google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: الشموع اليابانيه ... شرح شامل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي الشموع اليابانيه ... شرح شامل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ساشرح عن الشموع اليابانيه
    واهم انماطها الاستمراريه والانعكاسيه


    تابعونا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    تعريف الشموع اليابانية



    أول من استخدم الشموع اليابانيه في التحليل كان اليابانيون كما هو ظاهر من الاسم , كانو يستخدمنها في تحليل سهم الارز في القرن ال 17 , اول من قام باستخدامها هو ثري ياباني اشتهر بتجارة الارز وكان اول من قراء البيانات التاريخيه لبورصة الارز وكان اسمه

    Munehisa الاسطوري هما , وجمع ثروه هائله من التداول في سوق الارز , في اوائل التسعينات قام ستيف نيسون Steve nison امريكي الجنسيه بنقل الشموع اليابانيه من اليابان الي الولايات المتحده الامريكيه في التسعينات , كان يداول فقط علي الشموع اليابانيه وضع كل مجهوداته فقط في الشموع اليابانيه وله الكثير من الكتب والكورسات التي تتعمق في شرح الشموع اليابانيه .





    تعتبر الشموع اليابانيه من افضل الادوات التي تجعل قراءة الرسم البياني (Chart) اسهل , فاستخدام الشموع اليابانيه في التداول يسمح للمضاربن بفهم حركة السوق بالتفصيل عن طريق عرض تفصيلي اعمق لحركة السوق من خلال العلاقه بين سعر الافتتاح وسعر الاغلاق للشمعه .

    فامضاربين المستخدمين للشموع اليابانيه يمكنهم توقع اتجاه السوق اسرع من اي اداه اخري سواء كان الاتجاء او الترند انعكاسيا للاتجاه الحالي الو متصل .

    وعلاوة علي ذلك يمكن دمجها مع ادوات تحليليه اخري فتكون وسيله مفيده لتحديد نقاط الدخول والخروج .

    جسم الشمعه كما موضح في الصوره يرسم الفرق بين سعر الاغلاق وسعر الافتتاج فشمعة الهبوط يرمز لها باللون الاحمر وشمعة الصعود باللون الازرق , وقد ترمز الشمعه الواحد الي دقيقه , 15 , 1 , 3 , 4 , 8 , يوم , اسبوع , شهر او حتي سنه .

    ظل الشمعه يشير الي اعلي سعر وادني سعر وصل اليه السعر في هذا الوقت .

    اذا كان الاغلاق سعر الاغلاق فوق الافتتاح فهي شمعة صعود وتكون في اغلب الوقت باللو ن الابيض .(يمكنك تغير اللون بالطبع اذا شئت).
    اذا كان سعر الاغلاق تحت الافتتاح فهي شمعة هبوط وتكون في اغلب الوقت باللون الاحمر او الاسود.
    الجزء الملون من الشمعه يسمي جسم الشمعه.(Body)
    الخط الرفيع فوق او تحت جسم الشمعه يسي الظل (Wick)
    اعلي جزء في الظل العلوي من الشمعه يسمي (High) اعلي سعر وصلت اليه الشمعه.
    ادني جزء في الطل السفلي من الشمعه يسمي (Low) ادني سعر وصلت اليه الشمعه.






    الشمعه السوداء كما في الصوره توضح قوة البيع في ذلك الوقت فكلما طال جسد الشمعه كلما اظهر الفرق بين سعر الاغلاق وسعر الافتتاح . يسمي هذا النوع من الشموع Berish candle.

    الشمعه البيضاء توضح القوه الشرائيه في ذلك الوقت فكلما طال جسد الشمعه كلما اظهر الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الغلاق , ويسمي هذا النوع من الشموع bullish candel.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    أنماط شموع فردية الجزء الأول





    نموذج : Marubozu

    الأسود و الأبيض. Marubozu من أكثر نماذج الشمعدانات الطويلة فعالية، نموذج الأخوين

    هذا النموذج ليس له ظلال علوية أو سفلية،و الارتفاع و الانخفاض القياسيين ممثلان بسعري الافتتاح أو الإغلاق فقط.

    الأبيض، عندما يتساوى سعر الافتتاح مع سعر الانخفاض ، و يتساوى سعر الإغلاق ويتشكل نموذج Marubozu

    و هذا يدل على أن المشترين قد استطاعوا التحكم بحركة السعر، بدءاً من بداية المضاربة حتي أخر اليوم .

    الأسود، عندما يتساوى سعر الافتتاح مع سعر الارتفاع ، و يتساوى سعر الإغلاق مع سعر الانحفاض يتشكل نموذج Marubozu

    .و هذا يدل على أن البائعين قد استطاعوا التحكم بحركة السعر، بدءاً من

    المضاربة الأولى حتي أخر اليوم .

    في أغلب الأوقات اذا ظهرت هذه الشمعة البيضاء في ترند صاعد يكون اليوم التالي صاعد لأن هذه الشمعة تدل علي قوة الثيران "المشترين" فبكسر قمة هذه الشمعة يكون اليوم التالي صاعد أيضا والعكس اذا ظهرت شمعة سوداء في ترند هابط يكون اليوم التالي هابط أيضا هذا يدل علي قوة الدببة "ألبائعين" .






