google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 1 من 5 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 47

الموضوع: موسوعة الفوركس (العديد العديد من المواضيع المهمة)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي موسوعة الفوركس (العديد العديد من المواضيع المهمة)

    البايفوت , حسابه , وكيف

    السلام عليكم



    اولا :

    البايفوت : هو نقطة الارتكاز

    كيف يتم حسابه ؟؟؟

    نقوم بأخذ اعلى سعر لليوم السابق ( high)

    نقوم بأخذ ادنى سعر لليوم السابق ( low)

    نقوم بأخذ سعر الاغلاق لليوم السابق

    البايفوت = high + low + close / 3

    سوف نأخذ مثال عملي

    الباوند دولار يوم الجمعه

    الهاي = 1.4587
    اللو = 1.4394
    الاغلاق = 1.4440

    المجموع = 4.3421

    المجموع / 3 = البايفوت = 1.4473


    ارجو ان يكون الحساب سهل

    بالنسبه للبايفوت ماذا نستفيد منه ؟؟

    1- اذا فتح السوق تحت خط البايفوت يعني دلاله بنسبه 70 % ان اتحاه السوق لهذا اليوم الى الاسفل

    2- اذا فتح السوق فوق خط البايفوت يعني دلاله بنسبه 70 % ان اتحاه السوق لهذا اليوم الى الاعلى

    بالتوفيق للجميع
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي التحليل الأساسي للعملات في سوق فوركس

    سوف تتعلم في هذا البرنامج التعليمي كيفية تطبيق التحليل الأساسي على نمط التداول الخاص بك، هذا ما يطلق عليه البعض "نظام تداول فوركس المؤسسي". عليك تعلم العوامل الأساسية للإقتصاد الكلي التي تؤثر على السوق العالمي. ما يطلق عليه بالتحليل الأساسي.

    هناك جدل كبير بين المتداولين الذين يستعملون التحليل الفني فقط و المتداولين الذين يستعملون التحليل الأساسي فقط. بالنسبة لي، فإن هذا الموضوع أكاديمي فحسب. إن كانت هناك معلومات فإن عليك مراقبتها بدقة. لا تعتمد فقط على التحليل الأساسي أو الفني، إستخدم الإثنين. عندما يكون لديك نمط فني قوي مدعومٌ بالأساسيات، فإن إحتمالية أن تكون صحيحاً تعد حتمية.

    عندما يظهر التحليلين الأساسي و الفني إتجاهاتٍ مختلفة،عليك الحذر. لا تشغل السعادة مع تداولات فوركس، إنتظر و راقب، فسوق فوركس لا يناسب الحالمون، أنت تستعمل التحليل العلمي لمضاعفة إحتمالية أن تقوم بالإدراك الصحيح لما يمكن لك أن تحصل عليه من السوق. قم بالتحليل بشكل عميق، و كوّن نمط فني قوي، أعرف الدعم الأساسي لتحليلك، و سوف يكون لديك قرار تداولي جيد. إغتنم تحمل المخاطر، وسوف تكون ناجحاً.

    هناك بنكٌ مركزيٌ في كل دولة مسؤولٌ عن صالح الإقتصاد فيها. تقوم البنوك المركزية بمراقبة بعض العوامل الأساسية التي تؤثر في الإقتصاد، و تقوم بتعديل سياساتها الإقتصادية وفقاً لهذه العوامل.

    يتم الإعلان عن هذه العوامل بشكل مستمر في التحليل الأساسي للعملات ، و يعرف وقت الإعلان بالضبط بشكل مسبق. تعتبر هذه العوامل بمثابة المؤشرات الأساسية للإقتصاد. أهم البنوك المركزية هي: البنك الفدرالي الأمريكي، البنك الأوروبي المركزي، بنك اليابان، بنك إنجلترا. هناك العديد من المؤشرات الأساسية، و لكن القليل منها يطلق عليه لقب "محركات السوق". يطلق عليهم هذا اللقب لأنه عندما يتم الإعلان عنها، فإنها توفر الدعم الكافي لتحريك الأسواق، و ذلك لأن لها تأثير كبير على الإقتصاد وعلى وضعيات المتداولين.

    أهم ما يجب عليك معرفته بشأن التحليل الأساسي هو توقعات السوق بالنسبة للمؤشر. يقدم بعض المحللين عدد من المؤشرات المحتملة التي سوف يتم الإعلان عنها. يكون لهذا الأمر تأثير على الأسواق و يتخذ المتداولون وضعياتهم بناءاً عليها. عندما يتم الإعلان عن المؤشر ، فإنه يؤثر في السوق فقط عندما يكون مختلفاً جداً عما كان يتوقعه السوق. و السبب هو أن جميع العوامل المتوفرة للجمهور قد تم وضعها بالحسبان. عندما يتم الإعلان عن المعلومات الجديدة يكون لها تأثير على السوق فقط عندما تكون مختلفة عن المتوقع.

    قم بوضع إستراتيجية فوركس ، إعرف بشكل مسبق ما هي المؤشرات و التحليلات الأساسية الهامة التي سوف يعلن عنها في الأسبوع القادم في التحليل الأساسي للعملات. تعلم عن الرقم المتوقع إن كان متوفراً ، و حاول توقع ما الذي سوف يحدث إن كان هذا الرقم سوف يظهر بشكل أفضل أو أسوء من المتوقع. قد يكون الأمر صعباً في البداية، و لكنه يصبح أسهل مع التعلم.

    هناك الكثير من التحليلات الأساسية (المؤشرات) ، للمؤشرات الأمريكية التأثير الأكبر على السوق، و لمؤشرات الإتحاد الأوربي تأثيراً أقل، إلا في حال كان فيها إختلاف كبير عما هو متوقع. تابع رؤساء البنوك المركزية عندما يتحدثون و يعطون بعض الأدلة عن التضخم و عن معدلات الفائدة، حيث أن هذين الأمرين هما المحركان الرئيسيان للإقتصاد اليوم. عندما تصدر كلمات مثل "يقظ" أو "يقظ جدا" بشأن التضخم من أحد رؤساء البنوك المركزية، فسوف يكون لها تاثيراً كبيراً على العملات.

