google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 2 من 8 الأولىالأولى 1 2 3 4 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 75

الموضوع: كلهم عالبطل!!!

  1. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    ساركوزي يرفع ضريبة القيمة المضافة إلى 21.2% ابتداءا من تشرين الأول القادم



    أعلن الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي أمس عن إجراءات تقشفية لدعم مستويات النمو، و خلق وظائف و التي سوف ترسم برنامج نهاية ولايته قبل موعد الانتخابات الرئاسية، و أكد ساركوزي على زيادة ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات إلى 21.2% من السابق 19.6% ابتداءا من تشرين الأول القادم ضمن المساعي لتخفيف أعباء الضمان الاجتماعي عن أرباب العمل والعمال ما قد يتيح توفير مزيد من الوظائف وزيادة قدرة الشركات الفرنسية على المنافسة.

    قال ساركوزي "سنمول مبلغ ثلاثة عشر مليار على طريقتين: ضريبة القيمة المضافة، بنسبة واحد فاصل ستة على معدل وسطي، ولن نلمس المعدل الأكبر المخفض، بإثنين فاصل إثنين بالمائة، ولن نلمس المعدل المخفض بسبعة بالمائة. بمعنى لن نلمس المواد الغذائية والأدوية والمواد الطبية. وسوف نرفع بنقطتين من المساهمة الاجتماعية المعممة على المداخيل المالية“.

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    تقرير الثقة الأوروبي كانون الثاني



    أظهرت قراءة مؤشر مناخ الأعمال في منطقة اليورو خلال كانون الثاني لتظهر -0.21 من القراءة السابقة -0.31 و جاءت القراءة الفعلية أفضل من التوقعات المقدرة -0.25 و تم تعديل القراءة السابقة لتصبح -0.32، أما عن ثقة المستهلكين فقد أظهرت القراءة النهائية للمؤشر ما قيمته -20.7 مقارنة بالقراءة السابقة -20.6 في حين كانت التوقعات -20.6.



    تراجعت الثقة بقطاع الصناعة لتسجل -7.2 من السابق -7.1 و التي تم تعديلها -7.2 و جاءت القراءة أفضل من التوقعات المقدرة -6.8 ، كما تراجع مؤشر الثقة بالاقتصاد ليسجل 93.4 مقارنة بالقراءة السابقة 93.3 و التي تم تعديلها 92.8 وجاءت القراءة الفعلية أفضل من التوقعات 93.8 ، في حين سجلت قراءة الثقة بالخدمات ما قيمته -0.6 مقارنة بالقراءة السابقة -2.1 و التي تم تعديلها إلى -2.6 في حين كانت التوقعات -1.6.

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    اليورو يدخل إلى سرير الإنعاش من جديد والعيون لا تزال على قمة الاتحاد الأوروبي





    بدأت أوروبا أسبوعها الجديد بتصاعد مستويات القلق حول احتمالية فشل قادة الاتحاد الأوروبي في التوصل إلى حلول جذرية بالنسبة لأزمة الديون الأوروبية خاصة اليونان، مشيرين إلى أن البيانات الصادرة عن اقتصاد منطقة اليورو كانت مختلطة، لذلك لم تتدعم الأسواق بالشكل المنشود.

    حيث بداية صدر مؤشر مناخ الأعمال عن شهر كانون الثاني/ يناير مقلصاً الانخفاض إلى -0.21 مقارنة بالقراءة السابقة التي تم تعديلها إلى -0.32 وبأفضل من التوقعات عند -0.25، هذا مع العلم أن مؤشر ثقة المستهلك قلّص الانخفاض أيضاً خلال الشهر نفسه إلى -20.7 مقابل -21.3 ولكن بأسوأ من التوقعات عند -20.6.

