تراجع النفط بسب زيادة الانتاج العراقي

تراجع النفط الخام الدولي " مزيج برنت" يوم الاثنين ليتداول دون 50 دولارا للبرميل بعد مكاسب على مدار يومين خلال الثلاثة أيام الأخيرة ،وزادت مخاوف تخمة المعروض بعدما أعلن العراق إنتاجا قياسيا من النفط بالتزامن مع تنامي القلق تجاه الطلب في الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط بالعالم.


وبحلول الساعة 13:05 بتوقيت جرينتش يتداول خام برنت حول 49.75 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 50.10 دولار وسجل أعلى مستوي 50.32 دولار وأدنى مستوي 49.22 دولار.

وفقد النفط الدولي نسبة 2.2 بالمئة الأسبوع الماضي في ثامن خسارة أسبوعية على التوالي ضمن أطول سلسلة منذ عام 1986 بفعل وفرة المعروض العالمي وصراع الحصص السوقية.

قال وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أمس الأحد إن العراق أنتج أربعة ملايين برميل يوميا في كانون الأول ديسمبر مسجلا أعلى مستوى له على الإطلاق بفضل زيادة إنتاج المرافئ الجنوبية وزيادة الإمدادات من الشمال.

وقال عبد المهدي إن العراق يخطط لزيادة كبيرة في الصادرات إلي 3.3 مليون برميل يوميا خاصة من كركوك بشمال البلاد ومنطقة كردستان التي سترفع الإنتاج بنحو 600 ألف برميل يوميا ،وكانت الصادرات العراقية قد سجلت 2.94 مليون برميل بأعلى مستوى منذ عام 1980م.

تعلن الصين – ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم - بيانات الناتج المحلي الإجمالي بالسوق الأسيوية يوم الثلاثاء ويتوقع أن يسجل معدل نمو الربع الرابع 7.2 بالمئة من 7.3 بالمئة معدل نمو الربع السابق دون مستهدف النمو الحكومي عند 7.5 بالمئة.