معلومات عن أزواج العملات


هذا الجزء ليساعدك علي فهم أزواج العملات وخصائصها , سوف تساعدك علي فهم خصائص الزوج الذي تتاجر فيه .




تتكون منطقة اليورو من 27 دوله .
الدول الأساسيه في الأتحاد الأوروبي , ألمانيا , فرنسا , ايطاليا وأسبانيا .
هناك أكثر من 500 مليون شخص يستخدمون اليورو كعمله .
EURUSD هو أكثر الأزواج تداولا في سوق العملات يغطي 50% من تداول تجار الفوركس .
EURUSD يتحرك هذا الزوج دائما بقيادة الدولار اندكس .
الدولار اندكس مكون من : اليورو 58% , الين 13% , الجنيه الأسترليني 12% , الدولار الكندي 9% الكرونه السويدي 4% والفرنك السويسري 4 % .
عندما تنظر الي علاقة الأزواج ببعضها سوف تجد أن EURUSD وال USDCHF اذا نظرت للزوجين سوف تجد أنهم يتحركون عكس بعض ومن تحليل زوج منهم يمكن توقع حركة الأخر .
اذا ضعف الدولار , أول عملة تتحرك أمامه هو اليورو لأنها أكثر العملات التي يتداول عليها في حالة ضعف الدولار والعكس صحيح في حالة ضعف اليورو يتحرك الدولار صعودا


مثال يوضح علاقة EURUSD / USDCHF







مثال يوضح علاقةUSD Index – EURUSD










الجنية استرليني , Caple هو العمله الرئيسية للمملكه المتحده
لندن عاصمة المملكه المتحدة هي أكبر مركز وعاصمة مالية في العالم , ألخدمات المهيمنة في لندن هي البنوك وشركات التأمين هي عملة حساسة لأخبار الأسهم .
يملك الباوند دولار حوالي 14% من التداول من بين كل العملات المتداوله .
GBP الباوند هي العملة الوحيده التي ليس لها أي علاقة بالسلع العالمية .
GBP معروف بأنه يقوم ببعض الحركات الوهمية قبل فتح بورصة لندن . أفضل وقت لتداول هذا الزوج هو حوالي الساعة 9 صباحا بتوقيت لندن .
بسبب قلة السيولة خلال ألفترة الأسيوية يظهر الباوند دولار كما أنه يتحرك في اتجاه واحد وأغلب الحركات الأنعكاسية تحدث وقت فتح بورصة لندن .
GBPUSD , GBPJPY هي عملات ذات حركة السريعة ويتحركون بقوة خلال وقت أسواقهم .





ألعملة الرسمية في سويسرا هي الفرنك السويسر CHF
السياسه الرسمية لسويسرا هي أن تظل حيادية لذلك :
يعرف الفرنك السويسري "بعملة الجنة الأمنه في العالمsafe-haen currency of the world " فشغل الحكومة السويسرية الشاغل هو الأبقاء علي عملتها نشطه والحفاظ عليها .
الفرنك السويسري يحافظ علي قيمتة ضد الأستهلاك ويبقي فائدتة دائما علي الحد الأدني يكفي فقط لمقاومة التضخم .
الفرنك السويسري يحتل حوالي 4% من التداولات اليومية من مضاربين الفوركس في سوق العملات .
CHF يتحرك دائما قبل اليورو والجنيه الأسترليني , يمكنك التعرف علي سلوك السوق عن طريق الدولار فرنك .









CAD أو Loonie , او الدولار الكندي , هو العملة الرسمية لكندا .
الدولار الكندي هو عملة من عملات السلع , ويتحرك تبعا لأسعار البترول .
كندا لديها ثاني أكبر أحتياطي نفط في العالم بعد السعودية .
بسبب أرتفاع أسعار النفط , ارتفعت قيمة الدولار الكندي وكسرت مستويات قوية أمام الدولار الأمريكي .
الأقتصاد الكندي متأثر نوعا ما بالأقتصاد الأمريكي لأن الولايات المتحدة هي أكبر مستورد للمنتجات الكندية .
البيانات الأخبارية لكندا تصدر عادة بين الساعة 7:00 صباحا او 8:30 صباحا بتوقيت نيويورك .
عند تداول الكندي USDCAD يحب ان تكون علي عليم بأسعار النفط لارتباطهم القوي سويا .
يسعر النفط دوليا بالدولار الأمريكي , لو صعد النفط يهبط الدولار والدولار كندي أيضا والعكس .






بما أن كل أسعار السلع مرتبطه بالدولار الأمريكي , معني ذلك أن عقد شراء سلعة ما هو أتوماتيكيا بيع للدولار والعكس , أغلب الدول المصدره للبترول تحتفظ بأحتياطي عملاتها بعملات مختلفه بدلا من الدولار مثلا السعودية أغلب احتياطي عملاتها باليورو .

في سوق الفوركس اذا خسر الدولار مقابل اليورو , يمكنك أن تتوقع أن الدولار اندكس هابط , لذلك كل السلع "لأنهم مرتبطين بالدولار" سوف ترتفع قيمتها أفتراضيا .



يتأثر الدولار الكندي بكمية أحتياطي النفط في أمريكا . لو أرتفعت نسبة الأحتياطي بالتالي تهبط قيمة الدولار كندي أتوماتيكيا بسبب هبوط قيمة سعر النفط .

بالطبع أمريكا هي المستورد والعميل الأول للنفط الكندي .







الدولار الأسترالي (AUD) هي العملة الرسمية لأستراليا
الدولار الأسترالي يحتل حوالي 4% من التداولات اليومية من مضاربين الفوركس في سوق العملات وهي العملة السادسة الأكثر تداولا في سوق العملات .
الفائدة علي الدولار الأسترالي مرتفعه جدا , قد تكون هي عملة الكاري تراد المستقبلية الذا أستمر الدولار الأمريكي في تخفيط فائدتة .
الأسترالي عملية من عملات السلع , لها علاقة قوية علي المدي البعيد بالذهب .
يمكنك المضارب علي أخبار الأسترالي من الساعة 9:30 صباحا بتوقيت نيويورك .
شارت الذهب والأسترالي





يعتبر الذهب هو الأستثمار الأمن مقارنة بالأستثمار في البورصة , في وقت عدم الوضوح والأزمات لذلك تلاحظ أن أسعار الذهب ترتفع في أوقات الأزمات بسبب عدم ثقة المستثمرين في العملات أو الأسهم ويستخدم الذهب كوسيلة للتحوط من أرتفاع التضخم لحماية الأصول في المستقبل من الأنخفاض .

مرتبط سعر الذهب بالدولار حيث شراء أوقية من الذهب هو في نفس الوقت بيع للدولار .







الين الياباني , JPY هو العملية الرسمية لليابان .
هي العملة الثالثة الأكثر تداولا في العالم بعد الدولار الأمريكي واليورو .
الين الياباني يحتل حوالي 17% من التداولات اليومية من مضاربين الفوركس في سوق العملات .
بسبب أنخفاض الفائدة للين الياباني , فهي عملة جذابة للمستخدمين لبيع الين مقابل العملات الأخري مثل GBPJPY بفارق ضخم للفائدة وهذا يسمي Risk Appetite او الشهية للمخاطرة .
هناك علاقة قوية بين الكاري تراد وسوق الأسهم .
عندما يكون سوق الأسهم منخفض , تباع عملات اليلد Yield مثل AUD , GBP , NZD مقابل الين Risk Aversion كراهية المخاطرة العالية .
عندما يكون سوق الأسهم مرتفع , Risk Appeitie بعض عملات اليلد Yield المنخفضة مثل الين والدولار تباع مقابل GBP , AUD و NZD .


ألان انتهينا من دليل العملات الرئيسية ما عدا النيوزيلاندي لأنه مماثل للأسترالي والأخبار علي الدولار الأسترالي تؤثر علي الدولار النيوزيلاندي والعكس .

ألخلاصه في شرح العملات الرئيسية وبعض النصائح في التداول علي الأخبار :-

في بعض الأحيان عندما تصدر الأخبار وتتوقع أن يتحرك الزوج في أتجاة معين ويتحرك للعكس لا تتجاهل ذلك فهناك شئ ما حدث وأنت لا تعرفه هو المؤثر الرئيسي في حركة السوق ولكنك لا تراه كن مرنا وكن مستعدا لأن تبقي في الترند الجديد .
ألدعوم والمقاومات هي مناطق باختصار مليئة بطلبات البيع والشراء لا تتجاهلها . مناطق الدعم مليئة بطلبات الشراء ومناطق المقاومه مليئة بطلبات البيع لذلك عندما يصل السوق الي هذه المناطق يقف ويحول طريقة . يمكنك رؤية هذه المناطق علي شارت الساعة عند القمم والقيعان .والمشوق في ذلك ان صانعي السوق والمضاربين سوف يدفعون السوق الي هذه المناطق وينتظرون اذا ما كانت سوف تخترق أو تكسر أم لا حتي ما اذا أخترقت , سوف يعود السوق الي الترند الطبيعي له , يمكن أستخدام هذه المعلومات لتخطيط عملياتك في التداول .
تنتهي صلاحية الأوردرات في السوق يوميه بين الساعة 9:30 صباحا – 10:30 صباحا EST time يوميا , سوف تجد ان حرك السوق خفت في هذا الوقت لذلك سوف يحاول صناع السوق تحريك السوق وتحقيق الأهداف قبل الوصول الي هذا السعر , لذلك كن حذرا قد يدفع المضاربين السعر الي الوصول الي نقطه معينة وعندها يرتد السوق مباشرة .في بعض الأحيان يتحرك السوق قبل الساعه 9:30 ويبقي نشط حتي الساعة 11:00 صباحا .
11:00 توقيت شرق أمريكا صباحا هو وقت أغلاق سوق لندن , قد حقق الكثير من المضاربين أهدفهم وهذا هو أفضل وقت لأغلاق عملياتك المفتوحه علي المدي القصير .
يوم الجمعة هو دائما نهاية الأسبوع يحاول فيه المضاربين الخاسرين تعويض خسارتهم أو حتي رد ما خسرو قد تكون هذه الجمعة نهاية الشهر أو نهاية ربع السنه لذلك في الأغلب يوم الجمعة هو يوم عنيف حاول ان تأخذ ربحك وتهرب منه سريعا واستمتع ببقية اليوم