شمعة الهامر والرجل المشنوق

شمعة الهامر والرجل المشنوق.png

هي شمعة ذات ظل سفلي ظويل وأجسام شموع صغيرة , تكون أجسام الشموع بالقرب من قمة نطاق التعامل اليومي وصغيرة, الجميل في الأمر ان تنوع أشكال الشموع المعروضه في الشكل يمكن أن تكون أشارة صعود أو هبوط حسب مكان ظهور الشمعة . اذا ظهرت اي من الشمعتين خلال مسار هابط فتلك اشارة أن المسار الهابط قد ينتهي , عند حدوث ذلك قد تسمي الشمعة مطرقة وذلك لأن السوق يختبر مستوي سعر بالطرق علية , أما اذا ظهرت الشمعة في مسار صاعد فتسمي ألرجل المشنوق وهي أشارة لعكس المسار الصاعد , ألمثير في الأمر ان الكلمة اليابانية الحقيقية لهذا النوع من الشموع هو Takori وهي محاولة أختبار عمق المياة بتحسس القاع . اذا ظهر أي من الشمعتين بعد ترند واضح فهي تعطيك تنبية , انتبة قد يتغير الأتجاه كما هو موضح في الشكل .



يمكن التعرف علي شمعة الرجل المشنوق والمطرقة عن طريق ثلاث معاير :


1 – يكون جسم الشمعة في الجزء العلوي صغير ولا يهم لون الشمعة .


2 – الظل السفل الطويل يجب أن يكون ضعف أرتفاع جسم الشمعة .


3 – يجب أن يكون لها ظل علوي أو أن يكون ذلك الظل صغيرا جدا .


كلما زاد طول الظل السفلي وقل طول الظل العلوي وكان جسم الشمعة أصغر , زاد صدق شمعة المطرقة كاشارة صعود او الرجل المشنوق كاشارة هبوط .


رغم أنه يمكن أن يكون لون جسم المطرقه او الرجل المشنوق أبيض أو أسود الا انه ستكون اشارة الصعود أقوي اذا كان لون جسم شمعة المطرقة أبيض Hummer وستكون أشارة الهبوط أقوي اذا كان لون جسم شمعة الرجل المشنوق Hanging Man أسود.


اذا كان لون جسم شمعة المطرقة ابيضا فان ذلك معنا أن السوق أنهار بحدة خلال الجلسة ثم أرتد لأعلي ليغلق علي أعلي سعر أو قريبا منه .


قد يكون لهذا الأمر عواقب صعودية . اذا كان لون جسم شمعة الرجل المشنوق أودا فهذا معناه أن الأغلاق لم يستطع الوصول لمستوي التح قد يكون هذا ذو دلالات هبوط قوية .


من المهم جدا أن تنتظر تأكيدا للهبوط بعد نموزج الرجل المشنوق , وتأكيد الهبوط يحدث عندما يفتح اليوم التالي ويكسر قاع شمعة الرجل المشنوق اذا كسر السعر أعلي الشمعة اصبحت الشمعة لاغية ولا يؤخذ بها في الدخول , ألطريقة الأخري لتأكيد الهبوط هو أن تكون شمعة اليوم التالي سوداء أي شمعة هبوط وتغلق تحت قاع شمعة الرجل المشنوق .