مؤشر cci

مؤشر CCI.png

مؤشر cci يقيس مستوى السعر الحالى بالنسبة الى متوسط السعر فى خلال فترة زمنية معينة. فيكون ذلك المؤشر مرتفعا نسبيا عندما تكون الاسعار بعيدة عن متوسطاتها وهو يكون نسبيا منخفض عندما تكون الاسعار بعيدة عن متوسطاتها. يمكن ايضا لمؤشر cci ان يحدد الفترات التى كان السعر فيها فى منطقة ذروة الشراء او ذروة البيع – حيث يكون السعر فيها بعيد عن المتوسط المتحرك.



كيف يحسب مؤشر cci:


حساب 14 بار من المتوسط المتحرك البسيط للسعر النموذجى. ويتم تعريف السعر النموذجى بالآتى (اعلى سعر+ اقل سعر+سعر الاغلاق)/3.
حساب متوسط الانحراف للسعر النموذجى والمتوسط المتحرك البسيط للسعر النموذجى لل14 بار.
قم بتطبيق المعادلة التالية:
cci = (السعر النموذجى – المتوسط المتحرك للسعر النموذجى)/ (0.015 * متوسط الانحراف)


من الناحية العملية، مؤشر cci يعطي تمثيل عددى للانحراف المعياري للسعر عن المتوسط المتحرك البسيط. كلما صغرت قيم مؤشر cci فهى تشير الى ان السعر قريب من متوسطه المتحرك وكلما كبرت قيم مؤشر cci فهى تشير الى ان السعر بعيد عن متوسطه المتحرك.


يستخدم المتداولون والمستثمرون مؤشر cci لمساعدتهم فى تحديد الانعكاسات فى السعر. والتطرفات السعرية وكذلك قوة التريند. كما هو الحال مع معظم المؤشرات، ينبغي استخدام مؤشر cci جنبا إلى جنب مع غيره من جوانب التحليل الفني. يلائم cci مؤشرات الزخم.


هو ايضا يستخدم للكشف عن الاختلافات بين اتجاهات السعر كمؤشر لمناطق ذروة الشراء/ذروة البيع وكذلك فى رسم انماط والتداول فى تلك الانماط. وفى هذا الشأن هو يشبة مؤشر البولينجر باند لكنه دائما ما يقدم كمؤشر اكثر منه كمستويات ذروة بيع/ذروة شراء.


ويتأرجح عادة مؤشر cci فوق وتحت خط الصفر. التذبذبات الطبيعية تحدث في نطاق +100 و-100. قراءات فوق +100 ينطوي على حالة التشبع في الشراء، في حين قراءات تحت -100 ينطوي على حالة التشبع في البيع. كما هو الحال مع غيرها من مؤشرات ذروة الشراء / البيع، وهذا يعني أن هناك احتمال كبير أن السعر سوف يصحيح إلى مستويات أكثر تمثيلا.