google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 47

الموضوع: موسوعة الفوركس (العديد العديد من المواضيع المهمة)

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    مؤشرات الزخم في فوركس

    كما هو الحال مع جميع المؤشرات الأخرى الموجودة في صناديق عدة في تداولات فوركس ، نجد مؤشرات الزخم (momentum indicator) في فوركس. هذه المؤشرات تشبه جميع المؤشرات و المذبذبات الأخرى ، مثل "المتوسطات المتحركة" أو "MACD" التي تتبع الإتجاه الرئيسي للعملة التي تتابعها. قد يعتبر بعض المتداولين مؤشر الزخم كمؤشر أولي أثناء تجارتهم في سوق الفوركس، أو أهم مؤشر من أجل تحديد إتجاه السوق الرئيسي و المساعدة في تحري النقاط المحتملة لتراجع السوق.


    يمكنك كذلك القول بأن مؤشر الزخم هو ميل لدى السوق لفترة زمنية معينة. على سبيل المثال، فإن اليورو حالياً يتراجع مقابل الدولار، و نطلق على هذا الأمر "زخم هبوطي"، حيث يتحرك السوق بإتجاه إنخفاض الزوج. المساعدة التي تحصل عليها عن طريق المؤشر الصحيح سوف تساعدك بالتأكيد خلال عملية التداول من خلال تطبيق المؤشر على عدة أطر زمنية خلال عملية التداول. و هذا الأمر يساعد في عملية دعم نقاط الدخول و الخروج في الخطة التي تستعملها.

    قم بإتختبارها أولاً


    تذكر بأن عليك إستعمال مؤشرات الزخم بعد الإختبار المناسب، و بالتزامن مع خطة التداول القوية. لا تقم بإستخدام المؤشرات إن لم تكن معتاداً على الخصائص الرئيسية فيها و ردود الفعل الرئيسية لأوضاع السوق المختلفة خلال أيام التداول القياسية.


    قد لا تكون بعض مؤشرات التداول مفيدة، على سبيل المثال، خلال فترات التقلب الكبيرة، و العكس صحيح. لذا فإن الفهم الصحيح و الدراسة الجيدة للأدوات التي تقوم بتطبيقها على خطة التداول في فوركس، تعد من الأمور الأساسية. قد يستخدم مؤشر زخم الفوركس لزوج من العملات مثل الدولار/اليورو، أو لعملة معينة أو سلعة رئيسية معينة، مثل الدولار الأمريكي أو الذهب على سبيل المثال.


    قد يستعمل بعض المتداولون مؤشرات الزخم كذلك من أجل تحديد نطاق تداول معين. وكما هو الحال في تداول النطاق، فإن مؤشرات الزخم أو نشاط فوركس تساعد في تحديد نقطة القوة و الدفع التي قد يقوم المتداول بالتداول فيها بالحركات الهامة خلال النطاق، أو حتى محاولة تحديد نقطة خروج التي قد تؤدي إلى الدمج بين عدد من النقاط.


    أكثر المجموعات الشائعة التي وجدتها هي المستعملة بالتنسيق مع (متوسط النطاق الحقيقي) أو (المتوسط المتحرك)، من ناحية مثالية فإن من الممكن تحديد بعض إعدادات التداول الممتازة بإستخدام هذه الأدوات. لذلك نكرر بأنه يجب إختبار أي إستراتيجية فوركس جديدة بشكل جيد قبل الدخول في التداول الحي.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    متطلبات الهامش في الفوركس

    بغض النظر عن الحساب الذي سوف تفتحه مع شركة الفوركس، فسوف تكون هناك متطلبات الهامش في الفوركس. و بشكل بسيط، فإن هذا يعني المبلغ الذي يجب عليك أن تبقيه في حسابك من أجل أن تستطيع القيام بعملية التداول. فالسبب من وراء وجود متطلبات الهامش في الفوركس، هو حماية شركة الفوركس من أن تضطر إلى أن تقوم بدفع الأموال من حسابها الخاص.


    عليك أن تضع في بالك أنه عند قيام المتداول بعملية التداول في فوركس، فإنه في الواقع يقوم بوضع جزء بسيط من القيمة المالية للعقد. عندما تقل النقود إلى ما دون متطلبات هامش الفوركس، يتم وضع المتداول على طلب الهامش. و عليه عندها أن يضع المزيد من النقود في حسابه.

    غرفة التذبذب


    من المفضل عدم القيام بالتداول و أنت خائف. التداول و أنت خائف قد يتم بعدة طرق، إلا أن المظهر السائد لهذا الأمر هو عندما تكون قريباً من متطلبات الهامش في الفوركس. عندها يشعر المتداول بالضغط للقيام بتحقيق الأرباح، ليس من أجله فحسب، و لكن من أجل تجنب الوصول إلى منطقة "طلب الهامش". و نادراً ما تكون النتيجة طيبة!


    ما يحدث غالباً هو أن يحاول المتداول الحصول على نتيجة كبيرة، أو أن يتداول بما يفوق قدرته، و هذا الأمر لا ينجح أبداً، لأن المتداول عندها يكون قد إبتعد عن خطته و عن إستراتيجية فوركس الخاصة به، و لم يعد يتداول في السوق، بل يتداول ببساطة من أجل متطلبات الهامش في الفوركس.