    عندما يرتفع التضخم، تحاول البنوك المركزية خفضه من خلال رفع معدلات الفائدة، و عندما يرتفع معدل الفائدة، تدعم العملة. تعلم ما هي المؤشرات الإقتصادية التي تعكس التضخم و قرارات البنك المركزي بشأن معدلات الفائدة، و سوف يكون التحليل الأساسي أداة إضافية يمكنك إستعمالها في التداول في فوركس.

    راقب دائماً الأمور التي يعرفها السوق بالفعل، لأن كل هذه المعلومات تنعكس على الأسعار في السوق. عندما تصدر معلومات جديدة، تعلمها، و خذ وضعيتك بناءاً عليها.

    هناك الكثير من المعلومات عن التحليل الأساسي على شبكة الإنترنت. قم بزيارة أجندة Bloomberg الإقتصادية و أجندة Yahoo الإقتصادية. إستعمل كلمات بحث مثل "أساسيات فوركس" أو "أجندات فوركس الإقتصادية"و سوف تجد ما تبحث عنه. قم بدراسة معاني هذه المؤشرات و العلاقة بينها. يمتلك أغلبية متداولي فوركس أجندة إقتصادية مدمجة في منصات التداول الخاصة بهم.

    غالباً ما يكون الوقت على هذه الأجندات الإقتصادية هو بتوقيت "غرينيتش"، تعلم الفروق الزمنية بين المنطقة التي تعيش فيها و بين توقيت "غرينيتش"، و سوف تعلم ما هو الوقت الذي سوف يعلن فيه عن المؤشر. يتم الإعلان عن الإتفاق في السوق – إن وجد – بشكل مسبق على هذه الإجندات الإقتصادية.

    قم بدراسة التحليلات الأساسية أو المؤشرات الإقتصادية بشكل دقيق، و سوف يكون لديك في النهاية دليل رائع يساعدك في عملية التداول.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    أكبر 5 مؤشرات تؤثر على الدولار الأمريكي


    عندما يتعلق الأمر بسوق العملات، يستخدم أغلبية المتداولين إما تحليل فوركس الأساسي أو الفني، أو مزيجاً من الإثنين من أجل تشكيل إستراتيجيتهم ، ولكن، و حتى بالنسبة للمتداول العادي، من الممكن أن يكون لخطر الأخبار أو الأحداث تأثيراً كبيراً بالنسبة لحركة سعر العملة طويل و قصير الأمد. في هذا التقرير، سوف نقوم بفحص أكبر 5 مؤشرات تحرك السوق بالنسبة للدولار الأمريكي مقابل اليورو (نقوم بتحديث هذا التقرير سنوياً). السبب الذي جعلنا نركز على زوج اليورو/الدولار الأمريكي هو كونه أكثر أزواج العملات تداولاً، و بالتالي يعتبر زوجاً قياسياً.

    البيانات الإقتصادية تعتبر هامة بالنسبة للمتداول الأساسي و الفني.

    من المؤكد أن الأخبار أو البيانات الإقتصادية من الممكن أن تنتج ردة فعل حادة من العملات و غيرها من الأسواق المالية. و لكن، لا تصنع جميع البيانات الإقتصادية بالتساوي. على سبيل المثال، فإن تقرير رواتب القطاعات الغير زراعية الشهري له تأثير أكبر على الدولار الأمريكي من غيره من محركات السوق المتكررة الأخرى مثل أسعار المستهلكين مثلاً. كما أن المؤشرات من النادر ما تحتفظ بنفس درجة التأثير على العملة، لذا، يعد من الدارج أن نرى تغيرات كبيرة في قائمة المحركات الرئيسية من عام لعام.

    على سبيل المثال، خلال العام الماضي، كان أسوء إنكماش في سوق الإسكان الأمريكي في ربع قرن أدى بمؤشرات مثل مبيعات المنازل الجديدة و الحالية إلى أن تخرج أفضل الإصدارات من الأعوام السابقة، مثل صناعة ISM. كما أن مما يمكن أن ينشأ حركة دائمة على عملةٍ ما بشكل يومي، قد يكون مختلفاً مما يبدأ ردة فعل قوية على الدولار الأمريكي.

    أفضل خمس مؤشرات محركة للسوق بالنسبة للدولار الأمريكي على أسس يومية هي :

    1. رواتب القطاعات الغير زراعية.

    2. ISM الغير صناعية.

    3. الإنفاق الشخصي.

    4. التضخم. (مؤشر أسعار المستهلكين).

    5. مبيعات المنازل الموجودة.

    على عكس الأرقام الأخرى، يستمر تقرير رواتب القطاعات الغير زراعية بتصدر قائمة أقوى المؤشرات التي تحرك السوق بالنسبة للدولار الأمريكي. مع تباطؤ الإقتصاد الأمريكي في عام 2007 دخولاً في عام 2008، كان إستقرار سوق العمالة تحت رقابة دقيقة من قبل جميع المتداولين و المحللين نظراً لتشعباته الواسعة على الإقتصاد بشكل عام.

