google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 47

الموضوع: موسوعة الفوركس (العديد العديد من المواضيع المهمة)

  1. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    تحديد درجة المخاطرة بالنسبة إلى سبريد بيتينغ في فوركس

    يقوم الكثير من الناس بالتداول في أسواق فوركس بإستخدام وسيط فوركس تقليدي، و لكني على علم بأن الكثير من الناس يفضلون التداول عن طريق إستخدام سبريد بيتينغ. أنا شخصيا أقوم بشكل دائم بالتداول بطريقة سبريد بيتينغ و هي طريقة سهلة للتداول لأنه لا يتوجب عليك القلق بشأن الكثير من الأمور، حيث تقوم ببساطة بإختيار القيمة التي تنوي استخدامها ، مثلاً 1 جنيه إسترليني أو 10 جنيه إسترليني للنقطة الواحدة على سبيل المثال، و بالتالي تقوم بإدخال الوضعية قصيرةً أو طويلة.

    على أي حال، أود في هذا المقال أن أناقش كيف يمكنك أن تحدد درجة المخاطرة عندما تقوم بسبريد بيتينغ في أسواق فوركس و بالتالي ما هو حجم الحصص التي عليك أن تخصصها لكل نقطة. الأمر بسيط و لكنه من الممكن أن يكون صعباً نوعاً ما إن كنت جديداً على السبريد بيتينغ.

    أول ما عليك القيام به هو تحديد المبلغ الذي تود استخدامه والمخاطرة به من حسابك في كل عملية تداول. النصيحة الشائعة هي عدم المخاطرة بما يزيد عن 2-3% من حجم الحساب في كل عملية تداول؛ شخصياً، نادراً ما أقوم بالمخاطرة بما يزيد عن هذه النسبة في تداولات سبريد بيتينغ، إلا في حالات نادرة جداً حين تكون لدي ثقة كبيرة جداً في وضعية معينة.

    لنفترض أن لديك 5000 جنيه إسترليني في حساب سبريد بيتينغ خاص، و أنت مستعد للمخاطرة بنسبة 3% من الحساب في كل عملية تداول، عندها سوف يكون الحد الأقصى للخسارة من هذا التداول هو 150 جنيه (3% من 5000).

    الخطوة التالية هي النظر إلى نقطة توقف الخسارة لهذا التجهيز. إن كنت تنوي أن تدخل وضعية مع نقطة توقف خسارة عند 50 نقطة، عندها سوف تكون الحصة بمقدار 3 جنيه لكل نقطة، لأن 50 نقطة عند 3 جنيه لكل نقطة تعطيك خسارة قصوى بمقدار 150 جنيه، و التي تعادل نسبة الـ 3% التي أنت على إستعداد أن تخاطر بها في عملية التداول هذه.

    و كذلك، إن كنت تنوي أن تضع نقطة توقف الخسارة في سبريد بيتينغ على بعد 15 نقطة فقط، فأنت عندها تريد الدخول في وضعية بقيمة 10 جنيه لكل نقطة لكي تحصل على الحد الأقصى من الخسارة المقبولة عند 150 جنيه.

    بالطبع هناك دوماً إحتمالية أن لا يتم إغلاق الوضعية بشكل آلي عند نقطة توقف الخسارة هذه بالضبط بسبب الإنزلاق، و في هذه الحالة قد تكون خسارتك من عملية سبريد بيتينغ أكثر بقليل من 150 جنيه. و لكنى آمل أن تكون قد إستطعت فهم النقطة التي أحاول توصيلها.

    الخلاصة إذاً، إن أردت أن تحدد مخاطرتك عند السبريد بيتينغ، فإن عليك معرفة كم أنت مستعدٌ لكي تخسر بالضبط بناءاً على نسبة من رأسمالك، و بعدها حدد عدد النقاط التي تريد أن تضع نقطة توقف الخسارة بعدها. عندها يمكنك معرفة حصة المخاطرة التي سوف تضعها عند كل نقطة بشكل سهل و أن تدخل بعدها في عملية التداول في فوركس.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    مؤشرات الفوركس الأكثر شهرة - المعدل المتحرك EMA و مؤشر ستوشاستيك


    تنوع مؤشرات الفوركس المتوفرة على منصات التداول المتقدمة من الممكن أن تكون صعبة المتابعة حتى على متداول فوركس المتمكن. للتحكم في هذا الوضع، يجب على المتداولين أختيار الأدوات الأساسية المفيدة فقط من أجل تجنب الحصول على فائض من المعلومات. خصوصاً إذا كنت متداولاً جديداً، فإننا نود أن نقترح عليك اثنين من مؤشرات الفوركس لهما إنتشار و شهرة واسعة لكي تبدأ التخطيط لتداولاتك معهما.

    المؤشرين هما: المعدل المتحرك EMA و مؤشر ستوشاستيك.

    و في المركز الثالث يأتي مؤشر MACD

    عندما تقوم بتفحص مؤشرات الفوركس هذه، سوف تكتشف بأنها من الممكن أن تحتوي على الكثير من الإعدادات و أنها تغير دقتها و تصرفها بالإعتماد على الإطار الزمني و زوج العملات التي تحاول إستعمالها معها.

    لا تتردد في التجربة إلى أن تجد المزيد المثالي.

    و دعنا نقترح عليك بعض الإعدادات الأساسية لكي تبدأ تجربتك بها.

    بالنسبة لمؤشر فوركس EMA جرب ما يلي:

    200 EMA – إعداد شهير، يحترم من قبل الأسعار في أي إطار زمني.

    50 EMA – إعداد جيد.

    20 EMA- يعتبر من الإعدادات المفضلة كذلك.

    بالنسبة لمؤشر ستوشاستك، سوف ترى بأن هناك ستوشاستك سريع و ستوشاستك بطيئ و ستوشاستك كامل و حتى ستوشاستك RSI (الأخير له موضوع مختلف) ، إختر إما ستوشاستك الكامل أو البطيئ، و جرب الإعدادات التالية:

    14,3,3 – إعدادات قياسية.

    5,3,3 – إعدادات منتشرة.

    و هكذا أصبح لديك أدوات أساسية في مؤشرات الفوركس و قاعدة تبدأ منها بتطوير مهاراتك في التداول في فوركس و بناء نظام التداول الخاص بك في فوركس.

    و بينما تنمو معرفتك و خبرتك، فقد ينتهي المطاف بمؤشرات EMA و ستوشاستك بوضع مشاركاتها الأساسية في أدوات فوركس المفضلة الجديدة، و لكن حتى عند ذلك الوقت، فإنها لن تفقد أهميتها، حيث أنها لم تفقدها بالنسبة للكثير من المتداولين المحترفين.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    الطريق للعثور على الإكسبرت الرابح في سوق فوركس

    هناك الكثير من الإكسبرتات لكي يستطيع المتداول في سوق فوركس الإختيار بينها، و الحقيقة أن جميع هذه الاكسبرتات تقريباً تخسر المال، في حين القليل فقط التي تحقق الربح من الفوركس. ببساطة، إتبع المرجعية المرفقة و سوف تتمكن من العثور على الأقلية التي من الممكن أن تؤدي بك إلى النجاح في سوق التداول بالعملات...

    يمكن لأي شخص أن يسمي نفسه خبيراً في فوركس، و لكن الأغلبية ليسوا خبراء على الإطلاق. حتى تكون خبيراً في أي حقل يجب أن تكون ناجحاً فيما تقوم به، و هذا يعني تحقيق الأرباح الحقيقية بالنسبة للاكسبرتات. إلقاء نظرة على أغلبية السجلات التي يقدمها البائعون تظهر بأنهم لا يمتلكون سجلات أرباح حقيقية، لذلك فإن أول نقطة تضعها بالإعتبار عند إختيار الاكسبرت هي:

    1. أن تتأكد من أن السجلات حقيقية و ليست مزيفة.

    يجب أن تحصل على أدلة تظهر أرباح حقيقية بفضل الاكسبرت، و أن تكون هذه الأدلة مدققة من قبل مصدر مستقل.

    تظهر أغلبية روبوتات فوركس سجلات مفحوصة بشكل رجعي و عمليات محاكاة للأوراق معمولة على أساس إدراك متأخر، و هذا أمرٌ سهل. في حين أن البعض الآخر يتوقع منك ببساطة أن تثق بكلامهم فيما يتعلق بالأرباح الحقيقية التي يدعون بأنهم حققوها. أما الباعة المشهورين في فوركس، فإنهم سوف يقدمون لك سجلات مدققة من قبل مصادر خارجية موثوقة.

    الأرباح الحقيقية هي كل ما يهم في التداول في فوركس، و ما نسبته 95% من روبوتات فوركس لم تنجح في تحقيق أرباح طويلة الأجل.

    2. تحقق من تكرار تداول الاكسبرتات.

    أغلبية روبوتات فوركس مبنية على أساس التداول قصير الأجل، أو ما يعرف بالمضاربة في فوركس أو التداول اليومي في فوركس، و هذا لا ينجح أبداً! السبب هو أن جميع التقلبات في الأطر الزمنية ذات المدى القصير تعتبر بطبيعتها عشوائية، و لذلك لن تكون الإحتمالات إلى جانبك، و لن تتمكن من الفوز.

    النظام الذي تختاره يجب أن يكون مبنياً على أساس التداول المتأرجح أو التداول طويل الأمد.

    3. تحقق من خلفية المطور.

    جميع نسخ المبيعات الخاصة ببرامج التداول هذه تدعي بأن الاكسبرتات طورت من قبل مصرفي سابق أو شخص عبقري، إلخ... إلا أن الحقيقة أنه في أغلب الحالات، فقد تم تطويرها من قبل شركة تسويق، و أن ذلك المطور هو شخص مصطنع. تأكد من الشخص الذي يقوم ببيع النظام، و تأكد من أن المطور شخص حقيقي حي و أنه كان يمارس التداول، و من ثم قرر بشأن الشراء.

    4. الدعم الفني و سرعة الدعم.

    يدعي أغلبية الباعة بأنهم يوفرون دعماً فورياً و غير محدود، و لكن هذا غير صحيح. جربهم قبل أن تتعامل معهم، قم بتوجيه بعض الأسئلة عن النظام و إنتظر لتعرف كم من الوقت يستغرقهم الوقت للإجابة، حيث أنه من المفترض أن تتم الإجابة (بالنسبة للشركات المحترفة) في غضون 24 ساعة أو أقل. و إلا، فلا تتعب نفسك وابحث عن اكسبرت آخر.