    الأمر المنطقي الذي يجب على أي متداول القيام به هو التأكد من وجود كمية كافية من النقود في حسابه من أجل أن يتمكن من التداول وفقاً لإستراتيجيته، و أن لا يقلق من إحتمالية خسارته للقليل من المال، و هذا النوع من التصرف يؤدي في الغالب إلى تحقيق الأرباح في فوركس عوضاً عن الخسائر المستمرة.


    الفلسفة الأخرى التي يجب الإلتزام بها على الطرف الثاني من الطيف: ماذا يحدث عندما يكون لديك مال في حسابك بكمية أكثر من الكمية المطلوبة، و أنت بعيداً جداً عن متطلبات الهامش في فوركس؟ من الحكمة أن تقوم بسحب المال من حسابك عندما يكون لديك وفرة منه. ليس عليك أن تدفع راتباً لنفسك فحسب، و لكن عليك أن تكون محمياً تجاه أي شيء كارثي قد يحدث لشركة الفوركس التي تتداول معها. الوقاية خيرٌ من الندم.

    غير الكميات


    إذا لم يكن لديك المال الكافي لكي تودعه في حسابك من أجل أن تعطي نفسك مجالاً للتنفس، عندها يكون التكتيك الأفضل هو تغيير الكميات التي تتداول بها، و لا نعني هنا أن نقوم بتكبيرها، بل تصغيرها. لن تتمكن من إرجاعها كلها مرة واحدة، بالتأكيد الأمر ممكن، و لكن و كما هو الحال في كل شيءٍ آخر في فوركس، عليك أن تلتزم بالإحتمالات. قلّل الكميات أن إضطررت، و تحول إلى حساب تداول مصغر، و إذا دعت الحاجة بعد ذلك، تحول إلى حساب تداول جزئي. فمن الأفضل دوماً أن تحاول أن تشق طريقك عائداً إلى القمة، عوضاً عن محاولة إستعادة كل شيء مرة واحدة.


    يجب أن لا تقف متطلبات الهامش في الفوركس في طريق تداولاتك، و الأمر عائدٌ إليك أن لا تسمح لها بالتأثير في تداولاتك. خطوط الدعم و المقاومة على جدولك هي مؤشرات البيع و الشراء الخاصة بك، و ليس حجم المال في حسابك.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    المتاجرة بالهامش في الفوركس

    إذا أردنا التكلم بصراحة، فإن عملية التداول في هوامش فوركس هي عملية التداول بأموال الآخرين. الجانب السلبي من هذا الموضوع هو بالطبع أنك مسؤول عن هذا المال، فهو في النهاية، مالٌ مقترض. جميع شركات الفوركس يسمحون بعملية المتاجرة بنظام الهامش، و هي ممارسة دارجة، و إلا فإن السوق لن يستمر بالوجود. الذي يحدث أن على المتداول أن يحافظ على نسبة معينة من المبلغ الذي سوف يتداول به، في حسابه.

    النسبة التي يمكنك إقتراضها مقابل المبلغ الذي تودعه يتم تحديدها من قبل كلِ سمسارٍ على حدة، و لكنك سوف تكتشف بأن المتاجرة بالهامش في الفوركس قاسية لدرجة كبيرة في ما يتعلق بالنسبة الممنوحة.

    يتم تحديد الأرباح والخسائر بعد وضع جميع الأمور بعين الإعتبار، يجب عليك أن تحافظ على مبلغ معين من النقد في حسابك من أجل المحافظة على الحساب، و إذا ما هبط المبلغ تحت الحد الأدنى، يتم وضع المتداول على الهامش.
    الوجود في وضع المتاجرة بالهامش

    عندما لا يتم المحافظة على الحد الأدنى من هامش التداول الخاص بك في فوركس، يحتاج السمسار إلى المزيد من المال، و يكون السمسار على إستعداد للقيام بالمخاطرة فيما يتعلق بالوضعيات المفتوحة للمتداول، و لكن على المتداول أن يتحمل مسؤولية تداولاته. يعتبر سوق فوركس من أكثر الأسواق تقلباً في العالم، وهذا ما يجعله سوقاً مثيراً، و مربحاً في كثيرٍ من الأحيان. و لكن هناك أوقات يتحرك فيها السوق بعكس ما تريد، سوف يكون لديك بعض الوضعيات المفتوحة، و عندها يحتاج المتداول لطلب المتاجرة بالهامش.

    أكثر الطرق شيوعاً في أسواق فوركس لتجنب المتاجرة بالهامش هي ببساطة تحديد عدد الوضعيات المفتوحة، الأمر الذي يقلل من المخاطر التي سوف تتعرض لها. السماسرة الذين لا يتركون وضعيات مفتوحة، و المتداولون اليوميون الذين لا يغادرون بوجود وضعيات مفتوحة، يعتبرون محصنون من هذا الوضع.

    المتداول الذي يتداول في فترات زمنية أطول يجب أن يكون أكثر حذراً، و الإدارة الجيدة للأموال هي مفتاح تجنب طلبات المتاجرة بالهامش. لا تتهور و لا تحاول أن تلعب لعبة الإدراك، فهي من النادر أن تجنح لدرجة أنه من غير المجدي تجربتها.

    تعتبر نقطة توقف الخسائر من أهم الأمور المفيدة في التقليل من طلب المتاجرة بالهامش. إذا كنت تدير معدل الربح و الخسارة بشكل دقيق بوجود أوامر توقف الخسارة في مواقع مناسبة، فسوف تتمكن من الإبقاء على الهامش في مكانه الحالي لفترة زمنية طويلة. و كل هذه أمورٌ أساسية في تداولات الهامش في فوركس.
    حافظ على الهامش مرتفعاً

    يجب أن لا تضطر للتداول و أنت خائف. إذا رأيت بأن حساب المتاجرة بالهامش في فوركس ينخفض، تأكد من وجود ما يمكنك من التداول بشكل مريح، إذا لم يكن لديك المال الكافي للإيداع، فعليك أن تقلل من الكمية حتى يرتفع الهامش إلى المكان الذي يجب أن يكون فيه. لا تقم بالمجازفة تحت أي حال من الأحوال، فقد تؤدي بنفسك إلى الفشل و البحث عن عمل آخر.

    قم بإدارة عملية المتاجرة بالهامش في فوركس، و ليس فقط كميات التداول، بل عدد الأزواج التي تتداول بها، فنظرية : "إذا رميت أشياءً كثير على الحائط ، فلا بد أن يلتصق شيءٌ ما" لا تنطبق في تداولات فوركس.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    تعلم الفوركس: أين تبدأ وكيف تتعلم؟

    مكن أن يطبق موضوع تعلم الفوركس على الشخص الذي لم يقم بالتداول في حياته، أو الذين يقومون بتجارة الفوركس يومياً كوظيفة كاملة. فهناك دوماً ما يمكن تعلمه. أحد الأمور الجميلة في سوق فوركس هو أنه تعلم الفوركس لا ينتهي، فلطالما يبقى المزيد من الأمور التي يجب تعلمها، و هناك كمية لا تنتهي من المؤشرات والإستراتيجيات التي يجب تعلم إتقانها.


    لذا عند التحدث عن تعلم الفوركس، يعتمد الموضوع على المستوى الذي يرغب المرء في تعلمه. بشكل طبيعي، يجب تعلم أساسيات التداول بالعملات و إحترافها قبل كل شيء. و لكن بعد أن يتعلم الشخص كيف يقوم بالبيع و الشراء ويتعلم استعمال المنصات التي توفرها شركات الفوركس، عندها يجب أن تحدد ما هي العملة التي تريد أن تتداول بها، والأهم، لماذا؟ إذا كان شخصاً يود التداول في فوركس بشكل عشوائي من دون تعلم الفوركس والعمل بحسب نظام معين، فمن الأفضل أن يتبرع بهذه الأموال للجهات الخيرية. على الأقل، سوف يشعرون بشعورٍ جيد عندما تختفي تلك الأموال.

    أين تبدأ؟


    يمكنك النجاح في التداول في سوق فوركس من غير الإلتحاق بدورات فوركس، عن طريق تعلم الفوركس بشكل ذاتي ، و ليس هناك أي ضمان أنه في حال إلتحاقك بدورة تدريبية، فإنك سوف تحقق المزيد من الأموال. و لكن هناك علم في سوق فوركس، و الإلتحاق بدورة تدريبية يساعدك في فهم هذا العلم بشكل أفضل، و سوف تتحسن فرص تحقيقك للمال.


    يجب أن تكون قادراً على قراءة الجداول، و أن تفهم الأساسيات التي تقدمها لك الأخبار. هناك وفرة من المعلومات التدريبية المتوفرة على الإنترنت، البعض منها جيد، و البعض الآخر ليس كذلك. لا ينبغي أن يستغرق الأمر الكثير من الوقت من أجل أن تحدد ما هو جيد بالنسبة لك. و يعتمد الأمر كذلك على مستوى خبرتك في سوق فوركس، فهناك بعض دورات فوركس المصممة لمستويات معينة، البعض منها للمبتدئين، في حين أن البعض مخصص للمحترفين. و كما هو الحال في أي مهنة أخرى، فإن تعلم الفوركس لا يتوقف عند نقطة معينة.

    أين تتعلم ؟


    تقدم الكثير من شركات فوركس الكبار دورات تدريبية على مواقعهم الإلكترونية. بالإضافة إلى وجود الحصص المكتوبة، يوفر الكثير منهم دورات مسجلة تحت عنوان تعلم الفوركس. كما هو الحال مع كل شيءٍ آخر، عند تعلم التداول في فوركس، يجب أن يوضع في سياق حقيقة التداول. و قد يكون هناك في بعض الأحيان شيءٌ مثل: الكثير من المعلومات.


    إذا كنت من المتداولين في فوركس، فهناك دوماً إحتمالية أن تصبح راكداً فيما يتعلق بالمعرفة المتعلقة بالأسواق. يجب أن تواكب الوقت ، و أن تتمكن من غربلة المعلومات المتوفرة بشكل سهل. ما تعرفه أو مالا تعرفه ، قد يحدد درجة نجاحك أو فشلك في سوق فوركس.


    تأكد من أن تمنح نفسك بعض الوقت للتداول في فوركس، لأن معلومات العالم لن تكون مفيدة من دون تطبيق عملي، في نهاية الأمر، هذا هو سبب قيامك بالتعلم. تعلم الفوركس يعتبر أمراً رائعاً، و لكن قيمته لا تظهر إلى عند التداول الفعلي.


    أختر الدورة التدريبية التي تناسب مستوى خبرتك في السوق، و طبقه في التداولات في فوركس. سوف تجد نفسك مواكباً للأمور بشكل تلقائي، و تقوم بدمجها في التداولات التي تقوم بها بشكل يومي.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    ما هو تحليل العملات في سوق الفوركس؟

    عندما يتعلق الموضوع بالتداول في سوق فوركس، فالأمر ليس عن البيع و الشراء ومن ثم التمني بأن تصيب هدفك. فهناك في الواقع كمية كبيرة من عملية تحليل السوق وتحليل العملات وحركتها، تستحق درجة عالية من الإهتمام من جميع المتداولين في فوركس، و بشكل يومي.


    من المهم أن يكون لديك خطة عند التداول في فوركس، و بشكل يومي. أي متداول محنك في فوركس سوف يخبرك بأنه يجب القيام بعملية تحليل العملات لسوق الفوركس بشكل دقيق قبل أول عملية تداول في كل يوم. وأنه عليك تفحص المنطقة قبل البدء بيوم التداول.

    مالذي يتضمنه الأمر؟


    تتضمن عملية تحليل العملات بأسواق فوركس كل شيء من التحليل الأساسي إلى التحليل الفني للعملات. قد يكون هناك تقارير صادرة في أي يوم. إذا صدر تقرير الفدرالي الأمريكي، قد يفضل المتداول البقاء بعيداً عن السوق إلى أن يهدأ الوضع، إذا ظهر تقرير البطالة، فإن ذلك سوف يكون له تأثيراً كبيراً على توجه السوق.


    الأمر لا يتعلق بالجداول و الخطوط فقط، عندما تصدر الأخبار المادية، فإن جميع الجداول في العالم سوف تخبرك بأن السوق سوف يقوم بأمرٍ معين، و لكنه سوف يتجاوب مع الأخبار بغض النظر عن الجداول، و ليس بسببها. إن تحليل العملات في سوق فوركس سوف ينبهك لأي شيءٍ سوف يحدث.

    من أين تحصل على تحليل العملات ؟


    يوفر أغلبية شركات الفوركس تحليلاً للسوق على مواقعهم الإلكترونية، سواءاً كان مجرد عامود على الصفحة الرئيسية، أو قنوات مختلفة لأزواج العملات المختلفة، فإنهم يوفرون الفرصة للمتداولين للبقاء على إطلاع دائم. تتوفر المعلومات الحديثة، و التي يجب الإطلاع عليها بشكل متكرر خلال اليوم، فمن غير الضار أن تبقى على إطلاع.


    تقدم المواقع الإلكترونية للفوركس كذلك تحاليل العملات اليومية ، و لن يوفر أغلبيتها الإحصائات و الإعلانات الأساسية فحسب، بل يوفر الكثير منها الآراء و التحليلات للأخبار المعلنة. في نهاية اليوم، يعود الأمر للمتداولين أنفسهم من حيث ما يقومن به بالمعلومات التي يحصلون عليها. ولكن أن تكون المعلومات موجودة، و أن لا تستعمل، كأن يكون لديك أداةً مهمة غير مستعملة.


    تقدم المدونات في العادة تحليلات لأسواق فوركس، و بعضها يقوم بهذا الأمر بشكل يومي، و البعض يقدم ملخصاً أسبوعياً. ألق نظرة عليها و حدد التي تناسبك منها. و قد يكون التنوع مفيدٌ كذلك.

    كيف تقوم بإستخدامها؟


    يعتبر تحليل العملات الفني الجيد من الأساسيات الهامة في التداول في فوركس. فهناك تجد نطاق تداولاتك، و نقاط الشراء و البيع، و نقاط توقف الخسائر. ويساعدك في تبيّن خطوط الدعم و المقاومة من ناحية فنية في سوف فوركس، فهو أساس التداولات اليومية.


    إلا أنه لا يمكن تجاوز الماديات، لأن ذلك قد يكون الفخ الذي لا تريد الوقوع فيه. إن قضاء بعض الوقت في الحصول على التحليل العملات الجيد ، من الممكن أن يضيف أرباحاً مجزية في أي يوم تداول. و هذا هو الهدف الأساسي من الأمر كله.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    ما هي مراحل تطور تاريخ العملات إلى سوق الفوركس الحالي

    إن تقدم سوق فوركس هو النتيجة المباشرة لتطور تاريخ العملات وتبادل العملات في العالم. فقد حدّد إتفاق "بريتون وودس" في شهر يوليو عام 1944 سعر 35 دولار أمريكي للأونسة، و كذلك حدد العملات الأخرى بالدولار. وفي عام 1971 قام الرئيس "نكسون" بتعليق ربط الدولار بالذهب، و سمح بأن يعوم الدولار مقابل العملات الأخرى. و هكذا بدأ تاريخ العملات بالتطور وبالتالي الفوركس.


    تعود بداية تاريخ العملات إلى القرون الوسطى. فقد تطورت مع تطور أوراق التداول من قبل التجار المصرفيين العالميين. شكلت أوراق التداول هذه مدفوعات قابلة للتحول من طرف ثالث، الأمر الذي أدى إلى تسهيل المرونة و النمو في عملية التداول في فوركس، التي تضمنت التداولات الأجنبية. من الواضح أن هذا الجزء من تاريخ العملات هو ما سبق سوق فوركس الذي نعرفه اليوم.

