كيف تتحكم فى تجارتك بالفوركس ؟؟

التعلم أولاً: العلم نور في كل شيء والتعليم هو أساس تداول الفوركس، بالتعليم تتعزز المعرفة وتزيد قوة المتداول من خلال تحركاته و اختياراته في إجراء الصفقات واستخدام الأوامر المختلفة بالتوقيت الصحيح الذي يتناسب مع تحركات السوق، هذا بالإضافة إلى تعزيز الثقة بامتلاك المعرفة والقدرة على التداول في سوق متقلب التي قد تخدم المتداول في استكمال طريقه الصحيح في تحقيق أهدافه. ابدأ بتعلم المبادئ الأساسية للتداول وطريقة التداول وكيف تتم عمليات البيع والشراء والأوامر المتعلقة بها ولا ننسى أهمية التحليلين الأساسي الذي يهتم بدراسة حركة السوق بناءً على المؤشرات والبيانات الاقتصادية المهمة والتحليل الفني الذي يهتم بسلوك وتحركات الأسعار في السوق.

****************
ابدأ بخطتك التداولية واعمل على تطويرها: بعد التعلم وامتلاك المعرفة الكافية تحتاج إلى خطة تداولية مدروسة ناجحة تخصك أنت دون غيرك، تلامس تطلعاتك و تعكس أسلوبك التداولي وتنمي منهجك الخاص، إن اتباعك لخطة عملية مدروسة مع توفر المرونة المطلوبة اللازمة في حال تقلبات السوق الغير محتملة هي أسلوب المحترفين، ولكن تأكد من خطتك أولاً وابدأ بعدها بالتنفيذ. تأكد من أن أي استراتيجية ناجحة بالنسبة لغيرك ليست بالضرورة أن تكون ناجحة بالنسبة لك فكل متداول له أسلوبه الخاص الذي يتميز به عن غيره ولكن حاول التركيز على أساسيات النجاح وليس على طريقه عند النظر في أساليب المحترفين.

***************

تحكم في عواطفك!: إن التحكم في العواطف أثناء التداول هو شيء مطلوب ولا بد منه، الراحة النفسية والثقة تنعكس على سلوك عملية التداول فالتجارة الناجحة يجب أن تكون مبنية على أسس منطقية لا تسيطر عليها العواطف، ومن يتبع عواطفه قد يرى السوق بالصورة الوهمية وليست الصورة الصحيحة المطلوبة وربما ستقوده لاتخاذ قرارات غير منطقية قد يندم عليها لاحقاً. ولا يمكن إنكار مدى صعوبة التحكم بالعواطف أثناء المتاجرة ولكن بالطبع يمكننا النظر من خلالها للوصول إلى تحقيق المكاسب. تدرّب على قدرتك في كبح مشاعرك وكن صبوراً قدر المستطاع وكن منطقياً أكثر ولا تفقد ما وصلت إليه و تعلمته وتعبت عليه في سبيل تحقيق أحلامك.