google
twitter
facebook
twitter
google
forex

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مؤشر توازن الحجم obv

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,327

    افتراضي مؤشر توازن الحجم obv

    مؤشر توازن الحجم On-balance volume) OBV)

    OVB.jpg



    هو مؤشر زخم يقيس تدفقات الحجم الايجابية والسلبية، طور على يد جوزيف جرانفيل وقدمه الى مجتمع التحليل الفنى عام 1963 فى كتابه” مفتاح جرنفيل الجديد الى ارباح سوق الاسهم”. رأى جرنفيل ان حجم الصفقات هو القوة الدافعة وراء السوق، وصمم OBV على ابراز التحركات السعرية الكبرى عند حدوثها. فى كتابه، وصف كيفية الازدياد او النقصان فى هذا المؤشر، لتحديد المستويات السعرية الجديدة سواء صاعدة او هابطة.


    مؤشر توازن الحجم The on-balance volume) OBV) هو واحد من أهم مؤشرات التحليل الفنى المعروفة وهو يركز على اهمية الحجم وكيف يمكن له ان يؤثر على سعر وزخم الآصل المالى. مؤشر OBV يستخدم لقياس حجم التدفق السلبى اوالايجابى فى أصل مالى مرتبط بسعره على مر الوقت.


    الفكرة وراء هذا المؤشر ان الحجم يسبق حركة السعر. لذلك اذا شهد زوج عملات او سهم زيادة فى OBV فهى اشارة الى ان الحجم فى ازدياد بشكل تصاعدى. اما النقصان هو يعنى ان زوج العملة او السهم سوف يهبط فى الايام التالية.


    العملية الحسابية فى مؤشر OBV


    يحسب مؤشر OBV عن طريق اخذ الحجم الكلى لفترة تداول معينة واسنادها الى قيمة موجبة او سالبة اعتمادا على ما اذا كان السعر فى حالة صعود او هبوط خلال تلك الفترة. اذا كان السعر يتداول اعلى من الفترة السابقة يضاف اليه قيمة موجبة فى حين تضاف قيمة سالبة اذا كان السعر قد هبط خلال تلك الفترة.


    OBV = OBV السابق + حجم الفترة الحالى


    (حجم الفترة الحالى سوف يكون موجب اذا زاد السعر، ويكون سالب اذا انخفض السعر خلال الفترة الحالية)


    الحجم الاجمالى الكلى سواء ايجابى او سلبى يضاف الى فترة OBV السابق. OBV نفسه هو الاجمالى الجارى الذى يقوم بضبط كل فترة طبقا لكمية الحجم واتجاه زوج العملة او السهم فى تلك الفترة.


    مرة أخرى، الفكرة من وراء هذا قياس OBV هو الاعتقاد ان الحجم يسبق حركة السعر. اذا كان الحجم فى هبوط عندما يكون زوج العملات او السهم فى صعود اذن فهى علامة على زيادة فى الضغط البيعى، التى اذا استمرت، سوف تجبر السعر على الهبوط. العكس صحيح مع زيادة الحجم فى ايام التريند الصاعد، هو اشارة على الضغط الشرائى.


    مؤشر OBV


    النقطة الرئيسية التى يجب التركيز فيها مع هذا المؤشر هى اتجاه التريند. القيمة الحالية لهذا المؤشر لا تهم، ذلك انها تحتوى على الكثير من البيانات السابقة. من خلال النظر الى التريند الحالى لهذا المؤشر، يمكن للمتداول معرفة اذا ما كان الضغط الشرائى يزداد او يتناقص وذلك فى تأكيد للاتجاه القائم او لاكتشاف التباين.


    اذا كان OBV يتحرك فى نفس اتجاه التريند الحالى، تكون اشارة على ان قوة التريند مستمرة. لكن عندما يبدأ OBV فى التحرك عكس التريند، تكون علامة على ان التريند الحالى يضعف وربما يحدث انعكاس.


    على سبيل المثال، عندما لا يتحرك مؤشر OBV بالزيادة خلال فترات التريند الصاعد، يدل هذا على ان الضغط الشرائى قد بدأ يضعف. واذا بدأ الضغط الشرائى يضعف، يكون علامة على عدم استمرار التريند الصاعد.


    للمساعدة فى تأكيد انعكاس التريند السعرى لمؤشر OBV. غالبا ما يتم اضافة المتوسط المتحرك 20 الى المؤشر. عندما يعبر OBV المتوسط المتحرك 20 فأن اشارة التباين لانعكاس التريند تكون قد تأكدت.


    مؤشر OBV هو واحد من اقل مؤشرات الحجم تعقيدا والذى يحاول ان يقيس الحجم والسعر معا. فى حين ان هناك مؤشرات اكثر تعقيدا، لكن سهولته فى الفهم والاستخدام تجعل منه مؤشر الحجم الاكثر استخداما.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    156

    افتراضي

    شرح ممتاز جدا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    1,338

    افتراضي

    مشكور اخي الكريم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    المشاركات
    75

    افتراضي

    بارك الله فيك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •