصاد أو ضعفه، بالإضافة للقدرة على التنبؤ بالحالة الاقتصادية في المستقبل
    وتصدر المؤشرات الاقتصادية بصفة دورية (سنوية أو ربع سنوية أو شهرية أو أسبوعية), وهناك العديد من المؤشرات الاقتصادية لكل دولة، وبصفة عامة يمكن تصنيف المؤشرات الاقتصادية إلى سبعة أنواع رئيسية
    1-ميزان المدفوعات (Balance Of Payment Indicators)
    وهذا النوع من المؤشرات يستخدم لمتابعة عمليات البيع والشراء للسلع والخدمات بالإضافة الى عمليات الاستثمار التي تجريها الدولة مع الدول الأخرى وتكمن أهمية هذا النوع من المؤشرات في كونه يوضح التغير في العرض والطلب على منتجات الدولة
    2-مؤشرات الإنتاج (GDP & Output Indicators)
    هي المؤشرات التى تقيس المستوى العام للإنتاج داخل الدولة, وتتم متابعة هذه المؤشرات يعطي صورة عامة عن مستوى النمو الأقتصادي في الدولة
    3-مؤشرات الثقة (Confidence and Sentiment Indicators)
    هي المؤشرات التى تعكس مدى ثقة ودرجة تفاؤل أو تشاؤم الفئات المكونة للأقتصاد كالمنتجين والمستهلكين والمستثمرين
    4-مؤشرات الأسعار والأجور (Price Wages & Sales Indicators)
    هى المؤشرات التى تقيس عن قرب التغير فى الأسعار وحجم إنفاق المستهلكين ,فهى بذلك تعكس مستويات التضخم فى الأقتصاد
    5-تقارير السياسة المالية ومعدلات الفائدة (Monetary Policy,Money and Interest Rates Indicators)
    6-مؤشرات الأسكان (Housing Indicators)
    قطاع الإسكان هو أحد أهم القطاعات الأقتصادية، حيث يعتبر قطاعًا رائدًا للاقتصاد، ويؤدي التحسن فيه إلى تحسن عام في الأوضاع الاقتصادية، ومن هنا تأتي أهمية مؤشراته
    7-مؤشرات التوظيف (Employment Indicators)
    بما أن التوظيف ومعدلات البطالة هي أكثر ما يشغل بال صناع القرار فى أى دولة، فإن المؤشرات التى تعكس حالة سوق الوظائف تعد من أهم العوامل الأقتصادية التي لابد أن توضع فى الحسبان
    وتختلف المؤشرات الاقتصادية من دولة لأخرى
    المؤشرات الاقتصادية الأمريكية
    يشمل المؤشر فقط الموظفين في المؤسسات الإنتاجية وشركات البناء والمصانع، والتي تمثل نسبة 80% من إجمالي العمالة المسئولة الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة, هو مؤشر يقيس التغير في عدد العاملين في مختلف القطاعات باستثناء
    • العاملين بالقطاع الحكومي
    العاملين بالأعمال الحرفية الخاصة
    • العاملين في المنظمات غير الهادفة للربح
    • العاملين بالقطاع الزراعي
    يُعد بصورة شهرية ويصدر يوم الجمعة الأول من كل شهر.
    مؤشر توظيف.
    من خلال مكتب إحصاءات العمل بوزارة القوى العاملة
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فهذا خبر ايجابي لصالح العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    مؤشر أسعار المُنتِج الأمريكي (PPI) (Producer Price Index)
    أحد مؤشرات التضخم, وهو مقياس لمتوسط أسعار لسلة تحتوي على خليط من أسعار السلع التي يوفرها المنتجون في السوق، والتي تضم القيمة النقدية لك من السلع المنتجة, والسلع التي لازالت على قيد الإنتاج, والسلع الأولية, ويعتبر ثاني المؤشرات أهمية في قياس التضخم بعد مؤشر أسعار المستهلكين، ويختلف عنه في أنه يحسب بناء على أسعار المنتجين وليس المستهلكين.
    يُعد بصورة شهرية ولكنة يصدر بعد 16 يوم من نهاية الشهر.
    مؤشر تضخم
    من خلال مكتب إحصاءات العمل بوزارة القوى العاملة
    http://www.bls.gov/ppi
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فهذا خبر ايجابي لصالح العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    مؤشر أسعار المُنتِج الأساسي (Core PPI)
    هو مؤشر مشتق من مؤشر أسعار المنتج ولكن بدون أسعار الغذاء والطاقة، ويهتم المستثمرون بشكل أكبر بهذا المؤشر، حيث يعتبر أكثر تعبيرًا عن التضخم.
    هو إجمالي القيمة النقدية للسلع والخدمات التي تم إنتاجها في الدولة (سواءً بواسطة شركات محلية أو أجنبية) خلال فترة زمنية معينة، ويعتبر مؤشر (gdp) هو المؤشر الرئيسي لقياس معدلات النمو الاقتصادي، حيث أنه يشمل جميع قطاعات الاقتصاد بما يعطي صورة واضحة عن الوضع الاقتصادي الحالي للدولة ومدى صلاحيته للاستثمار، لذلك يهتم بنتائجه جميع فئات المستثمرين، كما تهتم به أيضًا البنوك المركزية عند تطبيق سياساتها النقدية وتقرير معدلات الفائدة.
    يُعد التقرير بصورة ربع سنوية ولكنه يصدر بعد شهر من انتهاء ربع العام
    مؤشر إنتاج
    يصدر من مكتب الإحصاءات بوزارة التجارة. (Census Bureau, Department of Commerce):
    http://www.bea.gov/national/index.htm#gdp
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره اكبر من المتوقع فيكون إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع فيكون سلبي للعملة.
    معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي (GDP Deflator)
    معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي، هو مقياس لمدى التغير في الناتج المحلي الإجمالي بناء على التغير في الأسعار، وهو مؤشر فعال جدًا في قياس التضخم بل ويعتقد بعض الاقتصاديين بتفوقه على مؤشر أسعار المستهلك وذلك لأنه لا يعتمد فقط على سلة من السلع والخدمات وإنما يعتمد على كل ما تم إنتاجه داخل حدود الدولة.
    يصدر بصورة ربع سنوية
    مؤشر تضخم
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فهذا خبر ايجابي لصالح العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    الميزان التجاري الأمريكي (Balacne of Trade)
    هو واحد من أهم المؤشرات الاقتصادية على الإطلاق، ويمثل الفارق بين الصادرات والوردات، فإذا كان حجم الواردات أكبر من الصادرات يسمى الناتج بالعجز التجاري (Trade Deficit)، وإذا كان حجم الصادرات أكبر من الواردات يسمى الناتج بالفائض التجاري (Trade Surplus).
    يصدر بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد 40 يومًا من نهاية الشهر.
    ميزان المدفوعات (تجارة خارجية)
    يصدر من خلال مكتب التحليل الاقتصادي بوزارة التجارة.
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، فإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فهذا إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي (CPI) (Consumer Price Index)
    هو واحد من أفضل مؤشرات قياس التضخم، ويقيس المؤشر متوسط أسعار لسلة تحتوي على خليط من أسعار السلع الغذائية والمنازل والملابس والمواصلات والعناية الطبيعة وخدمات الترفيه وغيرها، لذلك يطلق علية أيضًا مؤشر تكلفة المعيشة (Cost of Living Index).
    يصدر بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد 15 يوم من نهاية الشهر
    مؤشر تضخم
    يصدر
    من خلال مكتب إحصاءات العمل بوزارة القوى العاملة.
    http://www.bls.gov/cpi
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدورة، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة.
    مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (Core CPI)
    هو مؤشر مشتق من مؤشر أسعار المستهلك، ولكن بدون أسعار الغذاء والطاقة من المؤشر الرئيسي، ويهتم به المحللون بشكل أكبر لأنه يكون أصدق تعبيرًا عن التضخم بعد استثناء السلع الرئيسية للمعيشة والتي لا يمكن أن يستغني عنها المستهلكون.
    يصدر بصورة شهرية ولكن يصدر بعد 15 يوم من نهاية الشهر
    مؤشر تضخم
    من خلال مكتب إحصاءات العمل بوزارة القوى العاملة.
    http://www.bls.gov/cpi
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدورة، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة
    مؤشر تكلفة التوظيف الأمريكي (ECI) (Employment Cost Index)
    هو أحد مؤشرات التضخم, وهو تقرير يقيس التغيرات التي تحدث في تكلفة العمالة، والتي تشمل الأجور والعلاوات والمكافآت والمزايا الإضافية للعاملين.
    يتم إعداده بصورة ربع سنوية ولكنه يصدر بعد شهر من نهاية ربع العام
    مؤشر تضخم
    من خلال مكتب إحصاءات العمل بوزارة القوى العاملة
    http://www.bls.gov/ppi
    تأثيره متوسط، إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فهذا خبر ايجابي لصالح العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    مؤشر الإنتاج الصناعي الأمريكي (Industrial Production)
    هو مؤشر يقيس إجمالي حجم الإنتاج الصناعي في الدولة بغض النظر عن قيمته السعرية، بما يعني أن بيانات المؤشر لا تتأثر بالتضخم، لذلك يعتبر مؤشر الإنتاج الصناعي مؤشرًا رائدًا للناتج المحلي الإجمالي.
    ويقيس المؤشر أيضًا حجم إنتاج السلع المعمرة وغير المعمرة والمعدات العسكرية بالإضافة إلى التعدين والخدمات
    يصدر بصورة شهرية ولكنة يصدر بعد نهاية الشهر بحوالي أسبوعين
    مؤشر إنتاج
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة
    مبيعات التجزئة الأمريكي (Retail Sales)
    هو مؤشر يقيس إجمالي مبيعات السلع لدى تجار التجزئة، ويعتبر هذا المؤشر أهم مؤشرات إنفاق المستهلكين.
    يصدر بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد نهاية الشهر بأسبوعين
    مؤشر مستهلكين
    يصدر
    من خلال مكتب الإحصاءات بوزارة التجارة الأمريكية
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدورة، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    مبيعات المنازل القائمة الأمريكي (Existing Home Sales)
    هو أحد مؤشرات البناء والإسكان, ويحصي المؤشر عدد المنازل المملوكة مسبقـًا لأشخاص والتي تم بيعها خلال الشهر السابق، ويعد هذا التقرير بالإضافة إلى تقرير البدء في بناء المنازل أفضل انعكاس لحالة قطاع الإسكان.
    يصدر بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد 24 يومًا من نهاية الشهر.
    مؤشر إسكان.
    من خلال الرابطه الوطنية للوسطاء العقاريين (NAR)
    http://www.realtor.org/research/research/ehsdata
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فهذا خبر ايجابي لصالح العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    مبيعات المنازل الجديدة الأمريكي (New Home Sales)
    هو أحد مؤشرات البناء والإسكان, هو مؤشر يحصي مجموع الوحدات السكنية الجديدة المباعة وكذلك التي تم الاتفاق على بيها بعقود مبدئية.
    يصدر بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد نهاية الشهر بأربع أسابيع
    مؤشر إسكان
    من خلال مكتب التحليل الاقتصادي بوزارة التجارة.
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فهذا خبر ايجابي لصالح العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    تقرير حالة العمالة الأمريكي (Employment Situation Report)
    هو أحد مؤشرات سوق العمل, وهو تقرير يشير إلى عدد الوظائف في كل القطاعات باستثناء القطاع الزراعي والقطاع الحكومي، كما يحتوي التقرير على ثلاثة مؤشرات فرعية وهي:
    معدل البطالة - العاطلين عن العمل- (Unemployment Rate)
    متوسط دخل الفرد بالساعة (Average Hourly Earnings)
    ومتوسط ساعات العمل الأسبوعية (Average weekly hours worked)
    يصدر المؤشر يوم الجمعة الأول من كل شهر
    مؤشر توظيف
    من خلال مكتب إحصاءات العمل بوزارة القوى العاملة
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدورة، إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فهذا خبر ايجابي لصالح العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة، والعكس بالنسبة لمعدلات البطالة فإذا ارتفعت قيمتها يكون ذلك سلبي للعملة. والعكس صحيح.
    طلبات إعانة البطالة الأولية الأمريكي (Initial Jobless Claims)
    هو مؤشر يقيس عدد المتقدمين للحصول على إعانة بطالة لأول مرة - أي الذين لم يحصلوا على الإعانة من قبل- ويستخدم المستثمرون متوسط لنتائج المؤشر لمدة 4 أسابيع للتنبؤ بحالة سوق العمل.
    يُعد بصورة أسبوعية ولكنه يصدر بعد نهاية الأسبوع بخمسة أيام
    الحساب الجاري الأمريكي (Current Account)
    هو الفارق بين الصادرات والواردات من السلع والخدمات وتدفقات رؤوس الأموال، ويقيس العلاقات التجارية الخارجية بين الدول.
    يُعد بصورة ربع سنوية ولكنه يصدر بعد انتهاء ربع العام بحوالى 75 يومًا
    ميزان مدفوعات (تجارة خارجية)
    الإيرادات والنفقات الشخصية الأمريكي (Personal income and outlays)
    هو تقرير يحتوي على جزئين، الأول يختص بالإيرادات الشخصية وهي إجمالي الدخل الذي يحصل عليه الأفراد من كل المصادر المتاحة، والثاني يختص بإجمالي نفقات المستهلكين على السلع المعمرة وغير المعمرة والخدمات.
    وتشمل مكونات هذا التقرير:
    • الدخل الفردي الفعلي.
    • الدخل الفردي مع استثناء الضرائب.
    معدل الادخار الفردي. وذلك بالإضافة إلى مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE -Personal Consumption Expenditures ) والذي يشير إلى عدد الأفراد الذين يقومون بالإنفاق على مختلف السلع والخدمات.
    مؤشر أسعار وآجور
    من خلال مكتب التحليل الاقتصادي
    http://www.bea.gov
    مؤشر مبيعات السيارات الأمريكي (Motor Vehicle Sales)
    هو مؤشر يقيس حجم مبيعات السيارات والشاحنات وكل ما يتعلق بوسائل النقل, سواء كانت مصنعة محلية أو أجنبية.
    يصدر بصورة شهرية
    مؤشر أسعار أجور (إنفاق إستهلاكي)
    من خلال مكتب التحليل الاقتصادي بوزارة التجارة الأمريكية.
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فهذا خبر ايجابي لصالح العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    مؤشرات توجهات المستثمرين الأمريكي
    تضم مؤشرات توجهات المستثمرين استفتاءان لقياس أداء التوجهات المستثمرين عن طريق عددت مؤشرات من أهمهم مؤشر ثقة المستهلك ( Consumer Con?dence Index ) ويقيس المؤشر مدى ثقتهم في الأداء الاقتصادي ولتوقع الحركة الاقتصادية في المستقبل, وهم:
    استفتاء جامعة ميتشجان (University of Michigan Survey).
    استفتاء مجلس المؤتمر (The Conference Board Survey).
    يصدر يوم الثلاثاء فى نهاية كل شهر
    مؤشر ثقة
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدورة.
    إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدورة اكبر من المتوقع فهذا خبر ايجابي لصالح العملة.
    إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدورة اقل من المتوقع فهذا خبر سلبي لصالح العملة
    تصاريح البدء في بناء المنازل الأمريكي (Housing starts and Permits )
    مؤشر يقيس عدد الوحدات السكنية التي تم البدء في بنائها خلال الشهر السابق
    يعُد بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد 17 يوم من نهاية الشهر
    من خلال مكتب التحليل الاقتصادي بوزارة التجارة
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فهذا خبر ايجابي لصالح العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فهذا خبر ايجابي لصالح العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    مؤشر المخزونات التجارية الأمريكي (Business Inventories)
    يُعد بصورة شهرية ولكنة يصدر بعد نهاية الشهر بحوالى 6 أسابيع
    مؤشر إنتاج
    يصدر من مكتب الإحصاء بوزارة التجارة
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فهذا خبر ايجابي لصالح العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    معدل استغلال القدرة الأمريكي (Capacity Utilization Rate)
    "استغلال القدرة" تعني مدى إمكانية الدولة في استغلال مواردها الإنتاجية، أما معدل استغلال القدرة فهي النسبة بين حجم الإنتاج الفعلي "الحقيقي" وحجم الإنتاج الكلي الذي يمكن الوصول إليه في حالة استغلال الدولة لكامل مواردها الإنتاجية.
    يتم إعداده بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد نهاية الشهر بحوالي 15 يوم
    مؤشر إنتاج
    يصدره المجلس الاحتياطي الفيدرالي. http://federalreserve.gov/releases/g17/current
    تأثيره متوسط، و إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة.
    المؤشر الصناعي لمعهد إدارة الموارد الأمريكي (ISM Manufacturing Index)
    هو عبارة عن استطلاع يجريه معهد إدارة الموارد على 400 عضو من مديري مشتريات ما يزيد عن 20 مؤسسة صناعية مختلفة، ويقوم الاستطلاع ببحث أداء تلك المؤسسات عن طريق متابعة بيانات ونتائج مجموعة من التقارير فرعية والتي يتحدد على أساسها مدى تراجع أو تحسن أداء تلك المؤسسات، ومن أهمها:
    إجمالي الناتج الصناعي
    أداء الموردين.
    • حجم المخزونات.
    • العمالة
    يٌعد بصورة شهرية ويصدر فى أول يوم عمل من كل شهر
    معهد إدارة الموارد (Institute for Supply Management)
    http://www.ism.ws/ISMReport/index.cfm
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، و إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة.
    المؤشر غير الصناعي لمعهد إدارة الموارد الأمريكي (ISM Manufacturing Index)
    هو أحد مؤشرات الإنتاج، وهو عبارة عن استطلاع يجريه معهد إدارة الموارد على 370 عضو من مديري مشتريات ما يزيد عن 17 مؤسسة خدمية مختلفة مثل (مكاتب الاستشارات القانونية، والخدمات الترفيهية وشركات الاتصالات والاستثمار العقاري، والبنوك والخدمات المصرفية). ويقوم الاستطلاع ببحث النشاط الخدمي عن طريق متابعة بيانات ونتائج مجموعة من التقارير الفرعية والتي يتحدد على أساسها مدى تراجع أو تحسن أداء تلك الخدمات، ومن أهمها:
    مستوى النشاط التجاري.
    • حالة العمالة.
    طلبات الخدمات الجديدة.
    • حجم المتأخرات من الطلبات.
    • الأسعار.
    يٌعد بصورة شهرية ويصدر فى ثالث يوم عمل من كل شهر
    مؤشر إنتاج
    معهد إدارة الموارد (Institute for Supply Management)
    http://www.ism.ws/ISMReport/index.cfm
    تقرير السلع المعمرة الأمريكي (Durable Goods Orders)
    السلع المعمرة هي السلع التى من المتوقع أن تستمر لمدة تزيد عن الثلاث سنوات وتتطلب استثمارات ضخمة، لذلك فزيادة طلبات السلع المعمرة يعني تفائل الشركات الصناعية بالنسبة لمستقبل الأقتصاد الأمريكي ولذا فإن تقرير السلع المعمرة هو أحد أهم التقارير الاقتصادية والتي تعطي صورة واضحة عن أداء القطاع الصناعي الحالي، بل والتنبؤ بمدى تحسن أو تراجع أدائه في المستقبل.
    يُعد التقرير بصورة شهرية ولكنة يصدر بعد 26 يوم من نهاية الشهر.
    يصدره من مكتب الإحصاءات بوزارة التجارة (Census Bureau, Department of Commerce)
    www.census.gov
    تأثيره متوسط، و إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة.
    تقرير طلبات القطاع الصناعي الأمريكي (Factory Order)
    هو أحد مؤشرات الإنتاج, ويعتبر أحد أهم المؤشرات الاقتصادية الخاصة بالقطاع الصناعي، حيث يغطي التقرير بيانات ما يقرب من 4000 وحدة صناعية يضمون حوالي 89 مجالًا صناعيًا وتصل قيمتها إلى أكثر من 500 مليون دولار، كما يقدم المؤشر الإحصائيات الخاصة بطلبات المصنعين الجديدة والمخزونات وشحنات.
    وجدير بالذكر أن جميع بيانات وإحصائيات التقرير لا تركز فقط على السلع المعمرة ولكنها أيضاً تعطي بيانات عن السلع غير المعمرة (Non Durable Goods)، كما يقوم التقرير بمراجعة نتائج الشهرين السابقين مع مقارنتهم بالنتائج الحالية عن طريق حساب النسبة المئوية لحجم تغيرات القيم المقدمة.
    يُعد بصورة شهرية ولكنة يصدر بعد خمس أسابيع من إنتهاء الشهر.
    مؤشر انتاج
    من خلال مكتب التحليل الاقتصادي بوزارة التجارة الأمريكية
    www.census.gov
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة.
    المؤشرات الاقتصادية اليابانية
    تقرير السياسة النقدية (Monetary Policy Statement)
    فى اجتماع دورى (مرة أو مرتين شهريًا) لبنك اليابان , يقوم بنك اليابان بالتواصل مع المستثمرين فيما يخص أسعار الفائدة وجوانب عديدة من السياسة المالية للبنك وذلك بهدف الحفاظ على استقرار أسعار الين، وترجع أهمية هذا التقرير الى أنه يعطي بعض التوقعات عن أسعار الفائدة المستقبلية وتوجهات بنك اليابان.
    لا يوجد ميعاد محدد للاجتماع ولكن يُعقد مرة او مرتين بصفة شهرية
    سياسة مالية ومعدلات فائدة
    المصدر Bank of Japan
    لاتوجد ارقام معينة يمكن توقعها ولكن يعتمد ذلك على قراءة التقرير.
    مؤشر تانكان الصناعي (Tankan Manufacturing Index)
    هو استطلاع رأى يجرى على 1200 مصنع ياباني عن الحالة الحالية للاقتصاد، وتعود أهمية المؤشر الى انه مؤشر رائد لحالة الاقتصاد حيث يتخذ المصنعون قرارتهم بناءًا على توقعاتهم لحالة الاقتصاد, فإذا كانوا يتوقعون نمو إقتصادي فسيزداد الطلب على العمالة ويرتفع مستوى الإنتاج مما يؤثر إيجابًا على الاقتصاد. والعكس صحيح.
    يصدر بصورة ربع سنوية.
    مؤشر ثقة
    (Bank Of Japan BOJ )
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدورة وإذا كان اكبر من 0.0 فهذا ايجابي للين والعكس صحيح.
    مؤشر تانكان غير الصناعي (Tankan Non-Manufacturing Index)
    لا يختلف عن مؤشر تانكان الصناعي سوى في أنه يُجرى على الشركات غير الصناعية.
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدورة وإذا كان اكبر من 0.0 فهذا ايجابي للين والعكس صحيح.
    مؤشر أسعار المستهلكين الياباني (cpi)
    هو المقياس الرئيسي التضخم, حيث يقيس المؤشر التغير فى أسعار سلسلة من السلع والخدمات.
    المؤشر الصناعي للقطاع الثالث (Tertiary Industry Index)
    هو مؤشر يقيس التغير في كمية الخدمات التي يشتريها قطاع الأعمال، وبالتالي يستخدم المؤشر في تقييم أداء القطاع الخدمي في الاقتصاد، ومقياس لتقييم أداء الاقتصاد المحلي.
    يُعد بصورة شهرية ولكنة يصدر بعد من 2 الى 3 أسابيع من إنتهاء الشهر.
    مؤشر ثقة.
    المصدر وزارة الأقتصاد
    (Ministry of Economy, Trade and Industry -METI)
    http://www.meti.go.jp/english/statistics
    تأثيره متوسط، و إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة.
    التقرير الشهري لبنك اليابان (BOJ Monthly Report)
    هو تقرير شهري يحتوى على إحصائيات تحليلية مفصلة عن الحالة العامة للاقتصاد, بالاضافة الى توجهات بنك اليابان المستقبلية
    يصدر بصورة شهرية
    سياسة مالية ومعدلات فائدة
    مصدر التقرير Bank Of Japan
    تأثيره قوي على حركة الين، ويختلف التأثير بحسب ما يحتويه التقرير، فإذا كان التقرير يشير لأوضاع اقتصادية إيجابية يكون ذلك إيجابي للعملة. والعكس صحيح.
    متوسط الدخل (Average Cash Earnings)
    هو مؤشر يقيس التغير فى متوسط دخل الأفراد, وبما أن الدخل يستخدم فى الإنفاق على السلع والخدمات فإن هذا المؤشر له نفس أهمية مؤشر (Household Spending).
    يُعد بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد نهاية الشهر بحوالي شهر.
    مؤشر أجور
    وزارة الصحة والسكان
    http://www.mhlw.go.jp/english/index.html
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    نفقات القطاع العائلي (Household Spending)
    يصدر بصورة شهرية بعد حوالى شهر من تاريخ الاصدار للفترة المعنية
    مؤشر إنفاق استهلاكي.
    مكتب الاحصائات - Statistics Bureau
    http://www.stat.go.jp/english/index.htm
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    الإنفاق الرأس مالي (Capital Spending)
    هو مؤشر يقيس التغير فى حجم رؤوس أموال الشركات اليابانية. هذا المؤشر يعكس الحالة العامة للاقتصاد فإذا قامت الشركات بزيادة رؤوس اموالها يدل ذلك على توقعاتهم لزيادة النمو الاقتصادي. والعكس صحيح.
    يُعد بصورة ربع سنوية ولكنه يصدر بعد شهرين من نهاية ربع العام.
    مؤشر لقياس حجم الانتاج
    وزاة المالية (Ministry of Finance Japan)
    http://www.mof.go.jp/english
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    مؤشر طلبات الشركات (Core Machinery Orders)
    هو مؤشر يقيس التغير فى طلبات الشركات على آلات وماكينات التصنيع, وترجع أهمية هذا المؤشر فى أنه يعكس الحالة العامة للانتاج فزيادة طلبات الشركات على معدات التصنيع دليل على زيادة الطلب ومن ثم يؤدي ذلك إلى زيادة الانتاج
    يُعد بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد خمس أسابيع من نهاية الشهر.
    مؤشر لقياس حجم الانتاج
    http://www.esri.cao.go.jp/en/stat/menu.html
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    مؤشر أسعار السلع للشركات (cgpi)
    هو مؤشر لقياس التغير فى أسعار السلع (المواد الخام) التى تشتريها الشركات اليابانية، وغالبًا ما يقود هذا المؤشر مؤشر أسعار المستهلكين cpi، وعندما تكون الزيادة في مؤشر أسعار السلع للشركات مصحوبة بزيادة فى مؤشر أسعار المستهلكين يزيد ذلك من مخاوف التضخم لدى البنك المركزي اليابانى.
    يصدر بصورة شهرية
    الميزان التجاري (Trade Balance)
    يقيس الميزان التجاري الفارق بين الصادرات والواردات في اليابان، ويعتبر التصدير إلى جانب الصناعة هي أهم العوامل التي يقوم عليها الاقتصاد الياباني، لذلك فللميزان التجاري أهمية خاصة توضح مدى قوة أو ضعف الطلب على الين.
    يصدر المؤشر بصورة شهرية في الأسبوع الرابع من الشهر الذى يلي الشهر المعني.
    أحد مؤشرات ميزان المدفوعات
    المصدر (Ministry of Finance, Customs Office Japan )
    http://www.customs.go.jp/toukei/shinbun/happyou_e.htm
    خبر قوى يحرك السوق فور صدوره، و إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة.
    المؤشرات الاقتصادية الأسترالية
    بيان البنك الاحتياطي النيوزلاندي لمعدلات الفائدة (RBA - Rate Statement)
    هو بيان يحتوي على معدل الفائدة الذي يحدده البنك المركزي الأستارالي بناء على السياسة النقدية للبنك، بهدف الحفاظ على استقرار النمو الاقتصادي واستقرار سعر صرف الدولار الأسترالي، كما يحتوي البيان على معلومات تتعلق بالسياسة النقدية وتوجهات البنك المركزي الكندي.
    يُعد بصورة شهرية الثلاثاء الأول من كل شهر باستثناء شهر يناير.
    سياسة مالية ومعدلات الفائدة
    المصدر البنك الأحتياطي الاسترالي
    http://www.rba.gov.au
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    الناتج المحلي الأجمالي الأسترالي (gdp)
    يقيس إجمالى السلع والخدمات النهائية التى تم انتاجها داخل حدود أستراليا فى السنة الواحدة، لذلك فهو المؤشر الرئيسي لقياس معدلات النمو الاقتصادي.
    يُعد بصورة ربع سنوية ولكنة يصدر بعد حوالي شهرين من انتهاء ربع العام
    المكتب الأسترالي للاحصاء (Australian Bureau of Statistics)
    http://www.abs.gov.au/ausstats/abs%40.nsf/mf/5206.0
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    مؤشر أسعار المُنتِج الأسترالي (PPI) (Producer Price Index)
    أحد مؤشرات التضخم, وهو مقياس لمتوسط أسعار لسلة تحتوي على خليط من أسعار السلع التي يوفرها المنتجون في السوق، والتي تضم القيمة النقدية لك من السلع المنتجة, والسلع التي لازالت على قيد الإنتاج, والسلع الأولية, ويعتبر ثاني المؤشرات أهمية في قياس التضخم بعد مؤشر أسعار المستهلكين، ويختلف عنه في أنه يحسب بناء على أسعار المنتجين وليس المستهلكين.
    يُعد بصورة ربع سنويةولكنه يصدر بعد نهاية ربع العام بـ 22 يوم .
    مؤشر لقياس الأسعار.
    المصدر المكتب الأسترالي للاحصاء (Australian Bureau of Statistics)
    http://www.abs.gov.au/ausstats/abs%40.nsf/mf/5206.0
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فهذا خبر ايجابي لصالح العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    مؤشر أسعار المستهلكين الأسترالي (CPI) (Consumer Price Index)
    هو مؤشر يقيس التغير في متوسط أسعار مجموعة من السلع والخدمات الأساسية والتي يعتمد عليها المستهلكون بشكل أساسي (كالغذاء والطاقة والرعاية الطبية والاتصالات والتعليم ... إلى آخره) وذلك بغرض التعرف على التغير في معدلات التضخم.
    معدل البطالة (Unemployment Rate)
    يقيس المؤشر عدد الأشخاص العاطلين الذين قاموا بالبحث عن عمل دون جدوى، وتعتبر البطالة من أهم محددات القوة الاقتصادية حيث يؤدي ارتفاعها لانخفاض الدخل وانخفاض الإنفاق الاستهلاكي وكذلك انخفاض القدرات الإنتاجية.
    يُعد بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد نهاية الشهر ب 10 أيام.
    مؤشر توظيف
    المصدر المكتب الاسترالي للإحصاء
    http://www.abs.gov.au/ausstats/abs@.nsf/mf/8501.0
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة.
    الميزان التجاري الأسترالي (BOT) (Balance Of Trade)
    يقيس المؤشر الفارق بين إجمالي الصادرات والواردات التي تتم بين أستراليا وباقي دول العالم، فإذا ارتفعت الصادرات عن الواردات يعرف ذلك بالفائض التجاري، أما إذا انخفضت الصادرات عن الواردات يعرف ذلك بالعجز التجاري.
    يُعد بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد حوالي 35 يوم من إنتهاء الشهر.
    ميزان المدفوعات
    المصدر الأسترالي للاحصاء ( Australian Bureau of Statistics)
    http://www.abs.gov.au/ausstats/abs%40.nsf/mf/5206.0
    قروض المنازل (Home Loans)
    هو مقياس لعدد وحجم قروض الأسكان فى أستراليا, وترجع أهمية هذا المؤشر إلى أنه يقيس مستوى النشاط فى سوق الإسكان الأسترالي،وحيث يقترن الإسكان بالإنفاق الاستهلاكي لتجهيز المنازل، فتعتبر الزيادة في سوق الإسكان مؤشرًا رائدًا للإنفاق الاستهلاكي.
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    يُعد بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد نهاية الشهر بـ 40 يوم.
    مؤشر إسكان
    المصدر
    المكتب الأسترالي للإحصاء
    http://www.abs.gov.au/ausstats/abs@.nsf/mf/8501.0
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    أسعار السلع (Commodity Prices)
    مؤشر يقيس التغير فى سعر البيع للصادرات الأسترالية من السلع, وتمثل صادرات السلع نصف ربح أستراليا من الصادرات, ولذلك فيعتبر هذا المؤشر من المؤشرات الرائدة للميزان التجاري الأسترالي.
    يُعد بصورة شهرية و يصدر في أول يوم عمل بعد انتهاء الشهر.
    ميزان المدفوعات
    البنك الاحتياطي الاسترالي
    http://www.rba.gov.au
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    الموافقة على بناء مساكن جديدة (Building Approvals)
    يقيس عدد التصريحات لبناء مساكن جديدة فى الشهر الواحد, ويعتبر مؤشر رائد لسوق الإسكان، حيث يدل ارتفاع التصريحات على ارتفاع عدد البنايات السكنية في المستقبل وما يترتب عليه من ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي وارتفاع النشاط الاقتصادي.
    يُعد بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد نهاية الشهر بـ 35 يوم.
    مؤشر إسكان.
    المصدر المكتب الأسترالي للإحصاء
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    التغير فى مستوى التوظيف (Employment Change)
    يقيس المؤشر مقدار التغير في عدد الموظفين للشهر السابق، ويعتبر هذا المؤشر من أهم مؤشرات التوظيف في أستراليا،
    فإذا ارتفعت نتائج المؤشر يعني ذلك ارتفاع عدد الأفراد العاملين مما يعكس الأوضاع الاقتصادية الإيجابية. والعكس صحيح
    يُعد بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد نهاية الشهر بـ 10 أيام.
    مؤشر توظيف
    المصدر المكتب الاسترالي للإحصاء
    http://www.abs.gov.au/ausstats/abs@.nsf/mf/8501.0
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدورة، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة
    أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    مبيعات التجزئة الأسترالية (Retail Sales)
    هو مؤشر يقيس إجمالي مبيعات السلع لدى تجار التجزئة، ويعتبر هذا المؤشر أهم مؤشرات إنفاق المستهلكين.
    يُعد بصورة شهرية ولكنة يصدر بعد نهاية الشهر ب 30 يوم.
    مؤشر إنفاق استهلاكي
    المكتب الأسترالي للإحصاء
    http://www.abs.gov.au/ausstats/abs@.nsf/mf/8501.0
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدورة، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة
    أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون هذا سلبي للعملة.
    المؤشرات الاقتصادية الأوروبية
    الناتج المحلي الإجمالي المبدئي (preliminary Gross Domestic Product)
    ويتم تجميع بيانات المؤشر غالبًا من خلال عدة دول هم (ألمانيا, فرنسا, اسبانية, ايطاليا, هولندا, استراليا, فنلندا, بلجيكا, اليونان), ولكن نظرًا أن هناك بعض الدول لا تصدر البيانات ربع سنوية فلا يصدر الناتج المحلي الإجمالي بصورة نهائية ويصدر بشكل مبدئي.
    يتم إعداده بصورة ربع سنوية ولكنة يصدر بعد 45 يوم من نهاية ربع العام.
    يصدر المؤشر من خلال مكتب الإحصاء الأوروبي. Eurostat
    http://epp.eurostat.ec.europa.eu/por...eurostat/home
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة،
    أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة.
    يصدر المؤشر من خلال مكتب الإحصاء الأوروبي. Eurostat
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة
    أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة.
    الإنتاج الصناعي الألماني (German Industrial Production)
    يقيس المؤشر إجمالي الإنتاج الصناعي في ألمانيا، ويضم 4 فئات رئيسية هي (التعدين والصناعة التحويلية والطاقة والبناء).
    وينقسم الإنتاج بصفة عامة إلى 4 أجزاء هي (السلع الرئيسية والسلع الرأس مالية والسلع الاستهلاكية المعمرة, والسلع الاستهلاكية غير المعمرة).
    يصدر المؤشر بعد بداية الشهر بأسبوعين.
    مؤشر إنتاج الصناعي
    يصدر المؤشر من مكتب الإحصائي الألماني Federal Statistics Office, Germany
    http://www.destatis.de/jetspeed/portal/cms
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة،
    أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    مؤشر أسعار المستهلك (HICP) (Harmonized Index Of Consumer Prices)
    هو المقياس الرئيسي للتضخم في الاتحاد النقدي الأوروبي، ويتم تجميع بيانات أسعار المستهلكين من كل دولة من الدول الأعضاء
    ثم يتم عمل متوسط للأسعار من خلال المؤشر، ويعتبر من المؤشرات الرئيسية التي يستخدمها البنك المركزي الأوروبي لتقرير معدلات الفائدة.
    يصدر المؤشر بعد نهاية الشهر بـ 10 أيام.
    النوع مؤشر تضخم.
    يصدر المؤشر من خلال مكتب الإحصاء الأوروبي. Eurostat
    http://epp.eurostat.ec.europa.eu/por...eurostat/home
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة،
    أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    مؤشر أسعار المستهلك (CPI) (Customer Price Index Germany)
    هو مؤشر يقيس التغير في متوسط أسعار سلة من السلع والخدمات الرئيسية التي يحتاج إليها المستهلكون الأفراد
    ويعتبر المؤشر أحد المؤشرات الرئيسية لقياس التضخم.
    يصدر المؤشر بصورة مبدئية في اليوم 25 من كل شهر, ثم تصدر النتائج النهائية بعد أسبوعين من إصدار المؤشر المبدئي.
    النوع مؤشر تضخـــــم
    يصدر المؤشر من خلال مكتب الإحصائي الألماني (Federal Statistics Office Germany)
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة
    أما إذا كانت قيمة المؤشر عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    مؤشر عرض النقود (M3) (Money Supply)
    هو المقياس الشامل للكمية المعروضة من النقود بما يشمل يشمل كل من النقود الورقية والمعدنية والودائع البنكية, ويعتبر من المؤشرات الرئيسية لقياس التضخم.
    ويتكون المؤشر من
    • m2 وهو يشمل ودائع بتاريخ استحقاق متفق عليه .
    يصدر المؤشر بعد نهاية الشهر بـ 28 يوم.
    نوع المؤشر سياسة نقدية ومعدلات فائدة.
    يصدر المؤشر من خلال البنك المركزي الأوروبي European Central Bank
    http://www.ecb.int/pub/mb/html/index.en.html
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة
    أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    معدل البطالة الألماني (German Unemployment)
    هو مؤشر يقيس عدد الأفراد غير العاملين والذين يبحثون عن عمل، وتعد حالة البطالة والعمالة من أهم محددات القدرة الاقتصادية للدولة،
    حيث يدل ارتفاع معدلات البطالة على التراجع الاقتصادي ويؤدي إلى انخفاض الإنتاج وانخفاض دخول الأفراد وبالتالي انخفاض الاستهلاك.
    يصدر المؤشر بعد انتهاء الشهر بـ 30 يوم
    نوع المؤشر مؤشر توضيف
    يصدر المؤشر من خلال مكتب القوى العمل الألماني (Labor Office)
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة،
    أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة.
    مبيعات التجزئة الألماني ( German Retail Sales)
    هو مؤشر يقيس التغير في أحجام المبيعات لدى تجار التجزئة، ويعتبر المؤشر أحد المؤشرات الرئيسية لقياس الإنفاق الاستهلاكي.
    يصدر المؤشر بعد 30 يوم من نهاية الشهر.
    نوع المؤشر مؤشر إنفاق استهلاكي
    يصدر المؤشر من خلال المكتب الإحصائي الألماني (Federal Statistics Office Germany)
    تأثيره متوسط، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة،
    أما إذا كانت قيمة المؤشر عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    استفتاء المعلومات والأبحاث (Information and Forschung research survey) (IFO)
    وينقسم الاستفتاء إلى تقريرين همتقرير الظروف الاقتصادية الحالية, وتقرير عن توقع الظروف الاقتصادية المستقبلية).
    هو استفتاء يجرى على أكثر من 7000 شركة ألمانية، يتم فيه تقييم الوضع الحالي للاقتصاد والخطط الاقتصادية لهذه الشركات في المستقبل
    يصدر المؤشر في الأسبوع الرابع من نهاية الشهر.
    نوع المؤشر مؤشر ثقـــــــة
    يصدر المؤشر من خلال معهد انفو (The Ifo Institute)
    http://www.cesifo-group.de/portal/pa...dex/10indexgsk
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت نتئائجه تتراوح بين 80 و 120 فإن ذلك يعتبر إيجابي للعملة
    أما إذا قلت نتائجه عن ذلك فيعتبر ذلك سلبي للعملة.
    استفتاء المعلومات والأبحاث (Information and Forschung research survey) (IFO)
    هو استفتاء يجرى على أكثر من 7000 شركة ألمانية، يتم فيه تقييم الوضع الحالي للاقتصاد والخطط الاقتصادية لهذه الشركات في المستقبل
    وينقسم الاستفتاء إلى تقريرين همتقرير الظروف الاقتصادية الحالية, وتقرير عن توقع الظروف الاقتصادية المستقبلية).
    يصدر المؤشر في الأسبوع الرابع من نهاية الشهر
    نوع المؤشر مؤشر ثقــــــــة
    يصدر المؤشر من خلال معهد انفو (The Ifo Institute)
    http://www.cesifo-group.de/portal/pa...dex/10indexgsk
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت نتئائجه تتراوح بين 80 و 120 فإن ذلك يعتبر إيجابي للعملة
    استفتاء مدير المشتريات الألماني (PMI) - (German Purchasing Managers Index)
    يجري هذا الاستفتاء على حوالي 600 من مديري المشتريات في ألمانيا،
    ويتم استطلاع آرائهم حول حالة الاستثمار وحالة العمال والإنتاج والطلبات الجديدة، والأسعار وغيرها، ويعتبر المؤشر من المؤشرات الرائدة لأداء الاقتصاد.
    أما إذا قلت نتائجه عن ذلك فيعتبر ذلك سلبي للعملة.
    يصدر المؤشر بعد 3 أسابيع من نهاية الشهر.
    نوع المؤشر مؤشر ثقــــــة
    http://www.markiteconomics.com
    تأثيره متوسط، ويشير ارتفاع نتائج المؤشر عن 50% إلى ارتفاع ثقة مديري الشركات وارتفاع النمو الاقتصادي,
    وبالتالي ارتفاع الطلب على العملة وارتفاع قيمتها. والعكس صحيح.
    استفتاء ثقة الاقتصاد الألماني (ZEW) (Zentrum fur Europaische Wirtschaftsforschung
    هو استفتاء يجرى على ما يقرب من 350 مؤسسة اقتصادية ومحلل اقتصادي ألماني، وذلك بغرض التنبؤ بالوضع الاقتصادي لمدة 6 شهور تالية
    ولذلك فيعتبر المؤشر من المؤشرات الرائدة للاقتصاد.
    يصدر المؤشر يوم الثلاثاء في الأسبوع الأول أو الثاني من كل شهر.
    نوع المؤشر مؤشر ثقـــــة
    يصدر المؤشر من خلال مكتب البحوث الاقتصادية الأوروبية (Center for European Economic Research)
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا ظهرت نتائج الاستفتاء فوق الصفر فهذا يدل على انتعاش الاقتصاد وارتفاع ثقة المستهلكين في الاقتصاد. والعكس صحيح.
