بورصة مصر تربح 15 مليار جنيه فى أسبوع مع ترقب ظهور محفزات جديدة


صعدت مؤشرات بورصة مصر بنحو جماعي فى نهاية تداولات الأسبوع الأول من شهر نوفمبر، وربح رأسمالها السوقي أكثر من 15 مليار جنيها بدعم استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية فى البلاد.


وزاد المؤشر الرئيسي "إيجي أكس 30" بنحو 3.35% او مايعادل 305 نقطة ليقفز من 9115 نقطة وصولا إلى 9420.7 نقطة.


فيما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي أكس 70" بنحو 1.3% او مايعادل 8 نقاط ليغلق عند 617.9 نقطة مقابل 609.9 نقطة. وامتدت المكاسب إلى المؤشر الأوسع نطاقا "إيجي أكس 100" ليربح 1.5% وصولا إلى 1126.4 نقطة.


وقال إيهاب رشاد، الرئيس التنفيذي لشركة "مباشر" لتداول الأوراق المالية :"حقق السوق ارتفاعا كبير بعد الهبوط العنيف الذي شهده فى الاسابيع الماضية على خلفية حالة عدم التيقن التى شهدتها الأسواق العالمية".


وأضاف رشاد، فى افادة لــ"مباشر" :"قد تتحرك المؤشرات فى نطاق عرضي بين مستويات 9100 و9500 نقطة خلال الفترة القادمة قبل أن تبدأ رحلتها الصعودية فوق مستوى 10 الاف نقطة".


وتابع: "لايزال السوق تبحث عن محفزات قوية تدعم الصعود وهو ما قد تجده فى الانباء الايجابية المتعلقة بالاقتصاد والشركات والتي قد تظهر فى الفترة المقبلة".


وأظهرت مؤشرات رسمية مصرية أن اقتصاد البلاد في طريقه للتعافي تدريجيا مع بدء تلاشي آثار رفع جزء من دعم الطاقة، وهي الخطوة الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة في يوليو الماضي لتخفيض عجز الموازنة.


وكانت وكالة"موديز"، قد غيرت الأسبوع قبل الماضي، نظرتها المستقبلية لمصر من سلبية إلى مستقرة، مع هدوء الأوضاع السياسية فى البلاد، وإطلاق الحكومة مبادرات لضبط أوضاع المالية العامة.
وكان من بين الرابحين الأسبوع الجاري سهم "بلتون القابضة" بأكثر من 15.7% من 14.41 جنيه وصولا إلى 16.68 جنيه، وسط تداولات نشطة على السهم بلغت قيمتها أكثر من 45.2 مليون جنيه.


وافقت البورصة المصرية ،الاربعاء، لشركة بلتون على السير في إجراءات زيادة رأسمال الشركة على مرحلتين من خلال توزيع سهم مجاني لكل سهمين وعبر إكتتاب لقدامى المساهمين في مرحلة تالية بين 100 مليون جنيه و200 مليون جنيه.


وتهدف بلتون من زيادة رأس المال إلى تدعيم الأنشطة الحالية للشركة والعمل على التوسع في القطاع المالي غير المصرفي، وستقوم الشركة في المرحلة الأولى بزيادة رأسمالها بنحو 42 مليون جنيه من خلال توزيع سهم مجاني لكل سهمين بالقيمة الاسمية وهي جنيهان للسهم الواحد.


وفي المرحلة الثانية سترفع بلتون رأس المال بما لايقل عن 100 مليون جنيه ولا يزيد عن 200 مليون من خلال اكتتاب لقدامى المساهمين بنفس القيمة الاسمية للسهم.


فيما كان من بين الخاسرين سهم "بسكو مصر" بنحو 9.77% من 35.13 جنيه وصولا إلى 31.75 جنيها.


كانت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، قد أعلنت منتصف الأسبوع الجاري، إن شركة "أبراج كابيتال" الإماراتية تقدمت عبر شركتين تابعتين لها بعرض للاستحواذ على كامل أسهم شركة "بسكو مصر" المقيدة بالبورصة المصرية، بقيمة إجمالية 850 مليون جنيه (119 مليون دولار).


وأضافت الهيئة أن شركتي "سفنكس اوبيليسك" و"بيسكو انفست" والتابعين لمؤسسة "أبراج الإمارتية"، قامتا بإيداع مشروع عرض شراء إجباري لديها لشراء حتى عدد 11.5 مليون سهم، والتي تمثل نسبة 100% من أسهم "بسكو مصر"، بسعر نقدى يبلغ 73.91 جنيه للسهم الواحد، وبقيمة إجمالية تبلغ 850 مليون جنيه.