متي يتحرك سوق الفوركس ؟

تبدأ التعاملات في سوق العملات عندما يبدأ اصحاب العمل في الدوله العمل , مثلا في اوربا تبدا فترة تداول EUR/USD , GBP/USD وهذه تسمي مثلا الفتره الاوروبيه او فترة لند London session , وهكذا بالنسبه للدول الاخري سواء كانت استراليا , الولايات المتحده الخ.....
في هذه الاوقات سوف تجد حركه وسيولة في السوق وسلوك جيد للسوق .

مثلا حاول ان تضارب علي GBP/USD في الفتره الاسيويه او في نهاية الفتره الامريكية , سوف تجد ان الزوج في حالة ركود بسبب قلة السيولة .من اهم العوامل التي يجب ان تعلمها او تكتشفها بنفسك هو عامل الوقت , وقت التداول . لكي تكتشف ذلك بنفسك لاحظ ذلك مثلا في فترة غذاء كل فترة تداول سواء الاوروبيه او الأمريكيه اوغيرها , في فترة الغذا سوف تجد ركود او ارتداد طفيف في الترند اليومي , لأن هؤلاء المضاربين المحترفين الذين لديهم القدرة للتاثير في السوق , يقومون بتأمين عملياتهم حتي يستطيعو الذهاب للغذاء , لذلك هناك نقطتين في غاية الاهمية :اغلق عملياتك المفتوحة في وقت الغذاء لان السوق قد يرتد فتخسر ما ربحت .

ابقي داخل العملية (Long term) ولكن يجب ان تكون علي علم ان السوق سوف يرتد مؤقتا, وسوف يكمل في الترند الاساسي في غضون ساعات.
هذه المعلومه البسيطه قد تفيدك في التداول , عامل الوقت في غاية الاهميه ولكن قد يندمج عامل الوقت مع عامل فني اخر مثل : دعم او مقاومه او خبر , فتكون منطقة ارتداد "الغذاء" سبب جيد للأرتداد فتدخل بعمليه معاكسه مثلا . من الصعب ان تتوقع قمة وقاع السوق ولكن من الممكن ان تعرف متي يمكن ان يرتد .

وقت الأخبار :عامل اخر مهم هو ان تعلم وقت خروج الاخبار , لانه هناك اخبار قد تحرك السوق قبل او بعد خروجها حتي ب 10 دقائق , معرفة وقت الاخبار يساعدك ما اذا كنت سوف تعدل عملية التداول المفتوحه او سوف تغلقها حتي لا تخسر بسبب زبزبات السوق العاليه .عامل أخر هو ان تتعمل كيف يتحرك الزوج في الفترات المختلفة علي سبيل المثال , اغلب العملات الأوروبيه سوف تتحرك في تمدد عرضي"Range" في الفترة الاسيوية , فيمكنك وقتها عند انكسار الرانج الدخول في عملية طويلة المدي , لماذا تتحرك هذه العملات في الفترة الاسيويه بشكل عرضي لانه لا يوجد سيوله كافيه لتحرك السوق او الزوج في الفترة الأسيوية , لذلك يمكن ان نفهم ان ازواج الفتره الاوروبيه حركتها محدوده في فتره غير فترتها , وفي هذا المثال الفتره الأوروبيه او فترة لندن مع بعض الخروج عن القاعده في بعض الأحيان.