    هناك عدد كبير من اكسبرتات الخبراء، و لكن عليك النظر إلى ما وراء نسخة البيع، و عليك أن تقوم بالبحث بنفسك قبل الشراء. يدعي الجميع بأنهم سوف يقودونك نحو تحقيق النجاح في سوق العملات، و لكن أغلبهم لا يمكنهم ذلك.

    قم بطرح الأسئلة التي ذكرناها، و خذ وقتك في الإختيار ، و سوف تتمكن من العثور على واحد من الإكسبرتات القليلة التي يمكنها بالفعل أن تقودك إلى النجاح في فوركس.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    كيف تختار أفضل مزيج من مؤشرات فوركس؟

    من أهم الأمور التي يجب على المتداول في سوق فوركس أن يهدف لها هو انتقاء أفضل مجموعة من مؤشرات فوركس، و التحدي هو دمج المؤشرات هذه بطريقة ذكية. هذا يعني أن المؤشرات يجب أن تعطي أنواع مختلفة من المعلومات عن السوق و أن تؤكد كل واحدة منها الأخرى و أن لا تعيد بعضها البعض.

    عندما توفر اثنتين أو أكثر من مؤشرات فوركس معلومات مطابقة عن الأسعار، فإن هذا لا يساعد في تحسين التداول، و في حين أن المتداولين في فوركس يطلقون على هذا الأمر "تأكيد الإشارة"، فقد تكون في الحقيقة نفس نوع البيانات، و يجب أن يطلق عليها "تكرار" بدلاً من "تأكيد". عندما يكون هناك مخاطرة بالمال، يصبح الأمر هاماً...

    إن كنت تختار مؤشرات التحليل الفني بشكل عشوائي، فمن المرجح أنك سوف تختار بعض المؤشرات المبنية على دراسات متشابهة. كيف يمكنك تجنب هذا؟ بدايةً، يجب على المتداولين أن يعرفوا ما هي أنواع مؤشرات فوركس التي يستخدمونها. و هناك فئات عامة للمؤشرات، و هي:

    * مؤشرات النمط.
    * مؤشرات الحجم.
    * مؤشرات النشاط.
    * مؤشرات التقلب.
    * مؤشرات الدوران.

    يجب على المتداولون تجنب استخدام الكثير من مؤشرات فوركس من نفس الفئة. كما أن هناك طريقة بسيطة لتحديد المؤشرات المشابهة، حيث أنه من خلال تثبيت المؤشرات المختارة على جدول معين، سوف تتمكن من رؤية نمط مشابه لسلوك المؤشرات، فإذا ما ارتفعت و هبطت بنفس الفواصل تقريباً، فمن المرجح أنها تقدم بيانات متشابهة.

    هذا مثال على مؤشرات فوركس التي تقدم نفس البيانات



    لاحظ أن مؤشر Momentum و مؤشر RSI و المذبذب النهائي يتصرفان كلاهما في نمط مميز متشابه. للحصول على إشارات ذات جودة، يجب أن تختار أحد المؤشرات الثلاثة و أن تستثني البقية.

    هذا مثال على مؤشرات فوركس التي تقدم بيانات مختلفة:



    ؤشر RSI هو مؤشر Momentum (النشاط)، و مؤشر MACD مؤشر نمط، في حين أن مؤشر الحجم ينتمي إلى فئة مؤشرات الحجم. و يمثل كل من هذه المؤشرات السعر من منظور مختلف، بشكل يوفر دراسة مركبة للسوق.

    تستعمل هذه القواعد البسيطة بشأن اختيار أفضل مجموعة من مؤشرات فوركس، من قبل الخبراء في التداول في أسواق فوركس للقيام بدراسة سوقية و تداولات ذات جودة عالية.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    ما الذي يميّز المتداولون المحترفون عن غيرهم؟!

    يعتبر المتداولون المحترفون قدوة كل متداول مبتدئ في سوق فوركس، وذلك بسبب النجاح الذي حققوه في سوق الفوركس، وقد كان لنا شرف التعرف على هؤلاء المتداولون المحترفون و التواجد معهم في ساحات و مكاتب التداول في فوركس، كان لهم بعض الصفات المتكررة التي يمكن للمتداولين من جميع المستويات تعلمها، أو أخذ شيءٍ منها، و هي:


    • التعاطف و القدرة على الإستماع.


    • الإيمان بقدرتهم على الإنجاز في الحياة و العمل.


    • التواضع و الإستعداد على تقبل الهزيمة بنفس سماحة تقبل الفوز.


    • الرغبة في العمل نحو تحقيق نجاح أكثر من الخسارة و ليس فقط توقع ذلك.


    كان المتداولون المحترفون يستمعون أكثر مما يتكلمون، كان لديهم أذنان و فم و احد، و تعلموا كيفية إستخدامها بالنسب الصحيحة. القدرة على الإستماع، سواءاً لمعلم أو لنفسك أو للسوق، تعتبر أمراً هاماً لتحقيق النجاح في فوركس.


    لديهم قدرة و ثقة لا تنضب بقدراتهم الخاصة، و تقبلوا بأن أغلبية الأمور التي لم تسير كما أرادوا، كانت في الغالب خارج عن إرادتهم، لأنهم قاموا بالتخطيط لأعمالهم. صراحتهم القاسية مع أنفسهم و مع غيرهم مكنتهم من تطوير ثقة غير عادية بقدراتهم.


    كان هؤلاء المتداولون المحترفون متواضعين، و فهموا بأنهم لم يكونوا أذكى و لا أقوى و لا أكثر حكمة من غيرهم، فقد علموا فقط أنه كان هناك القليل غيرهم كان لديهم ثقة أكبر بقدرتهم على إتمام أمرٍ ما و تحقيق أهدافهم.


    كان لديهم الإيمان بأنهم قادرين على الإنجاز، و التواضع لتقبل الهزيمة، و هذا هو الأمر الذي ميزهم ، و هو الأمر الذي عادةً ما يميز المتداولين المحترفين. الأشخاص المحترفين في الحياة و في ساحات التداول، هم هؤلاء الأشخاص الذين ليسوا عرضة للتأثير السلبي من الآخرين، لديهم هدف و خطة، و سوف يصلون إلى حيث يريديون. قد يستغرق الأمرُ وقتاً، و قد يفشلون على الطريق، ولكنهم لن يسمحوا لأي أمرٍ بأن يغمرهم أثناء تمهيدهم للطريق.


    لدى المتداولون المحترفون خطة يقومون بصقلها و تطويرها و فحصها و إستخلاصها بشكل يومي. يقومون بالتعامل مع خطتهم على أنها "عمل متحرك" و ليست "كأساً مقدسة". يتقبل المتداول المحترف حقيقة بأن هناك دوماً شيئاً جديداً يمكن تعلمه، و بغض النظر عن مدى جودة الخطة اليوم، سوف تكون هناك فرصة لتطويرها في الغد.


    النجاح لا يبدأ بالنقود، بل يبدأ بالإيمان الداخلي، و القدرة على الإستماع، و في تطوير خطة أو استراتيجية. إلا أن الحرية المالية لا تتحقق إلا من خلال إتباع والتقيد بهذه الاستراتيجية.


    يقول "زيج زيجلير": "أنت تعمل في فوركس بلا استراتيجية؟ لماذا؟ العمل من غير استراتيجية هو تقريباً بنفس صعوبة محاولة العودة من مكان لم تذهب إليه أبداً". أهم ما يميز المتداولون المحترفون في سوق فوركس هو إستراتيجيات فوركس والتقيد بهذه الإستراتيجية.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    ما هي عملية إعادة التسعير؟

    عملية إعادة التسعير في عالم فوركس تعني أن الوسيط الذي تتعامل معه لا يستطيع أو لا يريد أن يعطيك عملية التداول بناءاً على السعر الذي قمت بتحديده. يحدث هذا الأمر في العادة في الأسواق السريعة، عادة بالقرب من أوقات الإعلان عن أخبار هامة أو نوع من الصدمة للنظام. جوهرياً، أنت تقرر أن تشتري أو تبيع زوج معين من العملات عند سعر معين، و تقوم بالضغط على الزر للقيام بذلك. عندما يتلقى الوسيط هذا الأمر، قد يكون السوق تحرك بشكل سريع يمنع من تنفيذ الأمر عند السعر المحدد، عندها يظهر إعلان إعادة التسعير على منصتك من أجل إعلامك بأن السعر قد تحرك، و يعطيك الفرصة لكي تقرر ما إذا كنت سوف تقبل بالسعر الجديد، و الذي يكون دائماً تقريباً أسوء من السعر الذي طلبته. و لهذا، يسألك وسطاء فوركس بشكل مستمر عن قرارك قبل تنفيذ العملية.

    ما هي مسببات إعادة التسعير في فوركس؟


    كما ذكرنا سابقاً، تتحرك الأسواق عادةً بشكل سريع جداً، و لكن من الممكن أيضاً أن تتحرك فجأة بشكل أسرع، عندما يتم الإعلان عن الأخبار الهامة. و هذا يجعل من الصعب جداً على الوسيط أن يقوم بتنفيذ الطلب عند السعر الذي طلبته، و الوسيط الذي تتعامل معه لديه وسيط خاص به يتعامل معه، و يمكن لما يسمى "بركة السيولة" أو "وسيط الوسيط" أن يقوم بسحب الطلب، أو رفع السعر أو أن يرفض الإعتراف بأي شيء إذا ما أردت ذلك. يرى الوسيط بأن السعر المتوفر ليس هو السعر الذي طلبته، و يحذرك بأنك سوف تحصل على تعبئة أسوء مما طلبت.

    كيف تحمي نفسك من إعادة التسعير ؟


    من السهل أن تحمي نفسك من إعادة التسعير عندما تتعامل مع وسيط قوي. عندما تقوم بوضع طلب محدد، فأنك تُعلِم وسيطك بأنك على إستعداد بأن تقوم بوضع الطلب عند سعر محدد أو سعر أفضل منه. و هكذا، تخبرهم بشكل مسبق بأنك لن تقوم بدفع أكثر من السعر المحدد مقابل عملية التداول في فوركس، و أنك مستعد أن تلغي عملية التداول أن لم تتم وفقاً لهذه المعطيات.


    عمليات إعادة التسعير تعتبر شائعة في أسواق معينة، و تعتبر جزءاً من أي مهنة في أسواق فوركس. و لكن إن تبين لك بأن وسيطك في فوركس يقوم بإعادة التسعير بشكل متكرر (خصوصاً خلال الأسواق السريعة)، فمن المرجح أن وسيطك يعاني من قلة في السيولة. في هذه الحالة، قد يكون من الأفضل أن تغير هذا الوسيط. و لكن إن وجدت عمليات إعادة التسعير خلال أوقات تقرير العمالة الغير زراعية، يجب أن تعطي الوسيط فرصة، حيث أن جميع الوسطاء يتعرضون للكثير من الضغط خلال هذه الفترة.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    مزايا وسيئات تجارة السوينج

    السوينج (أو البعض يكتبه "السوينق") هي إحدى التداولات الأشهر في الأسواق المالية، و لكن و كما هو الحال مع باقي إستراتيجيات فوركس ، فإن هناك الإيجابيات و السلبيات المرتبطة بالتعامل بالسوينج ، و معرفة مثل هذه الأمور في وقت مبكر قد يكون أمراً هاماً لتقرير ما إذا كنت تود التعامل بهذه التجارة على المدى الطويل.

    مزايا السوينج


    • يمكنك السوينج من الاستفادة من حالات المد و الجزر الطبيعية للأسواق. لا تتحرك الأسواق المالية في اتجاه واحد أبداً. و من خلال القدرة على الاستفادة من هذا الأمر، يمكنك زيادة العوائد وبهذا تقوم نظرياً بتحقيق الأرباح عندما يرتفع السوق خلال الأيام القليلة القادمة، و بعد ذلك تحقق الأرباح عندما يتراجع، حيث أنه من المؤكد أن يتراجع عاجلاً أو آجلاً.


    • من خلال الدخول و الخروج من وإلى أسواق الفوركس، يمكنك تحديد المزيد من فرص التداول في فوركس. إذا ما نظرت إلى أي جدول مالي، يمكنك أن ترى بأنه يوجد هناك نمط طويل الأجل على الدوم تقريباً، و لكن قد لا يكون السوق دوماً في منطقة دعم أو مقاومة. من خلال الدخول و الخروج من السوق على مدى أيام قليلة، فمن الطبيعي أن تقوم بتحصيل الأرباح، و يمكنك تحديد الأسواق الجديدة التي تعد لتداولات أخرى. يساعد هذا الأمر توزيع المخاطرة، و تخصيص نسبة أقل بكثير من رأس المال عوضاً عن الحاجة الدائمة إلى نداء الهامش في فوركس. عندما تقوم بإغلاق وضعيتك الأولى، لن تضطر إلى إيداع المزيد من المال في حسابك لتغطية الوضعية الجديدة.


    • تكون نقاط توقف الخسارة في السوينج والتي تتميز بالتداولات قصيرة المدى أصغر من التداولات ذات الفترات الزمنية الطويلة. قد تكون نقاط توقف الخسارة في السوينج عند 100 نقطة بناءاً على جدول 4 ساعات، في حين قد تكون نقطة توقف الخسارة على الجدول الأسبوعي المبنى على النمط العام عند 400 نقطة. يمكنك هذا الأمر من وضع وضعيات بأحجام أكبر بدلاً من قدرات تداولية غايةً في الصغر عن طريق التداولات طويلة الأمد.


    • لديك حدود واضحة. يعتبر متداول السوينج متداولاً فنياً بشكل أكبر، و بالتالي تكون لديه في العادة منطقة محددة يعتبرها إشارةً على أن التداول يعمل على عكس ما يريد. و لهذا السبب، فيمكنك المعرفة عندما لا تعمل عملية التداول لصالحك، و يمكنك أن تحد من الأضرار التي قد تتسبب بها عملية التداول السيئة. قد يضطر المتداولون طوال الأمد في العادة إلى وضع مسافة أوسع للأسواق عندما ينتظرون منها أن تتبع "الأساسيات".

    سلبيات السوينج


    • من الممكن أن تتعرض كثيراً للسلع. مجرد أن السوق يظهر دعماً أو مقاومة في منطقة معينة، لا يعني بأنه سوف يحترمها في هذا اليوم. كما أنك في أي مرة تقوم فيها بوضع عملية تداول، فإنك تخاطر بالمال، و بالتالي فإنك تخاطر بالمال في مرات أكثر كمتداول السوينج. الاحتمالات تقول بأنك قد تتعرض للخسارة من فترة إلى أخرى بغض النظر عن مدى مهارتك.


    • يجب أن تكون مطلعاً بشكل ممتاز على التحليلات الفنية. في حين أن هذه النقطة لا تعتبر بالضرورة من "السلبيات"، إلا أنها تعني المزيد من العمل. يمكن لأي أحد تقريباً أن يعرف بأن النمط يتجه من اليسار السفلي إلى اليمين العلوي على الجدول مع مرور الوقت، و لكن من يحاول التعامل بالسوينج على ذلك الجدول عليه أن يحدد نقاط الدخول و الخروج، و هو الأمر الذي يمكن للمحلل الفني القيام به، و لكن عليك أن تتعلمه بالأول، و هذا أمرٌ يستغرق وقتاً.


    • السوينج يتطلب عقلية مختلفة و أعصاب أقوى من التداولات الطويلة الأخرى. في حين أن التداولات السريعة ليست مضاربة بالضرورة، فإن المتداول السريع يخاطر في أن يتعرض "لأن يخرج من السوق بسبب الخوف" حيث أن الانسحابات في النطاقات الضيقة تبدو أكثر عنفا ممن ينظر إلى الجداول الأسبوعية، و هذا يعتبر أمر نفسي على جميع المتداولين التعامل معه خلال فترة تداولاتهم.

    خلاصة


    كما ترى، فإن هناك مزايا و سيئات للسوينج، كما هو الحال مع أي شيءٍ آخر. بصراحة، يقوم أغلبية المتداولون بعدد مختلف من إستراتيجيات فوركس بسبب أن الأسواق لا تكون دوماً ملائمة لنوع معين من التداول و قد تتطلب استعمال أنواع أخرى في بعض الأحيان، و المتداول الجيد هو الذي لديه القدرة على استعمال أنواع مختلفة من التداول بهدف زيادة الربح من الفوركس. يجب على المتداول أن يتأقلم مع السوق، و ليس العكس.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  8. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي إدارة مخاطر الفوركس، تقليل الخسائر إلى أدنى حد

    إدارة مخاطر الفوركس، تقليل الخسائر إلى أدنى حد

    تعتبر عملية إدارة مخاطر الفوركس من الأمور الهامة للغاية في تداول العملات ، حيث أن القدرة قد تكون سلاحاً ذو حدين. قد تكتشف أن عملياتك الرابحة في تسارع، إلا أن القليل من الناس ينتبهون إلى تسارع خسائرهم كذلك عن طريق نفس القدرة التي جذبتهم إلى تداولات فوركس بالدرجة الأولى.


    عندما يتم تقديمنا أول مرة إلى عالم تداولات فوركس، من أول الأمور التي نسمعها هو مدى الحجم الكبير الذي قد يصل إليه الربح من الفوركس. و على الرغم من أن هذا الأمر حقيقي، إلا أنه غير واقعي. غالباً ما نرى الإعلانات التي تتحدث عن أرباح ضخمة تصل إلى 50% خلال أسبوع واحد، و نبدأ التداول لفترة معينة، و فجأة نأتي إلى الواقع الذي يخبرنا بأن هذه الأرباح ليست مستدامة. و بعد أن نرى الواقع، علينا أن نلقي نظرة إلى درجة الحكمة التي يصل إليها المتداول عن إكتشاف الطريقة التي يمكنه بها إدارة مخاطر الفوركس.


    على الرغم من أن هذا الأمر يبدو كالبدعة بالنسبة لمتداولي فوركس الذين نصبوا أنفسهم كمعلمين في فوركس، إلا أن العديد من المتداولين المحترفين في هذا السوق لن يقوموا بالمخاطرة في الفوركس بأكثر من 1% من حساباتهم في أي عملية تداول. و في حين أن هذا قد لا يبدو كثيراً، عليك أن تتذكر بأنك تهدف إلى تحقيق أكثر مما تخاطر به، وهذا ما يستدعي العمل على إدارة مخاطر الفوركس . إستراتيجية فوركس اثنان لـواحد (2-1) التقليدية ستتطلب منك أن تستهدف تحقيق أرباح بنسبة 2% من كل عملية تداول. بالإضافة إلى ذلك، إنظر إلى جميع الأفراد الذين تمكن "بيرني مادوف" من الإحتيال عليهم بمليارات الدولارات عن طريق تقديم ما نسبته 1% شهرياً فقط. عليك أن تسأل نفسك، هل هؤلاء الأشخاص أغبياء؟ أو هل أنهم كانوا قد طمعوا بالأرباح الممتازة؟ لكي تفهم مدى جاذبية هذا الأمر، عليك أن تفهم مبدأ الفائدة المركبة.


    عن طريق إستخدام مثال "بيرني" بعوائد شهرية بمقدار 1%، فإنك تتحدث عن أرباح بمقدار 12.68% سنوياً. و في حين أن هذه النسبة لا تبدو كبيرة، إلا أن من شأنها أن تضاعف لك حسابك 3 مرات خلال 10 سنوات، و في حين أن هذا أيضاً لا يبدوا بالأمر الكبير، إلا أنني أستطيع أن أؤكد لك بأن هناك الكثير على إستعداد للقيام بهذا الأمر. ماذا يحدث إذا رفعت العوائد إلى 15% شهرياً، يمكنك الآن أن تضاعف عوائدك 3 مرات خلال 8 سنوات. فإذا كانت حسابك الأولي هو 10,000 دولار فقط، سوف يصبح لديك 40,455.58 دولار في نهاية العقد. يجب أن أكرر بأن هذه تعتبر أرباح محافظة جداً، حيث أن المتداول الجيد في فوركس قد يحقق أرباحاً تصل إلى 25% شهرياً، و تتحول الـ 10,000 إلى 93,132.26 خلال 10 سنوات، و هذه أرباح رائعة كما ترى.


    إدارة المخاطر الفوركس تمكنك البقاء في السوق بعد التعرض لعدد من الخسائر. وإذا كنت تحاول المخاطرة بما نسبته 1% فقط في كل عملية تداول، فإن خسارة هذه التداولات بشكل متتابع يشكل ما يقل عن 3% من حسابك الأصلي. في حين أن المخاطرة بنسبة 5% في نفس عمليات التداول، فإنك سوف تخسر 13%، ففي أي خسارة تريد أن تخاطر؟


    من خلال رؤية ما يمكن للفائدة المركبة القيام به، عليك أن تدرك بأنها تعمل بالإتجاهين كذلك. حيث أن إدارة مخاطر الفوركس البسيطة في كل عملية تداول، فإنك تسمح بتنمية حسابك، و بنفس درجة الأهمية، تقوم بالحصول على الخبرة التي تمكنك من أن تكون متداولاً أفضل. في النهاية، إن كنت مفلساً و كان حسابك مفجوراً، فإنك تتداول.


    أفضل الطرق التي تساعدك في إدارة مخاطر الفوركس بشكل جيد هي مراقبة ردود فعلك النفسية عند وضع هذه التداولات. فإن كنت تشعر أن عليك أن تجلس و أن تراقب عملية التداول عن قرب، فمن المحتمل جداً أنك تقوم بالمخاطرة بأكثر مما أنت مرتاح له من ناحية نفسية. و في حين أن إدارة المخاطر لا تغير الحسبة، إلا أنها تؤثر في قرارك بالخروج أو لا عندما يخبرك النظام بذلك، أو عندما لا تستطيع تحمل الضغط أكثر. كإختبارٍ للمحك، وجدت في حال أنني لا أستطيع الإبتعاد عن جهاز الكمبيوتر عندما يكون المبلغ الذي أتداول به في حالة حركة، فإن ذلك الأمر يعد كثيراً . بالإضافة إلى أن الفكرة الكبرى من وراء التداول هو أن تحقق الأرباح من دون القلق عليها، تذكر أنك بدأت بالتداول من أجل فكرة الحرية، و تلك الحرية لم تكن بالتأكيد هي الجلوس أمام الكمبيوتر في قلق من خسارة عملية تداول معينة. لذلك فإن عملية إدارة مخاطر الفوركس هي أفضل الحلول لتنال حريتك التي سعيت من أجلها.


    من خلال إختبار نسب مختلفة من حساب التداول الخاص بك، فإنك سوف تكتشف بالنهاية ما هي النسبة التي تناسبك، و سوف تتفاجأ بحجم الأرباح التي يمكنك الحصول عليها حتى مع أقل النسب من المخاطرة. إن تعلمت كيف تتداول بالشكل الصحيح، فإن الأرباح سوف تأتي. و لكن سوف يكون عليك القدرة البقاء في اللعبة لفترة كافية للوصول إلى تلك النقطة.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    متى تستخدم أمر تحصيل الأرباح في الفوركس

    عندما يقوم المتداولون في فوركس بوضع تداولاتهم، لا تكون لدى أغلبهم أية فكرة عن الوجهة النهائية التي سوف يصلون إليها بالنسبة لسعر أحد أزواج العملات. و لهذا السبب، فإن هناك مجموعة معينة من الحالات التي تحدد ما إذا كنت تريد أن تضع أمر تحصيل الأرباح عند التداول في فوركس.


    أحد الأسباب الشائعة لوضع أمر تحصيل الأرباح، هو أنك تتوقع أن يقوم السوق بنزاع ضد وضعيتك في منطقة معينة. فقد تجد مثلاً أن هناك منطقة مقاومة كبيرة أمام أمر الشراء الخاص بك، و أنها من المتوقع جداً أن تسبب لك المشاكل. عندما تتمكن من تحديد هذا الأمر بوضوح، فقد تود أن تقوم بوضع أمر تحصيل الأرباح.


    أي العوامل تقرر حاجتك لوضع أمر تحصيل الأرباح


    أحد العوامل الهامة التي تحدد ما إذا كنت سوف تقوم بوضع مثل هذه الأوامر، هو أن تتداول مع النمط العام أو ضده. إن كنت تتداول مع النمط طويل الأجل، فقد لا يكون أمر تحصيل الأرباح تصرفاً حكيماً، لأنه قد يؤدي إلى تقليص الأرباح قبل إنتهاء الحركة. في الحقيقة، عندما تتداول مع النمط، فإن أذكى الأمور التي يمكنك القيام بها هو السماح لعملية التداول بالتحرك إلى أقصى مدى ممكن. إن كنت تحصل الأرباح عند مستوى معين، فإنك تحرم عملية التداول من إمكانياتها الكاملة.


    و لكن إن كنت تتداول عكس النمط، فإن وضع أمر تحصيل الأرباح يعتبر تصرفاً منطقياً للغاية، و ذلك بسبب ميل النمط السائد للصمود على مر الزمن. و لهذا السبب، فقد تواجه مقاومة أكبر مقابل وضعيتك عندما تقترب من هذه المناطق. هذا أمرٌ بسيط يتعلق بتحرك كامل قوة ووزن السوق في الإتجاه المعاكس لك. عندما تتداول عكس النمط، فمن الأفضل لك أن تحصل الأرباح و أن تخرج عندما تكون في المقدمة، لأن الأنماط تميل لأن تستمر لسنوات في أسواق فوركس، و قد تحدث الحركات لصالحها بشكل مفاجئ.


    عندما تقوم بوضع هذا الأمر ، فأنت تحدد أي العوائد المحتملة من عملية التداول، و لا يوجد أي طريقة حقيقية للإلتفاف حول ذلك الأمر، و لهذا فهو يعتبر شيءٌ عليك التفكير فيه قبل تنفيذه. وعندما يجب أن تكون هناك أوامر كهذه، يجب أن تكون في حالات معينة تحاول أنت فيها الحصول على أرباح سريعة و أن تخرج من السوق بالسرعة الممكنة. عندما تتداول مع الحركة العامة للسوق، فإنك مدينٌ لنفسك بأن تسمح لعملية التداول بالتطور على المدى الطويل. من خلال الإبقاء على هذه الحقيقة في البال، سوف تكتشف أنك من المفترض أن تستطيع الصمود على الجانب الصحيح من السياج فيما يتعلق بهذه الأوامر.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  10. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    الهيدج في الفوركس (التطويق)

    الهيدج في الفوركس مختلف قليلاً عنه في أسواق السلع الأساسية، والتشابه بالطبع هو في اسم المصطلح نفسه (أو بكلمات أخرى: التطويق أو جدار الحماية). في كل مرة يقوم فيها المتاجر بعملية الهيدج، فإنه يأخذ المساوي والوضع المقابل من أجل تقليل الخسائر أو حماية الأرباح. وهو الأمر ذاته في فوركس و أسواق السلع الأساسية و مبارة كرة القدم.


    الفرق بين الهيدج في سوق السلع و في الفوركس، هو أنك و بينما تقوم بالهيدج من خلال عملة معينة لتحمي نفسك، قد ينتهي بك الأمر مكشوفاً على عدة مستويات أخرى. يجب على المتداول في فوركس أن يكون حذراً من حيث أنه عندما يحاول حماية نفسه من الوقوع في خسارة كبيرة، يجب أن لا يكشف نفسه أمام الخطر ذاته.


    التعامل مع الأزواج


    في مثال السلع الأساسية و كرة القدم، فإن عملية الهيدج أو تطويق الرهان سوف تؤدي إلى التقليل من الخسائر، و في كل أنواع الهيدج ، بما في ذلك ما يحدث في أسواق فوركس، يجب على المتداول أن يفهم بأنه، بينما يقوم بالتقليل من خسائره، فإنه يقوم أيضاً بالتقليل من أرباحه في حال تحرك السوق بالإتجاه الذي يريده. وهذا بسبب الحقيقة أنك تقوم ببيع و شراء الأمر ذاته، سواءاً أكانت عملات أو أي شيء آخر، فقد قمت بالفعل بالتعويض عن أحد الوضعيات.


    في فوركس، يقوم المتداول ببيع و شراء أزواج العملات. و لا يوجد أي زوجين متشابهين لأسباب واضحة. لذا، في حال أراد المتداول أن يحمي نفسه من تراجع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني، فإنه قد يقوم بذلك الأمر من خلال إتخاذ وضعية رجعية مع اليورو. بهذه الطريقة يتم توقيف خسارة الدولار الأمريكي، و هو ما يزال في سوق فوركس يستخدم الهيدج.


    عندما ينظر إلى الأمر بهذا التنسيق، من السهل رؤية المكان الذي تأتي فيه مخاطرة الدولار. في حين يحمي نفسه في حركة الدولار الأمريكي، فإن المتداول قد كشف نفسه في عملتين إضافيتين، و قبل تطويق فوركس (الهيدج)، كان مكشوفاً لعملة واحدة بالإضافة إلى الدولار الأمريكي. العملات لا تتحرك بشكل منسق مع بعضها البعض في كل الأوقات، مما يزيد من الحيرة في الهيدج.


    السلامة خيرٌ من الندم


    بالأخص بالنسبة للمتداول المبتدئ، فإن مبدأ الهيدج أو تطويق فوركس هو من الأمور المستهجنة. فبينما تحاول إنقاذ نفسك في عملة معينة، فإن الإنكشاف للخسارة في عملتين إضافيتين يعد أمراً كبيراً. النصيحة العامة هي أن تعترف بأنك مخطئ، و من ثم تخرج من التداول و تحاول مرة أخرى. قد يصبح الأمر محيراً بشكل سريع، و عندما يكتشف المتداول في فوركس بأنه من الصعب عليه الإعتراف بالخطأ في عملية تداول معينة، فإنه يحاول التعويض عنها بعملية تداول أخرى، مما يؤدي إلى تصرف سيء جداً.


    هناك وجهٌ آخر للعملة بالطبع. فهناك أوقات يتم فيها إستعمال الهيدج بشكل ناجح، و يستطيع المتداول حماية أرباحه أو التقليل من خسائره. و من الممكن حتى أن ينجح الأمر في جميع جهات التداول في فوركس. كما ذكرنا سابقاً، هناك أوقات تتصرف فيها العملات بشكل مستقل عن بعضها، و قد ينتهي الأمر بالمتداول على الجانب الصحيح لجميع العملات المرتبطة بالعملية. عدا العملة التي قام بشراءها و بيعها معاً بالطبع. قد يحدث مثل هذا الأمر، و قد حدث بالفعل، و لكن و ككل شيءٍ آخر في سوق فوركس، عليك التحرك مع الإحتمالات، و على الرغم من أن النظرية جيدة، فإنها عند التطبيق غير مستقرة.
    2 التعليقات
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •