الادارة المالية وادارة الصفقات


ان التنبؤ باتجاه السوق ضمن نطاق معين وان كان منطقي اساسيا او فنيا لكن نسبة الخطأ في عملية التنبؤ تحمل في طياتها مخاطر عديدة ليس بسبب التوصية ولكن لجهل من يتعامل بها خاصة لو كان المحلل غير متابع لتوصياته او تحليلاته بانتظام.
يضع المحللون غالبا تحليلاتهم رغبة منهم في مساعدة المضاربين على التنبؤ باتجاهات السوق وعادة تكون التحليلات التي توضع عبر البنوك الكبيرة مثل كوميرس بانك او ساكسو بانك او ويندسور .......الخ صحيحة لكن كاتجاه عام ورؤية عامة قد لايطبقها السوق في حينه وفي نفس المناطق التي وضع خلالها التقرير لكنها في النهاية تتحقق لان هذه التقارير تتكلم عن دورات زمنية قد تحدث فيها بعض الانعكاسات الطبيعية بالنسبة للبنوك وتمثل للمضارب عبر استخدام الهامش نكسة كبرى.
تكمن مشكلتنا كمضاربين وهذه احدى اسباب خسارتنا باننا نبني طموحاتنا على اتجاه معين للسوق ونتفاعل مع ذلك عاطفيا ولاننا بشر عبارة عن مجموعة من العواطف فاننا لانقبل الخسارة بسهولة لانها طبيعتنا البشرية وهذا مايجب ان نتخطاه ولانجعله يؤثر على تفكيرنا وتصرفاتنا في السوق.
وبرأيي الشخصي فان مخالفة الاتجاه لزوج معين عما نتوقعه هو فرصة اخرى للاستفادة من كشف الاتجاه الفعلي للسوق.
الاستراتيجية :هي خطة عمل متكاملة من( تحليل, ادارة مخاطر, ادارة نفسية)
كما نلاحظ فان التحليل ليس الا طرفا من 3 مقومات رئيسية لنجاح المضارب.
تعددت المواضيع وتعددت الامثلة ولايزال الكثيرون يجهلون سر الادارة الصحيحة لراس المال.
اسئلة هامة نطرحها للجميع مرارا وتكرارا.....
لماذا يفشل من يعتمدون على التوصيات الجامدة؟
لماذا يفشل من يعتمدون على التحليلات العامة من كبار المحللين والبنوك؟
لماذا يفشل الموهوبون في التحليل في تحقيق نجاح بمحافظهم؟
لماذا يفشل اصحاب رؤؤس الاموال الصغيرة؟
لماذا يفشل اغلب المضاربين اليوميين؟
لماذا يفشل بعض خبراء التحليل الفني او التحليل الاساسي رغم صحة تحليلاتهم؟
الاجابات ستكون عبر الاجابة على هذه الاسئلة.................
كيف نتعامل مع نقاط المقاومة والدعم القوية؟
كيف نتناسى اتجاه السوق ونبني السيناريوهات ونتماشى معها؟
كيف ندير صفقاتنا بالسوق.........؟
اين نضع استوباتنا؟
كيف نحدد اهدافنا؟
كيف نسيطر على اعصابنا؟
ماهي افضل اوقات مراقبة الصفقات؟
كيف نستخدم الاغلاقات للسيطرة على مخاطرنا؟
وقد وضعت هذه الاسئلة لدعم موضوع استراتيجية المضاربة على المستويات القوية المطورة من استراتيجية شيخنا الوافي للمضاربة اليومية رحمة الله عليه....
وسوف نركز في هذا الموضوع على موضوع ادارة راس المال والصفقات اكثر من تركيزنا على التحليل بحد ذاته كما ستكون ركيزة اساسية للاخوة المتهتمين في الاستفادة من تحليلات فرع اليمن او اغلب التحليلات الموضوعه في ورشة المستويات القوية لجميع الاساتذة الافاضل المشاركين فيه ليس على سبيل التعميم ولكن على سبيل المثال.........ليس الا.
وقد سأني جدا من بعض الاخوة الافاضل ممن وجدت لهم موهبة من الله سبحانه وتعالى في التحليل او من يستخدمون التحليل ولكن تكمن اغلب مشاكلهم بادارتهم لمحافظهم الخاصة............او من يجهلون كيف يستفيدون من الاتجاه سواء كان مخالفا لاتجاه السوق او متماشي معه.