    المؤتمر الصحفى للبنك المركزي الأوروبي (ECB- Press Conference)
    مؤتمر صحفي مدته ساعة وهو أحد وسائل البنك المركزي الاوروبي للتواصل مع المستثمرين تجاه السياسة النقدية
    وتعود اُهمية هذا المؤتمر في اُنه يعكس تطلعات بنك المركزي الأوروبي بالنسبة لمعدلات التضخم المستهدفة وأسعار الفائدة وتوقعاته لمستقبل الاقتصاد الأوروبي ككل
    يصدر المؤشر بصورة شهرية.
    سياسة مالية ومعدلات فائدة
    المصدر البنك المركزي الأوروبي
    http://www.ecb.int/home/html/index.en.html
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره،
    وإذا عكس االمؤتمر تحفظات على التضخم بشكل أكبر من المتوقع فهذا مؤشر على رفع أسعار الفائدة فى المستقبل وارتفاع سعر صرف العملة. والعكس صحيح.
    المؤشرات الاقتصادية الكندية
    معدلات الفائدة أثناء الليل (Overnight Rate)
    هي معدلات الفائدة التي تقترض بها البنوك والمؤسسات المالية الكبرى من بعضها البعض لمدة ليلة واحدة
    ويعتبر التغير في هذه المعدلات من أهم أدوات السياسة النقدية.
    يصدر ثمان مرات سنويا
    سياسة نقدية ومعدلات فائدة
    Bank of Canada -BOC
    http://www.bankofcanada.ca/en/index.html
    مؤشر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي العملة
    أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة.
    تقرير السياسة النقدية (BOC- Monetary Policy Report)
    تقرير يصدر من بنك كندا، يتم خلاله مناقشة الوضع الاقتصادي ومعدلات الفائة، والخطط المستقبلية للسياسة النقدية
    كما يقوم محافظ بنك كندا بعقد مؤتمر لمناقشة محتويات هذا التقرير بعد 45 دقيقة من صدوره.
    يصدر بصورة ربع سنوية
    سياسة نقدية ومعدلات فائدة.
    المصدر (Bank of Canada-BOC)
    وإذا كانت النتائج سلبية يكون ذلك سلبي للعملة.
    معدل الفائدة (BOC- Rate Statement)
    هو معدل الفائدة الذي يحدده البنك المركزي الكندي بناء على السياسة النقدية للبنك، بهدف الحفاظ على استقرار النمو الاقتصادي واستقرار سعر صرف الدولار الكندي
    معدل الفائدة (BOC- Rate Statement)
    يصدر ثمان مرات سنويًا.
    ويصدر معدل الفائدة مع تقرير يحتوي على معلوما تتعلق بالسياسة النقدية وتوجهات البنك المركزي الكندي.
    سياسة مالية ومعدلات فائدة
    (Bank Of CanadaBOC)
    http://www.bankofcanada.ca/en/index.html
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة
    ، أما إذا كانت قيمة المؤشر عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    الناتج المحلي الإجمالي الكندي (gdp )
    يقيس إجمالى السلع والخدمات النهائية التى تم انتاجها داخل حدود كندا، وهو المؤشر الرئيسي لقياس النمو الاقتصادي وأداء النشاط الاقتصادي بصفة عامة.
    يصدر المؤشر بصورة ربع سنوية
    المصدر Statistics Canada
    http://www.statcan.gc.ca/release-dif.../index-eng.htm
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة
    أما إذا كانت قيمة المؤشر عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    مبيعات التجزئة الكندية (reatail sales )
    هو مؤشر لقياس التغير فى حجم المبيعات لدى تجار التجزئة, وتعود أهمية هذا المؤشر إلى أنه يقيس المستوى العام للإنفاق الاستهلاكي.
    يصدر بصورة شهرية بعد حوالى 45 يوم من انتهاء الشهر المعني.
    مؤشر لقياس التغير فى الاسعار والمبيعات.
    http://www.statcan.gc.ca/start-debut-eng.html
    تأثيره متوسط، و إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي العملة
    أما إذا كانت قيمة المؤشر عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    المؤشرات الرائدة (Leading Index)
    هو مؤشر يتكون من عشرة مؤشرات اقتصادية متعلقة بالإنتاج وثقة المستهلك ومؤشرات أسواق الاسهم والمعروض النقدي
    وتم تجميع هذه المؤشرات في مؤشر واحد لقدرتها على التنبؤ بالأحوال الاقتصادية في المستقبل، ولذلك تسمى بالمؤشرات الرائدة.
    يصدر بصورة شهرية بعد 19 يوم من نهاية الشهر المعني.
    النوع مؤشر ثقــــــــــة
    المصدر Statistics Canada
    http://www.statcan.gc.ca/start-debut-eng.html
    متوسط التأثير، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي العملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة.
    معدل البطالة (Unemployment Rate)
    يقيس المؤشر عدد الأشخاص العاطلين الذين قاموا بالبحث عن عمل دون جدوى، وتعتبر البطالة من أهم محددات القوة الاقتصادية حيث يؤدي ارتفاعها لانخفاض الدخل وانخفاض الإنفاق الاستهلاكي وكذلك انخفاض القدرات الإنتاجية.
    تصدر بصورة شهرية.
    النوع مؤشر لقياس سوق العمل
    المصدر Statistics Canada
    http://www.statcan.gc.ca/subjects-su...fs-epa-eng.htm
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة،
    أما إذا كانت قيمة المؤشر عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة.
    مؤشر أسعار المستهلكين (cpi )
    مؤشر يقيس التغير في متوسط أسعار مجموعة من السلع والخدمات، ويعتبر هو المؤشر الرئيسي لقياس التضخم، فإذا ارتفعت نتائج المؤشر يدل ذلك على ارتفاع التضخم. والعكس صحيح.
    يصدر بصورة شهرية
    النوع مؤشر تضخم
    المصدر Statistics Canada
    http://www.statcan.gc.ca/subjects-su...pi-ipc-eng.htm
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    مؤشر تضخم
    التغير فى معدل التوظيف (Employment Change)
    يقيس المؤشر التغير في معدلات التوظيف شهريًا، وتعتبر الزيادة في معدلات التوظيف مؤشرًا على زيادة مستوى الإنفاق وارتفاع أداء النشاط الاقتصادي. والعكس صحيح.
    يصدر بصورة شهرية بعد 8 أيام من انتهاء الشهر المعني
    مؤشر لسوق العمل
    مؤشر مديري المشتريات (Ivey Purchasing Managers Index -PMI)
    هو استفتاء يُجرى على مجموعة من مديري المشتريات للشركات لقياس درجة تفاؤلهم وتشاؤمهم بشأن الأسواق والأوضاع الاقتصادية،
    ويعتبر المؤشر من المؤشرات الرائدة لأداء النشاط الاقتصادي.
    يصدر بصورة شهرية
    مؤشر لقياس حجم الانتاج
    يصدر بصورة مشتركة بين جمعية إدارة المشتريات الكندية وكلية ريتشارد إيفى للاقتصاد.
    http://iveypmi.uwo.ca/english/welcomeeng.htm
    تحت عنوان Canadian Purchasing Managers Index
    تأثير قوي قادر على تحريك السوق، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة
    أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة
    الميزان التجاري الكندي (Trade Balance)
    يقيس الفارق بين إجمالي الصادرات وإجمالي الواردات، فإذا كان حجم الصدارات أكبر من حجم الواردات يسمى ذلك بالفائض التجاري ويكون ذلك إيجابي للعملة
    أما إذا كان حجم الواردات أكبر من حجم الصادرات يسمى ذلك بالعجز التجاري ويكون ذلك سلبي للعملة
    يصدر بصورة شهرية بعد أربعون يومًا من نهاية الشهر المعني.
    ميزان المدفوعات.
    مصدر الخبر Statistics Canada
    http://www.statcan.gc.ca/start-debut-eng.html
    أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع فيكون ذلك سلبي للعملة.
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع فيكون ذلك إيجابي للعملة
    المؤشرات الاقتصادية السويسرية
    معدل الفائدة المستهدف لثلاثة شهور (SNB Three-Month Target Libor Rate)
    هو نطاق لمعدل الفائدة يضعه البنك الوطني السويسري يهدف من خلاله إلى حفظ معدلات الفائدة في إطار هذا النطاق لمدة ثلاثة شهور،
    ويتكون النطاق من نسبتين يكون الفارق بينهما 1%، ويعتبر نطاق معدل الفائدة هو الأداة الرئيسية للسياسة النقدية في سويسرا.
    يصدر بصورة ربع سنوية
    سياسة نقدية ومعدلات فائدة.
    بنك سويسرا المركزي
    http://www.snb.ch
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدورة اكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة
    ما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة.
    تقرير السياسة النقدية (SNB Monetary Policy Assessment)
    هو أحد أدوات البنك المركزي للتواصل مع المستثمرين بالنسبة لاسعار الفائدة وجوانب عديدة من السياسة النقدية للبنك
    وترجع أهمية هذا التقرير إلى أنه يعطي بعض التوقعات عن أسعار الفائدة المستقبلية وتوجهات بنك المركزي السويسري.
    يصدر بصورة ربع سنوية
    سياسة نقدية ومعدلات فائدة.
    بنك سويسرا الوطني(بنك سويسرا المركزي)
    (Swiss National Bank -SNB)
    http://www.snb.ch
    تقرير قوي وله تأثير كبير على تحركات العملة، وإذا كان التقرير يشير لتطلعات إيجابية للاقتصاد يكون ذلك إيجابي للعملة. والعكس صحيح.
    الناتج المحلي الإجمالي السويسري (gdp)
    يقيس إجمالى السلع والخدمات التى تم إنتاجها داخل حدود سويسرا فى السنة الواحدة، وهو المقياس الرئيسي لأداء النمو الاقتصادي.
    يُعد بصورة ربع سنوية، ويصدر بعد انتهاء ربع العام بشهرين.
    مؤشر لقياس حجم الانتاج
    مكتب الأحصاء الفيدرالي السويسري (Swiss Federal Statistical Office)
    http://www.bfs.admin.ch/bfs/portal/e...cial/data.html
    خبر قوى قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي العملة،
    أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة
    استفتاء (Leading Indicators KoF Switzerland)
    يتكون من 12 مؤشر إقتصادي من المؤشرات الرائدة، ويهدف المؤشر إلى التنبؤ بأداء النمو الاقتصادي فى الأشهر الستة القادم
    وترجع أهميته في كونه مؤشرًا رائدًا يعطي صورة متوقعة عن الاقتصاد في الفترات الزمنية المستقبلية.
    يصدر فى نهاية الشهر المعني
    مؤشر لقياس ثقة المستهلك
    (Konjunkturforschungsstelle Swiss Institute for Business Cycle Research)
    http://www.kof.ethz.ch
    خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدورة اكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة،
    أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    كيف تكون متداول ناجح


    الإهتمام بالأخبار في جميع الأوقات الموجودة في موقع فوركس فاكتوري على سبيل المثال
    اتقان استراتيجية رأس المال الصحيحة وفهمها بالشكل المطلوب وعدم الدخول في مخاطرة قوية قد تسبب لك خسارة كل رأس مالك
    عدم الإعتماد على الموصين في كل الأوقات ولكن يجب ان اتعلم حتى اصبح الموصي لصفقاتي وصاحب القرار في يوم من الأيام
    معرفة اوقات التداول المهمة وهيا من الساعة السابعة صباحا الى السابعة مساء او الى ان تصبح حركة السوق شبه ميتة
    دراسة استراتيجية الترند المكسور وفهمها بالشكل الصحيح او دراسة اي توليفة من خطوط الموفينج التي تساعدك على اتخاذ القرار في الدخول في الصفقات
    لاتكثر من المؤشرات على الميتاتريدر حتى لاتصبح غير قادر على اتخاذ القرار في عملية الدخول في الصفقة ولكن اكتفي بمؤشرات معدودة كالآر اس اي والمومنتم والبولنجر باند ونقاط الباربوليك ومعرفة نقاط الدعم والمقاومة
    اقفال جميع الصفقات في اخر اليوم وعدم ترك اي صفقة مفتوحة إلا بأستوب لوز
    توزيع اللوت المسموح به على اكثر من صفقة واستغلال كل الفرص المتوفرة على كل العملات
    واخيرا الرضا بالقليل وعدم الطمع لأن القليل مع القليل سيصبح يوما ما كثير بأمر الله
    وانا على يقين ان من استطاع فهم ماسبق سوف يصل بأمر الله في يوم من الأيام الى هدفه اسئل الله سبحانه وتعالى ان يوفقني ويوفقكم لما يحبه ويرضاه
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    تحليل أهم معطيات المؤشرات الاقتصاديه للتحليل الأساسى