    نموذجا المطرقة و الرجل المشنوق:



    ألشكل يظهر شموعا ذات ظل سفلي ظويل وأجسام شموع صغيرة , تكون أجسام الشموع بالقرب من قمة نطاق التعامل اليومي وصغيرة, الجميل في الأمر ان تنوع أشكال الشموع المعروضه في الشكل يمكن أن تكون أشارة صعود أو هبوط حسب مكان ظهور الشمعة . اذا ظهرت اي من الشمعتين خلال مسار هابط فتلك اشارة أن المسار الهابط قد ينتهي , عند حدوث ذلك قد تسمي الشمعة مطرقة وذلك لأن السوق يختبر مستوي سعر بالطرق علية , أما اذا ظهرت الشمعة في مسار صاعد فتسمي ألرجل المشنوق وهي أشارة لعكس المسار الصاعد , ألمثير في الأمر ان الكلمة اليابانية الحقيقية لهذا النوع من الشموع هو Takori وهي محاولة أختبار عمق المياة بتحسس القاع . اذا ظهر أي من الشمعتين بعد ترند واضح فهي تعطيك تنبية , انتبة قد يتغير الأتجاه كما هو موضح في الشكل التالي :


    يمكن التعرف علي شمعة الرجل المشنوق والمطرقة عن طريق ثلاث معاير :

    1 – يكون جسم الشمعة في الجزء العلوي صغير ولا يهم لون الشمعة .

    2 – الظل السفل الطويل يجب أن يكون ضعف أرتفاع جسم الشمعة .

    3 – يجب أن يكون لها ظل علوي أو أن يكون ذلك الظل صغيرا جدا .

    كلما زاد طول الظل السفلي وقل طول الظل العلوي وكان جسم الشمعة أصغر , زاد صدق شمعة المطرقة كاشارة صعود او الرجل المشنوق كاشارة هبوط .

    رغم أنه يمكن أن يكون لون جسم المطرقه او الرجل المشنوق أبيض أو أسود الا انه ستكون اشارة الصعود أقوي اذا كان لون جسم شمعة المطرقة أبيض Hummer وستكون أشارة الهبوط أقوي اذا كان لون جسم شمعة الرجل المشنوق Hanging Man أسود.

    اذا كان لون جسم شمعة المطرقة ابيضا فان ذلك معنا أن السوق أنهار بحدة خلال الجلسة ثم أرتد لأعلي ليغلق علي أعلي سعر أو قريبا منه .

    قد يكون لهذا الأمر عواقب صعودية . اذا كان لون جسم شمعة الرجل المشنوق أودا فهذا معناه أن الأغلاق لم يستطع الوصول لمستوي التح قد يكون هذا ذو دلالات هبوط قوية .

    من المهم جدا أن تنتظر تأكيدا للهبوط بعد نموزج الرجل المشنوق , وتأكيد الهبوط يحدث عندما يفتح اليوم التالي ويكسر قاع شمعة الرجل المشنوق اذا كسر السعر أعلي الشمعة اصبحت الشمعة لاغية ولا يؤخذ بها في الدخول , ألطريقة الأخري لتأكيد الهبوط هو أن تكون شمعة اليوم التالي سوداء أي شمعة هبوط وتغلق تحت قاع شمعة الرجل المشنوق .



    أمثلة علي ذلك :-


    كما تري في المثال رقم (1) هي شمعة رجل مشنوق ولكن ليست شمعة مثالية بسبب وجود ذيل علي الجسم وذيل الشمعة السفلي ليس طويل ولكن مع ذلك تغير اتجاه السعر من الصعود الي الهبوط .






    هذا المثال يبين وجود شمعتي الرجل المشنوق والمطرقة والثلاثه نجحوا في تحويل مسار الأتجاة سواء كان صعودا أو هبوطا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    أنماط الشموع الفرديه الجزء الثانى



    شمعة الشهاب Shooting Star


    ألشهاب هو شمعة مكونه من جزئين جسد صغير وذيل طويل وهي أشارة أن الترند الصاعد علي وشك أن ينتهي , والشمعة تشبه الشهاب الساقط من السماء كما هو موضح بالشكل لا يهم شكل جسد الشمعة ولكن يهم شكلها . تخبرنا هذه الشمعة أن السوق قد أفتتح وبدأ يصعد السوق ويرتفع ولكن أرتد وأغلق اليوم قريبا من سعر الأفتتاح هذا معناه أن المشترين أغلقو عمليتاهم وبدأ السعر في الأنحصار ولم يبقي السعر في القمة طويلا .

    شمعة الشهاب المثالية يكون بينها وبين جسم الشمعة السابقة فجوة صغير ولكن كما سوف نري في الأمثله أن هذه الفجوة ليست ضرورية دائما . ولا تحدث تلك الفجوة دائما في الفوركس وتحدث في الأغلب في سوق البورصه دائما .

    [IMG]http://fx7days.com/Files/school/10_2011/shoting%20star%2071.png[/I
    MG]


    هذا المثال يوضح وجود الكثر من شموع الشهاب Shooting star ولكن أي منها هي الأفضل :-

    1- هي شمعة شوتنج ستار غير مثالية بسبب وجود ذيل طويل نوعا ما تحت جسم الشمعة وان الشمعة ظهرة بعد ترند هابط .

    2- الشمعة رقم 2 هي افضل شمعة تبين مثال شمعة الشهاب بالرغم من ان شكلها ليس الشكل المثالي ولكن ظهرت بعد ترند صاعد وان كان الترند الصاعد هو ترند مؤقت الأ انت الشمعة أثبت عدم قدرة الثيران علي اكمال الصعود وبدأ السعر في الهبوط .

    3- الشمعة الثالثة هي شمعة شوتنج ستار أيضا ولكا لم تظهر بعد ترند صاعد ولكن بها نقطه قوة وهو أنها حاولت ان تقوم باختراق الشمعة رقم 2 ولم تستطع وأغلقت علي هذا الشكل . بكسر قاع هذه الشمعة هو تأكيد للهبوط , كما وضحنا من قبلا أن قاع هذا النوع من الشموع يمثل خط مقاومه بعد كسرها كما هو موضح في الصورة .