    بدأ عندما


    لم يكن الدولار الأمريكي هو دوماً أساس تداول العملات، فقد بدأت عمليات تداول العملات بالجنية الإسترليني (الباوند البريطاني) كالعملة التي تداول الجميع مقابلها.


    تغير هذا الأمر مع الحرب العالمية الثانية، فقد تدمرت بريطانيا نتيجة الحرب، و كذلك الحال بالنسبة لقيمة عملتها. و أدت الحرب إلى كون الولايات المتحدة هي أكبر الدول المحافظة على عملتها مستقرة، و نتيجة لذلك أصبح الدولار الأمريكي هو العملة القائدة. كان الدولار مرتبطاً بقيمة الذهب في ذلك الوقت، و أصبح بالإمكان الاعتماد عليه بشكل أكبر. لقد تغيرت تلك الأيام بالطبع، و لكن في تاريخ العملات كانت هذه الأسس هامة في تطور أسواق فوركس.

    التداول بالعملات


    بعد أن خلص "نيكسون" العالم من إرتباط العملات بالذهب خلال السبعينات، بدأ التداول بالعملات بسبب الوضع الجديد. كان كل شيءٍ عائماً، و أكتسبت العملات القيمة و فقدتها في السوق الحر.


    كان يتم التداول بالعملات في "بورصة شيكاغو" في السوق المالي العالمي، و أصبحت سوقاً ضخماً في السلع الأساسية، و لكن كان هناك نقطة شائكة، فقد كان هناك من يرغب في التداول بالعملات في شتى أنحاء العالم، و لكن السوق المالي العالمي كان يعمل فقط خلال ساعات العمل الخاصة ببورصة شيكاغو، و لهذا كان لابد من أن يأخذ تاريخ تداول العملات منحناً آخر.

    بداية فوركس


    إستمرت تقلبات معدلات العملات بجذب المتداولين و المستثمرين إلى سوق العملات. كان هناك في بعض الأوقات، تأرجحات ضخمة، و الكثير من الحركة الحاصلة، و من ثم ظهرت أجهزة الحاسب الآلي.


    يعتبر إستخدام الكمبيوتر في تداول السلع الأساسية من أهم المؤثرات في تاريخ العملات، فقد غيرت كل شيء. تطورت البرامج التي تجعل من التداول على الإنترنت خالياً من الشوائب، و فجأة لم يعد هناك حدود. فيمكن للمتداول في هونج كونج أن يتداول في نفس السوق و في نفس الوقت مع المتداول من ميامي.


    إن الوصل بين المتداولين من شتى أنحاء العالم أصبح ممكناً بفضل تكنولوجيا الكمبيوتر، و أصبح المتداولون أكثر تطوراً بسبب تطور التكنولوجيا، و البرمجيات و وسائل الإتصال. و النتيجة ولادة سوق فوركس، و دخل تاريخ تداول العملات مرحلة جديدة أخرى، مرحلة تداول العملات في كل وقت.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    ما هي العوامل التي تؤثر على أسعار صرف العملات اليومية؟

    سوف فوركس هو عبارة عن آلية معقدة مبنية على عدد مختلف من العوامل التي قد تؤثر على نجاح أو فشل عملية تداول معينة. سوف نلقي الضوء في هذا المقال على بعض العوامل التي قد تؤثر على أسعار صرف العملات اليومية. إذا كنت جديداً في فوركس، فعليك أن لا تقم بأية خطوة إضافية قبل فهم هذه الأمور الأساسية عن تجارة العملات. و إذا كنت تمارس التداول منذ مدة، ربما عليك أن تذكر نفسك بالمؤثرات الموجودة في السوق التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على أسعار صرف العملات، في حال غفلت عن إحداها.

    اختلافات الأسواق


    يعتبر الكثير من المتداولين سوق فوركس كقدر كبير تُصهر فيه جميع التطورات الدولية، بسبب عدم وجود أي سوق آخر يتجاوب مع هذه التطورات بشكل أكبر و أسرع من سوق فوركس. بالإضافة إلى أن فوركس يعرض عدد من الاختلافات عن الأسواق الأخرى، مثل سوق الأسهم والسلع. على سبيل المثال، فإن سوق فوركس لا يقام في منطقة مركزية تقوم بعرض أسعار صرف العملات اليومية، فعوضاً عن ذلك، تحدث جميع المعاملات عن طريق إما المكاتب أو الهاتف أو الشبكات الإلكترونية أو السوق البنكي.

    قطاع التكهنات


    سوف تكتشف بأن هناك سببين رئيسيين ينتجان عوائد يومية ضخمة في فوركس تصل إلى حوالي 3 بليون دولار يومياً. قطاع التكهنات مسؤول عن حوالي 95% من المعاملات التي تجري في فوركس، و التي تتم من أجل الربح فقط. هذا العنصر، الذي يتضمن البنوك الاستثمارية و البنوك الضخمة و الشركات و الأفراد، يشكل كشف اصطناعي للمعدلات باستخدام أسعار صرف العملات اليومية لإنتاج الأرباح من حركة الأسعار.


    بالنتيجة، قد تتفاجئ عندما تكتشف أن أغلبية التداول في فوركس هي ذات طابع تكهني فقط. في الواقع فإن احتياجات تحويل العملات في الدول و الأعمال، تنتج نسبة قليلة فقط من النشاط الكلي للسوق وتأثيرها على أسعار صرف العملات.

    القطاع الأجنبي


    القطاع الأجنبي مسؤول عن الـ 5% المتبقية من معاملات فوركس، و هو ينتج عن قيام الأعمال العالمية ببيع و شراء المواد و المنتجات في الخارج، بالإضافة إلى احتياجات تحويل العملات. يتضمن هذا القسم من المتداولين: شركات الاستيراد و التصدير و الحكومات و غيرها من المستثمرين الذين يحتاجون إلى عمليات تحويل العملات.


    أداء أعمال هذه المنظمات يتأثر بشكل مباشر بالحركة المتذبذبة لعملاتها المحلية، مقابل العملات الخارجية ، أو الأعمال التي تستعمل أسعار صرف العملات اليومية.

    الأحداث الاقتصادية الجارية


    العوامل الاقتصادية تتضمن الأوضاع الاقتصادية و صنع السياسات. على سبيل المثال، من الممكن أن تؤثر حكومة ما بشكل مباشر في سعر الفائدة المعروض من قبل بنكها المركزي من خلال تقديم سياسات مالية جديدة. قد تكون لهذه الأمور تأثيرات رئيسية على عملاتها، لأن المستثمرين يعمدون إلى تتبع العملات ذات العوائد العالية. إذا تم الإعلان عن مثل هذا الأمر، يمكنك مراقبة التأثيرات على العملة ذات العلاقة من خلال متابعه تحليلات الفوركس الأساسية.

    التأثيرات السياسية


    إذا ما حصل هناك عدم استقرار سياسي أو ثورة في أحد البلدان، فإن ذلك سوف يكون له تأثير سلبي كبير على اقتصاد تلك البلد و عملتها، ومثال على ذلك الثورات التي تحدث في الشرق الأوسط، وخاصة ثورة 25 يناير في مصر. وجراء ذلك، تزيد التطورات من النفور عن المخاطرة، وسوف تلاحظ بالتأكيد انخفاض قيمة العملة المتأثرة مقابل العملات الأخرى من خلال دراسة أسعار صرف العملات اليومية.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    كيف يؤثر سعر الفائدة على سوق العملات العالمية

    تلعب أسعار الفائدة أهم دور في عملية تحريك أسعار العملات في في سوق العملات العالمية. ولهذا تعتبر البنوك المركزية في البلدان من المؤثرات الأقوى على سوف الفوركس، حيث أن أسعار الفائدة العالمية يتم تحديدها من قبلهم. إن سعر الفائدة هي التي تملي عملية تدفق الاستثمارات. وبما أن أسعار العملات هي التي تمثل قوة أو ضعف اقتصاد الدولة، فإن الفرق في أسعار العملات تؤثر في القيمة النسبية للعملات فيما يتعلق ببعضها البعض.

    بالرغم من أن الأمر لا يتكرر كثيراً و لا يحدث فجأة، إلا أنه عندما تقوم البنوك المركزية بتغير سعر الفائدة للعملات، فإنها تؤدي إلى حركة وتقلبات في سوق الفوركس. وهو نوع من البيانات التي تتواجد في التحليل الأساسي وتأثيرة على سوق الفوركس، وفي عالم التداول بأسواق فوركس، فإن التوقعات الدقيقة لحركات البنوك المركزية من الممكن أن تزيد من فرص المتداول في تحقيق الأرباح.
    كيف تستفيد من سعر الفائدة في تداولك الفوركس

    أكثر طرق استعمال معدلات سعر الفائدة في أسواق فوركس شيوعاً بشكل يعيد الربح للمتداول، هي طريقة تعرف باسم "فوركس سواب" (Forex Swap)، أو كما تسمى بالعربية تبييت العقود، وهي العملية التي تقوم فيها شركات الفوركس والمتداولون في العملات الأجنبية بتداول عملة مقابل أخرى على معدل متفق عليه، ومن ثم إعادة هذه العملات مرة أخرى بتاريخ محدد في المستقبل على معدل التداول المتفق عليه مسبقاً. إذاً، كمتداول في فوركس، فأنت تقوم بعمليتين، الأولى تتم حالياً، و الأخرى تتم في المستقبل.

    في عملية "تبييت العقود" فإن متداول الفوركس يحدد قيمة أمواله من خلال الفرق في سعر الفائدة للعملات المختارة. قيمة الفائدة التي يمكنك الحصول عليها خلال فترة تبييت العقود، هي التي يستعملها المتداول لكي يقوم بحساب سعر الفائدة.
    عليك بالحذر

    كلما يقومُ بنكٌ مركزيٌ في دولةٍ ما بتغيير معدل سعر الفائدة في سوق الفوركس الخاص به، فإن ذلك سوف يؤثر على العملات التي تقوم بتداولها. سواء أكانت عملية تداول صريحة، أو عملية تبييت العقود، فإن لسوق ستكون ردة فعل فورية. بشكل عام، عندما يكون لدى أي بنك مركزي إعلان مجدول يتعلق بمعدلات اسعار الفوائد، فمن الأفضل أن يتم تعليق التداولات المتعلقة بتلك العملة، إلا بالطبع إن كنت تشعر بأنك محظوظ، والأمر في الكثير من الأحيان يكون متعلق بالحظ.

