أهمية تعلم الفوركس قبل بدء التداول الحي في فوركس

*

هل يعتبر تعليم الفوركس بشكل جدي قبل البدء بـ التداول الحي في فوركس فكرة جدية؟ أظهرت دراسة حديثة أن معظم المبتدئين لا يعتبرونها خطوة مهمة. كما أظهرت هذه الدراسة أن 5% فقط من المتداولين خططوا للقيام بإستخدام برامج تجريبية لمدة سنتين أو أكثر قبل البدء بعمليات التداول الحي في فوركس.

بينما توزع الـ 95% الباقية بين من قرر البدء بـ التدوال الحي في فوركس بشكل سريع و بين من قرر إستخدام الحسابات التجريبية لمدة تترواح بين العام و العامين. عليك هنا أن ترى العلاقة القوية بين نتائج هذه الدراسة، و بين النتائج التي تقول أن 5% فقط من المتداولين في فوركس يحققون النجاح.

عملية التداول في فوركس عملية معقدة جداً و من الممكن أن تكون متقلبة للغاية. و سوف تحتاج إلى عدد كبير من المهارات حتى تتمكن من القيام بعمليات التداول في هذا السوق لفترة زمنية طويلة. كما أنك سوف تحتاج لقدرات كبيرة على التركيز حتى تتمكن من الإستمرار بإتخاذ قرارات جيدة بشكل متواصل. و هذا لأنك تحتاج للقيام بكل عملية تداول بحذر كبير نظراً لأن أموالك هي التي سوف يتم المخاطرة بها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أسواق فوركس تعمل لساعات طويلة، و تبدأ من الساعة 5:00 صباحاً من يوم الأحد، ، إلى الساعة 4:00 من مساء يوم الجمعة، حسب توقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية. و نتيجة لذلك، فسوف تجد أن هناك فرصاً عديدة لتحقيق الأرباح، و لكن عليك أن تجد الطريقة التي تمكنك من التداول في فوركس بشكل مستمر و مخطط له.

يجب أن لا تسمح لنفسك السقوط في عمليات التداول في فوركس المبنية على المشاعر الداخلية أو عمليات الإثارة الناتجة من خوفك على خسارة الأموال الموجودة في عمليات التداول. و حيث أن هناك الكثير مما يمكن أن تخسره، فقد يكون من الحكمة أن تقوم بتلقي تدريب إحترافي عن عمليات التداول الحي في فوركس. و إذا ما تمكنت من إيجاد مصدر للتعليم على مستوى عالٍ من الجودة، فإن هذا الأمر سوف يوفر عليك الوقت و الجهد و حتى الحزن على المدى البعيد. عليك دوماً أن تتذكر أن فوركس عبارة عن عدو لا يرحم، و أن الأفضل فقط هم الذين ينجحون على المدى البعيد.

إذا كنت قد بدأت في التداول الحي في فوركس للتو، فإن هناك الكثير الذي عليك أن تتعلمه. على سبيل المثال، عليك أن تستوعب جميع التعقيدات المصاحبة لمواضيع مثل التحليلات الفنية و المادية، و إستراتيجيات تداول العملات، و اللغة الخاصة بفوركس، و إدارة الأموال و المخاطر. كما أن عليك أن تجد الطرق التي من شأنها أن تحسن طريقة تفكيرك و أن تطور من نفسية تداولاتك.

إذا ما إستطعت أن تختار المعلم الجيد، فسوف تتمكن من تطوير فهم ممتاز لهذا النوع من التداول. و هذا سوف يمكنك من بناء قرارات التداول التي تتخذها على أساس من المعرفة و الجودة و الظروف السوقية التي ترافق أي ظروف تداول قد تواجهك.

إذا ما تمكنت من تطوير مهاراتك إلى مثل هذا المستوى، عندها سوف تتمكن من التخطيط لفتح وضعيات جديدة بناءاً على شعور متطور عن سوق فوركس. من الناحية الأخرى، فإنك سوف تقوم بالتخبط بدون هدف لمدة أشهر إذا ما حاولت القيام بتعليم نفسك بنفسك.

كما أن عليك أن تقوم بالإبقاء على معنوياتك و مشاعرك مرتفعة جداً خلال الأشهر الستة إلى الإثنى عشر الأولى من عمليات تداولك، و هو الأمر الذي قد يكون من الصعب عليك تحقيقه إذا ما تعرضت بشكل مستمر لخسائر كبيرة.