التجارة فى الفوركس تعتمد على العقل وليس العاطفة


سوف تكتشف أن هناك نقاشات كثيرة حول مدى سهولة تعلم التداول في أسواق فوركس بالطريقة التي تمكنك من تحقيق الارباح بشكل مستمر. و يصر الكثير على ان عملية التداول في أسواق فوركس عملية سهلة، و أن كل ما عليك القيام به هو تعلم استراتيجية التداول المناسبة و من ثم فإن النجاح مضمون. إلا أن هذا النوع من التفكير غالباً ما يصدم بالوقائع التاريخية و الإحصائيات التي تبين بشكل محزن أنه في الحقيقة لا يوجد سوى عدد قليل من الذين يحققون النجاح في اسواق فوركس.


و من خلال البحث في أسباب حدوث هذا النوع من التناقض، يتبين ان العواطف تشكل المشكلة الكبرى التي تواجه المتداولين. بشكل أساسي، فإن المتداولين، و بالأخص المبتدئين منهم، يسمحون لعواطفهم و مشاعرهم الداخلية بالتحكم في جودة و نوعية القرارات التي يتخذونها.


و هذا بالتأكيد يعد أمراً غير مرغوب فيه لأن أسواق فوركس معقدة و نشطة بطبيعتها بحيث تتطلب منك أن تكون دوماً على درجة عالية من اليقضة لتقوم بعمليات التقييم الصحيحة للتطورات في الوقت المناسب و بشكل سريع.


ببساطة لا يتوفر لديك الوقت لتتردد لفترة طويلة، لأن من الممكن أن تؤثر سلباً على فرص الربح الممكنة، و على سبيل المثال، فإن الطمع قد يكون مدمراً جداً في هذه الحالات.


و ذلك لانك قد تشعر بنوع من الترابط مع الأموال التي تتطاير في اسواق فوركس، لأنك من الممكن ان تعتقد أنه من حقك الحصول على جزء و لو بسيط منها. فإذا قمت و بإستمرار بالتركيز على الاموال و تتمنى الحصول عليها، فإن هذا من المؤكد أن يؤثر على جودة قرارات التداول التي تتخذها.


لذلك يجب عليك أن تتخلص من هذه الافكار السطحية، و أن تركز أكثر على التفكير بشكل علمي و خال من العواطف من خلال تحليل السوق من حيث نقاط الربح و الخسارة.


إذا إستطعت أن تغير من طريقة تفكيرك بحيث تتمكن من تحليل كل وضعية تداول بموضوعية هادئة ، سوف ترى كيف أن مشاعرك سوف تتوقف عن الظهور على الساحة في كل حين. و بالتالي تكتشف كيف أن أموالك سوف تقوم بالإعتناء بنفسها.


كما أن عليك أن تقوم بتنظيم أو تصميم مساحة التداول التي تعمل بها بحيث تقوم بإلغاء كافة الملهيات. و هذا أمرٌ هامٌ خصوصاً إذا ما كنت بحاجة إلى مراقبة عمليات التداول الخاصة بك على فترات زمنية مكثفة.


كما أن عليك ان تحاول ان تجعل عمليات التداول في أسواق فوركس التي تقوم بها بسيطة قدر الإمكان. فإذا ما قمت بعملية تقسيم تفكيرك بشكل مستمر من خلال الإفراط بعملية التحليل، فإنك سوف تفقد القدرة على التركيز بشكل كافي على عملية إتخاذ القرارات المناسبة.


عليك أن تحاول جاهداً و بإستمرار أن لا تقوم بالإفراط في عملية التداول في أسواق فوركس من خلال تعريض الهامش القابل للإستعمال الخاص بك لضغط كبير، و عليك أن تتأكد من عدم حدوث هذا الأمر إذا ما قمت بتطبيق مبادئ مناسبة في إدارة الأموال.


و إلا فإنك سوف تعرض نفسك لدرجة عالية من التوتر التي من الممكن أن تؤدي إلى الإرهاق و فقدان القدرة على إتخاذ القرارات المناسبة في التداول، و هو أمر صعب التحقيق إذا ما كنت تقلق دوماً من تلقي إتصال يتعلق بالهامش من سمسار فوركس، و هو امرُ ممكن جداً هذه الايام نظراً للتقلبات الشديدة و المتكررة في أسواق فوركس.