لماذا يفضل الكثير التداول فى الذهب ؟

تجارة الذهب تتميز كثيرا عن العملات اوالاسهم لما لها من خصائص مميزة , نذكر منها الاتي :



1. الحماية من التضخم: في تداول الذهب، تميل قيمة الذهب إلى الإرتفاع مع إرتفاع تكاليف الحياة، مما يعني بأنه محمي من التضخم. إذا ألقيت نظرة سريعة على تاريخ سوق الأسهم الأمريكي، سوف ترى بأنه في أوقات التضخم المرتفع، تراجع مؤئر Dow Jones الصناعي، في حين أن تكلفة الذهب بقيت ثابتة، إن لم تكن أعلى من المعتاد. بناءاً على ذلك، أي شخص لديه قلق بشأن تأثير التضخم على عوائد إستثماراتهم عليه أن يفكر بالإستثمار في الذهب.


2. الذهب يساعد في تنويع المحفظة الإستثمارية: أي مستشار مالي محترم سوف يخبرك بأنه من الهام جداً أن يكون لديك قائمة متنوعة من الأصول في المحفظة الإستثمارية. على الرغم من أن بعض الناس يعتقدون بأن التنوع يحتسب فقط عندما يكون على شكل خليط من الأسهم أو السندات أو العقود مقابل الفروقات أو العملات، و لكن تداول الذهب يعتبر طريقة ممتازة لإضافة بعد جديد للمحفظة الإستثمارية، و لإضافة القليل من الإستقرار حتى في المحافظة الخطرة.


3. الذهب محصن ضد الأزمات الجيوسياسية: على الرغم من أن قيم العملات و أسعار الأسهم تميل إلى أن تتقلب بناءاً على المناخ السياسي في دولة معينة في وقتٍ معين، دارج تداول الذهب لأنه يميل إلى مقاومة مثل هذه التغيرات السعرية الدراماتيكية و التي تجعله خياراً قوياً لأي شخص لديه قلق بأن عملة دولته من الممكن أن تكون في خطر أو الذي لديه قلق بأن عملتهم قد تخسر من قيمتها لأي سبب في الوقت الذي هم بأمس الحاجة إليها.


4. الإنتاج المحدود يزيد من القيمة: على عكس العملات، حيث يقوم قادة الحكومات بالتدخل من خلال ضخ المزيد من المال بشكل فوري تقريباً، فإن إنتاج الذهب يعتبر عملية شاقة و قد تحتاج إلى سنوات. في تداول الذهب، لهذا السبب، كل عدة سنوات يكون هناك وقت يتجاوز فيه الطلب عن العرض، مما يؤدي إلى إرتفاع قيمة الذهب.


5. الذهب لديه تاريخ: حتى النظرة السريعة على أنماط الأسواق سوف تبين بأن جميع العملات تهبط بشكل كبير في وقتٍ ما، و أن أسواق الأسهم العالمية تراجعت كذلك. إلا أن الذهب عبارة عن معدن حافظ على قيمته منذ آلاف السنين. يعتبر الذهب قيماً منذ الزمن التوراتي، و بقي على ذلك حتى وقتنا هذا. على الرغم من أن السعر لا يرتفع دائماً، إلا أن الذهب لم يختبر أبداً تراجع طويل الأجل على القيمة كما هو الحال مع جميع العملات الرئيسية عبر التاريخ، بما في ذلك الدولار الأمريكي. لهذه الأسباب وغيرها أيضاً، يصبح تداول الذهب أكثر شعبياً يوماً بعد يوم.