    4- الشمعة 4 هي شمعة شهاب ولكن ضغيفه لأنها لم تحقق أي من الشروط سواء ذيل طويل وجسد صغير او ظهورها بعد ترند ولكنها ظهرت في حاله عرضية للسعر لم يتضح له اتجاه وفي هذه الحاله هي ليس لها قيمة .






    ألمطرقة المقلوبة :


    هي شمعة أنعكاسية تشبة شمعة الشهاب ولكنا مقلوبة وتأتي بعد ترند هابط لتعطي أشارة بأمكانية انعكاس الأتجاة . جسد الشمعة صغير ولها ذيل طويل

    هناك عدة شروط لتأكيد تغير مسار الأتجاة :

    1 – أن يظهر في اليوم التالي شمعة تكسر قمة هذه الشمعة "في هذه الحالة الذيل " للتأكد من صعود السوق

    2- لزيادة التأكيد أن تغلق شمعة اليوم التالي علي سعر مرتفع عن قمة شمعة اليوم السابق"شمعة المطرقة المقلوبة "



    سبب وجوب مجئ أشارة تأكيد بعد تكون المطرقة المقلوبة هو أن كسر قمة الشمعة وأرتفاع السعر أعلي من القمه دليل علي ان المشترين يتغلبون علي البائعين وأن البائعين يفقدون التحكم في السوق لذلك تأكيد اشارة أغلاق فوق قمة شمعة المطرقة أشاره جيدة بأن الصعود قادم وهو المتحكم في السوق في الفترة القادمة .

    مثال علي ذلك :


    كما نري في هذا المثال أن بكسر قمة شمعة المطرقة المقلوبة يؤكد الصعود وبدأ السعر يصعد بعدها بشكل متتالي الي الأعلي .






    Counter Attack Lines ألصاعدة .


    هذا النمط من الشموع يحدث عند وجود ترند هابط شمعة اليوم السابق تكون سودا طويله ويفتح اليوم التالي علي جاب ولكن قوي وهذا يدل علي ثقة الدببة في أنفسهم ولكن لا يهنئ البائعين بنصرهم طويلا حتي يقوم الثيران بالهجوم المضاد شراء ويبدأ السعر في الأرتداد مره أخري حتي يغطي الجاب ويغلق سعر هذه الشمعة عند أغلاق اليوم السابق تقريبا .

    هذه الشمعة تشبة شمعة Piercing line ولكن الفارق بينهما هو أن هذه الشمعة لا تصل الي 50% من جسد شمعة اليوم السابق والفجوة السعر لشمعة Counterattack تكون قوية وعميقة عن شمعة Piercing line .






    Counterattack Line ألهابطة



    تظهر هذه الشمعة عند وجود ترند صاعد شمعة اليوم السابق تكون شمعة صاعدة يفتح اليوم التالي علي فجوة سعرية قوية ويغلق الفجوة السعرية مكونا شمعة Counterattack سوداء قوية , تشبة هذه الشمعة نمط Dark cloud cover ولكن الفارق أن شمعة ال Counterattack لا تصل الي 50% من جسد شمعة اليوم السابق .

    شمعة Dark cloud cover أشارتها أقوي من حيث قوة الأنعكاس عن شمعة Counterattack .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    أنماط الشموع الفرديه الجزء الثالث





    Doji
    Doji هي شمعة صغيرة سعر الأفتتاح بها هو نفس سعر الأغلاق متساوين الا اننا يمكننا ابداء بعض المرونة في تطبيق هذا الشرط اذا جاء الفرق بين الفتح والأغلاق بضعة نقاط أو ربع نقطة يمكننا أيضا اعتبارها دوجي كما هو موضح بالمثال





    شمعة الدوجي Doji هي شمعة هامة تشير الي أن الأتجاه قد يتغير قريبا ,عند ظهور هذه الشمعه فالسوق لا يعرف الي أين يتجة هي مرحلة الا اتجاة . تكون شمعة الدوجي شمعة انعكاسية اذا ظهر معها بعض أنماط الشموع الأخري التي تدعم تغير الأتجاه فتكون شمعة الدوجي في هذه الحالي شمعة أنعكاسية , ولكن يتوقف تأثيرها علي مكانها ولكن علي أي حال من الأحوال اذا رأيت هذه الشمعة لا تتجاهلها .




    Doji عند القمم :

    عند ظهور شمعة الدوجي علي قمة السوق ويكون اليوم السابق يوم صاعد حاد فهي تمثل التردد في السوق ,والعكس اذا ظهرت شمعة الدوجي أدني قاع السوق بعد ترند هابط ويكون اليوم السابق هابط فهي تمثل تردد أو عدم اليقين بوجود اتجاه معين أو انحصار المشترين عن الشراء والأنتظار لمعرفة ما اذا كان سلوك السوق سوف يستمر صعودا أم سيتغير .




    كما هو موضح بالمثال ظهور شمعة الدوجي بعد يوم صاعد في الأسفل أيضا مثال يوضح ذلك علي الشارت .





