بورصة البحرين: اليوم بدء الاكتتاب في صكوك التأجير الاسلامية الحكومية


يبدأ اليوم الأحد الاكتتاب في إصدار صكوك الإجارة الاسلامية الحكومية الذي أصدره مصرف البحرين المركزي بالنيابة عن حكومة البحرين في السوق الأولي.
ويهدف مصرف البحرين المركزي من اصدار تلك الصكوك لإيجاد مجالات جديدة لاستثمار فائض الموارد المالية في المجتمع إلى جانب تمويل الانفاق الرأسمالي لمشروعات التنمية المختلفة.
ويبلغ حجم الاصدار 100 مليون دينار بحريني بقيمة اسمية دينار بحريني واحد للصك، في حين تبلغ مدة الاصدار عشر سنوات تنهي في عام 2025.
ويبلغ العائد المتوقع لتأجير الصكوك 5.50% سنوياً، يتم دفعها على دفعتين في العام الواحد خلال مدة الاصدار.
وبموجب هذا الاصدار تضمن الحكومة البحرينية هذه الصكوك ضماناً مباشراً وغير مشروط، وذلك عن طريق شراء الأصول المؤجرة بحلول تاريخ نهاية الاصدار بالقيمة الاسمية لهذه الأصول، بالاضافة الى ضمان الحكومة استمرارية استئجارها لتك الأصول طوال مدة الاصدار.
ويتمكن حملة الصكوك بعد إدراج الإصدار في بورصة البحرين والمتوقع لها في 25 يناير/ كانون الأول من العام الجاري 2015 من بيعها وشرائها بواسطة الوسطاء المسجلين أثناء جلسة التداول.
وتعتبر سياسة الاستثمار في السندات والصكوك وأدوات الدين الأخرى الصادرة من جهات سيادية هي الملاذ الامن للمستثمرين في أسواق المال العالمية وذلك عند الاضطرابات والتقلبات المالية الحادة أو في حالة تباطء الاقتصاد.