المثلث المتماثل هو احد تشكيلات الشارتات حيث يكون المنحدر من أعلى مستوياته في السعر، والمنحدر من أدنى مستوياته في السعر يلتقون معا فى نقطة واحدة حيث يبدو وكأنه مثلث.

ما يحدث فى هذا الشارت هو أن السوق يحرز أدنى مستوياته وأعلى انخفاضاته. وهذا يعني أن أيا من المشترين ولا البائعين يدفعون الثمن بعيدا بما فيه الكفاية لاتخاذ اتجاه او تريند واضح.

إذا كانت هذه معركة بين المشترين والبائعين، اذن سيكون هذا وكأنه تعادل.

وهذا هو أيضا نوع من الدعم.



في الشارت أعلاه، يمكننا أن نرى أن أيا من المشترين ولا البائعين يستطيع ان يدفع الثمن في اتجاهه. وعندما يحدث ذلك نحصل على مستويات أدنى الرتفاعات وأعلى انخفاضات.

لأن المنحدرين يقتربوا من بعضهم البعض، فهذا يعني أن التغيير فى الاتجاه قد اقترب. نحن لا نعرف فى أي اتجاه سيكون التغيير، ولكننا نعرف أن السوق من المرجح سيحدث به تغيير. في نهاية المطاف،فأن احد الجانبيين سوف يستسلم .

لكن كيف يمكن لنا أن نستفيد من هذا؟

بسيط للغاية.

يمكن ان نضع أوامر دخول فوق المنحدر عند ادنى ارتفاعات وتحت المنحدر عند اعلى انخفاضات. لأننا نعلم بالفعل أن السعر سوف يغير من اتجاهه سواء الى الاعلى او الى الادنى، يمكننا اذن التحرك في أي اتجاه من اتجاهات السوق .



فى الشارت السابق، اذا وضعنا امر دخول اعلى من منحدر ادنى الارتفاعات، لإاننا سنكوم قمنا بصفقى شراء جيدة ستوفر لنا ربح جيد.

و,اذا كنت قد وضعت امرللسوق دخول اخر تحت اكبر انخفاضات، فيجب عليك الغائها اذا تحقق الامر الاول.