    الشمعة رقم واحد ظهرت بعد هبوط في اليوم السابق تكونت بعدها شموع ذات أذيال طويلة وهذا يدل علي حيرة الدببه والثيران هل سيكمل هبوطا ام سيتغير الأتجاة ! صعد السعر بعدها صعودا حادا وكون أيضا في القمة عند الشمعة رقم 2 وبعد الدوجي كون شموع ذات أذيال طويلة وبدأ في الهبوط مره أخري بدأ السعر في الأرتفاع مره أخري وارتفع في يوم واحد أرتفاع حاد وظهرت شمعة الدوجي 3 فهبط السعر مره أخري ولكن لم يكسر القاع وبدأ السعر في الصعود في الترند الهابط حتي ظهور شموع الدوجي رقم 4 ولكن هل هبط السوق بعدها مباشرة ؟ بالطبع لا وهذا يبين لك أن لا يجب عليك ان تنتظر حين ظهور الشموع الأنعكاسية أن يتغير أتجاة السوق مباشرة ولكن خذها كأشارة انعكاسية وبالأخص مع شموع الدوجي لأنها شموع تبين الحيره وعدم اليقين أكثر منها شموع أنعكاسية . والمثال 4 يوضح ذلك ظهرت الشموع وبدأ السوق في الأرتفاع مره أخري ولكن ليس كثيرا حتي ما ظهرت شمعة الدوجي رقم 5 وهبط السوق مره أخري هبوط حاد وحتي تفهم معني ظهور الدوجي بعد هبوط أو صعود حاد أنظر الي الشمعة رقم 6 ظهرت بعد يوم هابط حاد وانعكس السعر بعدها مباشرة صعودا مغيرأ اتجاه الي ترند صاعد .





    في هذا المثال نري ظهور شموع الدوجي بعد ترند هابط اليوم السابق يوم أحمر هابط قوي وظهرت شمعة الدوجي لتعكس سلوك السوق , وهنا سلوك السوق هو التردد عدم التأكد هل سيكمل السوق صعودا ام سيهبط , يتأكد تغير الأتجاه بكسر قمة شمعة الدوجي "عند الخط الأسود" , حين تم اختراقها نري أن السوق قد امتد صعودا وتغير الأتجاه بالفعل .



    مثال أخر يوضح ان شمعة الدوجي تعمل أيضا لأشارة تنبيه ان الأتجاه قد يتغير , هذا المثال يوضح لك انه لا يجب ان يتغير الأتجاه الي ترند هابط مباشرة بعد ظهور شمعة الدوجي من المره الأولي , قد تظهر شمعة الدوجي ويدخل السوق في موجة عرضية تستمر لأسابيع بل لشهور قبل ان يتغير اتجاه السوق تماما .




    في الشمعة رقم 1 ظهرت علي قمة جديدة , عندما تري شمعة مثل هذه لا يمكنك أن تتجاهلها واستخدمها كأداة تحذير انتبة السوق قد يتغير . هبط السوق قليلا وبعدها ظهرت الشمعة رقم 2 والشمعة رقم 2 تؤكد لك التحذير عليك ان تفهم بعد ظهور قاع أدني من قاع وظهور هذه الشمعة مره أخري أن السوق سوف يتغير اتجاهه قريبا , تحرك السوق بطريق عرضي لفترة تعدت العشر أسابيع تقريبا وظهرت بعدها شمعة دوجي 3 وبعد ظهور هذه الشمعة أنهار السوق مباشرة .

    اذن كيف يمكنني أن أستخدم هذه الشمعة Doji ؟

    1 - استخدمها كأداة تحذيرية تحذرك من ان السوق قد يتغير أتجاه

    2- لا تعتمد علي هذه الشمعة وحدها ولكن ادمجها مع أنماط أخري قد تظهر أو ظهرت بالفعل وسوف نشرحها في أمثله قادمة , عند ظهور هذه الشمعة يمكنك أن تغلق بعض الربح من عمليتك وتحرك وقف خسارتك فأنت بهذه الطريقة لبيت التحذير .









    Long Legged Doji & Rickshaw Man



    الدوجي طويلة السيقان هي دوجي هامة جدا عند القمم . كما سوف نوضح في الشكل القادم , فان هذه الشمعه يكول ظليها العلوي والسفي طويلان وهو ما ينم عن وجود حيرة قوية في السوق لدي المتعاملين , خلال جلسة أندفع السوق لأعلي بشدة ثم تهاوي بشدة أو العكس ثم أغلق السوق عند سعر الافتتاح أو قريبا منه واذا وجد شمعة وهي ليست دوجي ولها ظل سفلي وعلوي طويل فهي ليست شمعة دوجي وتسمي High wave line بالنسبه لليابانين ينظرون الي الشموع ذات الظلال الطويلة سواء علوية أو سفلية علي أنها شموع فقد قدرتها علي تحديد الأتجاة . وبعد هذا النوع من الشموع اذا ظهرت شموع دوجي أو شبية الدوجي فهذا النمط يدل علي سوق منهك القوي وهذه الشموع الصغيره التي تظهر بعد الشموع طويلة الذيل اثناء الصعود يتحكم الثيران في السوق وبعد ظهور شمعة الدوجي طويلة السيقان وبعدها شمعة الدوجي الصغيره اصبحت أشارة لخطر داهم يهدد بتغير اتجاة السوق .







    دوجي شاهدة






    القبر The Grave stone Doji



    هي شمعة دوجي مميزة تتكون الشمعة عندما يتساوي سعر الفتح مع سعر الأغلاق ولكن عند أدني سعر في الجلسة أو اليوم . رغم أنها قد توجد أحيانا عند قيعان الاسواق الا أنها اهم ما يميزها هو قدرتها علي الأعلان عن تغير الأتجاة عندما تظهر عند القمم . وشكلها يدل علي أسمها شاهد القبر هذا النوع من الشموع يظهر غالبا في البورصة وقليل جدا في الفوركس . كلما زاد طول الظل العلوي وكان مستوي الاسعار أعلي , زادت الدلالة السلبية لشمعة شاهد ألقبر .





    كما ذكرت من قبل في الفوركس هذه الشمعة ليست كثيرة الظهور واذا ظهرت لا تظهر مثالية ايضا ولكن المهم أنها قامت بعكس الأتجاة وهي المهمة الاساسية لهذة الشمعة . كما نري في هذا المثال أنه عند ظهور الشمعة يحاول الدببة أو الثيران أن يبقو في مسارهم مره أخري ولكن يفشلو في ذلك . يمكنك أن تلاحظ أن هناك تشابة بين شمعة شاهد القبر Grave Stone وبين شمعة الشهاب Shooting star ولكن شمعة شاهد القبر هي شمعة أقوي في الأنعكاس من شمعة الشهاب واشارتها أكثر سلبية .









    Belt Hold Lines

    شمعة Belt Hold Lines هي شمعة فردية يمكن أن تكون أشارة صعود أو هبوط مثلا عند ظهور شمعة بيضاء قوية تفتح عند أدني مستويات اليوم أو مع وجود ظل سفلي صغير جدا عند قاع بعد ترند هابط كما في الشكل فأن صعودا قويا سوف يبدأ . ولكن اذا أتي اليوم التالي واستمر في الهبوط فهذا يعني أستمرار الترند الهابط .




    والعكس هو ظهور شمعة سوداء تفتح عند أعلي سعر في الجلسه أو قريبا جدا منه وتستمر في الهبوط طوال الجلسه أو اليوم , وعند ظهور هذه الشمعة فهذا ينبأ بأنعكاس قريب قادم كلما زاد طول الشمعة كلما ازدادت تأثيرا وقوة . ولكن اذا أتي اليوم التالي وأغلق فوق الشمعة فهذا يعني أستمرار الصعود .




  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    أنماط شموع الثنائية الجزء الأول



    -: نمط البالوعة (Engulfing)

    تسمي باليابانية (Tsutsumi) أو (Daki)

    وهناك نموذجين أحدهما شرائي والأخر بيعي :




    و يعتبر هذا النموذج من أهم الشموع الثنائيه أن لم يكن أهم نماذج الشموع الانعكاسيه على الأطلاق






    النموذج الشرائي



    ويسمي بشمعة الأبتلاع الشرائي أو (Bullish engulfing )

    يظهر هذا النموذج بعد ترند أو حركه هابطه و يتكون من شمعتين متتاليتين الشمعه الأولى لونها أسود و الثانيه لونها أبيض و يكون الجسم الحقيقى للشمعه الثانيه يحتوى بشكل كامل الجسم الحقيقى للشمعه الأولى و يعتبر ظل الشموع سواء فى الشمعه الأولى أو الثانيه غير مهم على الأطلاق و تعتمد فى الأساس تلك الشمعه على الجسد الحقيقى للشمعه .

    و يفضل انت يأتى ذلك النموذج بعد حركه هابطه حاده و عنيفه فهذا يعكس أختلاف قوى فى السيكولوجيه و هى ظهرو شعور شرائى فجأه و بقوه بحيث أستطاع بشكل كبير أحتواء الشعور البيعى كما أنه كلما أستطاعت الشمعه الثانيه البيضاء أحتواء عدد أكبر من الأجسام الحقيقية لشموع تسبقها كلما كان هذا أفضل و أكثر توضيحاً لتغلب المشترين على البائعين كما يفضل أن تكون الشمعه الاولى فى هذا النموذج ذات جسم صغير و فى حين الشمعه الثانيه ذات جسم طويل لتعكس سيكولوجية الشمعه بشكل أوضح (و لا يوجد مشكله فى حالة كانت الشمعه الأولى هى DOJI بل بالعكس فهى تعكس تحول السوق من حالة ال indecision او حالة عدم القرار و تساوى القوه بين البائعين و المشترين الى حالة تفوق قوة المشترين على قوة البائعين) كما يفضل أن يظهر هذا النموذج بالقرب من دعم (هناك ادوات كثيره للغايه فى التحليل تستخدم فى تحديد الدعوم و يمكنك الأطلاع عليها فى المدرسه) فهذا يدعم سيكولوجية الشمعه كما أن فى حالة أحتواء الجسم الحقيقى للشمعه الثانيه الشمعه الاولى بالكامل بمعنى من أعلى سعر الى أقل سعر فهذا يدعم سيكولجيه الشمعه أيضاً.

    شروط النموذج



    1- أن يسبقها ترند او حركه هابطه .

    2- أن يكون الجسم الحقيقى للشمعه الأولى فى النموذج لونه أسود و الشمعه الثانيه لونه أبيض.

    3- ان يكون الجسم الحقيقى للشمعه الثانيه يحتوى الجسم الحقيقى للشمعه الأولى بشكل كامل كما أنه أكبر منه حجماً .

    فهم سيكولوجية الشمعه

    انظر الشكل بالأسفل






    أمثله على النموذج:










    و يسمى بشمعة الأبتلاع البيعى أو (Bearish engulfing)



    يظهر هذا النموذج بعد ترند أو حركه صاعده و يتكون من شمعتين متتاليتين الشمعه الأولى لونها أبيض و الثانيه لونها أسود و يكون الجسم الحقيقى للشمعه الثانيه يحتوى بشكل كامل الجسم الحقيقى للشمعه الأولى و يعتبر ظل الشموع سواء فى الشمعه الأولى أو الثانيه غير مهم على الأطلاق و تعتمد فى الأساس تلك الشمعه على الجسد الحقيقى للشمعه .

    و يفضل انت يأتى ذلك النموذج بعد حركه صاعده حاده و عنيفه فهذا يعكس أختلاف قوى فى السيكولوجيه و هى ظهور شعور بيعى فجأه و بقوه بحيث أستطاع بشكل كبير أحتواء الشعور الشرائى كما أنه كلما أستطاعت الشمعه الثانيه السوداء أحتواء عدد أكبر من الأجسام الحقيقية لشموع تسبقها كلما كان هذا أفضل و أكثر توضيحاً لتغلب البائعين على المشترين كما يفضل أن تكون الشمعه الاولى فى هذا النموذج ذات جسم صغير و فى حين الشمعه الثانيه ذات جسم طويل لتعكس سيكولوجية الشمعه بشكل أوضح (و لا يوجد مشكله فى حالة كانت الشمعه الأولى هى DOJI بل بالعكس فهى تعكس تحول السوق من حالة ال indecision او حالة عدم القرار و تساوى القوه بين البائعين و المشترين الى حالة تفوق قوة البائعين على قوة المشترين) كما يفضل أن يظهر هذا النموذج بالقرب من مقاومه (هناك ادوات كثيره للغايه فى التحليل تستخدم فى تحديد المقاومه و يمكنك الأطلاع عليها فى المدرسه) فهذا يدعم سيكولوجية الشمعه كما أن فى حالة أحتواء الجسم الحقيقى للشمعه الثانيه الشمعه الأولى بالكامل بمعنى من أعلى سعر الى أقل سعر فهذا يدعم سيكولجيه الشمعه أيضاً.



    شروط النموذج



    1- أن يسبقها ترند او حركه صاعده .

    2- أن يكون الجسم الحقيقى للشمعه الأولى فى النموذج لونه أبيض و الشمعه الثانيه لونه أسود.

    3- ان يكون الجسم الحقيقى للشمعه الثانيه يحتوى الجسم الحقيقى للشمعه الأولى بشكل كامل كما أنه أكبر منه حجماً

    .



    فهم سيكولوجية الشمعه

    انظر الشكل بالأسفل


    أمثله على النموذج:



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    أنماط الشموع الثنائيه الجزء الثانى




    شمعة الهارمي (Harami) وتسمي باليابانية بنفس المسمي وتعني الحامل

    وهناك نموذجين منها احدهما شرائي والأخر بيعي




    ويعتبر من الشموع الثنائية كثيرة الحدوث وضعيفة التأثير ولكن كما سوف نوضح لاحقا أن مكان الشمعة هو الذي يحدد قوتها وضعفها .



    ألنموذج الشرائي :-


    يعتبر هذا النموذج شهير للغايه و يتكون من شمعة طويله سوداء يليها شمعة قصير و صغيره بيضاء بحيث يكون الجسم الحقيقى للشمعه الثانيه بالكامل داخل الجسم الحقيقى للشمعه الأولى ألا أنه على الرغم من ذلك لا يعتمد عليه وحده فى الدخول عليه وحده شراء بل يجب حدوث شمعه صاعده بعده و يفضل أن يصل أغلاقها الى سعر أفتتاح الشمعه السوداء الأولى على الأقل لتأكيد الدخول عليها شراء و يعتبر هذا النموذج فى الأساس لا يدل على الانعكاس و لكن يدل على تغير سيكولوجية السوق من سيطرة بيعيه من قبل البائعين الى حالة عدم قرار Indecision (خصوصاً فى نموذج Bullish Harami cross) و هو أحد النماذج التى سنأتى على ذكرها و هى أحد انواع ال harami) لذلك كما قلنا لا يمكن الأعتماد عليها وحدها دون تأكيد فهى فى الأساس ليست دليل على أنعكاس الحركه السعريه من هابط الى صاعد و لكن قد تأتى الحركه السعريه بعدها جانبيه و من ثم يتم كسرها لأسفل مره أخرى لذلك أقولها للمره الأخيره يجب أخذ تأكيد على حركة السعر خصوصاً النموذج الشرائى من الهارمى قبل الدخول شراء عليه و لكلما كان حجم الشمعه الأولى طويلاً و الشمعه الثانيه قصيراً كلما كان أفضل .





    شروط النموذج

    1- ان يسبقها ترند أو حركه هابطه

    2- أن يكون الجسم الحقيقى للشمعه الأولى فى النموذج لونه أسود و الشمعه الثانيه لونه أبيض.

    3- ان يكون الجسم الحقيقى للشمعه الأولى يحتوى الجسم الحقيقى للشمعه الثانيه بشكل كامل كما أنه أكبر منه حجماً .



    فهم سيكولوجية الشمعه

    انظر الشكل بالأسفل

    [IMG]http://fx7days.com/Files/school/10_2011/Bull_%20harami%20blend.png
    [/IMG]

    أمثلة علي النموذج :-







    النموذج البيعي :-



    يعتبر هذا النموذج شهير للغايه و يتكون من شمعة طويله بيضاء يليها شمعة قصير و صغيره سوداء بحيث يكون الجسم الحقيقى للشمعه الثانيه بالكامل داخل الجسم الحقيقى للشمعه الأولى ألا أنه على الرغم من ذلك لا يعتمد عليه وحده فى الدخول عليه بيع بل يجب حدوث شمعه هابطه بعده و يفضل أن يصل أغلاقها الى سعر أفتتاح الشمعه البيضاء الأولى على الأقل لتأكيد الدخول عليها بيع و يعتبر هذا النموذج فى الأساس لا يدل على الانعكاس و لكن يدل على تغير سيكولوجية السوق من سيطرة شرائيه من قبل المشترين الى حالة عدم قرار Indecision (خصوصاً فى نموذج Bearish Harami cross) و هو أحد النماذج التى سنأتى على ذكرها و هى أحد انواع ال harami) لذلك كما قلنا لا يمكن الأعتماد عليها وحدها دون تأكيد فهى فى الأساس ليست دليل على أنعكاس الحركه السعريه من صاعد الى هابط و لكن قد تأتى الحركه السعريه بعدها جانبيه و من ثم يتم كسرها لأعلى مره أخرى لذلك أقولها للمره الأخيره يجب أخذ تأكيد على حركة السعر (فى بعض الاحيان عندما تأتى على مقاومه يقوم بعض المتاجرين بالدخول عليها بيعاً دون أنتظار تأكيد لكن ننصح دائماً بالدخول بعد التاكيد) قبل الدخول بيع عليه و لكلما كان حجم الشمعه الأولى طويلاً و الشمعه الثانيه قصيراً كلما كان أفضل .



