الدولار الامريكي يستعيد عافيتة بعد الاجتماع الفيدرالي


صعدت العملة الأمريكية منذ تداولات السوق الأمريكى يوم أمس بعدما اظهر نتائج اجتماع الفيدرالي العديد من النقاط الايجابية للاقتصاد الأمريكى في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد العالمي ضغوط انكماشية مما سوف يدعم الدولار الأمريكى في اتجاهه الصاعد .

البيانات الأمريكية الأخيرة قد أظهرت قوة سوق العمل ، وأكد محافظ الاحتياطي الفيدرالي على ضرورة رفع الأجور وإلا سيؤدى إلى إبطاء نمو إنفاق المستهلك , فقد شهدت الأجور استقرارا ملحوظا خلال الأربع سنوات الماضية ، و ارتفع مؤشر إنفاق الاستهلاك الشخصي بشكل طفيف خلال الأربع سنوات الأخيرة .

في الوقت الذي تعاني فيه منطقة اليورو من ضعف النمو الاقتصادي الذي تتراوح نسبته قرابة 1% يشهد الاقتصاد الأمريكي تعافيًا قويًا ، ومن المتوقع أن يقوم البنك المركزي الأوروبي ببدء التيسير النقدي كما فعل الاحتياطي الفيدرالي سابقًا .

تراجعت إعانات البطالة بالولايات المتحدة بمقدار 6 ألاف بقراءة قدرها 289 ألف مقابل التوقعات التي أشارت إلى 297 ألف والقراءة السابقة عند 294 ألف التي تم مراجعتها إلى 295 ألف , سجل مؤشر فيلادلفيا الصناعي لشهر ديسمبر انخفاضا بمستوي 24.5 بالمقارنة مع التوقعات التي أشارت إلى انخفاض بمستوي 26.3، وسجلت القراءة السابقة عند مستوي 40.8، هذا البيان سلبي للاقتصاد الأمريكي.