الذهب تستقر بالقرب من أعلي مستوى في أسبوع


تتداول أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الاثنين ضمن نطاق محدود بالقرب من أعلى مستوى في أسبوع ويحد من مكاسب المعدن الثمين قوة العملة الأمريكية الدولار وارتفاع الأسهم العالمية ،وانخفضت حيازات أكبر صناديق العالم المدعومة بالذهب إلي أدنى مستوي في ست سنوات.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:05 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1194.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1193.29 دولار، وسجل أعلى مستوي 1197.34 دولار وأدنى مستوي 1192.39 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات يوم الجمعة مرتفعة بنسبة 1.5 بالمئة بعد إجراءات تحفيزية في الصين أكبر مستهلك للمعدن بالعالم ،وفقد المعدن نسبة 0.1 بالمئة الأسبوع الماضي في ثاني خسارة أسبوعية على التوالي.

مؤشر الدولار
استقرت تداولات مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى في ثمانية أعوام ونصف 90.40 نقطة في مستهل تعاملات الأسبوع وسجل المؤشر أعلى مستوياته يوم 23 كانون الأول ديسمبر بعد بيانات نمو قوية للاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثالث بأعلى وتيرة نمو خلال 11 عام زادت من تكهنات قرب رفع أسعار الفائدة.

تغيب البيانات الهامة اليوم من الولايات المتحدة عن ساحة الأسواق العالمية بينما يركز المستثمرين على متابعة عملية التصويت في البرلمان اليوناني على اختيار رئيس جديد للبلاد المثقلة بالديون.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت يوم الجمعة 0.6 طن متري ليصل إجمالي الحيازات 712.30 طن متري وهو أدنى مستوى في ست سنوات.