    شروط النموذج

    1- ان يسبقها ترند أو حركه صاعده

    2- أن يكون الجسم الحقيقى للشمعه الأولى فى النموذج لونه أبيض و الشمعه الثانيه لونه أسود.

    3- ان يكون الجسم الحقيقى للشمعه الأولى يحتوى الجسم الحقيقى للشمعه الثانيه بشكل كامل كما أنه أكبر منه حجماً .



    فهم سيكولوجية الشمعه

    انظر الشكل بالأسفل


    أمثلة علي النموذج :-



    و هى نموذج شبيه للغايه بالهارمى العاديه و له نفس السيكولوجيه الخاصه بالهارمى و لكنه يختلف عنها فقط فى أن الشمعه الثانيه من النموذج ليست يوم قصير و لكنها شمعة Doji و تعتبر من أكثر الشموع مصداقيه و يمكن أنتظار تاكيد للشمعه يأتى بعده و لكن ليس بالضرورى .

    هذا النوع من الشموع له نموذجين أحدهما شرائى و الأخر بيعى




    أمثلة علي النموذج :-







  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    أنماط الشموع الثنائيه الجزء الثالث



    نموذج Tweezers botoms and tweezers tops :-






    و يعتبر هذا النوع ليس نموذج فى حد ذاته و لكنه يمتلك صفه مهمه للغايه و هى عندما يكون هناك حركه صاعده او ترند صاعد ثم تأتى شمعتين متتاليتين أو أكثر لهم نفس الأعلى سعر يسموا ب ال tweezers tops و عندما يكون هناك ترند هابط او حركه هابطه ثم تاتى شمعتين متتالتين أو أكثر لهم نفس أقل سعر يسموا ب tweezers bottoms و يعتبر هذا النمط من الشموع هو أقوى الأنماط الأنعكاسيه و له أهميه قصوى خصوصاً عندما يأتى بعد ترند أو حركه حاده و لا يشترط فى هذا النموذج شكل معين للشمعه فيمكن ان تاتى شمعه طويله تليها دوجى أو مثلاً شمعه قصيره يليها شمعه طويله بل ان بعض الشموع مثل الأنجلفنج او الهارمى أو أى نوع أخر قد يمثلوا ما يعرف بال tweezers bottoms and tweezers tops

    و هذه بعض الأشكال التى قد تأتى بشكل ال tweezers bottoms and tweezers tops

    و ليس بالضروره أن تكون هى كل الأشكال




    شروط النموذج فى حالة Tweezers bottoms

    1- تأتى بعد ترند أو حركه هابطه .

    2- تتكون من شمعتين متتاليتين او أكثر و لا يشترط وجود لون للجسم الحقيقى للشمعه

    3- تشترك الشموع التى يتكون منها النمط فى أن لها نفس أقل سعر .

    شروط النموذج فى حالة Tweezers bottoms

    1- تأتى بعد ترند أو حركه صاعد .

    2- تتكون من شمعتين متتاليتين او أكثر و لا يشترط وجود لون للجسم الحقيقى للشمعه

    3- تشترك الشموع التى يتكون منها النمط فى أن لها نفس أعلى سعر .

    أمثله على النموذج

    شارت (1و2) Tweezers bottoms











    شارت(3 و 4 ) Tweezers Tops


    [IMG]http://fx7days.com/Files/school/10_2011/Tweezers%20top%2015.png[
    /IMG]


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    أنماط الشموع الثلاثية الجزء الأول



    نجمة الصباح Morning Star :

    هي نموزج أنعكاسي يظهر عند القيعان يتنبأ بصعود الأسعار يتكون النمط من شمعة سودا طويلة تليها شمة صغيرة بعد فجوة للأسفل وتمثل هاتان الشمعتان الهيكل الأساسي للنمط , ثم تأتي شمعة اليوم الثالث طويلة بيضاء تتقدم في عمق الشمعة السوداء , هذا النموزج هو أشارة أنعكاس ودليل علي تحكم الثيران في السوق أكثر من الدببه .




    يكون السوق في مسار عام هابط عندما نري هذه الشمعة السوداء الطويله نعلم ان البائعين يسيطرون علي السوق ثم تظهر شمعة صعير تشير الي الن البائعين بدأو يفقدون قدرتهم علي التحكم بالسوق , ثم يأتي اليوم التالي لنري شمعة بيضاء طويله تثبت أن الثيران بدأو يتحكمون في السوق . لكي تكون نجمة الصباح نموزجيه يجب أن يكون هناك فجوة قبل وبعد الشمعة الوسطي الصغير "ألنجمة" نادرا ما تحدث الفجوة الثانية وعدم وجودها لا يفسد قوة هذا النموذج .



    كما نري في النمط مورننج ستار رقم 1 أن السعر كان في هبوط الي أن كون النموزج الأنعكاسي Morning Star هو بالفعل ليس نموزج مثالي لهذا النمط من الشموع فقد ذكرت قبل ذلك أن أنماط الشموع تختلف قليلا في الفوركس من حيث شكلها عن البورصة .

    أما النموزج 2 فلم يكون فقط نموزج مورننج ستار ولكن كون نموزج البالوعه Bullish Engulfing بالطبع لم ينعكس السعر كثيرا او لم يتغير الترند العام لكن غير الترند ولو مؤقتا .






    نجمة الصباح ونجمة المساء الدوجي The Morning and Evening Doji Star


    وة فوق جسم شمعة في مسار عام صاعد او بفجوة تحت شمعة في مسار عام هابط , فاننا نسمي هذه الشمعة نجمة دوجي .

    نجمات الدوجي كما ذكرنا من قبل هي اشارة تنبية ان المسار السابق قد يتغير يجب أن تظهر شمعة أخري حتي تؤكد المسار العام, فمثلا ظهرة شمعة دوجي في ترند صاعد وظهر بعدها شمعة سوادء طويله مغلغلة في أعماق الشمعة البيضاء السابقة للدوجي فهذا النموزج يؤكد أنعكاس الترند الحالي ولو لفترة مؤقتة . هذا النموزج يسمي نجمة المساء الدوجي Doji Evening Star يعتبر هذا النموزج أهم وأقوي تأثيرا من نموزج نجمة السماء العادية Evening Star .





    متي يمكنني أن أعرف أن شمعة الدوجي لن تغير المسار اذا أتت الشمعة القادمة شمعه بيضاء طويله هنا تعلم أن الأتجاه سيظل لن يتغير "هذا في حالة الترند الصاعد "





    Doji Morning Star




    اذا كان المسار العام هابط وظهرت شمعة سوداء طويلة ثم تلاها شمعة دوجي فان تأكيد أنعكاس الترند يكتمل اذا ظهر بعد الشمعة التالية للدوجي شمعة بيضاء طويلة متغلغلة في نطاق الشمعة الأولي "ألسوداء " يسمي هذا النموزج نجمة الصباح الدوجي . يتلاشي الأثر الأيجابي للدوجي اذا أتي بعدها شمعة طويلة سوداء . ومن المهم جدا أنتظار أشارة ايجابية بعد شمعة الدوجي .

    هناك نموزج أخر يشبة هذا النموزج أسمه Abandoned Baby في حالة الصعود والهبوط ألفارق بين هذا النموزج ونموزج الدوجي مورننج ستار هو وجود فجوه بين شمعة الدوجي والشموع الأخري وشكلها كالتالي .





    هو نمط نادرة جدا قد لا تجده كثيرا .



    هذه بعض الأمثله علي نمط نجمة الصباح , كل مره يظهر فيها هذا النمط يتغير الترند .



  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    أنماط الشموع الثلاثيه الجزء الثانى




    شمعة المساء (Evening Star )

    تسمي باليابانية (Sankawa yoi no myojyo)



    يعتبر هذا النموذج من النماذج الأنعكاسيه البيعيه التى تأتى بعد ترند صاعد أو حركه صاعده و تغير حركة السعر لأسفل بعدها غالباً و ينتمى لفئة الشموع النجميه (star) و يتكون هذا النموذج من 3 شموع متتاليه

    الشمعه الأولى شمعه بيضاء طويله ثم تحدث فجوه لأعلى يليها شمعه صغيرة الحجم (star) لا يهم لونها يليها فجوه لأسفل ثم تتكون الشمعه الثالثه و هى شمعه سوداء طويله يفضل أن تكون فى نفس حجم الشمعه البيضاء أو أطول و فى بعض الكتب لا يفضل أن لا يقل أغلاقها عن 50% من الجسم الحقيقى للشمعه الأولى البيضاء و هناك بعض الكتب التى لا تشترط وجود فجوه بين الشمعه الثانيه و الثالثه كشرط لصلاح النموذج و هناك بعض المرونه فى هذا النموذج بالنسبه للمتداولين فى الفوركس و هى وجهة نظر الموقع(أنه لايلزم حدوث أى من الفجوتين للتعامل مع الشمعه على أنها نموذج الشمعة المساء((Evening starو لكن يكفى ان يأتى النموذج عباره عن شمعه بيضاء طويله يليها الشمعه النجميه يليها شمعه سوداء طويله تغلق أسفل 50% على الأقل من الشمعه الأولى مع لاأستغناء عن الفجوتين كشرط للنموذج و لكن هذا ينطبق على الفوركس فقط و ليس غيره)

    سيكولوجية الشمعه






    أمثلة علي النموذج :-


    نموذج شمعة الجنود الثلاثه البيض Three white soldiers :-



    وتسمي باليابانية (Aka Snapei)



    و هو نمط أنعكاسى شرائى يتكون من 3 شموع متتاليه و يشترك الثلاثة شموع فى مواصفات مهمه لأثبات صحة النموذج منها أن الشمعه تفتح بالقرب من أقل سعر و تغلق بالقرب من أعلى سعر كما أن سعر أغلاق الشمعه الثانيه يجب أن يكون أعلى من أعلى سعر للشمعه الأولى و سعر أغلاق الشمعة الثالثه أعلى من أعلى سعر للشمعه الثانيه كما يفضل أن الشمعه الثانيه فى النموذج تفتح بالقرب أو عند 50% من الشمعه الأولى و الشمه الثالثه تفتح بالقرب أو عند 50% أو عندها من الشمعه الثانيه و يعتبر هذا النموذج من أقوى النماذج الانعكاسيه الشرائيه و لا يحتاج الى تأكيد بعده للدخول شراء

    شروط النموذج

    1- يتكون من 3 شموع بيضاء طويله متتاليه

    2- كل واحده منهم تفتح داخل الجسم الحقيقى للشمعه التى تسبقها

    3- يجب أن يغلق كل منهم بالقرب من أعلى سعر



    سيكولوجية الشمعه




    أمثله على النموذج :-



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •