انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات
1- شمعة خضراء طويلة تعبر على فوز المشترين والسيطرة على السوق.
2- شمعة حمراء طويلة تعبر على فوز البائعين والسيطرة على السوق.
3- شمعة حمراء أو خضراء قصيرة تعبر عن مدى التجارة الصغير ولم ينتصر أحد في المعركة.
4- شمعة بظل أسفل طويل تعبر على سيطرة البائعين لكن تصدى لهم المشترين بقوة ولم يمكنوهم من النصر.
5- شمعة بظل أعلى طويل تعبر على سيطرة المشترين لكن تصدى لهم البائعين بقوة ولم يمكنوهم من النصر.
6- شمعة بظل أعلى طويل وظل أسفل طويل تعبر على التجارة بقوة بين المشترين والبائعين لكن لم ينتصر أحد.
وفي انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات، هناك نوعين من أشكال الشموع: نوع يدل ظهوره على أن السعر سيستمر في الارتفاع، ونوع يدل ظهوره على احتمال انعكاس في حركة السعر. ولنأخذ مثلاً: تسمى الشمعة التي ليس لها جسم " نجمه " Doji star. والشمعة التي ليس لها جسم تعني أن سعر الافتتاح يساوي سعر الإغلاق. فظهور هذه الشمعة قد يعني احتمال انعكاس السعر. تسمى النجمة التي تأتي بعد عدة شموع صاعدة بنجمة هابطة bearish أي تشير لانخفاض السعر. تسمى النجمة التي تأتي بعد عدة شموع هابطة بنجمة صاعدة bullish أي تشير لارتفاع السعر.
وهكذا، وفي انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات، شكل النجمة وحده لا يعني أن السعر سيرتفع أم ينخفض بل أن ظهور النجمة بعد شموع صاعدة أو هابطة هو الذي يعطي معنى للشكل. فالنجمة تعني بحد ذاتها أن هناك تعادلاً بين قوى الطلب التي ترفع الأسعار وقوى العرض التي تخفض الأسعار وهذا يشير لتردد السوق في الاستمرار بالاتجاه السابق. هناك أشكال كثيرة غير النجمة لها معنى يختلف على حسب وضع الشموع التي تسبقها ومن أهم هذه الأشكال: المطرقة Hammer ، الرجل المشنوق Hanging man ، الحامل Haramy ، نجمة الصباح Morning star ، نجمة المساء Evening star ، الجنود الثلاثة Three soldiers . والكثير من الأشكال الأخرى التي لا تخلو أسمائها من طرافة.
يجدر بالذكر أن تحليل الشموع اليابانية كغيره من أساليب التحليل يجب أن يستخدم بالإضافة للأنواع الأخرى وليس بشكل مستقل. فلا يكفي أن تشاهد نجمه بعد ثلاث شمعات صاعدة لتحكم بأن السعر سينخفض. فقد لا يصدق التحليل هذه المرة ! أما إن ظهرت النجمة السابقة وكان السعر قريباً من خط دعم resistance قوي بالإضافة أن مؤشر RSI مثلاً كان يعطي بأن السعر مرتفع جداً over bought فهنا لديك ثلاثة أساليب من أساليب التحليل تشير لقرب انخفاض السعر وبالتالي فاحتمال حدوث ذلك يصبح أكبر بكثير من الاعتماد على أسلوب واحد.
لقد أثبت تحليل الشموع اليابانية فعالية حقيقية في كثير من الأسواق المالية مما حدا بالكثير من المحللين المحترفين للاعتماد عليه وإن كان هناك أيضاً الكثير من المحللين الذين لا يلتفتون كثيراً لهذا النوع من التحليل.