google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: التحليل الاساسي والمالي Fundamental analysis

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي التحليل الاساسي والمالي Fundamental analysis

    سنعرض بهذا الموضوع شرح للتحليل الاخباري
    وكيف يستفاد من الاخبار وكيف تحرك السوق

    وسيتم عرض الموضوع مقسما لعده اقسام وهي:

    كيف يتحرك سوق العملات
    لماذا يتحرك السوق
    كيف يتحرك السوق
    متي يتحرك سوق الفوركس
    الأخبار التي يمكن المتاجرة عليها
    ألأخبار الأقتصادية
    فارق النقاط المتوقع الناتج عن الخبر Deviation
    أساسيات وقواعد تداول الأخبار
    أستراتيجيات تداول ألأخبار
    معلومات عن أزواج العملات


    وسيتم وضع كل موضوع منهم بمشاركه مستقله

    اي سؤال انا موجود

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    كيف يتحرك سوق العملات


    كما اوضحنا من قبل ان تحليل السوق ينقسم الي جزئين جزء فني وجزء مالي او اساسي , وها نحن الان سوف نقوم بشرح التحليل المالي وسوف ينقسم الي التالي :



    مقدمة عن كيف يتحرك السوق
    لماذا متاجرة الاخبار
    شرح الاخبار
    الاخبار المؤثره في السوق
    الاخبار التي يمكن التجاره عليها
    استراتيجيات تداول الاخبار


    أولا – كيف يتحرك سوق العملات :

    تداول الفوركس يعتبر فن صعب تعلمه , الكثير اطلق علي الفوركس انه فن وليس علما , حقيقتا ينقسم سوق العملات الي عدة اجزاء متصله ببعض ونعتقد انه علي كل مضارب ان يتعلمها :



    كما تري في هذا الرسم التوضيحي فان التحليل الفني والتحليل المالي لهم نفس التأثير في السوق , حتي تضارب في الفوركس عليك ان تتعلم كل هذه الاشياء تحليل فني , مالي , الطلبات والعروض وسلوك السوق .

    هناك الكثير من المضاربين يقولون ان التحليل الفني هو انعكاس للتحليل المالي في السوق حيث عند خروج خبر معين فيؤثر في السوق فيقوم بتشكيل نمط معين وعلي اساسه يدخل المضاربين , وهناك ايضا وجهة نظر اخري ان الاخبار هي التي تحرك السوق , ولكن يمكن لجميع المضاربين الاتفاق علي هذه النقط حتي لا يختلفو :

    · يتحرك السوق تبعا لاخبار الدول العظمي المؤثره في العمله.
    · تتشكل انماط فنيه تبعا لما حدث من تأثير الاخبار علي السوق.
    · تأتي قوة التحليل الفني بسبب ان هناك من المضاربين يعتمدون عليه في عملياتهم , فهناك الملاين يستخدمون الدعوم والمقاومات , الفيبو , الترند الخ , فبالتالي سوف تجد الكثير من الاوردرات عند هذه الاماكن وهذه هي قوة التحليل الفني في الانتشار.


    قبل ان نتعمق في التحليل المالي نريد ان نوضح شيئا مهما هو انك لا تحتاج الي مؤهل علمي في الأقتصاد حتي تفهم التحليل المالي , كل ما تريده هو ان تتعلم بعض القواعد وما هي الاخبار التي يجب ان تتابعها , وقرائة التقارير الاقتصاديه بالطبع يسوجب ذلك تعلم اللغه الانجليزيه .

    هناك بعض الاسئله التي يجب ان نطرحها :

    1. لماذا يتحرك السوق؟

    2. كيف يتحرك السوق؟

    3. متي يتحرك السوق؟



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    لماذا يتحرك السوق


    هل سألت نفسك يوما ما بعدما شاهدت EUR/USD تحرك من سعر 1.1950 الي 1.2150 , لماذا تحرك السهر بهذه الصورة؟



    الاجابة ببساطه هي ان هناك طلبات شراء أكثر من طلبات البيع , لذلك تحرك السعر من 1.1950 الي 1.2150 استنادا الي ان هناك طلب اكثر من العرض More demand and less supply

    مثال بسيط علي ذلك , سائق التاكسي يذهب حيث يريد الزبون ولا يذهب الي محطات معينة مثل الاتوبيس او القطار كذلك السعر , يتحرك حيث تأخذه اوردرات العروض والطلبات , ولكن لا يتوقف السوق في محطات مثلا ويقوم بتنفيذ العروض والطلبات , اذن لو لم يكن هناك عروض وطلبات لما تحرك السعر .

    في هذا المثال هناك سؤال أخر يطرح نفسه لماذا هناك الكثير من طلبات الطلب علي اليورو؟


    فكر للحظة .....

    السبب لماذا تحرك EUR/USD الي الاعلي , لان السوق لاحظ ان اليورو قيمته اعلي من قيمة الدولار USD . السؤال القادم الذي يجب ان تسأله لنفسك هو :

    لماذا يعتقد السوق ان اليورو اقيم من الدولار؟

    الاجابه : يتحرك السوق في الاساس كما ذكرنا من قبل بسبب الاخبار Fundamental News . عدم وجود الاخبار يعني عدم وجود حركة في سوق الفوركس , لن يكون هناك حركه ايضا لان عدم وجود الاخبار يعني ثبات قيمة العملات وهذا يعني ان للعملات قيمة ثابتة , عدم وجود توقعات بصحة او بسؤ السوق يعني ركودة .

    اعتقد الان انك قمت برسم صورة معينه او دائره كيف يتحرك السوق , يتحرك السوق لانه يحاول دائما الوصول الي حالة توازن مع الاخبار , حيث يتحرك اليورو دولار في مثلنا السابق حسب نتائج سابقة او حاليه او سوف تحدث في المستقبل وهي الأخبار والاحداث التي تقيم العملة .

    لذلك مهم جدا ان تفهم وتتعلم تأثير الاخبار علي السوق .



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    كيف يتحرك السوق


    كل زوج من ازاوج العملات يتحرك بشكل مختلف . كل زوج له خصائصه الخاصة من حيث , الحركه اليومية , الدعوم , المقاومات او حتي الاسواق الأخري المؤثره فيه . المفتاح لتكون مضارب ناجح هو ان تركز علي زوج او 3 علي الأكثر وان تشعر بالارتياح لها .

    هناك طريقة جيده لتفهو جيدا كيف تتحرك عمله معينة , احضر ورقه وقلم وورقة وابدا في المتاجرة بطريقة الاسكالبنج Scalping وركز علي عملة واحدة , لماذا الاسكالبنج , المتاجره اليوميه دائما تعلم المضارب خصائص العمله التي يتعامل معها , مناطق ارتدادها , في اي وقت تكون العمله نشطه , كم يرتد السوق في كل سيشن الخ....

    العمله التي سنتابعها هنا هي EUR/USD واختار الاتشارت علي اشكال الشموع اليابانية وتابع السعر فقط , وقم بتنفيذ 100 عملية بهدف 30 نقطة ربح و30 نقطة وقف خسارة , فاذا قمت بذلك سوف تجد التالي :

    عادة اذا كان هناك يوم صاعد سوف يتبعه يوم هابط (اذا تحرك بشكل قوي صعودا يتبعه اليوم التالي ارتداد هابط)
    حركات الارتداد دائما بين 7:30 صباحا وال 11:30 صباحا.
    يتحرك دائما بنسبة 1% من قيمتة
    يرتد دائما من مناطق 0 مثل , 00 , 50 تعمل كدعوم ومقاومات.


    كل زوج له خصائص مختلفه عن الاخر ,مثلا GBP/USD يتحرك في ترند قوي ويرتد بعد ذلك حوالي 70% من الحركه التي قام بها , بينما يرتد EUR/USD مسافه صغيره جدا من الحركه لا تتعدي 38% فيبوناتشي , مره اخري المفتاح لكي تكون مضارب ناجح هو ان تقوم بالتركيز علي عملة محدده وتتعلمها جيدا , افهم خصائصها واستخدمها للربح من الزوج , هذا الاحسام بالتطوير سوف يعطيط احساس بالزوج وحركاته.

    معلومة : مضاربين الفوركس في البنوك , كل مضارب يتاجر في عمله واحد فقط , وهناك بنوك اخري تجعل عدد من المضاربين يركزون علي عمله واحده !!!!

    بالتأكيد هناك سبب لذلك , لانهم بالطبع بتعلمون من التكرار يوميا .

    تعلم الدعوم والمقاومات الخاصه بالعمله , واوقاتها ونسب الارتداد وعلاقة العملات ببعضها Correlation

    علاقة الأزواج ببعضها Correlation : تتأثر الازواج ببعضها سلبيا وايجابيا حيث هناك بعض الازواج تتحرك مع بعضها في اتجاه واحد بينما عملات اخري تتحرك عكس بعضها يمكن للمضارب الاستفاده من ذلك لمعرفة حركة العمله التي يتاجرها.



    مثال :

    EUR/USD علاقتة سالبة بحوالي نسبة -93.0 مع USD/CHF , ببساطه معناها انه اذا تحرك اليورو دولار 100 نقطة صعودا يتحرك الدولار فرانك 93 نقطه هبوطا . بالاسفل مثال لاتشارت الساعة للعملتين جنبا الي جنب تشير الي ان هذين الزوجين لهما علاقه قوية بالسالب , وفي اغلب الاحيان سوف تجد ان USD/CHF يقوم بالحركه اوله ويتبعة بعد ذلك EUR/USD يمكنك ان تري ذلك اذا قارنت العملتين بالتيك TICK by TICK .





    مره اخري لكي تفهم كيف يتحرك السوق عليك ان تفهم علاقة الازواج ببعضها .

    علاقة الأزواج ببعضها يمكن ان تستخدم لتأكيد الحركة المستقبليه لبعض الازواج , في المثال السابق USD/CHF يتحرك دائما قبل EUR/USD ويتبعه اليورو دولار بعد ذلك . اليورو يمثل حوالي 58% من US Dollar index و EUR/USd مسئول عن حوالي 50% من كل المعاملات في سوق الفوركس . USD/CHF له حوالي 4% من حركة السوق . حيث يعتبر USD الدولار هو العملة المسيطره حيث تملك اكثر من 90% من حركة سوق العملات . عندما يخسر الدولار يرتفع EUR/USD . هنا يمكن ان نفهم سر تحرك USD/CHF قبل EUR/USD بالرغم من ان نسبة الفرنك في السوق 4% نسبه ضئيله باليورو 50% . بسبب خسارة الدولار التي تمثل نسبة 90% من حركة السوق لذلك يظهر علي هذا الزوج دائما سلوك السوق قبل عملات اخري لان العمله الاساسية فيه هي الدولار.






    هناك علاقه اخري هامه بين EUR/USD , GBP/USD و EUR/GBP . فكره حسنة ان تشاهد هذه الازواج الثلاثه اذا اردت ان تتاجر في واحده منها من الجيد ان تعرف من هو محرك السوق في هذه العملات هو GBP , EUR او USD ؟ اذا نظرت مثلا الي EUR/GBP , يمكنك ان تحدد ما اذا كنت سوف تستبعد او تركز علي واحده من العملات التي ذكرناها لتقوم بالتركيز علي محرك السوق.

    لاثبان انه لا يمكن ان تتحرك عمله بالتأثير علي عمله اخري انظر الي هذه العملية البسيطه .

    (211.73 / 1.9945) = 106.15

    GBP/JPY = 211.73 (شراء)

    اقسم هذا الرقم علي سعر GBP/USD = 1.9945 (شراء)

    سوف تحصل علي السعر الحالي USD/JPY = 106.15 (شراء)

    الخلاصة , اقسم GBP/JPY علي USD/JPY سوف تحصل علي سعر GBP/USD او اضرب USD/JPY في سعر GBP/USD سوف تحصل علي سعر GBP/JPY

    يجب ان تعلم ان السوق ليس كامل في بعض الاحيان سوف تجد تفاوت في الاسعار , ولكن لن يتحرك زوج بعيدا عن الاخر , لكنها تعطينا فقط تاكيدا علي الترند المتوقع في العمله التي نتاجر بها.

