سوق أبوظبي يقرر إيقاف أي سهم يتراجع أكثر من 5% عن التداول

صرح راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، أن إدارة السوق قررت التعميم بتوقيف أي سهم عن التداول يتراجع أكثر من 5% بعد ملاحظة عمليات بيع غير مبررة من جانب بعض المتعاملين خلال جلسة تداولات يوم الأحد.



وقال البلوشى: أن القرار يأتى وفقاً لما هو متبع فى البورصات العالمية، ويعود إلى حالة الهلع بين المستثمرين في سوق أبو ظبي بهدف منحهم الفرصة لاتخاذ القرار المناسب.


يشار إلى أن عملية توقيف التداول عند تراجعه إلى حد معين ولمدة معينة تعرف باسم "Circuit Breaker"، وتهدف هذه العملية إلى وقف حالة الهلع التي تسود الأسواق أثناء عمليات البيوع الكبيرة.


وأوضح أنه وفقاً للتعميم الجديد سيتم إيقاف السهم لمدة 5 دقائق لإعطاء فرصة للمساهم للتفكير فى القرار، على أن يعود إلى السهم إلى التداول مرة أخرى.


وأشار الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، إلى أن إدارة السوق تقوم حالياً بدراسة إجراء تطوير التعميم بهدف تطبيقه بشكل عام فى مثل تلك الظروف التى يمر بها السوق حالياً.


وشهد المؤشر العام لسوق أبوظبى تراجعات حادة فى مطلع تعاملات الأحد وسط هبوط جماعى لكافة القطاعات، بإنخفاض 3.94% مسجلاً أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2013.