العامل الزمني واثرة فى تداول فوركس

يخضع اختيار هذا الإطار الزمني للرغبة الشخصية للمستثمرين. و لكن يجب أن يتم اختيار هذه الإطارات علي أسس علمية و منطقية. ففي بعض الأحيان قد يختار التجار المبتدئين بعض الإطارات الصغيرة المدى مثل مخطط الدقيقة، 5 دقائق و هكذ. ولا يأتي هذا دوماً بثمار جيدة حيث أن الأمور عادة ما تأخذ بعض الوقت لتحقيق حركات فعالة مما قد يصيب التجار بخيبة أمل.
لذا يجب علينا تحديد بعض الأساس التي يجب أن تختار علي أساسها الإطار الزمني المناسب لك:
1- يعتمد الأمر علي زوج العملات الذي تريد التداول به.
2- يعتمد الأمر علي مدي تفرغك و قدرتك علي المتابعة.
3- مدي الأرباح التي تريد تحقيقها من تداولك.
نعتقد أن أفضل المخططات التي تتيح لك فرصة جيدة للتحليل و في نفس الوقت لا تربكك بحركاتها السريعة، هي مخططات النصف ساعة و مخطط 4 ساعات. و لكن كما قلنا يظل الأمر خاضعاً للرغبة الشخصية للتاجر، فالبعض يري أن مخطط اليوم أو الأسبوع أكثر كفاءةً من مخطط النصف ساعة أو مخطط 4 ساعات.
كي نستطيع أن نجعل الأمور تبدو محددة بشكل أكبر، سنقسم أنواع التداول لثلاث أنواع رئيسية:
1- تداول طويل المدى: يتضح بالطبع أن مخطط اليوم أو الأسبوع هو الأنسب للتجار الذين يرغبون بالتداول علي المدى الطويل. و بعض خصائص هؤلاء التجار أنهم لا يراقبون السوق يومياً، يقومون بعدد صفقات اقل و لكن بمبالغ أكبر، يقوم التجار بتقييم صفقاتهم في أطار زمني كبير (شهري علي سبيل المثال ) ويحسبوا الربح و الخسارة علي هذا الأساس.
2- تداول قصير المدى: يستخدم تجار التداول قصير المدى مخطط 4 ساعات أو مخطط النصف ساعة في الغالب.
3- تداول يومي: يستخدم تجار التداول اليومي مخطط اقل في المساحة الزمنية، ربما مخططات إل 30 دقيقة أو مخططات 15 دقيقة حتى. و هذا النوع أكثر رواجاً بين التجار المبتدئين الذين يريدون الدخول و الخروج يومياً في صفقات مختلفة و لكنها أصعب بسبب نوعية التجار الذين ما يكونوا غالباً مترددين.