    وده عن طريق ذكر العامل الاقتصادى وتأثيره على سعر العمله

    وده لانى قابلت كتير من الناس ميعرفش يحلل الاخبار

    وان شاء الله الكل يستفيد ويحقق ارباح كبيره



    -- رفع سعر الفائده من قبل البنك المركزى = ارتفاع لسعر العمله

    -- تخفيض سعر الفائده من قبل البنك المركزى = انخفاض فى سعر العمله

    -- زيادة عدد المبانى السكنيه = ارتفاع فى سعر العمله

    -- هبوط حجم الانتاج الصناعى = هبوط فى سعر العمله

    -- ارتفاع مؤشر اسعار الانتاج = ارتفاع فى سعر العمله

    -- انكماش الانتاج الاجمالى الداخلى للدوله = هبوط فى سعر العمله

    -- هبوط عجز الميزان التجارى = ارتفاع فى سعر العمله

    -- ارتفاع مؤشر مبيعات التجزئه = ارتفاع فى سعر العمله

    -- زياده نسبة البطاله = هبوط فى سعر العمله

    -- ارتفاع مؤشر الاسعار الاستهلاكيه = ارتفاع فى سعر العمله

    -- ارتفاع الدخل الشخصى للفرد = ارتفاع فى سعر العمله

    -- ارتفاع مؤشر النشاط التجارى = ارتفاع فى سعر العمله


    *--* نسبة الطاقه الانتاجيه المستخدمه

    القيمه المثاليه هي : 81.5%

    اذا زادت عن هذه القيمه فانها تؤدى الى ارتفاع نسبة التضخم وبالتالى حدوث ركود فى الاقتصاد وبالتالى هبوط فى سعر العمله



    *--* عند زياده اسعار البترول والذهب يحدث هبوط للدولار





    انا حاولت افتكر اهم حاجات واذا حد فيكم افتكر حاجه انا نسيتها ياريت يكتبها
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    قـيـمـة النـقـطـة PIP value



    قـيـمـة النـقـطـة PIP value

    تتحدد قيمة النقطة بناءا على :
    1- حجم العقد
    2- الزوج الذي تتم المتاجرة عليه

    وسنقوم بشرح هاتين النقطتين بشيء من التفصيل فيما يلي

    يكون تغير أسعار العملات بأجزاء من الألف في أغلب الوقت فإذا اشتريت كمية بسيطة من عملة ما وبعتها بسعر أعلى بأجزاء من الألف فلاشك إنك لن تحصل على ربح مجدٍ .
    ولكي تتمكن من الحصول على ربح جيد في هذه التغيرات الطفيفة على أسعار العملات , فلابد من بيع وشراء كميات ضخمة من العملة (باستخدام الرافعة المالية التي تقدمها شركة الوساطة) .

    لنفترض أن سعر اليورو الآن مقابل الدولار EUR /USD = 1.3850
    وكنت تتوقع أن سعر اليورو سيرتفع إلى EUR/USD = 1.3851 أي نقطة واحدة .
    فلنرى كم سنربح من ارتفاع اليورو نقطة واحدة عندما نشتري 1000 يورو .

    عندما تشتري 1000 يورو ستدفع مقابلها 1385$ , أي ستبيع 1385 $ .
    الآن لديك 1000 يورو .

    فإذا ارتفع السعر نقطة واحدة وأصبح EUR/USD = 1.3851
    ستبيع ال 1000 يورو وستحصل مقابله على 1385.1 دولار بالسعر الجديد .
    الربح = سعر البيع – سعر الشراء
    = 1385.1 - 1385 = .1 أي 10 سنت

    أي أن الربح الناتج من بيع 1000 يورو عند ارتفاعه نقطة واحدة هو 10 سنت .

    فلو فرضنا أنك بعت اليورو عند ارتفاعه 50 نقطة سيكون ربحك 5 دولار . ( 50 نقطة * .10 للنقطةالواحدة ) ، وهو ربح بسيط لا يستحق العناء

    ولكن ماذا لو اشتريت 100.000 يورو بدلاً من 1000 يورو على نفس الأسعار السابقة ؟

    ستشتري 100.000 يورو وستدفع مقابلها 138500 $ على السعر الأول .
    معنا الآن 100.000 يورو .
    فعندما تبيع اليورو بعد أن يرتفع السعر لنقطة واحدة سنحصل على 138510 دولار .
    الربح = سعر البيع – سعر الشراء
    = 138510 – 138500 = 10$

    أي أن الربح الناتج من بيع 100.000 يورو عند ارتفاعه نقطة واحدة هو 10$ .

    فلو فرضنا أنك بعت اليورو عند ارتفاعه 50 نقطة سيكون ربحك 500 دولار ( 50 نقطة * 10$ للنقطة الواحدة ) ، وهو ربح جيد

    وبذلك نرى من المثالين السابقين إنه بشرائك 1000 يورو حصلت على 10 سنت عن كل نقطة .
    وإنه بشراءك 100.000 يورو حصلت على 10$ عن كل نقطة .

