الأسهم الأوروبية تتراجع بالتعاملات المبكرة بقيادة قطاع الطاقة

تراجعت الأسهم الأوروبية بالفترة الصباحية يوم الجمعة في أخر جلسات الأسبوع بقيادة أسهم شركات الطاقة وتضررها من هبوط أسعار النفط إلي أدنى مستوى في أكثر من خمس سنوات بالتزامن مع مخاوف بشأن الانتخابات اليونانية.

تراجع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 1.5 بالمئة بحلول 09:16 بتوقيت جرينتش وانخفض المؤشر نحو 5 بالمئة على مدار تعاملات الأسبوع مع الهبوط الحاد في أسهم شركات الطاقة.

وهبطت أسعار النفط اليوم الجمعة لأدنى مستوى منذ تموز يوليو 2009 على أثر وفرة معروض النفط العالمي وصراع منتجي النفط على الحصص السوقية بالتزامن مع تخفيض أوبك لتوقعات الطلب خلال عام 2015 لأدنى مستوى منذ 12 عام.

في اليونان انخفض مؤشر ase بنحو 20 بالمئة على مدار الثلاثة أيام الأخيرة بأكبر خسارة في ثلاثة أيام منذ عام 1987 وسط ومخاوف من إجراء انتخابات برلمانية مبكرة قد تسفر عن فوز حزب يساري مناهض للسياسات التقشفية التي تتبعها الحكومة الحالية.

ينتظر الاقتصاد الأوروبي بيان عن الإنتاج الصناعي المتوقع نمو بمعدل 0.2% خلال تشرين الأول أكتوبر بالمقارنة مع نمو بمعدل 0.6% خلال أيلول سبتمبر.

وفي الولايات المتحدة تصدر في وقت لاحق اليوم بيانات أسعار المنتجين لشهر تشرين الثاني نوفمبر كأحد مؤشرات قياس مستويات التضخم بالاقتصاد والقراءة الأولية لمؤشر جامعة ميتشيغان لقياس ثقة المستهلكين خلال كانون الأول ديسمبر.

مؤشرات الأسواق الأوروبية
تراجع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 1.5 بالمئة ، وهبط مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 1.6 بالمئة، ونزل مؤشر داكس الألماني بنسبة 1.6 بالمئة ،وفى لندن تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100بنحو 1.4 بالمئة.