الذهب يتعافي مع بداية تداول اليوم

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء لتتعافي من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع المسجل بتعاملات الأمس ويترقب المستثمرين عديد البيانات في الولايات المتحدة والتي قد تعزز من تكهنات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية الأمر الذي يضيف مزيد من الضغوط السلبية على الأسعار.


يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:30 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1181.36 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1176.06 دولار، وسجل أعلى مستوي 1184.80 دولار وأدنى مستوي 1172.94 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 1.6 بالمئة وسجلت أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع 1170.63 دولار للأونصة في ظل قوة العملة الأمريكية وارتفاعها مقابل سلة من العملات الرئيسية لأعلى مستوى في خمس سنوات ونصف.

الاقتصاد الأمريكي
ينتظر الاقتصاد الأمريكي العديد من البيانات الهامة لقياس سلامة مسار نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم الأمر الذي قد يعزز من تكهنات قرب قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة.

تصدر بيانات عن النمو الاقتصادي خلال الربع الثالث وعن قطاع الصناعة ممثلة في طلبيات السلع المعمرة وعن الإنفاق الاستهلاكي ممثلة في مؤشرات الإنفاق والدخل الشخصي لشهر تشرين الثاني نوفمبر وعن ثقة المستهلكين ممثل في صدور القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميتشغان لشهر كانون الأول ديسمبر وعن قطاع الإسكان مع صدور مبيعات المنازل الجديدة لشهر تشرين الثاني نوفمبر.

مؤشر الدولار
تراجع مؤشر الدولار بنحو 0.1 بالمئة مع افتتاح السوق الأوروبية يوم الثلاثاء لكنه يظل بالقرب من مستوى 89.98 نقطة الأعلى في خمس سنوات ونصف ،وانتعشت العملة الأمريكية مؤخرا بدعم من تزايد تكهنات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية خاصة بعد تغير لهجة مجلس الاحتياطي الاتحادي من الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة " لفترة طويلة " إلي التحلي " بالصبر " عن تحديد وعد رفع أسعار الفائدة.