    فالذي يحدد قيمة النقطة هو حجم المبلغ الذي تشتري أو تبيع به العملة أي قيمة اللوت , أو حجم العقد ، وكلما كان هذا المبلغ (حجم العقد) أكبر كلما كانت قيمة النقطة أكبر ، كما لاحظت في المثالين السابقين

    وتختلف قيمة النقطة من زوج لاخر فمثلا :
    قيمة النقطة الواحدة لليورو / دولار = 10$ .
    قيمة النقطة الواحدة للجنية الإسترليني / دولار = 10$ .
    قيمة النقطة الواحدة للدولار / ين = 9.2$ تقريباً .
    قيمة النقطة الواحدة للدولار / فرنك = 9$ تقريباً .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي

    سلسلة دروس في الإدارة المالية 1


    الدرس الأول
    إن موضوع الإدارة المالية للحساب يعتبر من المواضيع الهامة جدا في هذا المجال ومن دون وضع خطة إدارة مالية يصبح العمل عشوائيا وغالبا لا يحقق النتائج المرجوة.
    بالنسبة لموضوع الإدارة المالية للحساب موضوع طويل لكننا في هذا الموضوع سنبحث بعض أهم النصائح والقواعد التي يجب التقيد بها.
    أولا: تحديد قيمة المبلغ الذي يتوجب علينا المتاجرة به.
    إن قواعد الإدارة المالية تنصح بان نتاجر ضمن اليوم الواحد ب 10 % من قيمة الحساب
    مثال:
    حساب تبلغ قيمته 2000 %
    ينصح المتاجرة ب 10 % × 2000 = 200 $
    أي أنه في حال كان الحساب قياسي يجب أن تكون قيمة الصفقات ضمن اليوم الواحد 2 عشر من العقد القياسي الكامل ( عشرين فقط ).
    كما أنه يجب تقسيم هذا المبلغ إلى أكثر من تجرة أو صفقة. ففي حال كان قرارنا خاطئ في التجرة أو الصفقة الأولى هناك فرصة ثانية لتعويض الخسارة وتحقيق الربح.
    لذلك ضمن هذا الحساب ( 2000 $ ) ينصح بان نقوم في اليوم الواحد بأخذ صفقتين كل منهما قيمتها عشر واحد من العقد الكامل.
    ما نلاحظه هنا بأنه في الحسابات الصغيرة يكون العمل ضمن خطة إدارة مالية صعبا نوعا ما لذلك يجب لتحقيق خطط إدارة مالية ناجحة وجيدة أن يكون الحساب كبير بعض الشيء, لكنني هنا أنوه إلى موضوع آخر حتى لا يفهم الكلام بشكل خاطئ وهو أنني لا أنصح الشخص المبتدأ بالمتاجرة بحساب كبير في البداية وإنما ما ذكرته بالنسبة للشخص الذي تعلم جيدا وعمل لفترة تدريبية كافية. أما بالنسبة للشخص المبتدأ انصح دائما بالعمل على حسابات ماكرو وهي حسابات صغيرة توفرها الكثير من شركات الوساطة وتبدأ ب 25 $ ويعتبر العمل في مثل هذه الحسابات أفضل كثيرا من التدريب على حسابات الديمو لأنه في الحسابات التجريبية والديمو لا يكون العامل النفسي متوفرا بينما في حسابات الماكرو يكون المتدرب على احتكاك صحيح بمشاعره أثناء العمل بالمقابل لا يكون هناك أي خسارات كبيرة في مرحلة التدريب.
    مع خالص تحياتي


    سلسلة دروس في الإدارة المالية 2


    الدرس الثاني


    حدود وقف الخسارة
    إخواني الكرام إن موضوع الخسارة مؤلم وبنفس الوقت عند تعرضنا لهذه الخسارة فإن تركيزنا يتشتت ويصبح الهم الوحيد هو تعويض هذه الخسارة والكثير يلجأ بسبب ذلك إلى زيادة حجم العقود لتعويض خسارته بسرعة أكبر وهذا ما ينتج عنه مضاعفة الخسارة وزيادتها. لذلك أخوتي الأعزاء دائما يجب أن نتعامل مع الخسارة على أنها أمر واقع في بعض الأحيان ونتقبلها كما نتقبل الربح وحتى نستطيع تقبل هذه الخسارة دون أن يكون لها تأثير على نفسيتنا وعملنا ونستطيع المتابعة بعدها وتعويضها يجب أن تكون هذه الخسارة في حال تعرضنا لها ضمن حدود معينة لا يجب أن تخرج عنها.
    من الأمور التي ينصح بها أن تكون المخاطرة أو الرسك اليومي من 3% إلى 5% كحد أعظمي ضمن اليوم الواحد.
    مثال:قيمة الحساب 5000% في هذه الحالة يكون الرسك أو المخاطرة 5% × 5000 = 250 $ كحد أعلا و كحد أدنى 3% × 5000 = 150$ وهنا قد يسأل البعض لماذا يجب أن يكون هناك حد أدنى للمخاطرة لما لا تكون المخاطرة أقل من ذلك أو حتى بدون مخاطرة ؟؟؟ وهنا أجيب بأن من يدخل هذا المجال يجب أن يكون على علم مسبق بأن العمل يحوي مخاطرة ومن القواعد الهامة هنا أن نسبة المخاطرة تتناسب طردا مع نسبة الربح أي كلما زادت المخاطرة زاد احتمال الربح والعكس صحيح. لذلك لا بد من إجراء موازنة بين مخاطرة معقولة وربح مقبول.
    وبالعودة إلى مثالنا فقد وجدنا أن ما يمكن أن نخاطر به ونتقبله كسارة لهذا الحساب هو 250 $ كحد أقصى في اليوم الواحد. وهنا أيضا نجد قاعدة ثانية وهامة وهي أن لا نخاطر بكامل المبلغ ( 250 $ ) في صفقة واحدة حتى تكون هناك إمكانية للتعويض في حال كانت الصفقة الأولى خاطئة, لذلك ينصح بأن يكون مبلغ المخاطرة موزع على ثلاث صفقات أو تجرات على الأقل.
    أي 250 ÷ 3 = 83 $ تقريبا وهذا يعني أننا في كل صفقة يجب أن لا يتجاوز حد وقف الخسارة 83 $ فمثلا لو قمنا بأخذ صفقة وكان حجمها عقد قياسي كامل فهنا سيكون حد وقف الخسارة على بعد 9 نقاط من سعر البيع أو الشراء ( في العقد القياسي غالبا النقطة تقريبا تساوي 10 $ ) وهذا الحد غير منطقي إطلاقا لأنه صغير وغالبا ما تلتقطه حركة السوق, لذلك لا بد هنا من خفض حجم العقد, فمثلا لو أخذنا عشرين من العقد سيكون حد وقف الخسارة 41 نقطة وهو مقبول نوعا ما ضمن حركات معينة في السوق.
    مما سبق نجد أنه دائما لابد من إجراء دراسة لحجم الحساب وقيمة المخاطرة الممكنة لتحديد حجم الصفقة قبل الدخول فيها.
    من المعلوم بأن حدود وقف الخسارة دائما يجب أن تكون تحت خط دعم قوي في حال الشراء وفوق خط مقاومة في حالة البيع, لذلك في حال كان خط الدعم أو المقاومة في حالتنا السابقة أبعد من 41 نقطة لذلك فإننا لن نستطيع دخول هذه الصفقة إلا إذا خفضنا حجمها إلى عشر واحد وهنا تصبح مخاطرتنا الممكنة 83 نقطة.
    مما سبق نرى بأنه في كثير من الأحيان قد تكون هناك صفقات جيدة لكننا لا نستطيع الدخول فيها لأن حدود المخاطرة الممكنة لدينا لا تسمح بذلك.
    ملاحظة: الأخوة الكرام اعذروني إن نسيت ذكر شيء لأنني أكتب المواضيع دائما بشكل مباشر في المنتدى لذلك أرجو السؤال عن أي نقطة ربما أغفلتها أو أي نقطة ربما ذكرتها بشكل غير مفهوم وسأجيب عنها ليكتمل الموضوع مع مشاركاتكم.
    تقبلوا خالص تحياتي وتمنياتي بالتوفيق للجميع


    سلسلة دروس في الإدارة المالية 3


    المحافظة على رأس المال مقدم على جني الأرباح

    الدرس الثالث

    المحافظة على رأس المال مقدم على جني الأرباح

    من أهم قواعد ونصائح الإدارة المالية هي القاعدة التي تقول ( المحافظة على رأس المال مقدم على جني الأرباح ) .
    ونعني بهذه القاعدة أن يكون اهتمامنا منصبا في البداية على المحافظة على رأس المال وتجنب الخسارة وتأتي في المرحلة التالية عملية التفكير في الربح وجني الأرباح. من هنا نجد بأنه من الأفضل في كل صفقة بعد بلوغ الربح مرحلة معينة رفع حدود وقف الخسارة إلى نقطة الدخول في الصفقة.
    مثال:لو اشترينا مثلا السترليني على السعر1.4950 ووضعنا حد لوقف الخسارة على بعد 35 نقطة أي على السعر 1.4915 في هذه الحالة يفضل عند وصول السعر إلى 1.4985 رفع حد وقف الخسارة إلى نقطة الدخول وهي هنا 1.4950 .
    في هذه الحالة نضمن أنه في حال انعكاس السعر وهبوطه سنخرج من هذه الصفقة دون ربح ولكن دون خسارة أيضا. ويفضل أيضا الاستمرار برفع حد وقف الخسارة مع كل قفزة للسعر وبهذه الحالة نكون قد حافظنا في كل مرحلة على الربح الذي حققناه في المرحلة السابقة.
    كما ذكرت يفضل أن تكون الخطوة الأولى دائما التي نهدف لها هي رفع حد الخسارة إلى نقطة الدخول.


    سحب الأرباح
    ينصح دائما بوضع خطة دورية لسحب الأرباح حيث تتم عملية سحب الأرباح بشكل أسبوعي أو بشكل شهري وذلك حسب الإستراتيجية التي نعمل بها, حيث ينصح بسحب نسبة 50 % من الأرباح واستثمارها في مجال آخر ( تنويع الاستثمار ) وترك ال 50% الباقية لزيادة رأس المال, وتتم هذه العملية بشكل أسبوعي أو شهري كما ذكرت سابقا.
    مع خالص تحياتي
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •