خطوط السرعة (Speed Lines)

طريقة رسم خطوط السرعة.jpg



تم إبتكار هذه التقنية بواسطة إدسون جوولد (Edson Gould)، الهدف من هذه التقنية هو قياس معدل صعود أو هبوط الاتجاه عن طريق تقسيم الاتجاه إلى ثلاثة أقسام ، القسم الأول يمثل 3/1 من الأتجاه والقسم الثاني يمثل 3/2 من الاتجاه والقسم الثالث 3/3 من الاتجاه.


طريقة رسم خطوط السرعة في الاتجاه الصاعد:


يتم تحديد أعلى نقطة في الاتجاه ويرسم منها خط عمودي يصل إلى مستوى بداية الاتجاه الصاعد.
يقسم الخط العمودي إلى ثلاثة أقسام عن طريق رسم خطيّ اتجاه من نقطة بداية الاتجاه، الأول يصل إلى ثلث العمود والثاني يصل إلى ثلثي العمود.
باستمرار الصعود السعر تُعَدّل خطوط السرعة بنفس الطريقة بسبب أن خطوط السرعة تُرسَم بناءً على أعلى نقطة في الاتجاه.


طريقة رسم خطوط السرعة في الاتجاه الهابط:


يتم تحديد أدني نقطة في الاتجاه ويرسم منها خط عمودي يصل إلى مستوى بداية الاتجاه الهابط.
يقسم الخط العمودي إلى ثلاثة أقسام ويرسم خطيّ إتجاه من نقطة بداية الاتجاه، الأول يقسم العمود إلى ثلث والثاني إلى ثلثي العمود.
باستمرار الصعود تُعَدّل خطوط السرعة بنفس الطريقة بسبب أن خطوط السرعة تُرسَم من أدنى نقطة في الاتجاه.


طريقة استخدام خطوط السرعة:


أثناء التصحيح في الاتجاه الصاعد ينوي السعر إلى التوقف عند خط الاتجاه العلوي (2/3) ثم الاستمرار في الاتجاه الأساسي، في حالة كسر خط الاتجاه الأول من المتوقع أن يصل السعر إلى خط الاتجاه الثاني (1/3)، وبكسر خط الاتجاه الثاني فإن ذلك تأكيد إلى إنعكاس الاتجاه.
على العكس في الاتجاه الهابط ينوي السعر أثناء التصحيح إلى التوقف عند خط الاتجاه السفلى (2/3) ثم الاستمرار في الاتجاه الهابط، في حالة كسر خط الاتجاه الأول من المتوقع أن تصل الأسعار إلى خط الاتجاه الثاني (1/3)، وبكسر خط الاتجاه الثاني فإن ذلك تأكيد إلى إنعكاس الاتجاه.