مالاتعرفه عن برنامج الفايبر


كشف تقرير أن مالك برنامج المحادثات المجاني Viber "فايبر"، الذي يستخدمه 100 مليون شخص حول العالم، والمنتشر في العديد من البلدان 7 منها إسلامية أو أغلبيتها مسلمة، تالمون ماركون هو اسرائيلي أميركي، خدم 4 سنوات في قوى الدفاع الإسرائيلية، مشيرا إلى ان البرنامج لديه الصلاحية لقراءة جميع أسماءك ورسائلك وسجل هاتفك ومعرفة موقعك الجغرافي وحساباتك..

وقال تقرير لمدون ومطور ويب، نقله موقع "البوابة العربية للأخبار التقنية" إن: "نتائج البحث عن فايبر في غوغل تريندز، وهي خدمة من غوغل تخبرك بشعبية العناوين و الأشياء حول العالم، تظهر أن أول 10 نتائج للبلدان التي ينتشر فيها البرنامج، 7 منها هي بلدان إسلامية أو فيها أغلبية مسلمة، و جميعها في الشرق الأوسط".

وبين أن "عدد مستخدمي برنامج فايبر حتى الآن، وصل إلى أكثر من 100 مليون مستخدم حول العالم، وحسب ويكيبيديا فمؤسس ومالك شركة فايبر ميديا هو تالمون ماركو، إسرائيلي أمريكي، ومقر الشركة هو في قبرص".

وأشار التقرير إلى أن "فايبر ليست شركة ربحية، تقدم خدمة مجانية 100% خالية من الإعلانات ولا توجد أي ميزات مدفوعة، أي لايوجد فيها مصدر للربح".

وقال التقرير إن: "مؤسس شركة فايبر كان لديه مشاريع سابقة لهذا البرنامج وهي iMesh، وهو برنامج لمشاركة الملفات على الإنترنت، يقوم بتنزيل برامج وأدوات تجسس و اختراق على أجهزة المستخدمين، وBandoo، وهو إضافة لموقع فيسبوك، يقوم أيضاً بتنزيل برامج تجسس وبرمجيات خبيثة"، بحسب التقرير.

وأضاف التقرير أن "تالمون خدم لمدة 4 سنوات في قوى الدفاع الإسرائيلية، وشغل منصب المدير التنفيذي المسؤول عن المعلومات في القيادة المركزية، كما تخرج بدرجة امتياز من جامعة تل أبيب مع شهادة في علوم و إدارة الحاسب".

كما أوضح أن "برنامج فايبر على الأندرويد والآيفون لديه الصلاحية لقراءة جميع أسماءك ورسائلك وسجل هاتفك حتى تلك التي ليست ضمن البرنامج، ولديه الصلاحية لمعرفة موقعك الجغرافي وحساباتك الشخصية و تسجيل الصوت وإلتقاط الصور و تسجيل الفيديو، ولديه أيضاً الصلاحية للوصول إلى جميع الملفات على هاتفك وقراءة إعداداتك و حتى البرامج التي تستخدمها".