متي تقرر الأحتفاظ بالأسهم ؟




الحقيقة إن اتخاذ القرار بالحفاظ على السهم لا يختلف أهمية عن اتخاذ القرار ببيعه أو شرائه ، ويجب أن تكون جميع قراراتك مبنية على دراسة صحيحة ونظرة واقعية لا أن تكون مجرد قرارات ارتجالية تمليها حركة السوق عليك أو ما يشاع حوله من أخبار وشائعات .


الآن سنذكر أهم الأوقات التي يجب عليك المحافظة فيها على السهم وعدم التفريط به وبيعه :


1- عندما تقوم بشراء أحد أسهم شركات النمو القوية بسعر يعتبر منخفض قياسا بمستوى السوق العام أو مستوى الشركات المشابهة ، فيجب عليك الحفاظ على هذا السهم وعدم التفريط به وعدم الاغترار بحركات السوق الثانوية ومعرفة قيمة السهم الذي بين يديك ، ولك الرجوع إلى ما سبق عن الاستثمار في القيمة واستراتيجيات ( وارن بافيت ) حيال ذلك .
2- لا تقم ببيع السهم مالم يثبت لك يقينا خطأ اتخاذك القرار بشرائه ، فمتى ما كنت محتارا هل قرار شرائك له صحيحا أو خاطئا فالأفضل لك أن تحتفظ به ، ولكن يجب أن لا يكون قرار شرائك له ارتجاليا بل قرارا مدروسا .
3- ما لم يكسر السهم نقطة وقف الخسارة ، فلا يفضل التفريط به والاستعجال بالحكم على صفقة شرائه بالفشل حتى لو خسر قليلا ، فقد تكون مناورة مدروسة من مضارب السهم للتأثير على نفسية ملاكه وإخافتهم لإجبارهم على البيع .
4- إذا كان السهم الذي لديك لم يتحرك من فترة طويلة ، وتحرك السوق بشكل عام ، أو أسهم القطاع الذي تملك به ، أو الأسهم المشابهة له في الحجم والكمية ، فالأفضل لك عدم الاستعجال في التفريط بالسهم للحاق بتلك الأسهم ، فغالبا ما يأتيه الدور ويأخذ نصيبه من الارتفاع .
5- عندما تقوم بشراء سهم من قاعه السعري ، أو منطقة تعلم أنها متدنية سعريا ، ثم يقوم السهم بالصعود بشكل قوي ويحقق أرباح كبيرة في زمن قياسي ، فيجب عليك الحفاظ على هذا السهم وعدم التفريط به ، فغالبا الأسهم التي بهذه الصفة والتي تحقق ارتفاعا جيدا في الأسعار في بداية حركتها تواصل الصعود بشكل جيد ، وتذكر دائما أنه لا يجب عليك في هذه الحالة الاستعجال في جني الأرباح ، بل الاستعجال يكون في وقف الخسارة ، وهذا عكس ما سبق في بيان متى تبيع السهم من الحرص على بيع السهم الذي يبدأ بحركة صاعدة خاملة يتبعها حركة صعود قوية ، فالسهم الذي يبدأ بحركة خاملة يتبعها حركة صعود قوية غالبا ما يتبع ذلك هبوط لذلك فمن الأفضل التخلص منه ، بعكس السهم الذي يبدأ بصعود قوي ثم يتبعه بحركة صعود خاملة أو هبوط بسيط فغالبا ما تكون له حركة جيدة مستقبلا .