السلبيج Slippage


بالمختصر المفيد ان السلبيج هو ما يحدث بين الوقت الذي يقوم فيه المستثمر بوضع امر شراء أو بيع العملة والوقت الذي يتم فيه تنفيذ الصفقة. ففي معظم الحالات، يكون السوق في حالة من التقلب السريع، ومثال ذلك اذا قمت بشراء زوج اليورو / دولار EUR / USD عند سعر معين يظهر السلبيج واضحا في الوقت الذي تقوم فيه بإجراء الحجز وحتى الوقت الذي يظهر في حسابك اتمام الامر في الصفقة، ويشمل تغييرا يقدر بحوالي $ 0،0002 دولار عادة، ويظهر السلبيج في جميع برامج التداول حتى وان كنت تستعمل اسرع نظام تداول على الاطلاق.
وبمثال اوضح فاذا وضعت امر شراء زوج اليورو دولار عند 1.2992 ولكن تم تثبيت الامر في الصفقة عند 1.2995 سيظهر لك واضحا السلبيج بحوالي 0.0003 يقع كثير من المتداولين في هذا المفهوم، فهو امر لا مفر منه خاصة اذا كان السوق في حالة تحرك سريع جراء خبر او حدث ما على الصعيد الاقتصادي.


هل السلبيج أمر جيد أم سيء ؟
ان الجواب على هذا السؤال نسبي، فان الحالات التي يحدث فيها السلبيج هي التي تقرر ما اذا كان امرا سيئا او جيدا، ففي بعض الحالات يكون السلبيج لمصلحة المستثمر خاصة حينما يقوم بوضع امر الشراء ويكون السعر المثبت على الشاشة اقل من السعر الذي رآه عندما وضع امر الشراء، والعكس صحيح فاذا قمت بوضع امر البيع وكان السعر المثبت على الشاشة اعلى من السعر الذي رأيته عندما وضعت امر البيع. ففي هذه الحالة يكون السلبيج في مصلحة المستثمر. وعكس هذه الحالات يكون تأثير السلبيج سيئا. لذلك فلا داعي لان تلوم الوسيط او اي طرف اخر عن هذه الحركة السريعة في الاسعار.
ان السلبيج هو امر مفروغ منه، ولا يمكن تجاوزه سواء في سوق الفوركس او سوق تداول الاسهم والسندات، ولكنه كسيف ذو حدين فقد يؤدي الى زيادة ارباحك او زيادة خسائرك ولكن بشكل طفيف، فان تأثيره ليس كبيرا فهو مجرد بضع نقاط من 1 الى 4 نقاط فقط.