انتعاش الأسهم الأوروبية مع انطلاقة تعاملاتها الأسبوعية بدعم من نتائج اختبار الملاءة المالية


أفتتحت الأسهم الأوروبية تداولات اليوم الاثنين بارتفاع ملحوظ إثر صدور نتائج اختبار الملاءة المالية للبنوك الأوروبية، والتي صدرت عن البنك المركزي الأوروبي يوم أمس الأحد.
ارتفع المؤشر الأوروبي الرئيسي بنسبة 0.69% أو 2.27 نقطة ليتداول في تمام الساعة 04:27 صباحاً بتوقيت نيويورك حول مستويات 329.42 نقطة.
يأتي ارتفاع الأسهم الأوروبية أيضاً في ظل تباين أداء الأسواق الآسيوية، حيث ارتفع المؤشر الياباني نيكاي في ختام تداولات اليوم الاثنين عند أعلى مستوى له في أسبوعين، فيما كان الضعف عنواناً للأسواق الصينية.
تقرير المركزي الأوروبي لنتائج اختبار الملاءة المالية أظهر فشل 25 بنكاً من أصل 130 بنكاً خضعوا للاختبار، كما أظهر التقرير بأن 12 بنكاً من البنوك التي فشلت تمكنت من سد فجوة رأس المال بمقدار 15 مليار يورو منذ مطلع العام الحالي.
وبذلك فقد أوضح القطاع المصرفي -من خلال نتائج الاختبار- أداءً بأفضل من المتوقع، ولكن المركزي الأوروبي وجد من خلال الاختبار بأن أكبر المشاكل تكمن في إيطاليا وقبرص واليونان، كما وشدد على أن فجوات رأس المال قد تم سدها تقريباً، ولم يتبقى سوى 10 مليار يورو.
تبقى الأسهم الأوروبية تتلقى الدعم -في تعاملات اليوم الاثنين- من نتائج اختبار الملاءة المالية، ولكن؛ واعتباراً من الغد فإن جمهور المستثمرين سيبدأ بتوخي الحذر في أسواق الأسهم، وسط زخم البيانات الاقتصادية التي ستصدر عن اقتصاديات مختلفة حول العالم.
شكّل تقرير نتائج اختبار الملاءة المالية دعماً قوياً للمؤشرات الأوروبية، حيث استطاع المؤشر البريطاني فوتسي 100 من الارتفاع بنسبة 0.62%، ليتداول حول مستويات 6428.76 نقطة.
أما المؤشر الفرنسي كاك 40، فقد ارتفع بنسبة 0.77% ليتداول حول مستويات 4160.51 نقطة.
وأخيراً فقد أظهر المؤشر الألماني داكس ارتفاعاً بنسبة 0.70% ليتداول حول مستويات 9049.82 نقطة.