اليوان سيبدأ التداول المباشر أمام اليورو في سوق الصرف الأجنبي


أعلن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي الصيني) اليوم الاثنين بأن التداول المباشر بين اليوان و اليورو يوم غد الثلاثاء في سوق الصرف الأجنبي، حيث سيكون اليوان الصيني مؤهلاً الآن لتبادل مباشر أمام ستة عملات رئيسية بما فيها الدولار الأمريكي، اليورو، الجنيه الإسترليني، الدولار الأسترالي، الدولار النيوزيلندي، و الين الياباني.
سيصبح البنك المركزي الأوروبي الآن قادراً على الإستفادة من الحد الأقصى من عقود المبادلة الذي يبلغ 350 مليار يوان (45 مليار يورو) من بنك الشعب الصيني.
أوضح بنك الشعب الصيني في بيانه اليوم الاثنين بأن خطوة التبادل بين اليوان واليورو سوف تساعد على خفض تكاليف معاملات النفد الأجنبي وكذلك تشجيع استخدام اليوان واليورو في التجارة الثنائية والإستثمار.
على صعيد آخر، فقد أعلن بنك "اتس اس بي سي" (HSBC Holding) البريطاني بأنه تلقى الموافقات التنظيمية اللازمة ليصبح من أوائل صنّاع السوق عندما يبدأ التداول في السوق الصيني.
يسعى بنك الشعب الصيني لمواصلة تحفيز اليوان ليبقى ذو طابع عالمي والوصول إلى دور في التجارة والإستثمار لعملتها وسط استمرار الحكومة الصينية لتخفيف الضوابط على أسعار الصرف وتكاليف الإقتراض في الصين.
يبدو أن بنك الشعب الصيني يعمل على تعزيز التجارة الدولية الصينية في رغبة واضحة منه من خلال التداولات المباشرة مع العملات الأخرى، حيث يعمل البنك على زيادة الجاذبية والتنافسية لبيع وشراء البضائع الصينية.