أخطاء يقع بها معظم المتداولين الجدد


1-الثقة الزائدة : كل متداول مبتديء في الغالب يشعر بأنه افضل تاجر فوركس بالعالم ، وأنه مولود للمضاربة بالفطرة ;; وأن نفسيته هي الأكثر ملائمة لهذا السوق على الرغم انه لا يعرف شيء في هذا السوق سوى فتح واغلاق الصفقة ، الأسباب وراء هذا الشعور تكمن في عدم رؤيته لمتداولين من حوله وعدم فهمه لأسس سوق العملات ، ومن الأسباب الأخرى وراء هذا الشعور هو تحقيق المبتديء ارباح من محض الصدفة .
ولكن وبعد أن يتعلم المتداول أسس التحليل شيئا" فشيئا" يبدأ هذا الشعور بالزوال التدريجي ، وهنا عزيزي المتداول نود التركيز على هذه النقطة وهي عند دخولك للسوق كمبتديء عليك أن تعتبر نفسك لا شيء في هذا السوق وأن لا تقع في خطأ التوهم لأنه قد يكلف احيانا" .


2- عدم استخدام أوامر وقف الخسارة "stop loss " ما يقارب 95% من المضاربين المبتدئين لا يستعملون أوامر وقف الخسارة في صفقاتهم على الرغم من معرفتهم بهذه الخاصية ، وماذا تكون النتيجة بالنهاية ؟ صفقة واحدة بالحساب تبقى مفتوحة" لمدة شهر مثلا" وتستنزف الرصيد كله حتى يغلق الحساب .
السبب وراء عدم استخدام المتداول المبتديء لأوامر وقف الخسارة هو عدم تقبله للخسارة بأي شكل كانت حتى لوكانت جزئية ، فالتاجر المبتديء يعتقد " ان التاجر الناجح يملك كشف صفقات ناجحة بالكامل ولا يوجد هناك أي صفقة خاسرة " هذا التصور هو تصور خاطيء فأنجح المضاربين العالميين يستعملون أوامر وقف الخسارة ويوجد لديهم صفقات خاسرة ولكن المهم في المحصلة ، حيث دائما تكون النتائج النهائية هي أرباح على الرغم من وجود بعض الصفقات الخاسرة ، بالتالي يجب على المتداول أن يعتمد بشكل أساسي على مفهوم وقف الخسارة لأن سوق الفوركس هو سوق رفع مالي أي يتم عقد صفقات بأضعاف الرصيد المودع وهذا يتطلب الوعي بأن خسارة عدد معين من النقاط قد يكلف الرصيد المودع بأكمله ، واليك المثال الآتي يوضح لك أهمية استعمال وقف الخسارة :
اذا كنت تملك حساب 10000 دولار وأردت أن تفتح صفقة بحجم 50000 بالتالي عليك وضع وقف للخسارة عند نسبة معينة من رأس المال اي نسبة من ال 10000 $ قد تكون مثلا" 2% وهي تساوي 200 دولار ، ولكن هنا راعي أن يكون الهدف الربحي اكبر من المخاطرة المأخوذة فمثلا" وقف الخسارة هنا على 200 دولار بالتالي العائد الربحي يجب ان لا يقل عن 300 دولار واحيانا يصل الى 20% من رأس المال في بعض الصفقات طويلة الأجل التي تنقضي بربح مئات النقاط .
ومن الأسباب الأخرى وراء عدم استخدام وقف الخسارة هو قناعة المتداول بأن السعر سيعود لنقطة الدخول وهذا تصور خاطيء ، فعندما نحلل الدخول لصفقة معينة يكون للصفقة مدخل معين على التشارت ويكون لها نموذج سعري معين وبالتالي عند تحرك السعر في غير الاتجاه الذي اخترناه يكون النموذج المتوقع قد تغير ، ولا حاجة لنا للبقاء في الصفقة والانتظار مئات النقاط التي قد لا تعود .


3- الاسراع في اغلاق الصفقات الرابحة : من الملاحظ على جميع المبتدئين اسراعهم في اغلاق الصفقات المفتوحة على أي ربح بسيط في حين يلاحظ تركهم للصفقات الخاسرة مفتوحة لتزيد في ;;خسارتها !! وهذا هو قمة الخطأ في التداول لأن فنون التداول الناجح ترتكز على ترك الصفقات الرابحة لتربح المزيد من النقاط واغلاق الصفقات الخاسرة على خسائر بسيطة وليس العكس .
فالمتداول الناجح يفتح صفقة معينة بوقف خسارة 30 نقطة مثلا" ويترك اجزاء" منها مفتوحة لتربح 500 نقطة واكثر ، طبعا" خلال تحقيق الصفقة الرابحة لمزيد من النقاط يستطيع المتداول اغلاق اجزاء من الصفقة عند مستويات ربحية معينة ويترك الاجزاء الاخرى لجني المزيد من الأرباح .


4- استخدام رفع مالي مرتفع : يقوم المتداول المبتديء بفتح صفقات بحجم كبير مقارنة بحسابه وهذا يعود الى فهمه لقيمة النقطة ( pip ) ولكن ليس بالشكل الصحيح ، فمثلا" متداول يقوم بفتح صفقة بحجم مليون بحسابه الذي يملك به 10000 $ فهنا قيمة النقطة تكون 100 دولار تقريبا" وبالتالي المتداول يفتح عدة صفقات على أمل ان يجني بضعة نقاط من هذه الصفقات والتي قد تساوي 1500 دولار اذا كانت 15 نقطة ولكن نسي المتداول ان حركة السعر ضده فقط ب 100 نقطة قد تمسح رصيده ، وبالتالي على المتداول ان يعي موضوع قيمة النقطة وكيفية استخدامه لصالحه ، فالتداول الناجح هو رفع مالي جيد ولكن بوقف خسارة قصير وهدف ربحي بعيد .