الأسهم الأوروبية تختتم جلسة اليوم مرتفعة 3%

اختتمت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس على ارتفاع واضح وسط تحسن الشعور العام في الأسواق العالمية بعد الثقة التي أوضحها الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في الاقتصاد يوم أمس.

أغلق المؤشر الأوروبي الرئيسي ستوكس 600 مرتفعاً بنسبة 2.95% عند 339.05 نقطة.
أعلن الاحتياطي الفدرالي يوم أمس الثلاثاء بأنه سوف يكون متأنياً في اتخاذ قرار رفع أسعار الفائدة وذلك من خلال استبدال "لفترة أطول" بـ "الصبر" في خطوة من الفدرالي للمس المزيد من التحسن قبل اتخاذ أي قرار برفع الفائدة.
وقال محافظ الاحتياطي الفدرالي جانيت يلين بأنه من المحتمل ألا يرفع الفدرالي أسعار الفائدة " خلال اجتماعين على الأقل"، وهذا ما يعني بأن أي توقعات برفع الفائدة سوف يكون بدءاً من شهر أبريل/نيسان العام القادم 2015، وشددت يلين بأن تغير لهجة الفدرالي في بيانها لا يعني أي تغيير في السياسة النقدية.
هذه التصريحات أشارت إلى ثقة الفدرالي في الاقتصاد الأمريكي الذي أظهر تحسناً كبيراً في الآونة الأخيرة لا سيما قطاع العمل الأمريكي.
من جهة أخرى، فقد أطلَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مؤكداً على عودة الاقتصاد الروسي إلى التحسن معزياً تضرر الاقتصاد والعملة الوطنية لعوامل خارجية.
استمدت الأسهم الأوروبية الدعم من تصريحات بوتين لتوسع من انتعاشها.
صعد المؤشر الفرنسي بنسبة 3.35% ليغلق عند 4249.49 نقطة، بينما ارتفع المؤشر البريطاني بنسبة 2.04% ليغلق عند 6466.00 نقطة، في حين استطاع المؤشر الألماني من الإغلاق عند 9811.06 نقطة مرتفعاً بنسبة 2.79%.