    نقطه اخري مشوقه , لان GBP/JPY قيمته ضعف قيمة USD/JPY , فحركة PIP واحد في USD/JPY تساويها 2 pips نقطتان في GBP/JPY , لو واجهة العملتان دعم او مقاومه في نفس الوقت فذلك يعطي قوه للمتاجر في اتخاذ القرار في المتاجر وثقه اكثر حيث ان العملتان في نفس الاتجاه .



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    متي يتحرك سوق الفوركس

    , تبدأ التعاملات في سوق العملات عندما يبدأ اصحاب العمل في الدوله العمل , مثلا في اوربا تبدا فترة تداول EUR/USD , GBP/USD وهذه تسمي مثلا الفتره الاوروبيه او فترة لند London session , وهكذا بالنسبه للدول الاخري سواء كانت استراليا , الولايات المتحده الخ.....

    في هذه الاوقات سوف تجد حركه وسيولة في السوق وسلوك جيد للسوق .

    مثلا حاول ان تضارب علي GBP/USD في الفتره الاسيويه او في نهاية الفتره الامريكية , سوف تجد ان الزوج في حالة ركود بسبب قلة السيولة .

    من اهم العوامل التي يجب ان تعلمها او تكتشفها بنفسك هو عامل الوقت , وقت التداول . لكي تكتشف ذلك بنفسك لاحظ ذلك مثلا في فترة غذاء كل فترة تداول سواء الاوروبيه او الأمريكيه اوغيرها , في فترة الغذا سوف تجد ركود او ارتداد طفيف في الترند اليومي , لأن هؤلاء المضاربين المحترفين الذين لديهم القدرة للتاثير في السوق , يقومون بتأمين عملياتهم حتي يستطيعو الذهاب للغذاء , لذلك هناك نقطتين في غاية الاهمية :

    اغلق عملياتك المفتوحة في وقت الغذاء لان السوق قد يرتد فتخسر ما ربحت .
    ابقي داخل العملية (Long term) ولكن يجب ان تكون علي علم ان السوق سوف يرتد مؤقتا, وسوف يكمل في الترند الاساسي في غضون ساعات.
    هذه المعلومه البسيطه قد تفيدك في التداول , عامل الوقت في غاية الاهميه ولكن قد يندمج عامل الوقت مع عامل فني اخر مثل : دعم او مقاومه او خبر , فتكون منطقة ارتداد "الغذاء" سبب جيد للأرتداد فتدخل بعمليه معاكسه مثلا . من الصعب ان تتوقع قمة وقاع السوق ولكن من الممكن ان تعرف متي يمكن ان يرتد .

    وقت الأخبار :

    عامل اخر مهم هو ان تعلم وقت خروج الاخبار , لانه هناك اخبار قد تحرك السوق قبل او بعد خروجها حتي ب 10 دقائق , معرفة وقت الاخبار يساعدك ما اذا كنت سوف تعدل عملية التداول المفتوحه او سوف تغلقها حتي لا تخسر بسبب زبزبات السوق العاليه .

    عامل أخر هو ان تتعمل كيف يتحرك الزوج في الفترات المختلفة علي سبيل المثال , اغلب العملات الأوروبيه سوف تتحرك في تمدد عرضي"Range" في الفترة الاسيوية , فيمكنك وقتها عند انكسار الرانج الدخول في عملية طويلة المدي , لماذا تتحرك هذه العملات في الفترة الاسيويه بشكل عرضي لانه لا يوجد سيوله كافيه لتحرك السوق او الزوج في الفترة الأسيوية , لذلك يمكن ان نفهم ان ازواج الفتره الاوروبيه حركتها محدوده في فتره غير فترتها , وفي هذا المثال الفتره الأوروبيه او فترة لندن مع بعض الشذوذ عن القاعده في بعض الأحيان.




  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    الأخبار التي يمكن المتاجرة عليها


    في الواقع هناك مئات الاخبار التي يمكن ان نتداول عليها في كل وقت , ولكن المفتاح هو ان تتاجر علي الاخبار التي لها تأثير مباشر علي السوق , هناك حوالي 5 الي 10 اخبار هامه ومؤثره في السوق في امريكا USA وحوالي 3 الي 5 في بريطانيا , منطقة اليورو , استراليا , كندا و نيوزلندا , وعادة تكون هذه النشرات الاخباريه شهرية او ربع سنوية , سوف تتكرر كلي شهر في في نفس اليوم او كل اسبوع في نفس اليوم.

    سوف تتاجر فقط علي الأخبار "الساخنة" , حيث يكون السوق معني بها , مثلا , منذ بضع سنوات كان الكثير من المضاربين يتجاهلون خبر "البدء في بناء المنازل U.S Housing Start" , "مبيعات المنازل القائمةExisting Home Sales " , مبيعات المنازل الجديدة New home sales , كانت هذه الاخبار متجاهلة من المضاربين في وقت الطفرة العقارية لماذا؟ لأن في ذلك الوقت كان الأقتصاد الأمريكي جيد وكان خبر مبيعات المنازل يأتي دائما افضل من المتوقع , فببساطه كان يتوقع السوق ان الخبر سوف يكون جيد وكان يتجاهل الأرقام الصادره من الخبر , انظر الي نفس الخبر في اواسط عام 2008 , اخبار المنازل عامة كانت هامه جدا لان الأقتصاد الأمريكي كان يعاني , لذلك تعتبر اخبار المنازل الأن اخبار "ساخنة".

    سر النجاح في تداول الاخبار هو ان تكون انتقائي في اختيار الأخبار التي سوف تتاجر عليها , هناك المئات من الاخبار التي تخرج حول العالم يوميا ولكن اي منها يستحق ان تخاطر بمالك بها! اي الأخبار احتمالية التداول بها عالي؟ حتي نساعدك في اختيار ذلك فقمنا بعمل لستة من الاخبار التي احتمالية نجاحها تفوق ال 70% .



    الأخبار :

    يمكن تصنيف الأخبار الي اربعة فئات مختلفة :

    1. التضخم

    2. الأقتصاد

    3. البنية التحتية

    4. اشياء أخري

    كما اشرنا في بداية دروس التحليل الأساسي , انت لا تحتاج لتكون اقتصادي او حاصل علي شهادة علميه في الأقتصاد للتاجر الأخبار , كل ما تحتاجه هو :

    · ما هلي الاخبار التي يمكن ان تتاجرها .
    · وماذا تفعل وقت الخبر .


    ربما ما سوف اذكرة لك في السطور القادمه ممل بالنسبة لك ولكني انصحك ان تحفظه عن ظهر قلب وعلاقة الأخبار ببعضها لأنك ان لم تفعل , سوف يتحرك السوق امامك وانت مازلت لا تفهم لماذا تحرك .

    هيا بنا نبدأ الأن :

    اسعار الفائدة هي الأساس تدور كل الأخبار حولها!



    كل فوائد العملات تتحكم بها الحكومات او هيئات تابعة للحكومات , مهمة الحكومه هو ان تحافظ علي نسبة التضخم في الدولة , لو ازداد حجم التضخم سوف تزيد الحكومة من أسعار الفائدة لابطاء النمو الأقتصادي للدوله حتي يقل التضخم , زيادة سعر الفائدة تعني زيادة الفوائد علي القروض الخاصة Credit cards , يعني زلك ارتفاع الفائدة علي المال المقترض , يعني ذلك تكلفة اعلي لشراء المنازل الخ... ذلك سوف يؤدي الي ابطاء النمو الأقتصادي في الدوله فيقلل من حجم التضخم .والعكس , اذا كان حجم التضخم منخفض سوف تقل اسعار الفائدة , أقتراض المال سيكون أرخص , سوف يحفز الأقتصاد .

    كل حكومة من حكومات اي دوله في العالم مسئوليتها هي التحكم في حجم التضخم او ما يسمي "توازن الأسعار" .

    اذا هناك مفهوم هام هنا يجب ان نفهمة هو ان قيمة العملة ترتفع بارتفاع أسعار الفائدة وتنخفض بانخفاض سعر الفائدة.




    حيث ان التضخم هو اهم عامل يؤثر في أسعار الفائدة, فكل الأخبار التي تقيس التضخم هامة جدا بسبب تأثيرها علي سوق العملات.

    معني ذلك اننا اذا وجدنا خبر متعلق بارتفاع التضخم فسوف نتوقع للعملة ارتفاع في قيمتها .

    اهم خبر يقيس التضخم هو :

    مؤشر أسعار المستهلكين Consumer price index CPI .

    مؤشر اسعار المستهلك هو عبارة عن مقياس لمتوسط اسعار مجموعة معينة من المنتجات والخدمات التي يقوم المستهلك بشرائها ويتم تتبع التغيرات الشهرية الواردة في تقارير مؤشر اسعار المستهلك كمؤشر على التضخم.

    ويعتبر مؤشر اسعار المستهلك من مؤشرات التضخم لان انفاق المستهلك مسئول عن حولي ثلثي النشاط الاقتصادي. وغالبا ما يتم تتبع مؤشر اسعار المستهلك لكن دون النظر لسعر الطعام والطاقة حيث ان هذه البنود غير ثابتة اكثر بكثير من باقي مؤشر اسعار المستهلك ومن الممكن ان تربك تحليل التوجهات الاكثر اهمية.

    ومن المتعارف عليه ان يرتبط التضخم بتوقعات اكبر لاسعار الفائدة قصيرة الاجل ولهذا قد تكون داعمة لعملة ما على الامد القصير. لكن مشكلة التضخم طويل الامد في النهاية تؤثر سلبا على الثقة في العملة مما يؤدي لضعفها.



    يطلق الأقتصاديون علي مؤشر ال CPI "رقم التضخم" , لهذا المؤشر رقمان , Core number و Head line number , رقم الهيدلاين يتضمن كل شئ ام ال Core CPI يتضمن الطعام , الطاقه "الغاز" كتكلفة , حيث يظهر هذا الرقم رؤية واضحة للتضخم , حيث تكلفة الغاز والطاقة تختلف من موسم لأخر.



    هناك خبر أخر هام وهو PPI – Porducer Price Index

    مؤشر اسعار المنتج
    يعتبر مؤشر اسعار المنتج معيارا لمتوسط اسعارمجموعة معينة من السلع والخدمات في الاسواق الرئيسية والتي يحصل عليها المنتجون. وتعتبر تقارير مؤشر اسعار المنتج الشهرية مؤشرا على تضخم سلعة ما.

    ويعتبر مؤشر اسعار المنتج هاما بسبب مسئوليته عن تغيرات الاسعار في قطاع التصنيع.

    ويتم تتبع مؤشر اسعار المنتج لكن دون النظر الى مكونات الغذاء والطاقة حيث انها غير ثابته ومن الممكن ان تربك تحليل التوجهات الاكثر اهمية.

    ومن الممكن عند دراسة مؤشر اسعار المنتج السماح بالتفكير في ضغوط التضخم التي من الممكن ان تتجمع او تنحسر لكن دون ان تكون قد تمت بشكل نهائي بحيث تصل اسعار الشكل النهائي للسلعة.

    ويكون ارتفاع مؤشر اسعار المنتج من دلائل تضخم الاسعار الاستهلاكية ولهذا قد تؤدي لارتفاع اسعار الفائدة قصيرة الاجل. وهذا قد يودي بدوره الي اثر ايجابي قصير الامد على الرغم من ان ضغوط التضخم غالبا ما تؤدي الي زعزعة الثقة في العملة المعنية.



    يعتبر مؤشر اسعار المنتج من المؤشرات القائدة التي تظهر تضخم المستهلكين .

    لا يعتبر مؤشر اسعار المنتج ال PPi من المؤشرات المحركه للسوق ولكن يؤثر علي مؤشر أخر الا وهو مؤشر CPI , فاذا ارتفعت تكلفة انتاج خدمات ومنتجات معينة سوف يضطر ايضا ممد المنتجين الي رفع الأسعار "المصنع مثلا يرفع الأسعار علي تجار الجمله وبالتالي يرفعو السعر علي المستهلك " , تطلق أرقام مؤشر PPI قبل مؤشر CPI الشهري , لذلك اذا حصلنا علي ارتفاع في مؤشر PPI , فمن المنطقي ان نتوقع ارتفاع في مؤشر اسعار المستهلكين CPI .




  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    ألأخبار الأقتصادية


    يعتبر الأقتصاد سائق أخر للتضخم . باختصار , اذا كان الأقتصاد جيد فسوف يزداد التضخم اوتوماتيكيا , يتبعها رفع لسعر الفائده وبالتلي يؤثر ذلك علي العملة ايجابيا بالأرتفاع.

    من ناحية اخري اذا كان الأقتصاد سئ , سوف تخفض الفائدة , ومعها سوف تنخفض قيمة العملة , هناك مجموعه من الأخبار المتعلقة بالأقتصاد :

    1.الأخبار التي تقيس مباشرة النمو الأقتصادي.

    2.الأخبار التي تقيس مباشرة نمو سوق العمل .

    3.الأخبار التي تقيس مباشرة سوق العقارات او المنازل.

    ألأخبار التي تقيس النمو الأقتصادي :

    الناتج المحلي الاجمالي GDP Gross Domestic Product - هو احد الطرق لقياس حجم الأقتصاد . الناتج المحلي الاجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد الموجودة محليا في منطقة ما خلال فترة زمنة معينة.



    باختصار , اذا اردنا ان نظهر الحلة الأقتصادية للدوله في رقم واحد سوف نجدها في رقم GDP

    GDP ايضا له خبران Headline و Core , Core GdP هو الناتج المحلي الاجمالي بدون النقل وهو ما يطلق علية

    GDP ex. Transportation .

    ويرتبط ايضا الناتج المحلي الاجمالي بأرقام مبيعات التجزئة Retail Sales :

    مؤشر مبيعات التجزئة يقيس التغير في حجم المبيعات التي يقوم بها بائعي التجزئة في الدولة.

    الأرتفاع في ارقام مؤشر مبيعات التجزئة له تأثير ايجابي علي العملة , لأن مبيعات التجزئة تشكل جزء كبير من الانفاق الاستهلاكي , وهو المحرك الرئيس للاقتصاد ولهذا أثر كبير علي الناتج المحلي الأجمالي GDP , ويتابع المضاربين دائما هذا المؤشر لانة او مؤشر هام له علاقة مباشرة بسلوك المستهلك .

    مؤشر مبيعات التجزئة نتائجة هامة جدا بالنسبة لل GDP وبالذات في الولايات المتحده الأمريكية لانها تعتبر اكبر دولة مستهلكة لمنتجاتها , تمثل مبيعات التجزئة ثلثي الناتج المحلي الأمريكي .



    أخبار أخري متعلقة بالأقتصاد :

    Non-Farm Payroll(or Employment Changes) - الرواتب غير الزراعية : هو مؤشر يقيس التغير في عدد العاملين في مختلف القطاعات باستثناء:
    موظفي الحكومة.
    العاملين في المنازل.
    الموظفين في المنظمات غير الهادفة للربح.
    موظفي القطاع الزراعي.
    يصدر المؤشر بصفة شهرية ويشمل المؤشر فقط الموظفين في المؤسسات الإنتاجية وشركات البناء والمصانع، والتي تمثل نسبة 80% من إجمالي العمالة المسئولة الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة، لذلك فيعتبر المؤشر من أكثر مؤشرات العمالة متابعة وأهمية لدلالته على قوة أو ضعف سوق العمل، فإذا كانت النتائج إيجابية فهذا يعني أن الشركات تنمو وتوظف الكثير من العاملين واذا حدث العكس فهذا يعني ان الشركات لا توظف الكثير من العاملين وذلك يظهر ضعف سوق العمل.
    يطلق عليه في دول أخري Emplyment change او Employment Rate الي حد كبر نفس الشئ .

    هذا النوع من الأخبار مؤثر جدا علي سوق العملات وخاصة هذا الخبر في الولايات المتحده الأمريكية . NFP اكثر خبر تقلبا ومحركا للسوق .




    ISM Manufacturing Index – The institute of Supply Management مؤشر المعهد لادارة التجهيز التصنيعي :

    يجمع معهد إدارة التجهيز إنتشار مؤشر مركّب من الأحوال التصنيعية الوطنية. قراءات فوق %50 تشير إلى اتساع القطاع التصنيعي.

    فاذا كانت نتائج الخبر ايجابيه ارتفعت قيمة العملة.



    يتضمن هذا المؤشر العديد من الأشياء منها التوظيف والأنتاج , والطلبيات الجديدة , توزيع الموارد وقوائم الجرد , يتابع المضاربين هذا المؤشر عن كثب لأن مديري المشتريات , بحكم وظائفهم , الحصول علي بيانات حول اداء شركاتهم , فهو مؤشر قائد يبين الأداء الاقتصادي بشكل عام .

    انشئ هذا المعهد ISM عام 1013 في الولايات المتحده الامريكي , وأطلق اول تقاريره عام 1998 في شهر يونيو .

    في دول أخري مثل بريطانيا والأتحاد الأوروبي , لهم مؤشرات أخري PMI , purchasing manger index ولكن كلهم لهم نفس الوظيف والخصائص , 50 هو المستوي المتوسط , تحت 50 يظهر تقلص في الأقتصاد فوق ال 50 يشير الي توسع في الاقتصاد "تضخم".




    مبيعات البيوت الجديدة New Home Sales :

    هو مؤشر يصدر شهريا يوضح أسعار المنازل الجديدة و يتضمن هذا التقرير أيضا معلومات عن أعداد المنازل المعروضة للبيع.

    الإسكان يعتبر من أهم المؤشرات التي تعكس التغير في معدلات الصرف الخاصة بالمستهلك في المنطقة محل الدراسة

    ارتفاع الرقم خبر ايجابي بالنسبه للعملة , فاذا ارتفع مستوي مبيعات البيوت الجديدة فذلك يشير الي ان لدي المستهلكين رأس مال يمكنهم استثمارة , والأهم من ذلك ان اصحاب البيوت يشترون الكثير من الأحتياجات الأساسية لاي بيت جديد مثل , الأثاث و المفروشات , الألات الكهربية , الأجهزه الكهربائية واي ادوات اخري يحتاجها البنائون والعمال .

    مبيعات البيوت الحالية Existing Home Sales :

    يقيس الرقم السنوي لأصحاب المنازل الحاليين الذين قامو ببيع منازلهم خلال الشهر السابق , فاذا كان الرقم مرتفع فذلك ايجابي للعملة , لأن ذلك مؤشر ان المشتريين متفائلين ويثقون في وضعهم المالي , واغلب المشترين الجدد سوف يشترون بعض السلع لمنازلهم الجديد بعد شراء المنزل.

    يعبر هذين المؤشرين افضل مؤشرات المنازل للتجارة . هناك مثلا Housing start , Building Permit and Housing prices تقيس قطاع منازل ولكن افضلها هي التي ذكرناها من قبل .

    هناك خبر أخر خاص بالولايات المتحدة الأمريكية :

    Durable Goods او Hard Goods "السلع طويلة البقاء " :

    هي كل السلع التي لا تنكسر او تخسر بسرعة , او التي تستخدم لفترات طويلة , يقيس هذا المؤشر السلع التي تستخدم لأكثر من 3 سنوات , يتعلق هذا الخبر بخبر "مبيعات المنازل " اذا كان خبر المنازل جيد سوف يكون هذا الخبر جيد عادة .



    الأخبار العقارية – أخبار البنيه التحتية :

    الحساب الجاري : هو (طرح الصادرات من الواردات من السلع والخدمات) والدخل الصافي (مثل الفوائد والأرباح) وصافي مدفوعات التحويل (مثل المساعدات الخارجية) , الفائض في الحساب الجاري يزيد ارباح البلاد الخارجية الصافية , والعجر في الحساب الجاري يقوم بالعكس.

    الميزان التجاري : هو الفرق بين مخرجات الدولة والطلب الداخلي (الفرق بين السلع التي تنتجها الدوله والسلع التي تشتريها من الخارج).

    تدفق رأس المال Capital Flow : هو تقرير عند تدفق رأس المال داخل وخارج البلاد , يتتبع مسارت الأستثمار داخل وخارج الدولة , اذا كان الرقم سلبي فهذا يدل علي عدم وجود مستثمرين ليستثمرو داخل الدولة , وكلما ارتفع ذلك الرقم كلما رفع ذلك من قيمة عملة الدولة .

    في هذه الأخبار كلما كانت الأرقام المتوقعه مفاجئة Surprise Factor كلما تحرك السوق .

    هناك نوع أخر من الأخبار يجب ان نركز عليه وهو أخبار البنوك المركزيه من اهم الأخبار المؤثره في سوق العملات , حيث ان لديهم القدرة لتحريك السوق مئات النقاط بحديثهم , وعندما يتحدثون يستمع لهم السوق جيدا , ليس من السهل التداول علي خطابتهم .



    وهذه لسته بالبنوك المركزية ورؤسائها :




  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    فارق النقاط المتوقع الناتج عن الخبر Deviation


    سوف تجد هنا الأخبار التي يمكن التداول عليها , والفارق بين الخبر السابق والحالي ما يسمي Deviation وأقل حلركه متوقعه في حالة تحقيق الفارق المتوقع Deviation.

    جدول يوضح اسم وحركة السوق تبعا لأخبار :






  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    أساسيات وقواعد تداول الأخبار


    ألرقم المتوقع Forcasted Figure : يتم التوصل الرقم المتوقع من المؤسسات الأخبارية المتخصصه في الأقتصاد مثل بلومبيرج , رويترز وغيرها .. عادة يكون لديهم عدد معين من الأقتصادين , من 20 الي 240 شخص , يتم سؤالهم عن توقعاتهم عن الرقم الخارج عن تقرير معين , تجمع كل ألأرقام منهم ويتم الحصول علي متوسط الرقم من أعلي رقم وأدني رقم , لذلك سوف تجد اختلافا طفيفا في الأرقام المتوقعة بين مؤسسه اخبارية وأخري .
    الفارق المطلوب Deviation : هو الفارق بين الرقم الفعلي والرقم المتوقع , مثال علي ذلك خبر ال CPI مثلا الرقم المتوقع هو 3.0% والرقم الفعلي هو 3.3% اذن الفارق هو 0.3% هذا الرقم يسمي Deviation.
    ألرقم الفعلي Actual Figure : هو الرقم الفعلي لنتيجة خبر أقتصادي معين تم الحصول علية من المصدر , مثال خبر الفائدة الرقم الفعلي له هو 1.5 تم الحصول علي هذا الرقم من البنك المركزي لدولة ما .
    المراجعة Revision : هو تغير حدث علي نتيجة لخبر معين تم أطلق الخبر الفعلي له من قبل ثم تم تعديله , عادة يكون من الشهر السابق , في بعض الأحيان يتأثر السوق تأثر كبيرا اذا كان الفارق بين الخبر الفعلي والخبر المراجع كبير جدا .


    قواعد تداول الأخبار :-

    لك خبر رئيسي رقم متوقع يتم تحديده مسبقا من قبل الأقتصادين . لو الرقم الفعلي خرج مختلف عن الرقم المتوقع , سوف يفاجئ السوق ويتحرك علي الفور بالأيجاب او السلب تبعا لنتيجة الخبر , كلما كبر الفارق او عنصر الماجأة كلما تحرك السوق بقوة . من البيانات التاريخية يمكن التوقع بأن فارق معين بين الرقم الفعلي والمتوقع سوف ينتج حركة معينة ينتج عنها كمية معينة من النقاط , ولأن في أغلب الوقت يعيد التاريخ نفسة فيمكن ان نتوقع ان السوق مثلا سوف يتحرك 50 نقطه علي خبر معين اذا أتي الفارق بشكل معين .

    ولكن يجب ان تتعلم ان السوق لا يتحرك دائما بشكل متماثل فالسوق كله يعتمد علي كلمة الأحتمالية , لذلك عليك ان تتبع قواعد وخطة محكمة حين تداول الأخبار لحماية رأس مالك .



    من العناصر الهامة لتداول الأخبار بنجاح هو ان تتبع الفارق المطلوب الذي عن طريقة تتوقع ان السوق سوف يتحرك كمية معينة من النقاط , فاذا لم يخرج الخبر برقم به الفارق المطلوبDeviation بين الخبر الفعلي والمتوقع فلا تتاجر أو تدخل في العملية , حتي ولو خرج الفارق قريب من الرقم المطلوب لا تدخل.

    مثال : لو خبر ISM Manufacturing index الرقم المتوقع ليه هو 52.5 والفارق المطلوب هو 3.0 والرقم الفعلي تم التصريح عنه 50.3 ما المتوقع ان نفعلة؟؟؟؟ الفارق المطلوب هو 2.2 , حوالي 0.8 نقطه فارق عن الرقم المطلوب"Deviation" للتداول ولكن الرقم قريب من الفارق المطلوب لذلك قمت انت بالبيع . ولكن المؤسسات الضخمة والبنوك وصناع السوق منتظرين خروج رقم معين الا وهو 50.3 , التي تعني توقع بتوسع في القطاع (أعلي من 50 تعني توقع , اقل من 50 تعني انكماش ) وقررت المؤسسات والبنوك بالشراء , بعملية مثل هذه قد تخسر فيها حسابك كله ان لم تتبع التعليمات المطلوبة , وتذكر ان الفارق المطلوب Deviation اتينا به من الأساس بفارق حدث في الماضي وتحرك السوق علي أساسه لذلك عليك اتباعه بالتحديد .



    علينا الأن وضع بعض القواعد قبل ان تتعلم اسلوب التداول , تذكر ان هذه القواعد عليك اتباعها سواء كان الفارق المطلوب كبير تحقق وعلي اي خبر من الأخبار .

    1 ليس من الضروري ان يتحرك السوق كما تتوقع , يجب ان تتذكر دائما ان تجارة الفوركس تعتمد علي الأحتمالية لا شئ أكيد في عالم البورصه او العملات وبالذات في العملات .

    2 لا تقوم بتشكيل رأي قبل صدور الخبر , سوف ننتظر خروج الخبر وعلي اساس النتيجة نتبع خطة التداول

    3 سوف نركز فقط علي احتمالية تحرك السوق علي المدي القصير خلال الو 30 دقيقة الي ساعتين مباشرة بعد صدور الخبر .

    4 يجب ان تكون مرن في تجارة الأخبار , اذا كان التحليل الفني , والتحليل المالي , وسلوك السوق ونتيجة الخبر يشيرون الي اتجاه معين وماذا السوق يتحرك عكس المتوقع لا تعاند واتبع الواقع او ما يحدث حاليا , أحترم السوق دائما السوق صحيح وانت الخاطئ .

    5 ركز فقط علي الأخبار التي لها تأثير قوي علي السوق ولها حركات متوقعة .

    6 أفترض دائما ان السوق سوف يتحرك بعنف في حالة صدور الخبر .

    7 زاكر دائما رد فعل السوق بعد الخبر سوف تعلم سلوك السوق تجاه هذا الخبر .

    الأن سوف نتحدث عن أساليب تداول الأخبار , أكتب دائما خطتط علي ورقة قبل ان تبدأ تداول لأن ذلك سوف يعينك علي الألتزام بخطتك وقت التداول .

    تنبية :لتتداول الأخبار يجب ان تشترك في خدمة أخبارية سريعه مثل رويترز او بلومبرج , كل ثانية بعد خروج الخبر تفرق كثيرا في رد فعلك , لا تستخدم الخدمات الأخبارية المجانية كلها بطيئة .بالطبع هذه الشركات الممده بالخدمة الأخبارية باهظة الثمن ولكن اذا كان لديك رأس مال كبير وتستطيع التداول يمكن جمع ثمن الأشتراك من عملية واحدة جيدة .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    920

    افتراضي

    أستراتيجيات تداول ألأخبار



    أولا تداول Spike :-

    تعريف معني Spike سبايك : هي حركة قوية وسريعة تحدث في عدة ثوان سواء الي الأعلي او الأسفل .

    أنتظر اصدار الخبر , وعلي اساس نتيجة الخبر سوف ندخل في السوق مباشرة ول تحقق الفارق المطلوب الذي تكلمنا عنه مسبقا Deviation .
    حاول انت تدخل في ال Spike من أولها , بحيث تستطيع ان تحصل علي بعض النقاط او كل النقاط عن طريق تلك الحركة او Spike , واخرج من العملية في حالة تحقيق الهدف من متوسط الحركه المتوقع 40 او 50 نقطه مثلا .
    وقف الخسارة سوف يكون 15 نقطة تحت سعر قبل خروج الخبر "أخر مستوي كان علية السعر قبل اصدار الخبر " راقب السعر جيدا قبل صدور الخبر ب 5 ثواني , وتذكر هذا الرقم جيدا , او اكتبة جانبا وضع خط عرضي عند هذا السعر علي برنامج التداول الخاص بك , هذا السعر هو خط الدعم او المقاومه الذي سوف تضح تحته او فوقه وقف الخسارة يسمي هذا السعر Pre-release number .
    هذا النوع من التداول يحتاج الي بروكر جيد لا يزيد الأسبريد في كل عملية عن 2 او 3 نقط علي الأكثر و Slipage معقول يسمي هذا النوع من شركات الوساطه التي يمكن تداول الأخبار معها ECN Broker .
    تنبية : هذا النوع من التداول لا يمكنك تداول Spike لا تستطيع تحقيق أي ربح منه بسبب ان شركات الوساطه في اغلب الوقت من تنفيذ العملية علي السعر المطلوب فورا , لذلك لا يمكنك تنفيذ العملية يدويا , تحتاج الي برنامج تدخل له البيانات مسبقا ويقوم البرنامج بتنفيذ العملية في حالة توافق البيانات المعطاه له , لذلك لا أنصحك ان تدخل في هذا النوع من التداول لأن اللحاق بالسعر قبل هذه الحركه العنيفه Spike صعب جدا .

    الأسلوب الثاني تداول الأرتدادات :

    أنتظر حتي أصدار الخبر , وعلي اساس النتائج المصدره , سوف نحدد اذا كنا سوف ندخل في العملية ام لا .
    راقب السعر جيدا قبل صدور الخبر ب 5 ثواني , واكتب السعر في ورقه خارجية هذا السعر سوف يكون منطقة دعمك او مقاومتك والذي سوف نضع تحته او فوقه وقف الخسارة .
    نقطه هامة جدا "اذا تحرك السعر 15 نقطة أو أكثر في اتجاه واحد خلال اول 30 ثانية سوف نقوم بالمتاجره علي هذا الخبر ان لم يحدث لن نتاجر علي الخبر هذه الحركة تسمي Spike "
    بعدها سوف يبدأ السعر في الأرتداد عند انتهاء الأرتداد ضع أمر في اتجاه الحركة سواء بيع ام شراء , بوقف خسارة بقدر 15 نقطة وهدف بقدر 25 نقطة , يمكنك أغلاق نصف العملية عند تحقيق اول 25 نقطه وتحرك وقف الخسارة الي منطقة الدخول حتي تحقيق الهدف المرجو الباقي "المتوقع حسب الخبر " . بعد ان قمت بوضع وقف خسارتك وربحك , دع العملية تمشي في مجراها سواء بالمكسب او الخساره واترك جهاز الكمبيوتر لفترة حتي تحقيق الهدف .
    حتي تفهم كيف المتاجره علي الارتدادات سوف أكتب لك مثال :



    تخيل انك منتظر خبر في حدود الساعة 8:30 بتوقيت نيويورك , وقررت ان تتاجر علي زوج EURUSD , نظرت الي برنامج التداول قبل صدور الخبر ب 5 ثوراني وجدت Pre-release price "سعر قبل صدور الخبر "1.3250/1.3252 وخلال ثواني بدأ السعر بالتحرك الي الأعلي 1.3260 ويتنفس السعر لبضع ثواني ويصعد أعلي مره أخري الي 1.3267 وكما ذكرنا من قبل اذا تحرك السعر بهذا الشكل فانك عرفت انك يمكنك ان تدخل في هذه العملية ارتفع السعر أكثر 1.3274 وبدأ بالصعود بهذا الشكل 74, 75 , 76 , 75 , 74 , 73 , 74 , 73 , 72 , 74 , 72 , 70 وبدأ السعر بالأنخفاض والأرتداد مره أخري ويبدأ في النزول , اتركه يهبط وعند بدأ ارتفاع السعر مره أخري بهذا الشكل 1.6200 , 61 , 62 , 63 , 64 , 63 , 64 , 62 , 65 , 66 , 65 , 67 , 68 , 69 وبدأ السعر في الصعود تدريجيا كما تري عند بدأ التحرك قم بالشراء وضع وقف خسارتك 15 نقطه وهدفك 25 نقطه كما ذكرنا من قبل , سيبدأ السعر بالصعود والهبوط والصعود حتي يحقق الهدف او وقف الخسارة ولكن في أغلب الوقت اذا اتبعت التعليمات المسبقه قبل دخول العملية سوف تكون من الرابحين .

    بهذه الطريقة انت لا تحتاج انت تعرف نتيجة الخبر أو الرقم بالتحديد , حتي لا تحتاج الي أن تنظر الي جدول الأخبار , كل ما تحتاج اليه هو السعر , لأن السعر هو الملك , ألسعر هو الذي يحدد اذا كان الخبر هام أم لا . لو تحرك السعر 15 نقطة أو أكثر في نفس لحظة خروج الخبر , هذا يعني أن المضاربين يهتمون بهذا التقرير وهذا وحده يكفي الي ان يحرك السوق سواء الي الأعلي أو الي الأسفل وعلي الأرجح سوف يرتد السعر مره أخري الي أتجاه الهدف بعد الأرتداد "في حالة الصعود سوف يرتد هبوطا ويصعد مره أخري والعكس في حالة الهبوط "



    قاعدة 2 :

    لو حدث أن السعر كسر سعر قبل صدور الخبر pre-release , لن نتاجر علي هذا الخبر . لنعود الي مثالنا السابق , عندما كان سعر اليورو دولار عند منطقة 1.2352 وبدأ بالصعود حتي 1.2374 قبل أن يبدأ السعر في الأرتداد , لو رأيت اليورو دولار يبدا في الهبوط بدون ظهور أي علامه للأرتداد لموجه أخري في اتجاهه المتوقع وحين كسر منطقة 1.2350 فانسي الدخول في هذه العملية , منطقة قبل صدور الخبر Pre release proce هي منطقة دعمك لو كسرت فلن ندخل في العملية ولكن اذا لم تكسر ورأيت السعر يرتد مره أخر 1.2352 , 51 , 50 , 52 , 50 , 51 , 53 , 56 معني ذلك ان السعر عند دعم قبل صدور الخبر وهناك يمكنك الشراء .



    ألقاعده 4 :

    سوف نترك العملية مفتوحة علي الأقصي 45 دقيقة منذ صدور الخبر , سواء ضرب وقف الخساره او حقق الهدف سوف نغلق العملية علي السعر الذي تراه الأن , لو لم تحقق الهدف خلال أول 45 دقيقة علي الأرجح فلن يتحقق الهدف ويمكنك رؤية الشارت عند صدور الأخبار لتتحقق مما نذكره لكم .



    بالطبع يحتاج أي مضارب عند تعلم أي استراتيجية جديده تجربتها والتدريب عليها وهناك الكثير من الأشياء التي تكتسبها فقط عن طريق اخبره والتدريب المستمر , مراقبة الشارت وحدها كفيله أن تعلمك كل شئ عن خصائص كل خبر . ولكن عليك الألتزام بقواعد اللعبه حتي تكون من الناجحين , كرر هذه الأستراتيجيه مع كل الأخبار ولا تتاجر مع شركة وساطه الأسبريد بها عالي 5 او 7 نقاط فان فعلت فلا تلومن الا نفسك , أبدا بالمتاجره علي العملات المعروفه المتحفظه مثل USD or JPY EURUSD , USDJPY , GBPUSD , AUDUSD , NZDUSD , USDCAD , USDCHF .

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •