الفضة ترتفع فى بالسوق الاروبي اليوم

ارتفعت أسعار الفضة بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء لتمدد مكاسبها لليوم الثاني على التوالي مسجلة أعلى مستوى في أربعة أشهر مع تزايد عمليات شراء المعادن النفيسة كملاذات آمنة في ظل علامات على توسيع السياسات التحفيزية لكبرى الاقتصاديات العالمية.


ويتداول معدن الفضة بحلول الساعة 11:15 جرينتش حول مستوي 18.15 دولار للأونصة بعد افتتاح تعاملات اليوم عند 17.96 دولار ،وسجلت أعلى مستوي 18.32 دولار الأعلى منذ 19 أيلول سبتمبر الماضي وأدنى مستوي 17.89 دولار.

وأنهي معدن الفضة تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 1.6 بالمئة بعد تزايد المخاوف تجاه الاقتصاد العالمي بعدما خفض صندوق النقد الدولي توقعات النمو خلال العامين الحالي والقادم.

حث صندوق النقد الدولي الحكومات والبنوك المركزي على توسيع برامجها التحفيزية لدعم النمو في ظل المخاطر المتزايدة من جراء انهيار أسعار النفط وتأثيرها السلبي على انكماش التضخم.

وفي هذا الإطار يتوقع أن يعلن بنك أوروبا المركزي غدا الخميس برنامج ضخم من شراء السندات بنحو 550 مليار يورو لتحفيز الاقتصاد الأوروبي المتعثر منذ الأزمة المالية الكبرى وإيقاف تدهور وتيرة التضخم التي جاءت دون مستوى الصفر خلال كانون الأول ديسمبر للمرة الأولي منذ عام 2009.

وتراجع مؤشر الدولار الأمريكي بنحو 0.4 بالمئة ضمن عمليات التصحيح من أعلى مستوي في 11 عاما 93.38 نقطة المسجل بالأمس ،وتراجع الدولار يدعم ارتفاع أسعار السلع والمعادن ،وينتظر الاقتصاد الأمريكي في وقت لاحق اليوم بيانات عن قطاع الإسكان لشهر كانون الأول ديسمبر.