    أما بالنسبة لمؤشر الثقة بالاقتصاد فقد ارتفع إلى 93.4 مقارنة بالقراءة السابقة التي تم تعديلها إلى 92.8 ولكن باسوأ من التوقعات عند 93.8، في حين انخفض مؤشر الثقة بالصناعات إلى -7.2 بتطابق مع القراءة السابقة وبأدنى من القراءة المتوقعة عند -6.8، وأخيراً تحسّن مؤشر الثقة بالخدمات خلال كانون الثاني/ يناير ليصل إلى -0.6 مقابل -2.6 وبأفضل من التوقعات -1.6.

    مستويات الثقة لا تزال مهزوزة في القارة الأوروبية بشكل خاص والعالم بشكل عام، حيث أن مرحلة التعافي العالمي تبقى غير واضحة حتى الآن، فالركود الاقتصادي الذي مر به العالم ترك الاقتصاديات الرئيسية في العالم هشّة أمام أية ضغوطات، مما يجعل الخروج منها أصعب شيئاً فشيئاً.

    كما أن اليورو تلقى الكثير من الضغط مما تركه تائهاً أمام الدولار الأمريكي، هذا مع العلم أن المسألة باتت تناوب بين اليورو والدولار، فتارّة نشاهد اليورو يدخل إلى غرفة الإنعاش وتارّة أخرى نرى الدولار يتبادل سرير الإنعاش مع اليورو.

    في حين صدر اليوم تقرير الناتج المحلي الإجمالي الاسباني مشيراً إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 0.3% خلال الربع الرابع من العام الماضي، ليضع تحديات جديدة أمام الاقتصاد الأوروبي، مما قد يقود الاقتصاد إلى حافة الركود المزدوج.

    وبالنظر إلى اليورو نجد بأنه انخفض أمام الدولار الأمريكي ليصل إلى مستويات 1.3128 دولار أمريكي مقارنة بمستويات الافتتاح عند 1.3207 دولار محققاً أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.3210 دولار وأدنى مستوى له خلال اليوم حتى الآن عند 1.3111 دولار.

    وبالحديث عن مزاد سندات اليوم، فقد نجحت الحكومة الايطالية ببيع ما قيمته 2 مليار يورو من السندات ذات أمد استحقاق عشرة أعوام بعائد وصل إلى 6.08% من السابق 6.98%، أما عن معدل الطلب إلى العرض فقد سجل 1.416 مرة مقارنة بالقراءة السابقة 1.36 مرة، أما عن السندات ذات أمد استحقاق عند 2017 فقد باعت الحكومة 3.574 مليار يورو بعائد سجل 5.39% من السابق 6.47% و بكوبون بنسبة 4.75%

    باعت الحكومة ما قيمته 746 مليون يورو من السندات ذات امد استحقاق في 2016، و بعائد بلغ 4.79% من السابق 6.47% و بكوبون 4.75% ، و سجل معدل الطلب إلى العرض فقد سجل 1.87 مرة مقارنة بالقراءة السابقة 1.42 مرة.

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    اليورو يبدأ أسبوعه بانخفاض، و الأعين ترتقب المستجدات الأوروبية



    أظهرت بيانات أوروبا اليوم استمرار السلبية في الثقة، حيث أظهر مؤشر مناخ الأعمال قليلاً من التحسّن، لكنه ما زال في السلب مشيراً إلى التشاؤم، فيما كل من مؤشر ثقة المستهلك و الثقة في الاقتصاد و الثقة في الصناعة، أبدت تعمّقاً في التشاؤم، حيث أظهر مؤشر الثقة في الاقتصاد قيمة 93.4 و مؤشر الصناعة انخفض إلى 7.2- و مؤشر ثقة المستهلك انخفض إلى 20.7-، و كل هذا يشير إلى أن الثقة ما زالت متدنية جداً.

    التفاؤل الذي عم الأسواق المالية سابقاً سبب ارتفاعاً في جاذبية الأصول المرتفعة العائد، لكن مع انتظار المتداولين لمستجدات اليونان و قرارات القمّة الأوروبية، نرى المتداولين حالياً يقلّصون من استثماراتهم في الأسواق المالية، و شهدنا اليوم انخفاض مؤشرات الأسهم الآسيوية الرئيسية، و كذلك انخفضت مؤشرات أوروبا الرئيسية في أسواق الأسهم.