    مالذي يخبأه المستقبل؟

    في حين يبدو أن لأخبار فوركس اليومية تأثير أصغر على الدولار الأمريكي، سوف يكون للمؤشرات الخمس المحركة للسوق تأثيرها على التحليل الآساسي و الفني. السوق حساس جداً للتقارير المفاجئة من الكثير من النشارات الإقتصادية الحاسمة جذرياً. بالإضافة إلى أن التجاوب الألطف مع المؤشرات المجدولة على المدى الأطول لن يصمد. الإهتمام بالأساسيات يمر تاريخياً بقمم و أخاديد بالإعتماد على مدى وجود مخاطر أحداث خارجية. مع هدوء في سوق الإئتمان وغيره من الأسواق، سوف يكون لدى المتداولين القدرة الأكبر على القيام بمخاطر المضاربة، و التجاوب مع الخلاصة الأساسية المتطورة بشكل مستمر.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي تعرف على مستوى فيبوناتشي الذهبي

    تعرف على مستوى فيبوناتشي الذهبي

    هناك عدة مستويات فيبوناتشي هامة بالنسبة للمتداول، عليه أن يأخذها في الحسبان، وأحد أهم هذه المستويات هو مستوى تراجع 88.6%. حيث ان مستوى تراجع 88.6% يشتق من خلال أخذ "المعدل الذهبي" 0.618، و تحصيل الجذر التربيعي له، و تحصيل الجذر التربيعي للناتج، لنصل إلى 0.886 . الآن، عندما أقول بأن هذا هو معدل تراجع فيبوناتشي 88.6%" كل ما أعنيه هو أن التراجع هو 88.6% من حجم الحركة الأولية. فإذا كانت الحركة الأولية بمقدار 100 نقطة للأعلى، سوف يكون التراجع بمقدار 88.6 نقطة للأسفل.

    لا تتحيز مستويات فيبوناتشي لأي إطار زمني محدد، حيث أن لها نفس الصلاحية سواءاً أكنت تنظر إلى رسم بياني (جدول) أسبوعي طويل الأمد أو جدول قصير لمدة 5 دقائق.

    لنبدأ برسم بياني أسبوعي للدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري (الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري).

    فيبوناتشي و فوركس الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري


    فيبوناتشي و فوركس الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري

    إرتفع السعر بداية إلى النقطة X عند 1.1967 بتاريخ 8 مارس 2009، تحرك بعدها إلى الأسفل نحو النقطة المنخفضة Y عند 0.9909 بتاريخ 22 نوفمبر 2009. إذا، تحرك السعر بمقدار 2,058 نقطة خلال 37 أسبوع. تراجع السعر بعدها إلى نقطة Z عند 1.1730، (أو بمقدار 1,821 نقطة) بتاريخ 30 مايو 2010، أي بعد 28 أسبوعاً بعد النطقة Y. عند التدقيق في الجدول و الأرقام، فقد كان التراجع على بعد نقطتين من مستوى 88.6% . هذا أمرٌ رهيب نظراً لأن السعر إنتقل آلاف النقاط على مدى الكثير من الأسابيع و الأشهر، و مع هذا، تمكن من تحقيق هذا الرقم الدقيق مقابل أحد مستويات فيبوناتشي الرئيسية.

    تحديد هذا المستوى و رؤية الضربة الواضحة قد يعود على المتداول ما يزيد عن 1000 نقطة إذا ما قرر أن يتحرك مع السعر للأسفل بعد أن إنتهى التراجع عند النقطة Z. (إذا ما قمت بتكبير الصورة على الرسم، سوف تتمكن أيضاً من رؤية أن هذه الخطوة كانت جزءاً من نمط تنازلي طويل الأجل لزوج الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري، و الذي هو مستمر في الواقع إلى يومنا هذا). بدلاً من ذلك، مع معرفة أنه قد تم فحص و أخذ مستويات فيبوناتشي الرئيسية بدقة و نجاح، يمكن للمتداول أن يأخذ عدد من التداولات على رسوم الجداول الزمنية القصيرة مثل الرسم البياني الأربع ساعات و الرسم البياني الساعة، باحثاً عن نقاط دخول لبيع الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري. الدخول على أطر زمنية أقصر مع إستخدام مستويات طويلة الأجل، يسمح بنقاط توقف خسارة أضيق، و معدلات مخاطرة/ربح أفضل على التداولات.

    الهدف المحتمل لعملية التداول من الممكن أن تكون بداية التراجع أو النقطةY أو إمتداد 100% من الحركة الأولية،و الذي سوف يكون بعد النقطة Y بقليل.

    لنلقي الآن نظرة على عملية تداول فعلية قمت بها على زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي على جدول 15 دقيقة هذا:



    فيبوناتشي و الرسم البياني الـ 15 دقيقة في فوركس:

    رأيت بأن السعر قام بإختبار مستوى 88.6% كما هو واضح من الخط الأزرق الصغير على الجدول. (هكذا كان يظهر رسمي بالفعل عندما كنت أقوم بالتداول). و لكني لم أدخل مباشرة. كان السعر قد تحرك بسرعة بالفعل، و كنت قلقاً عن المكان الذي سوف أضع فيه نقاط توقف الخسارة الخاصة بي.

    إستمريت في مراقبة الرسوم البيانية و تحرك السعر نحو تدعيم جيد، أو نمط جانبي "مثلث"، معلم بالخطوط الحمراء:

    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    تكملة شرح الفيبوناتشي

    نمط المثلث

    مكنني هذا الأمر من الدخول إلى التداول و من وضع نقاط توقف الخسائر فوق المثلث بقليل، عوضاً عن نقطة توقف أكبر فوق مستوى 88.6%. أعطاني هذا الأمر معدل أفضل للمخاطرة/العوائد لعملية التداول بما يزيد عن 1:3. بعبارة أخرى، كان هدف الربح أكبر من 3 أضعاف نقطة توقف الخسارة.

    في هذا التداول بالذات، إستعملت إمتداد 100% من الحركة الأولية كهدف للربح. بإختصار، هذا يعني أني أخذت حجم الحركة من النقطة X إلى النقطة 1، و قمت بقياسها للأسفل من النطقة 2، و هذا يظهر في الخط الأزرق السفلي في الرسم التالي:



    فيبوناتشي و إمتداد 100% في فوركس:

    الرسم التالي يظهر كيف تكشفت عملية التداول:



    نتائج تداول فيبوناتشي

    تحرك السعر للأسفل بشكل جيد ووصل إلى هدف الربح بعد ساعاتٍ قليلة. كانت نقطة توقف الخسائر بعد 20 نقطة بقليل، و كان الربح المستهدف هو 80 نقطة.

    الملخص:

    1. يمكن تطبيق مستويات فيبوناتشي على الجدوال طويلة و قصيرة الأمد.

    2. يمكن التداول بإستخدام فيبوناتشي مع مؤشرات أخرى و أنماط جداول أخرى.

    3. مستوى تراجع فيبوناتشي 88.6% يعتبر قوي بشكل خاص للتداول به وحده.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    ما هو الإرتباط بين العملات وكيف يحدد

    الإرتباط بين العملات أو بين مجموعات البيانات يشير إلى العلاقة الإحصائية القائمة بينهم. في تداولات فوركس، إذا أخذنا زوجين من العملات على سبيل المثال، يمكننا أن نحسب مدى قرب الإرتباط بين أسعارها، مما يعطينا إضاءات قد نتمكن من إستعمالها في تحقيق أرباح مستقبلية. يمكن أن ينتج عن هذا الأمر تحسينات في توقعات تداولاتنا عن طريق اختيار إستراتيجية الدخول و الخروج الخاصة بنا من خلال تحليل العملات ذات الإرتباطات العالية، عن طريق تحسين التعامل مع أزواج العملات الغير مترابطة، من خلال طرق أخرى عديدة. إن لم تكن متأكداً من فهم هذا الأمر، فلا بأس، و عندما تتعرف أكثر على مبدأ الترابط ، سوف تكون فوائده واضحة جداً.

    سوف نركز في هذا المقال على كيفية حساب "معامل الإرتباط بين العملات" ، و هو رقم بين -1 و +1، و الذي يشير إلى مدى قرب الإرتباط بين أزواج العملات (أو أي مجموعات أخرى من البيانات). المقالات التي سوف تتبع سوف تقدم دراسة أوسع للإستعمالات الممكنة لهذا المعامل في الحصول على الأرباح من سوق فوركس.

    هناك عدد من الطرق المختلفة لحساب الإعتمادية بين بيانات السلسلة الزمنية، مثل تغذيات الأداة المالية التي تستعمل في تكوين جداول الشمعات أو جداول الأشرطة. تعتبر أفضل و أكثر الطرق فعالية على الإطلاق هي عملية حساب الإعتماد الخطي حسب طريقة "معامل إرتباط الشخص-لحظة المنتج"، و سوف نشير لها في هذا المقال ببساطة بإسم "معامل الإرتباط".

    من أجل حساب معامل الإرتباط ، سوف نستعمل المعادلة التالية:



    حيث أن :

    rxy: هي معامل الإرتباط بين مجموعات البيانات x و y (الكمية التي نقوم بحسابها).

    n: هو رقم الأسعار المختلفة الموجودة في مجموعة البيانات.

    xavg: هي المتوسط الحسابي (المعدل) لجميع القيم في مجموعة البيانات x.

    yavg: المتوسط الحسابي (المعدل) لجميع القيم في مجموعة البيانات y.

    يرجى ملاحظة أنه (من الواضح) أن الأسعار التي نستعملها من أجل x و y يجب أن يكونا كلاهما على نفس الأطار الزمني. كما أن rxy = ryx و 1-1 =< rxy =< لأي مجموعة بيانات x و y. قيمة معامل الإرتباط r التي تكون بالقرب من -1 تشير إلى درجة عالية من الإرتباط السلبي، بمعنى أنه عندما تتحرك إحدى مجموعات البيانات للأعلى، تتحرك الأخرى للأسفل. قيمة r القريبة من +1 تشير إلى أن البيانات تسير في خطى مقفلة تقريباً.

    ننصح أن تقوم بالتدقيق في هذه العملية الحسابية بشكل يدوي (على ورقة) على الأقل عدة مرات، بإستخدام مجموعات بيانات صغيرة مكونة من 5-10 نقاط سعرية لكل واحدة، حيث أن هذا سوف يجعل من المعادلة مؤلوفة أكثر لك. بعد ذلك يمكن إستخدام جدول لحساب القيمة بشكل مباشر (على سبيل المثال، إستخدام وظيفة "=CORREL(x1:xn, y1:yn)" في برنامج إكسل) يمكن إستخدام هذا الأمر مع وظيفة الرسوم البيانية لمحاكاة سيناريوهات مختلفة و تحديد المعامل بشكل آلي.

    عند هذه النقطة يجب أن تكون معتاداً بشكل كافي على المبدأ بحيث تبدأ بإستخدامه في تداولاتك. هناك عدة طرق لإستخدام مبدأ المعامل، أكثر هذه الطرق شعبيةً هو إستخدامه في نظرية المحفظة، التي تملي تقلب المحفظة كوظيفة للمعامل بين الأصول. بكلمات أبسط، هذا يعني بأن التعرض المساوي للأصول ذات الإرتباط العالي هو نفس مضاعفة التعرض لأي واحد من هذه الأصول. لا يمكن حصر تفاصيل نظرية المحفظة في هذا المقال، ولكن المنطق كذلك يملي بأنه، علي سبيل المثال، إن كان أحدٌ ما بوضعية طويلة على كلٍ من زوج اليورو/الدولار الأمريكي و الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي، وكان الإرتباط بين العملات عالي ، فإن المتداول بالنتيجة يضاعف درجة تقلب محفظته. هذا هو السبب الرئيسي الذي يدفع مدراء الأصول لأن ينصحوا عملائهم بتنويع محافظهم الإستثمارية- يمكن للتنويع أن ينتج نفس العوائد المتوقعة مع تقليل المخاطر.

    كما يجب الإشارة أنه في المثال المذكور أعلاه، فإن هناك حالات قد يود فيها المتداول أن يستغل إنهيار متوقع للإرتباط بين العملات اليورو/الدولار الأمريكي و الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي، في الحالة التي يكون عندها التداول في زوج اليورو/الدولار الأمريكي أفضل.

    إستخدام شائع آخر لمعامل الإرتباط بين العملات هو أنه يمكن التؤكد من الميول من خلال تحليل الأصل ذو الإرتباط العالي. لنستخدم اليورو و الجنيه الإستريلي مرة أخرى، لنفترض إن إستراتيجية فوركس الخاصة بك أنتجت إشارة للشراء على زوج اليورو/الدولار الأمريكي. يمكنك أن تنفذ نفس التحليل على زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي، و إذا ما أنتج هو أيضاً إشارة للشراء، فبإستثناء إنهيار الإرتباط بين العملات، تكون قد أكدت إحتمالاتك في عملية تداول رابحة. و من ناحية أخرى، إذا ما أنتج التحليل إشارة محايدة أو إشارة بيع على الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي، فقد تود البقاء خارج السوق، أو أن تراهن على إنهيار الإرتباط بين العملات و تقوم بشراء زوج اليورو/الجنيه الإسترليني.

    بسبب النتيجة التي يمكن التوقع بها للإرتباط بين العملات، فإنه بالإمكان إستخدامه كذلك للتنبؤ بالقيم المستقبلية لبعض المتغيرات. على سبيل المثال، يمكن للمتداول أن يحلل الإرتباط بين تقرير "الوظائف الأمريكية ADP" الذي يصدر في أول أربعاء من كل شهر، و تقرير "رواتب العمال الغير زراعيين الأمريكي" الذي يصدر يوم الجمعة الذي يليه. إذا ما تبين أن الإصدارين بينهما إرتباط عالي مع الوقت، يمكن إستخدام المعلومات للتنبؤ ، مع درجة من الدقة، نتائج التقرير الثاني ، و إستغلال ردة فعل السوق في تحقيق الأرباح.

    هناك عدد كبير من الإستخدامات الأخرى لمعامل الإرتباط و القيم ذات الصلة مثل التباين و الإنحدار الخطي. و من المفيد جداً أن تتعرف بشكل جيد على هذه المبادئ الإحصائية، حيث أنها من الممكن أن تكون أدوات قوية في مهمتك في تحقيق الربح من فوركس.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    تركيبة سوق فوركس و العملات الرئيسية

    يتميز سوق فوركس عن غيره من الأسواق المالية بأمرين إثنين، أحدهما هو أنه لم يستعمل كمركبة مالية بشكل تقليدي. فقد كان و ما زال – إلى حدٍ ما- هدف أكثر نفعية. في الإقتصاد المُعَوْلَم اليوم، يكون لأغلبية الأعمال نوع من الوجود العالمي، مما يخلق الحاجة لإستبدال عملة بأخرى من أجل إتمام المعاملات.

    على سبيل المثال، تقوم شركة هوندا بصناعة سياراتها في اليابان و تصديرها للولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقوم المستهلك الأمريكي بإستبدال دولاراته لشراء سيارة هوندا جديدة. يجب أن يعود بعض هذه الأموال إلى اليابان لدفع أجور عمال المصانع الذين قاموا بصنع السيارة، و لكن يجب في البداية تحويل هذه الدولارات إلى ين ياباني، لأن هذه هي العملة التي يتقاضى بها عمال المصانع في اليابان أجورهم. يتم تسيير مثل هذه المعاملات عن طريق البنوك العالمية و تتم عن طريق آلية تعرف بإسم "سوق العملات الأجنبية" أو "فوركس". بما أن البنوك معتادة على تسيير مثل هذه المعاملات الدولية، فإنه من الطبيعي أن يطالبوا بالرسوم مقابل الخدمة. تأتي هذه الدفعات على شكل إنتشار رهان/طلب – حيث يتم عرض شراء العملة المطلوبة بسعر أقل قليلاً من السعر المطلوب، و الإحتفاظ بالفرق. عند الأخذ بالإعتبار أن ما يزيد عن 3 مليار دولار يتم تحريكها يومياً في أسواق فوركس، فإن هذه الرسوم التي تبدو صغيرة قد تتجمع لتصبح مبالغ ضخمة.

    منذ سبعينيات القرن الماضي، كانت أغلبية العملات الرئيسية في العالم تسير (في الغالب) على طريقة تبادل التعويم الحر، بحيث يسمح لأسعار العملات أن تتحدد بناءاً على القوى السوقية، التي هي العرض و الطلب. نقول "في الغالب" لأنه كانت هناك بعض الأوقات قامت فيها بعض البنوك المركزية الخاصة ببعض الدول بالتدخل في السوق للتلاعب في أسعار صرف العملات من خلال قيامهم ببيع أو شراء كميات كبيرة من عملات بلادهم، و لكن من الطبيعي أن مثل هذه الأمور تحدث فقط في الحالات القصوى. كما أن هناك بنوك مركزية أخرى تختار أن تقوم بإدارة عملاتها بطريقة أكثر صرامة، إلا أن مثل هذه البنوك تعتبر أقلية في العالم المعاصر. لذا، ففي أغلب الحالات، فإن طريقة التعويم الحر في التبادل تسمح للعملات بالتقلب مقابل بعضها البعض بشكل أكبر، و هذا الأمر فتح الباب أمام التوقعات الخاصة بالحركة المستقبلية لأسعار العملات. المعرفة القوية لدى البنوك بأسواق فوركس، و مستوى رأس المال الكبير المتاح لهم، مكنهم من أن يكونوا أول ما يضارب في سوق فوركس، و زيادة أرباحهم بشكل كبير بهذه الطريقة. إلا أن من التبعات الغير محمودة لهذه الضاربات كانت قلة السيولة في بعض الحالات، و لم يتم التمكن من إتمام بعض المعاملات الضرورية.

    من أجل حل هذه المشكلة، قامت البنوك بزيادة عدد المشاركين في السوق من خلال ضم الجهات الغير بنكية، و بالتالي الحصول على تدفق كبير (توزيع السيولة) من أجل إكمال معاملات الزبائن، و أيضاً من أجل تحقيق الأرباح من المشاركين الجدد و الغير خبراء في السوق. كان من بين المتداولين قليلي الخبرة في فوركس في البداية الصناديق النقدية الكبيرة (مثل صندوق كوانتوم الشهير)، و لكنها اليوم تتضمن حتى وسيط فوركس المحلي.

    خاصية فريدة أخرى لسوق فوركس هي أن سوق مباشرة "فوق المنضدة"، بمعنى أنه لا يوجد تبادر مركزي (مثل سوق الأسهم) تتم فيه المعاملات. بدلاً من ذلك، تتم معاملات الدرجة الأولى في "سوق البنوك الداخلية"، و الذي هو عبارة عن تشكيلة من أكبر البنوك المركزية المالية في العالم، و التي يتاح لها جميعاً تداول العملات فيما بينها على الأسعار التي يتفقون عليها. قد يكون من الصعب معرفة الطريق في هذه المتاهة الكبيرة، لذلك قام الأذكياء في البنوك الرائدة بتطوير "نظام الوساطة الإلكتروني" EBS، للسماح للمشاركين برؤية الأسعار الأخرى التي يقبل بها المتداولون الآخرون. كما تم تطوير نظام تنافسي من قبل "رويترز" (D2). يتم اليوم تفضيل أحدهما على الآخر في الغالب إعتماداً على زوج العملات التي تريد أن تتداول به، حيث أن EBS تستعمل في العادة مع أزواج اليورو/الدولار الأمريكي، الدولار الأمريكي/الين الياباني، الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري، اليورو/الفرنك السويسري. في حين تستعمل "رويترز دي 2" لجميع أزواج العملات الأخرى. في عام 2006 إستحوذت شركة ICAP على EBS. يجب العلم أنه في حين أن هذه الخدمات تقدم تركيبة مركزية لمعلومات الأسعار، فإنها لا تشكل تبادل مركزي. و لا يزال سوق فوركس سوق "فوق المنضدة" بشكل كبير.

    الطبقة الثانية من السوق مكونة من أجزاء أصغر من مؤسسات عالمية كبيرة. مثل أن يقوم فرع بنك في الولايات المتحدة بالتعامل مع فرع آخر من نفس البنك في اليابان مثلاً. فعندما تتجه إلى فرع البنك المحلي و تقوم بطلب تحويل العملات، فإنهم سوف يقدون لك سعراً لا يساوي سعر البنوك الوسيطة بالضبط. و يمكنك البحث عن أسعار أفضل، و قد يعتبر من الحكمة القيام بذلك، حيث أن الأسعار من الممكن أن تختلف بشكل كبير من بنك لآخر.

    يعتبر أغلبية وسطاء فوركس (فوركس بروكر) بالتجزئة من الطبقة الثالثة ، حيث أنهم في العادة يتعاملون مع مزود سيولة واحد من الطبقة الثانية. و لكن هذا ليس الوضع بشكل دائم، حيث يقدم بعض وسطاء التجزئة وصولاً مباشراً إلى عدة مزودوي سيولة، و بهذا يكونون هم أنفسهم جزء من الطبقة الثانية. هذا ينطبق على "شبكات التواصل الإلكتروني" (ECNs)، التي تقوم عادة بنقل المتداولين الأفراد مباشرةً إلى سوق بنوك الوساطة. للمزيد من المعلومات عن كيفية تأثير هذه الفروق على المتداولين الأفراد، يرجى قراءة مقالة "كيف يعمل وسطاء فوركس".
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    كيف تبتعد عن فخ فوركس؟

    هناك الكثير من الأموال التي يمكن تحقيقها في فوركس، و الجميع يحقق الكثير من المال هناك. مع هذا يمكن اعتبار المقولة السابقة فخ فوركس. فلو كان الأمر سهلاً لقام الجميع به. هناك الكثير من الفرص لتحقيق الأرباح في أسواق فوركس وتجنب فخ فوركس، و لكنها لا تأتي بسهولة.

    فخ فوركس يتعلق بالوعود و الأشياء البراقة، و يعتبر المتداول المبتدئ في فوركس في العادة الفريسة المفضلة لهذا الفخ. هناك طرق لتجنب الوقوع في هذا الفخ، و يجب أن يتم الإلتزام بهذه الطرق بشكل صارم. في الغالب يكون فخ فوركس معد من قبل الوسيط نفسه، حيث أن تقديم الوعود بأشياء لا يمكن تحقيقها يجب أن يكون دلالة على الفخ.
    من الفقر للغنى

    يمكن لمتداول فوركس الذي مارس هذا الأمر لفترة طويلة أن يخبرك بأنه لا توجد أية طرق مختصرة في فوركس، و فخ فوركس لا يعتبر فخا إلا إذا وقعت فيه. بغض النظر عن الضجة الموجودة على الموقع الإلكتروني الخاص بنظام التداول الآلي في فوركس أو مزود إشارات فوركس أو حتى أحد وسطاء فوركس، فإنه يجب على المتداول أن يقوم بما عليه القيام به و التحقق من كل شيء قبل الإنخراط فيه.

    هناك مالٌ يمكن تحقيقه في فوركس، و هذا أمرٌ لاشك فيه، و لكن يجب أن يكون لدى كل متداول في فوركس نظام و استراتيجية فوركس، و يجب أن يكون هناك إنضباط و إعتدال، فإن تطبيق هذه القواعد الأساسية يساعدك في الابتعاد عن الوقوع في فخ فوركس، سوف تتمكن من البقاء في أسواق فوركس لفترة زمنية طويلة. و إن لم تلتزم بها، فإن عليك البحث عن وظيفة أخرى و ترك سوق فوركس.
    الإنضباط

    المفتاح الرئيسي لتجنب الوقوع في فخ فوركس هو الإنضباط، لا يوجد في فوركس ما يشابه لعب المطاردة، حتى إن نجحت هذه الطريقة مرة من المرات، إلا أن الإحتمالات ليست لصالحك أبداً، و الأمر الذي يحدث دائماً، هو ببساطة أنك سوف تتراجع بشكل متزايد.

    الطريقة المثلى للتعامل مع الخسارة هو أن تتجاهلها و أن تمضي قدماً، حيث يجب على كل متداول أن يضع معدل ربح/خسارة كجزء من نظام الإنضباط الذي يتبعه، و يجب أن لا يتجاوز معدل المخاطرة/العوائد عند المتداول 2:1، و هذا أمرٌ قياسي، و بالذات للمتداولين المبتدئين، و لكنه متبع كذلك من قبل الكثير من المتداولين الخبراء.

    إستعمل أوامر توقف الخسارة بشكل دائم. أحد العوامل التي تؤدي إلى ضياع الإنضباط بشكل كامل، هو البدء بملاحقة السوق. يجب أن تكون القاعدة المتبعة هي الخروج و نسيان الموضوع. حيث أن محاولة اللحاق بالأسواق و عدم الإعتراف بالخطأ تعتبر من فخاخ فوركس التقليدية.
    الإعلانات

    من فخاخ فوركس الأخرى هو أن تعلق في الأسواق خلال بعض الإعلانات المادية. عندما يحين موعد إعلان رئيسي معين، سوف يصبح السوق متقلب بشأن التوقعات المتعلقة بنتائج هذا الإعلان. يجب أن يكون المتداول حذراً من هذه الأوقات، و أفضل نصيحة لمتداولي فوركس المبتدئين هي البقاء خارج السوق عند توقع هذه الإعلانات، لأنها عادة تكون فخ فوركس، حيث أنها قد تتسبب في بعض التحركات القصوى، و من الممكن أن تعلق في كلا الإتجاهين.

    قم بالتداول بالنواحي الفنية مع الإنتباه للنواحي المادية. حافظ على الإنضباط و قم بوضع استراتيجية فوركس. يمكن أن يكون سوق فوركس طريقة رائعة لتحقيق الأرباح طالما تعاملت معه على أنه عمل تجاري و ليس مخطط.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    هل يجب عليك الإستثمار عن طريق التداول في فوركس؟


    تعلق التداول في فوركس بالكامل بوضع أموالك في عملات مختلفة، و بالتالي فإنك سوف تربح الفائدة لليلة أو للمقدار الزمني أو للفرق في النقود المتداولة في جميع الأرجاء. يتضمن التداول في فوركس أصول بديلة إلى جانب النقد، و لكن، كنتيجة لقيامك بالتداول في دول بديلة و في أعمال أخرى تقوم بالتعامل بعملات أخرى، فإن فكرة النقود التي تربحها أو تخسرها من الممكن أن تبنى بشكل أساسي على التداول بالنقود.

    التداول الثابت يكتمل في أسواق فوركس حيث أنه من الممكن أن تختلف المناطق الزمنية و لذلك فقط تفتح الأسواق في دولة معينة في حين تكون على وشك الإغلاق في دولة أخرى. ما يحدث في سوق معيّن من أسواق فوركس سوف يكون له تأثير على أسواق فوركس أخرى في دول مقابلة، إلا أن الأمر ليس جيداً دائماً أو سيئاً دائماً، فعادةً ما تكون هوامش التداول قريبة من كلٍ من هذه البدائل.

    من الممكن أن يكون سوق فوركس هبة عندما تكون دولتان مرتبطتان بالتداول، و عندما يتم التداول بالنقود لمنتجٍ أو خدمة أو خليط من الإثنين. العملة هي النقود التي تتناولها التداولات من يدٍ إلى أخرى. في أغلب الأوقات يكون البنك هو مصدر تداولات فوركس، حيث يتم التداول في فوركس بكميات كبيرة من الدولارات يومياً، فهناك ما يقرب من 2 تريليون دولار يتم التداول بها يومياً في أسواق فوركس. فهل عليك الإهتمام بالتداول في فوركس؟ إن كنت بالفعل مهتماً بالتداول بالأسهم، فسوف تكون لديك فكرة عن التداول في أسواق فوركس.

    يتضمن التداول بالأسهم شراء أسهم شركات، و من ثم تراقب كيف تقوم هذه الشركة بتوقع عودة كبيرة. في أسواق فوركس، فأنت تقوم بشراء منتجات أو خدمات أو بضائع، و تقوم بدفع المال مقابلها. و مع قيامك بهذا الأمر، تقوم بتحقيق الربح أو الخسارة مع تغير معدلات صرف العملات يومياً من دولةٍ إلى أخرى. لكي نقوم بتحضيرك أفضل لأسواق فوركس، يمكنك أن تكتشف الأمور عن التداول في فوركس و الشراء على الإنترنت بإستخدام برامج تشبه "الألعاب" مجانية، وهي أن تفتح حساب فوركس تجريبي لتتعرف على السوق أكثر.

    سوف تذهب إلى الإنترنت و تقوم بعمل حساب تجريبي، تدخل المعلومات المتعلقة بالأمور التي تفضلها و الأمور التي تريد أن تجربها و أن تقوم بها. سوف تمكنك "اللعبة" من تكوين مشتريات و تداولات تتضمن عملات مختلفة، و بالتالي يمكنك أن ترى بنفسك كيف يكون الربح أو الخسارة. و مع إستمرارك بهذا الحساب التجريبي يمكنك ترى بنفسك كيف تقوم بتكوين الإختيارات بناءاً فقط على ما تعرفه، و هذا يعني أن عليك أن تقوم بالقراءة عن التغيرات السوقية أو أن يكون عليك الحصول على معلومات من الوسيط مقابل قيمة معينة و اللعب من هناك.

    إن كانت لديك حاجة شخصية لكي تكون مهتماً بالتداول في فوركس، فمن الأفضل أن تكون مهتماً عن طريق الوسيط أو عن طريق مؤسسة مالية. يشار إلى الأشخاص كذلك بإسم المضاربين، سواءاً أكنت تستثمر المال أم لا كنتيجة فإن المبلغ المالي الذي تستثمره يعتبر قليلاً جداً مقابل المبالغ الضخمة التي تستثمرها البنوك أو الحكومات في أي وقت، و لكن لا يعني هذا أنك لا تستطيع المشاركة. يمكنك ان تطلب من وسيط فوركس أن يعطيك المعلومات الإضافية عن كيفية مشاركتك في تداولات فوركس.

    يوجد في الولايات المتحدة مجموعة من القواعد والقوانين التي تتعلق بمن يمكنه التداول في فوركس من المواطنين الأمريكيين، لذا إن كنت تبحث عن وسيط على الإنترنت، تأكد من أن تقوم بتفحص الوثائق و المعرفة المتعلقة بموقع الشركة و ما إذا كان التعامل مع هذه الشركة يعتبر قانوني بالنسبة لك.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    المصائد في فوركس عديدة إحذرها..


    هناك الكثير من المصائد في فوركس، خصوصاً بالنسبة للمتداولين المبتدئين. لا يفهم الكثير من الناس بشكل كامل المخاطر المرافقة لتداول الفوركس. كأي نوع من أنواع التداول، فإن التداول في فوركس صعب و يحتاج أن تكون متابعاً لتشكل النمط من أجل تحقيق الأرباح من خلال التداولات الجيدة. فيما يلي بعض الأمور التي يجب على المتداولين المبتدئين الإنتباه لها حتى لا يقعون في المصائد في فوركس:

    1. إحذر من التداول الآلي في فوركس: أنا لا أقول بأن هذه البرامج لا تؤتي نتائج، و لكني أقول بأن الأغلبية العظمى منها لا تؤتي نتائج جيدة، و التي تؤتي مثل هذه النتائج تكون نتيجة إعتبارات حذرة و نظرة ثاقبة من قبل الأشخاص الذين يستعملونها. إذاً، إن كنت تعلم كيف تقوم بإدارة إعدادات التداول الآلي في فوركس و برامجه و في الأسواق الملائمة له، سوف تكون لديك إمكانيات تحقيق الأرباح الجيدة وسيساعدك جدا في عدم الوقوع في مصائد فوركس المختلفة.

    التداول الآلي في فوركس يشبه كثيراً تحويل قيادة الطائرة إلى الطيار الآلي، فهو فكرة رائعة، إلى أن يشب حريق في أحد المحركات، ففي تلك الحالة، يتطلب الأمر طياراً ماهراً للهبوط بالطائرة بأمان، كما سوف يتطلب السوق متداولاً ماهراً كي يدير و يتغلب على الظروف السوقية المتقلبة التي من الممكن أن تحدث أثناء قيام الروبوت (الآلة) بالتداول. تذكر بأن التداول الآلي في فوركس يعتبر من أفظع المصائد في فوركس ويستطيع تدمير حسابك كالإنسان بالضبط.

    "القاعدة الأولى في أي تكنولوجيا مستعملة في الأعمال هو أن الأتمتة المطبقة على العمليات ذات الكفاءة سوف تضخم الكفاءة. القاعدة الثانية هو أن الأتمتة المطبقة على العمليات الغير كفاءة سوف تقوم بتضخيم عدم الكفاءة" بيل جيتس.

    2. كن حذراً من القدرة التداولية و نداء الهامش في فوركس: يعتبر التداول في فوركس من أكثر أنواع التداول ذات القدرات التداولية في الأسواق المالية. ولكن مع هذا عليك أن تعرف جيدا أن هذا التداول هو من أهم المصائد في فوركس ، و في حين أن هذا الأمر بالطبع يعتبر جيداً بالنسبة للأشخاص الذين يجرون عمليات تداول جيدة و يحققون الأرباح من التداولات الذكية، مع هذا يعتبر هذا التداول كابوس مخيف بالنسبة للأشخاص الذين ينفذون عمليات تداول خاسرة، خصوصاً من دون إدارة جيدة للمخاطر.

    بالنسبة للأشخاص الذين لا يفهمون القدرة التداولية في فوركس، فهي أمر بسيط. تقدم أغلبية المواقع نظام قدرة تداولية بمقدار 100:1 و هو يمكنك من التحكم في 100$ مقابل كل دولار تقوم بإيداعه، أو 10,000$ مقابل كل 100$ و هكذا. و هذا يعني أن أي عملية تداول تعود عليك بالعادة بهامش ربحي نسبته 1%، تعود عليك الآن بهامش ربحي نسبته 100% أو 100% خسارة.

    لذا عليك الحذر من مقدار القدرة التداولية المتوفرة في حسابك، و ضع نقاط توقف الخسارة بحيث لا تخاطر بأكثر من 2-5% من قيمة حسابك في أي عملية تداول، و تأكد من أن المال الذي تخاطر به هو في الواقع رأس مال، بعبارة أخرى، أموال يمكنك أن تخسرها، و ليس ما وفرته طوال حياتك أو المدخرات المخصصة لتعليم أولادك.

    3. إحذر من التداول الزائد: يرى المتداولون المبتدئون في فوركس عمليات التداول في كل مكان، و يرون إرتفاع المؤشرات على الشاشة و يقولون بأنه قد حان وقت التداول، لكن هذا يعتبر أحد المصائد في الفوركس ممكن أن تكلفك الكثير من الخسائر . حيث أن التداول الزائد يعتبر أحد أسهل الطرق لتدمير الحساب و خسارة جميع رصيدك في فوركس. هناك الكثير من الحركات الزائفة في الأسواق المالية التي من الممكن أن تدمرك أن لم تكن حذراً.

    ماذا تفعل؟!

    إعتبر التداول بمثابة مصيدة في فوركس أو حفر فخ للسعر كي يتصرف بطريقة معينة. ضع نظام صارم تتبعه و زود نفسك بالإنضباط اللازم لإتباعه من خلال التداول عندما تصبح الأسعار في المناطق التي تريدها فقط.

    إن قمت بالتداول في كل مرة ترى فيها أصغر الدلالات على تشكل نمطٍ ما، سوف تتعرض للخسارة مرة بعد مرة، وسوف يتكون عندك فكرة أن فوركس ما هو إلا لعبة صعبة. تجنب تعريض نفسك لمثل هذا الأمر.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •