ماذا تعرف عن فجوات الفوركس ؟

من المعروف أن الفجوات تحدث في أسواق الأسهم، إلا أنها تحدث أيضاً في أسواق الفوركس . تعرف بأنها مناطق على مخطط التداول (الرسم البياني) يتحرك فيها سعر العملة بشدة نحو الإرتفاع أو الإنخفاض مع وجود تداول قليل أو عدم وجود أية تداول خلالها.

على مخطط التداول للشموع اليابانية تتمثل الفجوة بالمسافة الكبيرة بين شمعتين متتاليتين.اي تحدث الفجوة عندما يقفز زوج العملات من عمود سعرٍ إلى آخر مع وجود فرق كبير بين قيمة السعر على العمودين.

أكثر الأسباب المحتملة لحدوث الفجوات هو قلة السيولة . وفي سوق الفوركس يحدث هذا النوع من الفجوات خلال نهاية الأسبوع، و يمكن أن يوفر فرص جيدة جداً لعمليات تداول مربحة، إذا ما استطاع المتداولون أن يترجموا هذه الفجوات بالشكل الصحيح، و من ثم استخدام المعلومات المستفادة منها.

الأنواع الأربع لفجوات الفوركس:

تحدث الفجوات كنتيجة لأحداث أساسية أو تقنية. فإن حدثاً أساسياً يمكن أن يؤثر في سوق فوركس من خلال إجبار زوج معين من العملات على إفتتاح مرتفع جداً بعد نهاية الأسبوع. وبشكل أساسي، فإن هناك أربعة أنواع من الفجوات، هي:

الفجوات الإنفصالية: تحدث في نهاية أنماط السعر، و تشير إلى تراجع كبير أو إلى توجهات جديدة.

الفجوات المنهكة: تحدث قريباً من نهاية أنماط السعر، و تنتج نتيجة لقيام السعر بمحاولة أخيرة للوصول إلى أعلى إرتفاع أو إلى أقل إنخفاض.

الفجوات العامة (الشائعة): من الممكن أن تحدث في أي وقت، و هي غير مرتبطة بأية أنماط للسعر. هذه الفجوات تمتلئ وتغطى بسرعة كبيرة، بمعنى بأن السعر في الأيام القادمة سوف يغطي هذه الفجوة .

الفجوات الإستمرارية (المستمرة): تحدث في منتصف نمط السعر، و تحدث عادةً بسبب إستعادة معنويات السوق الثقة في الإتجاه الأساسي لمسار السعر.

"إمتلأت الفجوة "

إن مصطلح "إمتلأت الفجوة" يستخدم عندما يعود السعر إلى القيمة التي كان عليها قبل حدوث الفجوة. و هذا يحدث بشكل متكرر بسبب أن التداول شديد الحماس من الممكن أن يكون قد أنتج ثباتاً في السعر قد يحتاج لاحقاً إلى تصحيح.

إن مراقبة الأحداث الرئيسية خلال فترة نهاية الأسبوع من الممكن أن يكون نشاطاً مربحاً، خصوصاً إذا استطعت أن ترصد أية تناقضات رئيسية عن أحداث الأسبوع السابق.
.