    فيما يتعلق بعملية تبييت العقود في الفوركس، فهي بصورة أو بأخرى تعتبر تطويق أو تسييج (Forex Hedge)، أي فتح صفقتين على نفس زوج العملة باتجاهات متعاكسة فى توقيت متقارب بنفس قيمة العقد لكليهما، و تتم طوال الوقت في كل الأسواق، بما في ذلك سوق فوركس. إن التعقيد المتعلق بهذا الشكل من أشكال التطويق مقارنة بعملية التداول المباشرة على البرنامج الإلكتروني الذي يتم توفيره من قبل شركات فوركس، هو السبب الذي يجعله غير مستحسن بالنسبة للمبتدأين. إن المعرفة المتعلقة بأسعار الفوائد في سوق فوركس، هي ضرورية لتحقيق النجاح في هذا الحقل.

    إلا أنه عندما تكون متمرساً و على علم فيما يتعلق بسوق فوركس، فهو نظام مفيد، و حتى بوجود التكاليف المرتبطة به، فإن من الممكن أن يكون نظاماً مربحاً. هناك أنواع عديدة من عمليات تبييت العقود في جميع الأسواق المالية، و البعض منها يتداخل مع سوق فوركس.
    إبحث عنها

    كأي شيءٍ أخر، هناك وفرة من المعلومات متوفرة عن أسعار الفائدة في سوق الفوركس على الإنترنت، و قبل الغوص فيها، على المتداول أن يبذل الجهد لكي يصبح على معرفة بمداخل و مخارج العملية. يوجد على الإنترنت منتديات يقوم فيها المتداولون المتمرسون بمشاركة معلوماتهم، ومن المفيد أن تقوم بالبحث عن مثل هذه النقاشات لتوسيع معلوماتك في الموضوع.

    ملاحظة هامة: هذا الموضوع هو تعليمي فقط، ولا ننصح بأستعمال إستراتيجية تبييت العقود (السواب - Forex Swap) أو إستراتيجية التطويق لأنها غير متوافقة مع قوانين الشريعة الإسلامية.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    ما هو دور أخبار الفوركس بالنسبة لـ المتداولين؟

    تلعب الأخبار بشكل عام دورا رئيسيا في التأثير على العالم أجمع ، حيث أن حدوث أي شيء في أي منطقة في العالم سيكون له عواقب . سمعت ذات مرة شخصا يقول إذا عطس رجل في الولايات المتحدة فإن هذا سيؤثر على مَن يعيش في برلين ، فهذا يشبه الى حد قوة تأثير الأخبار التي تحدثت عنها في الأعلى . الأخبار الهامة والتي تتعلق بشكل أو بآخر في مجال المال أو الاستثمارات ( والتي تعرف بـ أخبار الفوركس) من شأنها أن تجعل أزواج العملات تتأرجح وفي بعض الأحيان أن تتأرجح إلى الجهة السالبة ، لذلك فيحرص المتداولون على متابعة أخبار الفوركس والأخبار بشكل عام لتساعدهم في النجاح في تجارتهم في سوق الفوركس.

    ما هي العناوين الأخبارية الرئيسية التي تعكس تحرك السعر بشكل كبير وتؤثر على سوق الفوركس:

    1. الاقتصاد الكلي بشكل عام.

    2. سوق المناخ.

    3. الجغرافيا السياسية في جميع أنحاء العالم.

    4. سعر المال والأعمال.

    كيف يستطيع تجار الفوركس كسب المال من خلال أخبار الفوركس؟

    بسيطة ، فهؤلاء التجار يتاجرون بـ أخبار الفوركس !! بصراحة لن يكون هناك نظام تجاري أفضل من توقع الأخبار الفعلية الصحيحة قبل صدورها. ويمكن للسوق أن يتأرجح في كلا الاتجاهين أو على اتجاه واحد أحيانا. فهذا يعتمد على الفجوة بين توقعات التاجر وبين الأخبار الحقيقية الصادرة. كما ويستخدم هذا النظام على نطاق واسع أيضا في المؤسسات المالية مثل البنوك والتي تتاجر في الملايين من الدولارات و اليورو .

    كل اسبوع هناك قوائم أخبار فوركس مخططة قد حُلّلًت مسبقا على أيدي مختصين للتمكن من العمل على حسب هذه التحليلات. تضم أخبار الفوركس عدة مجالات منها الناتج المحلي الإجمالي ، البطالة ، احتياطي النفط ، مبيعات الصناعة الثقيلة ، التضخم المالي ، أسعار العقارات ومجالات اقتصادية أخرى . كما وتتطرق أخبار الفوركس إلى البيانات الصادرة من المجلس الاحتياطي الفدرالي أو البنك المركزي الأوروبي الذي يملك القدرة على زعزة السوق ككل وليس فقط توجيه حركة السوق.

    وبصرف النظر عن الأخبار الاقتصادية الصادرة من الولايات المتحدة التي لها تأثير كبير جدا على حركة سوق الفوركس واتجاهه ، هناك أيضا الاخبار الصادرة أيضا من المملكة المتحدة وألمانيا والنشرات الآسيوية التي تؤثر على الأسواق بشكل مباشر. كما وأن أخبار الفوركس الصادرة من كندا و استراليا تؤثر على الدولار الكندي والدولار الاسترالي لكن بشكل عام لا تؤثر على تحرك العملات الأخرى.
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    376

    افتراضي

    إيجابيات و سلبيات حساب فوركس تجريبي

    أهم ما تعلمته خلال خبرتي في أسواق فوركس، هو أن أمامي الكثير مما يجب علي تعلمه عن أسواق فوركس. وفي هذا المقال سوف أشرح أهمية حساب الفوركس التجريبي (Forex Demo Account) في عالم تجارة العملات.


    أن الاحتمالات التي يقدمها فوركس لا سابق لها في العالم المالي. فما هو المكان الآخر الذي يمكنك من التفاعل مع أكثر المؤسسات المالية تأثيراً في العالم، في نفس الوقت الذي تقوم فيه بالتداول بالعملات العالمية التي تحرك الأسواق المالية؟ ما هو المكان الآخر الذي يمكنك فيه القيام بعمليات بملايين الدولارات بوجود بضعة آلاف فقط في حسابك؟


    لكن، كأي شيءٍ آخر في الحياة، فإن للعملة وجهان. سوق فوركس يعتبر أحد أكثر الأسواق تقلباً، حيث أن سعر العملة يتحرك باستمرار لدرجة أنه قد لا يستقر أبداً. و مع أن هذه الحقيقة قد تعني المزيد من الأرباح، إلا أنها تعني كذلك، و في كثير من الأحيان، المزيد من المخاطرة. بالإضافة إلى أن الشيء الذي يجذب الكثير من الناس إلى سوق فوركس، و هو التجارة بنظام الهامش، الذي قد يتحول في كثير من الأحيان إلى السبب في الفشل.

    إذا لم تنجح في البداية....


    هناك طريقة واحدة فقط لتجنب أخطاء فوركس الخطرة، و تلك الطريقة هي الاستعداد لمواجهتها. عليك أن تجهز لنفسك لعملية التداول في فوركس، و هناك عدة طرق للقيام بذلك. أهم طريقتين تجعلانك متأكداً من أنك مستعد للمشاركة في ساحة التداول هذه، هما تعلم تجارة العملات و الممارسة.


    أعتقد بأن التعليم و الممارسة هما أمران على أي شخص القيام بهما قبل الدخول في أي تحدٍ جديد، و لكن الآمر مضخم عندما نتحدث عن المجازفة بالأموال في محاولة خطرة.


    إذاً، كيف تتعلم، و كيف تمارس التداول في فوركس؟ الجواب في مصطلحين: شبكة الإنترنت و حساب الفوركس التجريبي. تعلم عن فوركس من شبكة الإنترنت خلال القراءة الكثيرة والمستمرة بعدها استعمل محرك البحث "جوجل"، و ابحث عن كلمات مثل فوركس، و "تعليم فوركس"، "دورات فوركس"، "شركات فوركس" و جميع الكلمات الأخرى ذات الصلة بتعليم الفوركس. أقرأ الصفحات الثلاثة الأولى من نتائج البحث، و من ثم أبحث عن المزيد. سوف تكتشف خلال فترة قصيرة أنك لا تستطيع القراءة بالسرعة الكافية، حيث أن الإنترنت يحتوي على مصادر تعليم فوركس لا نهائية، و مجال فوركس يعد من المواضيع المنتشرة بكثرة على الإنترنت.

    الممارسة تؤدي إلى الإتقان


    بعد أن تشعر بأنك قد تعودت على فوركس، و أنك تعودت على مصطلحات مثل "منصة MT4"، و التحليل الفني و ذبذبات فوركس، و إستراتيجية فوركس، و نقطة توقف الخسارة، و نقطة تحصيل الأرباح، و الكثير غيرها، عندها قم بفتح حساب فوركس تجريبي.


    أبحث عن شركة فوركس مشهورة من الممكن أن تتداول عن طريقها، و أفتح حساب تجريبي معها، و قم بالتداول كثيراً جداً. أنتبه جيداً للنتائج، وتذكر بأنه فقط عندما ترى أرباحا ثابتة، يمكنك التفكير في تحويل حساب الفوركس التجريبي إلى حساب فوركس الحقيقي.


    تذكر دوماً بأن حساب الفوركس التجريبي ليس حساباً حقيقياً، فهو ليس حقيقياً فيما يتعلق بالضغط الذي تشعر به، و ليس حقيقياً فيما يتعلق بالعواطف، و هو ليس حتى حقيقياً فيما يتعلق بتجربة التداول الفعلية. تستخدم بعض شركات الفوركس خدمات مختلفة لحساباتهم التجريبية من أجل إغرائك للقيام بفتح حساب فوركس حقيقي يلائمك، بناءاً على المعلومات المزيفة التي سوف تحصل عليها عن طريق حساب الفوركس التجريبي الذي يقدمونه لك.


    كن حذراً و تعلم بنفسك و تعرف على إستراتيجيتك. وعندها فقط ، و بعد أن تقوم بكل ما سبق لمدة أسابيع، إن لم تكن أشهر، يمكنك أن تفتح حساب فوركس حقيقي.

    نصيحة أخيرة...
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •