معايير أختيار افضل عملات التداول




هناك العديد من أزواج العملات المتاحة للتداول و لكن لا يمكن للمتداول المضاربة بجميع ما هو متوفر على منصة التداول. يجب اختيار احد الأزواج أو على الأكثر عدد محدود جدا من الأزواج للتركيز عليها. أفضل الاختيارات تكون وفقا لمعايير بسيطة و واضحة تتركز فيما يلي:




كمية السبريد على الزوج ( السبريد يعني فرق سعر البيع والشراء). أحيانا يشكل السبريد فارقا في عمليات المضاربة فالمضارب قد لا يرغب الدخول في زوج عملة يكون فارق السعر عشر نقاط إذ أن ذلك ينقص من ربحيته و قد يزيد الخسارة بمقدار السبريد و يكون هذا الفرق كبيرا عند المضاربة على فترات زمنية قصيرة و متكررة. يتفاوت الوسطاء بتقديم فروق سعر البيع و الشراء – سبريد و لكن اقل الأزواج في السبريد هو اليورو دولا عند معظم الوسطاء. الأزواج الأقل تداولا يكون السبريد مرتفعا.


السيولة: أفضل الأزواج للمضاربة هي الأزواج ذات السيولة المرتفعة حيث يكون الخروج و الدخول سهلا . أكثر الأزواج سيولة هي أزواج الدولار الأمريكي و أكثر تلك الأزواج هو اليورو دولار eur/usd.


الخطورة: المضارب يبحث عن التذبذب في العملة و كلما زادت نسبة التذبذب كلما كان العائد أفضل و لكن الأزواج و التي يكون فيها التذبذب مرتفعا تصاحبها خطورة مرتفعه بنفس المقدار. لذلك من الأفضل البحث عن زوج يكون التذبذب معتدلا بحيث يتيح الربح و في نفس الوقت تقل المخاطرة. من العملات العالية التذبذب هو أزواج الين الياباني مثل gpb/jpy الإسترليني ين. مثل هذه الأزواج لا ينصح الدخول بها إلا إذا كان المضارب مستعدا للخطورة العالية.


معايير أختيار عملات التداول