    اليورو مقابل الدولار الأمريكي

    شهد زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي هذا اليوم موجة كبيرة من جني الأرباح، فقد انخفض سعر صرف اليورو هذا اليوم بعد ملامسته للأعلى عند سعر 1.3226 ليحقق الأدنى و الذي ما زال يتداول قريباً منه عند سعر 1.3103 دولار لليورو الواحد، فيما نرى بأن الضغط السلبي على اليورو مستمر بسبب فشله في الثبات فوق المقاومة الفنية 1.3200-1.3230، فالثبات ما دون تلك المقاومات قد يكون إشارة إلى أن الزوج قد يستمر في اتجاهه الهابط خلال الفترة المقبلة.

    قد تكون حركة سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي هذا اليوم و خلال بقية هذا الأسبوع مرتبطة بشكل كبير في مستجدات أوروبا، فنرى المتداولين و مدى قلقهم تجاه احتمال فشل اليونان في المحادثات مع القطاع الخاص للوصول إلى قرار، كذلك اعتاد المتداولون أن يخيّب القادة الأوروبيون آمالهم في اجتماعات القمّة التي عقدت سابقاً، و هذا ما يسبب الضغط السلبي الحالي على الزوج. ما لم تظهر أخبار و مستجدات جديدة تجاه أزمة الديون السيادية قادرة على وضع خطط و حلول جذرية لها، فقد نرى اليورو يستمر في الاتجاه الهابط بشكل كبير.

    صدرت بيانات اقتصادية هذا اليوم أظهرت انكماش الاقتصاد الإسباني خلال الربع الرابع الماضي و الأخير من عام 2011 بمقدار 0.3%، و هذا الانكماش زاد القلق في الأسواق المالية تجاه تأثير أزمة الديون السيادية على الاقتصاد عموماً و على الاتحاد الأوروبي بشكل خاص، و هذا أيضاً سبب زاد التشاؤم في الأسواق المالية و زاد من عمليات جني الأرباح احترازاً من أي مستجدات ليست في صالح الثقة في الأسواق المالية من ناحية اليونان و قمّة القادة الأوروبيين.

    الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي

    رغم عدم وجود بيانات اقتصادية بريطانية من النوع المؤثر هذا اليوم، إلا أن ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي في الأسواق المالية دفع في زوج الجنيه الإسترليني للانخفاض مقابل الدولار الأمريكي. حالة التوتّر و الترقّب التي تسود الأسواق المالية أنتجت أخيراً عمليات جني أرباح واسعة، و هذا ما دفع الدولار للارتفاع إثر طلبه كعملة تصفية مراكز مالية و البعض اتجه له كملاذ آمن وسط حالة عدم اليقين مما سوف يحصل في القمّة الأوروبية و كذلك التشاؤم حول احتمالية عدم التوصّل لاتفاق يوناني مع القطاع الخاص، فالمتداولون يستبعدون فعلاً الوصول للاتفاق، مما قد يعرّض اليونان لإعلان الإفلاس. في النتيجة، استفاد الدولار من حالة التوتّر في الأسواق و انخفض سعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي.

    اكتفى سعر صرف الجنيه الإسترليني هذا اليوم في الأعلى له عند مستوى 1.5733 دولار للجنيه الإسترليني الواحد، ثم عاد لينخفض ملامساً الأدنى عند مستوى 1.5653 دولار للجنيه، و التداولات الحالية ما زالت تميل لصالح الدولار، و لو استمر الدولار في اتجاهه الصاعد هذا اليوم، فسوف تكون هذه الجلسة الأولى التي ينخفض فيها الجنيه الإسترليني مقابل الدولار منذ 10 جلسات ماضية.

    يشير التحليل الفني بأن احتمال انخفاض الزوج متاح، و ذلك لأن الزوج استقر في تداولاته ما دون المقاومة 1.5785، لكن تأكيد السلبية على الزوج قد تكون من خلال كسر سعر 1.5615 و الثبات ما دونه، إذ أن حصول ذلك قد يطلق موجة هابطة تصل بنا إلى مستويات 1.5390 خلال فترة ليست بطويلة.

    الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني

    رغم القوّة التي يشهدها الدولار الأمريكي في الأسواق، لكن الين الياباني استطاع الارتفاع اليوم، و استقر في أعلى مستويات له مقابل الدولار الأمريكي منذ الـ 17 الماضي من هذا الشهر. فقد انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني هذا اليوم من مستوى 76.76 وصولاً للأدنى 76.62 ين للدولار الأمريكي الواحد.

    تداولات الزوج الضيقة، لكن التي تميل قليلاً لصالح الين الياباني توضّح لنا بأن المتداولين فعلاً يتجّهون نحو الأصول المنخفضة العائد، و الين الياباني أحد تلك الأصول، و الابتعاد عن الأصول المرتفعة العائد خلال الجلسة الآسيوية و الجلسة الأوروبية اليوم أبقى على العزم الإيجابي للين الياباني مما يبقي في تداولاته قريباً من الأدنى للدولار و الأعلى للين الياباني هذا اليوم.

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    اختراق في القمة الأوروبية لموضوع الديون، ولكن ملف اليونان لا زال على الطاولة


    لأن البحث في اليونان هو عن حل لن يكون حلا، فإن الأسواق تبقى في حالة الحذرK والتردد سمة مسيطرة عليها.
    الأصوات من أوروبا تتزايد داعية الى انعتاق اليونان من قيود اليوروK وبهذا سيكون من السهل عليها التخلص من أزمتها عن طريق تخفيض عملة تتحكم هي فيها. وإن لم يُصَر الى فعل هذا فإن طلب المساعدات الأوروبية سيستمر الى ما شاء الله.

    آخر هذه الأصوات كانت من " كومرس بنك " حيث قال مديره التنفيذي ان ال 15 مليار يورو التي ظهر مؤخرا انها من الضروري إضافتها الى ال 120 مليار التي كان مُعتقدا إنها كافية لن تكون الأخيرة، وواهم من يظن أن السلطات اليونانية لم تكن على علم بالحاجة اليها منذ أمد بعيد. وأضاف " كلاوس مولر " : سيعودون لطلب المزيد والى ما لا نهاية ما لم يطبقوا إصلاحات هيكلية حقيقية، لكن هذا لن يستغرق عامين أو ثلاثة فحسب .. نتحدث عن 20 أو 30 أو 40 عاما بالنسبة لليونان. اليونانيون بحاجة الى عملة يمكنهم خفض قيمتها" ، مضيفا أن الامر سيستغرق وقتا طويلا قبل أن تستطيع الحكومة بناء هياكل من الصفر لاستعادة القدرة التنافسية".

    وماذا عن ما بعد خروج اليونان من اليورو ان حدث ذلك؟
    ما يجري في الاسواق حاليا يوحي بأن مثل هذا المخرج سيكون مُستَوعبا، وإنه من المستبعد حدوث خضة عالمية كبرى نتيجة تصفية مستثمرين لحيازاتهم من ديون سيادية تعود لدول مجاورة لليونان. " كلاوس مولر " قال: "لا أعتقد أن الاسواق ستتفاعل بسلبية تجاه الدول الاخرى التي ستبقى في منطقة اليورو بعد قرار من هذا القبيل."

    الى اليونان يُضاف موضوع البرتغال الذي بات حيا من جديد. فوائد السندات البرتغالية لفئة الخمس سنوات تجاوزت ال 20% يوم امس بينما شدت فئة العشر سنوات رحالها باتجاه ال 17%. اليقين حل محل الشك بنسبة عالية: البرتغال ستحتاج بدورها الى رزمة مساعدات ثانية والخشية قائمة بان تكون على طريق اليونان في حال شدد السوق الخناق عليها من بوابة سنداتها.

    أسواق بداية الاسبوع كانت مترقبة وحذرة ولكنها لم تكن هلعة وخائفة. مؤشرات الأسهم الأميركية انهت تعاملاتها على استقرار واضح وهذا امر مطمئن خاصة وان المراوحة الحالية تأتي بعد ارتفاعات متتالية باتت تحتاج الى مرحلة استراحة.

    على صعيد ارباح الشركات الأميركية بات واضحا بأن تراجع الارباح في الربع الرابع من العام الماضي بات واقعا. ان استثنينا بعض الشركات فقط على رأسها شركة " أبل " يمكن التفكير بكون السوق هو الان في مرحلة مراوحة وتحصين ريثما تتضح الرؤية ويستطيع هضم المتغيرات التي طرأت عليه.

    القمة الأوروبية من جهتها توصلت ( طبعا مع عدم موافقة بريطانيا وتشيكيا ) الى مقررات ايجابية تتعلق بتعديل الاتفاقية الاوروبية وتحديد سقف الدين ولكن موضوع اليونان ظل معلقا بانتظار لقاء ثان في الثامن من فبراير القادم.
    اليورو في حالة مراوحة بين ال 1.3075 وال 1.3230 والارتفاعات التي تحدث تبقى حذرة جدا ومردها الى ضعف مستمر للدولار طرأ منذ اجتماع الفدرالي الاميركي اواسط الاسبوع الماضي. التحسب كبير لارتدادات قد تفاجئ هذا الاسبوع وتعجز ال 1.3000 عن صدها. الإقبال الكبير على السندات الاميركية والالمانية والذي حدث يوم امس عامل يدعو الى الحذر واليقظة بالرغم من الانفراج الذي طرأ على السندات الايطالية التي كسرت حاجز ال 6.0% بتراجعها.

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    كومرتس بنك: اليونان بحاجة للتخلص من "قيود" اليورو



    فرانكفورت (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة كومرتس بنك يوم الاثنين انه يجب على اليونان أن تتخلص من "قيود" اليورو كي تجتاز محنتها دون الاستمرار في طلب المساعدة من حكومات منطقة اليورو.

    وقال كلاوس بيتر مولر خلال مناسبة لقطاع البنوك في فرانكفورت "ماذا يحتاجون .. 15 مليار يورو أخرى.. اذا كنتم تظنون أنها اخر 15 مليارا لم يحسبوا حسابها فأنتم واهمون.

    "سيعودون لطلب المزيد والى ما لا نهاية ما لم يطبقوا اصلاحات هيكلية حقيقية لكن هذا لن يستغرق عامين أو ثلاثة فحسب .. نتحدث عن 20 أو 30 أو 40 عاما بالنسبة لليونان."

    وقال مولر انه ليس من مصلحة اليونان أن تواصل حكومات منطقة اليورو اجبارها على "قيود" عملة لا تسمح الا باصلاحات داخلية عن طريق خفض الانفاق وتقليص الاجور.

    وقال مولر "اليونانيون بحاجة الى عملة يمكنهم خفض قيمتها" مضيفا أن الامر سيستغرق وقتا طويلا قبل أن تستطيع الحكومة بناء هياكل من الصفر لاستعادة القدرة التنافسية.

    وتستبعد أثينا وشركاؤها الاوروبيون أن تخرج اليونان من اليورو وهو ما قد يتسبب في أزمة أعمق للكتلة. لكن متحدثا باسم الحكومة اليونانية قال في وقت سابق من يناير كانون الثاني ان بلاده قد تضطر الى الانسحاب من منطقة اليورو اذا لم تبرم اتفاقا بشأن حزمة انقاذ ثانية بقيمة 130 مليار يورو مع مقرضيها الدوليين.

    واستبعد رئيس ثاني أكبر بنك ألماني مدرج أن يتسبب الخروج من العملة في "فوضى عالمية" أو أن يدفع المستثمرين الى تصفية حيازاتهم من الديون السيادية لدول أخرى في جنوب أوروبا مثل ايطاليا واسبانيا.

    وقال "لا أعتقد أن الاسواق ستتفاعل بسلبية تجاه الدول الاخرى التي ستبقى في منطقة اليورو بعد قرار من هذا القبيل."

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    باباديموس يتوقع اتفاقا بشان الدين الحكومي اليوناني بنهاية الاسبوع



    بروكسل (رويترز) - قال رئيس الوزراء اليوناني لوكاس باباديموس ان المفاوضين حققوا "تقدما مهما" في محادثات لعقد اتفاق لاعادة هيكلة الدين الحكومي اليوناني وان من المتوقع ان يصبح الاتفاق في صورته النهائية جاهزا بحلول نهاية الاسبوع.

    وأبلغ باباديموس الصحفيين في وقت مبكر من يوم الثلاثاء عقب اجتماع مع مسؤولين كبار من البنك المركزي الاوروبي والاتحاد الاوروبي بعد قمة للاتحاد الاوروبي "تحقق تقدم مهم في المحادثات بشان مشاركة القطاع الخاص... نحن نسعى الى اتمام المفاوضات مع الترويكا بحلول نهاية الاسبوع" في اشارة الى وفد من المحللين من البنك المركزي الاوروبي والاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي مسؤولين عن مراقبة التقدم الذي تحققه اليونان نحو التقيد بالمستويات المستهدفة لعجز الميزانية.

    وقال باباديموس ان النقاط الشائكة الرئيسية التي تنتظر الاتفاق عليها مع الترويكا تتعلق بتخفيضات أكبر للانفاق واصلاحات سوق العمل.

    وهاتان المسألتان -بالاضافة الى اتفاق مع حائزي السندات بالقطاع الخاص بشان شطب 50 بالمئة من القيمة الاسمية لسندات في حوزتهم قيمتها حوالي 200 مليار يورو- شروط يجب تحقيقها قبل ان يمكن للترويكا تقديم حزمة ثانية للانقاذ المالي الى اليونان.

    وتحتاج هذه الحزمة من المساعدات المالية -التي من المتوقع ان تبلغ قيمتها الاجمالية 130 مليار يورو- الى وضع اللمسات الاخيرة عليها بحلول منتصف فبراير شباط وهو ما سيعطي اليونان فسحة من الوقت لتسديد سندات قيمتها 14.5 مليار دولار مستحقة في مارس اذار.

  8. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    القادة الاوروبيون يتبنون معاهدة جديدة حول الموازنات وينقسمون في شان اليونان


    تبنى القادة الاوروبيون مساء الاثنين معاهدة جديدة لتعزيز الانضباط المالي ودعوا الى انجاز اتفاق لانقاذ اليونان من الافلاس خلال الايام المقبلة، املا بالبدء بطي صفحة ازمة الديون.
    لكن القمة الاوروبية في بروكسل تخللها جدل حول اقتراح الماني يهدف الى وضع اليونان تحت اشراف اوروبي مالي مشدد، الامر الذي رفضته دول عدة بينها فرنسا.
    وفي النهاية، وافقت 25 دولة من 27 داخل الاتحاد الاوروبي على معاهدة جديدة للانضباط المالي. وانضمت جمهورية تشيكيا في اللحظة الاخيرة الى بريطانيا لجهة رفض المعاهدة متحدثة عن مشاكل "دستورية" تنبع خصوصا من خشيتها ان تضطر للدعوة الى استفتاء.
    ووافقت الدول الاخرى على ان تدرج ضمن قوانينها قاعدة ذهبية بالتزام موازنات متوازنة والتعرض لعقوبات شبه فورية في حال تفاقم العجز العام، وذلك بناء على رغبة المانيا في مقابل ابداء تضامنها المالي.
    وستوقع المعاهدة خلال القمة الاوروبية المقبلة في اذار/مارس بعد ان تصادق عليها الدول.
    والاتفاق على المعاهدة راى النور نتيجة تسوية بين بولندا من جهة وفرنسا من جهة اخرى حول طبيعة المشاركة في قمم منطقة اليورو.
    وهذه القضية الرمزية ولكن الحساسة سياسيا، شكلت موضع خلاف منذ اسابيع عدة. فوارسو بدعم من دول عدة في شرق اوروبا شددت على وجوب ان تتمكن الدول التي لا تستخدم العملة الموحدة من المشاركة في قمم منطقة اليورو، في حين رفضت باريس ان يصبح هذا الامر منهجيا. وقد تم التوصل الى صيغة تسوية في هذا الصدد.
    ويامل عدد من الدول الاوروبية في ان تشجع هذه المعاهدة البنك المركزي الاوروبي على القيام بمزيد من الخطوات مستقبلا لمساعدة منطقة اليورو في مواجهة ازمة الديون.
    الى ذلك، بحث القادة الاوروبيون الوضع في اليونان بعدما اقترحت برلين وضع اثينا تحت اشراف مفوض اوروبي يستطيع تعطيل قرارات الحكومة المتصلة بالموازنة.
    لكن فرنسا رفضت هذه الفكرة جذريا، واعتبر الرئيس نيكولا ساركوزي ان هذا الامر "لن يكون منطقيا ولا ديموقراطيا ولا فاعلا".
    ورد رئيس الوزراء اليوناني السابق جورج باباندريو على الاقتراح الالماني "اما ان نتقدم على طريق الديموقراطية حيث كل بلد مسؤول عن سياسته، واما ان نقوض الديموقراطية في اوروبا برمتها".
    وقد حاولت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تهدئة الخواطر، معتبرة ان قضية تشديد الرقابة على قرارات الحكومة اليونانية "تطرح" لان الاصلاحات الموعودة لم تنفذ بكاملها.
    واضافت ان "النقاش ينبغي ان يركز على كيفية قيام اوروبا بالمساعدة لتنفيذ المهمات التي طلبت في اليونان".
    لكن الرهان يظل كبيرا، اذ يتعلق بتنفيذ الخطة الثانية لانقاذ هذا البلد بقيمة 130 مليار يورو والتي كان وعد بها الاوروبيون في تشرين الاول/اكتوبر الفائت. وتبدو هذه المساعدة حيوية بالنسبة الى اليونان التي عليها ان تسدد 14,5 مليار يورو من القروض في 20 اذار/مارس.
    وفي موازاة ذلك، على اثينا ان تنهي مفاوضاتها مع دائنيها من القطاع الخاص لتقليص دينها بمعدل مئة مليار يورو، الامر الذي لا بد منه لتلقي المساعدة الاوروبية. وفي هذا الشان، تحدث ساركوزي عن تقدم "في الاتجاه السليم"، داعيا البنك المركزي الاوروبي الى ان يوافق بدوره على تقليص الديون المستحقة له.
    ودعا الاتحاد الاوروبي للتوصل الى اتفاق شامل قبل نهاية الاسبوع يشمل المصارف وبرنامج القروض الجديد.
    وفي السياق نفسه، بحث رؤساء الدول والحكومات الاوروبية ايضا في وسائل انعاش النمو والوظائف عبر تحسين استخدام الصناديق الاوروبية، على ان توفد المفوضية الاوروبية بعثات في هذا الصدد الى الدول الثماني الاكثر تضررا.

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    مبيعات التجزئة الألمانية أسوا من التوقعات



    صدر عن الإقتصاد الألماني اليوم مبيعات التجزئة لشهر كانون الأول، و لقد شهدت انخفاضاً أكبر من المتوقع لتصل إلى -1.4% مقارنة مع القراءة السابقة -0.9% و التي تم تعديلها لتصبح -1.0%، في حين أنه كان من المتوقع أن تكون 0.8%، و لكن مبيعات التجزئة السنوية أظهرت انخفاضا أسوا من التوقعات، حيث جاءت القراءة الفعلية عند -0.9% و التي كانت من المتوقع أن تسجل 0.9%، في حين أن القراءة السابقة كانت 0.8% و التي عدلت إلى -0.9%.

  10. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    التشيك تنضم للمملكة المتحدة و ترفض التوقيع على معاهدة الانضباط المالي



    صادقت خمسة و عشرين دولة من الدول الـ 27 الاعضاء في الاتحاد الأوروبي أمس على المعاهدة المالية لتعزيز الإنضباط المالي، بينما رفضت كلا من بريطانيا وجمهورية التشيك التصديق على المعاهدة الجديدة، و وافقت القادة على اطلاق آلية الاستقرار المالي الأوروبي الدائم في يوليو/تموز القادم بقيمة 500 مليار يورو.

    اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبي الذي ترأس القمة الأوروبية الطارئة للاتحاد التي عقدت في بروكسل أمس ان 25 دولة من الدول الـ 27 الاعضاء في الاتحاد وافقت على توقيع المعاهدة المالية حول ضبط الميزانية، ورفضت كل من بريطانيا وجمهورية التشيك التوقيع على هذه الوثيقة.

    تهدف هذه المعاهدة الجديدة لاتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق الاستقرار المالي في الاتحاد عن طريق تشديد الاجراءات فيما يخص ضبط الميزانيات العامة وادخال قواعد معينة في هذا المجال في التشريعات الوطنية للدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.

    و عن الرفض البريطاني للموافقة على هذه المعاهدة ، فقد صرح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن حكومته ستتخذ موقفا إذا هددت الإتفاقية الجديدة المصالح البريطانية، وأضاف أنه لا تزال لديه "مخاوف قانونية" بشأن استخدام مؤسسات الإتحاد الأوروبي لفرض اتفاقية الانضباط المالي.

    أما عن جمهورية التشيك التي كانت قد وافقت على المعاهدة في كانون الأول الماضي، فقد بررت رفضها أمس "باسباب دستورية"، و هذا ما فاجا القادة الأوروبيين كثيرا خاصة و أن الرئيس التشيكي فاكلاف كلاوس ربما كان مترددا في توقيع المعاهدة الجديدة.

    سيتم توقيع الوثائق القانونية المعنية بالمعاهدة في القمة التالية للاتحاد الاوروبي بشهر مارس/آذار المقبل.

    اتفقت الدول الاوروبية خلال القمة على اطلاق آلية اوروبية للاستقرار المالي الدائم في يوليو/تموز القادم، اي قبل عام من الموعد المقرر سابقا. ومن المقرر ان تحل هذه الآلية محل صندوق الاستقرار المالي الاوروبي و آلية الاستقرار المالي الأوروبية ، و تقدر موارد الآلية الدائمة بحوالي 500 مليار يورو.

    عن الشأن اليوناني، فقد صرح رئيس الوزراء اليوناني لوكاس باباديموس أن المحادثات بين الحكومة اليونانية و القطاع الخاص قد حققت "تقدما مهما" بشأن صفقة مبادلة السندات الحكومية، المتوقع ان يصبح الاتفاق جاهزا للعيان بحلول نهاية الاسبوع.

    أشاد وفد من الترويكا ( البنك المركزي الاوروبي والاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي) الذي يقوم بزيارته الدورية إلى اليونان عن التقدم الذي أحزته اليونان نحو التخفيضات في عجز الميزانية العامة.

    تحاول الأسواق المالية بعد قمة الاوروبية الانتعاش و هذا قبيل تقرير الوظائف من الاقتصاد الألماني ، و الذي من المتوقع أن يظهر ثباتا في معدلات البطالة خلال الشهر الماضي عند 6.8%، فمعدلات التوظيف في الاقتصاد الأكبر عالميا تشهد حالة من الجمود خاصة مع قيام الحكومة باقرار سياسات تقشفية للسيطرة على عجز الميزانية العامة.

    أعلن الاقتصاد الألماني قبل قليل عن مبيعات التجزئة خلال الشهر الماضي و التي شهدت انخفاضا حادا، متأثرة بتراجع مستويات الانفاق الاستهلاكي بعد الارتفاع في معدلات البطالة خلال الأشهر القليلة الماضية و خاصة وسط تفاقم أزمة الديون السيادية التي شلت اداء جميع القطاعات الاقتصادية و جعلت الاقتصاد الاكبر عالميا امام المخاوف من الوقوع في ركود اقتصادي خلال النصف الأول من العام الجاري.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •